هذه سيناريوهات تنتظر رفع الحجر الصحي بالمغرب بعد 20 ماي

هذه سيناريوهات تنتظر رفع الحجر الصحي بالمغرب بعد 20 ماي
الجمعة 1 ماي 2020 - 13:25

نفت مصادر هسبريس صحة الوثيقة التي جرى تداولها بشكل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص الحسم في سيناريوهات رفع الحجر الصحي بعد 20 ماي المقبل.

وينتظر المغرب استقرار الوضعية الوبائية خلال الأسبوعين المقبلين للحسم في مسألة رفع الحجر الصحي بعد نهايته في 20 ماي، أم تمديده لفترة ثالثة، لكن الراجح أنه سيتم رفع الحجر بحذر شديد حتى لا يعود معدل عدوى كورونا إلى الارتفاع من جديد، وهو المسار نفسه الذي اتخذته دول العالم.

وكان وزير الصحة أكد أنّ “رفع الحجر الصحي في وقت غير مناسب يعني تضاعف عدد الحالات أكثر من البداية”، مضيفا: “لا جواب حول إلى متى إلى أن يستقرّ مؤشر (R0) لأسبوعين، وعدد المصابين، وعدد الحالات الإيجابية المخبرية بعد توسيع الكشف على المصابين المحتمَلين”.

وقال مصدر من وزارة الصحة، اليوم الجمعة، إن “الأسبوعين المقبلين سيكونان حاسمين في تحديد قرار رفع الحجر الصحي من عدمه، بناء على معدل انتشار الوباء R0”.

وأضاف المصدر ذاته، في تصريحه، أن “كل قطاع وزاري يقوم اليوم بإعداد سيناريو خاص به انطلاقا من تصوره للقطاع حسب تطور الوضعية الوبائية (وزارات الصحة، الداخلية، والتجارة والصناعة والاقتصاد والمالية وبقية المتدخلين)، وسيتم تجميع كافة السيناريوهات واتخاذ القرار المناسب أخذا بعين الاعتبار منحى مؤشر الفيروس في الأسبوعين المقبلين”.

وتتجه السلطات المغربية إلى السماح بعودة تدريجية للقطاعات الصناعية والتجارية تفادياً لخسائر أكبر على المستوى الاقتصادي، لكن هذا القرار، وفق المصدر ذاته، يراعي خصوصيات كل جهة على مستوى الوضعية الوبائية وفرض قواعد جديدة لحماية السلامة في الأوساط المهنية.

ووضعت وزارة الصحة تصوراً لتوسيع دائرة الفحوصات بشكل واسع مباشرة بعد رفع الحجر، على اعتبار أن توصيات منظمة الصحة العالمية تشدد على أن رفع القيود يتطلب توفير النظام الصحي الخاص بالكشف عن كل حالة واختبارها وعزلها ومعالجتها وتتبع كل فرد له اتصال بالحالات.

واستبعدت مصادر متطابقة أن تعود المدارس والجامعات بعد 20 ماي المقبل، بالنظر إلى خطورة هذا القرار الذي قد يكون مجازفة غير محسوبة العواقب، خصوصا أن فرض إجراءات التباعد الاجتماعي على التلاميذ يبقى أمراً مستحيلاً.

وتدرس وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سيناريو خاص بالعودة إلى المؤسسات بالنسبة لجميع المستويات الإشهادية المعنية بالامتحانات نهاية السنة، فيما بقية المستويات يرتقب أن يمتد قرار التمديد بشأنها إلى غاية شتنبر المقبل تفادياً لتعريض صحة الأطفال لخطر الإصابة بالفيروس.

وتُحذر منظمة الصحة العالمية من إجراءات رفع الحجر الصحي دون اتخاذ كافة التدابير اللازمة ودراسة الوضعية الوبائية، ومن ذلك التأكد من أنه تم الحد من تفشي الوباء إلى أدنى مستوياته، خصوصا في بيئة قد تشكل بؤراً.

وتدعو “الصحة العالمية” إلى اتخاذ تدابير وقائية في أماكن العمل والمدارس وأماكن أساسية أخرى قبل قرار رفع الحظر الصحي، بالإضافة إلى ضرورة تثقيف المجتمعات وإشراكها وتمكينها بالكامل للتكيف مع “المعيار الجديد” للحياة اليومية بعد رفع القيود.

‫تعليقات الزوار

86
  • فهد
    الجمعة 1 ماي 2020 - 13:35

    يارب سترك وعفوك ورحمتك يا أرحم الراحمين

  • ماريا
    الجمعة 1 ماي 2020 - 13:36

    نسأل الله العظيم ان يرفع عنا هذا البلاء. ونرجو ان يكون جل الناس ولانكره ان يكون الكل قد عقم قلبه وطهره ولم يتعلم تعقيم الأرضية فقط..
    انا اذا لم تصل النتيجة الى صفر مصاب.فمن الافضل لبلدنا ان يزيد في الحجر الصحي.

  • الإدريسي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 13:39

    دائما يقولون الاسبوعين المقبلين حاسمين مند بداية الوباء..حتى في مارس يقولون هذا الكلام…والدولة نفسها من تركت سجناء ذهبو الى بيوتهم ونقلو العدوى لعاىلاتهم ولمحيطهم وكذالك تركت الشركات واسواق الكبرى يتجمهر فيها البشر حتى اصبحت بؤر للوباء ومع العلم انها اغلقت المحلات الصغرى والمساجد تفاديا للتمجعات …ولكنها لم تطبق الامر على الجميع لماذا ؟؟؟؟

  • Jaouad
    الجمعة 1 ماي 2020 - 13:40

    راه تدمرنا ماديا ومعنويا كون درتو خدمتكم من الاول كون راحنا خرجنا من هد الوضعية.كان عليكم فرض حجر صحي كلي لمدة 15 يوم وتكتيف تحاليل اما الان فالتمن يدفعه المواطن البسيط.

  • أحمد
    الجمعة 1 ماي 2020 - 13:42

    التعايش مع الوباء وأخذ الحيطة والحذر هو الحل الممكن

  • Mohamed
    الجمعة 1 ماي 2020 - 13:46

    نريد معرفة الى متى ستبقى الحدود مغلقة و مع من ستفتح؟

  • كازاوي rays
    الجمعة 1 ماي 2020 - 13:46

    ناس لي كانوا ملتازمين طيلة هد المدة (شهر ونص) ذنوبهم علامن آوزارة الصحة،بغيت نقول المغاربة ديال بصح،شنو ذنبنا حنى الا نتوما محكمتوش البلاد أو مخليتوش المكاريب يطبقوا الحجر حتى هوما.اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا يا أرحم الراحمين.

  • هشام متسائل
    الجمعة 1 ماي 2020 - 13:47

    "وتدرس وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سيناريو خاص بالعودة إلى المؤسسات بالنسبة لجميع المستويات الإشهادية المعنية بالامتحانات نهاية السنة، فيما بقية المستويات يرتقب أن يمتد قرار التمديد بشأنها إلى غاية شتنبر المقبل تفادياً لتعريض صحة الأطفال لخطر الإصابة بالفيروس"

    ما هذا الجهل بالمرض !!!
    كل الدراسات والإحصائيات تشير إلى أن الأطفال هم الأقل عرضة للإصابة بالمرض.

    بلا ما تحلموا الصيف بقى له غير شهرين. غير فكروا في الموسم الدراسي القادم أما الحالي زربات عليه كورونا

  • وجدي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 13:48

    اتمنى من السلطات تمديد الحجر الصحي إلى غاية يوليوز أو غشت حتى يتم القضاء نهائيا على الفيروس.لا نريد مجازفات ومخاطرات قد نندم عليها أشد الندم فيما بعظ.امكثوا في منازلكم

  • حلل وناقش
    الجمعة 1 ماي 2020 - 13:49

    انا لي كيبن لي راه احسن نرفع الحجر تدريجيا في اقرب وقت شهرين ديال الحجر والاصابات بالفيروس هي هي ونتاعيشو مع هذا المصيبة راه حتى الحجر زاد غير المشاكل الصحية والاسرية شحال من واحد ضارب مع اولادو وا شحال من واحد مرض بالركابي وشحال من واحد نتحر اواا بلا من زيدو نضحيو بالاقتصاد ولي اوفا اجلو الله يرحمو وراه ما تكون غير لي كونها الله

  • daka
    الجمعة 1 ماي 2020 - 13:49

    الله يرزقنا السلامة. انها حرب مع المجهول. يجب ان لا يستهان مع المرض القوي الذي خلف في امريكا تقريبا سبعين الف قتيل والعدد في تزايد يعني اكثر من وفيات حرب الفيتنام. وفي أوروبا اكثر من 140 الف قتيل وفي العالم 240 الف قتيل. والمصابين تقريبا تلاتة ملايين ونصف. يجب الحذر وإصلاح امورنا مع الله و كفا من المراوغات مع الله والعبد.

  • kamal
    الجمعة 1 ماي 2020 - 13:50

    عن اي رفع حجر تتحدثون مادام هناك لا مدارس لا زيارات عاءلية ادن تريدون رفع الحجر فقط على شركاتكم

  • هلع مبالغ فيه
    الجمعة 1 ماي 2020 - 13:50

    في الحقيقة هذا الرعب غير مبرر و ليس يعتمد على أساس علمي. المؤشر الذي يتكلمون عنه هو تحت العدد 1 منذ أزيد من شهر و ليست هناك مؤشرات على ارتفاعه من جديد نظرا لعدة عوامل منها ارتفاع درجات الحرارة و وعي الناس بالأجراءات الوقائية . لكن الحكومة لا تريد أن تخفف عن المواطن لغرض ما لا نعلمه.

  • هشام
    الجمعة 1 ماي 2020 - 13:51

    يجب على المسؤولين وضع خطة ما بعد الحجر لأننا و بحمد الله وإلتزام المواطنين تجاوزنا الاسوء أما إدا فكرنا في تمديد تالت فلا أضن أن يلتزم الناس لأننا لم نعد بإمكاننا الصبر لا نفسيا ولا ماديا

  • بدر
    الجمعة 1 ماي 2020 - 13:52

    أرجو من الدولة التركيز أكثر على القطاع الفلاحي.. فكما نلاحظ اليوم دميع القطاعات انهارت تقريبا الا قطاع الفلاحة.. يجب تحويل المغرب الى أول دولة مصدرة لجميع أنواع المواد الغذائية.

  • تعليق
    الجمعة 1 ماي 2020 - 13:52

    انا ضد تمديد الحجر الصحي بعد 20 ماي وضعيتنا المالية في ازمة لم نتلقى اي اعانات رب الاسرة موظفة على قد الحال تم اقتطاع من اجرتها والباقي كلو كريديات انا كنت كنعاون توقفت عن العمل ومتوصلناش باي اعانات ياربي نقدرو نكملو غير رمضان على خير راه القضية صعيبة

  • الفاسي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 13:53

    إن لم نلتزم بالحجر الصحي مائة بالمائة من طرف الشعب المغربي والدولة المغربية بالأمور ستزيد سوءا يوم بعد يوم . حظر تجول تام للأشخاص والسيارات للمدة المتبقية أي عشرون من ماي وغلق جميع القطاعات الإقتصادية الغير منتجة للمواد الغذائية والطبية ويجب على الحكومة المغربية أن تقوم بتوفير المواد الأساسية للمغاربة بتوزيعها عليهم في بيوتهم لكي لا يخرج أحد للشارع ومافيها باس الحكومة المغربية تصبر حتى هي وتضحي بالقليل إن كانت تريد فعلا من هذا الوباء أن ينتهي في المغرب

  • مواطن
    الجمعة 1 ماي 2020 - 13:53

    الإحصائيات التي تقدمها منظمة الصحة بنفسها تقول أن أضرار هذا الفيروس المسمى كورونا أقل بكثير من أضرار و عدد وفيات الزكام الموسمي العآآدي و كل هذه السنين الزكام يأتي و يذهب بشكل عادي و طبيعي ولم نسمع يوما بهذه الإجراأت التي تخرب اقتصاد الدول، إلا إذا كان للمسألة ابعاد أخرى لا علاقة لها بالصحة، فالدول الاسلامية في شرق آسيا لم تمنع المساجد و لم تقفل الحياة برمتها و مع ذلك لم نسمع لديهم تلك الأعداد الهائلة من الإصابات فكيف ذلك؟؟ يبدو أن المسألة لها أبعاد سياسية و إقتصادية على المستوى العالمي و صراع اقتصادي بين الدول الصناعية الكبرى و دول العالم الثالثة تالفة وسطهم مع الاعداد و الارقام و القيل و القال و تزيد تفاقم أوضاعها سوءا الله يلطف

  • marocain
    الجمعة 1 ماي 2020 - 13:53

    جل الدول في حيرة من أمرها فالحجر الصحي يقلل من إنتسار العدوى لكنه بالمقابل سيؤدي إلى إنهيار الإقتصاد ومايتبعه من أزمات إجتماعية. لذا أغلب الدول وضعت سيناريوهات لرفع الحجر تدريجيا ومنها من بدات في رفعه. ترى مذا تنتظر حكومتنا

  • ملاحظ
    الجمعة 1 ماي 2020 - 13:53

    المرجو من وزارة الصحة أن تزيد من عدد اختبارات الفيروس لان معدل 2000 تحليلة في اليوم غير كافية بالمرة …وكأننا ندور في حلقة مفرغة ونساير الفيروس ..اذا اردنا التغلب على الفيروس المرجو الإكثار من التحاليل بالنسبة للمخالطين فمثلا لو كنا  نعمل ما يناهز 6000 تحليلة في اليوم لحاصرنا الفيروس وحبسنا انتشاره ..ف 9000 مخالط يمكن أن تجرى لهم التحاليل في يوم أو يومين…بذلك سنكون اقوى من اجل السيطرة غدعلى الفيروس أكثرو من التحاليل لأنه إذا بقينا على هذا الوضع …فإننا لن ننتهي من هذا السيناريو فما بالك برفع الحجر.. كل يوم الإعداد في ازدياد ونفس عدد التحاليل في اليوم اي 2000 لن نسيطر على الفيروس وحتى 2022 وشوف تشوف ..ومحمد اليوبي غادي يبقى معانا …أكثروا من التحاليل بحت حناجرنا ..

  • عبدو
    الجمعة 1 ماي 2020 - 13:53

    أتنمنى من السلطات إتخاد مزيدا من الحذر حتى لا تعرف بلادنا انتكاسة لا قدر الله وتذهب هذه المجهودات الجبارة كلها سدى ولنا كامل الثقة في قرارتكم

  • أستاذ
    الجمعة 1 ماي 2020 - 13:58

    أظن أن مسألة عودة التلاميذ لصفوف الدراسة خطيرة جدا و يمكن أن تكون لها نتائج وخيمة فحبذا لو تتم عودة تلاميذ الباكالوريا فقط ( الجهوي و الوطني) لأن العدد مهم في ظل الإكتظاظ الذي تعاني منه المؤسسات و نقص الأطر التربوية و الإدارية التي ستسهر على تطبيق شروط الحجر الصحي بشكل دقيق

  • مغربي ضد التصرفيق
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:00

    فيروس كورونا له انعكاسات على مستقبل البشر على الأقل ل5 سنوات فلا تحلموا كثيرا كعادة العقلية المغربية هذا زمن الواقعية و قراءة مابعد الوباء فالإقتصاد في حالة كارثية مع اعتماد المغرب على السياحة و لا أدري بمشورة من اتخد قرار استراتيجي بهذا الغباء الواضح عوض العمل على التصنيع و تطوير الفلاحة المغربية التي تعد صمام أمان بعد كورونا
    الفيروس أخطر مافيه أنه قلب الإقتصاد العالمي رأسا على عقب و أوصل ترمب لما كان يرغب فيه المزيد من الحمائية و الأنطواء و هو مايعني أن كل بلد يدبر راسو لامجال للإعتماد على المساعدات خدم على راسك و بالمقابل كورونا ستقضي على المال المغشوش و المرابين و من يستغل الفقراء فالبترول سعره في الحضيض و كل من له سلع يرغب بالتخلص منها و فرص للإستثمار الفعلي
    كورونا نقمة بها من النعم مالايحصيه إلا الله و أهمها نهاية الجيل المرابي الذي يسرق دم الناس و نهاية القبضة الإستعمارية للغرب على دول العالم 3 مما يعني مباشرة تهلهل النظم المرتبطة به و فرصة للشعوب للتحرر الفعلي سيتطلب الأمر عملا طويلا عالم مابعد كورونا مختلف ترمب في صراع مع الماسونية اتمنى له النجاح ليتم المشوار

  • مواطن حر
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:01

    رفع الحجر الصحي هو بايدينا نحن المغاربة اذا التزمنا بالاجراءات الاحترازية وابقينا في الدار ولا نخرج الا للضرورة ولا نختلط مع احد اذاك ستنزل اعداد الاصابات الى الصفر وعلى هذا الاساس سنرفع نحن المغارة جميعا الحجر الصحي فكونوا في مستوى المسؤولية والله المعين

  • أب تلميذ
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:04

    صحة إبني أحسن لي من أي شهادة ماذا أفعل بالشهادة إذا أصيب إبني و هو لديه ضيق في التنفس (السادس إبتدائي و الثالثة ثانوي إعدادي) لا يجب المجازفة بهم يمكن فقط بالنسبة للوطني باكالوريا فقط لأن النقطة مهمة أما الجهوي باك فيمكن إلغاءه و الإكتفاء بنقط الدورة الأولى أو إنجاح الجميع لتفادي غضب التلاميذ و أولياء أمورهم بعد رفع الحجر الصحي و المظاهرات في بداية السنة

  • med chrif
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:06

    كل الوزارات تقوم اليوم بإعداد سيناريو خاص به انطلاقا من تصوره للقطاع حسب تطور الوضعية الوبائية !!!!!
    الله يعطينا و جهكم واش انتم أصلا عندكم تصور ؟
    ديرو copier coler للي غادير ماماكم فرنسا و سكتو بالحق ماشي فحق المواطن
    الله يعطيكم الغز أما الذل راكم فيه غارقين

  • adil
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:07

    اسبانيا بدات برفع تدريجي عن الحجر الصحي ابتداءا من غد السبت الى ثلاث فئات عمرية , اصحاب الرياضة والناس مابين 14 سنة و 70 سنة يمكنهم ممارسة الرياضة والمشي مابين 6 و 10صباحا وما بين 8 و11مساءا.والمسنين 70سنة ومافوق مابين10 و 12زوالا ومابين 6 و 8مساءا ,والاطفال بصحبة ابائهم مابين 12 و 7مساءا , وبشكل فردي ,وبدون التواصل بين الاشخاص, والمسافة 1000متر عن مقر السكنى وداخل البلدية التي تعيش فيها,

  • المراكشي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:10

    مصلحتنا فوق كل شيء ما علينا الا بالصبر حتى يرفع عنا الله هاذا الوباء انشاء الله

  • زهيرة
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:10

    اللهم إرفع عن هاذا الوباء والبلاء أمين

  • aziz ben
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:12

    الحجر الصحي حتي 30 يونيو هو الحل ولكن له تدعيات كثيرة وعلى الفقراء خصوصا

  • Hicham
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:15

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
    رسالة إلى المسؤولين عن رفع الحجر الصحي :
    ١/ يجب احصاء المناطق التي لم تسجل فيها أية حالة منذ 21 يوم ، عن طريق تقنية المسح الجغرافي .
    والسماح للمواطنين بالخروج بالمنطقة أو الإقليم أو الجهة التي يتوفر فيها هذا الشرط ، مع الحفاظ التلاقائي بالتبعاد اثناء التسوق وأثناء الدخول والخروج من المساجد والإدارات و وسائل النقل .
    ٢/ عدم السماح للمواطنين بالدخول أو الخروج من هذه المنطقة أو الإقليم أو الجهة الا فيما يخص المعاير المعمول بها حاليًا والمواطنين المرخص لهم في هذه الأثناء .
    ٣/ وبعدها نعمم نفس المبادئ على باقي المناطق التي يتوفر فيها الشرط الأول مع الأخذ بعين الاعتبار الشرط الثاني .
    والله ولي التوفيق .!!!

  • الحمد لله
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:16

    * الحمد لله على فضله وإحسانه .
    *في الحقيقة ، أول مرة نشعر أن جميع المسؤولين قائمين بالدور
    على أكمل وجه ، كما نسمع عندما يهم الملك لزيارة مدينة ما .
    * و يظهر هذا جليا ، لما تسمع و ترى من مآسي في دول شتى
    و منها المتقدمة على الخصوص .
    *إذن المسؤولون أدرى و أولى في أي قرار في صالح البلاد من
    هذا الجانب ، لكي لا نعمم . فلكل مقام مقال ، و لا نخلط شعبان
    برمضان .

  • رفع الحجر الصحي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:18

    الحل هو رفع الحجر الصحي ولكن بتدابير اكثر صرامة لان المغاربة لا يتحملون دلك وخصوصا الطبقات الضعيفة والمتوسطة لان الطبقات الميسورة لها ارصدة في الابناك غير مكترثةبالتمديد اللهم ادا كانت لديها مشاريع ضخمة تخاف من افلاسها المهم يجب رفع الحجر الصحي حتى تتحرك عجلة الاقتصاد واعادة النظر في المنظومة الصخية والتعليمية وتشجيع البحث العلمي والاستفادة من التغطية الصحية للمغاربة جميعا الغير منخرطين ص و ض اج

  • ملاحظ
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:20

    يجب رفع الحجر الصحي تدريجيا اولا بالمدن الخالية من الوباء…ومن بعدها الأقل إصابة بالدعاء… وأما المدن الأكثر إصابة فيجب أن يمتد الحجر الصحي بها إلى ما بعد العيد الأضحى المبارك أو رأس السنة الحالية…

  • أسماعيل الماموني
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:20

    الحمد لله هذه بشارة خير ولكن نتمنى عدم تمديد الحجر الصحي كي لا تزداد وضعيتنا الاقتصادية والاجتماعية تدهورا ونتمنى من الله في هذا الشهر الفضيل أن يفرج عنا في القريب العاجل أنه على كل شيء قدير

  • Reda
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:23

    صافي خاص الحجر يترفع ، بنادم غادي يموت بالجوع و الانتحار تزاد ،

  • مواطنة 1
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:28

    الخطر موجود فقط في الأسواق العشوائية والأسواق التجارية الكبرى وكذا المعامل والشركات التي يعمل بها عدد كبير من العمال . يجب في البداية فرض العمل بالتناوب ، توفير المواد المطهرة ، الكمامات داخل العمل . عدم السماح لرجوع الأسواق العشوائية بالأحياء السكنية ، توعية الناس عبر وسائل الإعلام ليلتزموا بالمسافة اللازمة بين بعضهم ، تنظيم استقبال الأسواق التجارية للمواطنين وذلك بتحديد عددهم ومدة تسوقهم وأن يدخل فرد واحد فقط من العائلة .تعقيم وسائل النقل باستمرار مع تحديد عدد الراكبين والمسافة بينهم . غسل اليدين باستمرار … أما بالنسبة للدراسة : تحديد عدد التلاميذ داخل الفصل ، منع الاستراحة خارج الفصل والتجمع أمام المؤسسات التعليمية ، استقبال فقط التلاميذ في المستويات الإشهادية.

  • ayoub erregueg
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:32

    ماشي فصالحنا نرفعو الحجر فماي خصوصا فالمدن الكبرى حيت مدام مكاينش لقاح معمرنا غنتهناو و ديما غتبقى إمكانية رجوع موجة أخرى ديال إصابة بالفيروس الحل لي خاص الدولة ديرو هو تزيد من عدد التحليلات بأضعاف كثر من دبا راه حاليا باقي تنديرو ما بين ألف أو ألفين تحليلة فالنهار يعني ما يمكنش تكون عندنا رؤية واضحة إلا ما درناش هادشي .انا متفائل ولكن واقعي

  • السلام عليكم
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:35

    ومالكم زربانين على الامتحانات الإشهادية؟ أشنو هو المشكل إلى تركتوها إلى غاية يونيو أو بداية يوليوز…
    الله إهديكم….ماتعروضش الأبناء للخطر.
    كورونا خطير….

  • حسن
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:35

    الله ياخد فيكم الحق يا حكومة الفشل التام .كم نادينا بإغلاق الحدود قبل تفشي الوباء لكن لا من استجاب .الكل في سبات وسط النعيم و الرفاهية .اللهم إننا نشكو آلامنا و حزننا إليك. اللهم أرنا فيهم آية من آياتك .سيأتي يومكم لا محالة

  • AHMED
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:39

    Le Maroc a réussi le pari.Il faut continuer.Le déconfinement progressif pour l'économie afin d'éviter l'asphyxie.Pour les écoles:très haut risque.Attendre les résultats fin JUIN des pays déconfinés notamment nos partenaires européens.Les autres activités:Septembre .

  • مغربي أصلي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:41

    عن أي رفع حجر تتكلمون ؟؟؟؟
    الدول العظمى لن ترفع الحجرقبل 9 يونيو
    أنسيتم أن كرونا بدأت بواحد ثم انتشرت لتصيب الملايين الآن.
    وأي حجريمكن رفعه مع عدم الوعي وعدم تحمل المسؤولية وعدم القدرة على الانضباط:
    أيعقل أن يحول المراهقون كورونا إلى لعبة مع ورجال الأمن ؟!!!
    أيعقل أن يتسوق الناس الكتف على الكتف والجبين
    أمام الجبين بدون كمامة أثناء عزل الخضر.
    ايعقل أن يتبادل الناس القبل في الشارع والتصافح؟
    لا رفع للحجر الصحي بدون تحقيق صفر إصابة بهذا الوباء
    لارفع بدون توقف عدد الوفيات بين المصابين
    لارفع مع الجهل والأمية وبدون توعية.

  • الزرعي من آزرع
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:49

    اظن رفع الحجر الصحي اصبح قريبا ،الان التحمل النفسي و المادي للشعب المغربي اصبح قريبا من نهايته،لكن يجب على الجميع الالتزام بالوقاية و استعمال الكمامة اجباريا ،و النبليغ الفوري عن الحالات المشكوك فيها قصد العلاج و لا ننسى الدعاء مخلصين لله تعالى برفع هذا الوباء عن وطننا الحبيب و عن الامة الاسلامية كلها، و عن الانسانية جميعا.

  • Wishes
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:49

    للي كايعجبني فلمغاربة هو انهم كاملين مفتيين وكاملين علماء وكاملين كانو عارفين الطريقة الصحيحة للتعامل مع الفيروس. وكلهم عارفين الحلول ديال البلاد. اسيدي ترشحو ووريونا شطارتكم. او لا كتعرفو غير تنتقدو. وكاملين باغيين الحقوق وحتى واحد ماباغي يضحي ويؤدي واجباته. والله حتى كيبقاو في هد المسؤولين وخا ماحملهومش.

  • hamidou
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:50

    باركة على الناس راه كيموتو غير بالجوع شهرين ما خدامينش اومكاينش اللي يسلفك انتما عندكم مانضة المسكين عايش النهار بنهارو
    اما الاسواق اللي تسدات في البوادي هاديك ماساة اخرى

  • rahimoun
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:52

    رفع الحجر رهين بي وبك وبنا جميعا ، ايها المغاربة انه ادنى ما نقدمه الان هو الالتزام نبقاو فدار ، الكل يعمل ليل نهار لا بد لنا ان نشارك ونساهم ايضا في سبيل وطننا لاننا الان هم صناع القرار كفانا استهتار ، الان الاحياء شعبية في مراكش هناك طيش وانزلاقات وتهور الوضع لا يبشر بخير مؤسف ، ارجوكم ايها الاخوان تاجرو مع الله اصبرو ورابطو لتنالو اجر شهداء.

  • عبدالقادر جرسيفي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 15:09

    من وجهة نظري المتواضعة ارى انه في خضم هذا الوباء يجب تمديد الحجر الصحي على المدن الموبوءة و رفعه ان امكن جزئيا على المناطق التي لم يصلها الوباء،مؤشرات انحصار الوباء تبشر بالخير ،مزيد من الصبر و الله يلطف بنا و ينجينا من اشياء لا طاقة لنا بها

  • مراكشي امازيغي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 15:23

    تاكيدا للتعليق رقم 2 انا لست مع التسرع والرفع للحجر فهناك امثلة فالمانيا ارتفع لديها مؤشر الاصابات مباشرة بعد الرفع التدريجي للحجر.

  • younes
    الجمعة 1 ماي 2020 - 15:38

    على كل حال قرار رفع الحجر ماشي بيدينا انما بيد ناس لي تايسيرونا من بعيد حنا دولة تابعة لقوانين (…الفاهم يفهم)

  • مواطن رجاؤه في الله
    الجمعة 1 ماي 2020 - 15:46

    اللهم ارفع عنا هدا الوباء واحفظ هدا البلد واهله من كل مكروه يا رب.
    احترموا الحجر وبقاو فالدار .تحياتي للجميع

  • تلميذة في البكالوريا
    الجمعة 1 ماي 2020 - 15:48

    que voulez-vous dire par les étudiants ne reprendront leurs cours qu'en septembre car c'est dangereux pour eux et pour nous les étudiants du baccalauréat
    !!!! Et nous, nous pouvons simplement sortir et passer nos tests comme si nous étions immunisés contre cette pandémie ou quoi?

  • ayoub
    الجمعة 1 ماي 2020 - 15:53

    انا تقهرت راه شهرين مشفت ولادي وزوجتي …الله يرحم واليدين كلسو فداركم راه تقهرنا

  • عالق مغربي في اسبانيا
    الجمعة 1 ماي 2020 - 15:59

    مادمنا قوم تبع لاوروبا سوف ننتضر بفارغ الصبر ان ترفع اوروبا الحضر بصفة كلية انداك سوف نتبعهم ونرفع الحجر الصحي كما يسمونه ،لانه بصراحة نرى العشوائية وانعدام المصداقية تطغى على الخرجات الاعلامية لمسؤولينا.اللهم ارفع الوباء على اوروبا وعلينا معهم .

  • احمد
    الجمعة 1 ماي 2020 - 16:01

    السلام عليكم

    من المرجح أن يتم رفع الحجر الصحي لان هناك مكامن ضعف اقتصادي واجتماعي .

  • تلميذة في البكالوريا
    الجمعة 1 ماي 2020 - 16:13

    suite 3 assez avec les protocoles parce que je suis prête à ne pas passer mes examens finaux et à rester à la maison pour me protéger et protéger ma famille plutôt que de le réussir qui sait comment vous pouvez le faire et peut-être mourir et tuer ma famille aussi avec le pandémie je suis prête à sacrifier mes études pendant un an plutôt que de mettre en danger les personnes dont je me soucie, veuillez donner une solution où personne ne sera touché, ni les parents, ni les élèves, ni les enseignants, ni les travailleurs de l'école ; passant les examens normalement nous tueront sachez que nos vies sont les vôtres responsabilité et je ne veux pas ruiner ma vie ou ma famille parce que vous voulez que je passe votre examen comme cela a été fait dans le passé aux gens qui liront cela, nous avons besoin de notre aide sinon ce cauchemar mangera nos vies

  • محبة لوطني
    الجمعة 1 ماي 2020 - 16:41

    نعم للحجر الصحي الكل سلم أمره لله لكن تمديد آخر لمدة زمنية غير محدة يعني تفاقم المشاكل إنهيار بيوت انتحارات فقر مدقع للكثير من الأسر التي تعيش يوما بيوم و جرائم قتل و نحن في غنى عن هذه المشاكل نتمنى من العلي القدير أن يرفع عنا هذا البلاء وأن يحفظ بلادنا و يحفظ جميع المغاربة و المسلمين كافة أجمعين

  • ادريس
    الجمعة 1 ماي 2020 - 16:47

    على ما يبدو أن أحسن تاريخ لرفع الحجر هو أواخر يونيو ولهذا يتعين إتخاد الإجراءات الضرورية لمرور هذه المدة بسلام وعليه فالفترة الحساسة هي 27رمضان حتى ايام العيد على ما اظن أن نمكن الأسر من أربع أو خمس ساعات في اليوم لأجواء العيد ثم نغلق أما المؤسسات التعليمية والصناعة فيتوجب عليها التقيد بشروط السلامة ومن خالف مصيره الإغلاق والله ولي التوفيق……

  • citoyen
    الجمعة 1 ماي 2020 - 16:49

    من غير المعقول ان نتحدث عن تمديد او توقيف الحجر الصحي لان ذلك مرتبط بتطور الحالات …..ولكن اخر قطاع يمكن الرفع.عنه الححر الصحي هو قطاع التعليم لانه اذا اصيب تلميذ واحد سينقل العدوى الى اسرته وبين التلاميذ…..وكما تعلمون بان التلاميذ ياتون الى المدرسة من مختلف الاحياء…….تلاميذ الاقسام الاشهادية يمتحنون في المقرر الحضوري مع تاجيل الامتحان حتى بداية شهر يوليوز النتائج حوالي 20يوليوز…..الدورةالثانيةبداية شهر غشت…. النتائج 15غشت…… الدخول المدرسي ان شاء الله 15شتنبر….والقطاعت الاخرى يتم فيها رفع الحجر بالتدرج لان هنالك مواطنين لايستطيعون التوقف عن العمل لهم ابناء ……اللهم ارفع عنا هذا الوباء لننعم بحياتنا

  • تلميذة في البكالوريا
    الجمعة 1 ماي 2020 - 16:55

    suite 2 mais ça me fait pleurer nous les étudiants ne pouvons pas arrêter de penser comment notre pays nous aidera à traverser cette pandémie ou plus comment ils nous donneront un jugement juste pour passer nos tests chaque jour Je me réveille effrayé par ce que va faire notre pays alors je suis devenu obsédé par cela plus que de me concentrer sur mes leçons qui, soit dit en passant, ne sont qu'un désordre total où nous ne comprenons rien du tout, veuillez nous prier de ne pas gâcher nos vies ici pourquoi sommes-nous le seul pays qui n'a toujours pas donné à ses étudiants un jugement juste il suffit de regarder les autres pays avec lesquels nous avons des liens sérieux qui donnent à ses étudiants le meilleur jugement

  • عبد القدوس
    الجمعة 1 ماي 2020 - 17:03

    يوجد العديد من الدول-السويد هولندا …- التي لم تفرض الحجر الصحي والآن قد سيطرت على الوضع فعلا والمواطن في قمة وعيه و الحكومة أيضا وهناك دول أخرى الزمت المواطنين بالحجر لمدة محدودة وقصيرة أقل من شهر ووضعها أفضل من المغرب بكثير وبهذه البلاد المغرب بفضل الله نسبة الوفياة منخفضة الى اقل مستوياتها ورغم ذلك لا زالت تبقي على الحجر الذي عطل آلاف حاجيات الناس وجعل العديد من العائلات تخرج للشارع للتسول طلبا للقم عيش فقدت بين طيات هذا الحجر

  • ولد حميدو
    الجمعة 1 ماي 2020 - 17:15

    امور معروفة بانه سيتم تمديد الحجر الصحي الى ما بعد عيد الفطر لان تلك المناسبة تكتر فيها الزيارات و السفريات و خصوصا ان اغلبية المغاربة يعتبرون رفع حالة الطوارىء سترجع الامور الى حالتها الطبيعية

    الان لا يبالون فبالاحرى ان تفتح لهم الابواب

  • محمد حسين
    الجمعة 1 ماي 2020 - 17:17

    المفروض الحجر بترفع تدريجيا من الان ولو ظهرت حالات اكثر ارجعوا للحجر ولكن بتعقل لان الناس معندهاش فلوس تصرف ومافيش شغل ارحموا الفقراء يا حكومة وبلاش حكم قرقوش

  • بلاحدود...
    الجمعة 1 ماي 2020 - 17:30

    بهكذا إجراءات مرتجلة و تدبير عشوائي كارثي فضائحي لجائحة كورونا التي أتت على الأخضر و اليابس صحيا واجتماعيا و اقتصاديا و ماليا و بظهور بؤر وبائية صناعية و تجارية و سجنية استيطانية نتيجة استخفاف و استهتار و جشع لوبيات الاحتكار و الغلاء و عدم تطبيق حالة الطوارئ الصحية على مؤسساتهم و تركها تعمل في أريحية تامة و كاملة و ضربها للمجهودات الشعبية و الرسمية في مواجهة تداعيات الجائحة عرض الحائط مما أدى إلى التفشي السريع و المهول للعدوى في الأوساط الشعبية و تزايد أعداد المصابين و منحناهم التصاعدي دون ملاحظة أي تدني في وتيرته و هو ما يؤدي تلقائيا إلى ارتهان مصير 40مليون مغربي للأخطاء التدبيرية للجائحة..

  • وافي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 17:35

    هاد المرض غير خطير وعطيتوه اكتر من حجمو .اش من كورونا ولا. الناس في هده البلاد تتموت ب الالاف يوميا بالدياليز و سرطان وووو .الا كان تتهمكم صحة المواطن كيف ما قولتو هي تبنيو مستشفيات و تكون الأدوية فابور وتحيدو التبغ و الشراب وووو دولة تناقضات بمتياز. فهم تصطا.ولا انتم مع أمريكا في حربها على للهواوي الصيني

  • elyacoubi
    الجمعة 1 ماي 2020 - 17:42

    "لا جواب حول إلى متى إلى أن يستقرّ مؤشر (R0)

  • واحد من الناس
    الجمعة 1 ماي 2020 - 17:54

    انا ماشي مع التمديد
    حنا تدمرنا ماديا او معنويا لاحنا لا ولادنا
    تخايل شهراين ماتصور فرنك او فيك شهراين دلكرا كريدي او خاصك ماتصرف ولادك صغار الاعانة ماشنا والو الاجرءات تقاااااااال بزاف
    الله المستعان

  • المواطن المغربي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 17:59

    اتمنى من السلطات تمديد الحجر الصحي إلى غاية يوليوز أو غشت حتى يتم القضاء نهائيا على الفيروس.لا نريد مجازفات ومخاطرات قد نندم عليها أشد الندم فيما بعظ.امكثوا في منازلكم

  • أستاذ وجدي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 18:41

    أن رفع الحجر الصحي في 20 ماي مجازفة خطيرة. لأن هناك اتجاه نحو هذا الحل. فيما يخص الجامعة طلبت من الجامعات أعطاء اقتراحات لكيفية أجراء الأمتحانات وقمنا كأساتذة بأدلاء أقتراحنا وهو التركيز على توسيع المسافة ما بين الطلبة في المدرجات والحجرات. ولكن الأشكال الكبير هو قبل الوصول الى الجامعة. فهل سيأتي كل طالب في هيليكوبتر. كلهم سيتزاحموا في حافلة ملتصقين فيما بينهم حلل وناقش.

  • دقة جرس
    الجمعة 1 ماي 2020 - 18:55

    دائما ما يرتكز رفع حالة الطوارئ على المستويات الاشهادية فقط. نريد ان نعرف مصير ااجامعات ايضا و شكرا.

  • Marokkii
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:10

    مائة في المائة الحجر الصحي غادي يبقى حتى وراء عيد الفطر وهدا احساسي الى خرجنا في اواخر رمضان تقدر تكون كارثة وكدالك في صلاةالعيد الله يرفع علينا هدا الوباء

  • Mohammed
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:20

    التعايش مع الوباء والتباعد الاجتماعي هو الحل.

  • محمد طنجة
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:42

    لنكن واضحين الحجر ليس مطلقا كما يجب…وهناك خروقات عديدة…فاما أن تطبق الحجر وتحاصر الوباء…واما تفتح وتلعب على مناعة القطيع…مع بقاء الحجر على العجزة والمرضى…واما ان يبقى الحجر إلى مالا نهاية حتى بموت الناس جوعا…وليس كل مرة تقول "الأسبوعين الحاسمين "…!

  • مغربي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:22

    19 يوما تفصلنا عن نهاية الفترة الثانية من الحجر الصحي بالمغرب، وكثر الحديث عن سيناريوهات رفعه. الفيروس لازال يصيب الناس وقد سجلت اليوم 146 حالة مؤكدة..أعتقد ان رفع الحجر معناه إعطاء الضوء الأخضر للفيروس للانتشار على نطاق واسع خاصة ان فتحت المؤسسات التعليمية والأسواق الأسبوعية والمقاهي وغيرها من الأماكن التي يتجمهر فيها المواطنون..رفع الحجر يعني نسف كل الجهود والتضحيات الذي بذلها المغاربة . المثل المغربي " ألف تخميمة وتخميمة ولا ضربة بالمقص " لم يقل اعتباطا. في نظري رفع الحجر مقرون بصفر إصابة. وماد الفيروس بين ظهرانينا فما علينا إلا المزيد من محاربة الفيروس حتى استئصاله وإلا فنحن نجازف . وجهة نظر قد تكون صائبة و قد تكون خاطئة.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 21:01

    اتفق تماما مع صاحب التعليق25 باستتناء الامتحان الوطني البدي يتحتم اجتيازه لضمان تكافؤ الفرص فإن المستويات الاشهاديه الأخرى يمكن إلغاء الامتحانات فيها و الجهوي يمكن تأخيره إلى السنه المفبله،وإلا فستكون مغامرة غير محدوده العواقب وهدا الإجراء اتخدته تونس التي نعلم أن الوضعية الوبائي اقل خطورة كان جدارية من المجازفه بمصير الشعب المغربي.

  • لقال العصيدة باردا
    الجمعة 1 ماي 2020 - 21:10

    مجهود جد جبار قامت به الدولة و سائر طبقات الشعب : حظر التجول من السادسة و إغلاق تام لسائر المحلات، مراقبة أمنية صارمة ، باراجات في كل مفترق طرق، دكاكين تفتح و تغلق في وقت محدد ، باعة متجولون ساهموا في تقريب السلع من المواطنين ، جهاز طبي عمومي لأول مرة يظهر بشكل جيد و مشرف. تجربة فريدة في التعليم عن بعد. تعويض للعمال CNSS المتوقفين عن العمل تعويض لأصحاب RAMED , تعويض لمن لا يملكون RAMED, قرى منسية يصل لبعض سكانها الدعم لأول مرة.
    مساهمة قيمة للأغنياء و الشركات الكبرى و الموظفين الكبار بل و سائر الموظفين في صندوق الدعم.
    قد تكون هناك بعض النقائص و الشوائب لكن في العموم مكاسب كبيرة حققها المغرب في هذه الجاءحة، نسأل الله أن يخرجنا منها سالمين.

  • Anas
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:14

    ما اثار إنتباهي هو عدم إحترام مسافة الامان بين رجال العسكر. يروج بإن العدوى التي و قعت في بوزكارن قرب مدينة كلميم، هو عسكري قادم من مدينة بن جرير.

  • رشيد+
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:16

    السلام عليكم
    يجب رفع الحجر الصحي الكلي في20 ماي و إلا ستكون عواقب تمديده وخيمة على الإقتصاد والمجتمع المغربي.
    وفي هذا الصدد أقترح مايلي إذا إستمرت الجائحة:
    وضع حجر صحي جزئي بالتناوب بين الجهات مثلا تفتح وتغلق ست جهات في كل الأسبوع.
    وضع حجر صحي كل يوم جمعة من الساعة 6 مساءا الى يوم الإثنين 5 صباحا.
    وتبقى الإجراءات وضع الكمامات سارية الى حين أن نصل الى مؤشر R0.
    والسلام

  • Momo
    الجمعة 1 ماي 2020 - 23:16

    ادا رفع الحجر في فرنسا سيرفع في المغرب الولاء لماما فرنسا

  • omarino
    الجمعة 1 ماي 2020 - 23:30

    لي بغاها الله هي تكون. أما احنا غيركنخرفو. هو السميع العليم.

  • Mostafa
    الجمعة 1 ماي 2020 - 23:51

    تعليق في المستوى.أتمنى من المسؤولين تفهمه

  • احلام العمر
    السبت 2 ماي 2020 - 00:18

    اعتقد انه ليس من صالحنا ابدا لن يتم رفع الحجر الصحي يوم العشرين من ماي الجاري وذلك لعدة اسباب اولها اعداد المصابين بالفيروس التي تزداد يوما بعد يوم ثانيها وهو من اخطر الاسباب ان عيد الفطر باذن الله بعد رفع الحجر بايام معدودة وبالتالي اذا تم رفع الحجر فحتما سنكون اما كاااااااارثة غير مسبوقة فقبل العيد سيهيم الناس في الاسواق والمحلات لاقتناء ملابس العيد لأبنائهم ناهيكم عن اقتناء الحلويات والهدايا والاحذية و…و…القائمة لن تنتهي ناهيكم عن يوم عيد الفطر نفسه سيشهد اكتظاظا في الشوارع والازقة كل مشغول بزيارة ذويه واكيد سيتصافح الجميع بل سيتعانقون شوقا ويتباكون ..الكارثة ستكون فوق الوصف …ارجو من المسؤولين النظر بمزيد من الرحمة والرأفة والحذر لحالنا..فما قيمة الحرية أن كان ثمنها فقدان حياتك او حياة احد احبائك ….ارجوكم لاترفعوا الحظر حتى تنجلي الغمة وينحسر الفيروس

  • نبيل المغربي
    السبت 2 ماي 2020 - 00:53

    أتعجب من المعلقين الذين يتحدثون بكل جرأة عن (هلع مبالغ فيه) أو يرفضون تمديد الحجر الصحي أو لا يقبلون اصلا بالحجر و لا حالة الطوارئ. حتما انهم لم يسمعو عن الطاعون الاسود في القرون الوسطى و لم يسمعو عن الانفلونزا الاسبانية في بداية القرن العشرين و لم يسمعو عن انفلونزا الخنازير و لا عن جنون البقر. بالنسبة لهم تقريبا لا وجود لفيروسات و لا بكتيريات و لا وجود لمرض معدي و السبب : لأنهم (كاتبي التعليقات) ليسوا مرضى و هذه هي الحجة.
    سبحان الله
    يوم تمرضوا لن تنفعكم أموالكم التي تخشون فقدانها

  • Khachoggi
    السبت 2 ماي 2020 - 03:31

    الوباء جاء من الخارج ،هنالك جحافل من المغاربة القيمين بالخارج خصوصا إطاليا ينتظرون أن تفتح الحدود يجب التعامل معهم بإجبار الحجر لمدة 20 يوما مع التحاليل ،أما من بالداخل فعليهم باحترام المسافة بين الاشخاص والنظافة و الكمامات لان البلد لن يطيق الحجر لمدد أطول و ندعو الله أن تتكفل حرارة الصيف بالفيروس

  • Younes
    السبت 2 ماي 2020 - 08:08

    اشمن حجر صحي راه فالاول كنا متحمسين ليه لكن دابا راه بانت الاثار ديالو الاقتصادية والنفسية الكارثية على الجميع شركات ومؤسسات واسر وافراد الجميع بدا كايحس بالضغط الذي لا ينتهي انا كرب اسرة اصبحت افضل الخروج للمقهى وعند الاصدقاء بدل سماع لسان زوجتي السليط

  • MCO
    السبت 2 ماي 2020 - 10:07

    "وهو المسار نفسه الذي اتخذته دول العالم." ههههه . عاطيينها لنقيل مساكن هههههه

  • الفائدة
    السبت 2 ماي 2020 - 15:40

    كورونا تتسنا الغفلة حداري من رغع الحضر

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين