مغاربة وبريطانيون وأمريكيون يغادرون إلى لندن والولايات المتحدة

مغاربة وبريطانيون وأمريكيون يغادرون إلى لندن والولايات المتحدة
الأحد 12 أبريل 2020 - 14:00

في وقت ترفض الحكومة المغربية السماح للمهاجرين مزدوجي الجنسية المغربية الأوروبية العالقين بالمملكة بالمغادرة إلى أوروبا، غادر عشرات المغاربة المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية ضمن رحلات مخصصة أساسا لإجلاء مواطنين أمريكيين عالقين بالمملكة.

وخصصت الولايات المتحدة الأمريكية ،عبر قنصليتها العامة في الدار البيضاء، رحلة استثنائية جديدة لنقل 200 مواطن أمريكي عالق في المغرب. كما تم سابقا تأمين تنظيم 10 رحلات لإجلاء 1500 أمريكي بعد قرار المملكة إغلاق الحدود بسبب تداعيات أزمة فيروس “كورونا” المستجد.

الناطق الرسمي باسم سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط أكد، ضمن تصريح لهسبريس، أنه جرى تنظيم رحلة جديدة مشتركة مع الخطوط البريطانية لنقل المواطنين الأمريكيين، ضمنهم عدد قليل من المغاربة من المقيمين الدائمين بالولايات المتحدة.

وأوضح المتحدث الرسمي، في توضيحه، أن الرحلة الاستثنائية مرت أولا عبر لندن ثم إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وتم أيضا على متن الرحلة نفسها إجلاء مواطنين بريطانيين من المغرب، وعددهم حوالي 140 شخصاً، وفق ما كشفه سفير المملكة المتحدة على حسابه الرسمي بموقع “تويتر”.

وأثار قرار السماح للمغاربة المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية أو الحاملين للجنسية الأمريكية استغراباً وسط الجالية المغربية العالقة بالمغرب من حاملي الجنسيات الأوروبية، الذين أقفلت السلطات المغربية الحدود في وجههم.

وكانت الحكومتان الهولندية والبلجيكية كشفتا أن الرباط رفضت السماح للمغاربة حاملي الجنسيات الأوروبية بالمغادرة إلى الخارج، رغم محاولات التدخل لنقلهم إلى جانب الأوروبيين.

وناشد وزير الخارجية الهولندي السلطات المغربية السماح للمواطنين الهولنديين الذين مازالوا عالقين في المملكة بالمغادرة، مشيرا إلى وزارته تقوم بجرد جميع الهولنديين العالقين بالمغرب.

وكشف وزير الخارجية الهولندي أن “المشكل يكمن في أن أغلب العالقين في المغرب هم هولنديون من أصل مغربي، وبالتالي فالمغرب يعتبرهم مغاربة ويخضعون للقوانين المغربية”.

وكان المغرب قام، خلال الأيام القليلة الماضية، بإجراء خاص يسمح بعودة آلاف السياح الأجانب إلى بلدانهم عبر عشرات الرحلات الجوية الاستثنائية.

‫تعليقات الزوار

168
  • اسامة
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:11

    عندما تكون حاملا لجنسية دولة عضمى، تفتح لك الطرق لان المخزن المغربي يخاف من غضب هذه الدول. اوروبا اصبحت من الدول التى لا تهابها الدولة المغربية في العصر الحديث.

  • Prof karimi
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:12

    un passport amercain c est TRUMP tout simplement

  • معلقوووون
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:13

    تحية لكل الدول التي تقدر مواطنيها وتحترهم حتى في أصعب الظروف…الوضع الوبائي في امريكا الآن لا يقارن بأي دولة اخرى في العالم ورغم ذلك لم تتخلى عن مواطنيها عكس المغرب الذي اكتفى بكلمة إلى إشعار اخر دون اهتمام بمصير الناس التي ترقد في الشوارع وبعضهم يطلب الضيافة من النصارى

  • مغربية
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:14

    طبعا الحكومة المغربية سترفض اجلائهم هم مزدوجي الجنسية و مسؤولية اجلائهم ليست مسؤولية الدولة المغربية وحدها ادا رفضت فرنسا اجلائهم او ايطاليا او اسبانيا مادا عسانا ان نفعل لهم ؟هناك قوانين لابد ان يفهمها الكل لماذا دائما يحملون المسؤولية للمغرب السفارات و القنصليات الاوربية بالمغرب رفضت حتى التحدث لهم و لم تعر اهتماما لاجلائهم اجلوا رعاياهم من اصول اوربية و لم يهتموا لدوي الاصول المغربية هده هي الحقيقة التي لم يستوعبها المهاجرون المغاربة .

  • mohamed
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:16

    المثير في الامر أن المغرب ترك المغاربة العالقين بالخارج دون أن يتدخل لإعادتهم إلى أرض الوطن. إذا كان المغرب قد اعتبر أن حاملي الجنسية المزدوجة يجب أن تطبق عليهم القوانين المغربية كما هو الشأن بالنسبة للمرسوم الخاص بحالة الطوارئ الصحية فلماذا لم يتحرك من أجل حاملي الجنسية المغربية فقط والعالقين خارج أرض الوطن كما فعلت العديد من الدول التي تعطي قيمة لمواطنيها.
    نعتقد أن سياسة الحكومة سياسة اقتصادية أكثر مما هي قانونية

  • أ. الصنهاجي
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:17

    هادشي فاش كاتنفع الجنسية الأمريكية يتم احترام مواطينيها كيف مكان أصلهم و لونهم و شكلهم
    حامل جواز أقوى دولة في العالم يعطى حقوقه كاملة و يتم احترامه أينما حل و ارتحل إلا بالصين 🙂
    أما منهم حاملي الجنسيات الأوروببة فقد اعتبروا مغاربة أولا و أخيرا

  • Sadik YEMLAH
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:17

    السماح للأمريكيبن/المغاربة بالذهاب و الرفض للجنسيات الأخرى هو إرتجال سياسي و ديبلوماسي غريب. المرجو التوضيح مم وزارة الخارجية و معرفة من إتخذ هذا القرار الغريب.

  • مشريق
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:20

    وماذا عن المهاجرين المقيمين في أروبا ودائمان مع منهم مزدوج الجنسية. وبعيدين عن أولادهم ومن من مريض. (ولطلقونا نمشيوا عند ولادنا) حنا خرجين مشي دخلين

  • عالقون بماليزيا
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:22

    السلام عليكم المرجو على هسبريس الا تنسى المغاربة العالقين في آسيا هنا مغاربة عالقون ب ماليزيا و اندونيسيا و تايلند و الملديف و اظن ان الحكومة المغربية نست المغاربة في الخارج ونأسف على هدة الامبالاة التي طالتنا هنا في آسيا

  • Ahmed
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:22

    Esperant que Les autres marocain qui sont coincer dans le reste de monde aussi qui sont coincer au maroc que le roi pensent aussi a eux car il est le seule qui interlecoteur dans ce sujet

  • بنعبدالسلام
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:22

    في الحقيقة ،بعض القرارات تستعصي على الفهم ، ومن بينها منع مزدوجي الجنسية من مغادرة التراب الوطني! ماذا ستجني بلادنا من هكذا قرار؟ لن تجني منه إلا استعداء بعض الدول التي يحمل هؤلاء المغاربة جنسيتها ،كبلجيكا ، والتي نحن في غِنىََ عن استعدائها ، وخاصة في هذه الظرفية. على المغرب أن يمكن هؤلاء المزدوجي الجنسية ،بمن فيهم بعض وزرائنا، من مغادرة المغرب . هؤلاء مجرد سياح ، والمغرب لا يحتل إلا "النصف" من قلوبهم بينما النصف الآخر فهو مخصص للدولة الأخرى. إذن ،شخصيا، لا أرى جدوى من منعهم من مغادرة المغرب. بل مغادرتهم ستشكل " un problème de moins " في هذه الظروف ، لا غير.

  • yrump
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:24

    الله يرحم والديكم شي ولد الناس دماغ اشرح لي شنو سبب او الحكمة من منع مغاربة الخارج من مغادرة المغرب؟؟؟

  • علي
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:24

    Je ne comprends pas pourquoi ces MRE ne sont pas autorisés à revenir dans leurs pays d'accueil qu'ils soient titulaires de la carte de séjour ou de la double nationalité ?!!

  • احمد من بلجيكا
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:24

    امريكا وما ادراك ما امريكا راه ترامب ما معاهش اللعب الله يكون في عون اخوانا االلي معلقين فالمغرب وكذلك في الخارج

  • متدمر
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:25

    حذاري من هذا الإجراء لا معقول الذي يمنع المغاربة الحاملين الجنسية الأوربية من مغادرة المغرب للالتحاق بمقر عملهم و دويهم. هذا الإجراء سبب في معاناة هؤلاء المواطنين الذين يساهمون بنسبة مهمة من الدخل القومي المغرب. وبالتالي هذا النوع الذي لااساس له سيفرق المغرب بابناءه الذين يعيشون بالخارج و بالتالي من سيدفع الثمن غاليا هو المغرب بحرمانه من ابناءه ذو القدرة الاقتصادية الكبيرة و التكوين العلمي الأعلى بدن شك

  • nabil
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:25

    آظن آن القانون الذي وضعته الدولة المغربية يجب آن يطبق على الجميع، و بحسب البلاغات فكل مرة يتم إجلاء عدد من العالقين، و خليوكم في كلمة واحدة، إما إجلاء الجميع و كذا إرجاع المغاربة العالقين في العالم، و إما إغلاق الحدود على الجميع..
    وجب دراسة هذا الموضوع بكل جوانبه، الإنسانية و الصحية، و لو سمحت الظروف يمكن إجراء التحاليل للناس الذين يودون الرجوع و كذلك الذين هم عالقين في دول أوربا و العالم، المهم هو إجلاء الجميع.

  • ترامب هذاك الأسد
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:29

    راه ترامب هذاك الأسد كن فيكون

  • متتبع للملف
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:30

    DOuble poids,double mesures. C'est hallucinant de voir les binationaux belges et hollandais bloqués au Maroc. il ya des cas d'une extrême urgence à rapatrier vers le lieu de résidence habituel, des malades qui nécessitent la poursuite de soins, des travailleurs ne pouvant rejoindre leurs travail.. des personnes âgées en séparation avec leurs enfants….. C'est un appel aux autorités marocaines à réfléchir d'une manière responsable à cette décision catastrophique. Le lien avec les MRE une fois de plus est entrain de se déchirer sous prétexte de souveraineté du pays!!!!!

  • جبيلو
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:31

    في هذه الظرفية الصعبة كان عليهم البقاء في المغرب احسن لهم من امريكا.

