نقابة تعليمية تنتقد "الارتجالية" في التدريس عن بعد"

نقابة تعليمية تنتقد "الارتجالية" في التدريس عن بعد"
الجمعة 1 ماي 2020 - 10:44

دعت الجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي الحكومة ووزارة التربية الوطنية إلى إيجاد “الحل العاجل والنهائي لجميع الملفات المطلبية العادلة والمشروعة للشغيلة التعليمية بكل فئاتها، والزيادة في الأجور بما يتلاءم وغلاء المعيشة”.

وأعربت النقابة التعليمية، ضمن بلاغ لها بمناسبة عيد الشغل، عن رفضها “مسودة مشروع القانون رقم 22.20 الحكومي الرجعي والتراجعي والمتخلف، المرفوض لكونه يُضَيق ويُجرِّم استعمال شبكات التواصل الاجتماعي، ويضرب حريات التعبير والنشر والصحافة والتفكير والإبداع وحقوق الإنسان”.

وطالب المصدر عينه بـ”إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين، وفي مقدمتهم معتقلو الريف والصحافيون ونشطاء التواصل الاجتماعي، والاستجابة للمطالب الشعبية بما يضمن الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية والمساواة الفعلية”.

وجددت النقابة التأكيد على “ضرورة القطع مع السياسات الليبرالية المتوحشة وتأميم جميع الخدمات العمومية من صحة وتعليم وشغل وسكن ونقل، وتعميم التعليم العمومي المجاني الموحد والجيد من الأولي إلى العالي، وجعله المصدر الوحيد للتعليم في بلدنا”.

وقالت المركزية القطاعية إنها ترفض المنشور الحكومي القاضي بتأجيل الترقيات وإلغاء التوظيفات، وتؤكد أن “التضامن طوعي ومسؤول وليس بالاقتطاع الجبري من أجور الشغيلة”، وأن “أموال صندوق مواجهة جائحة كورونا يجب أن توجه إلى الفئات الهشة التي تضررت بشكل كبير من الحجر الصحي والوضع الاستثنائي الذي تعيشه بلادنا”.

كما أشارت الجهة ذاتها إلى رفضها “أي مساس يطال الحقوق والحريات العامة والنقابية والعمالية، وأي استغلال للجائحة لطرد العاملات والعمال وانتهاك حقوقهم”، معلنة تخليدها فاتح ماي تحت شعار “جميعا لمواجهة كورونا، وضد السياسات النيوليبرالية المتوحشة، ومع تأميم الخدمات العمومية: تعليم وصحة وسكن ونقل وشغل”.

وأضاف البيان: “نرفع القبعة عالية لنساء ورجال التعليم لدورهم الطليعي وتضحياتهم بالسهر على أداء رسالتهم النبيلة تجاه بنات وأبناء شعبنا، وسد الفراغ المهول في مسألة التعليم عن بعد بإمكانياتهم الذاتية ووسائلهم الخاصة زمن الحجر الصحي بعد توقيف الدراسة الحضورية، إذ تجندوا طواعية في تصوير الدروس”.

وتابعت النقابة: “في ظل هذه الجائحة لا بد لنا أن نقف وقفة إجلال وإكبار لمن هم في مقدمة المواجهة مع هذا الفيروس اللعين، كل العاملات والعاملين بقطاع الصحة والحراسة والنظافة والإسعاف والوقاية المدنية”.

وأبرز البيان عينه أن أولئك “يخوضون المعركة بالتضحية والمجازفة في ظل منظومة صحية تم تخريبها وتفكيكها وخوصصة خدماتها كباقي القطاعات العمومية الأساسية من قبل الحكومات المتعاقبة، التي لا تتوانى في انصياعها للمؤسسات المالية الدولية وسن وتمرير القوانين التراجعية”.

وأردفت المركزية: “افتقدت وزارة التربية الوطنية لأي مخططات واضحة لمثل هاته الطوارئ، فشابت قراراتها المتعلقة بالتدريس عن بعد الفوضى والارتجالية والعشوائية، ما أعاق تنزيل البرامج وحرَم أعدادا كبيرة من التلاميذ من الانخراط في التعليم عن بعد”.

وأوردت النقابة أن “المتضرر الأكبر من ذلك يتجسد في العالم القروي والفئات الاجتماعية الهشة، رغم الأموال الطائلة التي صُرفت في إدماج التكنولوجيات الرقمية في منظومتنا التربوية وتأهيل الأطر التربوية؛ ما يتطلب محاسبة المسؤولين عن هدر المال العام ونهبه، واسترجاع تلك الأموال وعدم إفلاتهم من العقاب”.

‫تعليقات الزوار

16
  • وجدي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 11:01

    كما يقول المصريون اللي اختشوا ماتوا.آخر شيء تتحدث الشغيلة التعليمية عنه في هده الظرفية الصعبة هو الزيادة في الأجور. بالفعل تثبثون يوما بعد يوم أنه لا وطنية ولا إيثار ولا ضمير لكم.اصلا البلاد ستدخل وستنهج سياسة مالية تقشفية حادة حتى تتجاوز تبعات الوباء الاقتصادية. عوض أن تقترحوا المزيد من الاقتطاعات من رواتبكم الغير مستحقة بالمرة بما انكن ماكثون في المنازل تطالبون بتحسين الظروف حتى تتماشى مع غلاء المعيشة.لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وحسبي الله ونعم الوكيل في كل عديم الإنتماء

  • حداوي مغربي مغربي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 11:03

    كفى من الركوب على الأمواج باستغلال المناسبة…جاءحة كورونا عرت الساسياويين على إختلاف انواعهم من أحزاب و نقابات و جمعيات……..رأس مالهم الشفوي

  • تنغير مسمرير
    الجمعة 1 ماي 2020 - 11:08

    التلامد كيقراو مزيان البرنامج ديال القراية عن بعد نجح بامتياز لقى استحسان من المغاربة كاملين ومعى كترة الضغط والتكرفييس ديال الاساتدة خاص الدولة تزيد ليهوم فالخلصة وتزيد ليهوم العطلة مكافيهوم هد شهرين دياد الحجر الصحي اللي مكيحشم معمرو يحشم التعليم الى الحضيض

  • استاذ
    الجمعة 1 ماي 2020 - 11:41

    معظم الجامعات المغربية تفتقد للوسائل اللوجستيكية لانجاح التعليم عن بعد

  • أستاذ
    الجمعة 1 ماي 2020 - 12:03

    وكيف للوزارة أن تطلب منا مسك نقط الفروض الأولى للتلاميذ و نحن لم ننجزها أصلا فحسب المذكر الفروض إبتداءا من 16 مارس و في هذا التوقيت توقفت الدراسة … كنا سننجز الامتحانات ابتداءا من تاريخ فرض حالة الطوارئ … حتا جاءت مراسلة من الأكاديميات تقول بتقدير نقط التلاميذ فكل أستاذ يعرف مستوى تلاميذته و هذا حرام لا يمكن وضع نقطة دون امتحان و الا ستلاقي غضب التلاميذ و أولياء أمورهم و غضب الله أيضا

  • أستاذ 2220
    الجمعة 1 ماي 2020 - 12:08

    يجب توظيف عدد كبير من الأساتذة الموسم المقبل 30 ألف على الأقل فلا يعقل أنا كأستاذ أدرس 4 مستويات و كل مستوى يزيد فيه التلاميذ عن 50 تلميذ أين هي ظروف الإشتغال ناهيك عن غياب الأدوات التعليمية حتا طباشير كنشريوه من جيوبنا في زمن عيب أن تدرس بالطبشورة و السبورة نصفها لا تظهر فيه الكتابة ووووو

  • المعلق العمالي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 12:09

    الارتجال من سمات السياسة المنتهجة في بلادنا. الارتجال في إصدار مراسيم جد متشددة لمعاقبة مخالفي الحظر الصحي في كرونا، وتحقيق مئات المحتجزين كل يوم وإعطاء أرقام الحجز للمخالفين بكميات كبيرة موازاة مع أرقام الوباء، ولا ندري ما هي الاحتياطات الصحية التي تضعها الدولة لحماية المعتقلين خلال اعتقالهم بعيدا عن أي نزرة عقابوية. الارتجال في إصدار مرسوم لمعاقبة عدم وضع الكمامة وذلك قبل وجود الكمامات في السوق بل واعتقال البعض عن هذه المخالفة الاضطرارية. الارتجال في محاولة تمرير مشروع قانون 20-22 بشكل انفرادي وتعتيمي ومتناقض. الارتجال في إصدار القرارات خلال كرونا دون إجراء أي نقاش عمومي أو استشارات مع "الفاعلين" بل يتم نهج الانفراد بالقرار والمباغتة واستبعاد الأحزاب والنقابات والجمعيات والبرلمان والجماعات الترابية، وترك المجال فقط للممجدين من سياسيين ونقابيين للهتاف و للترويج لحرب مقدسة ضد كرونا لا يجب أن يشوش عليها أحد مهما كان رأيه يتوخى خدمة الوطن.

  • Enseignant
    الجمعة 1 ماي 2020 - 12:27

    Cet enseignement à distance cache les capacités et les défauts des élèves et des enseignants., et encourage l'individualisme et les séparations excessive entre les personnes.. et par suite une diminution des valeurs humaines.

  • تلميذ
    الجمعة 1 ماي 2020 - 13:16

    كفاكم من الركوب على الأمواج سبحان اللّٰه في مطالبكم تركبون على كل القضايا وتتخفون ورائها .. يقول الشاعر: وما أنا إلا من غزية إن غوت<>غويت وإن ترشد غزية أرشد .
    نساء و رجال التعليم، نساء ورجال الصحة، الوقاية المدنية، القوات المسلحة الملكية،جنود النظافة الأخيار،القوات المساعدة،الأمن الوطني وكل جنود الخفاء.. تحياتي لكن ولكم من عميق القلب ودعائي لكم بكل خير. أنتم في أعيننا

  • asb9
    الجمعة 1 ماي 2020 - 13:42

    لمادا الإشادة برجال التعليم قبل رجال الصحة تم رجال الأمن فالسلطات.

  • سعيد
    الجمعة 1 ماي 2020 - 13:46

    رجال التعليم في الآونة الأخيرة باتوا مرتزقة ونفعيين .كيف لا وهم يطالبون بالزيادات وتحسين الظروف ونحن نعيش في هده الأيام الحالكة.اختبئوا في دياركم واستخلصوا مرتباتكم .يا لكم من جشعين نهمين مثلكم كمثل النار التي لا تشبع حطبا

  • عبدالرحيم
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:16

    وحدهم رجال التعليم عبر الزمن لا يهمهم سوى الزيادة في الاجور والترقية وووو. حتى في هذه الظرفية لا يقدرونها ولا يبالون بان نصف المغاربة حاليا لا دخل لهم ولا يجدون اكل ايام. كل شيء متوقف وهذه الفئة تتقاضى أجرها وتطالب بالزيادة والترقية

  • عبدالرحبم
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:20

    سيدخل المغرب مثل العالم بعد كورونا أزمة اقتصادية ومالية خانقة. سترتفع البطالة بشكل مهول . ولهذا على الجهات المسؤولة إعادة النظر في أجور رجال التعليم واقتطاع جزء منها .

  • رضوان
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:49

    ماكاين لا تعليم عن بعد ولا عن قرب. الجوهر الدي هو المعرفة الحقة مفقود ولا أحد يعلم! الكثير من الوظائف سيندثر قريبا بفضل التكنلوجيا. يجب التفريق في المستقبل بعد كرونا عن جدوى الاشياء. يجب أن يكون هناك دخل و كرامة لكل الأفراد. كما يجب أن يكون هناك إنتاج. المعلوميات و فرة لنا كم هائل من الوظائف و بدقة متناهية و سهلت الوصول إلى المعلومة و سرعت دينامية التدبير بشكل خيالي. يجب التعاطي مع هده المعطيات الجديدة بكل دكاء و اعادة التفكير في نمط حياتنا اليومية و استعمال الوقت في التفكير في أمور تعود على الجميع بالخير و اليمن و الرفاهية في ضل الجدية و الحرية المسؤولة النافعة.

  • خديجة
    الجمعة 1 ماي 2020 - 15:28

    رجال و نساء التعليم الاحرار يعانون في صمت ويعملون بظمير ولا احد يعرفهم سوى تلامذتهم وبعض الآباء. اغلبهم فضل التقاعد النسبي على معايشة وضعية تعليمنا بعد أن كون اجيالا من الكفاءات بقراءة واحدة و قرآن واحد و مقرر واحد للفرنسية تتوارثه الأبناء و الجيران عاما بعد عام . ولا نقابة واحدة يهمها وضعية رجل التعليم و لا ما آل إليه تعليمنا العمومي
    و لا نقابة تتحدث عن الاكتضاض و الخريطة المدرسية المشؤومة

  • Citoyen
    الجمعة 1 ماي 2020 - 15:43

    Il faut diminuer les salaires des profs universitaires face a cette crise sanitaire economique et humaine sans precedent comme signe de solidarite c est pour l interet de notre pays

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات