الزاوية الريسونية تدعو إلى حملة ابتهال إلكترونية

الزاوية الريسونية تدعو إلى حملة ابتهال إلكترونية
الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:07

دعت الزاوية الريسونية بمدينة شفشاون، كل شيوخ الطرق الصوفية والزوايا المغربية والعلماء وجميع المغاربة، إلى الانخراط في الحملة الإلكترونية الوطنية للدعاء والابتهال إلى الله، بأن يحفظ المغرب وسائر البلدان من كل بلاء وأن يرفع عنها الوباء.

وتأتي هذه الدعوة، وفق بلاغ صادر عن الزاوية الريسونية، عملا بقول الله عز وجل (ادْعُونِي أستَجب لكُم)، وامتثالا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إنَّ ربَّكم تبارَكَ وتعالى حيِيٌّ كريمٌ، يستحيي من عبدِهِ إذا رفعَ يديهِ إليهِ، أن يردَّهُما صِفرًا”، والتماسا لبركات ليلة النصف من شعبان وما فيها من تجليات الحق على الخلق، وجريا على عادة الأسلاف والصالحين بالتضرع إلى الله في أوقات الأزمات.

كما خُصص، حسب البلاغ، هاشتاغ يحمل اسم #دعاء_كورونا لتسهيل تداول هذه الأدعية على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى القناة الإلكترونية على اليوتوب تحت اسم Maghribona Tv.

كما وجهت الزاوية، في بلاغها، الشكر للملك محمد السادس “على ما يقوم به من تدابير هامة وإجراءات نافعة في مواجهة هذه الجائحة العالمية، وندعو له بخير الدنيا والآخرة. كما ندعو الله الكريم أن يحفظ بلدنا المغرب وسائر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها. إنه سميع مجيب”.

‫تعليقات الزوار

46
  • amine
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:21

    اللهم ارفع عنا كورونا وارفع عنا وباء الزوايا الصوفيه أيا كانت طريقتها فقد طال واستفحل ضررها أكثر من كورونا

  • أحمد. ... أحمدك ياربي.
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:23

    عموما نشكر الزاوية لو تبرعت ببعض أراضيها لفائدة البحث العلمي والطب !! اما التصوف ولبس الصوف لو كان به بركة وخيرا ،كما يقال لطار الخروف …. يقول الله تعالى على للسان لقمان الحكيم (يابني ﻻ تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم)

  • soussi
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:24

    دعاء والابتهال………n importe quoi ضربو في صاح و قراو العلوم و الطيب اما الدين ملك للجيع ديرو في دارك

  • غير داوي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:27

    الابتهالات محمودة والتضرع في هاد الظروف مزيانة لتهدأ وتطمئن القلوب من الناحية النفسانية. ولكن هاد الشي خصّو يكون مصحوبا بالعمل البحث على الدواء على اللقاح. أما التواكل مشي يتركنا في حلقة مفرغة. السماء لا تُمطر ذهبا. قل كلمتك و امضي.

  • احمد من اسبانيا
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:35

    أعرف آلله في الرخاء يعرفك الشدة اننا لا نعرف آلله في الرخاء كيف ننتصر الاجابة!!!

  • فضل الإتباع
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:39

    ذكر الامام ابن حجر في كتابه بدل الماعون: ان أهل مصر اتفقوا غلى صيام ثلاث ايام لدفع الطاعون فما انسلخ الشهر حتى اصبح يومت بالقاهرة في يوم واحد اكثر من ألف. استدل العلماء من هذا أن البلاء لا يدفع بالبدع. وقال الله عز و جل لولا أن جائهم بأسنا تضرعوا و لكن قست قلوبهم. فعلينا كل ان يتضرع وحده في خفية و نتوب و نستغفر. في هذا الاخلاص و ثبات الأجر و حسن الإتباع لهدي النبي صلى الله عليه و سلم.

  • simohamed
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:42

    ادعو الله عز وجل ان يدهب عنا عاجلا هته الحكومة المشؤومة وان يرزقنا المزيد من العلم والمعرفة لنكتشف لقاحا ضد كورونا ولقاحا ضد الفقر والجهل لننعم بالسعادة والديمقراطية والعيش الكريم انك سميع عليم.

  • عابر سبيل
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:44

    والزوايا – Hespress

    · الزوايا والاضرحة ليست من الاسلام في شيء وانا اشهد الله اني برىء مما يقع فيها من بدع وشركيات ما انزل الله بها من … سلطان لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم الله المستعان

  • محمد
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:53

    استغفر الله العظيم واتوب اليه ونعوذ بالله من البدع والمحدثات

  • خالد
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:55

    هذه الزوايا ( أماكن الشرك بالله والبدع والخرافات) من أعظم أسباب البلاء وبسببها حل حل البلاء وظهر الفساد في البر والبحر، كان من المفروض أن يتوب أصحابها وروادها إلى الله عز وجل وينيبوا إليه ويوحدوه ويخلصوا له العبادة ويعبدوه بما شرع لهم عسى الله أن يرفع عن الأمة الإسلامية هذا البلاء إلا أنهم مازالوا متمادين في شركهم وطغيانهم.
    اتقوا الله عباد الله واعبدوه ولا تشركوا به شيئا وإياكم والبدع والمحدثات فإنها ضلالة والضلالة في النار، واعلموا أن الله ما عصي بذنب أعظم من الشرك والبدع، وإنه لا يغفر أن يشرك به ويغفر لما دون ذلك لمن يشاء، فاتقوا الله عباد الله

  • imad
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:58

    اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، هذا شرك بالله عز وجل ، اتقوا الله و ادعوا الله مخلصين له الدين و سوف يرفع هذا البلاء باذن الله عز وجل

  • لا للزوايا
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:07

    الزاوية ؟؟ علاه باقين الزوايا الشركية في المغرب ؟ أنا فراسي انقرضوا!

  • حقيقة
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:09

    بالمنطق والعقل هل قضاء الصينيين عل المرض مع أنهم كثر جاء بالابتهال فهم وثنيون ولا يومنون حتى لكنهم شعب ملتزم و discipliné وذو عزيمة. بالعكس بهذه الدعوة سوف تبطأون لنا الانترنت أكثر ما هي بطيئة هه.

  • الطنز العكري
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:09

    فكرتوني فحدث تاريخي منين هولاكو دخل العراق لقاهم كيصليو و يبتاهلو و ذبحهم كاملين هههه نتوما دايرين بحال الناس لي كيصحايهم كورونا جني و لا عفريت هههه

  • مغغغغ
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:17

    كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار

  • siiiimo
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:17

    كترة الهم تتظحك. دعاوي 2.0
    بقاو فديوركم هو الحل الوحيد.

  • هشام
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:22

    أصبحوا يعبدون الله بشتى وسائل .

  • مسلم موحد
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:25

    قال ابن تيمية رحمه الله: ( وأما ليلة النصف من شعبان ففيها فضل، وكان في السلف من يصلي فيها، لكن الاجتماع فيها لإحيائها في المساجد بدعة). فإن ليلة النصف من شعبان قد ورد في فضلها عدة أحاديث، منها ما هو صالح للاحتجاج، ومنها ما هو ضعيف لا يحتج به . فمما هو صالح للاحتجاج ما رواه البيهقي في شعب الإيمان عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه" ورواه الطبراني، وحسنه الألباني- رحمه الله- في صحيح الجامع برقم 771.

  • فؤاد
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:28

    التضرع الى الله من اجل رفع البلاء محمود ، لكن وجب العمل في المختبرات و ليس ما يحدث الان من السباق على مثل هذه الاعمال و الريادة فيها ، فهل قامت هذه الزوايا بالصدقات و التضامن مع الاسر الفقيرة و المعوزرة !، هل تقوم بتوعية المواطنين ؟
    لا و الف لا هذفهم فقط الاستفاءة من دعم و الهبات فقط اما ما عدا ذلك فلن نجد في بلادنا منهم الا الراكبين على الاحداث .

  • Amnay
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:33

    سؤال إلى الزاوية: ألا يقبل الدعاء إلا في الحملات؟ هل الدعاء الفردي لا يستجاب؟؟؟ ولماذا لا تتضرعون إلى العلي القدير إلا وقت الأزمات؟؟؟ انا شخصيا لن أنضم إليكم، لأنني أومن بأن خالقي يسمع الفرد كما يسمع الجماعة، وإيماني صادق دائم، في السراء والضراء. ولا أنسى ذكره العلي القدير في كل وقت وحين، بدون تظاهر ولا نفاق. ولست بحاجة لمن يفتي علي ما أقول في دعائي، ولا لمن يساعدني في التضرع إلى الله عز وجل… هاشتاغ، حملة…!!!! ألم تعلموا بأن الله يرى ويسمع؟؟؟؟؟!!!!!!!

  • سعدون
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:36

    يريدون حصتهم من صندوق كورونا لمساهمتهم الفعالة في القضاء على الفيروس…

  • ودود
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:44

    غريب أمر هؤلاء!!!!
    بدل المساهمة المادية من المال والدعم الذي يتوصل به هؤلاء، يلجؤون إلى التمادي في تضليل الناس. من العار ان يستمر أمثال هؤلاء في تكريس الجهل.كان عليهم ان يختفوا بدون ضجيج.

  • مسلم موحد
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:45

    سيكون ذلك اون لين ؟ او مجتمعين داخل الزوايا سكون هذا خطيرا ان هم فعلوه يجب على المسؤولين ورجال السلطة ان يتحركوا لمنعهم و الله المستعان في اهل الاهواء والبدع

  • لا للتفكير
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:47

    ائمة التصوف في عيون ابن تيمية :
    ابن تيمية يصف في مجموع الفتاوي(ج2 ص452) أن شيوخ التصوف شيوخ الاسلام وائمة هدي.
    قال ابن تيمية في مجموع الفتاوي (أنهمْ مشائخ الإسلام وأئمة الهدى الَّذيْن جعلَ اللّهُ تعالَى لهم لسْان صدق في الأمةِ،مثْلَ سعْيد بنُ المسيبِ، والحسْن البصريِّ، وعمرْ بنُ عبد العزيز، ومالْك بنُ أنسْ، والأوزاعي، وإبراهيْم بنْ أدهم، وسفْيان الثوري،والفضيّل بنُ عياض، ومعروف الكرّخْي، والشافعي،وأبي سليْمان، وأحمد بنَ حنبل،وبشرُ الحافي، وعبد اللّهِ بنُ المبارك، وشقيّق البلّخِي، ومن لا يحصَّى كثرة.
    إلى مثْلَ المتأخرينَ: مثْلَ الجنيد بن محمد القواريري، وسهَلْ بنُ عبد اللّهِ التسْتري، وعمرُ بنُ عثمان المكي، ومن بعدهم ـإلى أبي طالبَ المكي إلى مثْل الشيْخ عبد القادرِ الكيلاني، والشّيْخ عدّي، والشيْخ أبي البيْان، والشيخ أبي مدين، والشيخ عقيل، والشيخ أبي الوفاء، والشيخ رسلان، والشيخ عبد الرحيم، والشيخ عبد الله اليونيني، والشيخ القرشي، وأمثال هؤلاء المشايخ الذين كانوا بالحجْازِ والشّام والعرْاق، ومصْر والمغرْب وخرّاسْان، من الأوليْنِ والآخريْنِ).” اهـ

  • محمود
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:55

    أنا شخصياً لا أحتاج الى وسيط لأدعو الله أن يحفظ بلدنا.

  • ولاية السراغنة
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:55

    والله زاوية من زوايا بيتك افضل من هاته الزاوية

  • هشام كولميمة
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:01

    يدين في المختبر أعظم بكثير عند الله من مليار يد مرفوعة إلى السماء…كل الأديان تأمرنا بالعلم و المعرفة…التأخر التاريخي الذي يعيشه المسلمون هو نتيجة اعتقادهم بأنهم خير أمة أخرجت للناس.

  • معلق
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:11

    على الإنسان أن يوحد الله ويخلص له العبادة ويبتعد عن الشرك به من عبادة القبور وغيرها من ضلالات الصوفية من رقص واوراد شركية هذا هو المطلوب العبد

  • أبو سلمان
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:14

    لا حول و لا قوة الا بالله
    البدع و الخرفات و الجهل الله المستعان

  • النهي عن المنكر
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:40

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من لقي الله يشرك به شيئا دخل النار والأحاديث كثيرة في هذا الباب أما الزاوية كلها بدع و المنكرات وخرافات نحن نعرف المساجد أما الزاوية هل بناها النبي صلى الله عليه وسلم أم عمر أم أبو بكر ؟ أتقو وارجعو لدينكم

  • عسو الريش
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:43

    وباء الزوايا و الاضرحة و المشعودين اكثر فتكا بالمغاربة و جاء السيد كورونا ليصحح الوضع و يهزم جميع الاوبءة سابقة الذكر و يدخلهم جحورهم و نتمنى عند زوال كورونا ان لا تظهر تلك الخزعبلات

  • azova
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:57

    اعوذ بالله من الشرك بالله…..

  • free
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:01

    خلاصة القول كيف كانت كتقول جدة الله يرحمها فهذا النهار# شحال قدك من استغفر الله العظيم آ البايت بلا عشا#

  • البوهالي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:04

    ما (كلخ) الناس وأضلهم مثل هذه (الزوايا)

  • bouzaida
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:12

    hchouma w Aar
    c'est un hôpital qui doit être a la place
    de la zaouia je préfère qu'on soigne les gens au lieu de choisir un moyen électronique pour solliciter notre grand dieu pour cela je ne suis pas contre mais chacun de nous peut le faire chez lui dieu n'a pas besoin de lui envoyé des messages électroniques

  • كاره الظلام
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:13

    نسأل الله السلامة من التضليل، وجزى الله خيرا وباء كرونا الذي اثبت أن التدين الصحيح هو الذي يوجد في الزوايا ، والذي تدعو إليه الزوايا، لما ذا لأنها تدينها مبني على ذكر الله والتقرب من الله، فهي التي تجعلك تعيش التوحيد بينما الوهابية تجعلك تحكي التوحيد، وشتان بين المنهجين، ومن ثم فالفرق بيننا وبين السلف الصالح هو أنهم كانوا يعيشون التوحيد، أما نحن اليوم فظهر علينا الذين يحكون التوحيد، ففسدت الأرض، وجاء هذا الوباء ليرجع الأمور إلى نصابها.

  • مراكشي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:16

    الزوايا مسيروها ميليونيرات ، عندهم المال القهار ، ولم نرى منهم واحدا تبرع ، كيكدبوا علينا يالدعاء ، كأن الصين قضت على المرض بالدعاء .. أودي الجنون لا حدود له .

  • سيمو
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:44

    المسلمون يشدون الرحال إلى ثلاثة إما المسجد الحرام أو النبوي أو الأقصى. فلما الزوايا. ؟؟ وهل تريدون رحمة الله أم سخطه بهده البدع ؟؟. أعتقد أنه حان الوقت للدولة أن تعطي القيمة للتعليم و البحث العلمي و الصحة و تغلق هذه الزوايا أو تهدمها وتوقف تمويلها. المساجد فقط لي كيدعيو فيه الناس الله.
    أنشري هسبريس.

  • saddiki
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:50

    الاضرحة كلها بدع وشرك والصوفية مكان الشعودة والضلال .فيقو عليكم بكتاب الله وسنة رسول الله صل الله عليه وسلم .من في الضريح ماتو رحمهم الله .لا ينفعك في شيء .هم يطلبو منا الرحمة في هده اللحضة .هل تعلم من في قبر الضريح ياللعجب. استغفر الله العضيم واتوب اليه

  • شمال افريقيا
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:54

    لو كان العالم معول على الزوايا والمشايخ كون دابا حنا باقين عايشين فزمن الجاهلية والتخلف، كتنشرو شي حوايج لاعلاقة لها بالعلم الحديث وليست مبني على اي منطلق علمي قائم على البرهان، اتسائل لماذا لا تسخرون طاقاتكم العقلية في اختراع الدواء وتخليص البشرية من هذا الوباء القاتل ولكن نتوما فيكوم غي الهضرة اللي ماتشري خضرا، على الاقل كنتو غي تسكتو كان غيكون حسن ليكم تا اسالي هادشي او ترجعو لحالتكم الطبيعية

  • جابر
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:47

    لا حول ولا قوة إلا بالله !!! تعاليق محزنة ومخيفة !! أما زال البعض في هذا الضلال المبين ؟ كيف يتجرأ المرء بالتطاول على الخالق ؟ كيف، ونحن والعالم في محنة وعلى محك خطير، يحلو للبعض أن يطعن في أوامر الله والرسول ؟ ألم يسأل فرعون موسى أن يدعو ربه ليرفع عنهم الرجز ؟ ألم يقل نوح لقومه، إستغفروا ربكم ؟ ألم يقل الرسول (ص)، الدعاء يرفع البلاء ؟ ألم يقل الله لأمثال هؤلاء ( الذين لا قدر الله سيكونون سببا في إغراق سفينتنا )..لولا أن تضرعوا، ولكن قست قلوبهم…

  • عمر
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:54

    المؤمن يحسن الظن ولا يسوء الظن أبدا برجال الله وأهله فهذه ليست بزاوية تسول كما هو الشأن في التعاريف العرفية بل هي قبل كل شيء هي رباط علمي جهادي بنسب شريف وكل أراضيها وهبت للفقراء والمساكين ولقد كان لها دور مشهود على مدى سبعة قرون لصد كل الهجمات الصليبية المتربصة على المغرب وعمل المؤمن هو مكتوب عند الله قبل أن يكون مكتوبا عند البشر .

  • خالد
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 18:07

    ما بقى غي زوايا الشعوذة يدخلو الانترنت..
    سايبة.

  • محمد
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 19:32

    ليس وقت التصوف والخرافات الم تستفيقوا بعد

  • hicham
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 19:34

    الحمد لله ان اغلبية المغاربة اصبحوا متيقنين ان الزوايا لا تمت للاسلام بصلة، فهي بدعة و ضلالة، و لا ننتظر من مسيريها ان ينصحونا بالتضرع الى الله لرفع الضرر، بل ندعوهم بدورنا الى ان يتقوا الله غي انفسهم و ان يعودوا عن ضلالتهم..انصح الناس ان يقرؤوا تاريخ الزوايا و اسباب نشأتها و استمرارها فخلاصتها سياسة محضة و ضرب لعقائد الدين.

  • مسلم
    السبت 11 أبريل 2020 - 12:06

    النبي صلى الله عليه وسلم اخبرنا ان شر الأمور محدثاتها ولا يشك عاقل ان هذه الزوايا والاضرحة من محدثات الأمور

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة