هل يُنذر ارتفاع عدد حالات كورونا بدخول المغرب المرحلة الثالثة؟

هل يُنذر ارتفاع عدد حالات كورونا بدخول المغرب المرحلة الثالثة؟
الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:00

مباشرة عقب انخفاض عدد الإصابات المؤكدة بكورونا بالمغرب خلال أيام في الأسبوع الماضي، عادت من جديد للارتفاع مسجلة أرقاما تتعدى المئات خلال أربع وعشرين ساعة، فباتت تتجاوز الألف؛ إلا أنه على الرغم من ارتفاع الأرقام يؤكد خبير أن البلاد لم تدخل المرحلة الثالثة للانتشار.

وفي هذا الإطار، يتوقع مصطفى الناجي، اختصاصي في علوم الفيروسات ومدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أن يرتفع عدد الحالات المؤكدة خلال الأيام المقبلة، عازيا الأمر إلى ظهور بؤر عائلية وأيضا انقضاء فترة حضانة الفيروس التي تصل إلى خمسة عشر يوما.

وخلال حديثه مع هسبريس، أكد الناجي أن ارتفاع عدد حالات كورونا لا يجب ربطه مع مرور المغرب إلى المرحلة الثالثة للانتشار، قائلا إن المرور من مرحلة إلى أخرى تتدخل فيها عوامل؛ من بينها طريقة انتشار المرض ونسبة الحالات المحلية مقابل نسبة الحالات الواردة من الخارج، وتقييم الوضع القائم والأخذ بعين الاعتبار الإستراتيجية التي وضعتها هيئة تتبع الوباء.

وأوضح الخبير أن الوباء بات اليوم ينتشر بشكل أسرع؛ وهو ما يتطلب انتظار انتهاء هذه الفترة، قائلا إنه من الجيد أن تظهر الحالات المصابة للتعرف على الأشخاص الحاملين للمرض وعلاجهم، وهو ما سيساهم في وقف انتشاره، مشددا على أنه في أغلب البلدان مباشرة بعد وصول عدد الحالات المسجلة إلى أقصاها تبدأ من جديد في الانخفاض.

وأشاد المختص بالإستراتيجية التي تتخذها المملكة للتصدي لوباء كورونا، مؤكدا أن هناك مؤشرات تدل على خروج البلاد من الأزمة، ومشددا على أن تحقيق خطوات إيجابية هو بيد المواطن الذي عليه الالتزام بإجراءات الحجر والوقاية والعزل، قائلا: “إذا فقط خرج مواطن أو اثنان ممن يحملون الفيروس فهذا كفيل بنقله بشكل واسع في محيطه”.

وتحدث الناجي عن ضرورة ارتداء القناع الطبي، منبها إلى ضرورة تغييره كل ثلاث ساعات، ناهيك عن وجوب الالتزام بشروط النظافة من قبيل غسل اليدين باستمرار واستعمال المناديل الورقية والتعقيم.

يذكر أن السلطات العمومية قررت العمل بإجبارية وضع “الكمامات الواقية”، ابتداء من اليوم الثلاثاء، بالنسبة لجميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن في الحالات الاستثنائية المقررة سلفا.

يأتي هذا القرار بعدما خلصت العديد من الأبحاث العلمية الحديثة إلى إمكانية انتقال العدوى بمجرد التنفس أو التحدث عبر الهواء الذي يُخرجه الشخص عوض العطس والسعال فقط.

‫تعليقات الزوار

71
  • عادل
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:08

    الله يلطف بنا بغيت غير شي طبيب نفسي أربعين يوم مخرجت

  • رأي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:10

    لا أريد أن أكون متشائما، لكن أمامنا خياران آما فرض حالة الطوارئ كحماية للافراد، وإما ترك الامور تسير هكذا ببطء، والنتبجة كل يوم 100 حالة، حتى يعجز الاطباء عن استقبتل الحالات الكثيرة، وهذا لا نتمناه، يارب ارحم أمة محمد

  • ابن البلد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:12

    الله يحفض بلدنا وشعبنا من كل مكروه ما علينا الان هو الدعاء إلى الله (ان الله على كل شيء قدير )…

  • الحسن بومدين
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:12

    هدا لان المسؤولين همهم السياحة والترفيه مع العلم ان الطائرات التي اتوا بالوباء جائو من بؤر الوباء……..

  • الحرب العالمية الرابعة
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:15

    من كان يتوقع ان كل العالم سيكون في حرب ضد عدو مجهري. سواء كان هو من طور نفسه او من فعل فاعل. المهم انه تحدى كل الامكانيات البشرية وابان عن قصور الإنسان رغم ماتوصل اليه. بل لم يكن ليصل عدد الضحايا بسبب انتظاره السريع والذي سهلته وسائل النقل الحديثة فهو قد جعل ماتوصل اليه الإنسان لخدمته بل وحتى الإنسان يسخره ليتكاثر ويتنقل. تلكم الحرب العالمية الثالثة بصيغة المجهر او الميكرو وان نجحنا في تخطيها لن يكون من المستحيل انتظار حرب أقوى واشد ولكن بصيغة الماكرو اي غزو كائنات فضائية نحن من يبحث عنها في المريخ او في الكون. الإنسان فقط يجني في كل مرة نتائج اختراقاته.

