نقابة ترفض رواية وزارة الصحة حول وفاة طبيبين

نقابة ترفض رواية وزارة الصحة حول وفاة طبيبين
الإثنين 6 أبريل 2020 - 21:14

رفضت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام البلاغ الصحافي الصادر عن وزارة الصحة بخصوص “شهيدي الواجب الوطني”.

وقالت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، اليوم الإثنين، إنها فوجئت بالبلاغ الصادر عن وزارة الصحة “المجانب للصواب”، الذي “يرجع سبب وفاة الطبيبة شهيدة الواجب المهني إلى مخالطة أحد المصابين، وليس الإصابة أثناء مزاولة المهنة”.

النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام أوضحت أن “الأحداث تؤكد أن الطبيبة أصيبت بالعدوى نتيجة ملاقاتها المتكررة لطبيبة أخرى مصابة بالمرض، في إطار اللقاءات والاجتماعات التكوينية المتكررة، في إطار مهني صرف، والتي كانت تجري للتهييء لمواجهة تفشي كوفيد 19 بمستشفى الحي المحمدي، بإشراف الدكتورة الشهيدة، في إطار لجنة محاربة تفشي الأمراض الجرثومية أيام 13 و16 و20 مارس، وجولات التكوين في طريقة اللباس ونزعه، كل يوم من 17 إلى 20 مارس 2020”.

واعتبرت نقابة الأطباء، في بلاغ توصلت هسبريس بنسخة منه، أن “وزارة الصحة ببلاغها ليوم الأحد 5 أبريل 2020، وفي مرحلة خطيرة، أساءت التقدير، ويجب تصحيح الوضعية باعتذار رسمي، حمايةً لذوي حقوق شهيدة الواجب المهني، وكذا حماية للوضعية النفسية لمهنيي الصحة، الذين كان للبلاغ الأخير ضرر نفسي ومعنوي عليهم”.

وشدد المصدر ذاته على دعوة كل الأطر الطبية والصيدلانية إلى “التجند يداً واحدة لمحاربة هذا الداء الفتاك”، مردفا: “نعتبر أن الوقت غير مناسب لنكران الجميل، وما علينا إلا أن نشحذ الهمم، ونتجنب التشكيك وتثبيط العزائم”.

وأكدت نقابة أطباء القطاع العام، مرة أخرى، “تجنّد الأطر الطبية الكامل، إلى جانب كل الأطر الصحية والأمنية، في الدفاع عن مواطنينا، من خلال محاربة تفشي داء كورونا، من باب الواجب الوطني، ودون أي مزايدات”.

ودعت النقابة ذاتها وزارة الصحة إلى “اعتماد الحكمة والتريث”، موردة: “نجدد طلبنا توفير جميع معدات الوقاية للمهنيين، باختلاف مواقعهم، حماية لهم وللمرضى من انتشار العدوى”.

وكانت وزارة الصحة عبرت عن خالص تعازيها لأهالي وأفراد أسرتيْ “شهيدي الواجب الوطني”، مريم أصياد، الطبيبة بمستشفى محمد الخامس بالدار البيضاء، ونورالدين بن يحيى، الطبيب المتقاعد بمدينة مكناس، اللذين توفيا جرّاء إصابتهما بفيروس “كورونا” المستجد.

وجاء في بلاغ الوزارة أن سبب وفاة الطبيبين راجع إلى مخالطة أحد المصابين وليس الإصابة أثناء مزاولة مهامهم المهنية، وهو ما أثار غضب النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام.

‫تعليقات الزوار

19
  • yass
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 21:37

    البلاغ لا يمت باي صلة بالمهنية و لا بالانسانية.. حتى فرضا و لو كانت الرواية صحييحة.. كان من الواجب تكريم الفقيدة.. ان لم يكن من باب الاخلاقية… فمن باب الاسلام… اذكرو موتاكم بخير.. علمحال.. الادارة الصحية 0 ف 0

  • المدرسة الوطنية
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 21:37

    في بعض الأحيان لا أعرف ما يدور في رأس بعض المسؤولون، بحيث ما فائدة بلاغ وزارة الصحة ولماذا إصدار بلاغ توضيخي في حق فئة تناضل وتحارب في جبهة للدفاع عن المواطنين وبالتالي عن الوطن. هل لنزع الخوف من هم في واجهة الجائحة أو تريد أن تقول لهم أن من في الوجهة لا خوف عليه أو ماذا؟ كان بالأحرى على المسؤولون تعزية العائلة وفئة الأطباء مع شكر هذه الفئة زيادة على الممرضين وكل العاملين في ميدان الصخة و "مريضنا ما عندو باس". المثل المغربي يقول "جا يفرح بولدو عورلو عينه". يجب على المسؤولون أن يخرجوا ببيان توضيحي آخر على شكل إعتذار لرد الإعتبار لإخواننا العاملين بقطاع الصحة الذين نشد على أيديهم والسلام.

  • مستقلة
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 21:40

    ليس الان التضارب و الاستغلال و التطاحن
    ان صحت اقوال المرضى بخصوص بعض الاطباء و الممرضين رفضوا الاقتراب من المصابين بحجة عدم تمكينهم من الكمامات في الوقت المناسب فهده سابقة. الكمامة يبلغ سعرها بين درهم و نصف و ثلاثة دراهم وتوجد كمامة بالمصفاة دات استعمال دائم يبلغ ثمنها 105 دراهم خاصة بالمهنيين . وكل المعنيين يتوفرون عليها .

  • Mahjoub
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 21:50

    مكانش لي خرج على لبلاد قد النقابات، الحل الوحيد والأوحد لإصلاح قطاعي التعليم والصحة إسنادهم للجيش حيث الإنضباط المهنية والكفاءة

  • khd
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:12

    هادا تعقيب معقول وفي محله ويجب ان يعطى لكل دي حق حقه. الطبيبة التي توفيت الله يرحمها اخدت العدوى من طبيبة صدقة لها ولم تاخد العدوى من المرضى الدين يعالجون بالمستشفيات. أما الطبيب الآخر فهوطبيب متقاعد لم نعرف كيف أصيب لانه متقاعد..كلمة تتلق على من يموتون في المعارك الحربية للدفاع عن حرمة الوطن كله. وشكرا

  • نقابات المشاكل
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:13

    رحم الله الدكتورة واسكنها فسيح جناته كيفما كان سبب وفاتها..
    الواقع ان النقابات الصحية احد الاسباب الرئيسية لتدهور قطاع الصحة في المغرب..

  • Atlas inezgane collége
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:24

    مهما تعددت الاسباب فالموت واحد نطلب من الله الرحمة و المغفرة لهما وان يدخلهما فسيح جنانه
    انا لله وانا اليه راجعون

  • ملاحظ
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:24

    بعيدا عن محاولة لترخيص رد النقابة، ربما ما قصد قصد الوزارة هو عدم زرع الخوف والرعب في كوادر جيشنا الأبيض
    الشعب كله يقدركم ويتباهى بمجهوداتكم الجبارة في محاربة الوباء.

  • مواطن2
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:25

    الحقيقة انني لم افهم شيئا من قراءة المقال. او على الاقل لم اتبين ما المقصود منه.ومع ذلك لابد من القول بان الطبيبين توفيا نتيجة اصابتهما بالفيروس اما بالمخالطة او اثناء ادء مهمتهما.ولا مرد لقضاء الله. ندعو لهما بالرحمة والمغفرة ولذويهما بالصبر والسلوان……………………… ورحمة الله عليهما.

  • استحمار
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:27

    هادو ولفو يمشيو عكس الشعب علاش غا يتبدلو دابا منين غايجبو الانسانية مثلا الا ما فيهومش احنا اللي كانتسناو المستحيل

  • sifao
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:38

    كل شيء يتم تقييمه بالدرهم ,,,حسابات ضيقة تُفقر مفهوم الوطن والمواطنة ، الوزارة تريد التهرب من واجباتها اتجاه موظيفها ,,,

  • صبرينا
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:46

    حرام ما يقع في بلدنا من بلاغات حكومية كما صدر من قبل بلاغ كاذب لعدم توفر الكمامات بالمغرب يوهمون المواطنين بأن من يرتدي الكمامة المريض فقط ولا يجب ان يرتديها أحد واليوم يصدر بلاغ بارتداء إجباري للكمامات وإلا السجن والغرامة المالية بالنسبة لي أرتديها دوما قبل الحجر الصحي لأن العقل والمنطق يقول ضروري ارتداء الكمامة

  • حسن بنلحسن
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:14

    بلاغ الوزارة لا يؤثر في صلب القضية من شيئ فالقراءة الجيدة للنصوص القانونية تفتي بأن الطبيبين توفيا اثناء مزاولة اعمالهما وحيثما كانت الاصابة ففي صلبها وقعت أثناء مزاولة العمل. قياسا على من و قعت له حادثة و هو في طريقه الى العمل فله حق حادثة شغل. و بما اننا في زمن الوباء فالطبيب المزاول هو في حالتين إما في المستشفى أو في طريقه الى المستشفى لأنه مفروض عليه ان يستجيب في اي وقت اذا دعي لذالك.
    أما من جهة أخرى فإذا كنت الوزارة تضبط أصل العدوى فالمسألة خطيرة جدا لأنها إذا كانت تعلم ذلك فباستطاعتها منع انتقال العدوى وتفشها علما أن هذا المعطى مهم جدا للعلماء والباحثين ولم يستطيعوا ضبطه الى اليوم.
    و كفى…

  • يا حسرة على الانسان
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:20

    وبعد ماذا ؟؟؟!!!
    كل التعاليق هجومية وشرسة إلى حد الإهانة….
    وهل انتم تعتبر ن أن هذه السيدة التي توفت أفضل من كل
    المغاربة الذين توفوا بسبب هذا الفيروس؟؟!!
    مالكم ؟؟!!
    كيف تحكمون ؟؟!!
    هي شهيدة الواجب الوطني : الشهيد لا يعتبر كذلك الا بشروط
    هل انتم متيقن ن أن هذه الطبيبة اجتازت كل الشروط لكي تكون شهيدة؟؟!!
    لا أقلل من عملها الوطني والشخص…. لكنكم تذهبون بعيدا
    جدا وتستحضرون مقامات وخطابات يغلب عليها بعض الاحيان
    النفاق… وتوطيد الطبية في المغرب ومحاباة الأقوياء وتحقير
    الضعفاء
    في كلامكم هنا عن هذا الموضوع ت جنون تحقيرا كبيرا جدا
    للذين توفوا رحمهم الله جميعا وتنتقون أصحاب الدرجات العلى فقط… وكأن الذين ماتوا وهم غير معروفين ليسوا بمغاربة

  • ع العزيز
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 00:18

    اولا رحم الله الشهيدين وجميع ضحايا هذا الوباء،واسكنهم فسيح جناته،وتحية إجلال وتقدير لكل محاربي هذا العدو الغاشم من بعيد أو من قريب،أما عن غض النظر عن سبب إصابة الشهيدين،قد يكون متعمدا للإفلات من التعويضات كما هو معروف وجاري به العمل،عند بعض ارباب العمل،الذين يتعمدون إستحمار ضحايا حوادث الشغل للهروب من الدفع وإعطاء ذوي الحقوق مستحقاتهم التي يخولها لهم القانون ، "نقوليك بهاد التصرفات باش تايعطينا الله بحال هاذ الإنذارات فالدنيا ،باش نفيقوا و نرجعوا لطريق الصواب،ساع والوا،حبنا للمال اعما الصبر البصيرة ديالنا" ،نطلب الله عز وجل أن يرحمنا في الدنيا والآخرة ويغفر لنا ذنوبنا جميعا،ويرفع عنا هذا العقاب،وينصرنا على هذا الوباء،فهو خير الناصرين،آمين.

  • الحكمة ضالة المؤمن
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 00:22

    حشومة وعار. هل جزاء الاحسان إلا الإحسان نحتسب كل من مات عند الله من الشهداء ..بركة إلى خلاو من بعد موتهم حزن شديد في قلوب احبتهم… واسفاه ….

  • ع الله
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 01:51

    مع الاسف اغلب المسؤولين اخذوا وظائف بالواسطة و بباك صاحبي في المغرب لايوجد الرجل المناسب في المكان المناسب لهذا العمل الذين يقومون به يفتقد الى المصداقية و الكفائة. هذا هو المغرب. ان لم يكن هناك اصلاح جدي فان المغرب الذي كان يخيف العالم سيبقى دائما تابعا للاستعمار

  • عمر
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 11:20

    نكران الجميل عادة تحتاج الى إعادة نظر .يجب ان يتخلص منها مغرب الغد..

  • عبدو
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:42

    ما على النقابة الا الدفاع المستميت ، في مثل الواقعة. أما للعموم ، فالحالة تثير ببعض الروايات عن العدوى : بما ما معناه أن الخوخ لم يداوي نفسه فكيف بالمرضى !؟ وخاصة داخل العالم القروي ومن قبل الآخر الجاهلي، في المدن والسياج العشوائي المجاور لها.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات