24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1513:2315:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تتويج "أوزون" أفضل شركة عربية سنة 2020‎ (5.00)

  2. وزارة الصحة تنفي انطلاق عملية التلقيح ضد فيروس "كورونا" المستجد (5.00)

  3. شبح بنايات آيلة للسقوط يحوم فوق رؤوس ساكنين بالدار البيضاء (5.00)

  4. احتجاجات الطلبة تعرّي ضعف التكوين في معاهد الهندسة بالمغرب (5.00)

  5. غياب التدابير الاحترازية يزيد مخاطر نقل اللحوم داخل الدار البيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | نواب يقترحون حماية المكترين من الإفراغ‬ بالقانون

نواب يقترحون حماية المكترين من الإفراغ‬ بالقانون

نواب يقترحون حماية المكترين من الإفراغ‬ بالقانون

قدّم الفريق الاشتراكي بمجلس النواب مقترح قانون يرمي إلى تعديل القانون رقم 67.12، المتعلق بتنظيم العلاقات التعاقدية بين المكري والمكتري للمحلات المعدة للسكنى أو للاستعمال المهني؛ وهو المقترح الذي يهدف إلى حماية المكترين من التعرض للإفراغ من محلات عملهم أو سكناهم، إذا ما تعذر عنهم أداء واجب الكراء.

مقترح القانون يقضي بإضافة مادة جديدة للباب الرابع منه (المادة 30 مكرر) بالشكل الذي تعد معه المبالغ الكرائية العالقة بذمة المكتري عن الفترة المتعلقة بحالة الطوارئ الصحية دينا عاديا يستوفى بالمساطر القانونية المعمول بها، دون اعتبار ذلك تماطلا موجبا للإفراغ دون تعويض؛ "وذلك بالنظر إلى الظروف الاستثنائية التي تعيشها بلادنا، وفي إطار مبدأ التضامن وتحمل الأعباء الناتجة عن حالة الطوارئ الصحية، وحماية لحقوق جميع المواطنات والمواطنين".

وتقول المادة 30 مكرر المقترحة من طرف الفريق: "استثناءً من أي مقتضيات مخالفة، تعد المبالغ الكرائية العالقة بذمة المكتري عن الفترة المتعلقة بحالة الطوارئ الصحية دينا عاديا يستوفى بالمساطر القانونية المعمول بها، دون اعتبار ذلك تماطلا موجبا للإفراغ دون تعويض".

ويذكر المقترح أنه بعد إعلان حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا، عملت بلادنا على اتخاذ عدد من الإجراءات الاستباقية بقصد الحد من تفشي الوباء وانتشاره بين صفوف المواطنات والمواطنين، ومن ذلك فرض الحجر الصحي بمنع الخروج من المنازل إلا للضرورة، "مع ما صاحب ذلك من توقف شرائح واسعة داخل المجتمع عن العمل بسبب الإغلاق المؤقت لعدد من الوحدات الصناعية والتجارية وغيرها، والاقتصار على تلك التي تقدم نوعا من الخدمات المحددة طيلة فترة حالة الطوارئ الصحية".

ويؤكد الفريق الاشتراكي في مقترحه أن "هذا الوضع الاستثنائي سيحول دون وفاء عدد من المكترين بالسومة الكرائية الشهرية؛ الأمر الذي يمكن أن يتسبب في سقوطهم في حالة التماطل الموجبة للإفراغ بعد إنذارهم من قبل الملاك، وبالتالي فقدانهم لمحلاتهم المهنية ومعها مورد رزقهم وعدد من المشتغلين لديهم كما هو حال عدد من المهن الحرة، وكذا الاستقرار العائلي في حالة الإفراغ من المحل المعد للسكن"، مذكرا بأن التماطل الموجب للإفراغ يتحقق بعد نهاية الأجل القانوني المضمن بالإنذار من أجل الأداء وإن تم الوفاء بالمبالغ الكرائية بعد ذلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - molig الجمعة 10 أبريل 2020 - 08:24
يجب على هؤلاء النواب اقتراح اعفاء اصحاب هذه المحلات المعدة للكراء من الضريبة فهم ايضا متضررون
2 - ربة بيت وأطفال الجمعة 10 أبريل 2020 - 08:28
وماذا عن حقوق صاحب الملك خصوصا وهناك من مصدر رزقها الوحيد هو كراء محل تركه المرحوم لعائلة بلا معيل تبا للاقتراحات الغبية غير الإنسانية .
3 - وجدة . الجمعة 10 أبريل 2020 - 08:33
سيدنا المنصور بالله قام باعفاء دكاكين والمنازل الحبسية من اداء الواجب الى حين الخروج من هذه الازمة ان شاء الله بسلام . لهذا اطلب من اصحاب المنازل المكرية الاعفاء المؤقت على من لم يستطع الاداء الى ان يفرج الله خاصة اذا كان اصحاب هذه الاملاك لاباس عليهم ومتاقعدين من الوظيفة واجرهم يفوق 10 الف درهم ويكترون للناس بالبيت لجني ارباح طائلة كل شهر تنضاف الى ما يحصلون عليه من التقاعد . لما عندوش يسكن باطل والله لا يضيع اجر المحسنين .
4 - حداوي مغربي مغربي الجمعة 10 أبريل 2020 - 08:36
....نواب يقترحون حماية المكترين من الافراغ بالقانون....
و انا أقترح عليكم ان تتبرعوا بكامل اجرتكم لما تبقى من ولايتكم لفاءدة المعوزين و ان تتبرعوا بدماءكم لفائدة المرضى......
5 - ع١غ الجمعة 10 أبريل 2020 - 08:38
هناك أرامل وايتام ومسنون يقتاتون بمداخيل كراء محلات تجارية أو دور للسكن، وعندما يخرج قانون لا يجرم السطو على مستحقات المكرين، فهي ايذان بحرب بين الكاري والمكتري.
الملكية العقارية حق مقدس، والبحث عن حلول ستنتهي بمشاكل لا جدوى منها،.
6 - اشتراكية في ماذا بالظبط !! الجمعة 10 أبريل 2020 - 08:39
ﻻ ننسى ان كثير من الناس الفقراء دون دخل سوى بعض اﻻكرية ، بها يعيشون وبها يقتاتون ، اما اقتراح ما يعرف باﻻشتراكيين غباء وهبل وتعميق اﻻزمة !! مقابل ان تتدخل الحكومة ﻻيجاد حل وسطي مرض للطرفين . المادة 30 ياليتها كانت مادة فعﻻ ب 30 الف سنتميم تخفف من اعباء الطبقة الهاشة التى عانت لسنوات طويلة في حكم احزاب انتهازية تاجرت بالديمقراطية والحقوق والدين ﻻجل مصالحها !!
7 - محمد الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:03
تصوروا معي ان الكاري هو سيده توفي زوجها ولم يترك لها سوى منزل تكريه لموظفين مقابل مبلغ مالي تعيش به هي وابناءها .كيف سيكون مصير هذه السيده مع أبناءها؟ا
8 - سلام الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:23
هذا الاقتراح يجب المصادقة عليه للتخفيف من محنة المواطن.
9 - مسمربر تنغير الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:27
وعلاش السادة النواب متنقصو من الخلصة ديالكوم ومن الدعم لي كتعطي الدولة لاحزاب السياسية وتديرو وحد الصندوق ديال صحاب الكراء غير عطيو ليهم الدعم
10 - هشام الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:31
كين شي حل للطرفين كاري ومكتري. ولى إشعال بلبالة بغيتي تشرميل زسيوفة بين كاري ومكتري في رأس شهر مثال كي يقول.
شري تندغ كري تبات
11 - محمد الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:33
تكلمتم عن حماية المكترين ، و مدا عن حماية بعض الملاك الدين هم أيضا يعيشون من تلك السومة الكرائية . ان لم يستلم مبلغ الكراء فلن يجد ما يطعم به نفسه .
12 - ksastali الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:34
هادشي ماشي معقول راه كاين لي عايش بهاداك لكرا الا بقا فيهم اخلصوا عليه
13 - محمد الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:47
من المفروض ان يتفهم المكرين الوضعية الاستثنائية التي في البلاد ويمتنعون عن اللجوء الى اي مسطرة لمتابعة المكترين. ولكن حسنا جاءت به هذه المبادرة لتوضيح الامور وإعطائها صبغة قانونية.
14 - علال الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:50
علاش متكلفش الدولة بأداء الكراء لأصحاب المحلات والمنازل.. ومن بعد هدا الحجر الصحي، يعوض المكتري... على شكل سلف..
صحاب المحلات ياكلو لحجر؟؟
15 - المضلوم الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:56
المشكل متى هذه الحماية.أكتري منزل بسيط ب 900درهم . توصلت من مشغلي بمبلغ 1000 درهم أجر هذا الشهر.صاحب المنزل لا يتوقف وبشكل يومي بمطالبتي بمبلغ الكراء.اطلب منه فقط بعض الوقت لأتدبر أمري... لا يمكن في هذه الضروف العيش بهذا المبلغ وفي نفس الوقت دفع ثمن الكراء.علما أني 7 سنوات وأنا أكتري هذا المنزل ولم أتأخر يوما في دفع ثمن الكراء....فعلا ضلم كبييييييير......
16 - ben الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:59
هاذا القانون كان واجبا علي الدولة ان تخرجه الي الوجود مع حالت coronaهنا في المانيا مثلاا،القانون يبيح لصاحب المنزل ان يخرج الزبون من بيته عن طريق المحكمة،ان لم تدفع كراء شهرين متثاليين؟لكن مع coronaالحكومة قررت بعدم صلاحية هاذا القانون مؤقتا حتي شهر juin،مع العلم أن ثمن الأجر سيبقي قاءما في ذمة المكثري(الزبون) مع إمكانية السداد لااحقا كاقساط حسب المستطاع!
17 - bouthirit الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:01
رغم ان القانون ايجابي الى ان مضمون القانون مبهم ولا يستتني من لهم عائدات واجرة طيلة فترات الججز الصحي. لأنه يوجد موضفون لهم اجرة وتجار كبار لهم عائدات مالية تفوق عائدات المكري . وهناك من سيستفيد من القانون رغم عدم احتياجه . يجب أن يكون القانون واضح و يعلن صراحة عن مصير واجب الكراء وحق المكري بعد حلول الازمة .بتعبير آخر المدة الزمنية التي يلزم فيها على المكري أداء واجب الكراء لصاحب الملك متلا أربعة أشهر اعلى اجال بعد نهاية فترة الطوارئ .
18 - yassine benfkir الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:02
يجب على الدولة أن تدفع تمن الكراء وليس المكتري من سيتحمل المسؤولية.
19 - Mahmoud الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:03
Et le propriétaire. de quoi il va vivre.non ce n'est pas sérieux.déjàl es marocains son de mauvais payeurs, c'est la catastrophe. !!!!!!!!0
20 - amine الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:03
ايه و هدا المكري الدي من مداخيل الكراء هو مورد معيشته و أنه ملزم بتأدية ضرائب النظافة وأن شهر أبريل و ماي هو أجل تسديدها يجب أن تكون الحلول شمولية لا ضرر و لا ضرار
21 - مواطنة 1 الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:07
جميل جدا ، لكن لا تنسوا أن تساندوا كذلك صاحب الملك في أداء الضريبة وتمنحوا مساعدة مادية لأصحاب البيوت في الأحياء الفقيرة والذين ليس لهم مورد مادي آخر يعيشون منه خصوصا منهم العجزة الذين ينتظرون أول الشهر بفارغ الصبر . كما لا تنسوا أيها النواب المحترمون أن تساعدوا المكترين من رواتبكم السمينة ، فلا يعقل أن تتحدثوا عن واجب كراء أغلبه لا يتعدى خمسمائة درهم في حين تحتفظون براتبكم السمين خلال هذه الظروف. واعلموا أنكم بما تقترحون سوف تخلقون مشاكل بين المكترين وأصحاب البيوت ، سوف تفسدون المودة بينهما ، وسوف تعملون على إقفال كثير من البيوت والمحلات في وجه من يبحث عن الكراء . ما هكذا تحل المشاكل . ترغمون الشعب على حل مشاكله بعيدا عنكم وعن مصالحكم.لكن أدعوا من هذا المنبر كل صاحب ملك أن يتنازل عن واجب الكراء خلال هذه الجائحة إذا كان له دخل آخر وأن يعتبرها صدقة لمن يستحق .
22 - belahcen الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:23
اليس عار على نواب الامة يطالبون بخرق قانون دون تغييره وبيدهم داراسات تغيير القوانين ولا ان تهدم ما عملوه اسيادهم بدراسات عقلانية. واذا اردتم هذا فلماذا لم نرى في جل مشاكل الكراء اي ناءب يتبرع في مدينته او غيرها باداء ما بذمة المكتري وهنا نطرح السوءال ما هو ذنب المكري. اليس من حق النواب ان ينظروا كذالك الى حقه. الم يعرف النواب المحترمين النزاع الذي يريدون وضعه. ان المشاكل لابد من دراستها من كل جانب وليس وضع حلول دون مراعاة الحق للطرف الاخر وشكرا
23 - hassia الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:42
Je propose a ces parlemntaires socialistes de les loger chez eux,beaucoups de familles vivent du loyer,ils ont economie,et autres veulent ts gratuits
24 - [email protected] الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:45
يجب على هؤلاء النواب الأخذ بعين الإعتبار أن هناك عائلات ليس لها أي مورد رزق سوى عائدات الكراء خاصة أن المغرب لا يوفر تقعدا للمهن الحرة و عليه استوجب ان تقوم الدولة بتأدية الكراء لأرباب المحلات المعدة للسكن او للتجارة إذا ما تعضر ذلك على المكتري.
25 - زعيتر الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:46
الحل هو ان يعرض الملف على المحكمة
اذا كان صاحب الملك ميسورا والمكتري عاجزا عن الأداء
وجب على الاول ان يصبر تضامنا حتى يفرج الله
واذا كان صاحب الملك فعلا يقتات على الكراء فعلى الدولة أن تتحمل ولو بنصف المبلغ
كثير من الملاك ميسورين ولكن لا خير ولا شفقة في قلوبهم
لنفرض ان المحكمة حكمت لك بالافراغ وشردت أسرة
المكتري اين ستجد مكتريا اخر في هذه الظروف وقادر على الاداء
26 - مطلقة معرضة للافراغ الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:09
وماذا عن مطلقة حكم عليها بافراغ بيت الزوجية رفقة اطفالها الصغار علما ان البيت ساهمت فيه بمالها وجهدها وسنوات عمرها التي ضاعت في خدمة الزوج الذي اول ما رزقه الله رماها وابناءه ليتزوج أصغر منه بسنين عديدة حسبي الله عليه إلى يوم الدين وعند ربكم تختصمون
27 - محمد الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:18
هذا المقترح غير إنساني وغير قانوني لأنه يحمي المكتريين و يضر بالملاك لأن وجيبة الكرائية هي المذخول الوحيد للملاك وكذالك بما أن عقد هو شريعة المتعاقدين و الوجيبة الكرائية هي ركن العقد فعدم الأداء هو إخلال بالعقد إستوجب إفراغ المكتري بعد حكم قضائي
28 - hassia الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:19
Com16
Quelle comparison,en Allemagne C,est l,etal qui paie le loyer pour les plus demunis,grundsicherung,et aide aussi les locataires,wohngeld
29 - مواطن الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:23
على الدول في ظل هدا القانون أن تعوض صاحب المحل الدي لم يتوصل بسومة الكراء لانه مصدر رزقه وتعفيه من الضرائب التي تقتل كاهله
30 - nassar الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:28
لديا محلا اكتريه وهو مصدر رزقي لم اتوصل لمدة أربع شهور وكذا عني اعطوني الحل
31 - رشيد بشار الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:52
ما هدا الكﻻم و أﻻف الأسر المغربية الفقيرة تعيش على ما تجنيه من كراء منازلها التي استتمرت فيها كل ما تملك من أجل بناءها و اصﻻحها و إعدادها للكراء لتعيش منها في النهايه ﻻ تحصل على مورد رزقها كﻻم غريب من حزب المناضل الكبير الاستاذ عبد الرحمن اليوسفي الدي كان ﻻ ياخد أي قرار حتى يدرسه من جميع جوانبه
32 - citoyenne الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:54
علاش مايكونش مثلا واحد البوابه لي يسجل فيها اصحاب الملك السومه الكرائية للي كاري بيها محل ديالو ولي متوصلش بيها خلال مدة الحجر باش تقوم الدوله بتعويضه عن فقدان الدخول ديالو وهادشي يدخل مع التعويض عن فقدان الشغل للي خدامين عليه بالمقابل غاتستافد الدوله من كل المتهربين من دفع الضرائب على محلاتهم المكريه وتحد من تحايلاتهم على المدى البعيد لأنها غاتكون وثقات المعلومات التي يدلون بها عبر الموقع بكل بساطة.
33 - بلخدير الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:37
ولماذا لايقترحون التنازل عن رواتبهم لصالح هؤلاء المكترين ماداموا عالة على أمة ودائمي السباة لايقومون بأي شئ
34 - حسن ويسلان الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:56
لما عندوش يسكن باطل . هذ هو الصح في مفهومه القوة والظلم . الباطل والباطل هو اللي يخصو يخدم لحقاش كاينة كورونا . ما شاء الله . ماكاينش للضرب للبلاد الجايحة قد الاشتراكيين راحنا جربناهم فاش كانوا في السلطة وغير التناحرات بينهم تعطيك فكرة على شكون هما ومن أي معدن هما وشحال من حزب ولدوا غير بالانشقاقات بينهم . الله يعفو عليهم
35 - عبده الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:08
الاشتراكيون يريدون العودة الى الساحة السياسية باي شكل ودون تخطيط رصين .انه التسرع في ركوب الموجة وانه تمييز لفءة على حساب اخرى يعتبر مصدر دخلها الوحيد هو تلك السومة الكراءية
كان لا بد من تحديد نوع المكتري :اي الذين لم يعد لهم اي دخل خلال الجاءحة اولا وان تقوم الدولة بصرف تعويضات لهذا النوع من المكرين المتضررين كما صرفت لمن فقدوا اعمالهم فلا فرق بين الفءتين حتى نتاكد ان الاشتراكيين يفكرون في المغربي كيفما كان وليس الركوب على فءة على حساب اخرى : من لحيته لقم ليه.
36 - asb9 الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:40
ce genre de demagogie est la cause de tant de litiges devant les tribunaux qui font les affaires des avocats et ..... et les intermediaires..a t on pense a cette proprietaire veuve qui attend ce loyer pour subvenir a ses besoins. ce droit donne aux locataires marocains est utopique dans de vrais democratie comme les USA et coree du sud ou il suffit d un preavis de quelque jours pour annuler la location.ils iront ou ces locataires me dites vous. est ce que le citoyen est responsable d un citoyen comme lui. c est l etat qui doit s occuper de ses citoyens et non mettre ce devoir a la charge d autres citoyens qui souvent eux meme sont dans le besoin et ont des enfants a installer.
37 - زعيتر الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:40
من خلال التعليقات يتضح جشع الدور والمحلات
بغاو مزال حتى الاعفاء من الضريبة
انا اطالب بسن قانون التمليك عن طريق الكراء لمن قضى مدة طويلة بمنزل او محل تجاري وهو يؤدي سومة كراءية بمقدار 1500 درهم شهريا
38 - غريب في بلاد العجائب الجمعة 10 أبريل 2020 - 16:22
الغريب في الامر وهو ملاحضتي لي التعليقات،لايوجد ولو شخص قال كلمة خير او علي الاقل يقولو متلا داك تمن الكراء يتقصم علي جوج متلا 1200 dh غيعطي غي 600dh.لاكن للاسف سيناريو ديال هاد كورونا خطير ورائع في نفس الوقت.وهو اضهر الناس علي معدنهم الحقيقي.حيت انه لا توجد رحمة ولاتوجد شفقة.منغير اننا نطلبو من الله ان يرفع البلاء.لان هدا الحال في هده البلاد السعيدة..لايحس بك من غيير الله.
39 - زعيتر الجمعة 10 أبريل 2020 - 16:36
ملاك المنازل والمحلات يطالبون بالحصول على واجب الكراء من أسر ضاقت بهم السبل
والادهى يطالبون بالاعفاء من الضرائب
اي جشع في قلوب بعضنا
40 - المضلوم الجمعة 10 أبريل 2020 - 18:34
قرأت جل التعليقات.للأسف جلها دافعت عن صاحب الملك.(مصدر رزق.يدفع الضرائب.وووووووو ). فعلا أتفق مع من قال أن بعض الأسر الكراء مورد رزقها الوحيد...وفي الحالة التي تحدثت عنها قصدت أصحاب (الكروش الكبييييييييرة ) المكتبي في هذه الحالة متقاعد وله دخل لا بأس به يملك منزلين .المنزل الذي أكرتريه به ثلاث شقق..أصغر ها اكتريها ب 900د .شقة أخري ب 1700 د... ( الله إزيدو .اللهم لا حسد )ولم يفكر حتى في المطالبة بنصف المبلغ أو الصبر لبعض الوقت.وأنا المكتري تسلمت نصف راتبي في العمل أي 100 درهم. فهل من حل من فضلكم أصحاب الكاري مضلوم....توضيح فقط اسف
41 - hassia الجمعة 10 أبريل 2020 - 18:54
C,est de la piratrie et violence,les proprietaires economisent,achetent du Terrain,prennent du credit,construisent et autres veulent se loger gratuitement,unique au Maroc,meritent les marocains vraiment La democratie
42 - سمير الجمعة 10 أبريل 2020 - 20:17
لا بأس شريطة ان يعفى المكري من الضريبة هذه السنة كما يمكنه ان يحصل على كل ما يشاء من السلع الضرورية للعيش بالمجان
43 - سمير الجمعة 10 أبريل 2020 - 20:32
سبب ارتفاع الكراء في المغرب هو يوم طلبت الدولة من اصحاب المنازل نقص الثلث للمكترين فأصبح المسكن الذي كان يكترى ب 500 درهم يكترى ب 1500 لأن صاحب المسكن يقول لك ثمن الكراء هو 1500 عوض 500 ناقص الثلث سيصبح 1000 درهم كفا من ضرب المواطن بالمواطن لو تنازل كل البرلمانيون على رواتبهم في هذه الأيام السوداء لحلت كل مشاكل المكترين و المستخدمين.
44 - العربي الجمعة 10 أبريل 2020 - 20:45
كفى من الضحك على الذقون المواطن ليس ملزم بحل مشكل المواطن هذا الاقتراح كأنكم تطلبون من الموظفين او المستخدمين ان يشتغلوا و المرتب سوف ياخذونه بعد ثلاثة شهور هذا هراء
45 - hassia الجمعة 10 أبريل 2020 - 21:36
Ce que proposent ces socialistes n,est ecrit dans aucun Livre Saint y compris le coran,l,etat est responsable
46 - عاقل عالق السبت 11 أبريل 2020 - 05:25
الكل يتعاطف مع الملاك وماذا عن المكتري ؟؟!نحن نعيش ازمة كورونا ....هناك من لم يجد ما يطعم به اولاده ...وانتم تتكلمون عن من يملك المنازل ويكتريها....ان افترضنا ان الكاري يعيش بثمن الكراء وليس له دخل آخر فهناك صندوق الدعم ...دور هذا الصندوق يعرفه الجميع.....
47 - القاصح الجمعة 17 أبريل 2020 - 23:31
مامصير أصحاب المحلات التجاريةوالخرفية لي تيطلع عليهم الكراء
48 - محمد الأربعاء 13 ماي 2020 - 12:24
تبا لكم ايها الملاك الجشعون الا من رحم ربك ، كورونا كشفت معدنكم الا تقرءوا في القرءان " و ان كان دو عسرة فنظرة الا ميسرة و ان تصدقوا خير لكم ان كنتم تعلمون " استتني الملاك الدين يشكل الكراء مورد الرزق الوحيد
49 - متضررة السبت 13 يونيو 2020 - 01:04
سلام عليكم اريد ان اقول و صراحة لمادا كل بيتحدث عن المكترى هل المكترى لوحد متضرر فى ضل هى الضروف لمادا لا نقول إن الكارى ليس له اي دخل لانه كمان متضرر لانه يقتات من هى سومة الكراء كما أن الكارى ساعد لمدة أربعة أشهر لم يأخذ اي مبلغ من المكترى و مع دلك المكترى لم يراعى هدا الخير لما نتحدث مع المكترى لم يعد يحترمنا و يقول ماعندى فلوس و ماراح اخرج ولا يتكلم بالأدب كما أنه مصاريف الإضاءة و الماء لم يقم بأدائها. كما أحيطكم علما ان هدا الكارى منزله مرهون و يعطى كل شهر مبلغ للبنك كما أن البنك بعتث باشعار لهدا الكارى لمادا البنك لم تراعى هى الضروف ؟؟؟؟؟ و يجب على الكارى ان يراعى وهو يعيش فى سكن اقتصادي لمادا هدا الضرر لمادا البنك لم تراعى هى الضروف و الكارى يراعى بأي حق
50 - مكتري السبت 11 يوليوز 2020 - 16:44
هدرة على ديك المافيا ديال العقارات وماشي علا البسطاء هاد
القانون محجف فحق المكتري كثر منو علا المكري. ويزيد من البسالة المكري علا المكتري والتربص به و سوء النية.
هاذ سوء النية كيفاش غادي يشوف فيها ويقدرها القاضي الامور الاستعجالية.
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.