آباء تلاميذ في مؤسسات خاصة يطلبون تخفيض واجبات التمدرس

آباء تلاميذ في مؤسسات خاصة يطلبون تخفيض واجبات التمدرس
الجمعة 8 ماي 2020 - 04:00

في ظل الأوضاع التي تعيشها البلاد بسبب أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد وتوقف الدراسة، وجد عدد من آباء وأولياء التلاميذ ببعض المدارس الخاصة أنفسهم مضطرين للمطالبة بضرورة تخفيض رسوم التسجيل في هذه الفترة العصيبة.

وفي الوقت الذي تخلت فيه بعض المؤسسات التعليمية الخاصة عن استخلاص واجبات التمدرس الشهرية، بينما قامت أخرى بإعفاء أولياء الأمور من بعض الواجبات كرسوم التنقل، فإن مدارس خاصة أخرى ما تزال تطالب الأسر بالمبالغ كاملة التي كانت تؤديها شهريا قبل زمن كورونا.

ولفت عدد من الآباء المطالبين بتخفيض رسوم التسجيل السنوية وواجب التمدرس خلال أشهر أبريل وماي ويونيو إلى كون التعليم عن بعد جعلهم يؤدون عدة أدوار ويتحملون مصاريف إضافية، بدءا من دور الأستاذ عبر شرح الدروس ومتابعة أبنائهم المباشرة، إلى إلى توفير مجموعة من الوسائل والأدوات اللوجيستيكية اللازمة لذلك، كالاشتراك في خدمة الإنترنت المنزلي واقتناء حواسيب وآلات طباعة وأوراق وغيرها.

وشدد بعض الآباء على أنهم وجدوا أنفسهم في ظل جائحة كورونا يتحملون مجموعة من التبعات المالية الطارئة؛ فقد تم الاقتطاع من أجورهم، خصوصا بالنسبة للموظفين، وسحب جميع التعويضات عن المسؤولية، وتخفيض أجور العاملين في القطاع الخاص، وتوقف بعضهم عن العمل، خصوصا ممن يمارسون أعمالا حرة.

ونظرا لهذه الظروف التي تمر منها البلاد والمواطنون، دعا العديد من أولياء أمور التلاميذ ببعض المدارس الخاصة هذه الأخيرة إلى تخفيض 50 بالمائة بالنسبة إلى جل الأقسام، و70 بالمائة لأقسام ما قبل التمدرس، من رسوم التسجيل السنوية وواجب التمدرس للأشهر المذكورة، بما يضمن تغطية مصاريف المؤسسات الأساسية والحفاظ على مبدأ العدالة الاقتصادية.

ويؤكد عدد من الآباء وأولياء الأمور أن ساعات العمل وتواصل الأساتذة بهذه المدارس الخاصة مع التلاميذ تقلصا بشكل كبير، ناهيك على صعوبة الاستيعاب عن بعد وضعف طرق الشرح، وهو ما يستوجب مراعاة هذه الظروف والعمل على تقليص واجبات التمدرس الشهرية.

وكانت بعض المؤسسات التعليمية الخاصة قد عمدت إلى إعفاء الآباء وأولياء الأمور من واجبات التمدرس، فيما تخلت أخرى عن مصاريف النقل المدرسي نظرا لعدم استعماله، إلى جانب المرونة من طرف بعضها في استخلاص الواجبات المدرسية بالنسبة للآباء الذين تضررت وضعيتهم المادية.

وسبق لعبد السلام عمور، رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب، أن دعا في تصريحات صحافية المدارس الخاصة إلى التضامن بينها وبين آباء وأولياء التلاميذ في إطار تدبير تداعيات جائحة كورونا.

‫تعليقات الزوار

81
  • محمد
    الجمعة 8 ماي 2020 - 04:15

    هنا في ورزازات مازال لوبي التعليم الخصوصي يبتز الآباء لأداء الواجبات كاملة بما فيها مصاريف النقل المدرسي رغم ان النقل المدرسي متوقف تماما خلال هذه الفترة و رغم أن المدارس معفية من عدة مصاريف مثل مصاريف الاوراق و الاقلام والكهرباء وغيرها. الكل متضرر والكل يجب ان يتم إعفاؤه او على الاقل تخفيض الواجبات الى النصف. أنا كموظف في القطاع العام لم تتأثر أجزتي بشكل مباشر لكنني أصبحت أعيل أسرتي و أعيل أسر بعض إخوتي الذين أصبحوا عاطلين بسبب الجائحة. لو أن هذه المدارس كانت تعطي مستخدميها الأجر القانووي و سجلت موظفيها في صندوق الضمان الاجتماعي لاستفاد هؤلاء المستخدمون من تعويضات الدولة لكن معظمها تشغل الناس بأجر هزيل جدا وترفض تسجيلهم في الضمان الاجتماعي وبالتالي لن يستفيدوا من تعويضات كورونا و قد فضحتهم هذه الجائحة

  • وكواك الحق
    الجمعة 8 ماي 2020 - 04:17

    أودي تعددت المطالبات و الأداء واحد
    طالما لم يصدر بلاغ وزاري بتقليص ثلاثة شهور إلى النصف أو إلغاء أداء شهرين ماي و يونيو فالمدارس الخصوصية تمتص دمائنا المتبقية و لا تراعي شيئا و هاتفي محمل بعدة رسائل من المؤسسة ( الكبيرة) في مدينتي تطالبني بكل الأداء فورا بل و طالبتني بالأمس عن رسوم 2021
    أطالب الحكومة كأب بإصدار قانون بذلك و إنهاء هذه المهزلة
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • مغربي
    الجمعة 8 ماي 2020 - 04:21

    نعم نحن نرى ذلك ايضا.لاننا اصبحنا نتحمل نحن اولياء التلاميد القسط الاكبر من التعب.لذا وجب على جميع المؤسسات الخاصة تخفيض البلغ الشهري.الى 50 في المأئة.

  • ياسين
    الجمعة 8 ماي 2020 - 04:25

    المدارس الغالية هي لمبغتش تنقص شوية وناس لكيقرو ولادهم ب 2000 لفوق فشهر اصلا لباس عليهم يخلصو لمدارس ديال دراوش اقل من 800 شهريا راه عفاوههم ادن مكينش مشكل

  • Une maman
    الجمعة 8 ماي 2020 - 04:27

    Il le faut !!!
    Il faut que les écoles privées coopèrent avec les parents. On leurs demandes un peux de compréhension Svp. Les directeurs d'écoles doivent se comporter d'une manière humaines car la situation devienne vraiment critique pour les parents. SVP SVP SVP ON VOUS DEMANDE UN ..ACTE HUMAIN ET PAS PLUS.

  • أستاذة
    الجمعة 8 ماي 2020 - 04:27

    نحن الاساتذة نبذل مجهودا كبيرا لتلقين و تدريس التلاميذ عن بعد علما أننا خضنا هذه الطريقة دون سابق تكوين و دون توفير الوسائل الديداكتيكية و لا التطبيقات التعليمية اللازمة و مع ذلك نقوم بواجبنا و نتعب في ذلك أكثر مما كنا عليه داخل المؤسسات و للأسف الشديد نجد الآباء يستهترون بكل هذه الطاقات و يريدون استغلال الظروف بعدم أداء الواجب الشهري رغم أن معظمهم برواتب قارة و لم يتضرروا من النازلة في شيء مبررهم الوحيد هو كون ابناءهم لا يستفيدون من الدروس الحضورية.
    نقول لهؤلاء الآباء هذه أنانية منكم و تفتقدون روح المواطنة و التعاون فإن لم تدفعوا الواجب الشهري للمؤسسات فأنتم تأكلون عرق جبين أولئك الأساتذة الذين يسهرون الليالي الطوال و يحفون أعينهم في الاجهزة ليعلموا أبناءكم. فمن أين للمؤسسات أجرة الاستاذ إن لم يدفع الآباء.
    أستثني من ذلك الأشخاص الذين فقدوا عملهم بشكل مؤقت بسبب الجائحة و لعل عددهم قليل فنحن ندري بأحوال من يدرسون أبناءهم في المدارس الخصوصية فمعظمهم من الطبقة الميسورة.

  • خالد
    الجمعة 8 ماي 2020 - 04:30

    ا عباد الله حزب العمال في انجلترا يطالب دائما باغلاق المدارس الخاصة رغم قلتها!!!ونحن نغرق في مصاريفها كفى من هذا الاخطبوط الذي يمث دماءنا

  • لا للاداء
    الجمعة 8 ماي 2020 - 04:31

    الدراسة متوقفة منذ شهرين و جل أساتذة التعليم الخصوصي تابعون للقطاع العام بعني يشتغلون و يقبضون الثمن عن كل حصة و هم الان يتلقون اجورهم كاملة من الدولة لذلك لا بجب اداء ما واجبات التمدرس لما تبقى من هذه السنة مع ضرورة تخفيض الثمن بالنسبة للسنة المقبلة لان مغرب ما بعد كورونا لن يكون كما كان قبله.

  • Rami
    الجمعة 8 ماي 2020 - 04:32

    وجب إعفاء آباء و اولياء التلاميذ وليس تخفيض في ظل الظروف الاستثنائية اللي كنعيشوها هذا واجب وطني

  • عمران
    الجمعة 8 ماي 2020 - 04:34

    إن شاء الله الأبناء دياولي يقراو معا ولاد الشعب فالعمومي ويكونو متميزين أو فابور التعليم حق للجميع

  • mbarak
    الجمعة 8 ماي 2020 - 04:37

    من حقكم أيها الآباء أن لا تؤدوا أي سنتيم ، فأولادكم لم يستفيدوا من النقل المدرسي ولا من كهرباء وماء المؤسسات ولا من تعليم مناسب ، فلا يمكن مقارنة التعليم عن بعد مع التعليم عن قرب . كما أرى وهذه وجهة نظري الخاصة انه من حقكم استرجاع تأمين أبنائكم من يوم توقفت الدراسة إلى اليوم الذي ستستأنف فيه.

  • ساخطة
    الجمعة 8 ماي 2020 - 04:37

    عين الصواب فعلا على المدارس اعفاؤنا او اقله تخفيض الواجب الى النصف.سمعت من مصدر موثوق ان مجموعة مدارس فيكتور هيجو تطالب الاباء بالأداء كاملا إضافة إلى واجب النقل وهو 400dh.والمدرسة هي ببني ملال.من اين سياتي المواطن البسيط بهذه التكاليف ؟اللهم ان هذا منكر

  • ولد زروال
    الجمعة 8 ماي 2020 - 04:38

    السلام عليكم
    المدارس الخاصة مثل الغول أو أكتر لا تعترف بالإنسانية أو مصلحة المواطنين بل هي شركات خاصة أتت على الأخضر و اليابس .

  • omarino
    الجمعة 8 ماي 2020 - 04:41

    بعض الناس لا تفكر الا في نفسها. فعلا هو زمن نفسي نفسي. ولكن هناك من فقد العمل وليس له حتى رمق العيش. والبعض بتكلم عن الاشتراك في انترنت المنزل. وشراء الحواسيب و الطبعات واجرك استاذ التوضيح. هؤلاء هم البرزوزيين. أما نحن عن نفسي. فليس لي ما اشتري سوى ما توفر لدي من اعانة الدولة. فالباقيات الصالحات. المطلوب هو هذه المدارس لمن هي. وهي تجني الملايير. و تستنفع من عدة امتيازات من الدولة. ولا تؤدي الضرائب كما ينبغي. ككثير من مؤسسات أخرى. وتؤدي أجور هزيلة للمدرسين ويتداول النقدالاسود كثيرا ضمن معاملتها ولا تصرح بما هو واجب. ولها تأمين يؤدى لها عن كل تلميذ فمادا واين كل هذه الأموال.؟ طبعا الفيلا والسيارات الفخمة. والسياحة خارج المغرب. حتى كيف يقول المثل. المشكلة واللعنة. اتقوا الله. ستموتون ومرجعكم إلى الله. الا تعلمون انه لا يخفى عليه شيء. حسبنا الله ونعم الوكيل في كل واحد من من يدمر هذا الوطن الحبيب. إلى أن نلقى الله للمحاسبة.

  • اويس
    الجمعة 8 ماي 2020 - 04:43

    من ناحية المبدا ليس معقولا ان نؤدي واجبات عن شيء لم نستفد منه الا جزءيا فنحن كلباء نقوم ب 80"/° من العمل… اذ عملية التدريس اصبحت تقتصر على تمارين و دروس معادة يتم ارسالها عبر الواتساب او الايمايل و تتطلب مجهودات مضاعفة من الوالدين … لهذا وجب على جميع المؤسسات الخاصة ان تجد حلا توافقيا مع الاباء لان المرحلة تتطلب تضحيات و قبلها واقعية من طرف المدارس الخصوصية … ولهذا اقترح تشكيل لجنة حوار تتكلف برفع مقترح اداء نصف الواجبات عمن لم تتاثر وضعيته و اعفاء المتضررين …

  • الأدوزي
    الجمعة 8 ماي 2020 - 04:43

    إذا كان الواجب المادي المؤدى شهريا في الأصل غير كبير والمؤسسة لا تأكل عرق المدرسات والمدرسين أي أنها تمكنهم من أقساط محترمة ولم تلتجئ لطرق ملتوية لحرملنهم من هذه الأقساط لأن لهم هم كذلك التزامات عائلية مهمة وضرورية فضلا عن أن هؤلاء الأطر هم الذين اءتمناهم على مصير فلذات الأكباد يرعونهم عند غيابنا ويربونهم على القيم الحميدة والأخلاق الجيدة ويعلمونهم أمورا نعجز عن القيام بهافي البيت وتمكنوا من بناء علاقة قوية ومتينة ملؤها الحب والاحترام والتقدير نلمسها في الأطفال ببراءتهم في نظرتهم في كلامهم في تعلقهم بالمؤسسة وأطرها في اشتياقهم إليها في حنينهم لها ولزميلاتهم وزملائهم إذا كانت كل هذه الأمور متحققة فلماذا يمتنع الأولياء عن المساهمة في توفير العيش الكريم لهؤلاء الأطر في هذه الظرفية الطارئة التي تستوجب تضامن الجميع؟ اسألوا أطفالكم واستشيروهم عن رأيهم قبل القيام بذلك فإذا أجازوه لكم يمكنكم القيام به ولا أظن أن فطرتهم ستسمح بذلك.
    خاصة عندما تكون المدرسة تقدير رسالتها.ربما نفهم ظروف البعض لكن أن يتوحد الجميع ضد من قررنا وكلفناه طواعية بتعليم الحروف وبناء العقول فهذه
    أزمة مجتمع خطيرة.

  • الهواري
    الجمعة 8 ماي 2020 - 04:47

    اول شيء يجب على اباء التلاميذ ان يقومو برفع دعوى ضد المدارس الخصوصية لاسترجاع مستخلصات شهر مارس التي دفعوها ثانيا وجب على الدولة ان تقوم باعادت الحسابات الضريبية والمستحقات التي تهرب منها هؤلاء الجشعين خلال كل السنوات التي خلت لان فعلا المدارس الخصوصيةليس لديهم ذرة وطنية فقد ابانوا في هذه الازمة للمواطنين وكذلك للدولة انهم خدلونا تجار الازمات ليس لديهم حس التضامن والوطنية هده الازمة بينت لنا العدو من الصديق تحية لهسبريس ورجال الصحةورجال السلطة والامن وكل من تضامن مع الشعب المغربي وعلى راسهم جلالة الملك حفظه الله

  • farissrabia
    الجمعة 8 ماي 2020 - 04:48

    على وزارة التربية الوطنية ان تتدخل بشكل حازم في هذه الظرفية الصعبة فان الكثير من الاباء توقفوا عن العمل بسبب هذه الجاءحة … هناك الكثير من المدارس الخاصة تشتغل عشرات السنين ولها ارباح خيالية لايمكن ان نقارنها بمؤسسات اخرى ربما لا تتجاوز خمس او ستة اعوام من العمل … مسالة ان يسددوا الاباء نصف الواجب الشهري مسالة منطقية لان الموسسة معفية هذه الايام من وساءل النقل مثلا و مستحقات الماء والكهرباء وووو …وفي نظري المؤسسات التعليمية تمادت في جشعها لان الوزارة الوصية لاتتدخل في قرارات هذا النوع من التعليم تاركة الاباء فريسة لهؤلاء …..واكثر من هذا فان المغرب كباقي العالم يمر من ظروف صعبة وخاصة مفيها باس حتى هما يضحيو شوية لبلادهم هنا كيبان المعدن الصافي

  • مغربي
    الجمعة 8 ماي 2020 - 04:53

    ومن الجهة المقابلة،ماذا عنا نحن العاملين بالمؤسسات التعليمية اساتدة واداريين
    من يكن معنا في الوقت الذي تخلى عنا الجميع لا المؤسسة التي نشتغل فيها ولا الدولة، فاصبحنا بين عشية وضحاها اما مسؤليات اقتصادية واجتماعية لا ترحم،وحتى البنوك ادارت ووجهها عنا في موضوع تاجيل القروض ،شانها شان CNSS الكل تنصل منا علما ان غالبتنا يشتغل باجور زهيدة لا يمكن معا (نخبيو دواير الزمان ) المرجو ان تنظر الحكومة من حالنا انشري يا هسبريس

  • Hilal
    الجمعة 8 ماي 2020 - 04:54

    في مدينة وجدة فرضت بعض المؤسسات الخاصة على الأولياء أداء مصاريف التنقل ايضا و ذلك في استغلال بشع لجيوب الاولياء ….ويبقى التساؤل الرءيسي بعد أن أدى أغلب الأولياء مصاريف التمدرس عن شهري أبريل و ماي هل من حق تلك المؤسسات استخلاص مصاريف التمدرس عن شهر يونيو ..الأمر يستلزم تدخلا صارما من المسؤولين

  • {{ أبوإسحاق الوسطي }}
    الجمعة 8 ماي 2020 - 04:59

    مدارس التعليم الخاص هي سبب فقر الأسر المغربية، وهي التي تستنزف مداخيلهم، ياخذون نصف او أكثر من ميزانية العائلات، وهم اللوبي الوحيد الذي لا يهزم في المغرب، ولا شك أن مطالبات الاعفاء أو التخفيظ من الرسوم هو من ضرب الخيال، بل يطلبون الدعم من صندوق كورونا حتى.
    أظن ان قرار الغاء مصاريف التمدرس في مدة الازمة يجب ان يكون سياسيا

  • نجيم نصري
    الجمعة 8 ماي 2020 - 05:05

    للاسف اظهرت الجائحة ان هدا القطاع هو عبارة عن مجموعة من مصاصي الدماء تتغدى من معانات المغاربة، لكن ربما تكون هده فرصة تاريخية لاعادة الاعنبار للمدرسة العمومية

  • يوسف
    الجمعة 8 ماي 2020 - 05:09

    ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء
    نعم حقا مجهودكم مشهود له بالاعتزاز لانحط من قيمته حقيقة لكن نتمنى ان تكون التفافة من فضلكم للواجبات المبالغ فيهاكما نرى نحن الاباء بالمقابل نريد مقاربة تشاركية بين العام والخاص لان التعليم العام يحز في النفس مانلاحظه في السنوات الاخيرة .الله يرحم الوالدين وليدات التعليم العمومي يتمنون التفاتة متل القطاع الخاص في المستوى .
    اليوم من ازاح المغرب من ازهاق ارواحنا الا وليداتنا ملقيناش البراني لهدا لان الطبيب والممرض والصيدلي والوقاءي والعسكري ……مجهودهم هو التعلييييم
    وفي الاخير الله يجمع شملنا نحن المغاربة اجمعين من ملك وشعب ويبعدنا عن التطاحنات التي باتت اليوم لاتسمن ولاتغني من جوع والسلام
    اخوكم يوسف
    شكرا

  • الكنكوني ابا كنكونة
    الجمعة 8 ماي 2020 - 05:17

    في الحقيقة واجبات التمدرس باهضة قبل حلول كورونا…بالنسبة لا التعليم الخصوصي بداية من رسوم التسجيل..او اعادة التسجيل…وواجب التأمين الخيالي ..بحيث لامقارنة بينه وبين تأمين التعليم العمومي….والمنافسة ببن ارباب المدارس…
    في اقتناء و تزويق المنتوج اللذي بعضه فالسو
    والان جاءت المناسبة لكي تراجع الدولة في سخصي وزارة التعليم ووزارة المالية للاولى السهر ومراقبة جودة التعليم والثاتية مراقبة الاسعار مع العلم ان المدارس الخصوصية لاتدفع ضرائب….كل هذا لكي تكون النتائج حسنة…
    مع كل هذا التعليم العمومي حتى هو له دور ان
    كان الاستاذ نزيه ويشتغل بروح..وطنية وباحساس بالواجب….

  • ملاك
    الجمعة 8 ماي 2020 - 05:17

    بالله عليكم فيماذا تنفعنا تلك لاسيرانص الباهضة الثمن وخاصة في الثعليم الخصوصي؟وما دورها ؟ والثلاميذ بالدراسة عن بعد لن يعطي أي نتيجة تذكر أو تحسب والمتضرر دائما الثلميذ من المحصول الدراسي والاب من المحصول المادي وشكرا.

  • زمن كورونا زمن الحقيقة
    الجمعة 8 ماي 2020 - 05:32

    على اهلها جنت براقش. الم نكن نعلم ان هذه المدارس عبارة عن شركات الم نكن نحن من كنا نتبجج ونبحث عن تعلبم في المستوى. مالو التعليم العمومي .والله لاني اعرف تلاميذ بعض المدارس العمومية انهم افضل في التحصيل والعليم وذلك راجع للاطر التربية والتعليم لديهم وكذلك حزم بعض المديرين في الشان التربوي قيسو فينو ومتقيسوش فالتلاميذ ديالو. تحية اجلال لكل الاطر التعليمية..

  • Moussa
    الجمعة 8 ماي 2020 - 05:41

    على المدارس الخاصة أن تفهم بأن الآباء فقدوا مداخيلهم كليا. فلا يمكن أن ادفع واجبات التمدرس واترك ابني يموت جوعا. فأنتم كباقي الناس لا يمكن أن تحافضوا على مداخيلكم في هده الضروف الصعبة.
    أنتم من الناس والسلام

  • hamza
    الجمعة 8 ماي 2020 - 05:53

    ما عليكم سوى إرجاع الثقة الى المدرسة العمومية.

  • مسؤؤل في مدرسة
    الجمعة 8 ماي 2020 - 05:53

    إلغاء أداء النقل ماشي مشكل مع العلم ان السائقين سيتقضون أجورهم و اداء الاقتطاعات البنكية
    تريدون تخفبض 50 % هنآك شرط يجب عليكم مساعدة المدارس ب 50% في شهر يوليوز و غشت لأداء مصاريف الأساتذة و العمال الإداريين و السائقين
    التضامن من الجانبين
    اتظنون أن المدارس تربح 50 % ؟؟؟؟
    هناك مدارس لا يتجاوز عمرها سنتين أو ثلاتة لا تغطي حتى مصاريف معدات المدرسة و الايجار البنكي و ….
    وليكن في علمكم ان المدارس تساعد الذين أوقفوا عن العمل.
    يحب عليكم أداء شهرين الباقيين
    فالمدرسة ستتحمل اربعة اشهر ماي يونيو يوليوز و غشت

  • مواطن
    الجمعة 8 ماي 2020 - 06:23

    نحن نؤ دي اتعاب الحضانة مقابل الخدمة التي تؤديها هده الاخيرة لاطفالنا والتي تتجلى في مختلف الانشطة التربوية والترفيهية والحراسة والاكل الخ … بالنسبة لي كأب لطفل دون سن التمدرس لا يعقل ان تطلب منا هده المؤسسات الاداء ولو بنصف المستحقات عن هده الخدمات وهي متوقفة اصلا بحيث لم يبقى اي اتصال للطفل بمؤسسته مند بداية الحجر الصحي علما بان هده المستحقات باهضة في الاصل ويؤديها معضم الاباء مكرهين.

  • ABDEL
    الجمعة 8 ماي 2020 - 06:48

    le secteur privé surtout l education et la santé c est comme la corona:corona attaque la santé et le priné attaque les poches de marocains sans exeption:j ai 4 enfants et l ecole me demandent de payer &100/100 Jj ai voulu payer 70% ils ont refusé moi aussi j ai refusé kebrha tesghar

  • ابراهيم
    الجمعة 8 ماي 2020 - 07:00

    أحيانا اتعجب لمثل هذه النداءات التي تبدو أحيانا عبثية
    الطريقة الرائعة والحل الأمثل لهؤلاء الآباء والأولياء من أجل تخفيض واجبات التمدرس و هي تسجيل أبناءهم في المدارس العمومية فلا أحد يجبرهم على ولوج المؤسسات الخاصة
    هكذا ستكون المدارس الخاصة مضطرة إما تخفيض تكاليف التمدرس او إغلاق أبوابها
    أما أن نتسابق نحو هذه المدارس ونحن نعلم مند البداية بالتزاماتنا نحوها بل إن ولوجها اصبح وسيلة للتباهي بين الناس اذا كان ابنك يدرس في هذه المؤسسة لأن برنامجها فرنسي أو أمريكي أو كندي ثم بعد ذلك نطلب منها أن تخفض التكاليف وكأنها ضريبة يجب تأديتها فهذا قمة النفاق

  • جمال
    الجمعة 8 ماي 2020 - 07:13

    إنه الجشع بعينيه حينما تطالب المؤسسة بمصاريف لم يستفيد من مقابلها التلميذ شيئا. مؤسسات غلفت بصور الثراء الفاحش من طرف المغلوبين والمنهكين من ضنك وفشل التعليم العمومي ومآسيه،
    ولقد اصبح من الضروري ان تتدخل الوزارة الوصية في إسم وزارة التربية والتعليم والداخلية على هاته الخروقات والتلاعبات المرفوضة في وقت نعيش فيه شيئا من القلق والتوتر والخوف من جراء الوباء المتفشي، وتبعد عنا بلاء المدارس الخصوصية الناهبة لجيوب اباء واولياء التلاميذ بدون وجه حق

  • أستاذ متقاعد
    الجمعة 8 ماي 2020 - 07:37

    بصفتي كأستاذ متقاعد سأتكلم عن التعليم عن بعد الذي تقوم به بعض المؤسسات الخاصة …
    أولا هذه كدبة باينة ،ثانيا اللأباء هم من يتكلفون بالمهمة ،متحملين جميع المشاق .التلميد وحده لا يستطيع متابعة الدروس .ثالثا كما ذكر في المقال يجب توفير جميع اللوازم للقيام بهذه العملية .
    رابعا بعض الأستاذات يضنون انهن يتاعملن مع تلاميد نجباء وخصوصا المكلفات بتدريس الفرسية .
    والطامة الكبرى هي تدريس الرياضة عن بعد .عمن تضحكون ؟

  • إدريس
    الجمعة 8 ماي 2020 - 07:49

    تعليق الدراسة لا أداء ولا المطالبة بتخفيض

  • الحبيب
    الجمعة 8 ماي 2020 - 08:04

    هذه فرصة تاريخية للدولة لاعادة هيكلة التعليم الخاص بما يخدم مصلحة المواطن والتخفيف على المواطنين الذين يتحملون أعباء التعليم الذي هو من اختصاص الدولة عبر رقمنة مداخيل هذه المؤسسات وتعويض الآباء ولو بنسبة النصف عن مصا ريف تمدرس أبنائهم واقتطاع الضرائب.
    فهذا وقت الرقمنة وتوضع بوابة إلكترونية تملأ من طرف الآباء يعلن فيها عن اسماء الأبناء المتمدرسبن واسم المؤسسة ومبلغ التمدرس ومن أدلى بتصريح كاذب يعرض للعقوبات وبهذا تكون الدولة لديها بنك معلومات هام

  • ما فاهم والو
    الجمعة 8 ماي 2020 - 08:31

    السلام عليكم المؤسسات الخاصة ؟؟؟! مشكل كبير بالمغرب???! يولد الحقد بين ابناء المغرب ؟؟؟! يجب على الدولة التدخل التدريجي من اجل حل هذه المدارس السلطوية الإمبريالية المادية الحكراوية الشيكية ؟؟؟! وإعطاء المدرسة العمومية الأهمية وإعادة الاعتبار لديها ???! وتوظيف جميع اساتذة المدارس الخاصة في المدارس العمومية ،؟! ولكي نخفف على الدولة تفرض مبالغ رمزية على الأسر ودلك بفرض 300 درهم عن كل طفل وعلى الجميع ؟؟؟! وكل هذا من اجل حبس هذه المدارس الكارتية واصحابها ??! ولكن هيهات من المستحيلات لماذا ؟؟؟! لان أصحابها هم اصحاب القرار بالدولة ؟؟! واس فهمتني ؟؟؟!

  • آب متضرر
    الجمعة 8 ماي 2020 - 08:38

    انا أحد الآباء الذين ابتلوا بتسجيل أبنائهم بمؤسسة تعليمية خاصة وقد فقدت عملي ولم تتوصل من الدولة بأي تعويض لأنني لا تتوفر على بطاقة الرد ولا على الضمان الاجتماعي. ونظرا لك التي المادية المزرية التي أصبحت أعيشها فمؤسسة التعليم الخصوصي التي يتابع فيها ابني دراسته طالبتني باداء الواجب الشهري كاملا بدون اي نقص مع العلم ان هذه المؤسسة لا تؤدي الحصص التعليمية اليومية إلا بمقدار ساعتين من أصل سبعة ساعات في اليوم بالإضافة إلى هزالة المحتوى مقارنة بما يوجد في المنصة الرقمية تلميذتس.
    ولهذا فإنني أهيب واتمنى من وزارة التربية الوطنية ان تضغط على هذه المؤسسات للتقليص من واجبات التمدرس علما أنني أصبحت اؤدي مصاريف أخرى كالانخراط في الإنترنت حتى يتمكن ابني من تلقي الدروس.

  • medmouncef
    الجمعة 8 ماي 2020 - 08:49

    هذا نص الرسالة القصيرة التي توصلت بها قبل يومين :
    Madame, Monsieur,
    Pour procéder à la réinscription de votre enfant et régulariser la situation des mois restant à payer, nous vous informons qu'une permanence administrative est assurée durant ce confinement pour vous accueillir du lundi au vendredi de 09h30 à 14h30.
    Des mesures d'hygiène destinées à prévenir la contamination sont appliquées avec rigueur.
    Nous vous souhaitons bonne réception,

  • السلاوي
    الجمعة 8 ماي 2020 - 08:53

    اصحاب المدارس الخاصة عبارة عن مافيا هدفها اولا و قبل كل شيئ هو الربح،و احيانا الربح الامشروع مثل بيع الكتب المدرسية و بأثمان جد مرتفعة،كثرة الخرجات (دايرين يديهم مع اصحاب المنتزهات)
    كيجيبوا معلمين و اساتدة دون المستوى و كيعطيوهم جوج فرانك،
    كينفخوا النقط ومن كتراجع مع الولد في الدار كتلقاه خاوي
    وهاد كورونا عرات عليهم،يحيث بان مستوى التلاميد،و الله ما قريت مع الدري ميفهم والو.
    والمصيبة هما اصحاب هاد المدارس قالوا الاساتدة دفعوا ل cnss باش تخلصكم،و في نفس الوقت خداو مبالغ هامة من صندوق كورونا و مع دلك تخلصوا من عند الأباء،اوى الله ينعل لي ما يحشم

  • Eleve
    الجمعة 8 ماي 2020 - 08:59

    A mon Avis il faut éliminer ces écoles privées. Aux états-unis ,Canada et en Europe tout est publique jusqu’au Baccalauréat. Chez nous au Maroc c’est du business , ça n’a rien à voir avec l’éducation.

  • متضرر
    الجمعة 8 ماي 2020 - 09:01

    مجموعة مدارس لمجور تبتزنا عبر تخفيض شهر ماي فقط بنسبة 25 في المئة مع استخلاص الوجب الشهري في اقص اجل هو 12 ماي على الدولة في شخص وزارة التربية ان تتهرك لانهاء معانات المغاربة من اخطبوط المدارس الحرة مع تقنين واجبات التمدرس و انهاء ما يسما واجب التسجيل الريعي….

  • madani
    الجمعة 8 ماي 2020 - 10:03

    هناك بعض المدارس الخصوصية بمدينة تامسنا لا زالت متعنة و تفرض الامر الواقع على اولياء التلاميد و لا تراعي الظروف الاقتصادية التي يعانونها بسبب تفشي وباء كرونا و خصوصا اصحاب المهن الحرة الغير مهيكلة ، الدين وجدوا انفسهم عاطلين العمل مند تفشي الوباء ، و المؤسسات منغلقات على انفسهن و لا يريدن فتح باب الحوار مع الاولياء.

  • fouad
    الجمعة 8 ماي 2020 - 10:04

    يجب تدخل عاااااااجل من وزارة التربية والتعليم الوطنية.كيف لأسر سداد شهور لم يدرس أبنائهم فيها وأين أموال التأمين التي تدفع في بداية السنة الدراسية.

  • ربيع
    الجمعة 8 ماي 2020 - 10:07

    لو كان عند ارباب المدارس الخاصة القليل من الذكاء والقليل من القناعة لبادروا هم بهاته المقترحات تخفيفا على عباد الله.لكن الجوووووووووووع واللهطة اللي فيهم تمنعهم من ذلك.

  • اب لمتمدرسات
    الجمعة 8 ماي 2020 - 10:14

    كلنا نعم لتقليص واجب التمدرس ولو بنسبة 50% في زمن كورونا.
    فنحن من يقوم بالعمل والمراقبة و توفير الظروف اللوجستيكية…
    يجب تفعيل كل حقوق المستهلك وتطبيق عدالة إقتصادية

  • متضرر
    الجمعة 8 ماي 2020 - 10:22

    وجدنا أنفسنا في مواجهة أرباب مدارس يفتقدون إلى الحس الانساني و الوطني و الوزارة الوصية لم تحرك ساكنا فنحن مواطنون في هذا البلد من سيدافع عنا

  • %%%%
    الجمعة 8 ماي 2020 - 10:27

    nous les parents d eleves nous souffrons avec nos enfants pour leur faire les devoirs et l ecritures et j ai deux enfants j ai dû les équipé d une tablette chaque un et imprimer les copies et surtout beaucoup de temps avec eux car le niveau des profs n est pas satisfaisant et j ai du intervenir pas mal de fois pour corriger des erreurs et faire bcp de remarques et j ai meme fais la remarque a la direction. et j ai compris que mes enfants meme s ils sont dans le privé leur niveau ne m a pas plu et j ai décidé de les suivre et leur faire des cours apres la reprise car j ai vue que je paye cher leur scolarité et que le rendement est moyen

  • Mohammedia
    الجمعة 8 ماي 2020 - 10:32

    ظرفية صعبة لدى المدارس الخاصة الصغيرة والمتوسطة هو السبب في تقلص التواصل عن بعد مع التلاميذ فاعلموا ان الاباء ذوي الدخل المحدود فرغم الواجب الشهري 5ooدرهم الذي يشمل التمدرس والنقل فهو صعب الاداء حاليا ورغم محاولة المدرسة اسخلاص و لو 250درهم لا مجيب فهي الان في وضعية صعبة بما ان التواصل مستمر مع التلاميذ والمعلمين بدون اجرة

  • زهراء
    الجمعة 8 ماي 2020 - 10:32

    هداك عبد السلام عمور الذي يقول هذا الكلام لم يفي بجل وعوده لا اتجاه أطره الذين يعملون معه في مدرسته الخاصة بمدينة تامسنا والذين لحد الان لم يتوصلوا بأجر شهر مارس وأبريل ولم يصرح بهم لحد الان في الضمان الاجتماعي إظافة إلى أنه قام بتخفيظ طفيف للاباء. وعود كاذبة وإجحاف في حق المدرس الخصوووووووصي الذي تأزم بشكل من هذه الجائحة والتي علمتنا بأنه العمل في تعليم الدولة نعمة كبيرة لا نعرفها نحن ، لذا المرجوا من الدولة حذف التعليم الخصوصي من الخريطة والقيام بمباريات لتوظيف هؤلاء الاساتذة المتضررين .
    المرجوا النشر

  • ابو العدل
    الجمعة 8 ماي 2020 - 10:45

    لقد استغلت بعض المدارس الخاصة غياب جمعيات آباء التلاميذ للضغط على الأولياء لاستخلاص الرسوم الشهرية للتمدرس. انا استغرب وجل الآباء كيف لهذه المدارس ان تستخلص المبالغ كاملة دون نقصان وتبقى أسئلة تطرح:
    1. الم يتأثر هؤلاء الآباء بالجائحة. مع العلم ان الموظف نفسه تم الاقتطاع من أجره
    2.هل المجهودات والمشاكل المرتبطة بالتعليم عن بعد التي واجهاها الآباء( ويمكن فتح قوس كبير هنا من مجهود فكري ومادي) الا يجب أخذه بعين الاعتبار.
    3. أليس من الواجب الوطني والأخلاقي الذي تمثله هذه المؤسسات ان تساهم في هذه الازمة عن طريق التخفيض من الرسومات وهذا اقل ما يمكن فعله.
    4.يجب على هذه المدارس ان تبيِّن هل هي كما تدعي مؤسسات تعليمية ام ان همها الوحيد هو الجشع والربح(أصحاب الشكارة) وان كان كذلك فإن جميع الشركات والمؤسسات تضررت من الجائحة مع العلم ان المدارس الخصوصية تتنعم بالاعفاآت الضريبية والامتيازات التي لا تعرفها القطاعات الأخرى.
    واخيرا اين هي الدولة والوزارة المعنية من هذا النقاش واين هي جمعيات حماية المستهلك… ٠
    ومن خلال هذه الأسئلة فإن المدارس الخاصة بالمغرب..

  • Bouchra
    الجمعة 8 ماي 2020 - 10:57

    اغلب هؤلاء الآباء ستجدهم موظفون متوقفون عن العمل ويتقاضون اجرتهم لكن انانيتهم تطغى عليهم
    من سيتضرر إذا لم نؤد الواجبات هل هم أصحاب المؤسسات أم العمال الدائمون كالسائقين

  • جواب للاستاذة
    الجمعة 8 ماي 2020 - 10:59

    الى الاخت الاستاذة التي تقول ان الاباء سيأكلون عرق جبينهم ان لم يدفعوا الواجب الشهري.اقول لك اي عرق جبين تتحدثين عنه لقد ظهر مستواكم التعليمي على حقيقته غأغلب المدارس الحرة خصوصا ذات الواجب الشهري (مابين 900درهم و500درهم)توظف اشخاص لا يتعدى مستواهم الباكلوريا و بهذا فقد بدا لنا جليا الاخطاء الفادحة التي يرتكبها الاساتذة .ونحن كأباء اصبح دورنا هو شرح الدرس بطرق اخرى حتى نستطيع ايصال المعلومة لاولادنا . اتقوا الله في اولادنا فهم مستقبل الامة

  • محمد
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:02

    السلام عليكم
    ولدنا ماقراوهم والو باش نعطوهم الواجب الشهري. واش تمارين فالواتساب هادي هي القرايا .واش كيضحكو علينا. . خاصهم يقرو ولادنا داخل المؤسسات وبحضور الأساتذة. راه العقد لبنا وبنهم واضح. زيادة راهم ضربو يديهم فواجب التأمين والتسجيل والواجبات الشهرية ديال أشهر 9 . 10. 11. 12 . 1 و 2
    الله يلعن لما يحسن.

  • rachid
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:10

    انا ايضا تطالبني المؤسسة الخاصة باداء الواخب الشهري رغم ان ولدى لم يدرس بتاتا المؤسسة مؤجودة ببن سودة بفاس وهدا حرام.

  • Tarik
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:40

    انا بغيت نفهم المدارس في واد و الاباء في واد اين جمعيات الاباء الناطق الرسمي باسم الاباء هما لي خصهم ياخدو القرار مع الادارة واش تخلص , طريقة تدريس يعني حلقة الوصل بين الطرفين ثاني حاجة بغيت نفهم التأمين لي كيخلصو الاباء بلا نتكلم على الاثمنة كاين غير ضرب اشنو الدور ديالو واش ممكن الاستفادة منو في هاد الازمة او غير خلص و صافي ثالث حاجة راه هناك لوبي ديال التعليم الخاص كاين مستثمرين لي قراب من مراكز القرار متحكمين في القرارات حسب مزاجهم و مصالحهم الشخصية حتى لا تنهار قواهم في تحصيل الاموال من الاباء و هما ديما مع جهة الغالبة يعني البكاء حتى يستفيدو من اي شئ

  • tazi
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:43

    il ne faut pas oublier un point très important. les établissements qui déclarent leurs fonctionnaires chez la CNSS. ces derniers ont bénéficié . donc les écoles privées veulent bénéficier deux fois. et le premier ministre l a déclaré hier mais d une manière rapide sans attirer l attention. donc soyons vigilants. nous sommes face à une bande de capitalistes qui ne pense qu à remplir leurs poches au dépend des pauvres marocains qui souffrent de partout.

  • Younes
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:04

    شخصيا توصلت من إدارة المؤسسة التي تدرس بها ابنتي السنة الثانية ابتدائي و طلبوا مني إرسال الواجب الشهري عبر تحويل بنكي أو وضعه مباشرة لدى مصلحة المدعومة بالمؤسسة ..دون اي اعتبار الجاءحة التي تعصف بالبلاد و العباد و مع العلم اني شخصيا توقفت عن العمل بسبب هذه الجاءحة.يونس من الرباط

  • معارض
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:07

    أرى ضرورة أداء كل المستحقات المالية لأن أغلبية الذين يتجهون إلى المدارس الخاصة يبحتون عن البرستج رغم أنه تجد الأباء أميون وإبنهم غبي إلا أنهم يتوجهون إلى المدرسة الخاصة حتى يقال عنهم أنهم أغنياء – لماذا لم تتجهوا إلى المدرسة العمومية هناك أساتذة أكفاء

  • almahdi
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:24

    لما ذا في أوروبا مثلاً تكاليف المدرسة أقل بكثير من المغرب ب50%،والتعليم هناك أحسن، والحقوق هناك أكثر، والتلميذ عنده قيمة ،الأباء والأمهات عندهم قيمة، المدارس أحسن، المعلمون والأساسذة عندهم قيمة أكثر من الرئيس ،المافيا كادت أن تنعدم ، أما المغرب لا شيء يفرح ،المافيا في كل شيء ،المواطن دائماً يؤدي الفاتورة ،

  • شريد الليل
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:35

    لا ضمير لمن تنادي .مدارس التبزنيس لا تابه الا بما تربح من مال .

  • كازاوي rays
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:38

    انا كنت مقاتل مع ولدي أو تنخلص عليه لحقاش كنتوا تتقروه،اما ملي وليت تنقريه غير من يوتيوب،إذا خاصني نخلص يوتيوب أو لا؟
    على هد الحساب نخلصوا حتى المقاهي خاصهم غير يقولو لينا كيفاش نصيبوا قهوة أو صالونات الحلاقة إلا قالوا لينا كيفاش نحسنوا ههه.
    اللهم لا تآخذنا بما يفعل السفهاء منا يارب العالمين،سيروا طلبوا الله يرفع عنا وعنكم البلاء اللهم احفظ بلادنا واحفظ بلاد المسلمين، واحفظ الإنسانية جميعاً من شر الوباء، وأرفع عنا الكرب، وأدفع عنا البلاء، واكشف عنا همومنا، وأرسل كل ما فيه الخير لنا يا أرحم الراحمين.

  • رشيد
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:40

    السلام عليكم، واحد النقطة بغيت نشير ليها هو أن أداء واجب التمدرس كاملا هو حصول التلميذ على المادة التعليمية مباشرة وفي ظروف بيداغوجية عادية، أما وأن الآباء لم يختاروا التعليم عن بعد وقيامهم بالمقابل بدور المدرسة من طباعة الدروس ومراجعتها مع الأبناء خصوصا بالنسبة للمؤسسات التي لا توفر أقسام افتراضية مباشرة فهذا لا يمكن معه الزام الولي بنفس المقابل المالي باعتبار أن القانون 06.00 الخاص بالتعليم الخصوصي يحدد عنصر اختيار المدرسة والولي للتعليم عن بعد بالتراضي وهو ما لم يتحقق هنا ما دامت الوزارة الوصية قرارها واجب التطبيق بجميع ما يتبعه من آثار مادامت قواعد القوة القاهرة تنطبق على كل حال. بالنسبةلأداء المدرسة لاجور المعلمين لشهر أبريل إلى غاية انتهاء الجائحة فهو أمر منظم قانونا بموجب أحكام مدونة الشغل التي تحدد امكانية منح الأجير 50% من أجره من المؤسسة المسؤولة عليه، مادام العمل منزلي، شرط توفير جميع شروط السلامة المهنية، والسلام

  • غيور
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:43

    للاساتدة التي تتهم الاباء باكل جبين عروقها أقول لك اتقي الله انت ليس لك الحق ان تتكلمي في هدا الموضوع لأنك انت عبارة عن مستخدمة لدى صاحب الشكارة فهو من توجهين له هدا المقال فنحن عندنا عقدة مع صاحب المؤسسة وليس معك كي توجهين لنا هده الاتهامات التي تبين مستواك الدراسي وانا شخصيا لو عرفتك لرفعت بك دعوة عن هده الاتهامات للاباء الشرفاء

  • Fellah
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:50

    C'est logique de réduire les frais car les école privés ont mis au chômage certains profs non essentiels, personnels administratifs, femme de ménage, réduit consommation d'eau et électricité

    Il faut donc réduire les frais de scolarité

  • sociologue
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:51

    للاشارة ايضا ان هذه المدارس الخاصة في هذه المرحلة لا تستهلك الكهرباء والماء ومصارف النظافة والحراسة ومنها من اكتفى ببعض المدرسين فقط ادن هل ستتحول هذه المرحلة الى تجارة مربحة ’ فمنذ سنين ونحن نؤذي الواجبات فاتقوا الله في العباد ولو لثلاثة اشهر كفاكم ثراءا…

  • استاذ
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:52

    بعد ان اظهر اصحاب الشركات اقصد المدارس الخاصة جشعهم في هذه الفترة العصيبة. لامناص لي من اخراج بنتي من عند هؤلاء الاستغلاليين الى التعليم العمومي. اصلا حتى المستوى متدني فهم يلعبون فقط على المظاهر فتلاميذ القطاع الخصوصي يصلون الى الثانوي خاويي الوفاض. اتكلم بصفتي استاذ مادة العلوم الفيزيائية بالثانوي.

  • حقيقة
    الجمعة 8 ماي 2020 - 13:08

    الطلب الوحيد والأهم الذي يلاقي إجماع المغاربة ووجب على الدولة حل المشكل. وجب اصدار مذكرة لأداء الأسر على الاكثر 70 في المئة من واجبات تمدرس أفريل ماي ويونيو. وذلك لجميع الفئات لأنه لا يمكن التفريق بين الميسور وغيره لأن التكافل حاضر بالقوة والجميع متضرر. غير معقول استثمرت في 3 تابليت ل 3 اطفال وأقساط أخرى خيالية للانترنيت واجلس أدرس أبنائي. ويتكلمون عن دروس عن بعد خيالية لأن التعليم الخاص لم يستثمر في منصات رقمية اكتفى بالمجاني واتسآب والفيس.

  • محمد
    الجمعة 8 ماي 2020 - 13:25

    تخفيض واجبات التمدرس يعني تخفيض أجر العاملين في تلك المؤسسات. يمكن إلغاء واجبات التنقل.ماعدا ذلك فانتم تركبون على الموجة. ويمكن تقسيمها إلى. اقساط.فلماذا لاتطلبون إعفاؤكم من آداء واجبات الهاتف والإنترنت واستهلاك الماء والكهرباء.كونوا تحشموا.

  • الاستاذ المصطفى
    الجمعة 8 ماي 2020 - 13:25

    طبقا لمبدأ الواجبات والحقوق ،جل المدارس الخصوصية لم تقم بدورها المتمثل في التدريس الفعال(حلول ترقيعية) كواجب وطني تربوي فبأي وجه تطلب حق اداء واجبات عمل غيرقائم .أين هو دور جمعيات امهات وآباء التلاميذ في هذه الظروف الاستثنائية؟

  • سلام
    الجمعة 8 ماي 2020 - 13:25

    الانتحار الطبقي، و معداة الذات، عجيب امرنا اليوم ولا داعي لنواح و لا البكاء. فمن يرمي بنفسه في حفرة لما يطلب النجدة، و ان ندم فلن يكرر فعله. لماذا تتوسلون وتطلب ن من هذا وذاك التخفيف او الاعفاء. وانتم احرار والتعليم حق. فالتعليم الخاص ايام دراستي كان للفاشلين المطرودين من التعليم العمومي و كان محتقرا. وبزيادة الفاشلين ازدادت المدارس الخاصة التي كانت تضمن النجاح للفاشلين. كل ما يمكن فعله و بأقل تكلفة العودة إلى التعليم العمومي والعمل على تطويره ولم القوى من أجل ذلك

  • مراد
    الجمعة 8 ماي 2020 - 13:32

    قانون التعليم عن بعد بالنسبة للتعليم الخصوصي صدر بتاريخ 25 ماي 2000 و الذي ينص على أداء فقط 30 في المائة من المبلغ، الجريدة الرسمية عدد 4798.

  • امين العلمي
    الجمعة 8 ماي 2020 - 14:01

    الناس لي اختارت تعلم ابناءها في المدارس الخاصة عليها ان تدفع و تؤدي واجبات الدراسة لانها غنية تملك المال و هي تعتبر من علية القوم بل و يجب عليها تقديم هبات للدولة لمساعدتها في مواجهة الجائحة

  • اقتراح معقول
    الجمعة 8 ماي 2020 - 15:55

    في كثير من الأحيان يتحدث الإنسان من منطلق مصلحته الشخصية دون التفكير في مصالح الآخرين وهي انانية وتكن اسوأ في وقت الأزمات حيث ينبغي التفكير بمنطق التضامن والتعاون لا بمنطق الربح الأناني، ولذلك أقترح التعامل بين المدارس الخاصة وأولياء التلاميذ على ثلاث مستويات : الفئة الميسورة والموظفون فهؤلاء يجب عليهم الأداء كاملا تضامنا مع الأسر الفقيرة أما الفئة المتضررة نسبيا فتراعى ظروفهم ويمكن أن يتم إعفاؤها جزئيا مثلا من نصف الواجب أو ثلثه أو ربعه ، الفئة الثالثة وهي المتضررة بشكل كبير فهذه يجب أعفاؤها كليا . وبالموازاة مع ذلك يمكن مراجعة أجور الأساتذة بنفس المنهجية : الفئة التي تعمل في العمومي أو المتقاعدون وتعمل ساعات في الخصوصي فيمكن تخفيض الأجر عن الساعة بمقدار النصف أي 50%، أما الأساتذة المتعاقدون مع المدرسة فينبغي أداء أجورهم كاملة، نفس الشيء بالنسبة للمربيات والمنظفات …. بمثل هذه الحلول يمكن تخفيف الضرر على الجميع بحس تضامني، وقد اقترحت هذا الحل على مؤسسة خاصة أدرس بها بان يتنازل الأساتذة (العاملون بالعمومي )عن نصف أجر الحصص شريطة أن تستفيد الأسر المتضررة من التخفيض أو الإعفاء

  • نية الاصلاح
    الجمعة 8 ماي 2020 - 16:11

    لازلت اتذكر وزير التربية بوقفته أمام مدارس البعتات من أجل خفظ رسوم الدراسة. وهاهو اليوم من موقع المسؤولية. ماخصنا بشي خصوصي في التعليم والصحة. هذه مهمة الدولة في جمع وتدبير الضرائب اي ضمان تعليم وصحة لكل مواطن. هذا هو الأساس عاد الكرة والمهرجانات ووووو…

  • محمد الصابر
    الجمعة 8 ماي 2020 - 16:24

    على اولياء تلاميذ المدارس الخصوصة، التحلي بالشجاعة ووضع الثقة في المدارس العمومية لاصلاح عيوبها ورفع مستواها وتشجيع اساتذتها وذلك وفق الخطوات التالية :
     اولا :اعادة تسجيل ابنائهم قبل الموسم المقبل بعد فوات جائحة كورنا في المدارس العمومية التابعة لنياباتهم ومحل سكناهم.
     ثانيا :تهيئ الآباء لبناتهم وابنائهم نفسانيا ببعض التوصيات في التنظيم والدخول والخروج وفي التنقل مع التعاون لحلها.
     ثالثا :الانخراط في جمعيات الآباء لمساعدة مدير المؤسسة على اتخاذ القرارات وتهيئ الشروط داخل المدرسة او الثانوية تربويا وامنيا وبيداغوجيا، مع العمل الى جانب المحسنين والجمعيات لرفع مستوى التمدرس والنظام العام.
     رابعا : تتبع ومراقبة الآباء لسير الدروس والنظام العام وللامتحانات لتوفير النزاهة والمصداقية وتكافؤ الفرص.
     خامسا : مصاحبة الأساتذة وتشجيعهم بمواكبة الدروس والتمارين الاضافية ودروس الدعم،وبالوقوف معهم على الصعوبات والتعاون على الحل.

  • Zozo
    الجمعة 8 ماي 2020 - 18:26

    Je pense que vous êtes en train de discuter un faut problème car le vrais problème c est les études. C est pur cela il faut que les écoles trouverons un sensation de rattrapage d un 1,5 mois comme fin juin et juillet et les parents payrent le lien tarif à conduit que l école paye aux profs leur salaire aussi…….

  • ABK
    الجمعة 8 ماي 2020 - 21:56

    ماذا سيفعلو هولاء الجاشعين غذا في الدخول المدرسي الجديد اذا تخلو الآباء رغم انفهم بدافع اقتصادي بالتخلي عن التعليم الخصوصي وارجاع أبنائهم الي التعليم العمومي او انقطاع عن الدراسة ماذا ستقوم به الدولة ما عليها الا حجز المدارس الخصوصية وتحويلها إلى مدارس عمومية لأجل الوطن هنا نزع الملكية لأجل المنفعة العامة…..

  • مواطنة
    الجمعة 8 ماي 2020 - 22:26

    نحن أسرة اخترنا التعلم عن بعد منذ سنتين لأولادهنا فى السلك الابتدائي والاعدادي والثانوي. بعد استنزاف طاقاتنا واموالنا من طرف المدارس الخصوصية بكل أشكالها. اخترنا هذا النموذج التعليمي عن بعد مع أساتذة أكفاء وبطرق علمية وتقنيات عصرية تحترم التلميذ وتعلمه روح المسؤولية والاستقلالية.
    استرجعنا راحتنا واولادنا استرجعو ثقتهم بأنفسهم.
    يقبلون على التحصيل بدون ضغوطات كل حسب إيقاعه الخاص.
    ومن الناحية المادية ندفع أقل من تلث ما كنا ندفع للمدارس الخصوصية. أدعو الآباء لتجريب هذا النمط والتحرر من قيود التعليم الخاص.

  • طارق
    الجمعة 8 ماي 2020 - 23:19

    ريال مغيشودهش…و لا المحكمة…المطبليين ديال 50 في 100 …الا عندك خلص كولشي…راه مكينش الخلاص و خا نوصل ندعي الوزارة و المدرسة

  • ahmed amir
    الجمعة 8 ماي 2020 - 23:28

    ا لسلام عليكم اخواني انا عندي جوج اوليدات الشركة كالو ليا سير برك في الدار الدولة غادي تعطيك cnss 2000 dh الحمد لله الشكر لله اتصلت المدرسة اجي خلص كل طفل كيقر ب 900dh الحمد لله 900+900 تساوي 1800dh الحمدلله غادي تبقا عندي 200dh زائد غادي نمشي البنكة ناخد النقود انديهم المدرسة 200dh نشري ما تاكل العائلة او نشارجيها internet باش يقراو اولادي شكرا للمدرسة وشكرا ل cnss الحمد لله رمضان كريم شكرا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات