"المجالس العلمية" تواكب رمضان و"الحَجر" رقميا

"المجالس العلمية" تواكب رمضان و"الحَجر" رقميا
السبت 2 ماي 2020 - 09:35

مع تزامن شهر رمضان مع حالة “الطّوارئ الصحية”، نقلت مجموعة من المجالس العلمية تدبيرها للشّأن الديني للمملكة إلى الفضاء الرقمي باللغتين العربية والأمازيغية.

وانتقلت أنشطة مجموعة من المجالس العلمية بالمغرب إلى موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وموقع التسجيلات المرئية “يوتيوب” خلال شهر رمضان، بعدما كانت تستقبلها عادة المساجد ودور الشباب وبعض المؤسسات.

وينشر المجلس العلمي المحلي لمدينة سلا “دروسا مصورة ومسموعة، ومقالات توعوية، وحكما دينية”، ويواكب أبرز أحداث الشأن الديني بجهة الرباط سلا القنيطرة، وربوع المملكة، عبر قناته على “يوتيوب” وصفحته على “فيسبوك”، باللغتين الأمازيغية والعربية.

كما أعلن المجلس العلمي المحلي لعمالة سلا عن دروس ومواعظ باللغتين الفرنسية والإنجليزية يقصد منها “توسيع التّواصل العلمي والديني مع مغاربة المهجر”.

وينشر المجلس العلمي المحلي لعمالة المحمّدية سلسلة مصوَّرة تجيب فيها هند الشريفي الإدريسي عن أسئلة في فقه الصيام، مع سلسلات أخرى للاستماع للقرآن الكريم، ومواعظ بـ”الريفية” تلقيها حورية الفداش.

كما أعلن المجلس العلمي المحلي لإقليم سيدي سليمان برنامج مسابقات في المعلومات القرآنية يواكب فيه شهر الصيام عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مع عرض برامج رمضانية مصوَّرة يؤطّرها الواعظ عبد الصمد المومني، ودروس عن وسائل الانتفاع من القرآن الكريم يلقيها عبد العزيز العمراوي، وقراءات للقارئ الموساوي العبيسي.

وعمّمت صفحة المجلس العلمي في تنغير مواعظ بالأمازيغية حول آداب الصيام، وبالعربية حول مقاصد الصيام، والعناية بالقرآن، وقراءات قرآنية لقرّاء من الجنوب الشرقي. كما نشرت صفحة المجلس العلمي المحلي لإقليم بولمان على “فيسبوك” مواعظ رمضانية مسجَّلَة.

وواكب المجلس العلمي المحلي ببني ملال الشهر الفضيل بسلسلة دروس مصوّرَة يلقيها عضوه عبد الواحد بويتلان، حول فضائل الصيام ومحاذيره، ومواعظ بالعربية والأمازيغية لأئمة مرشدين ومرشدات مثل يوسف بورحيم حول رمضان وبرّ الوالدين، وأسرار “لا إله إلا أنت سبحانَك إنّي كنتُ من الظّالمين” للمرشدة عزيزة ريتال.

ومن بين الأنشطة التي تواكب رقميا شهر رمضان مسابقة بادر إلى تنظيمها المجلس العلمي المحلي للصويرة، عبر صفحته على “فيسبوك”، في تجويد القرآن عن بعد، ترسَل مقاطعها عبر تطبيق التواصل “واتساب”، فضلا عن نشره مجموعة من المقاطع المصوّرة، من بينها ما يتحدّث عن أحكام الصيام بالعربية، وما يشرح الأحاديث النبوية بالأمازيغية.

وشهدت فترة الحجر الصحي، المفروض في ظلّ حالة “الطوارئ الصحية” المُعلَنَة، انتقالا للمجالس العلمية إلى الفضاءات الرقمية، من بين نماذجها على سبيل المثال لا الحصر صفحة “صوت العلماء” التي تنشر ندوات وحوارات ودراسات وأبحاث، ينفتح فيها المجلس العلمي بمدينة سلا على مختلف الأصوات والمقاربات الدينية المغربية من داخل المؤسسات العلمية وخارجها.

‫تعليقات الزوار

14
  • خالد
    السبت 2 ماي 2020 - 11:58

    تسمى مجالس فقهية وليس مجالس علمية ومن فيه يسمون فقهاء وليس علماء.
    يطلق وصف عالم فقط علًى الذي اكتشف واخترع شيءا تستفيد منه الانسانية كالاجهزة الجديدة او الادوية او… وما غير ذلك سوى افتراء على العلم !!
    فمنظمة اليونيسكو المختصة عرف العالم بالمكتشف والمخترع فقط أما ما يسميهم بعض الناس علماء الدين فهم لم يكتشفوا شيئا جديدا ولم يصنعوا او يخترعوا شيئا بل يرددون فقط أحدايث النبي( ص) و الآيات القرآنية كما وردت منذ 14 قرنا مثل الببغاوات دون اي اكتشاف او اختراع جديد وبالتالي لا يصح ولا يجوز تسميتهم بالعلماء. قد نسميهم فقهاء لكن لا ينبغي ابدا تسميتهم بالعلماء وللاشارة ففي معظم البلدان الإسلامية هناك فقهاء البلاط معظمهم يحلل او يحرم حسب مزاج السلطة الحاكمة

  • يوسف
    السبت 2 ماي 2020 - 11:59

    دائماً ألاحظ سوء فهم لكلمة "علماء" فكلمة اسم علم أقتبست من الآية القرآنية "إنما يخشى من عباده العلماء "المشكل هنا هو أن فقهاء الدين عندنا يفسرونها على أن الله سبحانه يحترم و يقدر فقهاء الدين فقط في حين أن العالم في عهد الرسول (ص) كان ذلك الشخص الذي يفقه في الفقه و الحديث و الفلسفة و الطب و الرياضيات أما الإختصاص في علم معين لم يظهر إلا بعد النهضة الأوروبية كما نراه حاليا في عصرنا :طبيب ،مهندس في القناطر
    في الزراعة ،صيدلي…هذ سوء الفهم جعل فقهاء الدين في عصرنا يتبجحون على أنهم الفئة المختارة عند الله رغم أن الآية تقصد العلماء عموما و بالتالي يمنع إنتقادهم ! بمعنى آخر :إسمع و أطع و لا تجادل أو تنتقد .

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    السبت 2 ماي 2020 - 12:00

    في الآونة الأخيرة ظهر تشويش على عقيدة المسلم المغربي من أشخاص معروفين بعد ان خلت الساحة لهم بتوقف منابر الجمعة و خطباءها الشجعان الذين يغارون على الدين . لماذا صمتت المجالس العلمية ؟؟

  • مهتم جدا
    السبت 2 ماي 2020 - 12:11

    هذه المجالس بالصورة التي هي عليها لا تؤدي اي دور في المجتمع وهي غائبة فعلا عن الناس اللهم ماكان من بعض دروس محو الامية . هدر للمال والرواتب التي يتلقاها رؤساؤها وأعضاؤها ، إضافة الى غياب الاهلية العلمية لدى الكثيرين منهم ، امر آخر يجب ان تخضع المجالس العلمية لتقنبن في فترة رئاستها وعضويتها حتى تتجدد دماؤها في كل مرة ويأخذ المستحقون والمؤهلون علميا في الشأن الديني والفقهي والشرعي فرصتهم في خدمة الوطن وخدمة دينهم

  • عباس فريد
    السبت 2 ماي 2020 - 12:18

    لقد درسنا كما يعرف حسب المعايير العصرية ان العالم هو الشخص الذي ابتكر او اكتشف او اخترع شيءا او خدمة او دواء او كوكب او معدن او نظرية اقتصادية او اجتماعية او قاعدة وغيرها تساهم في حياة البشر سلبيا او إيجابيا !! مثلا الكهرباء المحرك الأدوية الاتصالات والتكنولوجيا !!
    فاين هولاء من هذه الصفة والعالم في سنة 2020 فالعلم شيء والدين شيء اخر

  • محمد خي
    السبت 2 ماي 2020 - 12:46

    هذه فقط 5 مجالس علمية محلية وأين البقية 77 مجلس علمي محلي!
    القراءة الوحيدة لهذا المقال هو أن المجالس العلمية المحلية تشتغل بدون رأس ولا رؤية. كل يدلو بدلوه كما يشاء لا استراتيجية لا اهداف.
    لا شك انهم يشتغلون بمبدا "اتركها فإنها مأمورة"

  • طالب
    السبت 2 ماي 2020 - 12:53

    رمضان مبارك رفع الله عنا الوباء وابدله بالامن و الرخاء
    المواكبة تكون ايضا بالاستعداد للخروج من الحجر الصحي بازالة السجادات من المساجد سيكون سهلا تعقيمها وتحديد اماكن الصلاة مترا بين المصلين و الابتداء بالصلاة بالقائمين على المساجد تدريجيا تفتح بعد دلك وفقنا الله واياكم لما فيه الخير

  • تصحيح
    السبت 2 ماي 2020 - 14:01

    جاء في قاموس المعاني

    عالِم: (اسم)
    الجمع : عالِمون و عُلَماءُ
    اسم فاعل من علَمَ وعلِمَ/ علِمَ بـ
    مُتّصفٌ بالعِلْم والمعرفة، مُتخصِّصٌ في عِلْمٍ معيَّن
    عَالِمٌ بِأُمُورِ الدِّينِ وَالْعِلْمِ : عَارِفٌ بِهِما
    عَالِمٌ فِي عِلْمٍ مَّا : الْمُتَضَلِّعُ مِنْهُ، الْمُتَّصِفُ بِالْعِلْمِ وَالْمَعْرِفَةِ

    يعني مصطلح علماء في هذا السياق صحيح 100% ولا يمكن أن نكذب قاموس اللغة ونصدق التعاليق.

  • مهتم جدا
    السبت 2 ماي 2020 - 14:26

    لكل الجهال الجاهلين بمصطلح عالم ، ما يجب معرفته وعدم الغفلة عنه ان معرفة الفيزيائي او المخترع او غيرهما مما نعتز به على كل حال هي معرفة مستمدة مما اكتسبه الانسان بجهده ومكتسبة من التجربة والاختبار وهذه مهما وصلت تبقى نسبها المأوية هزيلة في التحقيق والضبط . لكن معارف الفقيه ورجل الدين والشريعة مأخوذة من الوحي المطلق ، الوحي الذي يصدق في كل زمان ومكان ، الوحي الذي قال فيه ربنا : وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى .. اي ان ما يتكلم به الفقيه او عالم الدين هو عين كلام الوحي وكلام السماء . فعلمه اذن مقتبس ومأخوذ من علم الله تعالى . فأيها احق ان يطلق عليه عالم : من يتكلم بمعرفة الله ام من يتكلم بمعرفة البشر وكيف تعطي الحقنة او كيف تصلح التلفاز او كيف تحرك السيارة
    ما أجهلكم وجهلكم هذا هو الذي جعل المغرضين والحاقدين على هذا الدين وعلومه ورجاله يتطاولون عليه ويسبونه سب العاق لأبيه . ومن جهل علم شرعه جهل معرفة كل العلوم والمعارف

  • طالب علم
    السبت 2 ماي 2020 - 14:54

    ما رأي هولاء في البنوك التي تفرض بالربا

  • مواطن متطوع
    السبت 2 ماي 2020 - 20:34

    هذه المبادرة بدأت قبل رمضان ومع إعلان المغرب عن حالة الطوارئ بدأ المجلس العلمي بسلا استعداده في ظرف قصير تمكن من فتح موقع الإلكتروني يعنى بالشأن الديني عامة وعلى صفحته في الفيسبوك وقناته على اليوتوب في ظرف وجيز وتطرقت بعض الصحف الوطنية عن إعلان رسمي المجلس العلمي بسلا على موقعها الاخباري الالكتروني هذا وقد أعطت نجاح كبير للناشئة شكرا من ساهم بهذا العمل الجاد يأن بأن لهم كل الاحترام والتقدير الجميع.

  • فاعل خير
    الأحد 3 ماي 2020 - 04:36

    العالم يا أخي هو العارف والملم بالشيء.أي أنا أعلم بالشيء يعني أعرفه وكل في مجال إختصاصه.عندما نقول علماء الفلك أو علماء الذرة هل هم من أخترعوا الفلك أو الذرة بطبيعة الحال لا.ولكن يعرفون هذا المجال.كذلك علماء الدين هم فقط يعرفون عن الدين فهذا إختصاصهم.

  • عبد الله
    الأحد 3 ماي 2020 - 05:04

    لماذا كل هذا العناء والثعب لفتح قنوات جديدة أليس جدير بالاوقاف والشؤون الإسلامية بدولة الإسلام ان تستغل كل القنوات التي يؤدي المواطنون المغاربة إيتاوات من أموالهم من أجل استمرارها في بث ما ينتفع منه كل المغاربة من برامج دينية وأفلام تاريخية عن الفتوحات الإسلامية عوض المسلسلات الساقطة والتافهة والتعريف بالشخصيات التي أرصت دعامات هذا الدين الإسلامي وكذالك توعية السواد الأعظم من المواطنين وتعريفهم بما لهم وما عليهم من حقوق وواجبات ،إني أرى الناشئة لم تعد تعرف شيئا عن الغزوات والمعارك التي خاضها أجدادهم من أجل إعلاء كلمة الله وتطهير الأوطان من دنس الصليبيين ومن جور وضلم المستعمرين واستبدادهم. إني أرى أن هناك جهات تسعى لطمس كل الحقائق وتقوم بتزييفها حتى تمحو كل أثر عن المجاهدين والابطال الذين ضحوا بأرواحهم وأموالهم. انشري هسبريس ;;;;;;;;;;;;;;;;;;

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة