24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3421:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "أمنستي" تدعو إلى إطلاق سراح معتقلي الرأي

"أمنستي" تدعو إلى إطلاق سراح معتقلي الرأي

"أمنستي" تدعو إلى إطلاق سراح معتقلي الرأي

بعد أيّام قليلة على إعلان العفو الملكيّ عن مجموعة من السّجناء "تعزيزا لحماية نزلاء المؤسسات السجنية والإصلاحية من انتشار فيروس كورونا المستجد"، وفي سياق يعرف دعوات مدنية إلى "إطلاق سراح المعتقلين السياسيين"، تدعو منظمة العفو الدولية السلطات المغربية إلى وجوب "الإفراج بصورة عاجلة، ودون قيد أو شرط، عن جميع المسجونين لمجرد الاحتجاج السلمي أو التعبير عن آرائهم".

ودعت "أمنستي" إلى إطلاق سراح "العشرات من محتجي حراك الريف، ومغنّي الراب والمدوّنين والصحافيّين، وسط مخاوف متزايدة من انتشار فيروس "كوفيد - 19" في السجون"، إضافة إلى "النظر بعين الاعتبار فوراً إلى إيجاد بدائل لاحتجاز الأشخاص الذين يعانون من ظروف طبية مزمنة وكبار السن، إذا لم يشكلوا تهديداً لأنفسهم أو للمجتمع".

وترى منظّمة العفو الدولية (أمنستي) أنّ السّلطات المغربية "صعّدت خلال الأشهر الستة الماضية من سياسة عدم التسامح إزاء أولئك الذين يتجرؤون على التعبير عن آرائهم بحرية"، ودعت على لسان هبة مرايف، مديرة مكتبها الإقليمي لبرنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى الإفراج عن "عشرات المحتجزين لمجرد التعبير عن آرائهم أو لممارسة حقهم في الاحتجاج"؛ لأن "هؤلاء الأفراد السلميين ما كان ينبغي أبداً أن يتعرضوا للسجن في المقام الأول".

ويقول محمد السكتاوي، الكاتب العام لمنظّمة العفو الدولية، في هذا السياق، إنّ المغرب مثل باقي دول العالم يمرّ بوضعية حرجة وصعبة، خلفتها جائحة كورونا التي سمّاها الأمين العامّ للأمم المتحدة "عدوّ البشرية".

وزاد السكتاوي في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "كلّنا أمام معركة فارقة في تاريخ المغرب والبشرية عامّة، ونحتاج إلى "المناعة الوطنية" التي لا تقتضي مناعة الجسد فقط، بل مناعة الصفّ الوطني والصفّ الإنساني أيضا؛ ما يتطلّب تعبئة كلّ الجهود وضمّ كلّ الأصوات، سواء كانت بيننا اختلافات في الرّأي أو في المقاربات السياسية".

ويشدّد الكاتب العام لـ"أمنستي"على أنّ "الوقت وقت وحدة واتحاد وتضامن لمواجهة هذه الجائحة اللعينة"، ومن هذا المنطلق "دعت منظمة العفو الدولية إلى إطلاق سراح كافّة معتقلي الرأي من صحافيين ومدوّنين شباب ومناضلي الحركات الاجتماعية، وفي مقدّمتها حراك الريف"، ودعت أيضا إلى "إطلاق كافة المعتقلين الذين يعانون من الهشاشة الصحية، أو قضوا ما يكفي من فترة عقوبتهم تخفيفا من اكتظاظ السجون"، خصوصا "ونحن نعلم أنّ وضعية السجون المغربية تعيش اكتظاظا كبيرا، ونخاف أن تصبح بؤرة لهذا الفيروس الخطير تنفجر في وجه كلّ المغاربة".

ويذكر الحقوقي ذاته: "في الفترة الحرجة كنّا ننتظر من المبادرة الملكية التي نثمّنها تثمينا كبيرا ولا أحد يمكنه أن يجادل في قيمتها الإنسانية...أن تتّسع لتشمل كافّة معتقلي الرّأي".

