24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3305:1712:2916:0919:3321:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | السلطات المغربية تمنعُ نقل جثث "الموتى العاديين" بين مدن البلاد

السلطات المغربية تمنعُ نقل جثث "الموتى العاديين" بين مدن البلاد

السلطات المغربية تمنعُ نقل جثث "الموتى العاديين" بين مدن البلاد

الإجراءات الاستثنائية التي طرأت على قوانين الدفن بالمغرب لا تقتصر فقط على ضحايا فيروس كورونا، بل شملت أيضاً الموتى الذين يتوفون خارج مدنهم بالمملكة لأسباب مختلفة.

وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، وجه دورية إلى الولاة والعمال في الأقاليم والجهات تمنع نقل الجثث داخل عمالات وأقاليم التراب الوطني.

وشددت دورية وزير الداخلية، التي اطلعت عليها هسبريس، على منع نقل الأموات بين المدن مهما كان سبب الوفاة، أي في حالة وفاة شخص معين خارج مدينته في مصحة أو في مستشفى يتم دفنه في أقرب مقبرة إليه.

وأوقفت المصالح الجماعية المختصة إجراءات نقل الجثث داخل عمالات وأقاليم التراب الوطني، بعد قرار وزير الداخلية، الذي جاء في إطار السلامة الصحية للمواطنين.

ومنعت السلطات المحلية في إقليم العرائش، أمس الخميس، نقل جثة شخص توفي في المستشفى الإقليمي بالمدينة إلى القصر الكبير، حيث كان يقطن، وذلك تطبيقاً للقرار الصادر حديثاً عن وزير الداخلية.

وتوضح دورية السلطات أيضا إجراءات دفن ضحايا وباء "كوفيد 19" بالمغرب، إذ شدد وزير الداخلية على ضرورة التنسيق مع المصالح الصحية في حالة الوفاة بالفيروس، ودفن الهالك في أقرب وقت ممكن، بالإضافة إلى نقل الجثة المفترضة مباشرة إلى المقبرة دون توقف سيارة الإسعاف.

ويأتي تشديد هذه الإجراءات، بعدما تبين أن الفيروس يمكن أن يبقى على قيد الحياة في جسم الميت لمدة معنية. لذلك تشدد التعليمات على اعتماد معدات وقائية خاصة بنقل ودفن مرضى كورونا، من نظارات واقية للوجه وأقنعة وبذلة خاصة ووزرة بلاستيكية إلى صناديق خاصة بالجثث.

ويبدو أن تشديد إجراءات الدفن ومنع نقل الجثث بين المدن بالنسبة للمتوفين لأسباب غير مرتبطة بوباء كورونا جاء بعد تحول بعض الجنائز في المغرب إلى بؤر عائلية لتفشي "كوفيد 19".

وكانت وزارة الصحة أكدت أن ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد ناتج عن ظهور "بؤر عائلية" يوماً بعد يوم، الأمر الذي تسبب في تمركز الوباء في بعض الأقاليم والعمالات.

وتشير آخر المعطيات الصادرة عن وزارة الصحة إلى ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب إلى 1431 حالة، إلى حدود الساعة العاشرة من صباح اليوم الجمعة.

وأوردت معطيات مُحينة لوزارة الصحة أن عدد المتماثلين للشفاء بلغ 114 بفضل 5 حالات جديدة، بينما عدد الذين توفوا جراء إصابتهم بهذا الفيروس ناهز 105، بسبب وفاة 8 حالات جديدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - مهاجر الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:51
اودي على اجتهاد فاشل معندو معنا.حاربو كورونا و باراكا مدوخو ناس و تلهيوهم بالخوا خاوي
2 - محمد الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:53
ابي عندو وصية ان يدفن في اسفي و نحن نسكن في الجديدة، هل لا تنفذ وصيته ؟!
3 - الله أكبر عين العقل الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:55
هذا هو الشرع الدفن في أقرب مقبرة أتمنى ان يبقى هذا القانون ساري به العمل مدى الحياة
إكرام الميت دفنه والأفضل والأرجح والصواب دفنه في أقرب مقبرة إسلامية وفي أقرب وقت ممكن
4 - خالد امير الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:57
ليس بالسهل ان يدفن احد اقاربك في مدينة بعيدة عنك .
هناك من يزور والديه بشكل شبه يومي ويدعو لهم
ويستأنس بوجودهم قربه ولو في القبور
لكن ارض الله اينما دفن ستصله دعواتك .
فأصبرو وصابرو .
ورحمة الله تسع كل مؤمن.
5 - مسلم الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:57
اجرای لیس فی محله راه بزاف علی سلامه ارحمو ناس هذا كل خوف من العدوی وحتی الموت منعتوها من الدفن قرب الاهلی ناس مقصحا وزتوا قصحتها ولله كون كانت هده كرونا تصیب سوی الفقرا لما كان كل هذا الخوف لاكن الشكر لله كلنا سواسیه امامه
6 - مراد الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:58
في هذه الفترة الحرجة وحتى ينجلي هذا الوباء وجب دفن جميع الموتى سواءا بجائحة كورونا او بأي مرض أخر بنفس الطريقة. وذلك تفاذيا لإصابة جديدة بسبب ألإختلاط.
7 - علاء الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:58
ما يضر سلخ الشاة إذا ذبحت . الجنازة اصلا في ديننا أن تكون صامتة لا أحد يتكلم وبعد دفن الميت نطلب له الرحمة وكل يذهب إلى حال سبيله لعله يتذكر لا أن نجتمع للاكل والامداح وممول الحفلات بدع ما انزل الله بها من سلطان. يوم اموت لا يهمني اين ادفن بقدر ما يهمني حياتي الجديدة التي ذاهب اليها وما قدمت لها. شكرا كورونا فيقتينا بزاف.
8 - Laoban الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:00
الوصفة الوحيدة والمؤكدة لمحاربة كورونا والقضاء علية هي الحجر الصحي الشامل . رجاء الزموا بيوتكم.ورجاء من مسؤولي السلطة باصدار قرارات اكثر صرامة بخصوص الحجر!
مافيه حل خير هذا!
9 - هل فهمتم؟ الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:01
اسمعوا كلام الوزارة فهي تعلم ان اغلب الوفيات قد يكون اصلها كورونا ،
الأرقام المعلن عنها مجرد رإس جبل الجليد
10 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:03
نعم هذا صحيح فعلا للحفاظ على سلامة المواطنين ويتلائم أيضا مع الواقع يصعب نقل الموتى من وإلى مسقط رأسه بسبب الفاجعة الأليمة والقرار أيضا مطابق للشريعة لأن الدولة في حرب الشهداء يدفنون في ميدان المعركة نتوجه إلى الباري جلا في علاه أن يتغمد بواسع رحمته تعالى على جميع موتى المسلمين في مشارق الارض ومغاربها ونرجوا الله تعالى أن يعجل برفع الوباء كورونا على وطننا الحبيب والعالم
11 - متتبع الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:04
دفن الميت في أي مقبرة داخل الوطن أو خارجه جائز .. بحضور المئات في الجنازة أو زوج دالناس راه بحال بحال. حنا عندنا لمرافحين يحاضروا معهم الآلاف والفقراء لقليل لي يحضر في جنازتهم!! لا حيلة مع الله أيها المغفلون
12 - Amazigh الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:07
ولكن يجب منع نقل الجثامين الى حيث اراد.أهلهم دفنهم.المرجو القليل من الليونة مع طبيعة الحال منع مواكب جنائزية والاختلاط أما نقل الميت غلابأس لما كل هذه الشدة في حين أناس يخرقون الطوارئ في واضحة النهار وجنحة الليل ولا من يردعهم المرجو تشديد اللمراقبة على الاحياء الشعبية
13 - مراكش الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:07
الله يرحمهم جميعا ، شيئ مؤسف فراق بلا وداع ، لكنها الضرورة ...
14 - ابوزيد الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:10
كما يجب حضور الجنازة 4 او 5 اشخاص من المقربين او العاءلة لا اكثر و يجب وضع الكمامات واخذ مسافة 1 متر على الاقل .والله المعين والشفاء العاجل للجميع .
اللهم ارحم موتاك وادخلهم فسيح جنتك .امين
15 - حسن الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:14
السلام عليكم ورحمة الله قال تعالى:وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس باي أرض تموت صدق الله العظيم إكرام الميت ذفنه والوقاية خير مت العلاج المهم عسى الناس ان يأخذوا بنصيحة وقرار وزير الداخلية وبدون تعليق لأن هاذا الوباء يتفشى بين الأسر سريعا لكثرة الاختلاط وأي أحد لايبالي لازلنا في التعنث وخاصة الأحياء الشعبية اللهم إني بلغت اللهم فاشهد وجمعة طيبة مباركة للجميع.
16 - CITOYEN الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:16
نتحدى وزارة الصحة ان تعطي اسماء المتوفون بكورونا حتى يمكن للاءعلام كشف الحقائق
كمهاجر بالديار الفرنسية الارقام التي يتم تداولها تاتي من المستشفيات وكما العادة هناك وفيات من جميع تتعلق بكل انواع الامراض السل والقلب كما ان نسبة المسنين الذين يعانون منذ زمان تم اقتحامهم في الموظوع
على الاءعلام ان يتكللم عن الجنود المصابون في حاملات الاسطول الاءمريكية والفرنسية
اتحدى ذلك الاءعلام المستاجر ان ياتي بشاهد عيان لكائن توفي بكرونا وان يكون هذا الكائن للم يدخل المستشفى من قبل
17 - خالد.ف الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:18
منع الناس من زيارة مكة و المدينة كما أغلقت المساجد في وجوههم و كأنه غضب من الله من كثرة المعاصي و الذنوب و ها هي الٱن الجنائز تمنع أيضا من كثرة البدخ و التبذير و التباهي فيها و كأنك في عرس !
18 - سعاد الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:19
عمل جيد..فأينما توجد أرض الله فالله سبحانه و تعالى موجود
19 - amine الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:23
قل لن يصيبنا الا ماكتبه الله لنا , اعيش في اسبانيا وايماني في الله وحده ولااعرف قبري الابدي هل في المغرب او في اسبانيا او في مكة المكرمة والله هو الذي يعلم,
20 - لا حرج عليك الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:24
هذا القرار جاء بسبب عدم احترام البعض اجراءات الحجر الصحي بداعي الجنازة ...بالدارجة بنادم تيتجمع في الكنازات بزااف وبنادم تيقولك خلصني نمشي نعزي ...اتقوا الله في نفسكم هانتوما حرمتوا عائلة الميت الصغيرة يستافدوا من دفنه...بنادم متيجيه الميت حتى حاجة ولا ريحة الشخمة في الشاقور و تيقولك خاصني نمشي نعزي....ولا بنادم تيقول ايلا معزيتش فلان غادي يبقى فيه لحال من جيهتي..جلس على قاعك شوية راكم عيقتوا غادي تسببوا في موتنا كاملين.
21 - جواد الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:27
أضن أنه إجراء في محله لتفادي الإختلاط، إنه لمن الصعب على أي إنسان الفراق في مثل هذه الضروف
الله يرحمهم ويعفو عنهم ويثبتهم.. ويدخلهم فسيح جناته ..
والله يرزقك أهاليهم الصبر والسلوان ..
22 - مصطفى الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:29
اللهم ارحم الموتى اينما دفنوا
23 - بو دروس الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:36
قرارات متسرعة ليس فيها نقاش. الدول الديكتاتوريه ليس فيها أي نقاش و القمع هو اللغة المستعملة.
24 - حمزة الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:36
هذه إجراءات لفائدة الانسان الحي أما الميت فرحمة الله عليه،بحكم الحي اولا من الميت. ولاداعي لتضخيم الامور ولتكن فينا الشجاعة وحب الوطن ،كفانا استهتارا بالاموروكل قرار ننتقذه،يجب ان ننتقذ إذا كانت هناك استثناءات في تطبيق القانون وليس النقذ من أجل النقد.
25 - الداخلية الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:38
وزارة الداخلية أصبحت أكثر تشددا من سنوات الرصاص أو من كوريا الشمالية زرع الله في قلوبهم الرعب لأنهم بعيدون عن الله. كل هذا خوف من العدوى و مايضير دفن الميت في بلدته يكفي منع إقامة جنازة يحضرها الناس و الأمر بسيط لا تزيدو حنق الشعب عليكم فالأوضاع أصبحت لا تطاق و أننم كل ساعة قرار جديد هاةالطوارئ ها لكمامات ها الخدمة والو ها المحلات التجارية يسدو مع 3 و زيد و زيد. الله يعطينا الصبر معاكم و الله يطليكم بهاء كورونا لي خلاتكم تطغاو على العباد
26 - Citoyen الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:40
Même les morts supposés être d'ures origine que covid 19, peuvent être atteindsur de coronaires. Pour étrès logique tous les morts doivent êtrese enterrés de la même façon et ne prendre aucun risque pour le reste de la population. Il faut être claire avec les citoyens en leur expliquant ce danger.
27 - الفراغ الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:41
في نظري المتواضع المغرب يطبق سياسة لا تغني ولا تسمن من جوع، منع المهاجرين من مغادرة البلاد، منع تنقل الاموات في المغرب نفسه، استعمال الكلوروكين الذي تبين في معظم الابحاث انه جد ضار للانسان واثاره قد تكون كارثية، المهم قرارات لا تلعب اي دور في محاربة الوباء الخبيث.
28 - اول اجراء مكيعجبنيش الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:48
كيبان ليا هنا كاين شويا ديال المبالغة.اشنو فيها الى مشات سيارة نقل الاموات من مدينة الى اخرى انا شخصيا خارج من بلادي وباغي نتفن في دوارنا ...
29 - نورد الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:52
قرار صائب٠٠٠٠ويجب على من ينقل ياسيارة الاسعاف يا سيارة الموت ان يكون بلباس وقائي ٠ و عدم ترك العائلة تلمس صندوق ٠في حالة توفي بالوباء ٠٠
30 - رميد 1% الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:55
نصف الفقراء في المغرب لن يموت بي الأمراض كورونا بل يموتون جوعان أصبح رميد أعطي مساعد الي 1%الباقي في
يد الله اتمنى ان يرفع الله هدا الوباء بش الناس تمشي تخدم علي ولاده قبل ان اتقع كرية الجوع
31 - ولد زايو الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:58
هنا في أوروبا توفي العديد من الجيل الأول من الجالية المغربة في وقت كورونا. وفاة عادية وليس من الوباء. الكل منهم كان يدفع ثمن التأمين منذ ستينيات القرن الماضي على إرجاع الجثة ودفنها في مسقط رأسها عند الوفاة.لماذا لا تبادر هذه الأبناك التي كانت تجني وتتقاضى كل هذه الأموال منذ أكثر من 50 سنة ببعض الحلول أو المقترحات أو شراء أرض للدفن فيها هنا في ألمانيا وخاصة جهة دوسلدوغف وفرانكفورت او إرسال طائرة أسبوعيا لإرجاع الجثث لتدفن في مسقط رأسها حيث وصية المتوفى.داب كلش مَيَّكْ ياكْ!!
32 - ملاحظ الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:00
كشفت الجمعية المغربية للطب الشرعي،عن الطريقة الطبية الصحيحة للتعامل مع جتث الأشخاص الذين فارقوا الحياة بسبب فيروس كورونا. يجب عدم تغسيل الميت، و ينبغي تهيئ الجثة في القاعة التي حدثت فيها الوفاة، حيث يقوم شخصان بارتداء الملابس الكاملة ويتم إغلاق الفتحات الطبيعية للجسم (الأنف والفم والدبر) ثم توضع الجثة في كيس محكم الغلق، ويمسح السطح الخارجي للكيس بمعقم مناسب، ثم يوضع كيس الجثة في تابوت مغلق.بعدها تنقل الجثة مباشرة إلي المقبرة من دون المرور بمستودع الأموات أو بمنزل العزاء, ويمنع على أفراد العائلة تقبيل أو لمس الجثة, كما يمنع نقل الجثة إلى مقبرة غير تلك المخصصة للدفن بحسب مكان الوفاة .كما يجب تطهير المكان الذي شهد عملية التهيئ وتطهيرعربة النقل والمحمل المستعمل في نهاية عملية نقل الجثة.وإذا كانت الوفاة غير طبيعية أو يحيط بها شك، يكتفى قدر الإمكان بإجراء فحص خارجي للجثة وأخذ عينات للتحاليل السمومية، ويترك للطبيب الشرعي النظر في ضرورة اللجوء إلى التشريح من عدمه بحسب ما يتوفر عليه مستودع الأموات من وسائل للوقاية من العدوى .كما يجب حرق جميع الأشياء التي يمتلكها المتوفى .
33 - وجدي الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:15
نحن مع كل تدابير الوقاية و السلامة.
لكن لماذا لا تفكروا في تكليف وكالات نقل الموتى بالتكفل بنقل المتوفى من مدينة إلى أخرى مباشرة نحو المقبرة اللتي يختارها أهل الميت و يدفن دون حضورهم. يكفي فقط وضع شاهدا على قبره يحمل معلامات مرتبطة به و تبلغ أسرة المتوفى بمكانه بالضبط بالمقبرة حتى يتسنى لهم حين يرفع الله عنا هذا البلاء زيارة قبر قريبهم
34 - غير دايز الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:16
قرار في محله لمنع تفشي الفيروس لأن هنالك العديد من المتوفين تأكدت إصابتهم بالوباء بعد وفاتهم... أي أن في حالة وفاة شخص جراء الفيروس دون علم عائلته ودون تحاليل فهذا يعنى أن آلعدوى سستنتقل للغسالين وأفراد العائلة وغيرهم...
35 - يوسف الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:19
يجب على الدولة الإسرع في البحث عن علاج أو لقاح ضد هذه الجائحة ،بدون تضييع الوقت فهذه القرارات المتخذة ضد الوباء لاتسمن ولا تغني من جوع.
36 - الحقيقة الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:37
دولة فاشلة القمع فكل شي راه المغرب كيلعب بنار بسياسة ديالو اشدخل الموات العادين الحكومة ديال المرض
37 - رشيد الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:08
توفيت أمي رحمها الله الاسبوع الماضي بعد مرض عضال.كم هو صعب عدم الإلتحاق بالعائلة لحضور مراسيم الدفن والعزاء لكوني في المهجر.الحمد لله على كل حال والمسلم يؤمن بمشيئة الخالق و بقدره.كنت متخوفا من ان نمنع من نقلها من المدينة الى مقبرة القرية.أشكر الله كل شيء ثم على ما يرام.الصلاة والدفن خصص للعائلة فقط وثم الإكتفاء بالدعاء مع اهالي القرية مع اتخاذ الإجراءات الإحطياطية الصارمة.اشكر الأهالي على تفههم ووعيهم.في مثل هذه الظروف يجب اعطاء الأولوية لصحة الأحياء اما الأموات فقد رحلوا كل مع اعماله.اسأل الله ان يشفي المرضى ويرحم الموتى.
38 - هموش عبدالرحيم الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:02
إكرام الميت في قبره في اقرب مقبرة
39 - محمد جام الجمعة 10 أبريل 2020 - 16:08
اجتهاد مردود على صاحبه و فارغ.
فأمام ما نراه من خرق الحجر الصحي و ازدحام الناس في الأسواق هو اجراء بعيد عن العقل.

و لم نصل الحمد لله للخطر الذي يجعلنا نترك موتانا في مدن أخرى
40 - امين الجمعة 10 أبريل 2020 - 16:20
الى 37 رشيد, احس بما تحس به، الفراق صعب و حصل لي مع والدي قبل بضعه اشهر و أنا في المهجر. اللهم ارحمهم اجمعين و نسألك الصبر و السلوان على فراقهم.
41 - اللهم اصفح عنا الجمعة 10 أبريل 2020 - 16:27
ابي توفي ادعو له بالرحمة و المغفره و اموات المسلمين كانت وصيته ان يدفن بمدينة الحاجب للاسف لم نستطع تلبيت وصيته.... اللهم ارفع عنا البلاء و احفظنا من الوباء
42 - فرنسي الجمعة 10 أبريل 2020 - 16:53
وفروا المصحات والمستشفيات في جميع مدن المغرب
فهدا ليس قانون وانما عنصرية وتميز الناس الذين يسكنون المدن الكبرى بمعنى انت تسكن قرية ليس من حقك ان تدفن فيها لانها لاتتوفر على مستشفى
مثلا اقليم فجيج من مرض فيه يتجه الى وجذة عيب اوعار
وما حال الجالية من هذا القانون الجائر ياتي من اروبا عبر الطائرة الى مطار وجدة مثلا ليدفن بوجدة ام يدهب به الى مدينته
عيب عليكم
43 - حسن الجمعة 10 أبريل 2020 - 16:53
الله يرحم امواتنا واموات المسلمين، الإنسان اذا مات انقطع عمله إلا من ثلاث منها ولد صالح يدعو له ادفن في مدينته أو لا، وفي ذلك عبرة للذين لا يريدون الإلتزام في بيوتهم لنقضي على هذا الوباء بسرعة تفرقهم السلطات فيابون إلا العناد والإصرار على مخالفة الإجراءات. فئة صغيرة ستاذي أمة بأكملها، يجب تشديد اجراءات حظر التجول الا للضرورة واخذ جميع الاحتياطات اللازمة والله هو خير حافظا وهو يتولى الصالحين.
44 - زائر السبت 11 أبريل 2020 - 10:12
الى 37 رشيد
رحم الله والدتك ..حضور الجنازة والعزاء لن يغير القدر وعدم الحضور لست مسؤولا عنه ..موقفك عشته في المهجر مرات كثيرة مع الوالدين وافراد مقربين من الاخوة وابناىهم ..تجاوزته بالصبر ومتابعة الحياة وبر الوالدين بتحقيق امالهما ..
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.