24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الكمامات تنفذ من السوق بعد ساعات من القرار الإلزامي للسلطات

الكمامات تنفذ من السوق بعد ساعات من القرار الإلزامي للسلطات

الكمامات تنفذ من السوق بعد ساعات من القرار الإلزامي للسلطات

توارت وجوه كثير من المغاربة، اليوم الثلاثاء، خلف أقنعة متعددة الأشكال والألوان بعد فرض السلطات، مساء أمس الاثنين، ارتداء الكمامات كإجراء احترازي للوقاية من الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد.

وعلى غرار كل القرارات التي اتخذتها السطات إلى حد الآن لمحاصرة فيروس كورونا؛ مثل إلزام المواطنين بالبقاء في بيوتهم وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، شهد اليوم الأول من تطبيق قرار إجبارية ارتداء الكمامة ارتباكا، تمثل بالأساس في نفادها من السوق وتزاحم المواطنين على شرائها.

وتتولى شاحنات توزيع الحليب تزويد أصحاب محلات البقالة بالكمامات، وتُباع لهم بستين سنتيما، فيما يبيعونها هم للزبناء بثمانين سنتيما للكمامة الواحدة؛ وهو السعر الذي حددته الحكومة.

ولمْ تمض سوى ساعتان من فتح المتاجر الكبرى أبوابها حتى نفد مخزونها من الكمامات، بسبب الإقبال الكبير على اقتنائها. "ما بقاوش الكمامات"، يقول مستخدم في مركز تجاري في حي كريمة بسلا لكل من سأله عن الكمامات.

عادل، واحد من المواطنين الذين لم يعثروا على كمامة يلبي بها قرار السلطات، قال لهسبريس إنه طاف على عدد من المحلات التجارية وحتى الصيدليات في حي شماعو بسلا، دون أن يعثر عليها، مضيفا: "علي أن أستقل الحافلة إلى سلا الجديدة لقضاء ضرورة، وما نعرف أش ندير، غي خليها عالله وصافي".

ولم توضّح الحكومة حين أصدرت قرار إجبار ارتداء الكمامات مساء أمس، ما إن كانت العقوبات التي أقرّها المرسوم الوزاري المتضمن لعقوبات خرق حالة الطوارئ الصحية سيطبّق فورا أم ستعطى للمواطنين مهلة لاقتناء الكمامات.

ونفدت الكمامات من الصيدليات أيضا، حسب ما عاينت هسبريس في مدينة سلا؛ في حين يصل سعر بيع الكمامة الواحدة إلى تسعة دراهم في بعض الصيدليات المتوفرة عليها، وهو ثمن زيد بحوالي أربعة أضعاف عن السعر الذي حددته الحكومة.

وحُدد السعر الأقصى لبيع الكمامات للعموم، حسب ما جاء في مرسوم وزاري أصدرته وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في 2.50 درهما للوحَدة.

وعزت صيدلانية في مدينة سلا سبب ارتفاع سعر الكمامات التي تبيعها بتسعة دراهم للوحَدة إلى "جودتها"، مضيفة "الكمامات الرخيصة ديال الكاغيط ماشي ميديكال (طبية) بحال هادو".

هذا التفسير أكده أمين بوزوبع، رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، بقوله، في تصريح لهسبريس، إن اللبس الذي وقع فيه عدد من المواطنين الذين يشتكون من غلاء سعر بيع الكمامات في الصيدليات هو أنهم يعتقدون ألا فرق بين الكمامات الطبية والعادية.

وأوضح بوزوبع أن الكمامات التي تُباع في الصيدليات هي كمامات طبية سعرها مرتفع في السوق دوليا، كما أنها نادرة ولا يمكن تغطية حاجيات المغرب منها، مضيفا أن هذه الكمامات تتميز بمعايير معينة؛ وهو ما يجعل سعرها مرتفعا مقارنة مع الكمامات العادية.

وتوجد ثلاثة أنواع من الكمامات: النوع الأول يحمل تعريف FFP2، يصل سعر الوحدة منها إلى ستين درهما، وهي موجهة إلى مهنيي الصحة في المستشفيات. أما النوع الثاني فهو الذي يباع في الصيدليات بتسعة دراهم للوحدة، وتدخل ضمن "المستلزمات الطبية". أما النوع الثالث فهو الذي يباع في المراكز والمحلات التجارية، ولا تدخل ضمن المستلزمات الطبية، وتتوفر على معايير حماية مختلفة عن النوعين الأول والثاني، وفق التوضيحات التي قدمها أمين بوزوبع.

وتسود انتقادات واسعة وسط المواطنين بسبب عدم إمهالهم مدة كافية لاقتناء الكمامات، وعدم توفرها في السوق بالكميات المطلوبة، خاصة أن عدم ارتداء الكمامة قد يكلف المخالف غرامة مالية وربما الحبس.

وعبّر مواطن، في حديث لهسبريس، أمام محل للبقالة في حي تبريكت بسلا، بعد أن طلب من البقال تزويده بكمامتين، عن استيائه من تسرّع السلطات في تطبيق قرار إجبارية الكمامات، قائلا: "كانوا يوفرو لعباد الله الكمامات هو الاول. العقلية ديال الزّيرو".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (210)

1 - zakaria الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:08
اليوم خرجت أبحت عن الكمامات في الصيدليات و محلات بيع الأجهزة الطبية و الأسراق التجارية الكبرى، لأتفاجأ أنخا غير متوفرة بتاتا... خاصة بمرجان، لو يسبق أن عرضت به
2 - omar الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:08
هنا في تنغير لا توجد الكمامات فالصيدلية ولا في أي مكان وهنا المشكلة
3 - احمد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:08
طبعا ستنفذ بسرعة لان العرض اقل من الطلب
4 - اختلالات الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:08
على هاد الاساس قلنا خصنا فرض الطوارئ لاننا لا نملك الامكانيات لمواجهة هدا الوباء، كان من المفروض تكون وحدات انتاجية في كل جهة او اقليم لكن.....؟ وآسفاه الله يتولانا برحمتو
5 - عزيز الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:09
والله مشكلة مالقينا والو.ما هو الحل يا دولة.
6 - متتبع الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:09
البيع والشراء ديال بصح وبالقانون واجباري، المحسوبية حتى في زمن الأزمات،
7 - جمال ابن بطوطة الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:09
لقد أضحينا في زمن كورتوا..
كالنينجا..
ولله الحمد ..
والكمامات تراث فضاء المدينة..
بمخرجات سلوكية متنوعة واحترازية..
مرحلة مهمة في حياة المغاربة..
وتجربة فريدة
8 - متتبع الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:09
البيع والشراء ديال بصح وبالقانون واجباري، المحسوبية حتى في زمن الأزمات،
9 - yassine الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:09
دون اغفال من يشتري جوج و ثلاثة د باكيات و يعيد بيعها بهامش الربح.. والله ما بقينت نفهم... الدولة تقرر دون تشديد المراقبة... الا الدولة متعاوناش و نعاونوها.. را معندنا كنقاومو هاذ البلاء..
10 - Aziz1 الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:09
المضاربين والمحتكرين والملهوفين وباء البشرية
اللهم اني اعوذ بك من الفتن ما ظهر منها و ما بطن
لاحول و لا قوة الا باللة العظيم
11 - محمد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:10
فنهي بعد و جدة مزال موصلها والو ناس ضلت تجري من سوق لسوق من فرماسين لفرمسين من بار مديكال الي الاخرة و الجواب لازالت غير منوفرة
12 - حسن التادلي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:10
في مديتة قصبة تادلة .... لا كمامات بالصيدليات و لا في المتاجر ......
بعض الصيدليات علقت يافطات على ابوابها تفيد ان ليس هناك كمامات و ذلك لكثرة السؤال عنها ......
إذن قبل الزام الناس بنص قانوني يتعين وضع الآليات الكفبلة بتنفيذه ... إذن الحكومة المغربية الآن توجد في موقف من يأمر الناس بالمستحيل.
13 - قرارات حكومية تساعد كرونا الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:10
قرارات غريبة الاطوار... تساعد التجمهر. كل مرة قرار يليه تجمهرات.... عجبا. لبعد الحكومة على الشارع المغربي بمختلف اطيافه.... ربما قرارتها تخص شوارع الرباط الرئيسية..... مزيدا. من الغباء والقرارات التي لا تسبقها دراسة...... مند زيارت كورونا المغرب. ونحن نواجه قرارت حكيمة. تنفذ بطرق غبية
14 - عبدالإله الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:11
أصلا اتخاذ قرار بهذه السرعة خطأ فادح.
واش معرفينش غادي يولي التسابيق والإزدحام على الصيدليات، يعني توفير إحسن الظروف لانتقال المرض كما فعلتم بحضر المدن ( الناس عمرات المحطات) وحضر الخروج من المنزل (الناس عمرو مرجان والأسواق) .
تتخذون قرارات بسرعة بدون ما تعرفون العواقب
حسبي الله ونعم الوكيل
15 - Ahmed. الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:11
Bon soyons honnêtes. Les masques vendus en masse ne valent vraiment rien. Ca donnerait les mêmes résultats que de mettre un foulard Hayati. Ca on peut le faire nous même à la maison sans besoin d'aller engraisser ......
16 - Khadija hajjouji الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:11
إنه الصراع من أجل البقاء في أوجه ، إنها نزعة البقاء
تخرج عن صمتها ، إنه تضخم الأنا في أعلى شكل من أشكاله.
اللهم لطفك و رحمتك يا رب ، اللهم لا تجعل عافيتها لا في الحمامات و لا في المعقمات.. اللهم انزل علينا شآبيب رحمتك و العافية من طاهرة سمائك ؛ و لا تحوجنا إلى ما تصنعه يد البشر لعافيتنا و رفع البلاء المنوط بنا ...
17 - عادل الفيلالي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:11
كان لازم على الدولة توفير كميات كبيرة من الكمامات لكي يشتريها المواطن بالمقابل نجد القوانين مفعلة والكمامات غائبة والملاحظ هناك بعض الباعة يضاربون في أثمنة الكمامات في حين صيدليات تقول أنها لم تتوفر على الطلبية من الكمامات. فعليه لابد للقطاع الوصي ان يواصل جهوده من أجل إيصال الكمامات إلى كل المواطنين وخصوصا المناطق الشعبية والإنتباه أيضا دون نسيان المناطق البعيدة والمهمشة والله الموفق.
18 - ماء العينين الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:12
والو حتا هون فكليميم جنوب المغرب تضوررر المحلات كاملين ما تلقا حتا كمامة
الحاصول ماينفع غ الشاش الصحراوي و العمامة
للرجالة و الملحفة للنساء
وتحياتي و الله يحفظ احبابنا بجميع ربوع البلاد و يحفظ امة محمد صلى الله عليه و سلم و الناس اجمعين
19 - tarik sat الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:12
الكمامة اجبارية وتشريها الا معندكش تمشي الحبس ولا تخلص غرامة هههههه واعرة واش هاد الدولة ولا هاد الصندوق ماقدروش يخلصو علينا 0.80 سنتيم
20 - مواطن الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:12
نفد الحمامات بمجرد عرضها التهافت الناس لشراءها بكميات كبيرة .دون مراعاة الآخرين الدين لم يجدوا مايضعون على انوفهم .حشوما ...هادو مازال كان مابغاو ايتاعضو الأنانية والجشع حتى في زمن الوباء الله ويستر والطف بالعباد وايهدي ما خلق
21 - مكناسي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:12
خرجت لقيت صيدلية تتبيعها(كمامة عادية) ب 8 دراهم و تتقولي ماشي هي لي هضرو عليها الدولة.
على الدولة علا من هضرات؟!؟؟!
22 - أنا مغانشريش الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:12
أول حاجة أنا مغانشريش دوك الكمامات شفت النوعية ديالهم رديئة جدا هادوك يدوزو الفيروس ونا نصايبها الراسي

كيفاش مقطعين التوب ديال دال داك الساك لي بدلوه بالميكة كانهزو بيه غير التقدية وخيطو معاه لاستيك واش هاديك هي الكمامة

عندنا الساك لي تقديت بيه فالدار وموجود نمشي نشري غير ميترو ديال لاستيك بعشرة ديال ونقطع ونخيط ونبيع تا أنا

هادي راها بيعة وشرية مزيانة مشروع زوين لأي وحدة كالسة فالدار تقطع وتخيط وتبيع

تركيا دايرين الكمامات الطبية بالمجان كايفرقوها السلطات وحنا دايرين الزبل حشاكم لي هي كاتنشر العدوى ونبيعوها لناس

المغاربة بدلو الله بالدرهم أي حاجة يخبرقو فيها باش يربحو الفلوس ويموت بنادم ولا يمرض ماشي شغلهم ونا والله مانشري ديك الكمامة حيت مباغيش نمرض ندير الحل لراسي
23 - oujdi الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:12
حتى تكون موجودة عاد نتكلموى على نفاذها من 8صباحا ماكايناش لا في صيدلية ولا في متاجر
24 - Hicham hamdani الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:13
لكمامات مكينينش ف إقليم الراشدية و تتغير .
25 - عبدالحي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:13
عن أي كمامات تتحدثون؟كمامات مصنوعة من أكياس التبضع التي حلت مكان الاكياس البلاستيكية ،والغريب أنها جد شفافة وذات حزام واحد.فاشلين في أبسط الاشياء
26 - عبد الكريم الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:13
نفاذ الكمامات من المحلات التجارية بسرعه فائقة حيث أن بعض الناس لم تقتصر على شراء كمامة واحدة بل العلبة بأكملها
27 - عبدو عبدالله الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:13
لم تتجاوز نصف ساعة على نفاذها. المعظلة ليس في اعدادها ولكن في سوء وطريقة بيعها هناك من اشتري 60كمامة او اكثر مرة واحدة. كان من الضروري ان تباع الكمامات بطريقة عادلة ولا تسلم الا للشخص الذي يحمل رخصة التنقل الاستثنائية
28 - محمد الجابر الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:13
كنت اعلم من الاول ان النتيجه ستكون اكبر مما هي عليه الان و قلتها سابقا نسبه التحاليل اليوميه كااااارثيه و ستقودنا لما لا يحمد عقباه، اشتريت كمامات و قفازات مند ضهور اول حاله في اليوم التاني من مارس
ضعو الكمامات حفاضا ع صحتكم و ليس تجنبا للعقاب من السلطات
لا تخرجو خوفا ع اولادكم ذويكم و خاصه امك او ابوك
و حكمو عقلكم فالامر كبير جدا و اكبر مما تتخيلو، موت بدون جنازه ولا حتا نضره اخيره من ذويكم
ارجوكم حكمو عقلكم و الله يلطف بالعباد
29 - Samir الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:13
على الحكومة اغراق الاسواق بالكمامات قبل اصدار قوانين اجباربة ارتدائها أما اصدار القوانين لتلميع صورتها فهذا يسمى ارتباك يحسب عليها.
30 - ابو صفوان الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:14
ها العار فكرو في خوتكم ، والو ماكيناش والاسواق الكبرى الناس مزاحمة على الكمامة
31 - رشيد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:15
المسؤولية يتحملها رئيس الحكومة الذي يتخذ قرارات متسارعة وغير مدروسة والذي تسبب في ازدحام على المتاجر الكبرى مع العلم ان هذه الكمامات غير متوفرة بثاتا اليوم لم نجدها كان على رئيس الحكومة أن يعطي مهلة 5 أيام حتى يتم توزيع هذه الكمامات على جميع مناطق المغرب لأن هذه القرارات يتحملها الحزب الحاكم
32 - مكنايس الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:15
الحكومة كتطلب من الشعب يكون مسؤول ويدير الاحتياطات ديالو ولكن مموفراش الظروف الملاءمة اي قرار تديرو كتكون موراه الفوضى و التجمعات لي تتسهل فانتشار العدوى
33 - عادي في بلادي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:15
عادي في بلادي
الانانية،و أنا قبل الاخر،عقلية المجاعة واللهط من الوزير للغفير،
وبعد هذا نات و نسب غلاء الاسعار و الاحتكار و نحن من اشعل فتيلتها، و نسب الحكام و نحن اسواإ منهم ،هذا فيض من غيض،لو ولينا مقاليد المسؤولية لكنا أسوأ وابذأ!

Nous sommes égoïstes, ignobles,et stupides !
Et après tous on vient pleurnicher pour la disparition des masques de papier hygiénique,de nourriture de tout...
Savez vous monsieur, quand vous achetez tous les masques d'autres n'auront rien,et les prix vont flamber ?!
34 - مواطن الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:16
اليوم في المحلات التجارية الكبرى رأيت انانية المواطنين و ذلك بشراء كميات كثيرة .يجب تقييد بيع كمامات و ذلك ببيع packet لكل مواطن و ليس جملة كمامات
35 - الهام الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:16
حتى هنا في تمارة مالقينا والو لا في المحلات ولا في بيم ولا في الصيدليات ولا حتى وحدة شنو الحل
36 - newyork الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:16
استعمالوا القماش إن لم تجدوا(mask) فهو يقيك ويقي الطرف الأخر الأطباء ينصحون به. الله يحفظ الناس جميعها
37 - maghribi walakin الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:16
c'est l'occasion de propager encore plus la maladie en créant des attroupement pour acheter des masques...fallait utiliser les service de poste pour distribuer gratuitement les masque comme ça chacun reste chez soi...l’incompétence des autorités va nous coûte très chère. désole pour le Français mais de clavier arabe.
38 - متتبعة الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:16
لمذا هذا الوقت بالذات؟!..قرار حكومي متسرع تحت التهديد ..ونفاذ الكمامات من السوق سيولد أزمة نحن في غنى عنها.! لمذا لم تأخذ الحكومة هذا القرار الوقائي منذ بداية الأزمة ؟ تفاديا لتفشي الوباء و لتفادي التهديد والوعيد لعدم وضعها.. قرارات استعجالية ومفاجأة تنهك وتوتر المواطن وهو منهك اصلا..وهذا من شأنه أن يشكل خطرا أكثر نظرا للازدحام الشديد الذي ستشهده المحلات والصيدليات..كما هو الشأن بقرار سحب الاعانة يوم امس والذي شهد ازدحاما هو الاخر..
39 - محمد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:17
هذا حال الدولة المغربية دائما يصدرون قرارات المنع أو الإجبار دول توفير الحل أو البديل هكذا منعو تداول الميكا دون توفير بديل لها و الآن بجبرون الناس على ارتداء الكمامة دون توفيرها في الأسواق... دولة تعرف فقط إصدار التعليمات من فوق برج عال دون مراعات الإمكانات و لا العمل لتوفير الظروف الملائمة للقرارات
40 - محمد الوجدي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:17
نرجوا من حكومتنا أن توفر أولا لجميع المواطنين الكمامات بعدها تسن العقوبات. لماذا التسرع في القرارات. بوجدة قصدت عدة دكاكين وصيدليات ولم اجد ولو واحدة. ادن ماذا أفعل مع الأمن.؟؟؟..
41 - متتبع فقير الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:17
وفين هيا المعاونة لي بغيتو ديرو للفقراء أصحاب الدخل اليومي
42 - sara الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:17
les pharmacies vendent le paquet de 50 masques à 80 dhs.. quelle honte! et ne donne qu'un seul paquet par personne.
43 - rayan الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:17
المعنى الحقيقي طلع لكرمة تاكل الكرموس .نزل شكون قالها ليك
تنزيل القوانين على الخاوي باش بنادم يدير اكتضاض عند الصيدلية وفي المحلات وتكون العدوى
44 - SAID الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:18
يجب على المواطنين ان ياخدوا ما يلزمهم من الكمامات حتى يتسنى للآخرين الاستفادة ولكن للاسف هذا هو حالنا كل واحد كيعرف غير راسو
45 - محمد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:18
مذا سأقول لكم يا اخوان،بعض الناس و هم كثيرون يستغلون هذه الظرفية الصعبة فيشتري الواحد منهم كمامات كثيرة تفوق احتياجاته قصد توفير احتيتطي له ولعائلته فيتسبب في نفاذ المخزون ويبقى كثير من الناس بدون كمامات.
46 - مرباح الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:18
المشكلة في هده الكمامات ان البقال الدي يتسلمها من الممون ليبيعها بالتقسيط وحدة وحدة طريقة بيع حفاضات الاطفال . يعني يلزم ان تكون كل كمامة مغلفة بكيس من البلاستك و يشتريها المواطن و يغسلها من الخارج بالمواد المطهرة و بستخرجها من الكيس البلاستيكي عاد يستعملها لانه واجب الحدر من الكل
47 - ملاحظ الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:18
إن لله في خلقه شؤن ، لاأعرف لماذا لم يعبأ المغرب بأكمله قبل إعلان إجبارية وضع الكمامات.. هاده فتنة !!
48 - مغربي روفولي، الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:18
سؤال أين كانت هذه الصرامة حينما تركت الحدود والمعابر دون مراقبة ولا فحوصات .وان تحركها جاء متأخرا .وتبعه قرارات( كوبي كولي)مستنسخة لما تقوم به الدول الاخرى.وقبلها الافلام التي اتخدت من موضوع الاوبئة العابرة للقارات تيمة لها . وكيف انها وصفت ما ترتب عن انتشار العدو (والتي كانت الصين مصدرها ) من فوضى في الاسواق توقف للمجال الجوي .ملاعب فراغة.حتى إغلاق المساجد ودور العبادة لم يغب عن مخيلة كاتب السيناريو . اخص بالذكر فيلم CONTAGION الذي صدر في 2010،أي 10 سنوات قبل اليوم.
إيطاليا التي يبلغ عدد الإصابات اليومية بها اربعة اضعاف ما اعلن رسميا كعدد إجمالي للاصابات فالمغرب.لم تقم بمتل هذا الاجراء الارعن و الغير مسؤول. الا اذا عتبرنا ان الارقام الرسمية لا مصداقية لها وان الوضعية الوبائيةالمحلية اسوء مما هو عليه في باقي دول العالم
اخيرا لو كانت الكمامات تفيذ في عدم انتقال العدوى.ما شهدنا ضحايا من الأطباء و الممرضين.و وزراء الصحة و كبار المسؤولين القائمين على مؤسسات وهيئات استحذتت اصلا لمحاربة هذا الوباء ..الأمر أخطر .من وضع كمامة .والسنوات المقبلة كفيلة للكشف عن خطورة الوباء ومعرفة الحقيقة كاملة.
49 - Nani الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:18
On trouve pas ses masques il faut que ce genre de produit soit disponible dans le marché
50 - تنغيري الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:19
كما جرت به العادة،قرارات ارتجالية واعتباطية،بمثل هذه القرارات الحكومة تساهم بشكل كبير في ارتفاع مخاطر انتشار الڤيروس بين المواطنين على الصعيد الوطني،كيف لحكومة تقول انها مسؤولة تقوم بسن قرارات وعقوبات دون دراسة؟؟هذه ليست مباراة في كرة القدم أو مسابقة ثقافية،نحن نتحدث عن انتشار وباء قاتل يهدد 40 مليون مواطن،يهدد بلد بأكمله.
إن دل هذا على شيء فانما يدل على مدى عدم قدرة وعجز المسؤولين عن تسيير ازمة تمر بها البلاد،في القادم من الحكومات يجب اخذ مثل هذه الاخطاء القاتلة في الاعتبار قبل التصويت على من يتولون امور الوطن والمواطن.
الله غالب.
51 - شفيق الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:19
هد ناس رهم تجار في السوق تحتاكرو سوق خاص ناس المسؤولين اتحاسبو على هاد الاستهتار كل واحد أخوض كميية محدودة!!!!!!!
52 - نعمان الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:19
صراحة يعجز اللسان عن التعبير، منذ شهر و رىئيس الحكومة يصرح أن الكمامات لا فائدة منها، البارحة و بجرة قلم يصدر قرار يطبق اليوم : عدم إرتداء الحمامة يعاقب عليه قانونا بالغرامة و السجن!!!
ذهبت إلى مرجان القريب مني فأخبروني أنهم لم يتوصلوا بها، فماذا أفعل؟ أذهب للعمل و أؤدي الغرامة؟
53 - العابر الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:19
ككل مرة و كعادة الحكومات المغربية بل عادة المسؤولين المغاربة نعيش العبث مرة اخرى.الحكومة و السلطة بالخصوص تعلن عن قوانين زجرية لمعاقبة كل مخل بعدم احترام ارتداء الكمامة و الكمامة مفقودة.طفت عشرات الصيدليات و كارفور فلم اعثر عليها.فمن يجب ان يعاقب الحكومة ام المواطن.هل هناك قانون يسمح للمواطن برفع دعوى لدى محاكم المملكة لمحاسبة الحكومة على التقصير في توفير الكمامات بالعدد الكافي قبل الزجر لحمايتنا من شططها و حماية صحتنا.
54 - احمد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:19
منذ الصباح والناس تبحث في الصيدليات عن الاقنعة ولم تجد شيئا هنا في وجدة .فكان من الاجدر ان يوفروا للناس اقنعة ثم يطبقوا القوانين الزجرية عليهم.
55 - رشيد بشار الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:19
و الله بحتت هدا اليوم في جميع الصيدليات على كمامة لم اجدها فكيف السبيل ادا اوقفتني السلطات وانا المعيل الوحيد لاسرتي و أطفالي ﻻ زالو صغار و الحالة الاجتماعية تتعقد أكثر فأكثر
56 - bendahmane Youssef الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:19
واش هادو غيبقاو ديما مقيدين بلغة الوعيد الحبس والغرامة عاد يديروا الكمامات شخصيا استعملت الكمامة مند حظر التجوالي وتنقلي للعمل بحكم اعمل كحارس امن خاص باش يدكرنا رءيس الحكومة أنه بلا مادير الكمامة حتى تكون مصاب رآه مدخلاتش للرأس باش تشوف أن الأطباء تصابوا وحالات الإصابة في تزايد مستمر الأمر فين أن أن حالة تنقل الفايروس عبر الهواء
57 - صحراوية الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:20
بعدا فالعيون ماكاينينش و ماشفناهم ف مرة مين بدات كورونا ماشفنا شي ماسك
58 - سعيد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:20
حسبنا الله ونعم الوكيل ،مازلت أبحت عن عون السلطة من أجل اعطاءي ورقة الخروج، وزادت معاناتي في البحت عن كمامة، واش هادو لكيفرضوا هاد القوانين عايشين معانا في المغرب ولا لا!!!الى عايشين هنا كانقولهوم سيروا عند البقال شري كماما عاد هضار
59 - كمامات زمن كورونا الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:20
وهل كمامات 80 سنتيم صحية ؟؟ كما أحدر أصحاب المحلات الصغيرة من شراء وبيع الكمامات التي تصنع بطريقة عشوائية فقد تكون مضرة وناقلة لأمراض تنفسية
60 - مراكشي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:21
الامر يتطلب الجودة في هذه الكمامات لأن فيروس كورونا ما معاه المزاح لأنه فيروس مجهد تيحتاج وسائل مجهدة
61 - يزن الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:21
لا حول ولا قوة الا بالله مافهمتش هاد سياسة التخزين لي جات لناس فهاد الازمة د الوباء اشنو هاد الجشع فكلشي نعلو شيطان تاديرو اللهطة را كاع الناس محتاجاها وخصوصا الناس لي خدامة بحال الامن كاين دابا لي خدا بلعرام غير باش يمشي يشري جوج بطاطات ويرجع دريعة باش يكسر الححر الصحي الله يهديكم يا عباد الله الله يهديكم
62 - ملقيناش الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:21
شحال حنا ندبرو والو ملقيناش الجشع عند هاد الناس بنادم يدي الف كمامة ويخلي الناس آخرين ناهيك عن الاكتظاظ باش كيفكرو هاد المسؤولين صادرين قانون مع السادسة مساءا مطبقينو مع الصبح فين هي الكميات الوافرة موصلنا حتى باكية واحدة مال هاد العشواىية ، الحاصول الله يلطف وصافي
63 - سالم الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:22
اليوم الثلاثاء استجاب عدد كبير من المواطنين بوضع الكمامات و لكن ما زالت هناك فئة لم تستجب لهذا الواجب . اقول واجب لان الامر لا يتعلق بالحماية الداتية فقط ولكن بحماية الآخرين. قد نتفهم ان بعض الناس لم يلزموا بيوتهم لعدة أسباب و لكن لا يوجد أي سبب يمنع الإنسان من و ضع كمامة او قطعة قماش على فمه. هذا الإجراء هو الناجع و الاصح لكي تعود الحياة لمجراها في اقرب وقت. لذلك يجب الضرب بيد من حديد على المخالفين لا مجال للرحمة مع من لا يرحم غيره ويستهتر بحياة الغير .
64 - الحاج الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:22
السلطات تضرب قراراتها بنفسها فهي اصدرت القرار الخاص بارتداء الكمامات لكن هذه الكمامات غبر متوفرة فكيف يمكن تطبيق قانون غير واقعي وهذا ما يجعل المواطن لايحترم قرارات السلطة احيانا. اذا اردت ان تطاع فامر بما هو في المستطاع. التلفزيون يروج ان الكمامات متوفرة لكن الواقع شيء اخر.
65 - يونس الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:22
هههه والله قلت في نفسي كيف ستعود نقود لي مكانها الاصلي وتوقعت ان تكون هناك قرارات جديدة واخبرت كام صديق لي قلت له ادا اخدت نقود الدعم اجلس في منزلك افضل قبل ان تعود نقود الى مكانها وقلت له سترى بعد ان يتم صرف النقود سيجدون طريقة سريعة لي اعادة نقود ولحين تم القرار الاول وهوة كمامة اجباري مع العلم انو الكمامة غير موجودة في الاسواق وبتوفيق لي الحكومة لا يوجد شيء في المغرب بدون مقابل اعمل بجهد تستفيد نام في منزلك تموت من الجوع
66 - Med الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:23
اصلا لم تكن هناك أي كمامات في السوق فكيف ينفذ شيئا لم يكن موجود أصلا.
لا في الصيدليات ولا في الدكاكين .نلاحظ بأن الحكومة كل مرة تخرج علينا بإجراءات تزيد من التجمعات وتعطي أسبابا للناس بالخروج من بيوتهم والتجمهر عند الصيدليات والمحلات.
67 - ممرضه متفانيه الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:23
في انتظار العثور عليها انصح كل شخص بارتداء كمامه ثوب بامكانه تفصيلها لوحده و بسهوله باستعمال ثوب يكون سميك شويه. في المشفى نستعمل احيانا كمامات ثوب نشتريها مع لباس العمليات والبلوزات.قرأت تعليقات لناس تشتكي تفاذها اقول لكم هذا القرار هو لحمايتنا وليس لتعجيزنتا وقهرنا وبالنسبه لنفاذها فالعالم كله يشتكي غياب الكمامات حتى الدول العظمى علي الاقل نحن وفرتها لنا الدوله باثمنه مناسبه
68 - الحبيب سعداوي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:23
قلت في تعليق سابق بالامس يجب التساهل يوم او يومين حتى لا يعاقب احد وهو في الطريق لاقتناءها
69 - مواطنة الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:23
السلام وعليكم آشمن 80سنتيم كمامة 4dh وكلشي باغي يشريها تقول مكينش الحجر الصحي
70 - سعاد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:23
نتمنى أن نقضي على هذا الفيروس اللعين بالالتزام في بيوتنا حتى لا تزداد الحالات وننتصر بادن الله نحن والمسلمين والمسلمات أجمعين
71 - nour الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:24
تخبط عشوائي في بعض القرارات كما قلنا بالأمس عند صدور القرار في آخر لحظة و التطبيق في صباح الغد
72 - رضى الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:24
الحقيقة هي ان اصحاب الصيدليات يمصون دماء المغاربة في كل ما هو براميديكال. ان اقول هذا واتحمل المسولية فيه ولي بغا يحاكمني مراحبا بيه. لانني ولد الميدان. فمثلا les seringues de 2.5ml تتباع ف الصيدليات ب 2.5 درهم في حين يشترونها هم بسعر 0.4 درهم من الموزعين. نسبة الربح 650%
73 - Mellouki الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:25
تخريف الحكومة طلب بدون مقومات
و فهم تسطا
74 - مغربي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:25
بحثت هذا الصباح في جميع الصيدليات الموجودة في الحي الذي أسكن فيه، لكني لم أجد شيئا. ربما استولى بعض السماسرة عديمي الضمير على جميع الكمامات التي تم تصنيعها من أجل إعادة بيعها بأسعار مضاعفة. يبدو أن كورونا أرحم من بعض الفيروسات البشرية.
75 - و الله الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:25
* و الله ، هذه الجائحة ، ستعيد تربيتنا وتغير الكثير من سلوكنا .

* أقول للذين سيعيشون بعد الوباء، أن ما بعد كورونا لن يكون
مثل قبلها .
76 - سلا الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:26
في مدينة سلا وفي منطقة العرصة حي الامل لا وجود للكمامات ولا حتى المقدم اللدي سيوقع الورقة هنا فقط المتسولون واصحاب تريبورتورات الخضر منطقة منسية تماما
77 - تمور الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:26
هذا القرار راه مزيان علاش مايفرقوا لينا الكمامات بحال كيف عطاونا ورقةالخروج باش نتفاداو الزحام اوبلا منخرجوا نقلبوافي المحلات الصيدليات او مالقاو والو
78 - محمد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:26
بحال ديما...... اخراج القرار قبل فترة تحسيس وعدم توفير المنتوج...تخبط وراء تخبط.... هدا نتيجة وضع اخد القرارات في يد مفقودة الكفاءات....
خلية تدبير الازمات ادا كانت عارفة هد القرار كان عليها بعداك توفر الكمامات
79 - محبة لأولادها الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:26
راه كاينين حتى سي ناس الله إهديهم كايشريو بكميات كتيرة أو إخليو ناس خرين بلاش
80 - الزمامرة الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:26
طبعا غادي يتساعدو مع الناس غي حاجة وحدة لي معروفة على المغاربة وهي اللهطة..... فكولشي الله يستر تلقا بنادم مغادي خدام موالو أوشاري بكية تاع الكمامات ....والله والله والله إلى أخطر فيروس هو ديال الجوع.... سأل سيدنا سليمان نملة كم يكفيك من حبة قمح في العام قالت له 3 حبات فوضعها في قنينة واغلق عليها ووضع معها 3 حبات قمح ثم رحل وترك لها فجوة من أجل الاوكسجين.... عندما دار العام عليها اتاها سيدنا سليمان ففتح عليها القارورة وجدها أكلت حبة واحدة ونصف فسألها كيف... قالت عندما كان رزقي عند الله كنت لا أبالي لأن الله لن ينساني ولكن عندما علمت ان رزقي عندك خشيت ان تنساني فإدخرت لي هدةالحبةوالنصف.... الله هو الرزاق هو لي جاب لينا هاد الوباء باش نتاعضو... كفاااااانا لهيط يا مسلمين... اللهم ابعد عنا هدا الوباء
81 - الجابري الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:27
الكمامات تنفذ من السوق بعد ساعات من إجبار المغاربة على وضعها
أظن هذا الاجراء المتسرع سيكون له عواقب وخيمة لتسابق الناس نحو الصيدليات و نقط البيع .....
82 - مغربيه الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:27
اقتنيت كمامات من محل تجاري ووضعته واخذت عود كبريت ونفخت فاذا بالعود انطفأ. وعند الانف لا يوجد اي شيئ يمكنه ان يظغط على الانف لكي لا يدخل الهواء فهل هذه الكمامه تحميني ام لا لانها عندما انفخ الهواء يطلع منها . ياريت في جواب .
83 - ماسك الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:27
ثمن باكية 50 ماسك هو 40 درهم,هذا ما حددته الحكومة,را الماسك ماتيعنيش هتخرح وقت مابغيتي بلا سبب
84 - Abdo الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:27
كيف يعقل يصدر قرار اجبارية الكمامات و ينفد اليوم الموالي واش هاد المسؤولين كبساهمو في نشر الوباء ؟
واش بغيتو تعاودو التجربة الفاشلة ديال ورقة الخروج ملي تجمعو الناس امام المقاطعات دبا ولاو يتجمعو امام الصيدليات لي عندهوم الكمامات و اصلا قلال
بغيتو الناس يلتزمو عطيوهم وقت علة الاقل يومين او ثلاث على ما توفروهم في نقط البيع عاد اجيو قولو اجباري هدا راع العبث و الارتجالية في القرارات لقد دقنا درعا بقراراتكم.
الله يلطف بينا
85 - Mouhcine Azrou الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:27
يجب اعطاء فرصة لتزويد الاسواق بالمنتوج الاقتصادي و بعدها يتم تطبيق القانون . و الحق يقال لم يتم توقيفنا و لا تغريمنا لحد الساعة من قبل رجال الامن . الاشكالية هو اذا ما توفرت هل نقتني منها فقط ما يكفينا ليومين ثم نعود للاسواق لاقتنائها مرة اخرى ؟ ام اقتناء ما يكفينا مدة زمنية اكبر و نتسبب في نفاد السلعة ؟ من جانبي ساقتني ما يكفيني لمدة يومين و بعد ذلك يكون خير .
86 - ابن البلاد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:28
حتى الكمامات فيها طبقية كمامة شعب المقهور غير ديال الكاغط يعني مصالحة ل والو هي فقط مثل فزاعات الي كي خلعو بها الطيور في الحقول . اما ان اردت جودة عالية من الكمامات فما عليك إلى أن تكون من اصحاب النخبة ..اما الشعب كين لي مزال كتسنا هدك البركة ديال الفلوس باش يعيش .
87 - بوغطاط الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:28
هدا هو المشكل ان هده الكمامات ماشي طبية وشحال من واحد غادي يدخل بيها بين الناس لي تقدر تكون مصابة وهو في النية ديالو راه محمي، الى كان الفيروس كيعيش في الهواء راه مشكل كبير، حيت هاد الكمامات متصفيهش، ثاني حاجة المغاربة هما المغاربة، الانسان ديما مخلوع وملهوف على الحاجة، كياخد احتياط عام، رغم انه عارف غادي بهد الطريقة المحلات تفرغ من الكمامات كياخد كثر من الحاجة ديالو، الله يهدينا،بنادم مخلوع
88 - Abdelghani الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:28
لقد قرات للتو مقالا للدكتور مصطفئ كرين في احد المواقع الالكترونية الاخبارية وهو يهاجم حكومة العثماني بعد القرار المفاجئء لوضع الكمامة وفرضها علئ المواطن بالقوة ووصف القرار بالفضيحة الوطنية والعالمية,لانه لاتوجد دولة في العالم بما فيها امريكا بان تفرض علئ مواطنيها الكمامة وبالقوة الا في المغرب,ومن هنا يظهر بان الطائرة التي حطت بمطار النواصر والقادمة من كوريا الجنوبية محملة باطنان من الكمامات,هذه البضاعة فهي في ملكية شخصية بارزة فرضت علئ حكومة العثماني وبالقوة كذالك بان يصدر قرارا للمواطنين بان يضعوا الكمامة علئ وجوهم وان صح التعبير بان شراء الكمامة هو امر اجباري,الحكومة المغربية ومافوقها لايهمهم المواطن بتاتا بل يهمهم اموال المواطن.والله عيب علئ الحكومة المغربية ان تصدر قرار بدون خطاب اولئ او تصريح مسبق من لدن الحكومة اتجاه مواطنيها.يجب علئ رئيس احكومة ان يصرح ويخاطب المواطن المغربي حول هذه الازمة وما العمل مستقبلا.يجب علئ العثماني ان يكون قريبا للمواطن وليس فقط التواصل والتوعية بالعصا من طرف السلطات المحلية,حرام ما تفعلونه والله حرام وعيب.
89 - Hassan الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:28
لماذا هذا النقص في كمية الكمامات، ليس لعدم إنتاجها بالقدر الكافي، لكن هناك العديد من الأشخاص عوض أن يقتني خمسة أو ستة، يشتري عشرون او أربعون، و بهذا فلن يجد الآخر ما يشتريه، فمن هذا المنبر أن اقترح على الدولة ان تحدد للمتاجر المسموح لها ببيع هذه الكمامات بيع كمية محدودة لكل مواطن و لا يحق له شراء أكثر من اللازم، رغم أن العيدي يضع كمامات غير صحية أو مصنوعة من الثوب، و يجب على الدولة مراعاة هذا الجانب.
90 - Rajaa الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:29
وهل يتم فرض عقوبات وغرامات ولا يتم توفير كمية كافية للمواطنين !!!!؟ فمن يسمع اخبار البارحة يظن انه تم انتاج كمية كافية وهي لم تكفي حتى خمس الشعب ولا تكفي حتى للموظفين ولم نجدها لا في دكان ولا في مركز تسوق ولا في صيدليات فما هذا الاستهتار ولا مسؤولية
91 - Collége Atlas inezgane الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:29
ا لارتجالية في القرارات كالعادة يجب توفير الكمامات اولا وبعدها ياتي تطبيق القانون على المواطنين الله يخر الامور على خير
92 - زينب الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:29
الله يستر وصافي فالصباااح ناس شي كيدفع شي والزحام شافو الربيع مشافو الحافة وكيتقاتلو ف 10 دقايق تباع كولشي و كيبيعوهوم ب درهم للوحدة ونافيهوم لالاستيك لاوالو غي بحال كلينيكس شعب اناني كاملين كياخدو ب ستة دالحبات و عشرة
93 - اللهم زد و بارك الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:30
تبرعات + شري الكمامة هادي هيا سياسة اغناء الاغنياء و تفقير الفقراء
94 - habib الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:30
هادشي اللي قلنا البارح.خاص السلطات قبل ما طبق شي قرار توفر المطلوب.
95 - هشام الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:30
بصراحة الوضع بمدينة الدار البيضاء خطير جدا...التهافت على المحلات التجارية و الاسواق لم يسبق له مثيل...و المشكل الأكبر أن المخزون نفذ في أقل من ساعة واحدة من صباح اليوم...في حين السلطات تفرض إرتداء الكمامات قبل الخروج...وضعية جد مزرية...أسعار الكمامات العادية قفز الى 15 درهم للواحدة...أما ffp2 فسعر الواحدة يصل إلى 100 درهم...الله يلطف بنا...
96 - Motasafih الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:30
كان على الدولة أن توفر الكمامات بوفرة ورهن إشارة المواطنين في جميع ربوع المملكة قبل اتخاذ القرار الزجري .نتمنى للجميع الصحة والسلامة ..
97 - راشد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:31
نحن سواسية امام كرونا فالموت لا يفرق يين الطبيب او الوزير او المتشرد ... مرحبا بالموت ان كان سينصفنا بوضعنا في كفة قيمتها درهم امام كفة ستون درهم .... سبحانك يا الله
98 - متتبع عن بعد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:31
كيف لي ان اشتري الكمامات ولم اجدها في السوق وليس لدي مال.......؟؟؟
هل اسرقها كي لا تعاقبني السلطات، ام اقبل عقاب الدنيا وعقاب الآخرة يعاقب بها من عاقبني في الدنيا......!!!
واكبر عقاب ان تفرض شيئا على شخص وهو في الأصل غير موجود او العكس.......؟؟؟؟
99 - كفى من الارتجالية الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:32
يجب منح مدة أسبوع قبل تنفيد العقوبة على من لا يرتدي الكمامة، لأنها بكل بساطة غير متوفرة للجميع.
100 - YOYO الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:32
نفذت الكمامات لان التواصل بالتهديد بالسجن جعل الناس يتسابقون على اقتناء اكبر عدد ممكن والذي لم يسعفه اقتناءها وغاذر بيته فمصيره الغرامة والسجنة فلقد تم العفو عن محكومين لتقليص احتمالية اصابة المسجنونين بالوباء كاجراء احترازي فكيف ندخل السجن بريئا اليه ،وما العمل حين تكتظ السجون بهذه الحالات التي لا ذنب لها الا انها لم تجد كمامة وغاذرت البيت من اجل العمل او التبضع
101 - شاحنة الحليب زمن كورونا الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:33
الذي فكر بفكرة بيع الكمامات عن طريق شاحنات الحليب ظناً منه أن هؤلاء مازالوا يشتغلون بالطريقة القديمة بتوزيع الحليب ليلا. لكن الواقع ان هؤلاء الموزعين في بعض الأماكن قد يزور أصحاب الدكاكين مرة كل يومين او مرة كل ثلاثة أيام وحتى إذا كان دور بعضهم لا تصله الشاحنة الا بعد الزوال او عند العصر وخير دليل شركة سنطرال واسألوهم
102 - ملاحظ الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:33
سوف ينتشر الوباء أكثر بعد تهافت الجميع على اقتناء الكمامات و لربما وجدها البعض حجة للخروج من المنزل.
103 - مواطن من مدينة بني تدجيت الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:33
منذ بداية الوباء والكمامات مقطوعين في مدينة بني تدجيت كما أن اسعار المواذ الضرورية لا تطاق اللحم الاحمر 90 درهم.البصل 13 درهم الطماطم 10 دراهم...كأننا لسنا في المغرب بين الحق والقانون
104 - متابع الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:33
فالاخبار تكلموا على عقوبة عدم وضع الكمامة و نساو المفيد لي هو التوعية
105 - مغربي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:33
الحمد لله الجهة الشرقية ما فيهاش اللهطة
106 - مغربي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:33
لا حول و لا قوة إلا بالله
اللهم ان اشكو إليك ضعفي و قلة حيلتي.
اللهم اني اعوذ بك من غضبك
107 - مواطن الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:34
أنا كذالك بحثت في كل المحلات دون فائدة
العقلية ديال الزّيرو
108 - Mustapha الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:34
الصيدلية القريبة من السكن تبيعها الان ب 5 دراهم للواحدة
109 - fahd الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:34
(لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم) اينا هي الكمامات الآن وما ذنب المواطن المغلوب والله لانعرف كيف نتصرف الآن، طاحط الصمعة علقوا الحجام
110 - صاحب القلم الأحمر الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:35
هذه أزمة كبيرة بحيث هذه الكمامات تباع اليوم ب2،50 في إقليم برشيد
111 - noure الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:35
كان على المسؤلين إعطاء مهلة من أجل إرتداء الكمامات 3أيام لتفادي الاكتظاظ في الاماكن التي تباع فيها. الكمامات نفدت وما علينا الا أن نستنى غدا أنشاء الله . الله يحفظك أيها الاطباء وجميع السلطات الساهرة على أمن المواطنين
112 - أبو أمير الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:35
هنا كيتفضح الشغول بأن كلشي خارق الحجر الصحي وما كايناشي المراقبة من جميع النواحي !!!
113 - ندى الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:36
اول حاجة مايمكنش الدولة تفرض قرار فالليل ولاغدا تبدا تحاسب الناس عليه على الاقل تخلي يومين مهلة على ما الناس يقدروا يوفروا الكمامات وثانيا مافكرتوش عيوقع اكتظاظ بسبب تهافت المواطنين على اقتنائها وثالثا ماشفناش شي حملات توعية بكيفية استخدام الكمامة والاجراءات الوقائية و مدة صلاحية كل نوع من الكمامات .راه كاين ناس ماقاريينش ممكن يبقاو لابسين نفس الكمامة يوميا او يستخدمها اكثر من شخص او يصبنوها . ورابعا المفروض الدولة تخصص دفعة مجانية من الكمامات للفقراء اللي ماعندهومش حتى ماياكلوا . واخيرا كل مواطن يتحلى بروح المواطنة والانسانية ويشري ما يكفيه فقط من الكمامات .ويخلي للناس حتى هوما .حشومة الانانية والاحتكار
114 - مغربي حتى النخاع. الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:36
بعض تجار الأزمة بخنيفرة يبيعون هذه الكمامات بدرهمين دون استحياء وقد كشفوا عن وجوههم الجشعة . خاصة وأن محلاتهم توجد قرب الأحياء الشعبية :بويفلوسن (الفتح) وأساكا إضافة إلى حي السلام
.هل هذا هو نصيبهم ومساهمتهم في مساعدة الدولة والمجتمع على مواجهة هذه الجائحة؟
الله يلعن اللي ما يحشم.
115 - RGUIBI الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:36
دائما نفس المشكل . في التراخيص لم ناخذها حتى اخترقنا القانون بالخروج في الحظر للمقاطعة القريبة . المواد المعقمة نسأل عنها منذ أكثر من 6 أيام و لا نجدها ... والآن الكمامات تتوارى عن السوق في بضع ساعات واذا وجدت بدون كمامة فأنت خارج عن القانون ؟
لماذا لا تتحمل جميع مؤسسات الدولة المكلفة بتطبيق هذه القرارات مسؤوليتها و تيسر للمواطن تطبيق هذه القرارات ؟
فالمواطنون (كل المغاربة)أغلبيتهم واعون بجسامة الظرف وخطورته لكن يجب اتقان تطبيق القرارات والله ولي التوفيق للكل.
116 - مهاجر 2.0 الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:37
الكمامات الطبية مثلها مثل المصنوعة فالمنزل،لها نفس المواد الدتي يصنع منه أكياس الثوب التي تعطى فيه المواد الغدائية فالمغرب بعد حدف البلاستيك،أما الكمامات الفعالة ضد الفيروسات هي FFP1 لديها 78% من الفعالية، و FFP2 دو 92% ثم FFP3 98%, النوع FFP2 و FFP3 هما الكمامات التي تحمل علامة N95،والتي يجب أن يستعملها الطاقم الطبي.في اواخر فبراير اشتريت كمامة FFP2، ب-2.8 يورو،أما الأن تصل إلى 10 يورو ولا توجد في السوق.
117 - skimo الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:38
المغرب كامل خارج يقلب على الكمامات...فخاطرك ا سي العثماني نتا و رباعتك
118 - الله احفض الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:38
حتى في مدينة وادي زم والنواحي لم نعتر على أي واحدة لافي المتاجر ولا الصيدليات هده الدولة قتلاتنى غير بالاشهار فينهوما الكمامة غير القول بدون فعل
119 - مواطن الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:39
قبل ما تفرضوا غرامات و عقوبات وفروا الكمامات للناس...تمشي للصيدلية يقولك ما كاينش و المحلات كذلك ...فتركيا كيفرقوا خمسة لكل واحد أسبوعيا مجانا و حنا تبغي تشريهم و ما تلقاهوم....وا فهم تسطا.
120 - رشيد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:39
انا اليوم اول واحد عند باب متجر كبيييير وقال لنا رجل الأمن الكمية متوفرة بالداخل وبمجرد فتح المتجر تراجع في قراره بعد غيابه للحظة على أن المخزون قد نفذ .كيف الله اعلم؟
نتمنى أن تزاح عنا هذه الغمة وكل من احتكر شيئا يبور في يده أن شاء الله
121 - taj aziz الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:39
اليوم خرجت أبحت عن الكمامات في الصيدليات و محلات بيع الأجهزة الطبية و الأسراق التجارية الكبرى، لأتفاجأ أنخا غير متوفرة بتاتا. لان العرض اقل من الطلب
الدارالبيضاء
122 - reda الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:39
il fallait appliquer cette loi du port obligatoire des masques avant de distribuer l'aide financière aux familles nécessiteux et pas après. car maintenant il y des foules d’hommes et de femmes pauvres rassemblés à cotés des guichets automatiques pour tirer leurs argent, mais ils n'ont pas de masques. c'est une erreur de timing de la part du gouvernement
123 - SAAD الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:40
قرارات متسرعة لايعرفون غير السجن ،يخرجون منه المجرمون ليذخلوله المواطنون
كيف لدولة لا تتوفر على مخزون أن تأمر بوضع كل من لا يتوفر على كمامة بالسجن والغرامة
الكمامات الصيدلية هي من تتوفر فيها الشروط + FFP2 و وغير ذلك أقل حماية والكمامةالصيدلانيةي جب أن تغيركل 6ساعات
124 - لطيف الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:40
مع قلة الوعي و العلم بالشيء فان الكمامات سيصبح ضرها أكثر بكثير مت نفعها !!! العديد من الناس يعبثون كل لحظة بوجوههم و أنوفهم و أعينهم عند محاولة تعديلها و عند الكلام يزيحونها و هذا هو الخطر بعينه الذي يزيد من انتشار الوباء . كما ان العديد من الناس سيستعملها لمرات و مرات عديدة و لا يعلم أنها صالحة لاستعمال واحد ( جوتابل ) .. على المعنيين تكثيف حملات الوعي السمعي البصري بهذا و إلا ستصبح الكمامات التي هي واقية أكبر مسبب لتفشي الوباء !!!
125 - ورزازات الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:43
نعم كداليك بمدينة ورزازات لاتوجد هدي الكمامات لافي صياديل ولافي المحالات
126 - ابتسام الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:43
حرام هدشي علاش كيخليو واحد ياخد كتر من علبه واش حنا ما عليناش الله
127 - يتبع الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:44
هاذ الناس بانو لي غير بغاو يبيعو شي مخزون ديال الكمامات قرب تبيريما، العجب العجاب هو وضع القانون في المساء ويطبق في الغد هدا كيتسمى التخربيق والاستهتار والرعونة وعدم الاحترافية التي تعمل به الحكومة المغاربة مالقاوش باش يعيشوا وتسلط الدعيرة، وزايدون وفروا الكمامات في الاسواق ثم إفعلوا ما شئتم اليوم عشنا فوضى عارمة أمام الصيدليات وبدون جدوى وعدنا لبيوتنا نتحسر لحالنا مع حكومة العثماني الي أغلبيتها مصباح إعلموا أننا سنسقطكم وننتقم منكم في الانتخابات القادمة
128 - بسمة الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:45
بلا شك العرض أقل من الطلب الى جانب خوف الناس الواعيين و غيرهم إلا ان هؤلاء يخرجون و يخالفون التعليمات كأن شيئا لم يكن
129 - بلا زواق الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:45
مسألة طبيعية جدا أن ينفذ مخزون الكمامات من السوق لماذا...؟؟ من المفروض أن الشخص الملزم بارتداء الكمامة هو الشخص المرخص له بالخروج سواء للعمل أو للتبضع أو لحاجة ملحة...ولكن لما تجد كل أفراد الأسرة الواحدة يتوفرون على رخصة التنقل فهذا يسائل المقدمين عن مدى تشتيت الرخص بدون وجه حق.
130 - ابتسام الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:45
الي كيقول ما هو الحل جلسو في ديوركم وشدو ولادكم والي عندو شي برهوش مقادش يحبسو في دار يديكلاري بيه يمشي فين اتربى والمحلات التجاريه ابيعو علبه للشخص ما ياخدش كتر من علبه
131 - حلل وناقش الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:45
تنخاف هي بنادم يشري وحدة و يبدا يصبنها. كان خصهوم يديروها معا الحليب باش توصل الكلشي. كل كارطون د الحليب ملصقة فيه كمامة. وبهاد الطريقة متسالاش من السوق. وكل اسرة تتشري الحليب و يوميا تلقا كمامة جديدة. كي جاتكوم الفكرة.
132 - عقليةترامب الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:46
نقص في الكمامات التي فرضت على كل الشعب و غدا يطبق قانون الغرامة... مشاكيييييييل.
ملاحظة : و لا بلاش.. السلام عليكم.
133 - وجدي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:46
ما هذا الاحتكار في السوق على شاشاتنا نرى أن الكمامات لا تتجاوز 80 سنتيم و تعجبت اليوم أن صاحب محل تجاري طلب ان ثمنها 8 دراهم بالنسبة للكمامات البسيطة العادية .بمدينة وجدة بينما في الصيدليات شبه منقرضة... لا نعرف أين الخلل
134 - ع.الحميد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:46
خرجت في الصباح للبحث عنها في الصيدليات.فقيل لي ان ثمن الواحدة 12
درهم. قلت في نفسي اللهم غرامة الصيدلية ولا غرامة الحكومة.
135 - asb9 الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:47
أنا الٱن بكمامة صنع منزلي.بعد بضعة أيام ستصبح الكمامة كقارورة الغاز لا أحد يشثكي من قلتها.
136 - abdo bb الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:49
في خريبكة لا وجود للكمامات كيف ما كان نوعها و إن وجدت فهي محتكرة .يمكنني أن أستنتج أن هذا البلد الحبيب مليء بالإنتهازيين و مقبرة للضعفاء المساكين.ووووو.....
137 - سعيد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:49
الكمامات لم تصل الاسواق اصلا لكي تنقذ منها مررت على أكثر من 6 صيدليات دون ان أجد ولو كمامة واحدة البلاد غادية فالخسران
138 - صلاح الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:50
هناك اللهط المعروف كثيرا عند المغارب فقول المعنيين بالامر بانه يجب استبدالها كل4 ساعت فالمغاربة يتهافتون على شراء كميات كبيرة للاستعمال الشخص الواح
139 - fouad oujda الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:50
كل واحد يصاوبها راسو الثوب ولاستيك عطا الله ونبقاو نصبنوها كل نهار، راه خاصنا كل نهار نشريو وحدة على هادشي. ...
140 - ايوب الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:50
مشيت فصباح ناخد كمامات من محل تجاري لقيت النفاد حبة مبقاتش .بان ليا واحد فلاكيس واخد 10 البكيات.حايدت ليه بكية .
141 - الكنوني مجدي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:51
يجب إعادة النظر فورا في هذا القرار إلى أن تكون الكمامات موجودة وفي متناول الجميع وبكمية كافية للجميع. وشكراً
142 - abdo الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:52
مثل قرار اجبارية وضع الكمامة مثل من يشتري العصا قبل الغنم .على من ترييدون تطبيق هذا القانون هل تظنون انفسكم في الصين او الهند.....
اتقوا الله في هذا الشعب الضعيف
143 - Abdellatif الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:52
مفهمتش مال هاذ الناس عتيضاربو على كمامات وقدوهوم اعباد الله فديوركوم جوج كتانات وحدة فوق وحدة ولا شي شد ولا طاقية قطعوها من الفوق راه دوك الكمامات ديال درهم وجوج و عشرة مصالحين لوالو
144 - مغربي و أفتخر الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:55
كان عليهوم إبيعو باكية للشخص فقط أولا باكية بالورقة ديال الخروج دالمقدم لأولياء الأسر فقط
اللهطة هيا ليغادي تخرج على المغاربة
الواحد هوا لييفكر فخوه المسلم
145 - المريني إدريس الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:57
المحلات التجارية تسلمت أغلبها علبة واحدة تحتوي على 25 كمامة. وهذا يطرح أكثر من سؤال؟
146 - Abdellatif الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:59
بدل أن تعاقب السلطات المواطنين بغير ذنب يجب أن تعاقب الحكومة التي ترتجل قرارات بدون توفير حيثياته ، يفهم من هذا أن همها سوى المال ليس صحة المواطن فكيف تعاقب إنسان بدون ذنب، كفانا مدح بدون جدوى ففي النقد بعض الأحيان إجابيات لتسمع الحكومة للمواطن الذي انتخبها ولو أنها أقلية التي انتخبتها
147 - pips الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:01
تهافت و صراعات عن الكمامات ولينا بحال مملكة الغابة، البقاء للأقوى مكاين لا المسلم أخ المسلم لا سطحمس، غريزة البقاء كتفرض هاد الشئ والقادم أسوء، كنعيبو على الغرب غنوليو كتر منهوم إلى مكلسناش فديورنا .
كاين بزاف ما يتقال ، المهم الله إرفع علينا هاد الوباء.
148 - منير الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:02
ناس مكيطبقو شي حاجة اجبارية حتى تكون موجودة ماشي بين ليلة ونهار تفرض على ناس الكماكات وهوما مكينينش فالاسواق والمحلات ناس ماشي كتشري راه كتكيل كولشي لاحول ولا قوة إلا بالله
149 - Said الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:04
ماشي نفذت قول خباوها بين نهار وليله مبقاوش مع صباح مكنيش كانو غير مشتين ب 150 درهم ملي تقرر ثمن موحد مصبحوش
150 - ولاية السراغنة الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:07
يجب على النساء الاكتفاء بالنقاب فهو والله كافي حماية للنفس ومرضاة لله عز وجل اللهم ارفع عنا هذا البلاء
151 - Yaya الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:09
الی خرجتي بلاكمامة تخلص لغرامة...والی بغيت لكمامة تخرج...والی بغيت تخرج.خاصك لكمامة...!!!
152 - الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:10
هذا المشكل قائم في اعتى الدول يجب ان لا نتفاجئ ونكون منطقيين ولو قليلا ونحمد الله على هذا الاجراءات الناجعة لحد الساعة.ولنفرض ان الكمامات تكون متوفرة سيحتكرها بعض الناس مثل ما فعلو بالمواد الغذائية.
153 - حقيقة الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:12
الكمامات موجودة ولكن التهافت في اليوم الأول والثاني هو السبب. وثقوا بي ستصبح زلا مين يشيل فصبرا. البارحة بمرجان الرباط كانت كمية هائلة على الساعة 11 نفذت في اقل من نصف ساعة. اليوم صباحا على 9 بسلا الجديدة أعطيت لجميع البقالة أقل من 10 كرتونة في كل منها 25 كمامة. اشتري عند البقال تحت المنزل ب 20 درهم كرتونة 25 كمامة بالمعرفة طبعا وأتى طابور بعدي لم يجد شيئا. شوي ديال الصبر والحوانت ما تبيعوش اكثر من كرتونة للشخص.
154 - عبدو الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:13
وجدت الكمامات عند بائع الخضر يبيع الواحدة منها بدرهمين والمصيبة هو انه بائع خضر يفترش الأرض محلا لبيع الخضر والكمامات وسط كومة من الزبالة
155 - مواطن الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:18
الى حدود اليوم الكمامات غير موجودة في السوق،
كيف يمكن تطبيق اجبارية وضعها في هذه الظروف؟ اليس هناك تناقض؟؟
156 - ادريس الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:18
حكومة الارتجال والسرعة والتسرع
157 - passager الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:19
حذاري يمكن ان تشتري الكمامات من شخص حامل للفيروس دون أن يعلم ويسبب الكارثة؛لذا المرجو الحيطة و الحذر
158 - الدمناتي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:24
لتفادي الخصاص في الكمامات اتمنى من المسئولين التوصية بعدم بيعها الا لحاملي الرخص الاستتنائية الموزعة من طرف السلطات المحلية واعتمادها كشهادة لشراء الكمامات مثلا كل حامل هذه الرخصة له الحق في 2 او 3 كمامات في اليوم وبهذا نتفاذا الخصاص
159 - عبدالعالي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:28
يجب على كل مواطن ومواطنة إجبارية وضع كمامة لتفادي إنتشار المرض جزاكم الله خيرا
160 - متابع الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:29
أقسم لكم انني اشتريت كمامة ورقية من الصيدلية بثمان دراهم، وهي أسوأ بكثير من الكمامة الزرقاء العادية، وهم يكذبون حينما يقولون أنها طبية، أما الكمامات العالية التي تقي من الفيروسات فقد انقرضت من السوق من زمان. الخلاصة أن أزمة كورونا برهنت لنا أن الصيدلي الذي باعني الكمامة الورقية مجرد انتهازي، وصاحب الدكان الذي زاد درهمين على قرعة نيسكافي نصاب وانتهازي، والعطار الذي باعني كيلو عدس ب18 درهم نصاب وانتهازي، وقد قررت شخصيا أن لا أشتري أبدا من هذه الدكاكين الصغيرة في الحي، بل سأشتري من محلات بيم التي تعرض الثمن مسبقا ولا تغشك في الحساب وتعطيك فاتورة بها تفاصيل مقتنياتك، ولتذهب خطابات الحكومة حول اقتصاد الوطن الى الجحيم، وسأشتري ايضا من المحلات الكبرى مثل مرجان واسواق السلام للمقتنيات الكبيرة، ولن أشتري أبدا إلا مضطرا من الدكاكين التي استغلت هذه الوضعية ورفعت من ثمن كل شيء.
161 - remedio الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:31
ماذا عسانا نفعل امام عدم تواجد الكمامات ؟ وهل يعقل ان تفعل الإجراءات قبل إمداد الصيدليات ومحلات البقالة بالأعداد الكافية ؟
162 - صوت اسفي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:33
الكمامات 80 سنتيم مفقودة حتى في مدينة اسفي وبالخصوص الحي الدي اتواجد به المتوفرة قمتها ستة دراهم للواحدة في احد متاجر المواد الشبه صيدلية وفر لي الكمامات عاد اجبرني عن القانون انا لم اشتغل في هاته الفترة وملزم البغرامة اضن ان السجن ارحم يوفرون لك المأكل ولافواتير الماء ولا كهربأء
163 - Le révolté الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:35
حتى الدول العظمى اعترفت أنها لا تستطيع ان توفر لكل سكانها الأقنعة الكافية، وكيف يمكن للمغرب أن يتمكن من دالك؟ ويجعل استعمال القناع إجباريا وهو لحد اليوم ليس موجودا حتى في الصيدليات.
164 - متعجب الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:35
من يجبرك بطريقة غير محسوبة العواقب على تكسير الطوارىء الصحية وهو يعرف انه سيحملك مسؤولية ذلك لاحقا .
اليوم هرع الناس الى الازقة و الشوارع لاقتناء الكمامات
خوفا من المرض وتخوفا من العقوبات بعد بلاغ ليلة البارحة المفاجئ فتدافعوا وتزاحموا.فمن المسؤول؟؟
بالامس 6 أبريل كسر نسبي للحجر الصحي لاصحاب الرميد
اناس فرادى او معهم رفيق تاءهون بحثا عن هذه الوكالة او ذلك الشباك او انتظار طاكسي يقلهم الى هناك لان جلهم غير متعودين على الذهاب إلى ذلك .
فمن اضطرهم للخروج لو كانت طريقة احسن للتوصيل؟
165 - مواطن محب لملكة وشعبه الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:37
المشكلة هي ولو كانت هذه الكمامات ممكن ان تكفي كل المواطنين تدريجيا لكن الاغلب المواطنين تجد هم يقتنونها بالزايد ولا يفكرون في الاخرين
166 - عروب الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:41
اللهم ارفع عنا الوباء كي لانحتاج لهده الكمامات قبل اجبار الناس عليها يجب توفيرها في محلات التجارة
167 - fahd fahd الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:41
الحمد لله والله ممسوق كنعيش أسعد أيام حياتي ممسوقشي لنكمامات نهائيا جالس فدرنا بين أهلي وأحبابي بلي كتب الله ملتزم بالحظر لي ديراه الدولة
إلا كان الأجل ديالنا قريب الحمد لله .
المهم النظافة +تبقى فدرك=إنشاء الله السلامة والعافية
168 - كفى ارتجالا الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:42
قرارات حكومية متسارعة وغير مدروسة توقيتها غير مفهوم وإعلام رسمي يقوم بالدعاية فقط ولا يشرح للناس ولا يوضح لهم أي شيء وزيد وزيد...هذا هو حال المغرب للأسف في هذا الوقت الصعب. ما هذه القرارات أيتها الحكومة ما هذا التخبط وما هذه الارتجالية كونوا على قدر المسؤولية وإلا بتخبطكم هذا فأنتم تساهمون في تفشي الوباء الله يعفو علينا منكم.
169 - Achraf الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:42
التخلف العقلي لدى المسؤولين عال جدا فهم ساعدوا الوباء سابقا بورقة سي المقدم والان بالكمامات يجب اولا طرحها في جميع المحلات والمتاجر ومن بعد تاتي المخالفات . فالمغاربة عندما يسمعون كلمة حبس وغرامة يصيبهم جنون البقر.

يجب القيام بالدراسة تم الدراسة والبحث قبل فعل اي حماقة
170 - عادل الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:48
احد الصيدليات بأكدال الرباط طلبت مني 3 دراهم
171 - غيور الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:51
بدئ العمل بقانون وضع الكمامة ضرورريا و الزاميا دون الاخد بالاعتبار الكمية اللازمة لذلك ما جعل الناس يبحتون عنها بدون جدوى زيادة على ذلك بالصيدليات تبيعها بثمن اغلى من ما هو مصرح به فما العمل يا حكومة
172 - Omar الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:55
صافي صنعتو 2 كمامات و خرجتو قرار إلزامية الكمامات راه الشعب تخاطف على هادوك 2 كمامات إوااا لعبة القرار ولا ديونها كاملين
173 - العدل الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:00
السلام عليكم بخصوص الكمامات كان على الدولة تشكيل لجان مشتركة تقوم بتوزيع الكمامات على الدور و المنازل حسب عدد ارباب الاسر التي يقطنونها تفاديا للاحتكار وتفاديا للهطة
174 - j,en ai marre الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:03
est ce que je peux mettre une cagoule + un casque a moto integrale je crois que c,est mieux le casque protege toute la tete.
175 - ولد حميدو الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:09
حتى و ان كانت عندهم الكمامات فلا فاءدة من دلك بحيث شاهدت بعض الاشخاص يمرون و هم يتحدثون و يدخنون و الكمامات على اعناقهم
لنغير العقليات قبل الكمامات
176 - علامة تعجب الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:10
الخياطات ياله هل هو مشروع واعر والله كون كنت نعرف نخيط حتا ندير مشروع
177 - sun shine state الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:17
j,etais dans super marcher ce matin ici a Miami 90% des americains ne mettent pas les masques, ,mais il y,a une distance entre une personne et l,autre il n,y,a pas trop de monde la plus part font des courses par internet,,,,,a l.interieure du super marcher tu fais tes courses et tu payes dans les cashs automatique il n,ya pas d employer une seul personne de securiter le marcher et surveiller par des cameras professional.
178 - مواطن مغربي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:19
قرارات الحكومة ارتجالية ومزاجية وغير مدروسة كل المسؤولين الحكوميين اكدوا عبر وسائل الاعلام الرسمية ان جميع المتاجر ستزود باعداد كافية من الكمامات وباثمنة معقولة لكن المواطنين تفاجؤوا صباح اليوم بعدم وجود الكمامات لا في المتاجر ولا في الصيدليات ولا حتى في اسواق مرجان .
فكيف سيتق المواطن المغربي بهكذا مسؤولين .
179 - اضكهي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:31
خوفي ان تصبح الكمامات وسيلة نقل الفيروس بدل الوقاية منه,مول الحانوت كايضل اتخلص وارد الصرف ويهز الكمامة اعطيها ليك تلصقها على وجهك,,واليوم بان ليا كارديان فمراكش هازهوم فيديه كايبيعهوم للناس و كايتخلص عند الطوموبيلات
180 - ابو سعد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:35
الحكومة تدعو الى الحجر الصحي؛والتباعد الاجتماعي؛وفي نفس الات توفر اسباب خرق الحجر والتباعد الاجتماعي.الدليل على دلك؛ازدحام واكتظاظ بحثا عن كمامات غير موجودة ؟!قليل من الحكمة وعدم التسرع يا حكومتنا الموقرة./.لان الحرب مع كورونا تقتضي منا دفاعا متماسكا وقويا./
181 - zemmour الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:39
الغريب في الأمر أنه تم الحديث عن عقوبة عدم استعمال الكمامة مؤطرة بقانون:غرامة ما بين 300 و 1200 درهم على ما أعتقد،ثم السجن.......ولكن أين الكمامات؟؟؟المواطنون يشتكون من قلتها أو غيابها في مختلف مناطق المغرب حسب تعليقات القراء الكرام...والحال انه يجب توفير الكمامات قبل تطبيق او فرض العقوبة....نعم نحن مع تطبيق القانون ضد المخالفين ولكن لي ما لقاش الكمامة شنو ذنبو؟؟!!...نسأل الله السلامة والعافية ونرجو ان يتم تدارك النقص في الكمامات ونناشد المواطنين باتخاذ الحيطة والحذر واحترام قانون الطوارئ وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى واستعمال الكمامات للحماية من هذا الوباء الغادر الذي لا يرحم
182 - عبد المولى ادريس الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:41
ما غاديش نزيد حتى ان نقول ليكم بللي ما خليت حتى حانوت او صيدلية بحي الفتح بالرباط ... و لا اثر للكمامات المسألة فيها ارتباك حكومي اكثر ما هو خصاص في الكمامات .... العثماني يرقص بحال الديك المذبوح ... نهار قال لينا الكمامات غير ضرورية .. البارح ولات الزامية.... دار مشروع مرسوم لتجاوز سقف التحملات و النفقات العامة ... البارح دار منو بناقس ... المهم السيد ما عارف فين يصد ... الله يحسن العون ... السلام عليكم
183 - مصطفى السوسي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:46
السلام عليكم،
وشهد شاهد من اهلها،الاستاذ بوزبع يقول ان الكمامات التي تباع ب 2,5 درهم ليست طبية، وليست من النوع الجيد، يعني يا المغربي راك غير كاتخسر فلوسك فيها وكاتطلب زهرك معاها وكفى.
داكشي علاش علاش سي العثماني قال لكم لي ماشي مريض بلاش من الكمامة،حيث عارفك مسبقا غير غاتخسر فلوسك فيها والسلام.
184 - ع.العزيز مجد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:46
فين هي هاد الكمامات قبل ما تكون الزامية وفروها في السوق وانتم عارفين العقلية ديال هاد الناس الي عندهم الفلوس كلشي بغاو يتسابقو عليه بحطوه في ديورهم ولهلا يقلب ويشقلب بالأخرين هم تزاحمو على العدس والفول كاع ماتياكلوه ذخلوه لديورهم كان المجاعة مقبله الله يهدي هاد الناس
185 - CDF الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:51
في العالم بأسره هنالك حرب عصابات دولية من اجل الكمامات والمعقمات واجهزة التنفس الاصطناعي .
فايطاليا سرقت شحنة من المعقمات اتية من الصين لتونس . وامريكا سرقت شحنة المانية من الكمامات واجهزة التنفس كانت في طريقها الى فرنسا . وفرنسا سرقت شحنة من الكمامات كانت في طريقها لإسبانيا .واشرائيل سرقت شحنة من اجهزة التنفس الاصطناعي كانت في طريقها لدولة لم يذكر اسمها .
وممثلون عن شركة ايطالية ذهبو للصين لتسلم بضاعتهم من الكمامات فتفاجؤو انها بيعت للأمريكيين باضعاف سعرها .
على المغرب جعل مصانع النسيج المفلسة تصنع الكمامات . وجعل مصانع السيارات والكوابل تصنع اجهزة التنفس الاصطناعي فبرائات اختراع الكمامات الطبية واجهزة التنفس اصبحت متاحة مجانا من طرف شركات متخصصة باوربا . وبالتالي ضرب عصفورين بحجر واحد تحقيق اكتفاء ذاتي من الكمامات الطبية واجهزة التنفس الاصطناعي وفي نفس الوقت تجنب افلاس الشركات والمصانع وتسريح العمال .
186 - زينب الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:00
والله ما فهمت والو الكمامات كيتباعو فالحوانت وبطريقة عشوائية هاد الشي بانليا غير غدي يزيد الطين بلة الله يلطف بنا وسافي
187 - MRE Germany الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:07
les Alemands non pas exigé les citoyens pour metre mesques pour une seule raison: L´etat ne peux pas garentisser qu´il y ai assez des masques por tous le monde, tres simple...! les marocaines exigenent des choses sans avoir aucune ideé de ce qu´on a ou pas..... comme tjrs
188 - عبد العزيز الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:09
علاش مايتفرقوش فابور ؟ مافهمتش اتا التجارة ف كلشي
189 - مغربي من فلادلفيا الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:18
الحل هو يعطيووا المونوبول ل casa event باش تنضم عملية البيع !
190 - تاوناتي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:28
تاوناتي
الكمامة الواحدة بدرهم .المرجو من السلطات التدخل لزجر الباعة والصيادلة الزائدين في الثمن المقرر قانونا و هو 0.80 سنتيم .
أتمنى من هسبريس أن توصل شكايتنا للجهات أو السلطات المختصة.
لأننا في أزمة لامجال للإستغلال
191 - مغربية الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:31
اصنعوها بأنفسكم ابحثوا في المنزل عن قطعة قماش قطني.... و الابرة والخيط
192 - مغترب الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:37
نصيحة خسر من وقتك خمس دقايق شوف فيوتيوب كيفية صناعة كمامة في المنزل قادها فخمسة دقايق تكون من الثوب ويمكن ليك تغسلها كلما دعت الضرورة وهانتا مهني
تحياتي
193 - Karim الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:37
le port du masque j'ai peur que ça soit aujourd'hui plus la crainte des autorités que de préserver e notre santé et celles des autres le gouvernement aussi maladroit que d habitude n'a pas anticipé et a plutot crée une pagaille
194 - unknown الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:40
Bonjour,

Je voudrais vous signaler que aujourd'hui vu l'obligation de mettre les bavettes pour y rendre au travail ou autre selon le besoin , je me suis déplacer ‎chez la pharmacie ( des papillons au niveau du quartier des papillons) , la surprise  était le prix annoncé par la dame qui se trouve là-bas 200dh pour un paquet de 50 unité soit 4dh l'unité hors que le prix fixé par l'état est de 80 centimes.

Et pour ce qui concerne les grandes surfaces, certains ont monopoliser le marché de ses bavettes qui doivent être à la portée de tout le monde.

Arrêter de dire du n'importe quoi !!
195 - الملاحظ الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:41
لا يجب التعويل على الدولة او شركات صنع الكمامات ’ فالشركات تروم الربح بطبيعة الحال ’ حتى بعض الكمامات اعطيت لنا اليوم في الادارة جد رديئة ’ الناس كتموت و ناس خرا بقا كتبيع و تشري في الصفقات ’ اللي ما لقاش الكمامة يدير غير بابيي كويزين ديال الحامض و يصاوبوا بكرافوز ’ و الله هو احسن من الكمامات التي توزع حاليا في السوق
196 - محمد امزيان الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:44
أنا من سكان مدينة طانطان بعد سماعي لخبر خروج قانون يحت على استعمال الكمامات حماية للمواطنين توجهت مباشرة من أجل اقتنائها لأن تنقلي للعمل يفرض علي لذلك ولكني تفاجئت بعدم توفرها لا في الصيدليات ولا في المحلات التجارية فما العمل إذن هل أتوقف عن العمل احتراما للقانون أو أستمر من أجل اعالة أسرتي؟
197 - خائف على صدرو الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:46
وهل تلكم الكمامات طبية أم فقط من صناعة الاسواق المحلية ؟
198 - متسائل طال انتظاره الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:49
هل مسموح استعمال نقاب الميكة في انتظار توفر الكمامات ؟
199 - Younes الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:05
اشتريت كمامة اليوم نضرا لقلتها صيدلية وبعد مالبستها وجدتها كريهة الرائحة وبعد قليل سببت لي حساسية في الجلد . هدا النوع يشبه الى حد كبير الساشىي البدي عوض البلاستك . اتخدوا الحدر في الجودة ؟؟؟
200 - مغربية مسلمة الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:34
قبل ما يخرج هاد القرار. صاوبت الكمامات غير فالدار حيت اصلا وخا هاكداك مانلقاوهمش فالصيدلية. الصيدليات صبحو حدانا معلقين أوراق في الباب كيقولوا باللي مكيتوفروش على الكمامات. اذا مكانش مراقبة من طرف الدولة و تكون صارمة غادي تولي الفوضى. الله يرفع علينا البلاء و يحمي البلاد و نفوتوا هاد الأزمة.
201 - سمير الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:58
الارتجالية والعبثية في اتخاذ القرارات هذا هو عنوان الاجراءات التي تقوم بها الحكومة حاليا كيف يعقل ان تصدر احكام قضاىية ومعاقبة مخالفيها وانت بالامس تقول لا ضرورة للكمامة وعندما اصبحت الكمامة ضرورية بين عشية وضحاها ومفقودة في الاسواق ترغم المواطنين على ارتداءها للخروج الى العمل مثلا وكل من يخالف الامر يعرض للغرامة والعقوبات
202 - هشام الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:59
وراه شي واحدين عندنا هنا فسلا شرو بكيات صباح بكري قبل ميفق بنادم وشرو بواكي او كيعود فيهم بيع ب 3درهم .
خاص دولة تصرف معا هذ نوع ديال حيوانات حيت حاشا واش يكونو بنادم ولكن اخوتي مغربا ربي كبير
اسف عن بعد اخطاء املائية
203 - abdo abdo الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 19:11
استفسار البقال عن الكمامات قال بانه توصل بمئة كمامة من شاحنة الحليب بثمن درهم ونصف وقام ببيعيها بدرهمين ؟
204 - مواطن في الحجر الصحي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 19:12
نحن ملتزمين بالقرار ونحييه لكن نحن ملتزمين بالحج الصحي.انا لم اغادر بيتي منذ 20 مارس والى الان رغم امكانياتي البسيطة كمعلم.الان اريد الكمامة فمن اين ساحصل عليها؟ واذا خرجت للبحث عنها من اين ساحصل عليها وهل سيقبل المعتيين بخروجي دونها الى ان احصل عليها؟ قليلا من العقل ينفع.وفروا الكمامات ثم طبقوا القرارات بعيدا عن الخوف الصروري طبعا والانفعالات التي تزيدج الطين بله.
205 - مواطن الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 19:40
كان غلبية المواطنين في بيوتهم يطبقون إجراء الحجز الصحي، وفي لحظة تقرر الدولة إلزامية الكمامات، أي إخراج الناس في طوابير وبعدد كثير للبحث عنخها، والمعنى، أن الحصيلة المقبلة من المصابين بالفيروس ستكون كبيرة ومن المسؤول؟ أضف أن هذه الكمامات رديئة تسرب الهواء يعني أن ارتداءها لا يقي من تسرب الفيروس، ما العمل والله احترنا. طوابير البحث عن ورقة الخروج، طوابير تسلم النقود من الشبابيك رميد، طوابير شراء الكمامات و المضحك على الأمن تنظيم الطوابير وإلزام الناس بالبقاء في البيوت، ما هذا التناقض
206 - Marocain الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 20:19
Ces masques ne doivent pas etre vendu a l’épicerie en détail et ne doivent pas être manipulés par les mains pour réduire la contamination. Il faut distribuer des boites gratuitement au gens et bien leur expliquer comment les manipuler pour ne pas avoir un effet inverse
207 - كاش كاش الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 20:36
ما لقيناهم لا في الصيدلة و لا في الحانوت لا البارح و لا اليوم.
واش غادي نبقاو لعبو كاش كاش.
208 - متسائل الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 20:58
انا لا يهمني وفرتها او قلتها أو انعدامها لان الحالات كلها واردة وبالاخص الأخيرة منهم لكن سؤالي.... هل الكمامات معقمة أم لا...؟
209 - مسفيوي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 23:48
لم انتظر وصول أو ذهاب الكمامات فقد قمت بانتاج مجموعة منها لافراد اسرتي بداية شهر فبراير اعتمدت على استعمال ثوب ابيض ومفص ونموذج كمامة وعلى اليوتيب وآلة خياطة وأعددت كمامات وأقوم بغسلها مساء بالماء والصابون وأستعملها خلال خروجي الضروري من البيت.أقضي يومي في التواصل مع طلبتي عبر النت والاجابة على أسئلة غيرهم عبر الهاتف وصيانة أمور بيتي ومناجاة ربي. ولا ينقصني سوى رفع هذا البلاء لأواصل عملي داخل الفصل عوض شاشة الحاسوب والهاتف النقال,
210 - Aziz الأربعاء 08 أبريل 2020 - 02:25
السؤال المطروح هو هل هذا النوع من الكمامات يحمي فعلا !!!! هناك فيديوهات تبين العكس. لو كانت هذه الفيديوهات صحيحة فرحمة الله علينا.
المجموع: 210 | عرض: 1 - 210

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.