ويزيد السكتاوي: "نعرف أن المغرب أحوج أكثر من أي وقت مضى لكلّ أبنائه، لنصطفّ جميعا ببلادنا للتصدي لعدو البشرية ومواجهته. ولدينا كلّ الأمل، خاصّة بعد هذه المبادرة الملكية الإنسانية، أنّ تفتح غدا أبواب السجون في وجه كلّ الشباب من معتقلي الرأي. وسندخل بالتأكيد مرحلة جديدة نبني فيها المغرب بكلّ العبر والدّروس التي استخلصت من هذه الجائحة"، ثم أجمل قائلا: "سنخرج من النفق ولكن يجب أن نخرج ونحن أقوى في وحدتنا، وأكثر اتحادا وتآزرا وتضامنا".

تجدر الإشارة إلى أنّ "منظّمة العفو الدولية (أمنستي) - فرع المغرب" سبق أن نادت شهر مارس الماضي بـ"فتح أبواب سجون المغرب أمام معتقلي الرّأي قبل حصول كارثة إنسانية"، كما أعطت في شهر يناير من السنة الجارية 2020 انطلاقة حملة: "#أنا_أعبر_عن_رأيي #أنا_لست_مجرما"، التي تضامنت مع مجموعة من معتقلي الرّأي بالمغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - مغربي في المهجر الخميس 09 أبريل 2020 - 06:05
هادو اللي كانو ناقصين.
الصيد في الماء العكر.
الشوك في الحلق.

و من الأفضل بدون تعليق
2 - مغربي الخميس 09 أبريل 2020 - 06:10
كان افضل أن تطلبوا دلك من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وكوريا والسعودية والإمارات وبريطانيا والشيلي والبرازيل. وستنتظرون الجواب بلغة صارمة من هده الدول او أخرى وتعرفون ما معني معتقلي الرأي. أو أن هده الدول تخافون منها تهاجمون فقط الدول الإفريقية. على المملكة المغربية أن تطرد هده الاوبؤة من المملكة وتقينا شرهم.
3 - Mehdi from NY City الخميس 09 أبريل 2020 - 06:37
عوض اطلاق سراح الابرياء اطلقوا سراح مجرم قطع يد امراة ارملة وسجن ل 9 سنوات عوض ان يسجن ب 30سنة ،والنتيجة السيدة تعيش عاهة مستديمة دون حصول على حقها . ليطل علينا المجرم مبتسما بالعفو
4 - abdellah44 الخميس 09 أبريل 2020 - 06:40
لتحافظ أمنستي بنصحائها لنفسها فالشعب المغربي يعرف جيدا من يحرك خيوطها
ثانيا قضية هؤلاء لها ارتباط بحق الوطن و الاساءة لفئة عريضة من الشعب المغربي وتعريض أمن للبلاد للخطر والاستقواء بقوى خارجية
5 - سيادة المغرب لا تقهر . الخميس 09 أبريل 2020 - 06:52
لا سراح للمشاغبين و الفوضويين و القانون فوق الجميع و يجب إحترمه .
6 - صلاح الدين الوزاني الخميس 09 أبريل 2020 - 07:23
‏و عباد الله وا المسؤولين وقلوب الحنانة.
را كنطالبو بإطلاق سراح معتقلي الرأي ماشي المجرمين
7 - ولد حميدو الخميس 09 أبريل 2020 - 08:13
حتى و ان كان الطلب في محله و لكن هل هده المنظمة تعرف فقط المغرب و الجزاءر و اين الدول الاخرى فحتى و ان انتقدت بعضها فتستخدم معها الليونة اما مع اسراءيل تعمل الطم بينما مع المغرب
يجب اطلاقهم بدون قيد و لا شرط
عندما جاء ترامب مات لهم الحوت و طالب بخفض دعم المنظمات سواء انسانية او حقوقية حتى اصبح يقول
امريكا اولا و اخيرا و عرف بان الضغوط على الدول لا تنفع بحيث استغلت الصين دلك بالدق و السكات

لست ضد اطلاق بعض السجناء و لكن نحل المشكل بيننا فلو تبعنا منظمة العفو فكل مرة ستخرج لنا ببرنامج حتى تفرض علينا وزيرا العدل و حقوق الانسان
8 - Mahmoud الخميس 09 أبريل 2020 - 08:28
Ce sont des prisonniers politiques ils n'ont pas droit à la liberté
9 - Habib الخميس 09 أبريل 2020 - 08:45
شفت هادالمنضمة الحقوقية مركزة بزاف غير على السجناء ديال الريف واش ممكن تقولوا لينا الاسباب
10 - كفاكم دروسا ... الخميس 09 أبريل 2020 - 08:50
سجناء السياسيين ! من هم ! الشيخ السلفي! ! كفاكم مسخرة ، المجرمون والفوضويون والمرتشون اللصوص مكانهم السجن مع اﻻشغال !! وﻻ ننسى انهم اخطر بكثير من كورونا ، ﻻن أﻻوبئة تختفي مع مرور الوقت لكن الخونة والمجرمين والمتنطعين... ﻻ يتم القضاء عليهم اﻻ بالسجن او اﻻعدام .
11 - مهاجر الخميس 09 أبريل 2020 - 09:19
هاد السيد من التسعينات و هو فهاد أمنيستي تبدلو رؤساء و رؤساء و ماتوا رؤساء و رؤساء الدول الديموقراطية و هو مزال تبارك الله. أمنيستي على الطريقة العربية.
12 - Rachid Amir الخميس 09 أبريل 2020 - 09:22
ألا تعلم هذه المؤسسات الانتهازية و خاصة منظمة العفو الدولية امنستي أنها هي فيروس الأيدز الكرونا و ايبولا، وأن هؤلاء المغرر بهم و المدفوعون من قبل أسيادهم هم حاملوا هذه السموم و الفايروسات.
عن اي اعتقال سياسي نتحدث في أحداث الحسيمة هل للتعبير أو التغريب و إضرام النار و التعاون من الخارج،
بالنسبة لاعتقال الصحافيين هو أيضأ ليس بسبب التعبير و الآراء ولكن بسبب القدف و السب و الخبر الزائف و المغرض
واما الفنانون الرابور فباستعمالهم كلام يحرض على العنف و مهاجمة الشرطة. ولماذا امنستي لا تقاضي أمريكا ولا فرنسا الذين يطبقون القانون في وجه هؤلاء الرابور عنذما تمس شرطتها او جنود أمريكا بموجب قانونها بعدم متابعتهم كمجرمي حرب و لا حتى التفكير في هذا المصطلح.
و بالرجوع إلى المقال ما علاقة أيضا بالاعتقال السياسي و الانتقام ضد الحقوقيين و التهويل من دس الحقوق و الحقوق وووو...بجائحة كرونا.
13 - bonjour الخميس 09 أبريل 2020 - 09:49
اطلقوا سراح المناضلين اوباراكا من الفرعنة فمابعد كورونا سيختلف عما قبلها ونحمل النظام المغربي المتعفن مسؤولية ما قد يقعون لهم لانريد عفوا نريد الحرية ورد الاعتبار وجبر الضرر لشرفاء الريف وكل معتقلي الراي
14 - عبده/ الرباط الخميس 09 أبريل 2020 - 09:58
طلب هذه المنظمة هو طعن في نزاهة القضاء المغربي... هل اطلعت هذه المنظمة على ملف المتابعين في أحداث الحسيمة.... هل منع اقامة صلاة الجمعة من طرف الزفزافي و السب و القذف الذي تعرض له الامام يدخل في نطاق حرية الرأي و التظاهر السلمي... و الشرطي القابع الان بمنزله بعاهة مستديمة من يعوض له مستقبله الضائع... هل امنستي هي التي ستعوضه؟؟ كفى من الفضول... و وجهوا انتقاداتكم الى اسرائيل و ما تفعله بالفلسطينيين..
15 - سعدون الخميس 09 أبريل 2020 - 10:03
نعم للعفو على الذين أخطؤوا بلسانهم أما من تبث في حقهم ترويع الأبرياء ورجم رجال الامن وإحراق السيارات العمومية والدعوة الصريحة إلى الإنفصال والتبرأ من الوطن ونشر الفتنة فهؤلاء يجب أن يكونوا عبرة ودرسا لكل من يسعى إلى تخريب هذا الوطن ونشر التفرقة والطائفية.
16 - MRE الخميس 09 أبريل 2020 - 10:26
من لم يقدم طلب العفو لا يستفيد من العفو. بعد أن تأكد عدم إدراج معتقلي الريف في لائحة العفو الأخير عاد أصحاب إحراق العلم الوطني للسب و القذف في كل المنتديات. استمروا في مسايرة هولاندا فهي بمن فيها لا تعني شيئا بالنسبة لمصالح المغرب.
17 - عمر الخميس 09 أبريل 2020 - 10:47
تحية للجميع،لنفترض أن الجاءحة تسربت إلى إحدى السجون المغربية أو أحد الإصلاحيات؟ هل الحكومة أو الدولة أخذت كل التدابير لإحتواء هذه الجاءحة؟ أم إغلاق أبواب السجن ودعهم يموتون. ولتذهب أمنستي والجمعية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى الجحيم.
18 - medoujda الخميس 09 أبريل 2020 - 10:48
انسيتي تحافظ على نصائحها لنفسها هذا يكون افظل بكثير بدلا من التذخل في شؤون الغير
19 - مغربي قح الخميس 09 أبريل 2020 - 10:56
امنيسيتي تمشي تدخل لسوق راسها ،متبقاش حاضينا .مبانش ليها غير المغرب ..حنا عندنا سيادة .تمشي تشوف البوليزاريو اش دايرة في الصحراويين،وكذلك الجزاءر.تمشي تشوف ترامب اش در للعالم وهو سبب كورونا.وتمشي تشوف كويا الجنوبية والقمع لفيها.تمشي تشوف مسلمي الصين وبطش النظام فيهم .تمشي تشوف كذا وكذا وكذا مبناش ليها غسر المغرب .لدار الدنب يستاهل العقوبة .والمغرب ذات سيادة وحنا حامدين الله.وكل واحد حر في وطنه
20 - امنجرو الخميس 09 أبريل 2020 - 11:32
ما لاحظت في جل التعاليق تقريبا كلها بوليسية .!
21 - كمال الخميس 09 أبريل 2020 - 12:13
المطلوب هو اطلاق شباب الحراك الشعبي الذين خرجو الى الشارع يطالب بالعيش الكريم والعدالة الاجتماعية بدون قيد أو شرط .
وايداع مكانهم جلاديهم والمطبلين لهم .
22 - الى المعلق مغربي الخميس 09 أبريل 2020 - 16:39
معتقلي الرأي العام موجودون في الدول العربية فقط
أما امريكا او فرنسا او بريطانيا فلك الحق أن تعبر كما شءت!
23 - MOHA RAISS الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:30
تحية عالية الى منظمة العفو الدولية التي تطالب باطلاق المعتقلين في العالم وليس في المغرب فقط .لكن ما يؤسفني هو بعض الانتهازيين من خلال تعاليقهم يظهر انهم يحقدون هلى اصحاب الراي والكلمة ولايميزون بين نظام امريكي متسلط على العالم ويريد من امنستي ان تقهره بل يقتضي بنا كدول اسلامية محاربة امريكا من خلال اطلاق سراح المعتقلين الذين هم اصلا ضدها .
-1 المهجر يوفر لك الرزق اسكت
-رقم2 نحن في المغرب قمنا بالتصالح مع الاعتقال التعسفي وسنوات الرصاص فلامجال للعودة مرة اخرى
رقم4 البوليزاريو هو من يعرض البلاد للخطر وليس من يملك فقط حنجرة شريفة وفي نظرك من يحرك امنستي ؟؟
-رقم9 لان اهل الريف رجال وليسوا جبناء باعتراف جل الاحرار
-10 امنستي لاتطالب باطلاق الارهابيين بل السياسيين والابرياء واصحاب الحق
-14بالله عليك هل مازلت تثق في نزاهة القضاء ؟؟ هل عندنا قضاء مستقل ؟؟ استحيي من نفسك فرمضان على الابواب
-15من قام باحراق السيارات ليس المحتجون بل الامن قام ايضا بسرقة هواتف الناس وهدم محلات تجارية والكاميرا شاعلة
- 16 طلب العفو هو اعتراف ضمني بارتكاب الجنحة ولهذا فالمظلوم لايطلب العفو بل ينتظر الاعتدار
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.