24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3306:2013:3817:1820:4622:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. سلطات النّاظور تشنّ حملة لتحرير الملك العمومي (5.00)

  2. البرلمان يحيل قانون البطاقة على مجلس بوعياش (5.00)

  3. "الداخلية" تحسم جدل "سنة الانتخابات" وتنتظر مقترحات الأحزاب (5.00)

  4. شهادات وذكريات .. هسبريس تبثّ حفلا تأبينيا للزعيم الراحل اليوسفي (5.00)

  5. الحكومة تقرر السماح للمغاربة والمقيمين الأجانب بالولوج إلى المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | تدوينات تشيد بقرار استكمال الموسم الدراسي الحالي

تدوينات تشيد بقرار استكمال الموسم الدراسي الحالي

تدوينات تشيد بقرار استكمال الموسم الدراسي الحالي

أثار قرار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني بخصوص استكمال الموسم الدراسي ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي؛ تنوعت بين مباركة النجاح لتلاميذ مختلف المستويات، على اعتبار أن القرار يتضمن إعلانا غير مباشر لنهاية الموسم الدراسي، ما عدا تلاميذ الأولى والثانية باكالوريا المتابعين بامتحانات نهاية السنة، وبين الحديث عن عطلة غير معلنة لرجال ونساء التعليم، وبين وصف السنة الدراسية الحالية بـ"عام ينتقل".

ومن ضمن التدوينات التي راجت على مواقع التواصل الاجتماعي، تدوينات أشادت بخرجة سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني. وفي هذا الإطار، كتب المحلل السياسي عمر الشرقاوي أن "خروج أمزازي يسمى خروجا إعلاميا لرجل دولة، قرارات، تدابير، إجراءات، رسائل، أجندة زمنية".

من جانبها، كتبت حنان رحاب، البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي، قائلة: "خروج آخر موفق للوزير أمزازي الذي ومنذ بداية الأزمة كان عليه التقرير في مصير ملايين التلاميذ والتلميذات مع كل ما يعنيه ذلك للعائلات ولأطر التدريس ولقطاع برمته مرتبط بمستقبل أبناء وبنات البلد".

وتابعت رحاب قائلة: "خروج اختاره أمام مجلس المستشارين، مما يعطيه شرعية وثقلا كبيرا حمل خلاله قرارات وتدابير ورسائل كبيرة، لعل أهمها حرص المسؤول على صحة الإنسان والحق في الحياة أكثر من أي شيء آخر، ثم الحفاظ على مبدأ تكافؤ الفرص باعتماد نقط الامتحانات الحضورية لما أنجز إلى غاية ما قبل توقيف الدراسة، وأخيرا الحفاظ على القيمة العلمية لشهادة البكالوريا بالحرص على إجراء الامتحان الوطني وتهييئ الظروف المناسبة لذلك".

فيما قالت مواطنة أخرى: "شكرا السيد الوزير سعيد أمزازي قرارات وضعت مصلحة وسلامة التلاميذ والأطر الإدارية والتربوية فوق كل اعتبار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - يوسف ابن المغرب الأربعاء 13 ماي 2020 - 02:23
في اعتقادي ان السيد سعيد امزازي بهذه الخطوة قد حسم الجدل حول مسألة طريقة انهاء العام الدراسي و استطيع ان اجزم انه اتخذ الاجراء الاكثر نجاعة في الحالة الراهنة خصوصا ان التلاميذ المراهقين اقل اهتماما بتوصيات التباعد الاجتماعي خطوة تحسب للوزير وتحسب ايضا للحكومة ولجلالة الملك سرعة التعاطي مع الازمة
2 - يوسف الأربعاء 13 ماي 2020 - 02:23
باش تعرفوا ان لمغاربة ما فيهومش غير الانتقادات و البكى و الشكى، غنقول واحد كلمة حق :
اعلاش ا خوتي مايكونش عندنا رئيس حكومة بحال هاد السيد، السي امزازي نرفع لك القبعة على قراراتك الجريءة
و على حنكتم في اتتخادها.
ملي كنسمعو حاجة زوينة لبلادنا كنفرحو و كنصرحو بها.
3 - محمد الأربعاء 13 ماي 2020 - 02:30
للذين يقولون بأن الأساتذة في عطلة منذ توقيف الدراسة الحضورية فهذا غير صحيح ولا يتفق مع واقع الحال . لأن الأساتذة دخلوا في تجربة جديدة وهي تجربة التدريس عن بعد وهذه التجربة أكثر صعوبة من التدريس الحضوري وتكلف الاستاذ وقتا طويلا عند التحضير لهذه العملية ,كما تكلفه وقتا اخر عند إنجاز الدرس مع المتعلمين . أما أن هذا التعليم لا يحقق تكافؤ الفرض بين العالم القروي والحضري ، وبين أبناء الفقراء والميسورين فهذا لادخل للأستاذ فيه وليس من مسؤوليته .
4 - عبدالرحيم الأربعاء 13 ماي 2020 - 02:33
قرار صائب بالنسبة لتأجيل الانتحان التانية وأولى باكالوريا.
في حين مسالة باقي المستويات هناك تسرع.
الان أنهى الموسم الدراسي ولن يتابعوا التلانيذ دروسهم كما في السابق .
وهده الاشارة ان مستوى التلاميذ السنة القادمة لن يكونوا في مستوى المطلوب
5 - محمد زروال الأربعاء 13 ماي 2020 - 02:39
ماهي نقط لتي سينجح بها تلاميد إبتدائي وإعدادي
6 - yasser الأربعاء 13 ماي 2020 - 02:42
صحيح ان الأمر لم يكن يسيرا من اجل مواكبة الحالة الطارئة التي يمر منها العالم و بشكل خاص المغرب وذلك بخصوص آليات التعليم عن بعد ، و ذلك لعدة متغيرات تشوب المجتمع،ولكن بالمقابل أبان سعادة الوزير عن التزام تام و احترام كبير لملايين الأباء و التلاميذ بخرجاته الموفقة.
7 - Mahjoub الأربعاء 13 ماي 2020 - 02:50
فالوزير بالإضافة لصفته الوزارية هو دكتور في البيولوجيا تخصص علم الفيروسات، وهو يعي أكثر من غيره إستحالة السيطرة على الوضع على الأقل قبل سبتمبر وفق المعطيات المتوفرة حاليا
8 - jacoub الأربعاء 13 ماي 2020 - 02:52
قرار في محله أفضل من سنة دراسية بيضاء ، على الاقل لن تدهب مجهودات التلاميد وأسرهم في مهب الريح
9 - الحقيقة الأربعاء 13 ماي 2020 - 02:54
ليس هناك أية عطلة للاساتذة في ظل حجر صحي و التزام بالبقاء بالمنزل، و من يدعي أن هنالك عطلة و استجمام فإنما يصطاد في العكر.
كما أنه في ظروف وباء قاتل ، يعتبر قرار الوزارة جيد و منطقي، فنقط الدورة الاولى و نصف الدورة الثانية أكثر من كاف لتحديد الناجح من الراسب.
10 - zemmour الأربعاء 13 ماي 2020 - 02:54
قرار سليم صائب وحكيم،فالمسؤول الأول بوزلرة التربية الوطنية وضع حياة أبنائنا فوق كل اعتبار،وكذلك،وضمانا لتكافؤ الفرص،سيتم إحراء امتحانات الأولى والثانية بكالوريا مع ما يتطلبه ذلك من الحرص الشامل على سلامة الممتحنين،أما باقي المستويات فسيتم اغتماد نقط المراقبة المستمرة للفترة الممتدة من بداية السنة الدراسية إلى غاية 14 مارس 2020.....نسأل الله أن يرفع عنا هذا الوباء ويوفق كل بناتنا وأبنائنا المقبلين على الامتحانات إن شاء الله
11 - وجدي الأربعاء 13 ماي 2020 - 02:59
بالفعل هي عطلة غير معلنة وضمنية للشغيلة التعليمية.قلتها في بداية الحجر وكنت مستميتا في هدا الرأي ولقد اتضح الآن أني كنت محقا .نعم هي عطلة لن تنسى في تاريخ التعليم كيف لا ولقد بلغ مداها نصف عام ويزيد.لما لا نسمي الأشياء بمسمياتها ونقر بأنها عطلة مؤدى عنها.دائما رجال التعليم يحاولون تغليط الرأي العام بأساليبهم التمويهية وهدا معروف.طالبنا بالاقتطاع الإجباري من راتبهم ومنحه للناس الفقيرة المتضررة من الجائحة لأنه من غير المنطقي ولا العادل أن تنال راتبك الشهري كاملا وأنت في منزلك ولا تبدل أي مجهود.هنالك عبارة في أحد الأفلام التاريخية أراها مناسبة جدا في هدا المقام وهي أنكم تأكلون وتنعمون ونفر من قومنا يموتون من الجوع في شعاب الجبال .
12 - عبد الله الأربعاء 13 ماي 2020 - 03:07
أقول لأولئك الذين يستغلون كل فرصة أو نصف فرصة للهجوم على رجال التعليم ونسائه وتحقيره وتبخيس مجهوداتهم، ابحثوا عن هواية أخرى
ليس كل رجال التعليم ونسائه في عطلة بل انخرطوا في التعليم عن بعد بإمكانياتهم البسيطة (هاتف ذكي،حاسوب..إلخ) وصورا الدروس وتفاعلوا مع التلاميذ، وتحملوا المسؤولية كاملة تجاه أبناء الوطن، أما أنتَ بماذا قمتَ طوال مدة الحجر الصحي لخدمة وطنك؟
13 - كلمة حق الأربعاء 13 ماي 2020 - 03:07
رفع القباعة لوزارة التربية الوطنية عندهم أعباء كثيرة وانتقادات لايكون في عوانهم
14 - cha3b lmkalakh الأربعاء 13 ماي 2020 - 03:14
2 - وجدي pourrquoi cette haine a akhi ,
La haine tue toujours, l'amour ne meurt jamais.
15 - مواطن الأربعاء 13 ماي 2020 - 03:15
أعتقد أن القرارات المتخذة حكيمة للغاية ،لكن قرار تنظيم إمتحانات السنة الثانية بكالوريا في يوليوز تطرح حوله عدة أسئلة ،ويحمل هامش من المجازفة نحن في غنا عنها، لماذا لا يتم تأجيل كل امتحانات البكالوريا جملة وتفصيلا إلى شتنبر المقبل.
16 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الأربعاء 13 ماي 2020 - 03:27
للذي قال إن الاستاذة ليسوا في عطلة وإنما دخلوا في تجربة التعليم عن بعد التي تكلفهم كل الوقت.. تلك التجربة مؤدى عنها خارج الأجرة الشهرية وليس تطوعا ولا يُختار لها سوى المحظوظين والمقرقبين
17 - مغربي الأربعاء 13 ماي 2020 - 03:28
قرارات جلها صائبة الا اني استتني التسرع بخصوص قرار في حق التلاميد الغير اشهادية بهدا القرار المسرع لن يتابع التلاميد استكمال دروسهم عن بعد لضمانهم النجاح هده نقطة سلبية في حقهم كان عليه التريت قليلا حتى يكملا مقرراتهم بعد دلك يخرج بهدا القرار نحن نعلم جميعا ان التلميد لا يقرا من اجل التعلم والرصيد المعرفي بالدرجة الاولى يقرا فقط من اجل تخطي المستويات
18 - marocaine الأربعاء 13 ماي 2020 - 03:38
احسن قرار وافضل توقيت في ظروف الحجر الصحي والنفسي والطوارئ اشكر السيد الوزير الذي ادخل الارتياح و الفرحة الى قلوب ملايين الامهات و الاباء الذين يعيشون هلعا على فلدات ا كبادهم و اشكر رجال ونساء التعليم الذين يسهرون على مواكبة اطفالنا عن طريق التعليم عن بعد بكل الطرق حتى بالواتسب. وكيقول المثل اللي يد في الماء ماشي بحال ليد في النار كون هذا المعلقين ضد القرار كان عندهم اطفال كن راهم طائرين من الفرحة لان وليداتهم سيبقون سالمين في بيوتهم وشكرا السيد الوزير وشكرا رجال ونساء التعليم من ام خائفة على فلدات كبدها
19 - مراقب الأربعاء 13 ماي 2020 - 03:38
إلى المسمى "وجدي" والذي هو ناقم على الأساتذة : هنالك حل ولا تيأس .
الحل هو : نطح راسك مع الحيط،وما يكون غير الخير[email protected]@@
20 - 010101.... الأربعاء 13 ماي 2020 - 03:52
اقتراحات عمليةاو تنظيمية
الباك 2لا يجب ان يتجاوز عدد المترشحين 12في القاعة
الشعب الأدبية والاقتصادية 3ايام اولى ثم الشعب الاخرى بعدها للتقليص ما امكن من عدد الافراد المتواجدين في المؤسسات
منح مدة اطول للتصحيح ولمل لا منح المصححين امكانية التصحيح في بيوتهم وتحميلهم المسؤؤلية ةالثقة في نفس الوقت
21 - مغربي الأربعاء 13 ماي 2020 - 03:52
يجب الاسراع في اخراج الاطار المرجعي الحصري لامتحانات الباكالوريا الجهوي والوطني
22 - عمر الأربعاء 13 ماي 2020 - 03:57
كل الذين يطلبون لهذه القرارات هم رجال تعليم من اجل الاستمرار في عطلتهم، دون المنخرطين في عملية التعليم عن بعد، لكم الله يا ابناء المغرب خاصة ابناء العالم القروي.
23 - amin sidi الأربعاء 13 ماي 2020 - 03:58
سلام: هدي هي شد لعصا من الوصاط لاضار ولامضرور والريبح هو حمياة الشعب والوطن .نيعم الراي.
24 - simmo الأربعاء 13 ماي 2020 - 04:02
Il n'a pas dit que tout le monde va réussir. il a plutôt dit que les examens passés en classe avant le 14/03 seront pris en compte pour cette année. cad seuls les élèves qui ont eu la moyenne et plus réussiront. On sait tous que dans le secteur privé on a toujours 100% de réussite vu les notes très gonflées. Ce sont les élèves du secteur public qui vont subir cette mesure malgré eux.
25 - قلبي اطمأن الأربعاء 13 ماي 2020 - 04:13
إلى المعلق "الوجدي" الحمد لله على نعمة الوظيفة العمومية، لم يذهب اجتهادنا في صغرنا و سهر الليالي في التحصيل و المثابرة في الدراسة أدراج الرياح! وليس كمثل بعض الكسالى، موتوا بغيظكم!
26 - الى: وجدي الأربعاء 13 ماي 2020 - 04:22
طيب، إذا كنت محقا في كلامك، وظننت أن أطر التعليم في عطلة مؤدى عنها، عليك أن تغير مهنتك وان تعمل في التعليم، لكي تتمتع بالعطل المؤدى عنها.... يا أخي، أنت لا تعلم أي شيء عن مهنة التعليم. أنت لا ترى أبعد من أنفك.
27 - ام لابناء يتمدرسون الأربعاء 13 ماي 2020 - 04:26
قرار في محله .استطيع الان ان اتنفس الصعداء .لعقبة لرفع الحجر علينا. فنحن صابرون ومرابطون في الحجر لاخر لحظة. شكرا لكل من يساهم في تطبيق الحجر من مواطنين ومسؤولين وعاش المغرب ابيا بابناءه وعزيزا بملكه. وشكرا لهسبريس ومتسخدميها
28 - حفصوصة الأربعاء 13 ماي 2020 - 04:27
أصدر الحكم على السنة الدراسية بالانتهاء مع تأجيل النفاذ حتى يتمكن مصاصوا الدماء من المدارس والمعاهد الخصوصية استخلاص الثلاثة شهور ( ابريل، ماي، يونيو) أما توزيع المقررات على التلاميذ في المناطق البعيدة فهذا هراء .فالتلاميذ في المدن ولايعيرون المقررات اهتماما في هذا الوقت العصيب. فمدوا من يعيلهم قوت يومهم تؤجروا
29 - العاقل الأربعاء 13 ماي 2020 - 04:28
إلى صاحب التعليق المدعو وجدي ،يبدو أن هذا الشخص لديه حقد دفين اتجاه أسرة التعليم ناسيا أولا أنه بفضلهم استطاع أن يخط تعليقه و يعبر عن رأيه،ثم أقول له أن رجال التعليم ليسوا في عطلة بل على العكس من ذلك فهم يقومون بجهد مضاعف للتواصل مع تلاميذهم،ولو جرب هذا الشخص العمل في هذا القطاع و لو لاسبوع واحد فقط، لرفع القبعة عالياللمنتمين اليه.
30 - حميد الأربعاء 13 ماي 2020 - 04:39
الأخ وجدي والله أنك لجاهل بحقائق التعليم ومحنه و صعوباته .باعتباري رجل تعليم ذو تجربة عمرها ثلاثون سنة (ابتدائي -ثانوي تاهيلي-بعثة فرنسية ) والله عشر ساعات عمل في القسم تساوي ساعة عمل عن بعد. ولك أن تتخيل حجم المعانات والمحن التي نعاني منها عندما نقضي خمس ساعات عمل في اليوم. أكيد أنك لن تفهم ما أقول .؟؟؟؟!!!!!
31 - لهم أعين لا يبصرون بها... الأربعاء 13 ماي 2020 - 04:39
المواطن المغربي رقم 7 وكذلك الوجدي، يذكراني بالمثل القائل: عندما يشير الحكيم إلى القمر فإن الأبله (أو الأحمق أو الغبي... لكما أن تختارا) ينظر إلى أصبعه عوض النظر إلى القمر... الناس تتحدث عن حماية أبنائنا ووطننا من الجائحة، عن تكافؤ الفرص في التعلم، عن عدم ضياع مجهود فردي وجماعي بسنة بيضاء... وزيد وزيد ... الخ والمواطن المغربي رقم 7، وقرينه الوجدي لم يريا شيئا من هذا ولم يسمعا به... ربما لهما أعين لا يبصران بها وآذان لا يسمعان بها...والبقية فراسكم...
32 - الزاهد الأربعاء 13 ماي 2020 - 04:46
المدارس الحرة تطالب اولياء الامور باداء واجب الدراسة لشهر يونيو رغم توقف الدراسة .....نريد تفسير لهذا الامر....
33 - محمد الغالي الأربعاء 13 ماي 2020 - 04:55
ان وزير التربية الوطنية انسان مثالي ونمودجي وتصرف التصرف الحسن واللاءق لشبابنا اننا نعتز ونفتخر بهذه الاجراءات التي تطرق اليها والتي هي جملة وتفصيلا تخدم تلاميدنا وطلبتنا ،فشكرا لهذا العمل الجبار.
34 - مغربي الأربعاء 13 ماي 2020 - 05:18
اضن أن المستويات السادس والتاسع الاولى والثانيه باكالوريا كان عليهم مواصلة الدراسة الحوضوريا حتى يكون هنالك تكافؤ الفرص
35 - عبدربه الأربعاء 13 ماي 2020 - 05:30
تصريح السيد الوزير حسم فيه نقطة واحدة فقط وهي ما يتعلق بالامتحان الوطني للسنة الثانية باكالوريا ، اما النقط الأخرى فبقيت معلقة وفيها كثير الالتباس ، منها هل شهر شتنبر سيكون امتدادا للموسم الدراسي الحالي أم سيكون بداية للموسم الدراسي المقبل؟ وما هي نقط المراقبة المستمرة التي سيتم اعتمادها في نجاح التلاميذ أو رسوبهم؟ ثم ان تأخير الامتحان الجهوي الى شهر شتنبر سيكون له انعكاس سلبي على نفسية تلاميذ السنة الأولى باكلويا لأنهم سيجتازون هذا الامتحان بعد عودتهم من العطلة الصيفية وبالتاي ستكون مردوديتهم ضعيفة لأنه من الصعب أن يبقى التلميذ على المام بالدروس لمدة اربعة اشهر تقريبا
36 - محمد الغالي الأربعاء 13 ماي 2020 - 05:57
انه قرار ممتاز وفي محله ،قرار صاءب وحكيم لان رجال التعليم والتلاميد بذلوا مجهودات جبارة وبخاصة عند استعمال الدراسة عن بعد ،فالحمد لله لن يضيع ذالك هباء منثورا بعدما اتخد السيد وزير التربية الوطنية هذا القرار الصاءب والذي يشكر عليه .
37 - abdou الأربعاء 13 ماي 2020 - 07:38
قرار مسؤول من رجل دولة نسبيا قرار صاءب لازم له التصفيق وتدعو له بالتوفيق فيما تبقى من القرارات اامقبلة ونسال الله النجاح للمتحنين وهكذا نطوي صفحة السنة الدراسية ونتوسل إلي الله كذلك الستر والسلامة من الجاءحة الوباءية العالمية من خلال فتره المقبلة من الايام للبلاد والعباد
38 - وجدي الأربعاء 13 ماي 2020 - 09:56
لن تغيضني ردودكم ولا تحقيراتكم ولا استهزاءاتكن فلقد تمرست على هدا.هدا ما نجنيه دائما منكم الشعارات والكلمات والقدح والنيل من كل منتقد مستغيلين تعدادكم الوفير ونصرة بعضكم لبعض ولو على الباطل.لدينا غيرة على هدا البلد وهو في أزمة مالية خانقة جدا فما فيها باس الموافقة على اقتطاع جزء يسير من الراتب لفائدة الجياع والضعفاء مادام الإنسان معفى من مصاريف التنقل ومصاريف أخرى اعتيادية.كلما دكرت أمامكم كلمة اقتطاع يصاب البعض منكم بالسعار وهستيريا نفسية.أعرف منكم من تفرغ لمشاريع شخصية ضيعات فلاحية أو غيرها وعندما فاتحته في موضوع التعليم عن بعد ملئ الدنيا قهقهات
39 - طالب الأربعاء 13 ماي 2020 - 13:49
قرار سليم ولاكن لم يقل شيئ عن التكوين المهني وكأنهم لم يعطونا قيمة ولم يعتبرونا
40 - عبد الله الخميس 14 ماي 2020 - 22:05
إلى الذي قال:"تلك التجربة مؤدى عنها خارج الأجرة الشهرية وليس تطوعا ولا يُختار لها سوى المحظوظين والمقربين"
أنا خضت تجربة التعليم عن بعد تطوعا ..أقول تطوعا... ولم أطلب تعويضا عن ذلك، والحمد الله، ولست من المحظوظين ولا من المقربين.
في الأخير :"لو سكت من لا يعلم لقلّ الخلاف"
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.