  • Abdeo
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:33

    Tu sais pourquoi pour qeu leurs familles envois de l argent tout simplement

  • Youssef
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:35

    المرجو من الدولة السماح بدخول المواطنين المغاربة العالقين في سبتة منذ أزيد من شهر. حالتهم مزرية جداً و لن يكون هذا القرار مكلفا من الناحية اللوجستية (فقط فتح الحدود ليوم واحد). المواطن المغربي عزيز مثل وطننا. الإحترام و الشكر الجزيل على المجهودات الجبارة في هذه الظروف الصعبة.

  • مغربي عالق بالكونغو
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:37

    هناك مغاربة عالقون بافريقيا وما ادراك ما افريقيا جئنا للعمل لبضعة ايام و اصبحنا بدون مأوى الاوضاع هنا صعبة و احسسنا بالغيرة والقهرة لما رأينا الفرنسيين و السوسريين والبلجكيين كانو يشتغلون معنا رحلو من طرف بلدانهم ونحن هنا في اوضاع كارثية
    لمن يعترض على عودتنا الى المغرب انا متأكد انه كما نقول بالعامية ماعمرو مافات طنجة
    اقسم بالله اننا اصبحنا نخجل من الجنسية المغربية امام الكل هنا

  • محمد
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:37

    كل الدول الغربية سمحت لرعاياها بالدخول الا دولتنا الحبيبة و زد على هدا لم تسمح لهم حتى بالخروج. نريد توضيح من الحكومة حولة هدا الملف و اين هي الأحزاب المغربية لا اثر لها في هده الظرفية. و أقول لكل المهاجرين عساكم ان تنسوا كل ما حصل لكم في هدا الظرف الصعب سواء من حكام بلدكم او حقد فءة من المغاربة.

  • كحزي الشاتكة
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:39

    المغاربة العالقين بمليلية و سبتة و باقي الدول يجب نقلهم الى المغرب ووضعهم في الفنادق الفارغة تحت الحجر الصحي كما فعلت عدة بلدان ..

  • عالقة
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:40

    نناشد جلالة الملك اعادتنا الى ديارنا على غرار باقي الدول اتمنى ان تصل مناشداتنا إلى الملك شكرا هسبريس على الاهتمام ونتمنى المزيد حتى تصل الشكوى إلى من بيدهم الحل

  • خالد F
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:40

    ردا على من يريد إسقاط جنسيته المغربية في زمن تتسارع فيه الأحداث وتطغى عليه الأنانية،
    ولدت لأبوين مغربيين على يد القابلة ( sage femme ) ذبح أبي خروفا بمناسبة عقيقتي، طرب الناس وأكلوا، وأنا أكبر يكبر إنتمائي لهذا الوطن سواء في البيت في المدرسة في الشارع، إكتشفت أن الناس تفعل نفس الأشياء في جميع المناسبات وترتدي تقريبا نفس اللباس خاصة في المناسبات الدينية، وعندما يتخاصم إثنان تسمع نفس الكلام، أقول هذا الكلام لأن الجنسية المغربية ليست حروفا كتبت على عجل في أوراق هويتك فحسب بل هي إنتماء هي إحساس هي أن تعرف متى تبكي ومتى تضحك هي أمانة في عنقك يجب أن تعلمها لأبنائك، لأنهم عندما يكبرون لن يغفروا لك أنك تنازلت عن جنسية ترجع لآلاف السنين، تختزلها نظرات عينيك التي تأبى أن تكون شريكا في جريمتك،
    لقد إخترت أن أبقى مغربيا حتى النهاية، لأن كل شيء يقول أنني مغربي، أنت لديك الإختيار واعلم أن كورونا سيزول فلا تضيع الوصية.

  • مالك الحزين
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:40

    قرار ارتجالي وغير انساني وغير قانوني ما اقدمت عليه المملكة المغربية.
    نلاحظ اجراءات انتقائية في تطبيق هذه القرارات.
    ترحيل المغاربة الامريكيين ومنع المغاربة الاوربيين.
    هذا كيل بمكيالين وخنوع لامريكا وتمييز بين المغاربة ابناء الوطن الواحد.
    ،

  • المخلوف
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:42

    يقول المثل المغربي المتداول :علاه بحال دخول الحمام بحال خروجو

  • طالب بماليزيا
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:43

    السلام عليكم اخي الفاضل أنا طالب مغربي بماليزيا كم عدد العالقين وهل راسلتم السفارة أرجو أن تجدوا الحل في أقرب وقت تحياتي.

  • mohamed chrif
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:43

    واش لخاطرهم قالتها أمريكا يعني مافيهاش النقاش
    رفعت الجلسة

  • محمد
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:44

    من أقوى جوازات السفر في العالم أمريكا و إسرائيل

  • ساخط على الواقع؟
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:44

    نرجو من الدولة إعادة النضر في جميع القرارات المتخذة في هذا الشأن إن أن تترك جميع المهاجرين للرجوع إلى دول إقامتهم وأولادهم وأسرهم واسترجاع جميع المغاربة العالقين الى عوائلهم من جميع الدول مع الحجر 15 يوم
    اما ترك المهاجرين بالمغادرة فليس فيه اي ضرر للدولة المغربية اذا كانت دول الاستقبال لا مشكل لها في ذالك فبلجيكا وهولندا هم راغبين في إعادة مواطنيها من الجنسيات الأخرى فهم يعدون مواطنين لهذه الدول ولهم أعمالهم هنا يعنى الدولة محتاجهم وعندهم قيمة بالنسبة لهذه الدول.الا إلى بغينا وشردوهم في تمام بدون سبب فهذا استهتار والسلام

  • Estheban
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:45

    يمكنكم الدخول ال موقع القنصلية الامريكية, لقد قالتها بصريح العبارة: الرحلات مخصصة لحاملي جواز السفر الامريكي و كذا بطاقات الاقامة الدائمة اي الكرين كارد.الرحلات لمن يريد الرجوع الى هناك. امريكا تعتبر مواطنيها و المقيمين شرعيا دافعي ضرائب يساهمون في اقتصاد البلاد لذا يجب حمايتهم اينما كانوا.

  • مافاهمش
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:45

    غريب و عيب و عار ان تكيل المكيال بكيلين

  • إدريس
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:46

    90 % ديال المغاربة لا يتقون في عمل الحكومة مند زمن بعيد لمادا الان. العشوائية في اتخاذ القرارات ميزة المخزن. لا يعقل ما يقع المهاجرين ان افترضنا من يريد الدخول ربما قد يكون حامل للفيروس. فما العيلة فين ما يريدون العودة إلى أسرهم في الغربة الله يرحم الولدين بغينا شي مسؤول يجاوب أظن اننا سنتفهم السبب.

  • متابع
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:47

    اولا: الجنسية المغربية لا تسقط بمجرد الحصول على جنسية اجنبية. هذا ما ينص عليه القانون المغربي. غتبقى مغربي حتى ولو مبغيتيش.
    ثانيا: سبب منع سفر مزدوجي الجنسية قد يكون اقتصادي محض. قد يصاب المغاربة فالمهجر بالمرض وبعد ذلك لا قدر الله الموت. فالضغط الذي ستعيشه القنصليات المغربية بالخارج سيكون رهيبا وتكاليف نقل الجتث إلى المغرب قد تقدر بالملايين ، حتى بالنسبة للمغاربة الذين يدفعون واجبات التأمين سيكونون عبئا على شركات التأمين التي قد تعلن افلاسها اذا ما كان عدد الموتى كبير وفضرف وجيز. لهذا السبب ربما فضل المغرب بقاءهم في المغرب ولو لفترة وجيزة حتى تمر هذه الجائحة.
    والله اعلم.

  • Milo
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:47

    الحمد لله اللي ماكانش عندي رغبة ان اسافر هاد السنة(2020) الى المغرب، بعدما كنت في اواخر شهر دجنبر زرت الاهل. من شهر يناير وانا في معركة مع نفسي حتى لاخر فبراير شفت كورونا بدات في ايطاليا ومن بعد في اسبانيا(Valencia vs Atalanta)كرة القدم. وقلت احسن ابقى في المانيا في امان وطمانينة مرتاح… وعاشت المانيا من Flensburg bis München

  • kkarim
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:48

    الدولة المغربية تريد من الجالية الى بقا ليهم شيئ من العملة الصعبة تصرفها هنا قبل ما تمشي لان المغرب بحاجة أليها

  • أكاديري From Germany
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:49

    قرارات عشوائية من طرف حكومة التي كشفها كورنا ان المغرب بلد فيه جوع … ناس لا تجد ما تأكل ولا في جيبها عشرة دراهم وتابعهم الاولاد والكراء ..
    مابقا لكم غير تخلصو لمدرب كرة القدم فرنسي مقيم بمراكش وهو عاطل عن العمل كل شهر 55 مليون سنتم.. مدرب منتخب الأولمبي لكرة القدم علما ان فريقه خارج من الاولمبيات …

  • sara
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:49

    في المقال قالو بلي السفارة الامريكية لتكلفات بتكاليف الاجلاء.
    يمكن الدول الاوربية غير كتهضر و كتامر بلا ماتكلف بتكاليف اجلاء لمواطنين مزدوجي الجنسية.

  • سناء الادريسي
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:51

    هذا راه الحماق هذا هو الجزاء والمكافأة لان الجالية المغربية باوروبا هي اكبر مساعد للمجتمع والاقتصاد في المغرب. في امستردام تركوا عشرات الجثث في المطار تنتظر لان اامغرب رفض استقبالهم هاذ الموتى رحمهم الله فيهم من قضي أكثر من 40سنة يدفع للتامينات وفي الاخير عليه ان بدفع 6000 اورو للدفن في هولندا لانه لا يملك تامين هنا ولكن عاى عاءلات الموتى الذي رفض المغرب استقبالهم استرجاع ولو عن طريق المحكمة مصاريف الدفن هنا. مالفرق بين مغربي وتركي الحكومة التركية اغلقت المطارات باستثناء صناديق الموتى. الفرق انتم تعرفونه. تابعين الانسان رغم ان دول الاستقبال تقدم للانسان الكرامة انتم تصرون على انه يبقى دون كرامة. الله ياخذ فيكم الحق. احنا كنحاولو ا نبقاوا على وطنيتنا وحبنا لجدورنا وانتم تصرون على بهدلتنا. مبهدلين الشعب في الداخل والخارج. كنقول للمهاجرين اذا لم يكن ضروريا الذهاب الى المغرب فلاذهاب اما المسكين لغرق الله يكون معنا ومعاه.

  • دماغ مهاجر
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:53

    الى المعلق رقم 12 السبب الحقيقي وراء هدا المنع هو ان تلك الدول هي نفسها طلبت من المغرب ان لا يفتح الحدود رغم التصريحات و المطالبات في العلن ، اعطيك مثال ( عندما يعترضك لص ليسرقك يأتي شخص اخر ليحميك و ينقدك منه و في الاخير تكتشف انهما شريكان و خدموك فرزقك ) هكدا هي الحالة و لو ان تلك الدول أرادت من المغرب ان يقوم بتوصيل العالقين الى بلدهم بل الى بيوتهم لكان دالك في اقرب وقت ممكن. هده كل الحكاية ، بالمناسبة ليس فقط المغرب كل الدول تفعل ما يطلب منها لكن للأمانه لا اعرف من يتحكم في الكل .

  • الهبال هاذا
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:54

    كان من الأجدر ان تترك الخيار لمزدوجي الجنسية اما الخروج لبلدانهم الحقيقية التي فيها أقواتهم 120 اورو في اليوم او ان يجلسوا في المغرب الذي يعوض أسرة 1200 درهم في الشهر .

  • متتبع
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:55

    اكد الوزير الاول البلجيكي ان هناك دولتين في العالم هما المغرب وبوروندي لا تريدان مساعدتنا على استرجاع المواطنين ذوي الجنسية المزدوجة رغم كثرة الاتصالات بين وزيري الدولتين , وقال ان هذا الامرغير مفهوم واثرعلى المواطنين العالقين صحيا ونفسيا وماديا وسيؤثرعلى العلاقات بين هذين البلدين مستقبلا.

  • naamani
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:56

    ما يتعلق بهجرة مزدوج الجنسية هى مسألة سياسية بالدرجة الاولى كان المغرب تقدم بطلب إلى هولندا لتسليم المسمى شعو الدي كان مبحوت عنه من طرف المخابرات المغربية بسبب تهريب المخدرات فرفضت هولندا طلب المغرب وهكد رد المغرب بالصاع صاعين ولكن للمغرب ما يبرر موقفه بسبب هدا الوباء

  • الجامعي بوشتى
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:56

    الكثير من المهاجرين المغاربة العاملين بدولة الامارات العربية وجدوا انفسهم عالقين بالمغرب بعد تعليق كل الرحلات الجوية بين البلدين ،وهي وضعية لا يحسدون عليها ،خصوصا اذا علمنا ان جلهم ترك ابناءهم وزوجاتهم في بلاد المهجر زيادة على اعمالهم خصوصا اذا علمنا ان عطلهم الممنرحة لهم قد انتهت بمتم شهر مارس
    لذا نطلب من السلطات المختصة ان توفر لهم رحلة استثنائة اسوة بالمغاربة المهاجرين بكندا والولايات المتحدة ،ويلتمس هؤلاء ان يشملهم عطف صاحب الجلالة ليجتمعوا بذويهم ويعودوا الي عملهم مصدر رزقهم

  • ابو آدم القنيطري
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:57

    جواز السفر الامريكي لن يكن له اعتبار بعد كرورونا و الايام بيننا==الصين في الطليعة و سيتحول العالم الى نظام عالمي جديد تقوده الصين بلمسة روسيا انتهى حلم العام سام و القيادة الامبرالية == كان بالاولى للمخزن المغربي ان يمد يده الى الصين خاصة في وقت الجائحة و ليكتف من اتصالاته المباشرة و الغير المباشرة مع بكين و لا يدع خصومنا يزحفون نحوها إن اردتم ان تكون لنا قدم في العالم الجديد==يتبع

  • محمد
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:58

    مرحبا بكم بقاو معانا .راه مازال ماسالينا منكم الحليب ديال العملة الصعبة .راحنا عارفين غادي تمشيوا وماترجعوش في الصيف. ارفعوا الحسابات البنكية والله يهنيكم.

  • كمال
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:59

    رفض المغرب للسماح لمغاربة اوروبا المغادرة هو قرار سياسي محض توجه الدولة من خلاله رسالة تتظمن سخط المغرب وغضبه من ايواء العديد من الدول الاوروبية معارضين ولاجئين سياسيين مغاربة، هذا بحد ذاته قرار اتخذه المغرب ومن حقه ولكن المحزن هو انه يأتي على ظهر الجالية المغربية التي طالما اعطت الكثير لهذا الوطن، قرار اظن ان العديد من مغاربة العالم لن ينسوها وستغير نظرتهم اتجاه الوطن الام في المستقبل وخصوصا رفض قبول جثث الاموات من الدخول للدفن في وطنهم سيكون له أثر كبير.

  • الى:4 و 27
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:00

    قبل التعليق يجب قراءة المقال وبعد قراءته يجب فهمه وفي حالة صعوبة فهمه يجب عدم التعليق والاهتمام 'بعقلنا" وترك شؤن الناس

  • timjichte
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:00

    على اساس امريكا مافيهاش كورونا والموت،فينما مشيتي الى سالا الأجل غاتودع

  • علي
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:01

    من ورزازات انا والدة عالقة بضواحي مدينة مكناس.
    من واش كاين شي ترخيص.راه ناس عالقين غي فالمغرب بين المدن . رمضان قريب شحال من واحد باغي ارجع لدارو مكاينش فاش.قبل ميركبو هاد الناس في الحافلات ديرو ليهم التعقيم
    الله اجازكم وش كاينة شي رخصة نمشي نجيب الوالدة راه حتى الدوا ديالها قريب اكمل.

  • Amir
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:01

    اعتقد ان منع مواطني الدول الاروبية من اصول مغربية له علاقة بالاقتصاد لان منع هؤلاء من السفر الى اروبا سينتج عنه ارسال اهلهم الاورو الى المغرب، وهذا سيؤمن مبلغ من العملة الى المغرب وان كان مبلغا زهيدا بالمقارنة مع الايام العادية

  • Marco
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:05

    الى الأخ الكريم صاحب التعليق الصطحي(18) متى كانت التحويلات البنكية هي المعيار؟ و كيف لك ان تعمم وتجزم ان جل مغاربة امريكا هم عمال نظافة و مكدونالدز ؟ ومتى كان العمل في النظافة او مكدونالدز سبة؟ اضن انك تعليقك فيه كثير من التعالي و العنجهية. مغاربة امريكا مثل جميع مغاربة العالم فيهم المثقف و الجاهل، الأستاذ و العامل البسيط، الغني و الغير محتاج. لا تقارن اوربا و امريكا فهناك فرق شاسع في كل شيء. ولا تنسى ان امريكا دولة راسمالية 100% و كمل من عندك!!!!!

  • هشام
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:07

    الدول الأروپية أصبحت في تعداد الدول المتخلفة لا يعيرها أحد أي اهتمام و پاسپوراتها ليست لها قيمة في العالم و مواطنوها لا يحترمهم أحد لأنه كثر كمهم و قل كيفهم. أروبا عمرات خوروطو و قريبا ستبدأ الهجرة العكسية من الشمال إلى الجنوب.

  • سلمى
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:08

    نطالب من الحكومة المغربية ارجاعنا الى الوطن في اقرب وقت ممكن ، لا يعقل اننا مغاربة مقيمين في المغرب سافرنا بالفيزا و نبقى عالقين بعيدا عن الاهل وخاصة ان الحدود يمكن ان تبقى مغلقة لمدة طويلة .

  • م.ع
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:13

    ميريكان ما معاها اللعب ، عيقتو بزاف اسي ناصر بوزرويطة ،خلو الناس تختار سوى العودة الديار اوروبية أو البقاء في المغرب ما دام ما كاين حتى خطر على صحة المغاربة
    شكرا للنشر

  • ben
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:13

    je ne comprend absolument rien de cet politique actuelle? ces Marocains avec double nationaliter on des obligations dans leur pays de residence? cette politique vas helas conduire les Marocains a double nationaliter de faire tout dans le future pour ce debarasser de la nationaliter Marocaine!!! et le pire de ne plus retourner au bled!!!!

  • الفلاح الصغير
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:15

    مهما تقولون ستبقون مغاربة. من يدعي انه غير ذلك فهو منافق وكذاب.
    لكن يجب على الأقل المحاولة للخروج بكل الطرق الممكنة ولايحق لاحد ان يلوم الدولة لان العالم كله في ازمة والكل يريد محاصرة الوباء.

  • مهاجر
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:15

    بلادنا ومغربنا ونموتو عليه ولكن بصراحة والله الحكومة المغربية مدارت فيها مايصلح فهاد القضية حتي حشومة عليهم يمنعوهم من الرجوع لديورهم والغريب فالأمر ناس بغا تخرج من المغرب ماشي تدخلو وهم ريوسهم قاسحيين
    راه الله عالم بظروف كل واحد كاين لي خلى أولادو صغار …. كاين عندو ارتبطات فبلد الإقامة وجا المغرب على يومين أو 3 وغاتكون تجمعت عليهم كراء وفواتير كثيرة…..
    هادشي كيبين بان المغرب معلابالوش بيهم ومشاكيلهم وهادشي غايخلينا نفكرو 100 مرة قبل مانمشيو المغرب

  • See you
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:16

    يجب على المغاربة ان يعرفو ان القانون الامريكي لا يعترف بازدواجية الجنسية. كل شخص حامل للجنسية الامريكية تسقط عنه الجنسية التانية في نظر القانون الامريكي. لهدا السبب سمحت الحكومة المغربية للمغاربة الحاملين للجواز الامريكي بمغادرة المغرب.

  • ابن الأمين
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:23

    بالتأكيد سيدفع المغرب ثمن سياساته الفاشلة بعد هدوء العاصفة. عدم الترخيص لبعض الدول الأوربية بنقل حاملي جنسياتها يدخل في الحسابات الضيقة. علاقة المغرب مابعد كورونا مع الجالية سيكون مختلفا تماما. لا يمكن تطبيق الوطنية من جانب واحد. علاقة الوطن بالمواطن فيها حقوق وواجبات وسياسة المغرب ليس فيها خط واضح. لماذا لايسترجع المغرب مواطنيه الذين لاجنسية أخرى لديهم كما تفعل باقي الدول؟ لماذا لايسمح المغرب بروج الأجانب الى أوطانهم إذا تحملت دولهم المصاريف؟ بغض النظر عن بعض النقط الإيجابية في تعامل المغرب مع هذه الأزمة فهناك ثغرات كثيرة سيجني عواقبها منها معاملة السياح ومنها معاملة الجالية المغربية في الخارج . إذا كانت اوربا تعامل المغرب كدولة ذات سيادة في قراراتها فأمريكا تعطي الأوامر وهنا يتضح الفارق.

  • مغربي وأفتخر
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:24

    والله لن أتجنس بجنسية أخرى أنا مغربي وسأبقى مغربي حتى الممات وأعيش مسكين خير لي أن أبدل مغربيتي وتقاليدي وديني الإسلامي ..بلادي أحبك فوق الظنون @وأشدو بحبك في كل نادي @عشقت لأجلك كل جميل @وهمت لأجلك في كل وادي @و من هام فيك أحب الجمال وإن لامه الغشم قال: بلادي@ لأجل بلادي عصرت النجوم وأترعت كاسي وصغت الشوادي @وأرسلت شعري يسوق الخطى بساح الفدا @ ملاحظةحتى لا يضن أحدكم أني موضف والله أنا أعمل مياوم طالب معاشو ولكن أحب وطني الحبيب

  • عبدالله بن عبدالله
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:29

    المشكل واضح و حله سهل حسب رأيي المتواضع. من الأحسن ترك كل العالقين في المغرب سواء مغاربة أو سياح العودة إلى بلدان إقامتهم لأنهم على الأقل لا قدر الله وأصيبوا فأحسن أن يتم علاجهم في بلدان إقامتهم وهذا سيخفف من العبئ الذي يتحمله نظام الصحة في المغرب وحتى في حالة الوفات أفظل أن يكونوا بخانب أسرهم وبالتالي المغرب سيخرج من المسؤولية. أما إذا وقع العكس فإن العواقب قد تكون وخيمة و ليس في صالح المغرب. حتى وإن كان المغرب يفكر في استغلال وضعهم إقتصاديا "حيت ماحدك نت تم وهم تيحلبوا فيك وفي العملة الصعبة لتغطية الفراغ الاقتصادي بسبب الوباء ربما" هذا لن ينفع على المدى البعيد لأن اغلبية المغاربة بالخارج سيفقدون عملعم وبالتالي ستنقص العملة الصعبة التي تأتي منهم. والسياح الاجانب سيفرغ ثديهم من الحليب وهذا سيدخل المغرب في نفق نحن في غنا عنه. اما المغاربة العالقين بالخارج فلما لا يتم إدخالهم مع استعمال الحجر الصحي للجميع لمدة 14 يوم حتى يتبين الصحيح من المصاب ثم القيام بما يجب بعد ذلك. أما أخر طلب ياإخونا المغاربة جلسوا فديوركم باش تخفوا من حدة الوباء.

  • مغربية
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:29

    اعتقد ان منع المغاربة مزدوجي الجنسية المقيمين ببعض الدول الاوربية ما هو الا صراع سياسي بين النظامين المغربي و الاوربي…هناك شيء ما يدور في الكواليس لا يعلمه الا هم. لكن كسر العظام هذا ضحيته الوحيدة المغاربة المجنسين… للأسف

  • Amrani
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:32

    Rien n'a été mis à disposition par les représentations de ces pays pour les ramenés en Belgique ou en Holland. d'après les déclarations, ils demandent de laisser partir les 2 nationalités sans comment faire et avec quels moyens. Par contre les autres pays comme Canada, EU, Anglais ce sont les ambassadeurs qui organisent le retour

  • ياسين من كندا
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:34

    السلام عليكم، الله يحسن عون لي مخلي وليداتو وحدهم فبلاد أخرى ، كيبان ليا بلي الدولة غادي تستفاد حاجة وحدة من هاذ المنع هو أورو !!! المغرب داخل فأزمة ديال دوفيز بمعنى معندو مايبيع كلشي واقف السياحة و التصدير لي هما المصادر الأساسية باش كنجيبو العملة الصعبة ، ادن بقاو MRE لي مسكين غادي بيبدأ يصرف باش يعيش . بلا فرج الله ،
    المهم كلشي إنشاء الله غادي يبقى غير تعاويذ و نطلبو من الله يرفع علينا هاد البلاء

  • انا الحر
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:35

    الحقيقة هي ان ترامب صرح منذ أسبوع ان امريكا ستفرض عقوبات اقتصادية شديدة على الدول التي لا تسمح لحاملي الجنسية الأمريكية ( أي مزدوجي الجنسية) لهذا السبب قرر المغرب السماح لهم بالمغادرة أما هولاندا ورغم وجود العديد من المغربة حاملي الجنسية الهولندية في المغرب فان المغرب لن يكترث بما ستقول هولاندا لانها ليست بحجم وقوة امريكا ولا يمكنها فرض عقوبات اقتصادية وحظر عسكري

  • حمصان
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:37

    رحلة العودة الى امريكا ليست مجانية
    فهم يطالبون ب 1465 دولار ,دون احتساب الفندق اذا كنت ستبيت في لندن

  • مغربي
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:39

    وماذا عن المغاربة العالقين بأوروبا وامريكا

  • مغربي
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:40

    استغرب لماذا تمنع الدولة مغادرة المغاربة سواء مزدوجي الجنسية و غيرهم، من المفروض كل من يريد ان يغادر و عنده تأشيرة او اقامة له الحق، ما الدي يضر المغرب ان غادر الناس، المهم الا يدخلوا ارض الوطن و يشكلوا خطرا على باقي المواطنين، اجراء تعنتي استفزازي الغرض منه لفت انتباه الغرب (نحن هنا). المهاجرين المغاربة تركوا عائلاتهم و عملهم باوروبا، و الدولة تمنعهم من الرحيل بدون مبرر

  • abou
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:43

    أيها المهاجرين في أوروبا قطعو الاتصال مع المغرب.لمدة عشر سنوات وسترى النتيجة.

  • juan
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:44

    الرحلات مخصصة لحاملي جواز السفر الامريكي و كذا بطاقات الاقامة الدائمة اي الكرين كارد.

  • احمد تازة
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:45

    المغربي يبق دائما مغربي بجنسية جديدة او بدونها فكم من هؤلاء سرحوا دائما ما هي الا بطاقة في جيوبهم يستحقونها الا للسفر في البلدان التي تطلب التاشيرة للمغرب كامريكا وانجلترا فالان هاهم امام الحقيقة لااحد يدافع عنهم

  • البيضاوي11
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:47

    هاذ التعنت ديال البجدي زيدوه على الساعة الاضافية…لكل من يتق فيهم مستقبلا.

  • مغربي
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:48

    ما دمنا فوق الارض المغربية، ونحمل الجنسية المغربية، فالقانون الوحيد المطبق هو القانون المغربي. القانون الهولندي أو البلجيكي هناك في أوربا. يجب أن يتوقف مزدوجو الجنسية على المزايدة علينا وعلى تذكيرنا في كل مرة بجواز سفرهم الأوربي، كما يجب أن يتوقفوا عن تذكيرنا في كل مرة بفضلهم على الاقتصاد الوطني، فنحن لا نتسول ونحمل عزتنا وكرامتنا فوق كل اعتبار

  • Moi
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:51

    أوروبى هي التي تخلت عن المغاربة وليس المغرب الدي رفض لهؤلاء الخروج. لان الحدود في العالم مقفله فيجب على الدول الأوربية أن تنضم الرحلات الجويه و ليس المغرب. هناك أمريكيون لا زالوا عارفين في اروبا لان الطيران متوقف بين الدول في العالم. وحتي التنقل وسط اروبا اصبح مستحيلا.

  • REVES
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:52

    للذين يتساؤلون لماذا المغرب لا يترك مزدوجي الجنسية يعودون لديارهم لأن المخزن مكلخ و إنتهازي وحاسد و محتقر لبني جلدته.
    المغاربة لا يريدون إزدواجية الجنسية لكن المخزن هو الذي يتشبت بكل من أصله مغربي لإستعراض عضلاته
    ماذا عمل المخزن ؟ الإرتجالية في كل شيئ المغرب سمعته في الحضيض عندما تتوسل من موريطانيا و مرتزقة البوليساريو فإنك فاشل و كفى
    أتروكوا من له غيرة على وطنه لكي ييد لنا شيئا من الكبرياء و عزة النفس لكي الله يا بلادي

  • الى بعض الجهلة
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:52

    ليكن في علمك اولدي ، ميريكان عاد فاقت، هد العملية سبقتها المانيا وفرنسا وجلاو المواطنين ديالهم وحتى المقيمين. القط غير ميلحقش اللحمة يقول خانزة ، ابحث ف غوغل عن اقوى باسبور ستجد الالماني والفرنسي وليس باسبور الاشقر ترامب

  • Bouskoura
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:58

    المغاربة المتواجدون في USA قليلون بالمقارنة مع الآخرين إذ تكفيهم رحلة أو طائرة واحدة . بالنسبة لأوروبا يجب التنسيق مع عدد كبير من الدول الأوربية والدولة في حاجة الى عدد كبييييير من الطائرات

  • Abdelkrim
    الأحد 12 أبريل 2020 - 15:59

    Je pense que la raison en est simplement le fait que le nombre d’émigrants aux États-Unis est beaucoup moins que les émigrants vers l’Europe. Si le gouvernement marocain autorise les émigrants d’Europe à partir, alors les aéroports seront bondés de beaucoup de gens. Par conséquent, je pense que la décision du gouvernement est tout à fait sage.

  • خالد
    الأحد 12 أبريل 2020 - 16:01

    200 من دولتين ليست هي اكثر من 3000 من دولة واحدة
    فبالعكس امريكا هي التي لا تهمتم بالمجنسين و كدلك حتى الامريكيون العالقون شكروا المغرب و لم ينتقدوا و المغرب كافاهم عن صبرهم

  • إلى رقم 18
    الأحد 12 أبريل 2020 - 16:02

    لا أدري من أين أتيت بمعلوماتك تلك عن مغاربة أمريكا، لأنها تنم عن حقد و كره شديدين مجهول سببه. جمعتهم جميعًا في سلة واحدة و كأنهم بيض فاسد! الإعلام المغربي لا يركز على مغاربة أمريكا لأسباب عديدة منها اللغة و العلاقات الاقتصادية بين البلدين، فأوروبا أقرب و ألصق للمغرب زيادة على علاقته بها (استعمار) منذ القدم. هناك الكثير جدًا من المغاربة الذين يمتلكون مشاريع ناجحة (شركات رقمية، عقارات، استثمارات) و آخرين يعملون في مناصب عالية في شركات عالمية ( citi، amazon، google، apple، Honeywell، 3M …)، أو صاروا خبراء في مجالات عدة سواء تقنية، علمية أو أدبية، كما أن هناك الكثير منهم من أضاع فرصة تطوير نفسه و تبع ملذاته فبقي في مكانه، عادي، كما كل الجنسيات، تجد المجتهد و الكسول. معلوماتك ناقصة كثيرًا، و قبل أن تتقول على أحد، ثقف نفسك أولًا.

  • munchen
    الأحد 12 أبريل 2020 - 16:05

    الأمر يحير فعلا.المغاربة المزدوجي الجنسية العالقين في المغرب منعوا من الرجوع الى عملهم بالخارج.طبق عليهم قانون كونهم مغاربة فما هي نتيجة بقائهم وما هو الخطر ما دامت الدولة الاوربية لم ترفض رجوعهم. والأمر الاخر والمعقد أيضا بالنسبة للمغاربة العالقين بالخارج حرموا من الرجوع الى وطنهم حتى وقت لاحق .هل اعتبرهم المغرب كأجانب.وهذا تناقذ في هذه الحالة.أليس هناك اجتهاد من طرف الخارجية المغربية ومن الحكومة. وماذا عن صمت النقابات؟ انكشف كل شىء.

  • Hafid
    الأحد 12 أبريل 2020 - 16:11

    على ما اعتقد هناك وزير سمي بوزير الجالية المغربية بالخارج.
    أين هو الآن في هذه الضرفية للدفاع عنا.
    ولكن أضمه عالق بالخارج،مسكين……….

  • يجب إحترام سيادة المغرب
    الأحد 12 أبريل 2020 - 16:12

    المشكلة هي أن بعض الدول لم تحترم قرار المغرب الإستباقي لوقف هذا الفيروس و بدأوا يعطونا الأوامر للمغرب بإجلاء رعاياهم كأن المغرب ساعي عندهم هذه الأوامر لم يستصغها المسؤولون المغاربة. وبعض المغاربة اللي يهديهم يريدون فقط خلق الفتنة راه أوروبا باغين المغرب يرسلوا ليهم طيارات لتوزيع العالقين في المغرب مجانا

  • Soso
    الأحد 12 أبريل 2020 - 16:13

    المشكل ا عباد الله رآه مكينش ف المغرب علاش
    لان الدول الأوروبية لم ترسل طاءرات إلى المغرب لكي تجلي المهاجرين او انتقالهم من مدنهم عن طريق حافلات خاصة نحو المطار
    عكس ما فعلت امريكا و إنجلترا أرسلو طاءرة و نقلو المسافرين عن طريق الحافلات إلى المطار
    فكفاكم اللوم على المغرب

  • ABDOU
    الأحد 12 أبريل 2020 - 16:13

    الجواز الامريكي يحمل عبارة ستتحرك الاساطيل من اجلك اين ما كنت في العالم

  • عالق باسبانبا
    الأحد 12 أبريل 2020 - 16:15

    والله العظيم عيب على الدولة المغربية بكل مؤسساتها سمحت في المغاربة العالقين في الخارج يتشردو في الشوارع لا سكن ولا اكل مع العلم الناس خرجات غير بالفيزا كل واحد وشمن غرض عندو مالسفر. ها حنا كنشوفو المغرب بواحدو لي ولادو رخاص حتى لهاد الدرجة. اللهم ان هذا منكر فقدنا الثقة فهاد الحكومة الهم ديالهم هو يشدو المناصب اما الخدمة والشعب حتى اشعار آخر.

  • دركول
    الأحد 12 أبريل 2020 - 16:17

    راه حتا حاملي الجنسية الأمريكية هم مغاربة الاصل ومزدوجو الجنسية …

  • شرف 58
    الأحد 12 أبريل 2020 - 16:18

    الى بعض المعلقين.المعادلة واضحة وضوح الشمس.الدول اللتي لنا معها مصالح ،لاترد مطالبها.هناك مثلا قضية الصحراء المغربية واللتي تؤيد اغلبية السياسيين الامريكان الحكم الداتي.هولاندا وبلجيكا ، انتم تعرفون مواقفها في هذه القضايا.ولا تنسوا كذلك تدخلاتها في شؤون الداخىلية للمغرب.السياسة مصالح.

  • سعيد
    الأحد 12 أبريل 2020 - 16:24

    مول التعليق 37. راك غالط. ممكن تتخلى على الجنسيه المغربيه الى كانت عندك جنسيه اجنبيه. كاين مسطره قانونيه تتاخد 4 حتى 6 أشهر. عندما تصبح مواطن أجنبي من الوجهه القانونيه.

  • galilo
    الأحد 12 أبريل 2020 - 16:25

    c est une erreur marocaine,si un ex citoyen ce presente a l aeroport avec une autre nationalite sans montre les papiers parocain ou carte nationale il est considere etranger a 100% sauf s il a presente les documents marocain a l entre comme ca il est marocain legale,
    pour les marocain qui on des bien au maroc maison ect doivent etre pris comme des etranger qui on investee ds une usine ou un francais au maoc et leur residence et pris comme les etranger sauf ds le cas de crimes
    les marocain a double nationalite ne sont pas 100% marocain,meme c est eux qui represente le maroc et le supporte ds le sport devise relation a l etranger tourisme et l image du maroc a l etranger
    il y a meme qui on changer leur nom address et leur enfant ne son pas register au consulat

  • sud est
    الأحد 12 أبريل 2020 - 16:37

    اودي بقاو في المغرب احسن ليكم الدولة احسباتها مزيان الدول الاروبية بغاو اتخلصوا من المتقاعدين الي كيشدو 1500€ فالشهر لهدا بغاتهم ادخلوا باش اتهناو منهم ديروا حسابكم راه شي 14الف متقاعد مشا فيها فايطاليا كلهم فايتين 1500€ وبقاو فالبلاد راه احسن ليكم و لينا ( الدولة)

  • سعيد
    الأحد 12 أبريل 2020 - 16:39

    احنا بعدا تنسينا في أوروبا. ما كايسول فينا حد كما لو أنانا لسنا مواطنين مغاربة. لم يتطرق أحد لمعاناتنا في المهجر. احنا مستعدين للفحص أو الحجر الصحي المهيم نرجعوا لأهلنا وأولادنا. أنشري يا هسبريس. أخوكم المنسي

  • Khalid
    الأحد 12 أبريل 2020 - 16:45

    Si le maroc laisse les immigres de l europe sortir logiquement il laissera les portes ouvertes au cas inverse c est a dire aux immigres qui resident en europe qui souhaitent passer la carentaine au bled et comme vous saviez le maroc a peine il peut avec ceux qui se trouvent labas. Et que le chiffre ne depasse pas 10000 maldades avant de trouver un vacación ou un mirarle a cette grande carastrophe e

  • YOUSS CANADA
    الأحد 12 أبريل 2020 - 17:01

    Je veux commencer pour s’opposer au commentaire 18 ,Monsieur il faut aller bien s’éduquer pour comment parler
    Nous ici au Canada et USA nous sommes les gens de cerveau,nous sommes bien aimé par notre pays au Canada et plus notre Roi Mohammed 6 nous aime beaucoup,il sait bien c’est qui nous
    Vive notre roi Vive Maroc
    VIVE CANADA

  • الحكرة
    الأحد 12 أبريل 2020 - 17:02

    إحتراما و تقديرا لكل الدول التي تعتبر مواطنيها أسيادا لا عبيدا، وتغير عليهم وتهب لإحتظانهم و لنجدتهم عند الحاجة.

    الطلبة والعمال المغاربة … العالقين خارج الوطن وأسرهم والمغاربة جميعا يشعرون بالامبالات وبالحكرة. (العالقين يدكروكم أن تدكرة الطائرة على حسابهم )

  • marroqui
    الأحد 12 أبريل 2020 - 17:05

    le maroc est maitre de ses decisions
    cher marocains aidez votre pays
    chers marocains pas de polémique, pas de critiques stériles, aidez votre pays
    envoyez des dons, envoyez l'argent de zakat al fitr, aidez vos familles
    chers marocains achetez local, dépensez local, pas de BIM pas de commandes sur internet et même après le corona pas de tourisme en Turquie, Europe, Amériques ou ailleurs
    soyez patriotes et ne comptez que sur vous

  • @ علامة استفهام
    الأحد 12 أبريل 2020 - 17:08

    مجرد تشابه في الاسماء …

  • fayer
    الأحد 12 أبريل 2020 - 17:11

    الى مغربية
    وا قراي المقال أبعدا عاد علقي، ولا يمكن ما مفهمتيش. راه وزارة الخارجية الهولندية البلجيكية هما ل قالو أنهم كانو باغيين اجيبو رعاياهم من أصل مغربي والمغرب هي ل ما بغات. هاد المساءلة غير مفهومة.خاص الحكومة نشرحها لنا علاش شي تخليه ؤ شي لا. وياك المواطن عندو الحق فالمعلومة.ولا غير بالهضرة.

  • Sans
    الأحد 12 أبريل 2020 - 17:12

    J ai décidé de ne plus revenir au maroc et je laisse la nationalité marocaine ici

  • مهاجر
    الأحد 12 أبريل 2020 - 17:12

    شي واحد يفهمنا ويقول لينا علاش المغاربة المقيمين بالخارج ممنوعين من الخروج من المغرب ، مااااا هو السبب ؟؟؟؟

  • عبدو
    الأحد 12 أبريل 2020 - 17:13

    اتمنى ان تستجيب السلطات لهدا النداء لانه لا يعقل ان يفرض عليك الحصار او الحجر وتفقد عملك كثير هم العالقون سواء من اوروبا او غيرها في المغرب وكدا المغاربة العالقون خارج المغرب اعرف الكثير من الاشخاص الدين يشتغلون بالامارات وقطر جاؤوا لقضاء العطلة الربيعية رفقة ابناءهم ففوجؤوا بالابواب تصد في وجوههم ولا مجيب لطلبهم لحد الساعة ثم بما ان دول الاستقبال لا تمانع عودتهم فما المشكل فالالتزام بالحجر الصحي يطبق اينما رحل الانسان لدى ارى ليس من الحكمة عدم السماح للاشخاص بالسفر الى مقرات اعمالهم

  • nad
    الأحد 12 أبريل 2020 - 17:13

    Salam, les dirigeants marocains ont emprisonné les MRE Au Maroc et ils ont laissé les européens de souche partir, Beaucoup de MRE vont perdre leurs travail et sont loins de leurs enfants, on ne va pas oublier ce coup dans le dos , c’est fini le tourismes et les investissements au Maroc chaqu’un pour soit .

  • خلدون
    الأحد 12 أبريل 2020 - 17:13

    المغرب رفض اجلاء المغاربة الهولنديين والبلجييبن لانا هناك حساب قديم بين المغرب وهولندا اللتي تتدخل في شؤونها والمغرب بدأ يرفع يده عن التعاون مع هته الدولتين

  • ولد حميدو
    الأحد 12 أبريل 2020 - 17:13

    لا اعرف الاسباب و لكن الدين كانوا يمجدون هولندا و بلجيكا اصبحوا الان يحتقرونهما بطريقة غير مباشرة عندما يقولون بان امريكا دولة عظمى و المغرب خاف منها
    هناك اتفاقيات دولية ليس فيها يخاف او لا يخاف
    حسب رايي بعض الدول ليست عندها حسن نية و تريد تلفيق كل شيء للمغرب
    ارجاع العالقين يلزمه تنسيق مسبق مع السفارات و ليس الاوامر من الخارجية
    نطلق السماح بمغادرتهم بينما مجموعة بالشرق و اخرى بالغرب او الجنوب

  • حسن
    الأحد 12 أبريل 2020 - 17:16

    الحمد لله اللي ماعطيتش لاولادي الجنسية المغربية

  • من الملنيا
    الأحد 12 أبريل 2020 - 17:16

    هذا الاجراء هو انتقام المخزن من الزفزافي والجالية التي ساندته في اروبا ليذكر المغاربة اينما كانو انهم عبيد للمخزن وسيبقون كذالك اينما تواجدو.

  • American/Moroccan
    الأحد 12 أبريل 2020 - 17:21

    : The Secretary of State of the United States of America hereby requests all whom it may concern to permit the citizen/national of the United States named herein to pass without delay or hindrance and in case of need to give all lawful aid and protection.

  • أمازيغي مغربي وأفتخر
    الأحد 12 أبريل 2020 - 17:23

    أنا مغربي مقيم في أنفرس ببلجيكا المشكل هؤلاء العالقين في المغرب أين كانوا نائمين؟ كورونا بدأت آواخر نونبر و الحصر بداء آواخر فبراير إن كنت تريد البقاء في أوروبا أشداك لشي مغرب نفس الشيئ للسواح ليس إلى أن يلوموا أنفسهم
    الدولة عندنا ليست حازمة كان عليهم أن يغلقوا الرحالا ت كلا نهاءيا وبدون إستثناء راها كورونا هادي أخي كان في المغرب مزدوج الجنسية و دخل إلى بلجيكا عبر سفر نضمته وزارة الخارجية البلجكية ولكن لا تعتقدوا أنه بدون مقابل كما يعتقد الغاربة لا شيئ بدون مقابل تحمل مسؤوليتك كمواطن و نقيم بواجبنا و لنعين بلادنا

  • الحقيقة
    الأحد 12 أبريل 2020 - 17:24

    الحقيقة ان هولاندا و بلجيكا بهما جالية أصلها من الريف و لهذا يتم التشديد عليهم

  • Moha
    الأحد 12 أبريل 2020 - 17:25

    امريكا تطبق ماهو في الدستور والمواطن الأمريكي معزز مكرم أينما حل وارتحل وما عليك الا ان تقرأ ماهو على جواز السفر لتفهم جيدًا وانتهى الكلام

  • امريكي حر
    الأحد 12 أبريل 2020 - 17:29

    بغيت غير نوضح ناس لي كيهجمو امريكا لمخير فيكم مكراهش يجي ل امريكا خصوصا ناس ديال اوروبا لي كيمشي ل المغرب ف العطل تايخصر 1000 اورو تايصحابو راه بزاف ام ناس ديال مريكان لقليلة لي تيصرفو 10000 دولار قارن و تفهم. اما الصحة راه غير ف بوسطن كاين احسن مستشفيات العالم.مبقاوش تهضرو على شحاجة جاهلينها.

  • محمد من فرنسا
    الأحد 12 أبريل 2020 - 17:33

    قرار ارتجالي ولاانساني نتمنى أن تتطرق له كل الصحف فالناس عندهم اولاد صغار وعمل والتزامات، فلماذا سمحت الحكومة لمزدوجي الجنسيةالمغربية الامريكيةمغادرة المغرب إلى أمريكا ولم تسمح لإخواننا الرجوع إلى هولندا وبلجيكا مع العلم ان هذ الدول فتحت لهم الحدود؟

  • سعيد
    الأحد 12 أبريل 2020 - 17:45

    والله عار على الدولة المغربية من هذه المواقف الغريبة والمشكوك فيها رمضان على الأبواب والدولة مازالت تنتهج سياسة خرساء وآذان صماء لا يعرف الجدوى منها. لماذا لا يسمحون للمغاربة العالقين بالعودة إلى ديارهم وتنتهي معاناتهم بأقل الأضرار كما فعلت معظم الدول مع مواطنيها ففي النهاية هم أناس لهم حقوق وعليهم واجبات أم ان الدولة تحتاج اليهم فقط في مرحلة الواجبات. هذا دليل على أنها لا تعطي للمواطن أي قيمة وأنها تعتبرة مجرد رقم يزيد وينقص ولا تراعي ظروفه الإنسانية بالخصوص في وقت الشدة. رئيس الحكومة قال بأن الوضع معقد ولا نعرف لماذا هو معقد فقط على المغاربة. وزارة الخارجية لم نسمع لها حس. البرلمان نائم. التلفزة الرسمية لا تبالى. الجمعيات الحقوقية تلتزم الصمت. أصحاب القنوات والصفحات غائبون. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • YAMINA
    الأحد 12 أبريل 2020 - 17:52

    J ai une marocaine qui est coincée aux USA
    Elle etait partie aux USA juste en mission de travail
    Elle reside au Maroc
    Comment faire pour l aider à rentrer au Maroc le plutôt possible. merci de me repondre

  • اغراس
    الأحد 12 أبريل 2020 - 18:00

    تعليقك ليس على صواب بل هو بهتان فانا فرنسي من اصل مغربي استقبلتني قنصلية فرنسا بأكاذير احسن استقبال والتقيت بالمسؤول الطبي لدى القنصلية فساعدني بنصائحه نظرا لحالتي الصحية ولقد اخدت طايرة الى باريس مع الفرنسيين العالقين بأكادير ..فالمرجو من المعلقين ان لا يقولوا كلامًا غير لائق واسأل الله تعالى ان يحفظ جميع الإنسانية من هذا الوباء فنحن كلنا اخوة في الإنسانية لليوم اكثر من أي وقت مضى …

  • Faiz
    الأحد 12 أبريل 2020 - 18:01

    ليش ما يتم ارجاعونا كمغاربة في الخارج على غرار الدول التانية
    نحن في العربية السعودية نوفر العملة الصعبة للمغرب اكتر من اي دولة ولكن في المقابل لا اهتمام لنا.
    والله تداكر بما يعادل 10000 درهم جيت من اروبا ب 700 درهم الى المغرب حرام يا اخي

  • مغربي من أمريكا
    الأحد 12 أبريل 2020 - 18:09

    أخي العزيز، من طريقة كلامك يتبين أن إما لديك معلومات مغلوطة عن المغاربة المقيمين في أمريكا أو حقد دفين في قلبك تُجاه هاته الفئة من المغاربة. ولأني أُحسن الظن بك فسأحاول تصحيح بعض المفاهيم لديك. أولاً، ثمن تذكرة الطائرة يقدر بحوالي 10000 درهم ناهيك عن مصاريف التنقل في المغرب إلخ… لذا يتعذر السفر كل سنة لبعض الأشخاص أو العائلات. أما في أوروبا فتذاكر الطائرات تكون أقل تكلفة بكثير (إبتداءاً من 450 درهم أو أقل). في أمريكا هناك مغاربة كثر يشغلون مناصب عليا أو محترمة في مؤسسات محترمة ك NASA, FBI, State Department, Big Four و أبناك عالمية أو شركات كبرى أخرى. ناهيك عن مالكي المقاولات الصغرى و الكبرى. إضافة أعرف مغاربة كثر يدرسون في أعرق الجامعات الأمريكية. من الناحية الأخرى لدينا مغاربة يشتغلون في فنادق، مطاعم، طاكسيات كما هو الحال في أوروبا. زرت بلجيكا قبل سنوات وتفاجئت عندما إستوقفني مغربيين – تيطلبو باب الله-.
    المرجوا النشر يا هسبريس ولكن جزيل الشكر

  • From Europe
    الأحد 12 أبريل 2020 - 18:24

    Selon le site de l'ambassade belge à Rabat un accord a été trouvé entre le Maroc et le belgique pour rapatrié les belges d'origine marocains dans les prochaines jours . Ainsi la fin du calvaire des milliers personnes coincées au maroc depuis la fermeture des frontières.

  • Andaloussi
    الأحد 12 أبريل 2020 - 18:25

    Ça dépond par quel passeport cet individu a utilisé pour passer les frontières. Si par celui marocain … haZo lma

  • mre
    الأحد 12 أبريل 2020 - 18:25

    الفرق كما تفضل بعض الإخوان هو أن المغاربة المقيمين بأمريكا لا يزورون المغرب بنفس وتيرة مغاربة أوروبا و بالتالي العالقون منهم بالمغرب تكفيهم طائرة واحدة. لا حاجة إلى الخروج عن الموضوع لفهم ما جرى.

  • Mohamed
    الأحد 12 أبريل 2020 - 18:45

    اجمل شئ هو ان تكون حامل للجنسية الامريكية و معك تصريح من القنصلية لتتنقل برا و تعيش بعيدا عن مطار محمد الخامس و يلزمك 10 ساعات للوصول اليه من مدينتك وتسافر من مدينتك الى الدار البيضاء دون اي مشاكل ,.GOD BLESS YOU AMERICA

  • احمد الهيدي
    الأحد 12 أبريل 2020 - 18:56

    زوجتي وابني عاليقن بالدار البيضاء ولم اجد اي حل واي وسيلة كي يلتحقوا بتزنيت خصوصا معي واليدتي وان مقبل على 15يوم من الحجر داخل امؤسسة التي اشتغل بها نرجو من السيدوزير الذاخلية ان يتدخل خصوصا بعض النصابة يستغلون هده الضروف لما ترى المواطن مسافر عبر الدراجة هوائية من الداخلة لازيلال قمة الماساة

  • Adil.Belgique
    الأحد 12 أبريل 2020 - 18:56

    اخيرا سيتم تنضيم رحلة ل المغاربة-الببجيكييين ل العودة إلى الوطن بلجيكا ، و هدا هو ما قالت سفارة بلجيكا في الرباط:La Belgique va organiser des vols de rapatriement pour des binationaux coincés au Maroc
    Des centaines de Belgo-Marocains bloqués au Maroc demandaient en vain leur rapatriement en Belgique. Ceux qui pourront prouver des raisons humanitaires ou sociales sérieuses vont bientôt pouvoir rentrer chez eux, selon un mail de l’ambassade belge.

  • karim
    الأحد 12 أبريل 2020 - 18:58

    god bless the united states, never ever let their citizens down, unlike morocco who doesn't care about its citizens at all, they're just worthless,
    Thank you Mr Trump

  • عبدو
    الأحد 12 أبريل 2020 - 19:01

    الى المعلق رقم 112 اتمنى لو كنت مكانهم لما تكلمت الايام دوارة لا تستعجل تكلم بمنطق او اصمت

  • ولد حميدو
    الأحد 12 أبريل 2020 - 19:03

    هولندا و بلجيكا عضوان في الاتحاد الاوربي والدي مقره ببروكسيل
    هنا علامة استفهام
    هل الدولتان تتهربان من عودتهم
    او
    المغرب عنده اسباب

    اما انهم من الريف فحتى المانيا فيها جالية كبيرة من المنطقة و فرنسا هي التي اصبحت تعطيهم اللجوء اما هولندا و بلجيكا فترفضان طلباتهم و تريدان حتى ارجاعهم للمغرب

  • francçaise
    الأحد 12 أبريل 2020 - 19:35

    il faut que les familles des gens qui sont bloqués par l'état marocains posent plainte dans les tribunaux de leurs pays d'accueil et européens, sur tout de former une association collectives et réclamer les dommages et intérêts causé par cette décision et juger les pris de cette décision qui fait séparé les familles entre eux illégalement, tout les gens là avec les nationalités interdite de rentrer a leurs lieu de résidence l'état marocains doit être condamné d'une façon où d'une autre il est interdit de prisonnier les gens sans être commis des graves, et mobiliser les association européens a vous causes merci d'avoir publier hespress

  • العكأري
    الأحد 12 أبريل 2020 - 19:58

    هذا درس لن ينساه السياح من أصل مغربي هكذا يجب أن نسميهم مزدوجي الجنسية من يدخل المغرب بجواز مغربي هذا يحق أن يبقى مع أهله أما الآخرون الذين دخلوا المغرب بجواز أوروبي فهم أجانب فليس على الدولة منعهم من المغادرة

  • ابو ياسر
    الأحد 12 أبريل 2020 - 20:03

    والله الا عيقتو فمليلية 300 مغربي حر مرميين في الكياطن ديال السبنيول فالشتاء والبرد والجوع مفتحتوش غير ساعة ولا ساعتين كولشي يخرج والميريكان غير اهدر واحد المرة جبرتو ليها الحل فيسع…. حسبنا الله ونعم والوكيل لك الله يا وطننا العزيزة اما الباقي لله ما اعطى ولله ما اخذ وكل شيء عنده باجل مسمى.ان لله وان اليه راجعون

  • abdou GABON
    الأحد 12 أبريل 2020 - 20:04

    السلام عليكم ولا مرة تحدتم عن الجالية الموجودة في إفريقيا رغم آنها الا ن تعد

    بالألاف وفي بلدان ينعدم فيها النظام الصحي٠شكرالكم على إهتمامكم بنا.

  • حسن انجلترا
    الأحد 12 أبريل 2020 - 20:10

    خالينا من المزاح الدول الأوربية هي التي لا تريد اعادة مواطنيها إلى بلدانهم كما هو الحال على سبيل المثال بريطانيا لمليون من مواطنيها مازالو عالقين عبر العالم

  • حمو
    الأحد 12 أبريل 2020 - 20:14

    عندما تحمل الجنسية الأمريكية , فأنت تتعهد بالولاء للعلم الامريكي ، و تتخلي عن ولاءك لأي دولة اخري، لدلك فأنت أمريكي محمي من الدستور الأمريكي بغض النضر عن دينك اصلك أو بشرتك.

  • عبدالله
    الأحد 12 أبريل 2020 - 20:22

    بعد غلق الاجواء رخص المغرب باجلاء المواطنين الهولنديين في اواخر مارس برحلات استثناءية فاين كان هؤلاء بعد عشرين يوما

  • SUN SHINE STATE
    الأحد 12 أبريل 2020 - 20:27

    اقسم بالله الى قريت لبارح فجريدة امريكية بان ترامب عطا الاوامر لدول بحال المغرب باش ايخليو المغاربة المقيمين ؤالحاملين الجنسية بالولايات المتحدة باش يسافرو ؤلا هدي يدير عليهم l,embargo………كورونا ؤ l,embargo صافي كملات الباهية.

  • ولد حميدو
    الأحد 12 أبريل 2020 - 20:51

    بعض المتدخلين لا علاقة لهم بالجالية ففيهم من يقول بانه ترك اسرته و اخر سيرجع لعمله
    فعلا عدران مقبولان و لكن حتى عندما يصلون لهولندا فهل سيدهبون مباشرة لمنازلهم او لمقرات عملهم بل لا بد ان يوضعوا في الحجر الصحي على الاقل 15 يوما و لهدا فهولندا سترجعهم تدريجيا لانه ليس من السهل ارجاع اكثر من ثلاثة الاف دفعة واحدة

  • Rais
    الأحد 12 أبريل 2020 - 21:00

    الى 4 مغربية
    لماذا انت ساذجة لمذه الدرجة ؟ الا تقومين بمتابعة الاحداث ؟ ولماذا تكذبين ؟
    هولندا طلبت من الدولة المغربية ان يتم ترحيل المواطنين ذوو الجنسية المزدوجة بصحية الهولنديين الذين تم ترحيلهم لكن هاته الدولة الظالمة لمواطنيها رفضت ذلك بدون اي سبب

  • غير على سبة
    الأحد 12 أبريل 2020 - 21:21

    ,,كاينين مغاربة ؤمغريبيات هنا عندهم الجنسية الامريكية ؤالله ماكيعرفو حتى شحال من ولاية فامريكا,,,,اقسم بالله الى كنعرف مغربية عندها ؤالله ماكتعرف تكتب سميتها والو ماقرياش من صحاب القرعة الاولى ديك الساعة مكانو كيطلبو والو طلعت سميتك كيعطيوك ماكين لا باك لاهم يحزنون.

  • Haron
    الأحد 12 أبريل 2020 - 21:23

    إلى أخ 56 هشام
    انا لا اعرفك لكن على حسب تعليقك استطعت أن اعرفك اضن انك من اولائك الناس الذي عندهم طريقين لا ثالث لهما المقهى الدار الدار المقهى للاستفادة من wifi بالمجان والله أعلم

  • مغوبي
    الأحد 12 أبريل 2020 - 21:23

    لم اظن یوما انه المغرب لن یهتم للمهاجرین, وسوف یسمح فیهم بهذه الطریقۃ, لن یفكروا في العودۃ الی المغرب مرۃ اخری.

  • فلان
    الأحد 12 أبريل 2020 - 21:27

    يجب السماح للمغاربة اختيار مصيرهم و فعل ما هو في مصلحتهم و اعادى النظر في التعليم و الصحة , ليس فقط من باب الصور و الاقتراض من الدول الاخرى

  • citoyene en france
    الأحد 12 أبريل 2020 - 21:38

    ont est pas là pour que nous tapons sur quelque se soit ont là pour défendre les droit humaines bafoué par l'état marocaine, contre les touristes ont les interdire de retourner dans leurs pays contre leurs volontiers nous sans fou d'être américaines où européens où marocains bloqué dans d'autres pays sans que personne non occupe de lui, le Maroc a commis l'irréparable contre la communauté marocaines dans le monde un jour il faut que les responsables des ses décisions soit jugé, nous souhaits que le roi prend les choses en mains avant que se soit trop tard merci hespress de publier

  • ادم
    الأحد 12 أبريل 2020 - 21:42

    إلى المعلق رقم 18اقول: انت لا تعرف اي شيء عن واقع الجالية المقيمة بامريكا و مساهمتها في تنمية المغرب و لا تعرف إمكانيات المقيمين هنا بامريكا سواء المالية او الثقافية و العلمية فلا تتكلم عن جهل هناك مغاربة يملكون ملايين الدولارات يا عزيزي!!! ثم لا تحتقر الناس التي تشتغل في المهن التي ذكرت سواء النضافة او اي شيء مادام الشخص يكسب ماله بعرق جبينه و ليس بتهريب المخدرات إلى دول اوربا و الفاهم يفهم!

  • محمد
    الأحد 12 أبريل 2020 - 21:46

    اولا اريد الرد على صاحب رقم 18 , أنا والحمد لله افتخر كوني احمل الجنسية الامريكية و المغربية ، ثانيا اشم في كلامك رائحة الكره للولايات المتحدة من خلال المغاربة المقيمين فيها ، اولا الجالية المغربية المقيمة في أمريكا قليلة مقارنة مع أوروبا ، ثانيا تحويلات الجالية المغربية في أمريكا تحتل المرتبة الرابعة بعد فرنسا و إيطاليا و اسبانيا بتحويلات تزيد عن 3 ملايير درهم ، ثالتا ليس صحيح ان كل المغاربة يشتغلون في مطاعم الوجبات السريعة هنا بل هناك من هو محامي ، طبيب ، شرطي ، الجيش ، وكالة الفضاء NASA , مفتش ، سائق طائرة حافلة ، طاكسي …. يعني ياحبيبي من كل فن طرب كما انني لن أقول ان جل المغاربة في أوروبا يغسلون الأواني و يعملون بناية أو يبيعون البال في أوروبا أو حتى المغرب ، و تتحدث عن الدبلوماسية المغربية في الخارج ، هل تعلم يا جميل ان الامم المتحدة مقرها New York و ليس باريس و ان اللوبي المغربي في أمريكا يدافع عنكم و عن المغرب اكثر منكم و اكثر من اي لوبي في أوروبا . يجب عليك ان تعتذر للجالية المغربية في الولايات المتحدة و متكونش حاقد علينا اصاحبي و الله يحفظ بلدي المغرب و أمريكا

  • منير
    الأحد 12 أبريل 2020 - 22:06

    الحكومتان الهولندية والبلجيكية كتلعب على الفتنة, حتاش لمغاربة ديال كندا و مريكان مشاو بلى مشاكيل. حتى لمغاربة لي مقمين تاهما مشاو لكندا و مريكان.

  • Kimo
    الأحد 12 أبريل 2020 - 22:50

    اشمن جنسية امريكية، انا مشيت سياحة ل الميريكان، ما كاين غير الفقر و التشرد و الناس ناعسين في الزناقي ،غالبيتهم من السود و المهاجرين، و غالبية المغاربة تما ديال طالب معاشو مساكن ضاربين تمارة على والو، و زيد العنف ب الاسلحة في عز النهار ، و الناس كيموتوا في باب المستشفيات الا ما عندهومش الفلوس، واحد المغربي مسكين تلاقيتو خدام ف واحد البيتزا مسكين عاودلي الذل و العنصرية في امريكا اتجاه المهاجرين. و اصحاب الباسبور كندا ،راه ما كيخليوهومش يدخلو ل امريكا حيت كحل الراس وخا عندهوم باسبور كندي.

  • ولد حميدو
    الأحد 12 أبريل 2020 - 23:10

    عندما يحصل زوجان على جنسية هولندية و انجبا ابناء حصلوا على الجنسية الهولندية فممكن ان نقول بانهم هولنديين بالقانون
    و لكن في حينا والدان عندهما الجنسية المغربية فقط و هاجر ابناؤها لعدة دول فواحدة حصلت على الجنسية الكندية و اخر عنده الجنسية الالمانية و الثالث بجنسية بلجيكية و الرابع بجنسية اسبانية

    مادا سنقول عن اصلهم مغاربة ام بناشي

  • مواطنة
    الأحد 12 أبريل 2020 - 23:32

    تحية وتقدير لكل الدول التي أعادت مواطنيها إلى أوطانهم رغم الوباءوأتمنى أن المملكة المغربية تحذو حذو هده الدول وتعيد مواطنيها العالقين بأروبا إلى أرض الوطن

  • عبدالله
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 00:22

    في المغرب بلجيكيون و المشاغبون الدين احرقوا سيارات الشرطة ببلجيكا مغاربة و ليسوا بلجيكيين

  • Samir
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 01:32

    En lisant cet article j'ai constaté que le problème c'est la définition du mot " Double nationalité" ce mot est souvent mal interprété w kaytkhalet m3a hhhh la deuxieme
    nationalité qui est le cas des marocains d'Amérique, donc houma 3andom l7a9 f la protection consulaire hhh ,alors que s7ab la double nationalité non

  • mohamed h t
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 01:35

    الي التعليق رقم 4 مغربيه
    لى يااختتي كلامك غير صحيح بان الدول الاربيه هي الي كتمنع المغاربه المزدوجي الجنسيه اعلاش هاد الكدوب والنفاق انت ليس لك احد من عاءلتك معلق في المغرب او خارج المغر ولو كان كدالك لكان كلامك مغاير الاوربيون لم يمنعو لى حاملي الجنسيتين ولى حاملي بطاقات الاقامه رجعو من جميع الدول الى اشغالهم الا الموجودين في المغرب وزيادتا على دالك الموجودون في سبته ومليليه الى ابقاو داخل اللمدن المحتله والي ابقا خارجها مشردين والمغاربه الدىن خرجو من المغرب بجواز سفر مغربي وبالبيزا وهم مشردين في جميع انحاء العالم من يمنعهم من الرجوع الي المغرب ولهادا برك من الكدوب

  • عبدو
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 01:48

    ثلاث ايام فقط من توقيت اعلان المملكة لاغلاق الحدود و المواصلات الجوية، بعدها بثلاثة ايام كانت الدنمارك قد اعادت كل مواطنيها الى الدنمارك منهم الدنماركيين الاصليين و منهم المغاربة المجنسين

  • صاحب راي
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 02:52

    ان عملية مغادرة الاجانب واصحاب.الجنسية المزدوجة امر سهل اذا فتحت لهم.دولتهم الباب.واستقبلتهم.ليس هناك اي مشكل….يمكن تنظيم رحلات ……وارسالهم الى بلدانهم…..اما بالنسبة للمغاربة العالقين في البلدان الاخرى والراغبون في الرجوع الى الوطن الحبيب يطرح مشكل في العدد الراغبين لان هنالك الحجر الصحي يجب توفير اماكن معدة لهذا الغرض كالقاعات المغطاة.وتوفير الاسرة…..وتوزيعهم على مجموعة.من المدن……هذا العمل يتطلب تخطيطا وتموينا يجب.ان.يساهم فيه الكل (العاءىدون….الدولة….المحسنين…..الشركات….اي يجب.ان تخصص له.ميرانية ليست بالكبيرة.وانما يجب ان.تتوفر لحجر هؤلاء الوافدون…..وتكون.مبرمجة وفق مراحل الاسبوعين الاولين يتم استقبال.الوافدون.من اوروبا…..الاسبوعين الاخرين الوافدون من افريقيا….وهكذا الى ان تتم هذه العملية….ويمكن تخصيص 10 مدن لاستقبال المغاربة اخواننا في الغربة….
    ..

  • احذروا....ثالثكم!!!!
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 02:59

    الاحظ ان جل التعليقات المنطقية والاجابية يصوت لها بالسلبي و التعليقات السلبية والتي لا منطق لها زائد الآراء الانانية التي تعبر على المصلحة الشخصية وتضرب المصلحة العامة عرض الحائط يصوت لها بالايجابي…لذلك فاحدرو ثالثكم يا جالية المغربية و المغاربة فكلانا نعمل لصالح الوطن…الا ثالثنا؟؟؟؟فكونوا أذكياء جزاكم الله….ولا داعي للفثنة

  • امريكي مغربي
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 03:04

    المغاربة الامريكيون وحاملي الكرين كارد ملزمون بدفع تكاليف الرحلة وهي 1500$ ولكن يسمح الدفع بعد الوصول إلى أمريكا للذين ليس لديهم ثمن التذكرة

  • غير على سبة من امريكا
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 03:34

    تعليق 18,,اودي اجاب اوروبا لامريكا..ؤحلتو غير باش تخرجو من المغرب,,هولندا عيات ماتنبح,فرنسا كدلك احنا كلمة وحدة من وزارة الخارجية الامريكية فتحو لينا الحدود,,,ؤنزيدك اقسم بالله الى الفلوس لي كاينة فامريكا ماكين فاوروبا عباد الله مضورة اللعاقة ,,دخل غير اليوتوب ؤشوف شحال من فرنسي,ؤايطالي,ؤاسباني حاركين غير فنيويورك خلي الولايات الاخرى,,,,,,,,,,المهم بالباسبورات الحمرين ديالكم ماقديتوش تخرجو من المغرب,,,امريكا اقوى دولة فالعالم ؤستبقا اقوى.,,,كاليك ماعندكومش فلوس طيارة,,راه غير لي كيغسل طباسل كيربح 12 $ فالساعة.

  • SUN SHINE STATE
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 03:55

    شوفو غير السيارات لي كيجيبو المغاربة لي فاوروبا يبان ليكم لعربون طموبيلات مافيتينش 4000 اورو,,الضرائب على السيارات ,ؤليصانص غالي عندهم ,كيجبو المازوط غررررر,,,هنا فامريكا ليصانص فابور 1.28 $ للكالون تقريبا 4 دليتروات,,,زيد الضرائب السنوية رخيصة هنا فاوهايو جميع السيارات وخا تكون فيراري 59 $ فالسنة ؤلا فيزيت فابور,,,خويا فبلجيكا عندو فولسفاكن jetta كيخلص عليها 500 euro سنويا.,,,المغاربة هنا كاين لي عندو3 دسيارات,,ماكين غير V6 ؤV8 لموطور كيزغرد,,,خليونا من clio,ؤلا Seat ؤلا BMW كتعقل على يمات Meterrand.

  • وجاء من اقصى المدينة
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 04:17

    لم يتذكروه عندما كان بين ضهرانيهم …عاش التهميش والذل والإقصاء…فوجد عند النصارى الترحيب والعيش الكريم.. ومساواة الفرص …
    فقط حنينه لوالديه واقربائه يربطه بالوطن…..
    الوطن الذي لا يريد منه سوى الدنانيروالحوالات…..فهل الكورونا ستفيقه من هذيانه….ليعرف من وطنه الحقيقي الذي كرمه….؟؟؟

  • Fatima
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 04:28

    امريكا لا تهمها جنسيتك الاصلية ادا حصلت على الجنسية الامريكية فلا تهمهم ازدواجية جنسيتك عند القسم تقوم بالتنازل عن جنسيتك الاصلية شفويا … give up loyalty to the other. Countries…
    أما بالنسبة للجنسية المغربية فتبقى للأبد حتى و ان طلبت التنازل عنها …

  • from san diego calif
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 04:30

    تعليق 146 ,هادوك المهاجرين لي فاوروبا راه مراض,,المطاعم هنا فامريكا راه دهب,,عندي 2 محلاتPIZZA littles caesars ؤمحل Subway هنا ف San Diego ف Califؤمكنخدمش عاطيها لنعاس ؤرياضة ؤتسافيرات اقسم بالله الى كيطيحو ليا ب3 ,,,,16 الف دولار ديالي اسبوعيا.

  • US CITIZEN SINCE 1980
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 05:00

    قتلتو عباد الله بهاد الجنسيات,,الجنسية الهولندية,الجنسية الامريكية,الجنسية الالمانية وخا حتى انا كنت مهاجر,,ؤالله ماكين حسن من المغرب الى عندك $$$$$ كولشي موجود الى عندك الزرقة,,,ؤبلا ماتبقاو تفريميو على لمغاربة دلداخل,,,,,,,اقسم بالله ماكين حسن من المغرب ؤاينعال دين شي اوروبا ؤلا امريكا الى كان الجيب عامر.

  • حسن
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 07:34

    ادا لم يقبل المغرب سيفرض حصارا عليه كما فعل عندما ساند هيلاري كلينتون
    هدرة خاوية
    امريكا تحكمها اللوبيات و المغرب عندو ولاد عمامو تما الدين يمسكون اقتصاديات العالم و الله ما يدوزوه
    المشكلة فديالنا و الدباب الالكتروني

  • Mostapha
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 09:00

    علاش الناس لي خدامن في البلدية وتنظيف الصحون في أوربا أو أمريكا كانو مغاربة أوروبيين الناس كتحتارمهم وما كيحتارموش الناس لي كيتاجرو في الممنوعات وفي المغرب كيخاف من البزنازة وما كيحتارموش الناس لي كتشتغل في المهن البسيطة؟؟؟!!!.

  • adil
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 09:01

    سلام اخوانی الکرام نعم ھناک مغاربہ ینامون فالعراء فی الجزیرہ الخضراء معانات کبیرہ لابد من فتح الحدود ولو 24 ساعہ لیلتحقو بعائلتھم لقد نشادنا القنصلیہ المغربیہ ورسالنا الی سفارہ المغربیہ ولاکن لا حیات لمن تنادی فی ضل معانات سیاح المغاربہ خارج المغرب اوضاع سئہ للغایہ

  • Zaloufi fatima
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 18:54

    لمادا كل هدا الجدال……..الجنسية الأمريكية يسمح له خوفا من ترامب…..الجنسية البلجيكية لانها صغيرة…….كل ما في الامر ان المخزن يلعب على عقلية ونفسية المغاربة………لكي لا يفهموا اي شيء……….خيرات البلاد تسرق نهارا والمغاربة يتساءلون من سرقها؟ربما يسرقها العفاريت………المخزن ينهج سياسة ان المغربي بليد….وبهماء…….عملاء فرنسا مند استلموا مقاليد سلطة يتعاملون مع المغاربة بنفس الطريقه الفرنسية….

  • عبد الفتاح
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 21:09

    السلام عليكم يا اخواني المغاربة، انا كنت من الأمريكيين اللذين تم إخلاؤهم من الدار البيضاء، القنصلية الأمريكية نظمت الرحلة لكن المواطنين دفعوا 1470 دولار او اكثر لحجز مقعد واحد

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين