مغاربة يتبادلون ويرمون الكمامات .. وخبير يحذر من انتقال العدوى

مغاربة يتبادلون ويرمون الكمامات .. وخبير يحذر من انتقال العدوى
الخميس 9 أبريل 2020 - 23:30

سلوكيات وممارسات سيئة رصدتها عدسات المصورين بشوارع المملكة بعد أول يوم من تفعيل قرار إجبارية ارتداء الكمامات في صفوف المواطنين المسموح لهم بالتنقل، في خطوة تروم الوقاية من تفشي وباء كورونا المستجد في ظل حالة الطوارئ الصحية.

وتأرجحت هذه السلوكيات بين استعارة وتبادل الكمامة الواحدة بين الأشخاص، وبين رميها والتخلص منها وسط الطرقات والممرات وعلى الأرصفة؛ وهو ما يشكل خطرا وتهديدا لصحة الفرد والمجتمع.

الدكتور الطيب حمضي، رئيس النقابة الوطنية للطب العام بالمغرب، رصد جملة من الأفعال الخاطئة التي تطبع تعامل المغاربة مع استعمال وسائل الوقاية والتدابير الاحترازية التي تعتبر جديدة في أوساط المجتمع المغربي وغير معهودة، محذرا من أن تتحول هذه الوسائل الوقائية (من كمامات وقفازات) إلى خطر وتهديد للصحة العامة.

وأورد المتحدث ذاته أن الأقنعة الجراحية وجدت لتغطية الفم والأنف لمنع تسرب الرذاذ من شخص إلى آخر، معتبرا بيعها بالتقسيط خطوة غير معقولة وغير محسوبة، نظرا لاحتمال انتقال الفيروس من يد البائع إلى الكمامة ومنها إلى منطقة الوجهة، على اعتبار أنه في اتصال دائم بالأوراق والقطع النقدية والتي تصنف من أكثر الأشياء قذارة وقد تصبح الكمامة في هذه الحالة رصاصة وناقلة للفيروس.

وقال رئيس النقابة الوطنية للطب العام بالمغرب، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن ارتداء الكمامات يجب أن يراعي مجموعة من التدابير؛ أولها غسل اليدين بالماء والصابون وتنشيفهما، أو بمطهر كحولي دون تنشيف، والتأكد من عدم وجود أي ثقب بالكمامة قبل استعمالها، ثم تغطية الفم والأنف بالكمامة بطريقة محكمة بحيث لا يكون هناك فراغ بين الوجه والكمامة، “مع الحرص على جعل الثنيات أو الجهة الملونة في الجانب الخارجي، وكذا الضغط شيئا ما على الطرف العلوي للكمامة ليأخذ شكل الأنف، مع جر الجزء السفلي لها لتغطية الفم والذقن وإزاحة الشريط المطاطي أو الرابطين خلف الرأس أو وراء الأذنين”.

وأضاف الطبيب ذاته أن استعمال الكمامات ضروري قانونا وصحيا، وذلك استنادا إلى دراسات وتجارب عديدة أثبتت نجاعة هذا الاحتراز الوقائي في الحد من تفشي الوباء واتساع رقعته، مشددا في الوقت نفسه على أن الأصل هو البقاء بالمنازل واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي كدرع واق والابتعاد قدر الإمكان عن التواجد بالشارع العام و”خيطي بيطي”، وفق تعبيره.

وأوضح الدكتور حمضي أن ارتداء الكمامة لا يعني أننا في مأمن، “ومعندها حتى معنى نديروها فالعنق أو فالجبهة”، وزاد موضحا: “ملامستنا لواجهة الكمامة يحتم علينا غسل اليدين بالماء والصابون وتنشفيهما أو محلول كحولي دون تنشيف”، مؤكدا على ضرورة “التخلص منها على مقربة من حاويات الأزبال، وماكاينش لاش نبقاو ندورو بها فيدينا للمسافة طويلة عاد نرميوها في الأماكن المخصصة لذلك”.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا مشينة تهدد الصحة العامة، توثق لرمي كمامات وقفازات بالفضاءات العمومية إلى جانب رمي مناديل ورقية بمحاذاة الشبابيك الأوتوماتيكية لوكالات بنكية دون مراعاة للخطر الذي يمكن أن تشكله هذه الممارسات على المواطن ورجال وعمال النظافة وانتشار هذه المخلفات بسرعة الرياح وبالتالي تفشي العدوى.

‫تعليقات الزوار

89
  • منصف
    الخميس 9 أبريل 2020 - 23:38

    عار والف عار المغربي الحر يدير الكمامة على عنقو ولي يشوف المخزن يصاوبها. .هادي راها هي المصيبة الكبرى

  • radouane
    الخميس 9 أبريل 2020 - 23:41

    يا شمس العشية….

  • ابو عمران
    الخميس 9 أبريل 2020 - 23:43

    راه المشكل ماشي فالكمامات راه في الوعي .الله اهدينا يا رب.

  • Red
    الخميس 9 أبريل 2020 - 23:43

    نبارك كل خطوة تمت ولكن لا بد من القيام بفحص شامل يستهدف كل اامواطنين واعتماد شهادة الخلو من الفايرس بدل شهة التنقل الاستثنائي، اولا لان الفايرس بطبيعة الحال قد وصل الى مرحلة الانتقال عبر وسائل اخرى غير الاختلاط وكذلك لان غياب الوعي المجتمعي يساعده اكثر على الانتشار

  • Kénitra city
    الخميس 9 أبريل 2020 - 23:44

    المشكلة العظمى هي ان البقال يبيع بالواحدة و يلمسها بيداه و يلمس الاموال و ايدي الناس … الوقاية غير موجودة بتاتاً في قاموسنا .. غير الله حافظنا و صافي

  • Rachid tougui
    الخميس 9 أبريل 2020 - 23:46

    هذه السلوكات تذل على ان الشعب يعيش الظلم و القهر غير راض على البلاد ولاتهم كرونا

  • مهاجر
    الخميس 9 أبريل 2020 - 23:47

    من زرع الجهل و الفقر غادي يحصدو مع كورونا
    انا خاءف هير من ثورة الجياع

  • البيضاوي
    الخميس 9 أبريل 2020 - 23:47

    ازيدو منايضش منايضش ……..عفاكم شدوا لي عقلي بغا يخرج

  • الحرب العالمية الثالثة
    الخميس 9 أبريل 2020 - 23:47

    هذه جريمة بسبب استهتار وجهل
    يجب التبليغ عن مرتكبي تلك الجراءم
    كما احيي اقرار المسؤلين بمنع تقسيط الكمامات
    فاستعمالها لا يجب ان يتعدى بضع ساعات
    لدى لا تكفي واحدة للخروج الى العمل.
    كما ان البعض يشتكي من ضعفها لكني ارى ان قوة فاعليتها في ضعفها لان هذا وباء فيروسي وليس غبار فالواجب تغيير الكمامة في اقصر وقت هو الافضل لكن بالطريقة الصحيحة.
    اما لو كانت الكمامة متينة وباهضة .فلن ترميها لسهولة وتحافظ عليها اكبر وقت ممكن مما يجعلها قنبلة موقوتة.

  • امنية
    الخميس 9 أبريل 2020 - 23:49

    يارب متى سنكون حضاريين كما وصانا ديننا الحنيف. فالنظافة ضرورية ومطلوبة دائما، فكيف في هذا الظرف، ارحموا عمال النظافة وارحموا أنفسكم وارحموا المجتمع. تطبيقنا لديننا يستوجب علينا ان نكون في المستوى من الوعي وعدم الاضرار بالنفس ولا بالاخر. فنحن كلنا معنيون، رجاء لنرتقي بافعالنا وسلوكاتنا لنكون فعلا مسلمين حقيقيين. يارب نسالك العفو والعافية في الدنيا والاخرة. خدوا بالاسباب كانها كل شيئ، وتوكل على الله كانها لا شيء عسى الله ينصرنا على هذا الوباء ونخرج من هذه المحنة

  • HASSAN
    الخميس 9 أبريل 2020 - 23:50

    تصرفات تعودنا عليها في مجتمعنا للاسف حتى اصبحت من ثقافة الاغلبية فقد تعودنا على رمي النفايات في الشوارع و المساحات الخضراء وجميع الاماكن العمومية

  • غاضب
    الخميس 9 أبريل 2020 - 23:52

    والله حرام .انا اشتريت 5 كمامات ولم استعملهما.
    الكممات التى تباع ب 0.80 درهم اصلا ذات جودة جد رديئة ولا يجوز بيعها اصلا .
    بدات تتبين اموال الصندوق المتلاعب بها في صفقات الكمامات

  • ربان دراجة هواءية . وجدة
    الخميس 9 أبريل 2020 - 23:53

    شخصيا حصلت على كمامة من عند الصيدلي مند ثلاث ايام و بعد صدور الزاميتها و عدم وجودها باسواق وجدة قمت بتصبينها مخافة الغرامة و الله يستر …

  • مغربي مغربي
    الخميس 9 أبريل 2020 - 23:53

    سلوك يندى له الجبين والله الى جاء هاذ الوباء فضح لينااخلاقنا وبنا على حقيقتنا بان التخلف والهمجية وحب النفس والانانية .تستحيي تقول انت مغربي كيما دارت معنا هاد الحكومة وحلات تبعونا بالنصائح والحمالات التحسيسية والتوضيح ولكن حنا عيييياااانين بزااااف.

  • Yassin
    الخميس 9 أبريل 2020 - 23:54

    لقد رأيت أشخاصاً يضعون الكمامة ليس للوقاية بل لردع السلطات، يعاملونها معاملة الخوذة؛ يضعونها على الفم فقط
    ورأيت فتيات يعاملنها معاملة الشعر أو الفولار؛ بحيث يحاولن تعديل وضعيتها كل دقيقة

  • التكليخ التفقير الغلاء
    الخميس 9 أبريل 2020 - 23:54

    كي الشعب كي الدولة والصراحة هادشي تيخلع والله يحفظنا وينجينا

  • مول الكاميو
    الخميس 9 أبريل 2020 - 23:55

    مازلنا نحصد نتائج اهمال التعليم والتربية الأخلاقية.واعطاء المشعل لقنوات تبث الفساد الاخلاقي بين المجتمع …
    من المستحيل ان نغير قيم المجتمع إلى الاحسن وبالأحرى ان نصلح ما أفسده الاعلام خلال عقد او أكثر من الزمن ….
    كما يقول المثل با طاح وراه من الخيمة خرج مايل …
    اعيدوا لتعليم قيمته والاعلام عفته…

  • الرباطي
    الخميس 9 أبريل 2020 - 23:56

    الله يهدينا ويرشدنا لطريق الصواب لانه لايعقل ان نسمح لانفسنا بتعريض حياة المواطنين للخطر وتشويه منظر المدينة والاساءة الى المغاربة جميعا امام المنابر العالمية وهو امر لانريده لأننا شعب أسس اول جامعة في تاريخ البشرية اَي اننا نشرنا العلم والمعرفة مرتبطين بديننا الحنيف ولايمكن ان نقدم للعالم غير ذلك.واما بالنسبة لتبادل الكمامات فهذه طامة كبرى وبالنسبة لمن لايتوفر على إمكانيات مادية لشراء عدد من الكمامات وتغييرها كل بضع ساعات فيمكنه ان يستعمل كمامة واحدة ليومين شرط تعقيمها باستعمال ماء جافيل الممزوج بالماء وكما يقول الخبراء يمكن مزج كوب جافيل باربعة أكواب ماء ليصبح معقما.لهذا يمكن تعليق هذه الكمامة في مكان نظيف وامام الهواء ليلا ليتم استعمالها صباح الغد.لاننا لاننكر ان هناك من لايجد قوت يومه فما بالك بشراء كمامة أو اكثر وخصوصا اذا علمنا ان ليس لها أهمية كبيرة في الحماية ولكن مع ذلك وجب ارتداءها ووجب ان نحرص على البقاء بمنازلنا.اللهم بلغنا رمضان وارفع عنا البلاء وانزل الشفاء امين ياارحم الراحمين.

  • عازف الليل
    الخميس 9 أبريل 2020 - 23:56

    منع التجول هو الحل .اما الكمامة. التي تروج في الاحياء الشعبية مصنوعة من اثواب اكياس التبضع. فعلى السلطات منع هد النوع من الكمامة

  • le voyageur
    الخميس 9 أبريل 2020 - 23:56

    وماذا كنتم تنتظرون من شعب عانى ولا زال يعاني من التهميش و الاقصاء و الضرب و الركل كلما سنحت الفرصة.القادم أصعب وأبشع

  • مغربي
    الخميس 9 أبريل 2020 - 23:57

    الدولة تقوم بمجهود جبار في تدبير ملف كورونا،والمغاربة شعب مؤمن وصبور المغرب لن يركع لكورونا ولن ننكسر أمام هذا الفيروس اللعين الدولة قبل مواجهة كورونا واجهت الأمية ونجحت في ذلك،أي نعم مازلنا لم نقضي على الأمية تماما لكن في الوقت نفسه يكاد يكون مستحيلا أن تجد أسرة لم يستفد أحد أفرادها على الأقل من التعليم العمومي وبلغ مستوى مقبولا من الوعي الذي يجعله مدركا لأهمية كمامة أو البقاء في المنزل أو استعمال الصابون أو …وعلى هؤلاء نراهن كمغاربة لكتم أنفاس كورونا قبل أن يكتم هو أنفاسنا المغرب سينتصر على كورونا والسبب شعبه وحكومته وعاهله حفظه الله.وإيماننا بالله أقوى من أن يزعزعه فيروس كورونا.

  • mouna
    الخميس 9 أبريل 2020 - 23:58

    انا كنعقل نهار لي علنوا على اول حالة درت الكمامة حيت خفت ولكن شبعت معاني في الزنقة لا لي غادي على رجليه ولا لي راكب ومن حتا وحد المقرقب جا عندي بغا صدقة وهو كيقول اواه واش خايفة والله الى مشكيلة مع هذ الناس هههه

  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 9 أبريل 2020 - 23:58

    السلام عليكم جميعا اخواني المغاربة اناثا وذكورا…واطلب عز وجل أن يحمينا ويحمي بلادنا وبلاد المسلمين والبشرية جمعاء من هذا الوباء المسلط الذي هو ليس إلا امتحان من رب العزة ليرى مدى صبرنا واستعفارنا ورجوعنا اليه ….فإن الله رؤوف بعباده وهو الرحمان الرحيم..البارحةلضرورة قصوى (دواء) خرجت من المنزل بالسيارة ….رأيت بأم عيني انسانة تقف لتسلم لإنسان (تعرفه بلا شك) على دراجة نارية تسلمه كمامتها ..تنزعها من فوق انفها ليضعها هو على وجهه…وينصرف …تساءلت لوحدي ..ما أهمية الكمامة اذا تناوبنا عليها ….مصدرا للمرض.ونقلا للعدوى ب 100% …فهي أصبحت كالخودة ( casque ) للدراجات النارية..لا يضعها الساءق على رأسه الا اذا رأى شرطي او دركي .لا لسلامته..ولكن خوفا من المخالفة والعقاب..لا زلنا بعيدين عن سماع التوصيات التي بحت بها اذاعاتنا وتلفزاتنا واعلامنا . فقد اصبحنا نتمنى أن تصاحب التوصيات . هراوات المخزن والشرطة مثل ما نرى في الهند…واليوم في اسبانيا…( العصا متخلي من يعصى) ….احنا جنس كاموني حكو عاد يعطي الريحة….

  • الله الوطن الملك
    الخميس 9 أبريل 2020 - 23:59

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم راه الجهل هو اكبر مصيبة في المجتمع

  • محمد الوجدي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:00

    لقد اشتريت من دكان الحي كمامتين قبل وضعها وجدت مشكلتين: ١/ لم تكونين معقمتين لأن صاحب الدكان لم يعقم يديه ٢/ يوجد في الكمامة سوى شريط واحد من فوق.

  • CDF
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:00

    من سابع المستحيلات ان يحارب البلد الوباء واغلبية شعبه جاهلة ومتخلفة . واللوم بالدرجة الاولى يلقى على الدولة التي اهملت قطاع التعليم والصحة والبحث العلمي . وتركت الشعب يسقط في احضان التفاهة والفوضى وتجار الدين والخزعبلات.
    وهانحن الآن نرى النتيجة.
    نسبة كبيرة شعب جاهل لا يعي خطورة الوباء. وتجار دين و الخزعبلات جيشو فئة من اكلخ ما في الشعب للخروج في تجمعات في عز الوباء. قال ليك تضرعا الى الله وطردا للوباء . الله اعطيهم على قد تكلاخهم. شوهونا وشوهو دينهم . وعرضو عائلاتهم للخطر.
    على الدولة بعد انحسار الوباء هذا بعد ايجاد اللقاح طبعا . على الدولة ان تراجع ميزانية التعليم والصحة والبحث العلمي. وعليها استغلال درس كورونا وتشجع الاغتراع المحلي والصناعة المحلية. اذا اردنا بلادنا قوية فعلينا ان نتحد ونقضي على وباء الجهل والخزعبلات واصحابه ومموليه. وارى ان الملك فضل المواطن على الاقتصاد وهذا دليل على مدى حرص جلالته على اولوية وهي المواطن . واتمنى من جلالته ان يحرص على تحقيق بلادنا للاكتفاء الذاتي في كل شيء فما بعد كورونا ليس هو ما قبله . وعلى بلادنا ان تصنع وتصدر وتخرج كل ما لديها من عقول مبدعة .

  • الصويري
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:02

    واش اعباد الله لقوالب حتى مع كورونا

  • عبد الله
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:07

    ليس هذا فقط… بل ينبغي أن تستغل فترة الحجر الصحي للارتقاء بوعي المواطن والمواطنة في عدة أمور ولم لا سن قوانين استعجالية زجرية بخصوص عدة مواضيع: الذين يرمون الأزبال في غير موضعها الذين لايمرون من ممرات الراجلين، الذين يبزقون في الشارع العام، الذين لا يحترمون الصف في الأماكن العمومية، الذين واللائي وغير ذلك….هذا إذا أردنا تكوين مواطن واعي وأردنا الارتقاء بهذا الوطن

  • رضوان
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:07

    والله العضيم معرفت باش غادي نفسر ليكم هاد المغرب فيه اطيب خلق الله اوفيه ؟؟؟؟؟ بغيت نهضر وليني مقديتش الحكرة جوعونا تالاخر درجة شفن ناس كاتحشي وجوها فطوار تاع الزبل (اعزكم الله) اوكاتقلب على قوتها اوعاد يلالقا الكمامة مليوحة والله تيديرها على فمو.حسبنا الله ونعم الوكيل الله يرزقنا من فضلوا.

  • معلقة
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:09

    لك الله يا وطني كيف بأناس اعتادوا أن يبصقون وسط الطريق أن يستوعبوا كيفية التخلص من الكمامة هذه التصرفات اللاأخلاقية تتطلب الوقت الطوييييل لتوعية هذا الشعب وأنا لاأعمم سيتضاعف المجهود ما دمنا في بلد تقل فيه النظافة في الشارع فبدل أن تعلمهم كيف يلبسون الكمامة تعلمهم كيف وأين وكم من الوقت ليتخلصوا منها آااااااعباد الله ماشي لي بلا يحيد الكمامة يرميها فينما واااالاه كيف تايقولو الناس اللولين وفيقوا

  • مواطن
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:09

    ان نتطور يقتضي ان نغير اساليبنا والصراحة
    هؤلاء الذين يرمون ويستعيرون الكمامات لو اعطيت لهم الكلمة في موضوع معين لرفعوا اصواتهم بحب الوطن وتمسحوا.
    من يقوم برمي الكمامات او تبادلها فهو مسخوط الوطن والدين مهما كان.
    يجب ان يعلم هؤلاء اننا نتحدث اليهم لان اثار سلوكاتهم تصل الينا وتهددنا.
    كفى من الاعذار وليتحمل كل شخص مسؤوليته.

  • المصطفى
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:09

    لمن تعاود زبورك يا داوود. كورونا سيزول عن العالم ويبقى في المغرب

  • البربهاري
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:10

    تنبيه … قد تكون الكمامات احد انجع الوسائل في تقليص وحجب الاقتحام الفيروسي للولوج الى المسالك الانفية ….ان تم استخدامها بالطريقة الصحيحة والمثلى ..كما يمكن ان تكون كارثة الكوارث في نقل العدوى بشكل جنوني وسريع بين الاشخاص الحمقى والمغفلين من الذين يتبادلون الكمامات ويصرون على التقاطها من كل ساقطة ولاقطة في الارض او حتى على مشارف الازبال بحجة تعمية السلطات وماهو الا ضرب من الجنون لان بهاته التصرفات الحمقاء يتم نقل العدوى بسرعة البرق بين الافراد ….يجب على العقلاء والنبهاء ايجاد حلول اخرى تتناسب مع خصوصية المجتمع المغربي في ابطاء انتشار العدوى بين الافراد …اما الكمامات فهناك فئام من الناس ثقافة الاستبدال وتغيير الملابس عندها ضرب من الضنك والمشقة حيث تلفي من لا يستبدل جواربه حتى تكون انتن من جيفة هدهد كفن في جورب مسافر ابخر….وهناك من لا يغير الدخيل منها حتى تكتمل دورة الشرنقة الدودية وما خفي انتن …..والايام ستفضح السلوكات الحمقاء لبعض من سيمتهن حرفة التدوير والتجارة في الكمامات القديمة وبيعها للناس لتكون بذلك القنبلة الموقوتة ….فالحذر الحذر

  • هشام
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:10

    هادشي لي بقى تبادلو كمامة ( رياكة ) عامرة ريوك و رداد إبتلاء بمرض ماشي عدوة. صرامة يا
    وزارة الداخلية مع كل هاد ماركات

  • مغربيه
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:15

    كان عى الحكومه ان توفر الكمامات و توعي الناس قبل فرض ارتداءها لان اكثر الناس لا يستعملونها وهي دخيله عليهم اولا ثانيا مشكل بيعها بالتقسيط حتى الصيدليات تبيع الكمامات بالتقسيط . لماذا لم يبيعوها بعلب مغلقه حتى لو تكون 3 كمامات بالعلبه لكي لا يلمسها موظف الصيدليه لان لا نعرف هل يده معقمه ام لا ويقولون من اين تأتي العدوى . الله يحفظ وصافي .

  • طنجاوي غيور
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:15

    وفين كانت السلطات مند بداية الحظر والكمامات تباع بالتقسيط على الطرقات

  • Badr
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:17

    الله يهديكم راه ناس دارو هاد الإجراءات على مصلحتكم .وناس باقين ماواعيينش ديمة كايشوفو غي فالمفهوم ديال عندك {يشدوني …واقولبتهم …وا انا مطور …..} وراه هاد شي لمصلحتك ومصلحت عاءلتك ماك باك خوتك …..واوعاو شوية

  • وديعة
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:19

    السلام عليكم….لو ثم نوفير كمامات قابله للغسل لكان افضل.

    هذا ان كانت هناك عادة يومية للانسان للنظافة.

    زنظن ان بعد انتهاء هذه الجائحة …سننطر الى حمله زيرو كمامات بالشوارع والنفايات.

  • لامبن
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:19

    الدولة اهملت المواطن لعقود ولم تعلمه ولم تثقفه واغلبية الشعب أمي لم يتعلم القراءة والكتابة، كيف لدولة نهجت لعقود سياسة الاقصاء والامبالات ان تنتظر اليوم مواطنين واعين بصعوبة الفترة التي نعيشها وفهم الحلول التي تريدها لهم؟ غير معقول!

  • abde
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:21

    في الحي الذي اقطن به اغلبية الناس يرتدون الكمامات بطرق خاطءة البعض يغطي الفم فقط والبعض يضعها في عنقه حتى اذا ظهر له شرطي يسرع لوضعها بطريقة صحيحة بمعنى يخافون من الغرامة ولا يخافون على عاءلاتهم !!!!

  • الحقيقة
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:21

    هؤلاء لا تليق بهم صفة مواطن ربما لم يوجد بعد اي تصنيف لهم

  • ام التوأم
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:22

    سلام عليكم التزمت بيتي أكثر من ثلاثة أسابيع عند خروجي اليوم لغاية ملحة كان لابد من الحصول على كمامة للأسف الشديد لم أجدها في أقرب صيدلية سألت عند أقرب محل تجارة نفس الشئ اضطررت أن أتمشى لاقرب parapharmacie للأسف أخبرتني الفتاة أنها لم تتوصل بهم كان لابد من ارتدائها اضطررت لوضع الفولار على شكل قناع وفي طريقي وجدت بعض الناس بدونها تساءلت كثيرا أين الخطأ هل نحن شعب بدون وعي أسرة تتناوب على كمامة هم فقط يخافون السلطة ولا يخافون على أنفسهم لا يدركون حجم المرض حتما لا فعلا المقال صريح وشكرا لهسبريس لأنها تنشر غسيل…….. بعض الناس التي حتما إذا بقينا على هذا الحال المؤسف سيؤدي بنا إلى التهلكة لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • مواطن
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:27

    طابو رجليا وانا كنقلب على الكمامة. ملي لقيتها عند واحد مول الصاكا . كالي عندي غير بكية فيها 50 وحدة . ملي كلت ليه عطيني عشرة . كاليا نعطيك غير زوج . بزز خديت من عندو خمسة . اليوم مليقتش الكمامة لا فالصيدلية لا فالمتاجر الكبرى . ولكن كاينة عند شي وحدين فراس الدرب كيبيعوها بالديطاي بحال التقاشر ديال العرام .كولشي باغي يبزنس وخ الموت كدور بين الدروبا .

  • ولد المدينة
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:27

    خاص المغربة يعرفو الكمامة ما غداش تحميك من كورونا اضافة على ان هاذ الكمامات ليست طبية و لن تمنع الفيروس من اختراق جهازك التنفسي… الكمامات لم توجد الا منع الرذاذ المتطاير من الفم فقط غير ذلك لن يحكيك شيء من الفيروس شوى المكوث في المنزل و عدم مخالطة أي شخص كيفما كان حتى والديك عطيهم التساع
    البقاء للبقاء البقاء البقاء البقاء في المنزل هو اللي غادي يحميك

  • hassna
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:28

    كاين شي فناس معطيش قيمة لحيات لزربان
    على عمر إمشي ولكن ميخطر بحياة الناس

  • Meftah
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:28

    اولا اين هي الكمامات . بغينا غير نتصوروا معاها او ماكيناش . لا عند البقال ولا عند الصيدلي . الكل يبحث عن الربح . فالبقال يبيع بالتقسيط والصيدلي يبيع بدرهمين . لماذا يطبق القانون على البسطاء فقط . ولماذا يشرعون ويسنون القوانين . وهم لم يوفروا الكمامات للمواطن . ما هذا الاستهتار وتلفيق الغرامات للمواطن بدون وجه حق.

  • البكاي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:29

    لم اتمكن حتى الآن من الحصول علي كمامة ولو واحدة. لعدم توفرها بالعدد الكافي. رغم انني لا اخرج الا كل اربعة ايام وصاحب الحانوت اخبرني انه يتوص بعلبة خمسين ويقوم بتفسيطها على الناس كل يومين ؟؟؟؟؟ ونحن ننتظر دورنا

  • ابراهيم
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:35

    بعض الكمامات لا يجب غسلهاو الا فقدت مفعولها.احسن طريقة لتعقيمها هو بخار(peroxide de hidrogene (H2O2 يوضعفي مكوات او اناء شاي و تبخر لمدة 5 دقائق

  • قنيطري
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:36

    اين هي هاته الكمامات؟لا اثر لها . بحثت عنها طوال اليوم و لا اجدها . في التلفاز كلام و في ارض الواقع كلام آخر . اصدار قانون فرضها قبل توزيعها هههه

  • محمد
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:40

    خطأ فادح وهذا نراه جميعا على التلفاز المغربية يلمسون الكمامات بأيديهم ويوزعونها على اصحاب السيارات مجانا
    الكمامات يجب أن تكون محفوظة وقبل ان تفتحها يجب غسل اليدين بالصابون

  • ايت واعش
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:41

    يجب ان تخصص البلدية حاويات مخصصة لرمي الكمامات و القفازات والمناديل الورقية حتى لا تذهب الى المطارح خارج المدن واغلبها غير مراقبة وترعى فيها المواشي ويتواجد فيها اشخاص يتاجرون بالمتلاشيات ويبحثون وسط القمامة ..لذا من الاجدى وضع حاويات في كل شارع مخصصة فقط لرمي الكمامات وااقفازات والمناديل الورقية لتحرق فيما بعد او يتم تعبئتها الى النصف بمواد كيمياوية قاتلة للفيروسات

  • غير على سبة
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:48

    المشكل دلمغرب هو البشر نصف جاهل .

  • بو قوجا
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:50

    أقسم بالله العلي العظيم إن لم تطوروا التعليم العمومي و تجبروه على الكل وتعدلوا و تقوموا من ما تبثونه من تفاهات في تلفزتكم لن تروا إلا أجيالا جاهلة بئيسة غير مبالية، والدليل هو مانراه في هذه المناسبة الأليمة

  • حائر
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 01:00

    مال هاد المغاربة مكلخين حتى لهاذ الدرجة؟؟؟واش المخ مخدامش ؟ واش عايشين تحت سلطة العادات ومقدينش يتطوروا ويتغيروا ولو لحظات الخطر؟ انا بعد كنشوف وكنسمع المغاربة كيدعيوا الفياقفة سعا غير الشكليات.مصيبة هاذي فمن المسؤول اذن؟؟؟؟؟؟؟

  • عتيق من صفرو
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 01:00

    الكثيرر من المغاربة يعتبررون الشارع مزبلة لهم لذلك فشوارعنا تنتشر فيها نفايات مقززة فالحفاضات المتسخة والفوطات الصحية الملطخة والواقي الذكري كل ذلك يرمى ارضا دون حياء وللأسف غالبا ما يلعب بها الاطفال
    وفي الزمن الكوروني ستنتشر نفايات أكثر خطورة كالقفازات و الكمامات وهوما سيزيد الطين بللا , لأن الاطفال الذين يستغلون بعض الدقائق خارج البيت قد يحملونها معهم
    فكان على الدولة أن تطلب من المواطنين وضع كمامات من الملابس فقط كالوشاحات مثلا

  • amin sidi
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 01:04

    سلام : راه كاين الي داير لكماما فوجه او داير فيها تقبة كايكمي منها . او يشرب العصير بالسفافة
    ونگولو كورونا جهادة كورونا لصقى متقلعش خاصن احنا الي انقلعوها وايمكن نقديو عليها يشباب

  • ولد لبلاد
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 01:08

    10 – امنية
    الإشكال يوجد في تعليقك، الغرب أقصى اللاهوت والخطاب الديني من مناهجه التربوية أكانت تعليمية أم أسرية. الإنسان المغربي ربي بمبدأ "لا تفعل هذا فإنك ستدخل جهنم" وعندما يتخلص من خوفه من هذا الذي لا يراه سرعان ما يسقط في الأعمال التي تربى على أساس أنها ستدخله جهنم ( بحال هادوك اللي عمرهم كامل أوهما يسرقوا وينهبوا ويقول واحد النهار غانمشي للحج نغسل دنوبي راه الله غفور رحيم ) . الغرب لم يحرم العباده أو منعها، بل جعلها ممارسة شخصية لا تعلو عن قوانين مجتمعية وضعت لتنضيم العلاقات بين الأفراد. فالإنسان الغربي عندما يعلم أبناءه أن الكدب شيء قبيح يشرح لهم بالمنطق أن الكدب يؤدي إلى تفشي عدم الثقة بين الناس، وأن عدم الثقة بين الناس يؤدي إلى تعقيد التعاملات في كل المجالات فتصبح الجماعه ضعيفة وغير منتجة..

  • حمزة
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 01:19

    واخا ، منين كتكون قاطع من شارع محمد الخامس حدا البرلمان، شحال من واحد تتشوفو كيقطع من ممر الراجلين..
    بطبيعة الحال الناس ميلتزموش ادا حتاجتليهم الدولة
    فلا يبقى سوى الاجبار، و المشكلة مع الاجبار كيخلق مواطن منافق، خايف من العقاب حيت ممقتنعش بداك شي لي كتقوليه، الشيخ كيقوليه هدا عقاب الله و الأطباء كيقولو شيا آخر، بطبيعة الحال يكون شخص ازدواجية، يضحك بوجه السلطة و منين يدوزو يسبهم، راه الاغلبية غادي يشري كمامة وحدة يدوزو بيها الحظر كامل.. باشي بحال الدول المتقدمة بلا ما تقول والو للناس ، الشعب ديالهم عارف شنو يدير ،
    كما يقول المثل ، لا توصي حريص.

  • الكمامة إستعمالها مفيد جدا
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 01:21

    الكمامة إستعمالها مفيد جدا وخطرة عند إقتراضها لشخص أخر وحتى عند مرور الجائحة لايمكن أبدا ولو نها ضاهرة في مجمعنا كأ مهن الصباغة أوالنجارة …… أضف إلى ذالك الماديات . وهنا يطرح سؤال لماذا الحكومة لا توزعها على الأسر المعويزة ؟ أو تدع الناس يصنعونها بأنفسهم ؟؟؟؟؟

  • عمر ايت اكريان
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 01:21

    ذهبت لمصرف بنكي فوجدت امامي رجلا يريد سحب النقود وكانت علبة مناديل رهن إشارة مستعملي ااكيشي الاوتوماتيكي فاخد هذا الرجل منديلا فتبين له انه ليس له حاجة به فارجعه الى العلبة وانصرف لحاله واش نهضر ولا نسكت

  • يا زمان الوصل بالأندلس
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 01:37

    أسوأ مصائب الجهل أن يجهل الجاهل أنه جاهل ومن أخلاق الجاهل الإجابة قبل أن يسمع والمعارضة قبل ان يفهم والحكم بما لا يعلم. هدا هو مع الأسف ملخص ما تعبر عنه المظاهر المتعددة التي نراها في العديد من اسواقنا وشوارعنا من الاستهتار ولا مبالاة سواء بالنسبة إلى تنفيد الحجر الصحي او احترام مسافة الأمان أو ارتداء الكمامات وزيد وزيد والويل كل الويل لك إن أردت أن تنصح أحدهم او توجهه إلى تصحيح خطأه فلن تسلم من لسانه السليط نعم فالجهل إذا استوطن في الشعوب وعشش في اوصالها يكون اشد وطأة من أي وباء أو جائحة.

  • قاسم الصغير
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 01:41

    شكرا هسبريس على دورها التنويري التوعوي الراصد .لتحسيس المجتمع المغربي بممارسات البعض الذين ىيحتاجون الى دق ناقوس الخطر.فالجهل المركب مازال ضاربا جذوره لدى بعض الفئات…..

  • بن سي عبد السلام
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 01:48

    ينبغي رش الكمامة المستعملة بماء جافيل ممزوج بالماء. للقضاء على الفيروس…ويتم تلفيفها بشكل جيد…لكي لا ينتقل هذا الفيروس…حتى الأزبال ينبغي رشها بجافيل مخلط بالماء…نحن جميعا مسؤولون عن صحتنا…لا بد من التعاون وتحمل المسؤولية…انتهى زمن اللامبالاة…صحة الجماعة من صحة الفرد والعكس صحيح.

  • بغيت نعرف
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 02:10

    هذاكشي للي تيتباع ب 80 سنتيم ماشي كمامات ولا علاقة له بالكمامات و قال ليك الدول الأوروبية بغات تشريهم من المغرب و زعما غادي يصفتو للدول الأوروبية الكمامات بحال هادو!!!!!

  • مواطن صالح
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 02:21

    لليوم الثالث.. مواطنون يشتكون من غياب الكمامات الطبية بصيدليات الناظور والدريوش
    – سلوان – ازغنغان ..

    اشتكى العديد من ساكنة مدن وجماعات إقليمي الناظور والدريوش، من غياب الكمامات الطبية، في العديد من نقاط البيع المبرمجة لبيعها للمواطنين، خصوصا بالصيدليات.

    وأشار العديد من المواطنين ان المحلات التجارية والأسواق الكبرى والصيدليات، ليست فيها كمامات طبية للبيع، والتي يجب أن يرتديها المسموح لهم بالتنقل خارج المنزل.

    وكانت وزارة الصحة، قد أقرت إجبارية وضع الكمامات لكل الأشخاص الذين يغادرون استثنائيا، مقر سكنهم، في حين سيتم معاقبة كل من خالف هذا الأمر.

  • ابو جهل يستغرب منكم
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 02:24

    بعبارة واحدة..انها نتيجة سنوات من الجهل و التخلف …لن تحصد الا ما زرعت…هدا ليس بغريب على شعب لا يرتدي الخودة الا عندما يرى الشرطي..انه نفس التفكير…هيهات بيننا و بين التحضر..تضحكون على الصينيين و انتم الاضحوكة الآن

  • الزمر
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 02:41

    في الحقيقة و كما يعرف الجميع أن هناك مغاربة ليسو في مستوى المسؤولية وهذا لاعتبارات عديدة منها الجهل مثلا و هذا مقبول عليه على الأقل ، و لاكن ما هو أخطر أن هناك طبق من المجتمع هي في الأساس عندها عقلية إجرامية و هذا الوباء هو بالنسبة لها فرصة سماحة من أجل الاحتجاج على وضعها الاجتماعي حتى لو كان هذا على حساب حبات الآخرين، هذا كريساج من نوع خاص أي البراء مضمونة لعدم وجود الأدلة،
    إذن ما هو الحل لهذا المشكل إستثناء العقاب القانوني على هؤلاء الأشخاص،
    في نظري أحد الحلول المناسبة هو الحجر الصحي لمدة ثلاث اسابيع لكل شخص خالف هذا القنون و إذا كان هذا الشخص حاملا لهذا الفيروس يتم متابعته قانونيا أيضا بنشر الوباء في المجتمع.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 03:00

    بعض الكمامات الموزعة على البقالة لها شريط واحد و بالتالي لا تستوعب الدقن و الفم و الخشم بشكل جيد و تبقى زوايا الكمامة مرتدة و و توفر فراغات كلى مستوى الخدود و جانبي الدقن . و لهذا على المصنعين أن يلتزموا بوضع شريطين لكل كمامة حتى تفي بالغرض الصحي لحماية واضعها .
    و نحيي وزارة الصناعة و عمال المصانع المغربية و يجب من الآن فصاعدا الإعتماد على الذات و صناعة كل ما يمكن صناعته في المغرب و الإمتناع عن استيراد كل المنتوجات المصنعة في المغرب و تصدير الفائض بلدان أخرى .

  • منير
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 03:28

    من فضلكم عدم بيع كمية كبيرة من الكمامات لشخص واحد

  • منير امايمة
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 03:34

    لا يجب للباعة ان يبيعوا للزبناء اكثر من علبة جزاكم الله خيرا لكي يتوفر لجميع المواطنين الاقتناء

  • من يزرع الريح يحصد العاصفة
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 04:21

    أليس هذا تحصيل حاصل ؟؟ هذا نتاج تعليم بريوة وبغريرة وإعلام نيبا وأدومة ودنيا بطة ورشيد شوهة ووو…!! صحيح أن ضحايا هذا المقرر هم خريجو الأجيال المستقبلية 2030 فما فوق، إلا أن الجيل الحالي هو ثمرة تعليم ك ك ك كريمٌ !! الله يرحم بوكماخ و"المسيد" والمختار السوسي وأحمد الطيب العلوي والمكي الناصري وبنونة!!!

  • بالزربة
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 04:40

    واهادوك هوما لي بغا واحد السيد يعاود فيهم الترابي وعايرناه.

  • الجمعة 10 أبريل 2020 - 08:03

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اخواني المغاربة عافانا الله واياكم من هذا الوباء وعجل بزواله، إنه على كل شيئ قدير. بخصوص الكمامات أين هي حتى نشتريها. لحد الان لم نجدها .هذا من جهة ومن جهة التقسيط يجب وضع علب من فئة 10 وحدات لتكون في متناول الجميع. 8 دراهم لعشر كمامات اسهل في الأداء من 40 درهم ل50 كمامة هذا للمعوزين .

  • ماروكنز
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 08:39

    على الشركات توفير لكمامات بشكل كاف وباتمنة تناسب المواطن الذي لم يعد له اي مدخول او تفرق مجانا كما قامت بعض ادول ،فالحكومة تصرح ب ان الكمامات متوفرة و ب 80 سنتيم لم نجدها بهدا التمن لا عند البقال ولا في الصيدلية فكفى استحمارا بالمواطن ،خدموا الى بغيتو تخدموا ماشي وقت تفليا وستجنون ماتفعلون . اللهم الطف بنا

  • Hassane
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 08:45

    نحارب الوباء لكن نحارب الجهل كذلك

  • والسبب
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:06

    سببهم قرار الحكومة بإجباريتها. والكذب والعجز والايتخفاف والتلاعب على المواطن زائما. وجعله يتجمهر يوميا امام الصيدليات والمحلات تجمهر عنيف. ينتظر الوعود الكاذبة. لتنتشر كورونا بكل اعتزاز. بمساهمة الحكومة في تنفيذ توزيع الكمامات على السوق.. تعتمد على مول الحليب.. والاحتكار. والنهب. لهاته الكمامات والتي سبقت قانون الزاميتها مع فقدانها
    حكومة تسبق البردعة على الحمار… لتفشي الفوضى والوباء.
    وتساهم في التجمهر لليوم الرابع على الكمامات
    ويأتي هذا الخبير ليقول. لا تتبادل الكمامة ربما تنقال الفيروس. الفيروس انتقل بالتجمعات حول شراء الكمامة في المغرب كامل…

  • libre
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:08

    عملت الدولة على تطبيق مجموعة من القرارات للحد من انتشار جائحة كورونا كاغلاق الحدود البرية و البحرية و تعليق الرحلات الجوية و الحجر الصحي و اخيرا استعمال الكمامات و لكن في ضل غياب الكمامات في المتاجر و الصيدليات لان الكميات الموزعة قليلة جدا بالمقارنة مع عدد السكان زد على ذلك الصرامة في تطبيق قانون الطوارء بالاضافة لغياب الوعي الناتج عن تخلف المنظومة التربوية و غياب ثقافة المسؤولية سيجعل من الكمامات وسيلة لنقل العدوى و ليس للحماية كما ارادت الدولة لان كمامة واحدة ستتناوب العائلة الواحدة على استعمالها و عوض استعمالها لمدة اربع ساعات سوف تستعمل لمدة اكثر مما سينتج عنه اخطار كبيرة ما لم تتدارك الدولة الامر من خلال الرفع من وتيرة الانتاج و القيام بحملات توعية على جميع القنوات التلفزية او بواسطة البراح او من خلال السلطات المحلية و ملصقات

  • كورونا الشينوي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:23

    عدد كبير من الجمهور الحاقد على الدولة – لانه مهمش ويعيش على الفتاة وخشاش الارض – يريد بكل ما اوتي من قوة ان ينشر الوباء بين الناس ولو على حساب هلاك نفسه حسدا ان يعيش غيره احسن منه

  • مواطنةً مغربية
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:23

    أغلبية المغاربة للأسف شعارهم « تفوتني انا ونجي فين بغات" رأيت والله شاهد علي شخصا خارجا من الصلاة اكل برتقالة ورمى القشرة في الأرض . الدين هو 10 % عبادات و90% معاملات… أي كوني مواطنا صالحا فهي عبادة
    التعليم هو الأساس لصناعة مواطنين صالحين، لم آر في المغرب مدرسة تعلمً الطفل كيف يتعامل مع محيطه الخارجي وكيف يحافظ عليه.

  • said
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:54

    يجب تعقيمها وحرقها او اتلافها حتى لا يستعملها او يحاول تسويقها هؤلاء الذين يعيشون مما يجدون في القمامات.هذه الفئة التي وجب على الدولة والجمعيات مساعدتها لانها عرضة سهلة لهذا الوباء.

  • FADWA
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:10

    اساس اي شعب هو الوعي نحن في بلد المغرب نفتقرللوعي

  • لميم
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:00

    ولينا فهاد ابلاد مواحلينش مع التوجهات ديال الدولة .ولينا واحلين مع شعب متخلف .بوزبال لكيعطي اقدر الصور على المغاربة الاحرار.اجمل ما فعلته الصين في تدبير الازمة هي القبضة الحديدية .التزم تو موت و الصراحة هي فكرة معتبرة .فرصة سانحة للمغرب للتخلص من بوزبال لكتر و المشرملين .لقيتوه في الشارع لوحوه فشي بلاصة .حتى دوز الازمة مات .غادي تهنى منو الوقت هو لجابها فراسو .بقا حي ر عكاشة خواة .

  • اين لا احد
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:28

    و لكن خاص تكون بعدا هاد حاوية الازبال موجودا. باش كايعجبوني البيروقراطيين و السياسين ديالنا هو انهم حادكين غير قالنضرية و التوجيهات و "الخبرة" و كاينساو انه خاص تكون متوفرة الشروط و البنية التحتية باش طبق. دير الكمامات و الكمامات مامتوفرينش، رمي فقمامة الازبال و هي اصلا ماكايناش. ان كشيت ل الوكالة البنكية للي جات فمنطقة راقية فالرباط و لقيتهم حيدو حاوية الازبال للي كانت موجودة قبل الجاىحة. الجهل راه ماكاينش غير عند المواطنين، كاين تا عند الخبراء و البيروقراطين للي منقاطعين تماما عن الواقع

  • Rif forever
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:48

    جد عادي في مجتمع ينخره الجهل.. سياسة الدولة كتحصد داكشي لي زرعات..

  • مواطن2
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:49

    جاء وقت الامتحان.والوباء بحد ذاته هو وقت للامتحان.الدولة حاليا اصبحت مسؤولة عن تدبير المرحلة بنصوص قانونية واجراءات كلها في الحقيقة تصب في مصلحة المواطنين.والساحة اكبر شاهد على ذلك..ومع كل المجهودات المبذولة التي نوه بها الراي العام المحلي والخارجي …والتي يعيشها المواطنون كل لحظة تبقى الاستجابة دون المستوى المطلوب . بعض الاسواق لا تحترم فيها المسافة.بعض المواطنين يتجولون بدون اي مبرر.الازبال منتشرة.وما ورد في المقال حول الكمامات امر واقع لا شك فيه…واحترام الحجر لا يتم بالشكل المطلوب.كل هذا له شروح كثيرة .وقد يفهم منها ان المواطن الذي تم اهماله لعقود طويلة لا يمكنه ان يستجيب لقموم لم يهتموا بحاله قبل حلول الجائحة.المواطن متأكد من انه يضر نفسه.لكنه يريد ان يظهر بمظهر المتمرد انتقاما لنفسه من المجهول.

  • انما الصدقات
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:54

    لا بأس انها قمة الحميمية التي جبل عليها المغاربة، وقد غابت شمس الحق،ومن يصدع به فهو آثم،ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم،والصلاة والسلام على رسول الله،وعلى اله،وصحبه،وامته اجمعين.

  • لطيفة
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:42

    هاذ التصرفات لها دلالات اجتماعية خطيرة بالإضافة إلى خطورتها الحقيقية لانها تسبب العدوى بفيروس قاتل لكن تدل حقيقة على أن الشعب يخاف من الغرامة ولا يخاف على نفسه او على غيره في معتقده ان الفيروس لن يصيبه وانه ممكن يقولب الشرطة ويدير ماسك مستعمل وهو عايق وفايق ونزق مع راسو مثل تماما كاسك ديال الموطور حاجة ساهلة وبسيطة واجبارية تحمي المواطن في حالة حادثة لما تقرر اجباريه كانو المغاربة ها لي داير كاسك ديال البناء ها لمقطع كورة ودايرها فوق راسو الخ الخ كذالك بالنسبة لحزام السلامة بالسيارات للاسف المغربي بطبعه كاموني لكن اجباريه بدون توعية ديالو مسار خاطء وطويل جدا ممكن ياخد سنين لهذا يجب توعية المواطن كل واحد على قد الفكر ديالو لكن التوعية هي السر اما فرض الغرامات راه تاتشجع هاذ التصرفات اللي تاتزيد من خطورة الوضع توعية تم التوعية وبهاذ كورونا فيروس راكم بديتوفي الطريق الصحيح اعطاء تفسيرات بالداريجة المغربية شيء ضروري ومبسطط

  • Moussaoui
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:09

    سلطة قمعية تضرب الناس في الشوارع بعقلية متخلفة وباقرار وزير الفتيت بنبرة تبريرية تنتضرون شعب بعقلية ألمانية طززززز

  • سهيل
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:51

    من زرع الجهل يحصده الأن لاشماتة واكن الواقع هو هذا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة