24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | المغرب يُقرر تعميم علاج الكلوروكين على الحالات المشتبهة بكورونا

المغرب يُقرر تعميم علاج الكلوروكين على الحالات المشتبهة بكورونا

المغرب يُقرر تعميم علاج الكلوروكين على الحالات المشتبهة بكورونا

قررت وزارة الصحة بالمغرب تعميم علاج الكلوروكين على كل حالة محتملة إصابتها بفيروس كورونا المستجد تظهر عليها الأعراض، دون انتظار النتائج المختبرية.

وجاءت هذه التوجيهات في دورية بعثتها الوزارة إلى المدراء الجهويين للصحة ومدراء المراكز الاستشفائية الجامعية ورئيس المجلس الوطني للأطباء.

وقالت الوزارة في الدورية إن القرار جرى اتخاذه بناءً على توصيات اللجنة التقنية والعلمية الاستشارية التابعة للبرنامج الوطني للوقاية ومراقبة الأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة.

ويتوجب على المستشفيات المعنية مباشرة العلاج، وفق البروتوكول المفصل في الدورية رقم 023 بتاريخ 24 مارس الخاصة باستعمال الكلوروكين، لدى كل حالة محتملة إصابتها بفيروس كورونا دون انتظار نتائج التحليل المخبري، على أن يتم توقيف العلاج إذا كانت النتيجة سلبية، أي ثبوت عدم إصابتها بكوفيد 19.

وكانت السلطات الصحية بالمغرب قبل هذه الدورية تعتمد هذا العلاج فقط بالنسبة للذين تأكدت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، لكن ارتفاع أرقام المصابين والوفيات جعل عددا من الأطباء يدعون إلى توسيع الكلوروكين ما أمكن.

يأتي هذا في وقت ناهز عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في المغرب 1374 حالة إلى حدود مساء أمس الخميس؛ فيما تواصل حالات الوفاة والشفاء ارتفاعاً بشكل متقارب بتجاوز سقف 90 لكل منهما.

وكان البروفيسور شفيق الشرايبي اقترح وصف علاج الكلوروكين لكل من ظهرت عليه أعراض الأنفلونزا الموسمية، أي كل الحالات المشتبهة، عوض الاقتصار فقط على الحالات المؤكدة إصابتها بفيروس كورونا المستجد بهدف كبح وتيرة انتشار الفيروس.

وباستثناء التأثير على دقات القلب، فإن علاج الكلوروكين ليست لديه أي أعراض جانبية أخرى كثيرة، فهو يستعمل اليوم لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد في عدد من دول العالم، بعدما كان مخصصاً للملاريا والتهاب المفاصل وأمراض مناعية أخرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (143)

1 - هناء الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:46
شنو سباب باش مايتسناوش حتى اخرج النتيجة المخبرية
2 - الحذر الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:47
حذاري ثم حذاري هذا راه سميتو اللعب بالنار
3 - badr الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:48
معدل الوفيات مرتفع أصلا بالمغرب، أتوقع أن يزداد بعد هذا القرار اللذي لم تتخذه الدول الكبرى نظرا لخطورته، الله يحفظ و صافي
4 - Samira الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:50
جمعة مباركة، الله يحفظنا و يحفظ جميع الناس. معرفتش علاش عندي احساس بللي هاد الوباء قرب يمشي.
5 - abdouabdoi الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:50
اتمنى ان لا يكون هناك تسرعا في اتخاذ هذا القرار ،ارواح المغاربة غالية جدا.اللهم ازل الوباء عن بلدنا.
6 - طارق الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:50
قرار حكيم، و تفاعل يحسب للدولة. حيث ما فتئ بعض المختصين بالنداء الى تعميم استعمال الدواء للمخالطين حتى قبل ظهور التحاليل التي تثبت اصصابتهم بالفيروس، بل هناك من ينادي بتوفير الدواء في الصيدليات و التشديد على بيعه بعد احضار الوصفة الطبية. نتمنى السلامة للجميع.
7 - ان شاء الله خير الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:50
ان شاء الله وبإذن الله ستنتصر على هذا الفيروس وتعود الحياة الطبيعية قبل رمضان اللهم اشفي مرضانا اشتقنا للمساجد واشغالنا
8 - Abourida الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
العالم يجهد نفسه للقضاء على الفيروس. والمغرب ما شاء الله يسارع في القضاء على المصاب بالفيروس.
إذا وسد الأمر إلى غير أهله ف.............
9 - لطفك يا ربي الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:52
دون معرفة النتائج المخبرية !! قررت وزارة الصحة تعميم الكلوركين رغم خطورته !! اليس هذا في نظركم تجربة الدواء على اﻻشخاص !! هذا ما فعلته فرنسا باﻻفارقة ، فأقام بعض المغاربة المحسوبين على الدفاع والحقوق ، الدنيا ولم يقعدوها !! هل سيفعلون نفس الشيء او اذا كان كﻻمهم من فضة فسكوتهم من ذهب !!!!!!!
10 - immad الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:52
يمكن أن يتسبب المفعول غير المرغوب فيهه عند استعمال جرعات عالية من الكلوروكين، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض عديدة، اضطرابات عضوية وظيفية مختلفة، مثل العمى وأمراض عضلة القلب واضطراب ضربات القلب وحالات الانهيار وفشل الكبد، وما إلى ذلك.
هذه المجموعة من المرضى هي بالتحديد المعرضة للخطر بشكل خاص عبر "كوفيد-19". قد تحدث تأثيرات إضافية غير مرغوب فيها عبر التفاعل بين الكلوروكين والأدوية المصاحبة، وهي أمور لا يمكن لنا توقعها.
11 - محمد الجابر الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:52
الكلوروكوين له اعراض مدمره تودي للوفاه و يا هسبرس ان عددا من دول العالم توقفو عنه لما تسبب من جلطات و توقفات لدقات القلب،
12 - 2020 الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:53
ملاحظة/ في حالة نجاح هدا الدواء فهو فقط يمنع من مضاعفات المرض وظهور الاعراض وليس للقضاء على الفيروس من جدوره نهائيا
13 - visiteur الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:53

كنت ب1300 مصاب و 97 ديال الموتى واش غايكولوا الدول الآخرين.
دأب ولات عندنا لجنة تقنية استشارية قدرات تأخذ قرار صعب و مصيري و لي النتائج ديالو تقدر تكون كارثية.
في المقابل نفس اللجنة كان خاص على الأقل توصي باستعمال الماسك شي لي الآثار ديال واخا متكونش صحيحة ماشي مشكل.
المهم عند ديان يوم الدين تلتقي الخصوم.
14 - مغربي منضبط الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:57
الحمد لله وخا هاد الوباء شكل خطر على المجتمع الا انه أظهر لنا كثيرا من الانسجام دمعت عيناي كثيرا حجزت نفسي في الحجر الصحي بعيدا عن عائلتي وخا قراب ليا المهم شفنا الأمن والأطباء والممرضين كلشي متجند من أجل الحد منهاد الوباء المغرب بلد رائع الحمد لله غنعاود نشكر السلطات بصفة عامة وكنشكر هسبريس بزاااف الله يلطف ويحفظ الجميع
15 - داوي خاوي الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:57
المفروض الزيادة في عدد الاختبارت وتوسيع عدد المختبرات والاسراع في التحليلات وليس تعميم دواء له تعراض جانبية على دقات القلب وكأنه أمر بسيط ، فلسطين أجرت ثلاثة أضعاف ماقمنا به من الاختبارت فهل هذا معقول؟!.
16 - سعيد الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:57
الحل هو اكثرار من التحاليل فلا يعقل تم شراء اجهزة الاختبار من كوريا ولم يتم استعمالها و الان نستعمل دواء دون معرفة هل هو مصاب ام لا
17 - كمالي الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:58
اجراء حكيم بهاد الطريقة نقضيو على لوباء انشاء الله
18 - خديجة الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:58
نعم الرأي. لقد نادى بهذا القرار عدة أطباء. هكذا سنتغلب على الجانحة بإذن الله تعالى
اللهم احفظنا و سائر البشرية في هذا اليوم المبارك في هذا الشهر الفضيل
19 - خالد المانيا الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:58
لماذا لا تستعمله ألمانيا أمريكا و ايطاليا
واسبانيا ؟
جواب من فضلك سيدي الوزير
20 - تازي الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:58
السلام عليكم
أولا أين هو الكلوروكين؟(plaquenile) فالدولة قد جمعت كلما كان موجود عند مختبرات صانوفي
ثانيا لم تتطرقوا لأفراد العائلة الذين من المفروض عليهم أن يأخذوا الكلوروكين أيضا إن ظهرت على فرد واحد أعراض الإنفلونزا .
ثالثًا هل الكلوروكين كاف لوحده ؟
21 - Bob الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:59
لكن ارتفاع أرقام المصابين والوفيات جعل عددا من الأطباء يدعون إلى توسيع الكلوروكين ما أمكن.
لكن بعض العلماء ينبهون من الآثار السلبية
مع مرور الوقت
هل نعمل بنصائح لمنظمة الصحة العالمية
أم أطباء البلاد ؟
22 - yassine benfkir الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:59
يقولون لمدا فرنساء تجربو فينا اللقحات نحن لسناء فيران. ولكن مع الكرولكين أليس هو ايظاء تجريب من دكتور فرنسي غاول. اذا من أفريقيا سيعرف حقيقة هذا الدواء لان كتير من كبار دكاترة فرنسا يقولون ليس فعال.
23 - كريم التدلاوي الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:01
قرار جاء متأخرا نسبيا بالنظر لكون عدد كبير من الوفيات كان بالإمكان تجنب تدهور حالتها التي افضت إلى الوفاة
24 - mohamed الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:03
في رأيي المتواضع ،أرى من الخطوره إعطاء الكلوروكين لمن هو ليس مريضا لما له من اثار جانبيه.
25 - زروالي حر الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:06
عملت دولة السويد على التراجع عن استعمال الكلوروكين لما له من أضرار جانبية على صحة المرضى.
26 - Ingénieur الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:06
الكلوروكين له أعراض خطيرة لايمكن توقها على القلب و الكبد...هذا كلام الإختصلصيين؛ يجب استخدام بروتوكول العلاج باستعمال الكلوروكين كاختبار فقط من خلال دراسة مقارنة؛ إذ لا يوجد حتى الآن أي دليل على أن هذا العلاج يقلل إحصائيا بشكل كبير من الوفيات.
في رأي المختصين، يجب أن يوصف الكلوروكين فقط كدراسة علمية أو "للاستخدام بدون تصريح" (Off-Label-Use). يجب إبلاغ المرضى بطبيعة هذه الدراسة وفقًا للمعايير المعتادة "لـلطب المسنود بالدليل". كون جائحة "كوفيد-19" هي حالة طارئة لا يبرر منح المرضى أملا غير مبرر، عبر عقار لم تظهر نجاعته في إنقاذ الحياة حتى الآن....
27 - hamid الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:06
وسمعنا هاد الخبر منذ أول حالة وفاة وها حنا وصلنا 100 وفاة مزال مشفتا كلوروكين
28 - Dr Abdelouarit الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:06
خبر غير سار.. هذا يعني عدم السيطرة على المرض
29 - Stikeur du halazoune الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:06
نعم فهنالك عدة إجراءات تمهيدية في حين نرى تعثر بعض البلدان في التعامل و ترددها يزيد من تفاقم الوباء لكن على المواطنين التحلي بالانضباط الذاتي الصارم لمحاربة كل أنواع الريع البرلماني و معاشات الوزراء و فك العزلة عن العالم القروي و الإقلاع الاقتصادي لضمان استتباب الرخاء و تفعيل آليات إدماج الشباب في إطار عام مع الحفاظ على الهوية و حقوق الطفل لكي نحارب جميعا هذا الفيروس. و شكرا
30 - سعيد الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:06
انشاء الله بهذه الخطوة سيتمكن من حصر هذا الوباء الفتاك لكن الن يؤثر على الناس الحاملين لأمراض مزمنة أنا لست طبيبا ولكن مجرد سؤال
31 - مراكشي الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:07
خطوة انشاء الله موفقة الا أنه يجب مراعاة الحالة الصحية لمستعملي هذا الدواء اللهم اننا اتخدنا الأسباب لرفع الوباء فأبعد عنا الداء يا أرحم الراحمين
32 - Bravo الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:08
Bravo pour cette décision.
La presse par contre doit être suivie en justice pour les articles qui mettent en doute l'efficacité de la chloroquine.
33 - fouad الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:08
هل مضاعفات أخد الدواء متحكم فيها ،،؟ أمراض القلب والشرايين ، ضغط الدم ، السكري.......
34 - ibrahim الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:08
علاه نتوما خاسرين شي حاجة اللي شكيتو فيه عطيوه الدوا،أولا علاش ما تعطيوهش ل المغاربة كاملين أ تهنيو راسكوم
35 - نحن ضد استعماله لغير المصابين الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:09
ستكون كارثة عظمى لاقدر الله كيف لشخص لم بتبث إصابته بالفيروس وقبل صدور التحاليل ان تعطوه هذا الدواء مع العلم ان له مضاعفات خطيرة وماذا لوت خرجت هذه التحاليل سلبية نطلب من جلالة الملك نصره الله أن يتدخل ويعطي تعليماته إلى وزير الصحة بعدم استعمال هذا الدواء حتى تخرج التحاليل سلبية لانه لا قدر الله ستكون مضاعفات خطيرة
36 - مراد الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:11
هاد الدواء كل الدول تخلت عن نيتها في استعماله بعدما اتضح ان اضراره اكبر من نوافعه والله اعلم.
37 - wassim الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:12
فكرة ممتازة
لانه لو اتبعبنا بروتكول الدول المتقدمة سنستزف ماهو اقتصادي واجتماعي ونرجع الي الستينات مبعد الاستعمار
لن نخسر في تعميم الكلوركين وفق البروتكول العلاجي اكتر ما سنخسر من المغمارة
38 - الزموا بيوتكم يا قوم الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:13
من الاعراض الجانبية لهذاةالدواء : الفشل الكلوي ،يمكن الانسان ان يصاب بالعمى ،
كورونا ادى الى العقم و العجز الجنسي ،كما اكدت الصين بالنسبة للذين شفوا منه ،
هناك عدة اختبارات :
ا،#لتقزقيز =الاصابة بكورونا عندما لا نلتزم بالحجر الصحي
،الشفاء بدون دواء مع العجز الجنسي الدائم و العقم
الموت بكورونا او الكلوروكين
العمى باستعمال الكلوروكين
الفشل الكلوي باستعمال الكلوروكين
#او الالتزام بالحجره الصحي تسلم انت و من معك
39 - العليوي الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:13
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم اللهم رب الناس اذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما الشكر موصول للجهات الحكومية وخاصة وزارة الصحة والأطر العاملةبها بكل تفان ونكران ذات
40 - Hicham الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:17
ألفنا شرب الادوية دون مراعات الاعراض الجانبية ...
41 - ام اميرة الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:17
مشكلة هذي الى بداو يعطيوا الكلوروكين لجميع الناس المشكوك في اصابتهنا قالك كيأثر غييير على القلب ولكن هذا جزااء الناس ليمكيحتارموش الحجر الصحي عياات الدولة متهضر وحاجة اخرى ان الناس مغاديش ييقاو يديكلاريو بريوسهم خوفا من هاذ الدوا ياخذوه وهما مفيهمش كورونا ايوا الله يلطف بنا وصافي
42 - مصطفى الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:18
لأن الدكتور راولت مدير سانوفي في مرسيليا قال بأن الدواء يكون فعال فقط إذا استخدم لمريض مبكرا
عكس اذا تفاقمت وضعية المريض فالدواء لن يكون فعال
43 - افريقيا و فئران التجارب الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:19
مازالت فرنسا تقوم بتجارب على فئرانها في افريقيا ، لأن ابناء جلدتها أغلى من فئرانها في افريقيا.... لكم الله يا أبناء شعبنا
44 - asb9 الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:19
il n y a aucun probleme celui qui ne veut pas le prendre avant le resultat du test ne sera pas contraint de le prendre.vraiment la il n y a aucun sujet a contreverse.moi je ferai confiance a mon medecin et je le prend avant le resultat par precaution.
45 - البشير عزالعرب الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:19
لماذا تعميم هذا الدواء الذي يثير جدلا كبيرا و عواقبه و تداعياته الجانبية كثيرة و خطيرة ؟ هل نحن فئرات تجارب كما في دول جنوب الصحراء لصالح بعض الدول و المختبرات؟ حرام...
46 - عادل الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:19
هدا قرار خطير جداااا لان بعض الدول توقفت عن استعماله و المغرب يقرر العمل به ... الكمامات قالوا غير ضرورية و بعد ايام قليلة تفرض عن المواطنين بعقوبات حبسية. افضل كورونا 14 يوم اما الشفاء او الموت.على العيش بمضاعفات لا علاج مدى الحياة. الله اهديكم را حياة الناس هدي


توقفت المستشفيات السويدية عن تجاربها في إعطاء دواء الكلوروكوين
للمصابين بعدوى فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد أن تسبب بظهور أعراض شديدة الوطأة عليهم، كالصداع الحاد، فقد البصر، وتشنجات مؤلمة.

وبحسب التقارير الصادرة عن الجهات الطبية في السويد، فإن كلوروكوين يسبب عدم انتظام في دقات القلب، قد يؤدي إلى نوبة قلبية قاتلة، لشخص من كل مئة استخدموا الدواء.

وأفاد أطباء في منطقة "فاسترا غوتالاند"، التي تبعد حوالي 320 كيلومترا عن العاصمة ستوكهولم، بأنهم توقفوا عن استخدام الدواء الذي وصفه الرئيس الأميركي دونالد ترامب سابقاً بأنه "معجزة".

وأبلغ عدد من المستشفيات في السويد عن حالات تشنج عانى منها من تناولوا الدواء، لحقتها تأثيرات على البصر، وصداع نصفي حاد، خلال أيام من وصف كلوروكين لهم.
47 - الصرد الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:19
فيروس كورنا له غشاء خارجي من السكر لذلك يخدع المضادات لبعض فصاىل الدم وخوصا فصيلة الدم A ومستضاده A والمضاد B هو من يدمر الخلايا السليمة اضافة الجلوجولينات من مضادات الف وبيتا وخصوصا مضاد غاما المناعية التي ينتجها الكبد وازداد بالصيام ويمكن زيادتها بالصيام اضافة الى الكلوروكين واضافة اميدرون ومضاد بيتا لمرضى القلب
48 - حقيقة الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:19
الدواء خطير ويمكن أن يظر كثيرا بالقلب لذا قرار كهذا لا أظنه آن أوانه فنحن لم نصل بعد بآلاف من المصابين كجيران الشمال. طبعا بمكن تفسيره لإنقاذ سمعة البلاد فقط. ف 100 متوفي في بلد صغير كبلدنا العديد من البلدان تتكلم عنه لأنه حقيقة عدد هائل مقارنة مع نسبة المصابين. مثال إسرائيل أظن أكثر من 3 آلاف مصاب لكن القتلى قليلون... يجب مضاعفة العناية بالمرضى لتقليل الوفيات أظن
49 - Abdo الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:21
اعتبر هذا القرار شجاعا و يعبر عن استقلالية المغرب في اتخاد إجراءات طبية عقلانية في التصدي لهذه الجائحة.(بعيدا عن التخوفات الفارغة التي تبديها بعض الدول حول هذا العلاج)
أي تأخر أو تماطل في اتخاد القرارات يؤدي إلا مزيد من الوفايات.
50 - ذعشير الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:21
اجتهاد في محله لتجنب الاتضاظ والوفاة شكرا لوزارة الصحة واللجنة العلمية التي تتفاعل مع ما يقترحه المواطنون
51 - طارق الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:21
الاخوان ، جازاكم الله خيرا، الكلوروكين يستعمل منذ زمن، و آثاره الجانبية أضعف من نسبك فتك الفايروس، و هو يعطى للجنود المغاربة الذين ينتقلون الى دول افريقيا جنوب الصحراء ناهيكم عن استعماله في عدة دول افريقية من بينها السودان التي اعلنت على ان هذا الدواء له فعالية ضد المالاريا و مضاعفاته خفيفة.
اما بالنسبة لفرنسا، فانتظروا خطاب ترامب لتتأكدوا.
52 - مهتم الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:24
الحل هو الزيادة في عدد التحليلات التي مازالت هزيلة مقارنة مع الدول العربية الأخرى... ولم تصل إلى 700 في اليوم، لا تغامرو بأرواح الناس من فضلكم
53 - mmoudda الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:24
صراحة الارتفاع الصاروخي لعدد الوفايات ...يثير الشكوك حول المضاعفات الجانبية لادوية التي تعطى للمرضى ...عموما المنطق يقضي بانه لا يعقل ان نجرب دواء لازال الجميع لايدرك حقيقة نجاعته على المواطن!!
54 - ETAMINE الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:25
Imposer un protocole de soin même à des personnes suspectées d'avoir le covid-19 est dangereux car beaucoup vont cacher leur symptôme. On n'utilise pas un médicament à la légère, si de nombreux pays ne l'ont pas utilisé il y a bien une raison d'efficacité et des faits secondaires graves. Et je joins les mauvaises langues qui disent c'est une expérience à grande échelle pour les pays développés. Dans la majorité des cas les patients infectés s'auto-immunisent, pourquoi, alors, prendre un risque inutile ? Nous savons rien c'est Allah le grand savant
55 - مروان لندن الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:26
وباستثناء التأثير على دقات القلب، فإن علاج الكلوروكين ليست لديه أي أعراض جانبية أخرى كثيرة،ههههه،بحالا التأثير على دقات القلب شيء بسيط، و هاد القرار يهم الصحة ديال الامة و ماشي من المعقول باش يتاخدو شخص واحد، خاص يتخاد من طرف لجنة مختصة، يعني على حسب الاحصائيات لي كيقولو ديال 5000 واحد معطاتش النتائج المخبرية ان فيهم كورونا، تخيل كولهم عطيناهم الكلوروكين... ان قتلو واحد الف منهم باعراض جانبية، اوروبا الموت فيها كثير او مبغاوش يستعملو الكلوروكين الا لضرورة القصوى، خاص الدولة تجبد الفلوس ( الفوسفاط، الصيد البحري، textil, السياحة ، صندوق كورونا...) او يشريو les test raides لي ف 15 دقيقة كتبان النتيجة او باراكا من التجارب او الاستهزار بأرواح ولد الشعب، او انوجه سؤال لهاد السي الشرايبي : الا شي واحد من العائلة ديالو ضنو انه يقدر يكون مريض بكورونا ( ولدو، بنتو، مرتو، امو، باه...) ايعطيه مباشرة الكلوروكين اولا يتسنا النتائج المخبرية؟؟؟ و للاشارة فارقام خايبا فالمغرب الله يستر، الوفيات مع المشافين تقريبا قد قد، دول اخرى كل حالة موت هناك 3 او 4 حالات شفاء، الله يسترنا او صافي
56 - هذا انا الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:27
الله المستعان . الله يحفظنا ويحفظ خلقة . امين يارب
57 - الزاز الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:28
اهل مكة ادرى بشعابها
نتمنى التوفيق، أطباؤنا هم اللذين يعملون في الدول المتقدمة لا بد هنآك استشارات
بالتوفيق إنشاء الله
58 - حسن الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:28
قرارات ليست صائبة علما انه هاد الدواء تم رفضه من عدة دول بسبب اعراضه الخطيرة منها فقدان اللبصر.
59 - Driss الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:31
التداوي بالكلوروكين مبكرا لدى المريض تقنية طبية مرغوب فيها،
نظرا للخصائص الصيدلانية التي تتميز بها مادته النشطة في ما يخص تخفيض شحنة الفيروس في الرئتين قبل أن تدركها ملازمة ضيق التنفس الحاد الناتجة عن إلتهاب الجهاز التنفسي بسبب هيجان ردة فعل المناعة ااطبيعية. إلا أن هذا الإجراء، الذي اتخذته وزارة الصحة، غير كافي في غياب الفحوصات المكثفة للكشف عن وجود الفيروس من عدمه عند المشكوك فيهم. لهذا المرجو بذل المزيد من المجهود في هذا الصدد لنَتَفرّغ للجهاد الأكبر بدليل أن المتطلبات الشعب متنوعة و متعددة. الله يرزق الصحة والسلامة.
60 - هدى الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:32
سلام لو كنت من المشكوكين فيهم لطلب منهم إمدادي بالدواء قبل معرفة التحاليل لأن عند الإنتظار يكون قد انتشر في الرئة لهذا أقول تعمم على الجميع قبل إظهار النتائج و قبل موت الكثير نطلب الله العفو و العافية الكل في خدمة الشعب المغربي
61 - Yoyo الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:33
يقول المقال بايتثناء التاثير على ضربات القلب ليست له اعراضا جانببة كثيرة،ما هي الاعراض القليلة؟في حالة تعميمه ييتوجب الامر تتبع صحي مكثف والا نصف المصابين او المحتملين سوف يحتسبون من اعداد الموتى
62 - عبدالله الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:35
ومن سيقوم باستبعاد مرضى القلب والأمراض الأخرى والكشف عنهم بالسرعة قبل تناول الدواء ناهيك عن عودة التحاليل من المختبر هناك من لديه أمراض ولايعلم بها أصلا ببساطة لأنه لم تتح له أية فرصة للكشف عنها سابقا ما مصيره إن أجبر عن أخد الدواء؟ الحل الوحيد إجراء فحوصات القلب والشرايين لكل من تريدون اجبارهم عن اخد الدواء.وليس فقط طرح أسئلة هل لديك قلب لا....ابلع ابلع...هدا ليس منطقي
63 - Marocain الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:35
Cette décision n’est pas prise même dans son pays d’origine. La france connaît un grand débat a ce sujet, les résultats de grandes etudes cliniques ne sont pas encore communiqués a ce jour. Le Maroc prend une longueur d’avance? Je pense pas simplement cette décision est la moins chère a l’instant
64 - اللطف الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:36
و هي مناسبة جيدة لنتخلص من المخزون الكبير من هذا الدواء الذي اقتنيناه بكميات كبيرة و بملايين الدولارات رغم عدم ثبوت فعاليته في معالجة الداء....و ماذا عن مضاعفاته الخطيرة..
65 - abdu الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:37
bonjour,svp c'est une maladie virale ,c'est fatal de traiter sans certitude de l'agent infectieux pour ne pas tomber dans le tableau de complication,c'est un medicament special et non pas un antibiotique d'ordre general et meme les antibiotiques de resistance .il faut proceder avec le rsultat de l'antibiogramme ,a mon avis comme professionnel de sante d'une trentaine d'annee experience ,il faut instaurer d'abord un traitement symptomatique et une prise en charge pour oxygenotherapie et en cas d'aggravation des signes;on peut commencer avec l'antibiotique =azithromycine=en attendant le resultat d'analyse laboratoire et merci confreres
66 - سندان الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:38
Il faut arrêter de vouloir être médecins sans l'être vraiment ! À Marseille où le traitement est administré dès le début sans attendre la manifestation de la maladie, le nombre de décès est très bas. Ce traitement est donné chaque année à des personnes saines pour prévenir les maladies tropicales pour ceux qui comptent voyager en Afrique. Le médicament arrête la multiplication du virus dans le corps. En anticipant on peut stopper le virus dès le début et réduire le temps de guérison.. Les européens n o't que faire de l'Afrique.. Ils ont leurs propres volontaires sur lesquels ils vont commencer à tester un vaccin dès juin.. J'espère qu'ils sont plus humains et intelligents que certaines personnes ici sinon ils vont garder leurs médicaments pour eux.. Et alors allez vous soigner avec le vinaigre blanc et chi7.
67 - CITOYEN الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:39
احذر الشعب المغربي عدم الذهاب الى المستشفيات و عدم تناول ا ي دوا ء ما يسمى بكرونا فهو لا يصيب الا الجهاز التنفسي وخاصة اللين يعانون من امراض اخرى كالسل وامرض القلب وخخاصصة المسنين
لذلك المزيد من الحذر من الاءعلام اللموجه والذي يخدم شركات من يسيطر على منظمة الصحة العالمية
انصح بتغطية الراءس عند الخروج من المنزل وعدم ترك الاغطية والملابس في الهواء الطلق
68 - alkotbi ahmed الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:42
C EST LE MEME AVIS D UN MEDECIN AMERICAIN HIER SUR FR24/
69 - بامكنا الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:44
معروف من زمان أن الطب في المغرب متأخر جداجدا مقارنة بنظراءه في دول أخرى و الدليل أن ملك البلاد بنفسه عندما تصيبه وعكة صحية يتوجه مباشرة نحو فرنسا و كذلك يفعل جميع أغنياء البلد ، لأنهم ببساطة لايثقون بقدرات و لا بكفاءة الأطباء المغاربة، فكيف يجرأ هؤلاء المسؤليين على الصحة في المغرب على اتخاذ مثل هذا القرار الذي لم تجرأ دول متقدمة على اتخاذه بل العديد من الدول حذرت من استعمال هذا الدواء لعلاج المصابيين الذين تبين مرضهم فكيف بغير من لم يتبين مرضه، أعتقد أن المغاربة سيستخدمون كفئران مختبرات في هذه الجائحة.
70 - abdou الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:45
نسأل الله السلامة أولا ثانيا أهل مكة أدرى بشعابها كما يقولون هم لديهم قراء،ة وخلفية ما في الموضوع ليتجنبوا مزيدا من الضحايا هذا أكيد اللجنة المكلفة تتصارع مع هذا الوباء الحمد لله لدينا خبرة أطباء وأكفاء ولهم خبرة في الميدان داءما نعطي المثال بالغرب وتتناسوا بأن أطر مغاربة هناك يعطى بهم المثل تيقوا في كوادرنا ولنتعاون معهم بالدعاء.إن الدعاء يرد القدر كما الرسول صل الله عليه وسلم وما علينا إلا أن نسأل الله أن يكون في. عونهم ويفتح بصاءرهم وبصرهم ويرزقهم الصبر والمثابرة والصحة والعافية حتى يتمكنوا من حصر هذه الجاءحة إن شاء الله وسيصلون بحول الله عاجلا الدعاء الدعاء والله الموفق
71 - أبو يزيد الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:47
بحسب شهادات من علماء و خبراء فهناك تحذير من استعمال هذا الدواء ، إضافة على التأثير في دقات القلب فهناك أعراض سلبية أخرى . و إلى الآن لم تعتمده كبريات الدول و حتى إن تم استعماله فيبقى للحالات المتقدمة أو المتدهورة و أنت تقررون استعماله على الناس المشتبه بإصابتها وليس المتبث إصابتها . للإشارة فإن بالسويد تم إيقاف استعمال الدواء بعد إثباث أنه 1بالمائة ممن استعملوا الدواء يتعرض لسكتة قلبية . إضافة إلى تأثيره على البصر و آلام بالرأس
72 - aziz الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:47
خبر مفرح الله يجيب الفرج وبعد علينا هاد الوباء
73 - عبدالله التطواني الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:49
الملاحظة الأولى كثرة التصويت السلبي على التعليقات رغم أنها تعليقات منطقية وكأن وزارة الصحة موجودة هنا وتدافع على اختيارها هناك من يتساءل لماذا باقي دول العالم لاتستعجل هذا الدواء فأخبره ان ماما فرنسا لاتستعمله على الجميع كذلك والجواب ببساطة لان هذه الدول هناك محاسبة ان توفي المريض بسبب هذا الدواء عكسنا نحن فإن توفي شخص فلاأحد سيقدم للمحاكمة بسبب تصرفاته قلت سابقا ان سبب الوفيات قد يكون سببه هذا الدواء فهو لايصلح لكل المرضى فيجب ان يقوموا بتحليلات مسبقا لمعرفة حالة المريض الصحية فكيف ستعطي هذا الدواء لشخص يعاني القلب او الكبد المغرب بإمكانه ان يحقق نجاح لو قام برفع عدد الفحوصات مع الاهتمام بالنصابين بالأكل المغربي الأصيل الذي يتوفر على كل مايرفع المناعة فالانسان الافريقي مناعته أقوى من الإنسان الأوروبي والأمريكي بحكم طريقة العيش شخصيا انتظر رفع عدد الوفيات مع هذا الاقتراح وهو إعطاء الدواء حتى للمخالطين دون انجاز اي تحاليل للناس اظن ان المواطن المغربي أصبح حقل تجارب
74 - جواد الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:51
أعتقد أنها خطوة مهمة للحد من خطورة الفيروس لأن هذا الدواء يعمل على منع الفيروس من الثكاتر ومن الضروري إستعماله في البداية،
75 - انا الحر الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:52
يجب استعمال الكلوروكين للحد من انتشار هذا الوباء الان منافعه اكثر من أضراره .واكثر من هذا يجب على المغاربة ان يعرفوا ان كورونا سيستمر لعدة شهور لاحظوا الصين كنمودج إذا لم يخترع علماء الطب علاجا أو عقارًا
76 - samir الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:52
هل تسعون الى انهاء الفيروس والمصاب به معا
77 - Mohamadoune الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:52
D' après l'initiateur de la chloroquine le professeur Didier Raoult l'efficacité de ce traitement est tout au début des symptômes pour diminuer la charge virale. A mon sens administrer la chloroquine des la manifestation des premiers symptômes me paraît être une bonne décision. Bravo
78 - خالد الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:53
لماذا لا يتم الكشف السريع على هؤلاء الاشخاص. أين هي معدات الكشف التي أتى بها المغرب من الصين و كوريا الجنوبية؟
79 - هشام متسائل الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:55
يعني شخص ربما خال من الفيروس يعطوه دواء غير لائق له.
قرار غير منطقي

نفترض شخص توفي بسبب هذا الدواء من يتحمل المسؤولية ؟ وهل يسمى هذا قتل بالعمد ؟

شي طبيب وشي محامي يجاوبنا الله يرحم والديهم
80 - عربي غيور الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:58
هدا استهتار بصحة المواطن المغربي مانخسر والو هنا ولا لهيه الم تلاحظو ارتفاع عدد الموتى هدا بسبب الكلوركين
81 - Hisham الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:58
قرار سليم، الكلوروكين لا تفيد كثيرا عندما تنتشر كورونا في الرئة، و لأن وظيفة الكلوروكين العلاجية هي إبطاء تكاثر الفيروس فمن الأفضل أن يؤخد هذا العلاج مع ظهور أولى الأعراض مع مراعاة الحالة الصحية للمريض.
82 - citoyen الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:00
sage décision au moins ils gagnerons plus de tepms pour guérir les cas suspects
83 - الخبز الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:00
ياااااااااااااااآه
الدواء قبل التأكد من الداء
ما معنى حقل تجارب؟
ما معنى عينة عشوائية؟
84 - الله يحفظ بلادنا الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:01
ارجو من الجهات المختصة ان لا تتسرع في اتخاذ هذا القرار الخطير .دواء كلوروكين له مساوئ كثيرة .برفيسور استمعت له في احدى القنوات العربية قال لا يجب اخذ دواء كلوروكين في بداية المرض او في المرحلة الاخيرة اي الحرجة لللمريض قد يسبب الوفاة .نلاحظ ارتفاع عدد الموتى عندنا وهذا راجع بالأساس الى هذا الدواء.اتمنى عدم التسرع فحياة اخواننا غالية
85 - Mehdi الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:03
Le professeur Didier Raoult a réservé au président de la République l'exclusivité de son étude de suivi sur 1.061 patients passés par ses services. La guérison virologique a été obtenue chez 973 patients en 10 jours. Le débat sur la chloroquine suit son cours.
Nos experts au Maroc suit ce qui se passe à l extérieur
86 - swissmor الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:04
"وباستثناء التأثير على دقات القلب"

هذا في حد ذاته خطر على الأشخاص الضعفاء ويمكن أن يؤدي إلى السكنات القلبية

كما يقول المثل المغربي "ما ماتش غير خرجو له مصارنو"
87 - زينب الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:05
اللهم أيقضنا على الخبر اليقين بزوال هادا الفيروس اللعين وشفاء المصابين وفتح المساجيد للمصلين و أمنا من كل سوء.
88 - mounaim الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:10
,ET VOILA
L AFRIQUE EST OFFICIELLEMENT DANS LE ROLE DU COBAYE DE L EUROPE ET DE L AMERIQUE
89 - أحمد الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:10
لأننا فئران تجارب وجب التجريب فينا أولا حتى تظهر الأعراض فينا بغض النظر عن المضاعفات الخطيرة التي تحدث عنها المختصون وكأننا مستعمرة فرنسية لا نستقل بسيادتنا كما يقال لنا.
90 - youssef الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:13
دبا لمفهمتش الدول كلها عندخا الاف الذين سقموا من المرض دون هذا الدواء. المغرب يستعمل الدواء معا دلك ارقام المعافين قليل. مع العلم ان هناك مرضى م يحتاجو ل والو. يحتاجو غ المكلة والنعاس. السؤال المطروح واش الاطباء ديالنا ك ديرو علينا التجارب
91 - ملاحظ الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:23
اتساءل لماذا لم تتبنى منظمة الصحة العالمية دواء كلوروكين وهل فقدت هذه المنظمة قيمتها خاصة بعد ان غضب عليها السيد ترامب?
92 - محتج بانتقاد الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:27
الفرق بين عدد الوفيات وعدد المشافين حوالي 10فقط. وعدد التحاليل السلبية حوالي 4000 مقابل 1374 تحليل إيجابي.
بهذا القرار يتم تغيير السلبيات الإيجابيات وكذلك الشفاء بالوفاة !!!
أحتاج بقوة عن القرار وأدعو لتسريع التحاليل المخبرية حتى لفائدة المخالطين ولو قبل ضهور أعراض الإصابة.
93 - zakaria الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:29
تتوقع المزيد من الوفيات في الأيام المقبلة بعد العلاج غير المطابق المستوحى والموصى به من قبل فرنسا ، الدواء الحقيقي الذي يعطي نتائج هو avigan الياباني
94 - بوركيب الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:30
الذي لا يعلمه الكثير هو أن الكلوروكين فقط يساعد في امتصاص أيون الزنك لدى الخلية لذلك يجب أن تكون الوجبات الغدائية غنية بأيونات الزنك المركبة للاشارة الزنك يعطي للخلية مقاومة لدخول الفيروس لذاخلها
95 - Brahim الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:31
أحسن قرار في ضوء المعطيات والإمكانيات الراهنة. المغرب شجاع. عودو إلى التاريخ لتعلموا أننا أحفاد رجالات ونساء أبطال. لا تنتقص من نفسك أنت أيها القارئ وكن على يقين أننا انت وانا والٱخرون سنستأنف بناء مغربنا بحماية وانسجام تام بين المواطن والإدارة. تحية حارة لكم أيها الشجعان.
96 - hamid الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:35
هذا ان دل على شيء فبطئ وتيرة التحاليل. فلو كانت سريعة فلا يضر ان يصبر المريض 6 ساعات حتى تضهر نتيجة التحاليل. مجرد رأي والله اعلم.
97 - قولوا العام زين الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:35
عندي أختي تاخد هذا الدواء منذ سنوات لا مشكل فيه إلا عند انقطاعه والناس لعندهم حساسية ضد البلسين يسبب لهم حالات إغماء
98 - Mourad الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:36
هناك الكثير من الإجراءات قامت وتقوم بها الحكومة المغربية. البعض لا أتفق معها وهذا الإجراء من بين ما أتفق معه. طبعا يبقى الإحتمال قائم الأعراض أو الأخطار. لكن البديل سيكون انتظار قاتل بدون ان يأتي تلقيح أو دواء حقيقي حتى تكون الكارثة قد حدثت. في نفس الوقت أعتقد أن هناك تلقيح أو دواء موجود قبل هذا الوباء. شاهدوا 201 Event الذي نظم في أكتوبر الماضي وتم تمثيل هذا الجائزة بالظبط كنا نشاهدها حاليا. فعلى من تضحك القوى العظمى وماذا يريدون ت تمريره من قوانين خطيرة ضد الشعوب والإنسانية؟ لذالك أتفق مع هذا الأجراء.
99 - عبد الصمد الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:46
c'est à mon avis très risquè de donner un traitement potentiellement dangereux en plus å des gens qui pourrait ne pas être covid +
c'est un essai thèrapeutique donc faudrait informer les gens du protocol et leur prèciser que ce n est qu un essai thèrapeutique vu qu il n y a pas à l heure actuelle de trt spècifique.
الله يحد الباس
100 - MCO الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:50
Voilà : maintenant c'est clair plus qu'avant. Le Roi et son gouvernement décident de mettre le peuple en cobayes au service de la "bazola" França... BRAVO
101 - yassine الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:50
الدواء سيتم تناوله تحت إشراف طبي بالمستشفيات وذلك درءا لتقدم الإصابات بالفيروس واسفحاله في جسم المصاب في انتظار ظهور الأعراض وإجراء التحاليل المخبرية التي تعتبر جد مكلفة مقارنة مع الوصفة العلاجية ببروتوكول الهيدروكسي كلوروكين والذي لن تكون له آثار جانبية كبيرة مقارنة مع استفحال كوفيد19 في أجسام المرضى في حالة تقدم إصابتهم.
102 - الركراكي الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:00
Si tu n’est pas médecin, je vous conseille de dire merci aux médecins marocains qui ont pris cette décision qui va sauver beaucoup de vie, au lieu de t’alarmer et alarmer les autres ignorants comme vous....la chloroquine n’a presque aucun effet néfaste sur le corps humain sauf pour les malades cardiopathies ...alors réjouis toi de cette décision gouvernementale car le mal va bientôt inchaallah disparaître de notre patrie..
103 - Mohamed الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:00
إتقوا الله ولا تسارعوا بقتل الشعب. هده أسوئ استراتيجية في العالم و أسؤ بكثير من مناعة القطيع. لا تفتلو الشعب لتجنب آكتضاض المستشفيات و الوقوع في إضطرابات داخلية تشكل خطرا على النظام. هده نتيجة العبت بالصحة مند 60 سنة. الله إحفظ الشعب المغربي لنا الله
104 - Marokansk الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:02
Salam je prend le plaquenil depuis Aout 2005. Il est vrai le traitement a
de très sévères conséquences au niveau du cœur des yeux .. mais ce a longs Termes , alors qu'ici il s'agit de 20 comprimés pris ds 10 jours..
105 - وديعة الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:05
السلام عليكم

هل المرضى قاصرون تحت سن الرشد...؟.؟.. لكي يفرض عليهم دواء تجريبي تحاط به عدة تحفظات ومن هبئات علمية عالمية رسمية.

لما لا تخيروا المريض بين عده طرق العلاج والوقاية.

والنغذية السليمه والراحة من اهم طرق الاستشفاء لعده حالات.
106 - Smaali الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:12
Le protocole du professeur Raoult n'est efficace qu'en préventif si l'on tarde on serait plus en mesure de soigner le malade sans l'aide de ventilateur ce qui est très dure et coûteux et on a pas beaucoup de respirateurs cette décision est sage et stratégique il suffit juste d'être accompagné par un suivi médical pour surveiller le rythme cardiaque et voir aussi les antécédents médicaux du patient car on est au moins d'avril et les grippes saisonnières connues s'amenuisent en cette période donc par conséquent tous ceux qui se présentent avec les symptômes d'une hypothétique grippe doivent recevoir le traitement assorti d'une surveillance médicale on a pas le temps d'attendre et on a pas bcp de moyens pour tester massivement on peut aussi utiliser la technologie pour tracer la propagation par géo-localisation que le bon dieu puisse nous protéger tous p
107 - Ahmed Digrari الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:13
فرنسا الرسمية لا ترغب في تعميم بالرغم من نصح الپروفيسور راوول وهو خبير دولي
108 - سمير الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:15
قرار في محله، كلوروكين هو الوحيد الموجود الان؛ يجب التحرك بسرعة كما كوفيد يتحرك بسرعة، اختبار الصين واختبار الدكتور راوول و آراء الدكاترة المغاربة كاف لاتخاذ هذا القرار لكي يتم ما امكن خفض الوفيات بأمر الله عز و جل.
109 - كريم الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:22
هدا الإجراء حسن ومفيد للمريض وللمجتمع.
110 - احمد الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:26
اتمنى من المسؤولين ان يستشيروا مع الدول التي عندها نسب الوفيات ضئيلة جدا جدا رغم ارتفاع عدد الاصابات كالامارات وقطر واسرائيل... عن نوع البروتوكول العلاجي التي تتبعه
111 - جمال الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:34
هذه الوصفة ترجع للبروفيسور راوول ديديي في مارسيليا حاربوه هناك واهانوه لكنه في الاخير استطاع ان يثبت بالارقام نجاعة هذا الدواء واستحق ان يزوره ماكرون في مكتبه اعترافا له بذلك الحمد للله ان لنا في بلادنا عقول حكيمة لم تنصع وراء اعداء النجاح واخذت القرار المناسب في الوقت المناسب اما عن الاعراض الجانبية للكلوروكين فانها كانت تستعمل قبل عشرات السنين للمسافرين لافريقيا وكذلك لاصحاب التهاب المفاصل وعموما لإنقاذ حياة لا يهم الاعراض الجانبية حتى لو كانت
112 - حمدون الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:34
السلام عليكم هدا القرار لا يتبع لا بحت علمي ولا استعمال المنطق كيف تعطي هدا الدواء لشخص لم يعرف انه حامل للفيروس هدا غير موجود في اي كتاب الطب!
113 - عابد الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:41
احسن خبر سمعته هذا الصباح . يجب على المغاربة تصحيح معلوماتهم على الكلوروكين . الم يدركوا بعد ان الجدال حول هذا العقار في فرنسا كان سياسيا محضا ؟ خطورة الكلوروكين اقل من خطورة دوليبران على القلب !!! لكن لان ثمنه رخيص قام لوبيات الادوية بتضليل المسؤولين و الرأي العام الفرنسي .الكلوروكين هو العقار نفسه الذي انتجته اليابان للصين
لاعتمدته بروتوكول للعلاج لكن تحت مسمى اخر .
114 - مواطن الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:56
بالنسبة للعدميين الذين يقولون ان الدولة تجرب الكلوروكين في المواطن والذين يقولون ان العالم يعمل بجهد للقضاء على الوباء والمغرب يعمل على القضاء على المصابين بالفيروس ، قولوا لنا بالله عليكم هل لكم حل اخر بلاببلابلابلابلابلابلابلابلا . الزموا بيوتكم واتركوا اصحاب الاختصاص يقومون بعملهم .لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
115 - ناصر الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:03
الخوف المعبر عليه من طرف البعض غير مبرر , فنحن المغاربة المسنين كنا نتداوى ب " نيفاكين " عند كل نزلة برد , وانا منهم لازلت حيا ارزق ابلغ من العمر السبعين سنة
116 - الوكيلي الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:05
كلوغوفين الذي تنتجه صانوفيل للأدوية غير مرحب باستعماله في فرنسا لأعراضه الجانبية خاصة علي دقة القلب ،لحد الآن لا أحد يستطيع أن يصفه كدواء ناجع ل coved19 إلاّ البروفسور Raoult هو الوحيد الذي يدافع علي الدواء بشراسة في غياب أي دواء آخر كل ما يجب هو أخد الاحتياطات من حيث الجرعات وهذا ماأوصى به البروفسور Raoult الرئيس قام بزيارته في مقر عمله في مرسيليا للتشاور معه قبل خطابه المنتظر غدا ليحسم في الأمر ،حتى هناك انقسام في الشارع الفرنسي من حيث أستعمال الدواء
117 - Oussama الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:44
يجب ان إعطاء الكلوروكين لكبار السن والأشخاص اللذين يعانون من أمراض مزمنة لأن احتمال وفاتهم كبير جدا ومحاولة إنقادهم أفضل من تركهم يموتون وبالنسبة لأصحاب المناعة القوية نوعا ما فالأفصل ترك الجسم يقوم بمحاربة هذا الفيروس لأنه غير قاتل بالنسبة لهم بينما الكلوروكين قد يكون المسبب لهم في مضاعفات أكبر من كورونا.
في هذه الأوقات وجب التعامل مع الوضع بحكمة لا بالتسرع.
118 - بصراحة الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:03
اذا كانت ألمانيا التي لها اقل عدد الوفيات مقارنة. مع عدد المصابين حدرت من استعمال هذا الدواء الذي له اعراض جانبية خطيرة َممكن ان تؤدي للوفاة فلماذا يتم تجريبه بالشعب المغربي خصوصا بعد التصريحات العنصرية التي ادلي بها أطباء فرنسيين بالقيام بتجارب على الأفارقة المصابين بوياء الكورونا.
119 - ALHAK الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:03
اانتببهوا جيدا اانتببهوا جيدا اانتببهوا جيدا

الكلوروكين له مضاعفات خطيرة جدا على صحة المريض

لذا لايمكن استعماله الا عند الضررورة القسوة
120 - ABOU الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:05
Merci pour cette initiative qui est de plus en plus encouragente
121 - صيدلانية الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:23
السلام عليكم . اوى اش نقولوا على الأعراض الجانبية للكلوروكين.
توقفت المستشفيات السويدية عن تجاربها في إعطاء دواء الكلوروكين للمصابين بعدوى فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد أن تسبب بظهور أعراض شديدة الوطأة عليهم، كالصداع الحاد، فقد البصر، وتشنجات مؤلمة.

وبحسب التقارير الصادرة عن الجهات الطبية في السويد، فإن كلوروكوين يسبب عدم انتظام في دقات القلب، قد يؤدي إلى نوبة قلبية قاتلة، لشخص من كل مئة استخدموا الدواء.
122 - مواطن الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:37
دائما لدينا الثقة في مصداقية الدولة و مجهوداتها من أجل حماية المواطنين من كورونا . لكن السؤال دائما هو ما مدى فعالية الكلوروكين في العلاج ؟ لست مختصا و لكن عندي أسئلة : منذ أن أعلنت الوزارة نيتها في استعمال الكلوروكين شاهدنا ارتفاع في نسبة الوفيات و الشفاء بنفس الوثيرة . كما أننا لاحظنا أن الذين تماثلوا للشفاء يبدون ببنية جسمية جيدة و مناعة قوية . فهل هذا يعني أن الكلوروكين، إن تم استعماله لا يستجيب له ذوي المناعة الضعيفة ؟ و من أدرانا أن الكلوروكين لا يجدي فقط أن مناعة المريض هي التي تقف وجها لوجه أمام المرض . فإما الأنتصار و إما الهزيمة . نتمنى من خبراء وزارة الصحة أن يشرحوا لنا الأمر .
123 - مجرد راي الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:44
أتمنى أن لا يكون cloroquine أحد مسببات الوفاة لدى مرضىcovid 19 اللذين هم في حالة حرجة ،خصوصا عند المرضى في قسم الإنعاش حيث يصبح الجهاز العصبي المركزي غير مستقل في تكييف باقي الأجهزة حسب كل ظرفية آنية، وبالطبع بما فيها ضرفية وصول أي جرعة دواء و تفاعل أعضاء الجسم معها و أولها القلب
أتمنى أن لا يكونcloroquine نقمة كما كان l'aspirine في الإنفلوانزا الإسبانية قبل 100 عام
124 - إلى خالد ألمانيا 19 الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:51
إيطاليا و إسبانيا و ألمانيا اللي كتتكلم عليهم مطفرينوا، راهم جذموا....
أعتقد أن قرار تعميم هذا العلاج قرار صائب، حتى البروفسور راؤول الذي تبنى العلاج بالكلوروكين ينادي بذلك....
125 - عبد اللطيف الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:55
جميع من يتساءل عن جدوى برطوكول دواء بلاكينيل أو ايفاكين والمضاد الحيوي الايزوترميسين
المرجو الرجوع إلى الباحث العالمي في علم الأوبئة والأمراض المعدية الدكتور ديديي راوولت Didier Raoult وشكرا
ستحصلون على الأجوبة المناسبة والصحيحة والخالية من التعتيم والتمويه
126 - Chaimae الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:24
سلام عليكم ،انا كنشرب هاد الدواء 6 سنوات دابة حيت مريضة بالذئبة الحمراء حاليا والله ملقيتو مكرهتش لعوني باش ناخذو مخليت فين مشيت سبيطار كبير سيفطوني سبيطار حوما درت طلاب امكين والو الله اجازيكم الا معونوني باش ناخد دوايا عطاونا دواء اخر سميتو نيفاكين طبيبة منعتي منو اشنو الحل
127 - Citoyen الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:24
Attention, Attention, Attention. Une décision sans base scientifique. Dr. Chafik Chraibi, sur quelle base tu t'est appuyé pour prendre cette décision de prescrire ce médicament qui n'a pas reçu l'autorisation même dans notre chere France??
128 - مواطن وكفى الجمعة 10 أبريل 2020 - 16:54
قرأت بعض التعاليق وفهمت أن الكثيرين لم يقرؤا هذا القرار قراءة صحيحة.فخلاصة الأمر انه يسمح للطبيب المعالج أن يبدأ في علاج شخص محتمل إصابته بالوباء في انتضار نتيجة التحليل المخبري. فإذا كان التحليل يؤكد الإصابة فيتوجب الاستمرار.أما إذا كان التحليل لا يثبت الإصابة فيتوجب إيقاف الدواء. وهذا يتبين في ضرف 24 ساعة ولا يشكل مشكلا للشخص.المعنى أن الأمر استباقي لمدة يوم أو أقل فقط.أضف إلى ذلك أن الشخص المشكوك في إصابته أصلا يشكو من أعراض تنفسية حادة + احتمال تعرضه للفيروس لأسباب منطقية كالمخالطة الشخص مريض مثلا.هذا القرار معقول ومنطقي ولا علاقة له بما دافع عنه البعض كالعلاج الاعمى لكل صاحب نزلة برد أو مخالط لمريض أو ما شابه هاتين الحالتين
129 - محمد الرشيدية الجمعة 10 أبريل 2020 - 18:36
السلام عليكم
لقد احسست بالفرح عندما علمت ان فريق الدراسات للعالم الفرنسي الدي اكتشف هدا الدواء فريقه مكون من قارة افريقيا وهنا يظهر لنا قوة الاطر الافريقية وسوء استخدامها هده الكفاءة في بلدانهم
130 - مغربية الجمعة 10 أبريل 2020 - 18:41
اغلب الدول استعملت هذا الدواء فقط في الحالات المتأخرة لما يحمله من مضاعفات خاصة عند الناس اللدين يعانون من ضغط الدم والقلب و السكري
131 - Zoubida الجمعة 10 أبريل 2020 - 19:13
السلام عليكم ،والله لااعرف كيف انذب هذا الحظ في هذه اللجنة ،دواء مثبث عند عدة دول انه يهلك المريض ويوصله للقبر باقصى سرعة في حالة وجود عنده امراض القلب والكلى وغير ذلك ..فكيف سيعمل للمشكوك فيهم وربما هذا المشكوك فيه لايحمل الفيروس فهل من المعقول ان نحسب موته على كورونا ام على خطء طبي؟بما انه لايداوي كورونا لماذا نجازف بالمشكوك فيهم ،..فربما هناك من المتوفون الذين ماتوا بسبب كلوكورين لانهم لم يتحملوه
132 - Munir الجمعة 10 أبريل 2020 - 19:30
بالنسبة لناس لي تيهضرو على الكلوروكين بلا مثراو عليه او عرفوه او عرف اش نهوا الدور ديالو ...بالنسبة لقرار الوزارة ...اولا باش تعرف شنو الدور ديال الكلوروكين الدور ديال الكلوروكين تيساعد واحد الدوا او واحد المادة سميتها ZN باش الدخل الخلية و تحبس النسخ ديال الفيروس فس الخلية يعني متيخليهش يتكاتر في الخلية تيحبسو باش ميزيدش و حتى شي ظوا اخر متيقدر ادخل الخلية ديالنا من غير الكلوروكين هادشي علاش الفيؤوس تيدخل و تياخد راحتو ....لكن باش اكون فعال هاد الدواء خاص يتخاد في المراحل اللولا ديال اصابتك بالفيروس يعني قبل ميكتر فيك ....هادشي علاش الدولة باش تربح الوقت دارة الناس لي محتمل اصابتها بالفيروس تاخد الدواء و الكلوروكين اكتر دواء تيتخاد في العالم و سبق ليا انا بحكم خدمتي في افريقيا كنت تناخدو لمدة اكتر من عام و الله شاهد على ما اقول ...و اي دواء عندو اعراض راه دواء ديال حموضة المعدة راه تيسبب في السكتة قلبية اكتر من اي دواء اخر في العالم و تقدر تقلب و تسول اي دواء عندو اعراض اي دواء لكن الكلوروكين هو الحل المتاح في الوقت الحالي الناس تتموت و واحد تيقوليك كلوروكين خايب و مقدر حتي يبحت شوية
133 - عبد الاله الجمعة 10 أبريل 2020 - 19:32
24 ساعة
قد تكون فارقة بين الحياة و الموت
كما أنا استعماله لغير المرضى
و لمدة قصيرة لن يكون له اي تأثير على جسم الانسان
134 - Ali الجمعة 10 أبريل 2020 - 19:58
Bonne initiative. Continuiez, le bout du tunnel approche in Cha Allah
135 - جواد الجمعة 10 أبريل 2020 - 20:12
كان يجب على وزارة الصحة أن تبادر في تمكين جميع المخالطين والمشتبه بهم من هدا الدواء الدي رخصته الوزارة وربما كتير من الدول
حتى في بعض الدول هناك أطباء ينتقلون عند المرضى في الحجر الصحي ويعطونهم الدواء ويتابعونهم في أخد درجة الحرارة مع إرشادهم على نوعية الأكل والسوائل التي تساعد في تخفيف الضغط والضغط النفسي الذي يواجهه مرضى هدا الوباء
136 - moreno الجمعة 10 أبريل 2020 - 20:15
vu c'est que le seule medicament cappable de freiner le virus bon courage
137 - HOMMADI الجمعة 10 أبريل 2020 - 20:44
الدول الغربية مواطنها ثمنه غالي وله كل اعتبار عند حكوماتها
بعكس الدول المتخلفة فمواطنها لايساوي شيء بالنسبة لها
فهي تغامر بمواطنيها في التجارب الغير مؤكدة , ربما طوعا لكسب السبق
او ربما لارضاء بعض الدول النافدة مقابل مبالغ مالية
138 - حسن أكادير الجمعة 10 أبريل 2020 - 20:55
الله يرحم لكم الوليدن ا المسؤولين زيدو في نسبة التحليلات بغينا نشاء الله نوصلو ل 20 ألف تحليلة فالنهار .
راه نسبة الوفايات كثيرة عندنا حيث لي مريض مسكين مكيكولها حتى تكون ريا ديالو عامرا سوائل بسباب الفيروس
الحمد الله أغلب الناس ف سوس بالضبط أكادير ملتازمين بالتعليمات
الله يرحم لكم الولدين مبغينا حد يموت من خوتنا كنطلبوكم المسؤلين وخا دايرين كثر من جهدكم ونعطيكم مثال تقدرو تخدمو بيه الحنش الى بغينا نقتلوه كنقطعو ليه الراس ماشي الذيل
بغينا نعتقو الناس كثرو من التحليلات و لي مريض من البداية نعطيوه العلاج قبل ميدخل معاه المرض و نيت ميساهمش فنشر العدوى
139 - مغربي الجمعة 10 أبريل 2020 - 22:10
تطبيقا للتعليمات السامية لفرنسا حفظها الله ها هو الشعب المغربي يتحول لفأر تجارب
140 - مغربية الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:57
تبارك الله جميع اصحاب التعاليق كيفهمو احسن من الأطباء المتخصصين و البروفيسورات اللي قراو 25عام على الأقل! إوا سيرو قراو الآثار الجانبية ديال دوليبران أو أي دواء آخور! الخير اللي ديروه جمعو ولادكوم من الزناقي وعيالاتكم يتقداو مرة فالأسبوع، باراكا من الدوران.
141 - Ouadie السبت 11 أبريل 2020 - 02:02
هذا الدواء اعرف من ياخده مدة 10 سنوات لالتهاب المفاصل و هو دواء اعراضه الجانبية بسيطة و بالتالي فكرة جيدة استعماله في الاول ليكون فعال و لا ننتظر حتى ينتشر الفيروس في الجسم . لو كان فعال تبارك الله و لو لم يكن لا يغير شيء في حالة المريض
142 - هشام السبت 11 أبريل 2020 - 21:54
العلاج ليس كلوركين ولكن العلاج هو دواء افيجان الياباني.
وهو العلاج الذي استعملته الصين في علاج اقليم وهان الصيني حتى اصبحت الصين بدون اصابات في وهان.
ولولا تسريبات اليابان لما عرفه العالم.وهو دواء مخصص للفيروسات والعلاج يستغرق 4 أيام.
وبدأت ايطاليا ومصر والهند والسعودية وامريكا استعماله بصفة رسمية .
اما دواء كلوروكين فلديه مضاعفات ومعقد في استعماله بخلاف افيجان فهي اقراص معدل قرص يومي ورخيص الثمن.
143 - مغربي الأحد 12 أبريل 2020 - 02:30
هل يدخل هذا القرار في خانة التضحية بالأقلية لإنقاذ الأغلبية ؟
المجموع: 143 | عرض: 1 - 143

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.