  • مكناس
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:15

    نتمنى من الله سبحانه وتعالى وهو قادر على كل شئ أن يرفع عنا هذا البلاء فانه لا طاقة لنا به و خصوصا ينيتنا التحتية بالمستشفيات ضئيلة و عدد الأطر الطبية قليل لولا مجهوداتهم الله يجازيهم كون الله يستر …المهم ناخدو درس من هاد كورونا فدوام الحال من المحال ماشي ديما العام زين نهتمو شويا بالعلم و الطب و االه ينزل العفو على جميع الناس مسلمين و غير المسلمين

  • مواطن وطني
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:15

    مقارنة مع العراق فقط كمثال بهذه الأرقام تخطينا العراق بعدد الإصابات والوفيات. العراق مجاور لأيران التي هي أكبر بؤرة في الشرق الأوسط ومع كل ظروف الحرب والسياسة وجميع المشاكل اللي عندهم كيديرو الاف تحليل في اليوم. وقبل 4 أيام بدأت الفرق الطبية عندهم بالذهاب إلى الأحياء وأخذ التحاليل دار بعد الدار في كل حي وبداو أولا بالأحياء المكتظة وهذا ما رأيته على قنوات العربية والحدث والجزيرة . تخيلوا العراق ورغم كل مافيه وكايديرو أربعة دالألف وخمسمئة تحليل في اليوم الواحد. ونحن لحد الآن لم نصل هذا الرقم من الاختبارات منذ بداية الانتشار لأول حالة .

    حنا درنا 5000 تحليل في بلد 40 مليون يعني النسبة هي 1 في كل عشرة الاف أو 105 تحليل في كل مليون. دول العالم كيديرو الاف التحاليل والنسبة ما بين 25 ألف و 150 الف تحليل لكل مليون . للأسف وبدون عواطف. العلم فقط والإحصائيات. إيلا بقت هدي نسبة الإصابات معناه أنه سيكون عدد المصابين في المغرب هو ثمانية مليون و800 وألف. وإذا بقت نفس نسبة الوفيات ب 8 بالمئة إذن سيكون عدد الوفيات أزيد من 700 ألف ضحية. يجب التحرك باقصى سرعة وإلا فين غادي ندفنوهم.؟ أفتونا رجاء

  • Ingénieur
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:16

    كورونا ينذر بالأسوأ؛ فبعد إحصاء المآت سندخل في إحصاء الآلاف. الفيروس إنتقل بسرعة البرق من بؤر الوافدين إلى مخالطي المخالطين، والآن هو في طور تشكيل بؤر داخل الأسر بأكملها الجد الآباء الإبن الأخ..و من يستهتر سوف يجلس في غرف الإنعاش تحت جهاز يتحكم في تنفسه.خصوصا أن احتمال موت المصاب Fifty Fifty.. كورونا لا يحب الإستهتار و ليس في أجونداته معنى الرحمة بالمستهترين. لا تعتمدوا فقط على الأرقام، فالحالات الأكثر خطورة لازالت صامتة، و الكارثة أراها تتكون في أزقتنا الشعبية. كيف نقنع هؤلاء الذين يفضلون البطاطا، التقضية و السجائر و كسر الحجر.. فشلنا نعم فشلنا بعد مرور 20 يوم مازال كورونا يضرب بقوة. أنضحي لأجل جهل أم ماذا؟ أليست وزاراتنا فشلت تارة تقول الكمامة غير ضرورية وتارة تجبرها، ألا نحصي كل يوم المآت و عشرات الوفيات؟ ألم يحن الوقت لفرض حجر صحي كلي 24/24 أم تريدون أن يبقى الحجر الجزئي لشهور، حتى قنواتنا مازالت تبث التفاهات و لم تعر أي اهتمام لموتى المسلمين الذين لم تودعهم عائلاتهم، لا قرآن ولاحداد ولا خطبة جمعة في قنواتنا…

  • ملاحظ
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:17

    لله يهديكم كثرو من التحاليل اليومية إلى بقينا على هاد الحال هاديك 8000 مخالط غادى تولي 3 مليون ومغادينش نساليو تحاليل ديالها حتى 2024 ..الى بغينا هاد الحجر تكون عاندو نتيجة ونحاصرو المرض ونحدو من انتشارو وسعوا من مراكز التحاليل …ودخلوا مختبرات القطاع الخاص …الله يهديكم إلى بقينا على هاد الوثيرة راه داك الشي مخدامش …وغادين نبقاو نشوفو محمد اليوبي سنوات طوال …في ظل هشاشة قطاع الصحة…الله يهديكم كثرو من مراكز التحاليل

  • Momo
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:18

    نحن كلنا أمل و متفائلين بأن الله سيرفع عنا هذا الوباء باقل الخسائر و قبل رمضان ان شاء الله،فقط التزموا بيوتكم و اعتماد وسائل الوقاية.

  • سعيد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:18

    الحل الوحيد للقضاء على هذا الوباء هو ايجاد لقاح, ارى ان الحجر الصحي سيطول و الامور ستتأزم اقتصاديا لان الحجر الصحي مرتبط بمدى درجة وعي المجتمع

  • Anas fes
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:18

    إن تربية الحمام في الأحياء الشعبية يندر بكارتة . إد أن الحمام يتنقل بين السطوح و ربما يساهم دالك في تنقل الفيروس بين السكان . يجب على السلطان أن تقوم بمنع هادا لتفادي الشبهات

  • مهاجر
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:19

    بدون تطاول على أهل الإختصاص ربما يدل عدد الوفيات المنخفض جدا على أننا لن نمر بإذن الله إلى المرحلة الثالثة.
    إذا كان عدد الحالات مرتبط بعدد التحليلات فإن عدد الوفيات يمكن معرفته بالتدقيق.
    الله أعلم.

  • الديمقراطية
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:20

    أتمنى أن يشهد المغرب بعد التغلب على هذا الوباء بإذن من الله، انخفاظا في أسعار العقار ب 50% فالشقة التي ثمنها 25 مليون عليها أن تصبح 12 مليون و هذا ما سيفرض على المنعشين العقاريين بعد الخروج من الأزمة إنشاء الله .

  • نوفل
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:22

    انا كمواطن مغربي وعندي غيرة على هذ البلاد نتمنى من السلطات انها تقوم بتقصير مدة الاسواق لأننا نشاهد عشوائية المواطنين والداخل والخارج بزاف ما ينذر بكارثة الله يحفظنا ونطلي من الوزارة الوصية على الصحة انا تعطينا معلومات أدق على الوباء

  • Ayoub
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:23

    Le Maroc doit être sous couvre feu Militaire, il doit se preparer sérieusement à une catastrophe humaine et économique comme le reste de la planète, soyons UNIS

  • اسماء
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:25

    اللهم اجعل هده الايام تمر و لا تضر يارب انفسنا و اهالينا و من نحب في وداىعك

  • المرحلة الاولى
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:26

    اش دانا لشي مرحلة ثالثة لاهلا يوصلنا ليها المغاربة واعيين بالخطورة ديال المرحلة الثالثة وحنا عندنا قطاع الصحة على قد الحال يالله اتكافى مع هاد المرحلة وإنشاء الله غادي نرجعو المرحلة الأولى ومن بعد الإقصاء من دورة كورونا

  • الأندلسي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:30

    ليس هناك اي انخفاض في عدد الوفيات ولا في عدد الحالات المسجلة ولكن الانخفاض الذي حصل هو التقليص المتعمد من عدد التحليلات 500 تحليلة في يومين ؟؟؟!!! في حين ان دول اروبا تقوم بأكثر من 10 الآف تحليلة كل 24ساعة .
    فرق كبير أحمادي . إضرك خاطرك أساط
    فرق كبير بين دولة مؤسسات ومجرد بلد فقط

  • وكواك الحق
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:30

    و الله في رأيي لو اتخذ المغرب عاجلا الخطوات التالية لكان أنقذ
    وقف التجوال من الساعة الرابعة زوالا للتاسعة صباحا
    توزيع الأمن و الدرك و الجيش لحراسة الناس : راه الأغابية تتخرج بدون سبب
    توقيف المعامل الغير الضرورية شهرين
    فحص الناس بعشرات الآلاف : نحن من أضعف الدول في الكشف أعتقد لم نتعدى أربعة آلاف : ربعهم مصاب !! غير معقول ماذا لو فحصنا المخالطين كلهم و الآخرين ماذا لو فحصنا أربعين ألف ..
    لن أطيل : صرخة مواطن غيور لعلها تصل
    نجى الله وطني

  • جابر
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:34

    قرار إستعمال الكمامات جاء متؤخرا جدا .دول آسيا إستعملتها من أول وهلة، فإستطاعت أن تحاصر الوباء . وأحسن مثال هو مدينة هونغ كونغ، ذات السبعة ملايين نسمة، التي خرجت من الجائحة التي دامت ثلاثة أشهر، ب 600 مصاب و 4 وفيات. وسر نجاحهم ، هو إستعمال الكمامات لعامة الساكنة، وبدون اللجوء إلى الحجر الصحي.

  • مواطن
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:35

    الحل الوحيد هو تطبيق الحجر الصحي الاجباري على العموم لمدة شهر ممنوع ان يخرج ايا كان. الناس تشري مايكفيها من القطاني والطحين والغاز ما يكفيها لمدة شهر واحد. ووضع العسكر في الاحياء. في حالة الحاجة الى شيء ضروري يمكن للعسكر القيام بجلبه الى المنازل.

  • Mowatina
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:35

    انا ابقى في العمل اكثر من ثلاث ساعات فكيف لي تغيير الكمامة بعد ثلاث ساعات بالاخص ان الظرفية المادية لا تسمح لي بشراء اكثر من كمامة هذا من جهة من جهة ثانية كيف اقوم بتغييرها الا يعرضها ذلك الى التلوث عند مسكها باليد رغم مسحها بالمعقم الذي لا يكون قاتل للجراثيم مئة في المئة هل هذا هو الحل في نظرهم اظن ان شكاوينا وصرخاتنا وملاحظتنا لا تصل الى المسؤولين فالله هو خير حافظا والسلام

  • رشيد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:37

    علينا أن نمر إلى الإجراءات المشددة ألا هي وقف جميع الأنشطة الصناعية والتجارية والإدارية ما عدا الصناعة الغذائية والدوايية لمدة أسبوعين إن أردنا ان نحد من انتشار هذا الوباء لايعقل أن قطاعات تشغل يد عاملة كبيرة مازالت تستغل كانشطة الجرف الأصفر بالجديدة ومعامل الكبريت باسفي

  • عبداله
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:37

    عدد الفحوصات ضعيف جدا لهدا يصعب تطويق الوباء الحل الوحيد مضاعفة الفحوصات لتصل على الاقل الى 5000 فحص في اليوم .

  • zhouroujd
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:37

    الله يحفظ ويستر بلادنا من كل سوء يارب
    ولكن يجب القليل من الترهيب ان الانسان الا مخافش مكيحشمش

  • كونوا ايجابيين في تفكيركم
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:37

    المرجو من الجميع التحلي بالايجابية. و الابتعاد عن النقد الفارغ. فالدولة مشششششششكوووورة على مجهوداتها. و الله ان ما تقوم به الدولة في هذه الأيام ليبعت على الفخر لتفضيلها حياة المواطن على الاقتصاد كما نرى في بلدان اخرى. و من لا يرى دلك فإنه ياإما جاحد أو أنه لا يفقه شيء

  • zhouroujd
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:37

    الله يحفظ ويستر بلادنا من كل سوء يارب
    ولكن يجب القليل من الترهيب ان الانسان الا مخافش مكيحشمش

  • عروبي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:38

    نعم هذا صحيح لأن أغلب الحالات عائلية و المغرب عزل المدن عن بعضها و أغلق الحدود بكرا أنا أنصح الناس بغسل اليدين مرات أكثر في اليوم و شرب سوائل ساخنة هذا يقتل الفيروس في حالة وصوله إلى الجسم

  • رضوان
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:40

    المغرب لا يقدر ولن يقدر علي مواجهة كورونا بكل صراحة معندناش.الا ان يلطف بنا الله وحده القادر ان يرحم عجز دولتنا.

  • شخص مر من هنا
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:42

    شي وحدين كيعايرو فالسياحة اوكيقولو السياحة هيا اللي جابت ليهم الوباء اوا لوكان كانت السياحة هيا اللي جابت لك الوباء لكان امشينا فيها احنا العاملين فالسياحة اللولين .افلوس السياحة اللي كتخلصو منها احلال والسياحة احرام.اوا ارتاحو دبا هاهيا ما ابقات لا سياحة لا دوفيز.سيرو سلفو باش اتخلصو.

  • عبد. العزيز
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:42

    ما نراه اليوم العديد من قادة العالم ومنهم ترامب الرئيس الامريكي في خطابهم يقولون علينا ان نصلي لله فيا ترى علمانيين بلدنا وعلى راسهم عصيد هل يدعو الى الصلاة ملاحضة ليس صلاة المسلمين بل صلاة الرئيس الامركي وهذا وارد لانهم اذا دخلوا جحر دب دخلو معهم ولا حول ولا قوة الا بالله

  • متتبع
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:47

    بغينا الفحص والتحاليل فالاول مشي حتى تالطفر فينا ازكا وراء الميت خصارة.

  • noureddine
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:48

    يجب علينا أن نتفاءل مقارنة بالدول العظمى التى ارخى الوباء بظلاله عليها وحصد آلاف الموتى والمصابين شريطة الالتزام بالعزل المنزلي وعلى الشعب ان يعي مدى خطورة هذا الوباء وانتشاره بسرعة وعلى منظومة الصحة تكثيف التحاليل المخبرية السريعة ليس تلك المتعلقة بالحمض النووي لمحاصرة الوباء وعدم انتشاره وسط العاءلات. للاشارة فإن استعمال الكمامات ضروري ومؤكد والسلام.

  • تاهلوي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:52

    يا لطيف_يا حفيظ_يا مغيث_يا الله.اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا.

  • محمد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:53

    اللهم إحفظ جميع المسلمين والمسلمات أجمعون

  • مواطن محب لبلده
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:54

    الحل الوحيد الذي يوقف انتشار الوباء هو التجميد الكامل لمدة 25 يوما فيها انتهاء فترة الحضانة وفيها قتل الفيروس خارج البيوت عن طريق نهج سياسة تجويع الفيروس إن لم يجد وسطا ينتشر فيه. فما فائدة معالجة الاشخاص ان تماثل ألف شخص للشفاء ونقل خمسة آلاف شخص العدوى وهكذا سنبقى في دوامة لن تنتهي ونعيش سيناريو ايطاليا واسبانيا..نرجوا من جلالة الملك أن يعطي تعليماته السامية من أجل التجميد الكامل للحركة في الشارع العام..لأننا نرى خرقا عظيما لحالة الطوارئ من طرف المواطنين، وهذا الأمر يعتبر أمرا خطيرا على المواطنين وحتى الجهاز الأمني والطبي..نسأل الله اللطف في القدر. وفي ربنا الأمل في ذلك وفي جلالة الملك ان نهج هذه السياسة التي ستنهي المعركة ضد هذا الفيروس الملعون. والسلام عليكم ورحمة الله

  • عماد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:55

    اتمنى ان تقوم الدولة بمنع جميع الأنشطة الغير أساسية و لو لأسبوع فقط لتفادي الكارثة و الا موات بالأطنان. لان الناس لكينتقلو العمل كيساهمو في نقل العدوى كما تبين اليوم في المحمدية (واحد جا من الخدمة عدا العائلة كلها)وبالتالي مذا فعالية الحجر الصحي…!

  • مرسيديس
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:58

    مجموعة مرسيديس تعرض تصاميم لاجهزة التنفس لمواجهة كورونا
    ايوة صنعوها

  • لوسيور
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 00:01

    ارتفاع نسبة المرضى بومبا مرده الى تساهل السلطتت المحلية مع السكان..لو استعملوا العصا والضرب والشتم وكل انواع العنف لتراجعت كرونا ..اما وان الدولة تسمع الى صوت حقوق الانسان.وخاف على سمعتها نسيت ان كرونا تفتك بالشعب وان الشعبىلن يقبلىان يسجنوالى ما لا نهاية..هل ستطعم المنظمتتوالحقوقية الناس ام ان ما تملكه هو الثرثرة الحقوقية ..تتحدث عن حقوق الفرد ونسيت حقوق العامة ..وان حقوق العامة تقدم على حقوق الفرد..
    نرجو ان يتدخل الراعي الاول قبل ان تحوطنا كرونا في الزاوية ..

  • الشعب يريد
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 00:02

    نريد من وزارة الصحة المغربية، بعدما تتوفر لديها أجهزة الكشف السريع، أن تعمم إجراء التحاليل لكل الأشخاص الذين يحملون الرخص الاستثنائية. وخاصة في المدن التي ظهرت بها بؤر هذا الوباء. وهكذا سننتصر عليه.

  • سوسية
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 00:05

    التحدي اللي قدام جميع المغاربة هو #زيرو_كورونا

  • محمد
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 00:10

    سمعت أحد الأساتذة المختصيين .يقول ان انجع طريقة القضاء على هدا الوباء للعين هو تغيير الاستراتجية التى تتبعها وزارة الصحة لان المغرب ليس فرنسا او كوريا اوالصين….فهم يمتلكون امكانيات كبيرة وحتى زدن

  • Molahid
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 00:13

    الحل هو التنقل لبيوت و التحاليل للسيطرة على الوباء والعطاء الكلوركلين باسرع للناس
    دول للسيطرة على المرض تطويق الاحياء والتحاليل .

  • anti-blabla
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 00:16

    . في المرحلة الثالثة : القفازات المطاطية إجبارية
    . في المرحلة الرابعة : اللباس الواقي الكامل إجباري
    . في المرحلة الخامسة : التنقل بواسطة سيارة الإسعاف إجباري
    . في المرحلة السادسة : التنقل مع طبيب إنعاش إجباري
    . في المرحلة السابعة : عدم التنفس إجباري

    دابا غير عطيونا وجهكم !

  • كريم مكروم
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 00:16

    في القنوات العمومية الرسمية المتلفزة تطلعنا في كل مرة طبيبة من وزارة الصحة على وساىل الاحتراز والوقاية من هذا الوباء الفتاك منوهة على ان استعمال الكمامة ليس ضروريا بالنسبة لغير المرضى بل استعماها يكون للمصابين نفس الراي تبناه رئيس الحكومة ….اليوم كلام آخر عن الكمامات ….؟ هل المنطق العلمي يتغير بين عشية وضحاها ؟!

  • المحاميد
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 00:19

    الله هو الشافي هو المعافي يااخواني اقراؤ القران الكريم سورة الفاتحة ثم سورة قل هو الله احد والدعاء الى الله لكي يصرف عنا هاد البلاء انشاء الله والخيرعندالله سبحانه ان ينجي بلدنا من هاد الوباء

  • الفاسي
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 00:23

    معظمكم لن يعجبه تعليقي أعتقد أن الأمور ستخرج عن السيطرة لهذا المرجو من الجميع إلتزام منازلكم حفاظا على سلامة أهلكم وأبنائكم إنني ألتزم بيتي مع أسرتي الصغيرة من الحادية عشر من شهر مارس أخرج نادرا لشراء المواد الغذائية ليس خوفا على نفسي وإنما خوفا على أبنائي الصغار أن أنقل لهم العدوى

  • يونس
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 00:28

    باركة من الأعذار راه وباء هذا خاصنا نصبرو غير شوية اغايدوز هادشي. لواه ماعنديش باش نشري كمامة لواه الدولة لواه التحاليل لواه…….بقا فدارك واحد شوية اغايدوز هادشي. براكة من التفلسيف الخاوي فهاد. فاش ادوز هادشي بسلام ديك الساعة ارا متهلهلو.. انا كاندويمع الناس لمامحتارمينش الحجر الصحي الي كاينتاقدو

  • CDF
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 00:35

    المرحلة الثالثة قد تكون قريبة خاصة بعد تكدس اصحاب راميد لاخد الدعم وتكدس المواطنين لتسديد الفواتير لشركات الاتصالات وتجمع العمال في احتجاجات بعد تسريحهم من العمل .
    رغم حالة الطوارئ لا زال البعض لا يعي خطورة هذا الفيروس .
    ووحدها الكمامات و توزيع اجهزة الكشف على متطوعين لفحص الداخل والخارج من كل مدينة وقرية وحي وعمارة ومستشفى … يمكنهما ان يحولان دون دخول بلادنا المرحلة الأصعب من انتشار هذا الوباء . وذلك نسبة للتجربة الكورية الجنوبية والصينية . اما التجربة السويدية الناجحة جدا يستحيل تطبيقها بالمغرب او اي بلد عربي لان شعوبنا غير واعية وتجردت من انسانيتها في عز الوباء برفض دفن موتى كورونا بمقابرها وتسميم وقتل القطط بعد تبوث انتقال العدوى اليها من البشر .

  • ممرض مجاز من الدولة
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 00:36

    من وجهة نظري اعتقد يجب فرض حظر التجوال في المغرب من اجل القضاء على الفيروس بسرعه مع تزوريد العائلات المعوزة ببعض المساعدات الغدائية ; اما في الوضع الراهن فاعتقد ان الامر سيطول كثيرا خصوصا ما اراه يوميا على مستوى الاقليم الذي اشتغل فيه فالحظر ليس مطبقا بتاتا خصوصا في البوادي الناس عايشين حياتهم عادي , خلينا من الكاميرات و النت
    تحياتي

  • مواطن
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 00:39

    هذه الأيام ينتشر الفيروس بسرعة لوغاريتمية في بلدنا . و حسب الأسباب التي ذكرتها وزارة الصحة و فسرت هذا الإرتفاع . أرى أنه من الأحسن منع الخروج بصفة نهائية حتى 30 أبريل ما دامت هذه الفترة عصيبة . و لتوفر الدولة خدمة توصيل المؤن إلى المنازل . و كذلك ضبط الحاملين للفيروس ما أمكن بزيادة وثيرة التحاليل . لأنه بهذه الوثيرة الوبائية سنصل نهاية أبريل 4000 مصاب 330 وفاة و 333 شفاء . أما فرض الكمامات لا يبدو لي واعدا . لست خبيرا و لكن مجرد رأي .

  • badr
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 01:06

    تطبيق التجميد 20 يوم لابطاء التفشي

  • صحراویة مغربیة
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 01:08

    انا متفاٸلة و الحمد لله

  • جائحة كورونا
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 01:12

    سرعة انتشار الوباء تفوق سرعة تحديده مما قد يطول المدة للقضاء عليه ثم ان الناس تنتظر 20 ابريل لكي تتنفس الصعداء من شدة القعود في الدار واذا ماطالت مدة الحجر قد يفضي الى تدمر الناس فيكسروا الحجر وحينها يعلم الله المصير

  • حسن فاطمي
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 01:26

    انشاء الله لن ندخل المرحلة الثالثة، فقط يجب ان يتفهم كل مواطن مغربي ان الحل بايدينا.المكوث في المنزل وخاصة ان الدولة تقوم بواجبها على جميع الاصعدة

  • رأي1
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 01:35

    تشديد الحجر الصحي وتقليص مدة الحركة بتحديدها ضمن الحيز الزمني المخصص للعمل من الساعة السابعة صباحا الى الرابعة مساء مع مراعاة ظروف العمال هو الحل للحد من انتشار الوباء.اذ كلما التزم المواطن او الزم بعدم مغادرة سكناه الا للضرورات القصوى تقلصت مدة حياة هذا الوباء والعكس صحيح.وكل تراخ ولامبالاة ستكون عاقبته وخيمة وسيتسبب في الفتور والعياء بالنسبة للقائمين على محاربته.لا حل الا بالزام الجميع بالمكوث غي بيوتهم.

  • youssef
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 01:39

    Il est temps que le gouvernement ne donne les scénarios et les prévisions qui nous attendent au cours des prochaines semaines comme l’Allemagne, le Canada et d’autres pays ont fait … quand est-ce que nous arrivons au sommet de la courbe avec les prévisions de décès et cas positifs ( si on respecte le confinement et si on respecte pas le confinement) et quand est-ce on retourne progressivement à la vie normale et c’est quoi les secteurs qui vont reprendre en premier, etc,etc …. ils faut que les actuaires et les experts du gouvernement nous donnent des chiffres ….Merci

  • karimorocco
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 01:49

    لقد اصبح ضروريا نهج بروتوكول استباقي و تسريع وثيرة التحليلات و خصوصا داخل المناطق التي تشهد تزايد الاصابات و فرض حالة طوارئ صارمة بشكل نهائي و الاستعانة بالجيش و توزيعه داخل الاحياء للحراسة و تشكيل فرق متنقلة لاجراء التحليلات عبر الاحياء

  • Ablibg@g.
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 01:57

    السلام عليكم والناس واعباد الله خليهم يديروا التحاليل بشوية بشوية غير 100 في النهار لان نحن مآمنين ان الدول المتفدمة غادي يلقاو الحل او يبوعوه لينا راها غير مسألة وقت و نحن لدينا ايمان قوي ان الله سبحانه وتعالى يلطف بنا بحق اسمه اللطيف لاإلاه الا هو راه المسؤولين دارو اللي عليهم داروا ما استطاعو ونحن درنا اللي علينا وقلوبنا متعلق بربنا راه الفرج قريب او ماتبقاوش تشائمو او تخلعو في عباد الله راه غير مسألة وقت

  • deterte
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 02:18

    ان مطلب الاكثار من إجراء التحليل المخبرية لبس مزايدة او تعجيز وما يقوله السيد اليوبي الاغلبية غير مقتنعة به فاقتصار التحاليل على الأفراد الدين تظهر عليهم الأعراض المؤكدة ليس بقرار صائب ولو أصدرته اللجنة الطبية لاننا في حرب والحرب لا يمكن أن تنتصر فيها بدون معرفة قدرات عدوك وامكانياته أي معرفة العدو نصف المعركة ولمعرفة عدونا الان كورونا هو معرفة عدد المصابين وضبطهم والحجر عليهم داخل والمستشفيات للحد من نقلهم الفيروس إلى الغير انت تقول لنا ان نمكت في منازلنا ومنا من يحمل الفيروس ولا تظهر عليه الأعراض وداخل المنزل ينقله لعائلته ولابد من فرد من العائلة ان يخرج للتبضع أو العمل وهو مصاب وينقله عن جهل منه إلى غيره وهلما جرى فعندما نريد الحد من خطر مجرم قاتل بالتسلسل في الشارع لا نطلب من الساكنة ان تلزم بيوتها لكي لا يقتلهم بل نعتقل المجرم ونسجنه ونحد من خطره وهذه يا سيادة المدير المركزي هي الاستراتيجية الحربية اما ما تقوم به الان هو دليل على عدم توفرك على الوسائل المخبرية لإجراء العدد الكافي من التحاليل الحجر ضروري ووسيلة ناجعة لكن غير كافية لابد من الديبيسطاج لمعرفة مكان اختبار العدو

  • يسري رشيد
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 02:22

    أنا أعتقد أنه لا مناص من رفع عدد الاختبارات اليومية لابد من عمل عدد كبير يوميا من التحاليل المخبرية وهكذا سنحاصر الانتشار أكثر وأكثر أما ان بقيت وتيرة التحاليل على ماهي عليه فأظن أننا قد لن ننجح في الانتصار

  • يونس1
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 02:27

    الصرامة الصرامة،لا شيء غير ذلك سينفع يجب تطبيق حظر عام،24/24 ماكين لا خدمة الخروج من منازل،اللهم نوقف البلاد 14 يوم او نوصل بشي حاجة لا تحمد عقباها مع هذا الإصابات اللي كزاد نهار بعد نهار،في بداية الوباء كانت حالات الإصابات في المغرب متقاربة الى حدما مع الأردن،و لان الأردن معقالش على بنادم،ومتسهلش مع مكسري حضر التجوال
    حالات الإصابات بقات عندهم تحت السيطرة مقارنا معنا.

  • أسية التباع
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 02:52

    اللهم إننا نسألك اللطف واصرف عنا هذا الوباء وراحم عبادك الضعيف ولا ترنا ما يحزننا في أنفسنا وأقربائنا وأحبتنا وكافة المسلمين وارحم موتانا …آمين

  • مار
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 03:33

    السلطات الامنية مشكورة دارت كثر من جهذها لارغام الناس للبقاء بمنازلهم لكن البعض لايفهم ان استهتاره قد يخرب البلاد والعباد. وهؤلاء يجب التعامل معهم بحزم شديد. وحالة الطواريء يجب ان تمدد لمنتصف شهر يونيو. لان معدل عمر هذا الوباء بالصين كان 11 اسبوع ومن بعدها اختفى. ولكن الصينيون كانوا قد المسؤولية وامثثلوا للقواعد الصحية وامثثلوا للسلطاتهم وبقوا في منازلهم. تفاءلو خيرا تجده. فان بعد العسر يسرا فان بعد العسر يسرا.
    تمديد حالة الطواريء ل 7 اسابيع اخرى مع حزم وشدة اكثر مع المتنطعين اللذين لا يرغبون بالامثثال والبقاء في منازلهم وكل من لايطبق القواعد الصحية وجب لجم جماحه وزجره باستعمال قوة رادعة. لايجب التساهل لان كلما تخاذلنا كلما كبينا مجهوذات الدولة في الماء وسيقبع كورونا معشعشا بالبلاد.والضحايا من الابرياء سيقعون فريسة لكورونا. فاتقوا الله في انفسكم وفي العباد وفي البلاد. وكل منا يصبر ويستغفر الله ويدعوا الله عز وجل بالفرج لان فرج الله قريب وليس ببعيد. الصبر الصبر الصبر الصبر مفتاح الفرج باذن الله المغاربة صبورين حتى تنجلي هذه الغمة.

  • مواطن محب لملكة وشعبه
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 03:56

    الحمد لله هناك مؤشرات تدل على اننا سنخرج ان شاء الله من الازمة ..انطلاقا من الاحصاءيات فالازدياد الكبير في العدد هو بسبب ظهور المرض في المخالطين الذين كانوا تحت المراقبة.لدينا الان 1184 منها 374 مخالطة ونعلم ان عدد الوافدين 20/100 اي ما يقارب 220 وافد هذا يعني ان لدينا 594 بؤرة فقط داخل المغرب مع العلم ان بعض المدن مرت عليها 14 يوم تحت الحجر وهو مؤشر اخر بان هذه المدن غادرها الفيروس.. لكن مزيدا من الحذر سننجح باذن الله

  • المغرب و ايطاليا
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 05:10

    السلام عليكم اخوتي المغاربة ساقولي راي المتواضع.انا اعيش في ايطاليا الحمد الله هنا امور بدات كتحسن .انا كنعاتب هاداك السيد لي مشا اول مرا المغرب لكان هو عارف راسو مريض .لان الرسول صلى الله عليه وسلم امرنا نبقاو في مكان لي فيه الوباء ولا كان معارفش لا عتاب عليه .مهم خوتي عليكم بالصبر والحجر الصحي الله يرحم الوالدين الصبر اوبقاو في الدار .را حنا الجاالية كنخمو فيكم اخوتي .اللهم احفظ المغرب واخوتي وملكنا .الهم امين

  • Ami
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 07:01

    ليت كل إمام بعد الأذان يقوم بإلقاء كلمة في المايكرفون لحث الناس على عدم الخروج إلا للضرورة القصوى،ربما يكون لها صدى ،اللهم احفظ الجميع آمين يارب العالمين.

  • Abd jalil hicham
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 11:17

    واش ممكن يبقا هاد الحجر صحي شهر أخر

  • fadi
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 13:02

    كيفاش بغيتو الناس يشريو لكمامات بـ 2.50 درهم وهما ما لقاو حتى ما يكلو .. الصين كانو تفرقوهم على المواطنين مجانا .. ونزيدكم راه الناس لدايرين لكمامة مترميهاش بعد 4 سوايع راه نهار لشراها وهو تيستعملها .. خاص الحكومة دير شي ثمن رمزي إلى بغات الناس يغيروها .. مثلا 0.20 أو 0.30 وما تفوتش 0.50 درهم باش ما يبقاوش المحتكرين وباش الناس يتشجعو ويشريوها من أجل التغيير على الأقل مرة في النهار

  • مواطن
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 13:27

    لانقاد ما يمكن انقاده يجب على الدولة العمل على امور اهمها :

    1-انزال الجيش بكثافة في جميع ازقة المدن خاصة في الاحياء الشعبية لان الجيش يتميز بصرامة والانضباط وايضا لان عدد افراد القوات المساعدة و الامن الوطني لا يكفي لفرض سيطرة شاملة

    2- يجب على كل جهة التوفر على الاقل على جهاز كشف مخبري دقيق مع تزود جميع مستشفيات المملكة بالاات كشف السريعة

    3-يجب على الدولة ان توقف جميع الشركات التي تعمل كثيرا في مكاتب ويمكن ان تعمل من منزلها مثل شركات الاتصال و شركات التكنولوجيا

    4-خطاب يبث في جميع القنوت خطاب ملكي خارج عن البروتوكولات المعتادة بالدراجة بالمغربية لان فئة كبيرة من المغاربة تؤثر بخطابات الملك

    5-العمل بالحجر الصحي على الاحياء يعني للتقنل من حي الى حي يلزم اولا المرور من سد امني
    واخيرا الدعاء لله ونسال الله السلامة للجميع

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة