فيروس "كورونا" يستهدف الشباب بالمغرب .. معدل العمر: 34 سنة

فيروس "كورونا" يستهدف الشباب بالمغرب .. معدل العمر: 34 سنة
الثلاثاء 12 ماي 2020 - 16:48

كشف محمد اليوبي، مدير الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، أن أغلب الإصابات المسجلة بفيروس “كورونا” المستجد خلال الأيام الماضية استهدفت فئة الشباب، وذلك خلافاً لبداية الحالة الوبائية التي كانت تسجل أغلب الإصابات في صفوف كبار السن.

وأفاد محمد اليوبي، في التصريح الصحافي اليوم الثلاثاء، أنه خلال هذا الأسبوع بلغ معدل العمر بالنسبة للحالات المصابة بـ “كوفيد 19” 34.5، علماً أن هذا المعدل العمري كان خلال بداية الوباء مستقراً في 54.8.

وأوضح مدير الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة ارتفاع الإصابات، في تصريحه، أن الفئة التي باتت تتعرض للعدوى هي الأقل سناً في المغرب.

وفسر المسؤول بوزارة الصحة هذا التحول في فئة المصابين كون الشباب هم الفئة الغالبية التي لا تلتزم بإجراءات العزل في المنازل، مضيفاً أن هذا الأمر يوضح أيضاً الحالات التي نكتشفها على شكل بؤر في بعض المدن.

توزيع الإصابات حسب الجنس، وفق المصدر ذاته، فتسجل فئة الرجال أعلى نسبة من حيث الإصابات بالفيروس وبلغت 56 في المائة، بينما معدل الإصابات في صفوف النساء هو 44 في المائة.

ومن بين 137 حالة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية، فقد تم اكتشاف 121 ضمن عملة تتبع المخالطين للمصابين، أي بنسبة 89 في المائة.

وسجلت جل هذه الحالات الجديدة في جهة الرباط سلا القنيطرة، ثم بدرجة أقل في جهة الدار البيضاء سطات وطنجة تطوان الحسيمة، وجهة مراكش آسفي وفاس مكناس.

واستبعدت المختبرات الوطنية خلال الـ 24 ساعة، ما مجموعه 2698 حالة كان من المحتمل إصابتها بالفيروس، إلا أن التحري الطبي أكد خولها من الوباء.

وسجلت المختبرات الوطنية المعتمدة 137 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 6418 حالة في المغرب.

‫تعليقات الزوار

59
  • قدور
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:04

    انا في نظري العكس صحيح .الشباب هو الذي يستهدف الفيروس

  • الشلح
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:05

    لأن الاغلبية لا يطبقون الحجر الصحي راس الدرب بلية الله يعفوا عليهم ويهديهم

  • أجي نقولك علاش !!!
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:06

    حيت الشباب أسي الاستاذ هوما لي فالواجهة دافعينهوم فالشركات والمعامل والمصانع عاد زيد شباب الحرس والجيش والقوات المساعدة وإداراة السجون والشباب المسجونين عرفتي دابا علاش !!!

  • السيد مارك انوار
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:07

    الله يدير الخير و الله يعافي الجميع

  • هشام ع ع
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:07

    امر طبيعي لان كبار السن اغلبهم شادين ديورهوم
    والشباب مجتمعين في الزناقي والدروبا خصوصا منذ بداية رمضان.
    اللا مبالاة و انعدام المسؤولية

  • بنجرير
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:09

    الشباب الطايش اله يهديهم كان كيسحابليهم بان الفيروس كايختار الشيوخ بالكعس هو مكيفرق لا بين كبير ولا صغير ولا مرا اوراجل واغني او فقير . اللهريحد الياس وصافي

  • تعليق
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:12

    ما بقا ما يتقال فلعطلة المدرسية مشات هاد العام والحجر المنزلي سيستمر ما بعد 20 ماي وإلا فإن بؤر المؤسسات التعليمية سيكون كارثة خصوصا في المناطق الشعبية من البلاد …. الله يهدي هاد الشباب إديروا عقلهم ويهدي أيضا الكبار حتا هما

  • Reda
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:14

    حيت الشباب عندنا اصبحو شيوخا من كثرة الفقر و الظلم

  • مكناسي
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:16

    كورولا تضرب عصب البلاد وعمودها الفقري ..الشباب..وذلك نتيجة تهور هذه الفئة..وعدم التزامها بالحجر..وقلة وعيها بخطورة المرض..واستسغارها المجهودات المسؤولين ونصاءحهم ..لذا وجب إعادة النظر في طريقة تنفيذ ضبط التقيد بالحجر ..التي ظهر عليها التراخي من الجميييع…..

  • Kenitra
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:16

    اطالب بغلق الحدود على المدن الخالية من الفيروس للحفاظ عليها وعلى ساكنتها
    راه من 20 مارس و حنا جالسين فدار خايفين على راسنا و على والدينا وعلى المجتمع ككل خاصكم تاخدو هاد الخطوة و تسدو الحدود
    حتا الرسول عليه الصلاة و السلام في بعض الاحاديث بين مبادئ الحجر الصحي لي منع ناس تدخل للمدينة فيها الوباء و كذلك منع الخروج من مدينة فيها الوباء
    الله يرحمنا

  • ملاحظ
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:17

    لا أعتقد أن 2300 تحليلة الفيروس في اليوم كافية للحد من انتشار الفيروس ومحاصرته ..علما ان لدينا 9300 مخالط وهو عدد في ازدياد يومي ..إذن كيف بنسبة عدد التحاليل المنخفضة ان تحاصر الفيروس ..لا افهم طالما انه تم الترخيص للمستشفيات الجامعية لإجراء التحاليل لماذا نسبة التحاليل لا زالت ضعيفة…للاسف أمام جهل الناس وقلة وعيهم وعدم إدراكهم خطورة الفيروس ..وكذلك ضعف سياسة الدولة في إجراء ما يناهز 10000 تحليلة يوميا اعتقد اننا سنستمر في هذا المسلسل إلى ما لا نهاية …الله يهديكم أكثروا من التحاليل …

  • مهندس دولة
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:19

    كونك مستهدفًا أو مريضًا لا يعني الموت. معدل الوفيات منخفض جدا أقل من 2 ٪ في بعض الأماكن يموت الناس من الجوع والجرائم والأزمة الاقتصادية أكثر. لماذا لم نتوقف عن العمل بسبب جميع الأمراض والكوارث الأخرى في العالم؟ الناس لا يتبعون القوانين ونفقد وظائفنا ونشعر بالاكتئاب في المنزل. نحن بحاجة إلى التغيير كما تفعل البلدان الأخرى. لم تجبر السويد أي شيء على الإطلاق بسبب فيروس كورونا أنهم ما زالوا يعيشون بشكل طبيعي.

  • مواطنة
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:20

    المسألة عادية،غير تايهين فالزناقي بلا سبب،ومن كاتبغي السلطة تدير شغلها ،كلشي كايجبد مشقوفو ويصور وينشر،وكلشي كايولي محامي،بحال إلا رجال السلطة غير باغيين يتساراو.

  • مواطن
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:20

    اللهم رب الناس ادهب الباس واشفينا انت الشافي

  • Saad
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:22

    كورونا لا تستهدف أحدا وإنما عدم الإلتزام من طرف فئة من الشباب المتهور هي التي اوصلتنا إلى هذه الأرقام . لا وعي ولا ثقافة و الجهل المطلق والمطبق. شباب ضائع بجميع معاني الكلمة، لا مسؤولية ولا أفق ولا مخ يعينه أن يفرق بين الصالح والطالح.

  • Youssef
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:24

    و الناس ديال الرباط وسلا زيروا راسكم والله بقيتوا نتوما لعندكم الحالات مرتفعه حتى قربنا نسالوا الحجر وتهورتوا بزاف احر لحسة كنتوا غادين مزيان والاخر عورتها راه أغلب الحالات عندكم ولا يلا كان الحجر يتمدد تعزل الرباط وسلا علي المدن لمسجل اقل او منعدمة الاصابات اللهم تبقي سلا والرباط منعازلين حتي تسالي الحالات وعاد يرفعو الحجر عن ها المدينتين لعامرين بكرنة ومن بعد تلتاحق باقي المدن لي ناجحة في الحجر الصحي اضن هاد الايام باقي غي الرباط سلا أما باقي الجهات فهي تتجه لي صفر حالة

  • تنغيري
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:24

    لا يمكن احترام الحجر ولم يتم احترامه مادامت الحكومة تستهزء من المواطن،المواطن سوف يخرج للبحث عن قوت يومه مادام الوزراء ورئيس الحكومة يطمعون في تبرعات صندوق كورونا،لم يبتلينا الله بهذا الوباء حتى علم اننا نستحقه،قوم يخاف الوباء اكثر من خوفه من خالقه.
    فعلا فئة الشباب لا تحترم الحجر ولكن لا تنسى ايضا ان معدل الوفيات انخفض ومعدل التعافي ارتفع بشكل كبيير منذ ان اصبحت الفئة العمرية المصابة من الشباب وكذلك مدة التعافي سريعة.

  • فيصل المغربي
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:24

    ولفو على الدوران، حياتكم كلها غير التسكع فالزناقي، لا خدمة لا صنعة، يخرجوا يجيبو لمرض لعائلتهم ، و يزيدو يعطلونا مع هاد الحجر، بسبكم نتوما يا الجهلة يا الهمج غادي المغرب يوصل الكارثة، واش اعباد الله العدوى بحال العافية كتنقز من واحد لعشرة و هوما عاد كيقصرو ليا كورة و كارطة و ضامة و مجموعين بالخمسة و بالسبعة كينمو فعباد الله، واش معيتوش حياتكم كامل صضرة و ضوران فزناقي؟ مقدرتوش تصبرو حتى شهر؟ ياربي لي كان سبب فاطالة هاد الحجر و في انتشار هاد الوباء عبر استهتاره و لا مبالاته و انانيته، اللهم انتقم منه في الدنيا قبل الاخرة

  • goud
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:26

    بدات الاجراءات الفعلية هاد السيمانا باش يوجدو عودة لمغاربة اللي حصلو برا بسباب “كورونا فيروس”. بدات المراسلات فهاد الشي بين المؤسسات المختصة: الداخلية والخارجية والصحة والنقل الجوي.

  • fouad
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:27

    La moyenne d'age des infectés est descendue à 34 ans pour une raison simple c'est que les nouveaux infectés viennent des personnes qui travaillent dans les usines, les commerces et les casernes et de leur entourage.

  • ساكنة الرباط
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:28

    80٪ من الحالات في مدينة الرباط سببها الحرس التي تسببت في ارتفاع كبير من جهة المصابين. كارثة بكل المقاييس ؛لدي سؤال كيف يمكن لرجل الحرس أن يعود لمنزله بدون إختبار هل هو حامل للفيروس أو لا بعد قضائه فترة 15 يوم في العمل ؟
    شكرآ هسبريس

  • محمد
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:28

    وراه الشباب من أول الامر مستهدف ومعرض للعدوى من الصغير للكبير .. ولكن تراجع المعدل راجع الى الكشف المبكر على جميع الاعمار والمخالطين حتى بدون اعراض .. اما فبادئ الامر كان التحليل يقتصر على من تبدو لديهم أعراض المرض فقط

  • محمد
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:28

    أبانت الوزارة الوصية على هذا الملف عن فشل دريع في معالجة هذا الملف فبعد قرر الحجر لم تتخدو أي إجرء يذكر وخير دليل هو مواصلت الإصابات في الإرتفاع
    في جميع الدول التي قامت بلحجر بشكل جيد أصبحت تسجل إصابات منخفضة أومنعدمة كتونس و لأردن وإسبانيا من 5000و3000إلى 480 أي نقص عدد الإصابات ب 90% وحن التطبيل الخاوي وعلى صناع القرر في المغرب محاسبة من سمح لإشتغال شركة السبط …..
    وكذلك التأخر الملحوض في إجراء التحلية المخبرية والحصول حيت تأخد مدة 6 أيام هذا إذا كنت من المخالطين الناس ديال مصنع الصباط وأن لم تكون تنتمي للبؤر فلن تتمكن إجراء التحليلة لأن هناك إجراأت جد معقدة فيها الولاية المقاطعة الأمن وفي الأخير الله يحفظ الجميع

  • Lahcen
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:32

    الشباب الاغلبية مامسوق ولكن ناسي بأن عندو والديه يقدر يضرهم الا كانت عندو مناعة

  • زين العابدين
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:33

    إنما الاعمار بيدي الله الله يهدينا ويشافي مرظانا ويرحم موتلنا ورمظان مبارك سعيد

  • بوتقموت
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:41

    اعتقد ان المغرب لن يسيطر على الفيروس وذلك لعدد التحليلات التي يقوم بها.فلو قام بعدد كبير لسيطر على الوباى منذ الاسبوع التاني.لحسن حظنا المناخ الحر و طبيعة المواد التي نستهلكها التي هي طبيعية و ايضا لكون سكان المغرب اغلبهم شباب لحسن الحظ سيكونوا السبب في زوال الجاىحه.اي ان الطبيعة ستتغلب على المرض. سيكون ذلك بعد دخول يونيه حيث سترتفع درجة الحرارة الى اكثر من 34 درجة.اما الدولة فتدخلها ضعيف ولم تستطع حتى فرز من يستحقون المساعدة فما بالك بمرض كهذا.اعتقد ان هناك عدد كبير من المغاربة مصابون بالمرض لكن مناعتهم تغلبت على الفيروس.هذا هو الواقع نحب بلدنا لكن مسووليه منذ الاستقلال الى اليوم لم يكونو في المستوى.يتجلى ذلك بوضوح :مغاربة عالقون .فقراى لم يستفيدو من الدعم .شطط في استعمال السلطة من بعض السلطات الأمنية….نحن 35 مليون نسمة لسنا بمليار نسمة والسلام والصلاه على الحبيب المصطفى

  • Said
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:41

    المخدرات هي سبب عدم احترام الحجر الصحي (ضاع الشباب)

  • عبد ربه
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:43

    لأن البؤر التي تم اكتشافها تتمثل في المصانع و ثكنات عسكرية و الحرس و القوات المساعدة و كلها يشتغل بها الشباب. أما الحديث عن الطيش و عدم الالتزام فذلك مجرد مزايدات.

  • عاجلا
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:44

    يجب توقيف العمل بالادارات العمومية 30 يوما

  • ملاحظ
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:56

    اعتقد ان الدولة إن لم تتدخل حاليا لوقف نزيف الاصابات في مدن؛ طنجة، الدارالبيضاء،مراكش فاس،ورزازات،الرباط،وسلا،فانتظروا الأصعب، صحيا، اجتماعيا، واقتصاديا، اللهم الطف بنا يارب. اذن على السلطات التدخل بحزم لوقف النزيف.

  • الفانوس
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 18:02

    الصورة تلخص كل شيئ
    وغنية عن التعليق.
    انظر الى الصورة تعرف لماذا

  • أبو خليل
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 18:08

    ملل من يقعدون في منازلهم احتراما للحجر الصحي و لم يخجل من يخرقونه من أنفسهم لأنهم ليسوا على وعي أنهم جزء من حل هذه الازمة…
    بعد 20ماي يجب فرض حظر للتجوال ليلا و نهارا على كل من لا يعمل في قطاع حيوي… يجب انتشار الجيش و رجال الامن و القوات المساعدة في الاحياء الشعبية حيث الاطفال و المراهقون يظلون يتجولون كما يشاؤون و بدون حياء…

  • مضارب في البورصة
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 18:10

    هذا خبر جيد و لله الحمد. ف الفيروس لا يشكل خطر إلا على كبار السن و أصحاب الأمراض الخطيرة. هذا ما تقوله الإحصائيات عبر جميع أنحاء العالم أو بلا تبقاو ضربو ليا الأمثلة ببعض الإستثنائات. هذا ما يفسر الإنخفاض الكبير في أعداد الموتى في المغرب.

  • محمد سعيد
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 18:10

    الناس اللي خالطو مصابين ودارو التحليلة وخرجت النتيجة سلبية راه "كنز وطني". هادوك رباو مناعة ضد الفيروس وخاص ناخدو منهم عينات دم لإجراء تحليل دقيق على البلازما ومحاولة فصل المضادات الحيوية اللي كان لها الفضل في حماية الشخص المخالِط ودراسة تركيبتها الجينية وتصنيع لقاح.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 18:14

    الفيروس بريئ براءة الذئب من دم يوسف

  • البيضاوي
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 18:17

    أغلبهم صحاب الكرة الأحياء الشعبية تجمعات راس الدرب حسبنا الله و نعم الوكيل

  • noura
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 18:18

    السلام عليكم. سبب زيادة إنتشار الوباء هما هاد الأوباش وزد على ذلك التجمعات بالليل والنهار وكل الأحياء الشعبية تتجاهل الحجر الصحي ناهيك على الإكتظاظ في الشوارع والأزقة وبالمحلات التجارية، وأمام المخابز وفي "السويقات…" والسلطات تتحمل مسؤوليتها.

  • omar
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 18:24

    و يسبب مضاعفات مدى الحياة، الضعف الجنسي و العقم…

  • عمالة البرنوصي
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 18:27

    هنا بالبرنوصي يلاحظ غياب للدوريات الليلية خصوصا السلطة المحلية والتي بيدها الكثير لفعله فالمقدم يجب عليه ان يكون على علم باسماء الافراد الذين يخرجون ليلا ويخرقون حالة الطوارئ فهنا بعض المقدمين يرون الناس خارجين ليلا ويتبادلون معهم السلام وبالايدي فكيف اذن يمكن ان نحد من تسرب هذا القيروس ان لم يكن هناك انخراط تام ووعي ولو بالصرامة حتى نتخطى هذه المحنة فهناك اولويات يجب التفكير فيها واهما الاقتصاد الذي ينهار يوما بعد يوم زدعل ذلك الحالة النفسية ووو

  • عبد السلام رضا
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 18:27

    مسألة عادية مادام أكثر المصابين في الأيام الأخيرة يأتون من بؤر صناعية لان المصانع لا تشغل سوى الشباب.

  • سيمو
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 18:30

    السلام عليكم الإخوان. انا تيبان ليا كون غير حيدو هاد الحجر الصحي. خدمو مناعة القطيع . هاد المغاربة ميستهلوش هاد شي لي تدير الدولة على قبلهم. لي مبغاش يدير الوقاية يتحمل مسؤليتو.

  • متتبع
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 18:32

    كل الدول كانت لها دروة لانتشار الفيروس الا المغرب فمنحنى انتشار الفيروس ثابت و هذا يدعو للقلق
    من حيث وجهت نظري السلطات لم تتعامل بحزم مع هذا الوباء

  • علدالرحيم
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 18:36

    لكن ما هو غريب في الأمر ويحتاج إلى توضيح. كيف الوباء يصيب في الآونة الأخيرة للشباب ولا ينتقل منهم إلى كبار السن الذين هم المفروض المخالطين لاسرهم ذوي السن الكبير؟؟؟

  • yassine
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 18:50

    الانسان هو الذي لايطبق الحجر الصحي

  • كازاوي rays
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 19:00

    شباب البلية هوما لي خارجين،بلا منضحكوا على راسنا،أغلبية الشباب لي مستهتر أو لي ممطبقش الحجر هوما شباب البلية أو السوابق…إلخ.
    صراحة تحية لكل أسرة مغربية فقيرة أو غنية لي ولدات أو ربات أو قرات وليداتها،لأن السبب الرئيسي في مشاكلنا هو الجهل، يتسبب الجهل في إنتشارةالأوبئة و الأمراض والكوارث المجتمعية التي يصُعب معالجتها. يؤدي الجهل إلى إنتشار حوادث القتل والسرقة والإضطهاد الفكري والجسدي والعقلي.

  • الناصح
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 19:09

    من كترت الحشيش والقرقوبي والشيشا والجلوس في المقاهي اما الصالح معندوش الوقت بهدا الشئ..

  • تنغيري 2020
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 19:10

    تصريحات مغلوطة 100% من طرف وزارة الصحة.الجههات تدلي برقم و وزارة الصحة تدلي برقم.يا سبحان الله المغرب و مسؤولوهو مسي وه ينافقون حتى ولو كان آخر الزمان.

  • فاطمة
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 19:11

    علاه 34 شباب راهم شارفين على التهور الشباب

    راه الشباب اللي يمكن تلومهم على التهور هم 17 18 19 20
    اما الثلاثينيون فبدا
    ويمشي عليهم الشباب

  • محمد طنجة
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 20:05

    الأمور تسير خبط عشواء…والارقام عشوائية…والمنحنى تنازلي تصاعدي…والقرار والمسؤولية بيد الحكومة وهي التي أعلنت منذ البداية أنها اتخذت القرارات…والقرارات الاستباقية لجلالة الملك لم تستثمر…والكثيييير من الفءات الهشة ضاقت ذرعا بين كورونا وقلة الزاد وضنك العيش.. ماذا تريدون القول أننا فى الحجر مرة ومرات أخرى!!؟…اضن ان الامر ليس في الطريق الصحيح لأننا نرى دولا كانت غاااارقة مقارنة بنا فكت الحجر ووضعت الامر تحت السيطرة …أما نحن فخبط عشواء من تصب تمته…ومن تخطىء يعمر فيهرم…!

  • calimero
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 20:14

    من الطبيعي ان مع ارتفاع الاصابات سيؤول معدل الاصابة الى معدل اعمار المجتمع اي اذا كان معدل عمر المجتمع 30 سنة وازدادة عينة المصابين الى مستوى معين سيصبح معدل عمر المصابين 30 هذه ابجديات علم الاحصاء والاحتمال.

  • فيصل
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 20:17

    الامراض الاخرى التي تقتل كما قلت يا "مهندس دولة" ليست شديدة العدوى كهذا الوباء. كفاكم تبخيسا لمجهودات الدولة. المشكل انه اذا تمت اصابتك بالعدوى فستكون اول متصل بالطوارئ

  • ناظوري
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 20:41

    آن الأوان للقضاء على هته السلوكات المنحرفة لشباب مغفل ومريض بالتقليد والذين يتسببون في إزعاج الساكنة التي هي أصلا في أزمات وفي ظل الحجر الصحي ناهيك عن حوادث سير مميتة وعاهات مستديمة في عز رمضان بنكهة أخرى.وليست الدراجات وحدها التي نقصدها هنا إنما هناك أيضا سيارات الخواص والتي غالبا ما نسمعها بالليل وهي تجوب الشوارع بسرعة مفرطة.يجب القطع مع هته السلوكيات وتشديد العقوبات مع استخلاص الغرامات لفائدة خزينة الدولة والمجتمع الذين هم في أسد الحاجة لها من أجل تجاوز أزمة كورونا.وحتى العصابات وتجار المخدرات والمومسات أصبحوا يستعملون هذا النوع من النقل السري خلسة من السلطات وهذا ما قد يساهم لا محالة في زيادة حالات الإصابة بكورونا بسبب أمراض أخرى إسمها التهور والتبرهيش و السيبة!

  • Mray9i
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 21:15

    ضهور الدبابير العملاقة القاتلة بامريكا

  • Hamid
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 21:17

    Covid19 يستهدف الجهاز التنفسي والشباب في المغرب كثيرا ما يدخنون فهم هدف سهل لهذا الفروس

  • محلل اج
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:38

    لقد أوضحت صور القناة الأولى خلال نشرتها الإخبارية على الساعة التاسعة والنصف ليلا على خروج بعض الشباب ((بالعلالي)) في مدينة فاس بدون كمامات وهم في حالة استهتار نفس الشيء نراه في احياءنا :خصوصا الأحياء الشعبية؛ هده الاستهترات ستؤدي إلى تمديد الحجر الصحي من طرف السلطات الحكومية إلى مدد اخرى

  • مغربي
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:39

    ان أرادت الدولة القضاء على الفروس لابد من فرض حضر صحي 24 ساعة على 24 لمدة أسبوع فقط مع انتشار الجيش وتدخله بقوة في حق اللدين يخرقون الحضر وسترون النتائج.

  • Rabii ali
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 02:43

    من الخطأ الفادح تجميل المسؤولية لجهة واحدة…هناك مواطنين جهال..لاياخذون اي احتياط..وااسلطات أيضا تتراخى وتتحمل المسؤولية…لكن الوقت غير ملائم لتبادل الاتهامات…فليتحمل كل واحد مسؤولياته لان الامر خطير للغاية

  • saidr
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 05:08

    جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع الحساس والمفصلي،وأقول لجميع الآباء أبناؤوكم نور قلبكم وأكسجين حياتكم فكونوا حاسمين مع أبنائكم،ترككم لأبنائكم الآن يخرجون ليلا وبعد العصر إلى المغرب هو في الحقيقة قتل بواح منكم لأبنائكم وأنتم لاتدرون،الحل هو كلام عاطفي معهم يليه أخذ للمفتاح منهم،وإن خرجوا عنفا وهذا لن يكون إن كلمتموهم بعاطفة وحنان وإن حصل فلاتفتحوا لهم الباب حتى يستقيموا.

  • hicham
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 21:00

    هذا لسبب وجيه… ان جل الاصابات سجلت غي بؤر لشركات صناعية… التي تشغل الشباب بنسب مرتفعة.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب