تنظيمات تدعو إلى سحب مشروع "قانون 22.20"

تنظيمات تدعو إلى سحب مشروع "قانون 22.20"
الجمعة 1 ماي 2020 - 06:11

عبرت عشرات الجمعيات الوطنية ومنظمات دولية عن رفضها التام لمشروع القانون رقم 22.20 الذي يطوق عمل شبكات التواصل الاجتماعي ومنصات التواصل الاجتماعي، متسائلة عن “تقديم الحكومة هذا النص في خضم أزمة صحية مرتبطة بجائحة كورونا”.

وقالت هيئات جمعوية في بيان لها إنه “من الواضح أننا نواجه محاولة أخرى لمهاجمة حرية التعبير وتقييدها والتحكم الصارم في وسائل التعبير التي تسمح بها الشبكات الاجتماعية ومنصات التواصل الفوري”، مضيفة: “تبدو مواد هذا القانون على عدة مستويات غير دستورية، ولاسيما في ضوء المادة 25 من دستور 2011 التي تضمن حرية التعبير والرأي”.

ويتابع البيان: “يبدو أن مشروع القانون يريد إخضاع الشبكات الاجتماعية ومنصات الاتصال لتفويض صريح من السلطات…ويبدو أيضًا أن واضعي الوثيقة يميلون إلى حظر أو حتى تجريم أشكال معينة من التعبير، مثل الدعوة إلى مقاطعة المنتجات والعلامات التجارية”.

ووجهت الجمعيات ذاتها دعوة إلى التخلي التام عن مشروع القانون 22-20، مطالبة باحترام حرية التعبير والحق في الوصول إلى المعلومات، وخاصة خلال أزمة الوباء.

وعبرت التنظيمات ذاتها عن دهشتها من أن مشروع القانون هذا “تمت الموافقة عليه بسرعة على مستوى مجلس الحكومة، ولكنه لم ينشر على مستوى الأمانة العامة للحكومة على النحو المنصوص عليه في المادة 78 من الدستور؛ كما لم يُعرض على النقاش العام، خلافا لأحكام القانون 31-13 المتعلقة بحق الوصول إلى المعلومات، مع العلم أنه يؤثر على كل مستخدمي الإنترنت، أي أكثر من 25 مليون مغربي”، متسائلة عما إذا كان هذا القانون خاضعًا لدراسة الأثر على النحو المنصوص عليه في المرسوم رقم 2-17-585 بشأن دراسة الأثر المصاحبة لبعض مشاريع القوانين.

وتحدث البلاغ عن الحاجة إلى تحديث الإطار التنظيمي الوطني من أجل تحسين القدرة على مكافحة الأشكال الجديدة للجرائم الإلكترونية والإرهاب والجريمة المنظمة، والحد من نشر الأخبار المزيفة والمحتوى والتعليقات التي تبث الكراهية والتمييز؛ ناهيك عن الحاجة إلى “الحد من قدرة المنصات على تحرير محتوى الوسائط الاجتماعية وفقًا لمصالحها التجارية أو الاقتصادية أو السياسية بما يصل إلى القدرة المشتبه بها للبلدان أو بعض الأحزاب للتأثير على مسار الانتخابات”.

‫تعليقات الزوار

15
  • ميلود لوسور
    الجمعة 1 ماي 2020 - 07:05

    لا يجب الدعوة الى سحب القانون فقط بل يجب تعبئة المواطنين من اجل منع هذا القانون باي طريقة حتى لو كانت الخروج الى الشارع لان الحكومة ماكرة استغلت الجائحة لتمرر القانون على اساس انه لن يتجرأ المواطن على الاحتجاج في ظل الحجر الصحي. في الدول التي تحترم مواطنيها حين ينكشف امر ماكر كهذا تقدم الحكومة كلها استقالتها هل هذا هو الاصلاح الذي وعدت به الاحزاب الحاكمة

  • العبدلاوي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 07:09

    القانون 22 20 انا شخصيا موافق عليه لأن الكل اصبح يكتب الصغير و الكبير العاقل و الجاهل
    مازال خاص الوعي و الأخلاق
    لاحظنا هذا في زمن كورونا
    هناك حقد و حسد و قلة الوعي
    مثلا على ذلك هناك شركات و جمعيات مقاهي و مدارس تضررت بسبب هذا الوباء و طرحوا مشاكلهم على الحكومة
    فالحكومة التي يجب عليها أن تتدخل بنعم ام لا
    فإذا بالكبير و الصغير يسب و ينعل المدارس الخصوصية و المقاهي و الشركات
    كأن هذه الشركات يشتغل فيها أعداء و يطلبون بإغلاقهم بطريقة تعتبر عن عدم الوعي
    نعم لقانون 22 20

  • ملاحظ
    الجمعة 1 ماي 2020 - 07:14

    ما بني على باطل فهو باطل، اذا مررت الحكومة قانونا هدفه تكميم الأفواه، و الحد من حرية الرأي و التعبير، فهو قانون باطل، يجب نسفه و عدم احترامه، بل بالعكس يجب اغراق الشبكات الاجتماعية و كل التطبيقات بما من شأنه فضح لوبيات الفساد، و بما سيعطي نتيجة عكسية لا يتوقعونها، و يجب في هذه المرة المقاطعة التامة و اللا رجعة فيها لمبيعات شركات الفساد، لقد جوعونا و لم يبق لنا الا ألسنتنا، إن اسكتوها، فالموت أحسن. لا تخنعو و لا توافقوا على ضرب مبادئكم و حرياتكم عرض الحاءط لكي ينتعش بعض الفاسدين. بل يجب التفكير فيما بعد، في رفع دعوات ضدهم و محاكمتهم . نحن مواطنون محترمون و لنا عزة و فخر، و لسنا عبيدا

  • rme 1974
    الجمعة 1 ماي 2020 - 07:22

    les marocains doivent mettre les masques et se taisent comme d habitude sinon c est la prison

  • تازي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 07:41

    ولو عملت الحكومة على إدخال هذا المشروع الا دستوري و ألا شرعي فسوف لن تفلح في إدخال 20 مليون مواطن مغربي للسجن كما تتمنا لأنه
    أولًا : ليس لديها العدد الكافي للسجون ولإيواء هذه الكمية من المغاربة.
    تانيا : حتى بالنسبة للقضاة النزهاء الذين يحكمون بالعدل سوف يحكمون لصالح المواطن الذي له الحق في كلمة الحق والدفاع عن المصلحة العامة فيما يتعلق بجودة المنتوج وثمنه ثم فيما يتعلق بسحب الأموال من الأبناك الجائرة وشركات التأمين الغير النافعة ؛
    ثم سوف يقع كما وقع بالمادة 9 فكان حكم القضاة النزهاء لصاح المواطن المتضرر ضد الدولة.

  • عبد الواحد
    الجمعة 1 ماي 2020 - 08:16

    اقول لمن وضع هذا القانون هل تعلم ما حدث من ثورات في العديد من الدول العربية مثل " تونس ، مصر ، ليبيا ، اليمن ، …. " هو نتيجة سياسة تكميم الأفواه و تكبيل الأيادي التي تستخدمها الأنظمة ضد الشعوب إن سياسة تكميم الأفواه و تكبيل الأيادي ليس حلاً للمشاكل ياسعادة الوزير فالظلم لا يدوم

  • Hassan temara
    الجمعة 1 ماي 2020 - 08:24

    من حقنا أن نرفض أي منتوج عديم الجودة أو ثمنه أكبر من طاقتنا. ومن حقنا أن نرفض كل انتهازي جشع يتربص النيل من كرامتنا ويغتني بالحلال والحرام على حساب وجودنا في الحياة فتراه يراكم الثروات الضخمة من عرق جبين البؤساء.. هذه نتائج انتخاب من كانوا بالأمس يبكون أمامنا لنزيدهم بطاقات في صناديق الاقتراع. .. الله وليّنا في الدنيا والآخرة وهو الذي يعلم ما نخفي في صدورنا.. حسبنا الله فيكم.

  • غير داوي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 10:07

    بعد أن تحُطَّ الحرب مع كورونا أوزارَها، كما حدّد هو ذاتُه، سيخرج معالي الوزير الإشتراكي، ليُفسّر حيثيات تقنين وسائل التواصل الإجتماعي. سيقول أن التقنين لا يرُوم لجْمَ الألسن وتكميم الأفواه عن القول، كما تَزْعم بعض الجهات، التي اعتادت التّشويش على برامج الحكومة ولها أجندات تُعرقل وتحرِّض بها ضد السّيرِ العادي لمؤسسات الدولة، وقِس على ذلك من صَفْوةِ العبارات الطّنّانة. رُبما سيقول، وهو الأرجح، إنما المُراد من القانون كذا-20، هو بالأساس، تقوية ثقة المستثمر، سواءٌ كان محلياً أو وافداً، وصَوْن مصالِحَه الإقتصادية بتوفير مرجعاً قانونياً. الأهم من ذلك، هو تفادي الخسائر المالية من مثل ما سبق و أنْ تكبَّدها وتجرّعها فلان وفلانة بالأمس القريب. كان و للأسف فراغ قانوني حينها للضّرب على كلِّ من سوّلت له نفسه أن يُعبِّر عن خوالِجه ويتفوَّه و يتسبّب في ما جرى، عبر هاتفه أو حاسوبه أو ما شابه ذلك من وسائل تكنولوجية حديثة … آن ذاك القانون لا يحمي المغفَّلين.

  • Yassine
    الجمعة 1 ماي 2020 - 10:12

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نتوما حتى وعا بنادم عاد بغيتو ديرو ليه الجام. المغرب ليس بدكتاتورية ولاد القانون حتى حد من الشعب مموافق عليه وشربو البحر نتوما واللوبيات ليكالوليكم اديرو هاد المهزلة.
    رمضان كريم

  • patriote
    الجمعة 1 ماي 2020 - 11:08

    استغلت الحكومة الحجر الصحي لتمرير هذا القانون كي تتفادى الصراع مع المواطنين في الشارع .هكذا فكرت لتضرب العصفورين بحجر واحد وتكون الرابح الاكبر في العالم وتنال رضى بونابارت

  • medaoui
    الجمعة 1 ماي 2020 - 11:27

    اصل كرونا هو تصفيت الحسابات سواء على المستوى الوطنى او العالمي

  • elmasmoudi
    الجمعة 1 ماي 2020 - 11:28

    غريب و مثير أمر صدور مشروع قانون مثير للشك في هذه الفترة. فعوض دعم المسار السليم للحياة الإجتماعية و الإقتصادية لمجموع المواطنات و المواطنين .نلاحظ محاولة تكميم الأفواه و الرأي. فبدون توفر شعب على مجال واسع من الحريات و دعم منظومة تربوية و ثقافية و إعلامية وطنية للتربية على فهم مدلول الحرية و الحرص على حسن استعمالها، تلجأ الحكومة إلى صياغة قانون يساند الفساد و العبث عامة لدى شركات و مؤسسات لا تحترم من خلال منتوجاتها المادية و الخدماتية كرامة و عقل المواطن المغربي.

  • مغربي أمازيغي مسلم
    الجمعة 1 ماي 2020 - 11:33

    قبل الإنتخابات جميع الأحزاب ترفع شعارات حقوق الإنسان من تعبير و مقاطعة منتوج شركات تحتكر و تفعل ما تريد كأن ليس هناك رقيب ،الشعب مغيب، هذا القانون ردة إلى عصر الجاهلية و يجب أن نقف كما قال المغفور له الحسن الثاني كرجل واحد نعم لا يحق لأي أحد التشهير في الحياة الخصوصية

  • عينك ميزانك
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:17

    هاد القانون تشتم منه رائحة الباطرونا المغربية للجم الانتقاد الشعبي لشركات و رجال أعمال المراقبة الشعبية و حرية الرأي اول الاسس الديمقراطية كل من يعمل في الحقل العام من حق الناس ان تنتقضه و تنتفض اي منتوج او مؤسسه أو سلطة .كيف يعقل مثلا ان ينخفض تمن برميل النفط في الأسواق العالمية و لا ينعكس دالك على تمن البنزين في المغرب إلا اد كانت هناك نية مبيتة للغتناء الغير مشروع على قفى الشعب وكيف تأتي الحكومة لإقرار قانون يحمي الصوص .

  • المواطن
    السبت 2 ماي 2020 - 00:22

    الحكومة تريد ان يبق الشعب "مكمما" حتى و ان ذهبت كورونا لكن الحرية ليس لها ثمنا و خصوصا حرية التعبير، دون شك أن المجتمع عرف قيمة الحرية بمناسبة كوفيد19 المؤلمة.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب