24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  2. أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين" (5.00)

  3. تفاصيل اعتداء انفصاليين ونشطاء جزائريين على مغربيات في باريس (5.00)

  4. بوصوف يدعو إلى توأمة مدن الصحراء لمحاصرة أكاذيب البوليساريو (5.00)

  5. رصيف الصحافة: "كورونا" يخفض حالات الزواج المختلط بالمغرب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | مغاربة يخرقون الحجر بسلوكات غريبة.. جنازة جماعية وحمام بالشارع

مغاربة يخرقون الحجر بسلوكات غريبة.. جنازة جماعية وحمام بالشارع

مغاربة يخرقون الحجر بسلوكات غريبة.. جنازة جماعية وحمام بالشارع

من خروقات عادية لحالة الطوارئ الصحية مرتبطة بالتجول اليومي، إلى أخرى تكتسي طابع الغرابة، يمضي المغاربة نحو إتمام الشهر الثاني من الحجر الصحي على إيقاع انتقادات حادة لسلوكات متهورة، تتقدمها جنازة جماعية، واستحمام في الشارع العام.

ففي مدينة الدار البيضاء، اجتمع ما يقارب المائة شخص من أجل توديع جار متوفى، في صلاة جنازة لاقت انتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، كما تفاعلت معها وزارة الداخلية بالتحقيق مع رئيس محلقة عين الشق.

غير بعيد عن الجنازة، وفي المدينة ذاتها، تجمع شبان شبة عراة وتوجهوا نحو خط الطرامواي حيث نزعوا ملابسهم ليستحموا في الشارع العام، وهو ما لاقى تأسفا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، مع مطالب باعتقال المتورطين.

وفي نظر محسن بنزاكور، أستاذ علم النفس الاجتماعي بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، فإن خروج الناس لصلاة الجنازة بحي عين الشق مرده إلى "غياب عنصر الإشباع الروحي خلال شهر رمضان الحالي، الذي جاء مغايرا لعادته".

وأضاف بنزاكور، في تصريح لهسبريس، أن "مثل هذه السلوكات كانت متوقعة بالنظر إلى عدم مواكبة حاجيات المغاربة على المستوى الروحي، عكس ما تم النجاح فيه اجتماعيا وصحيا"، مؤكدا ضرورة استدراك هذا الأمر.

وبشأن واقعة الاستحمام في الشارع العام، أشار الأستاذ الجامعي ذاته إلى أن "الأمر يكتنز استهتارا بكل ما تحمل الكلمة من معنى"، داعيا السلطات إلى اتخاد الإجراءات اللازمة، مسجلا وصول المغاربة إلى مرحلة العياء، وهو ما يستوجب إعادة شحذ الهمم.

وأبرز بنزاكور أن "طول مدة الحجر الصحي، وتزامنه مع شهر رمضان، تسببا في ذلك أيضا"، مطالبا السلطات بالعودة إلى الاشتغال عن قرب لإخراج المغاربة من وضع العياء الذي يعيشونه، معتبرا ما يجري عاديا قياسا بموقف الإنسان من مختلف الظواهر (نكران. استئناس. اعتراف. عياء).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - متتبعة الخميس 14 ماي 2020 - 09:10
هادي هيا اللي كانقولو عليها كلاوه جنابو ( اقصد من استحمو في الشارع)
2 - Ahmed الخميس 14 ماي 2020 - 09:11
الصرامة فالحجر غادي ترجع مع حلول عيد الفطر. اعوام السلطة غادي يكونوا فاطرين مقهويين شاربين (الماء) شابعين نعاس...دابا فرمضان صعيب عليهم ياديو المهام ديالهم (الشاقة جدا) خاصة من الجهة العصبية والنفسية
3 - zaki from germany الخميس 14 ماي 2020 - 09:13
هذا فقط ما تم تصويره او توثيقه.. لكن ما خفي كان أعظم... اذهبوا إلى مدينة سلا... تجمعات في كل راس حومة... أسواق مكتضة الكتف على الكتف... الجيران والصدقاء يُقبلون بعضهم البعض ياربع قُبلات... الله يستر او صافي
4 - mohamed الخميس 14 ماي 2020 - 09:15
يجب اتخاد التدابير الازمة ومناسبة لجميع المواطنين
5 - هذا لا يحدث إلا في المغرب الخميس 14 ماي 2020 - 09:16
وأين السلطات؟ ولمذا هذا التراخي؟ هاؤلاء المستهترون لا رادع لهم سوى القانون لكن مع الأسف يتبين أن السلطات قدا عليها الصيام
6 - تيزنيتي الخميس 14 ماي 2020 - 09:16
سبحان الله دعم الكسابة
كيلو دلحم 80 dh
حولي دلعيد 3000dh
لمادا هدا الدعم ماهي الخدمة التي يقدمها مقابل ذلك الدعم
يجب التفكير في طريقة اشتغاله الوسطاء هم المستفيذين في جميع المجالات
الدعم خاص للفقراء والمحتاجين والطبقات الضعيفة
7 - مروان الخميس 14 ماي 2020 - 09:17
دخلنا مرحلة العياء من الحجر..ودخلنا مرحلة تفشي الوباء بسبب عدم الصرامة الشرطة تعتقل والوكيل يأمر باطلاق السراح
لا تلوموا الشرطة و لكن لوموا القضاء وسوء تدبير الأزمة
لو كانت الصرامة من الاول لما وصلنا لهذه الحالة.
8 - بقا ف دارك الخميس 14 ماي 2020 - 09:18
واش هداك لتوفى الله يرحمو اكتشف لهم لقاح الفيروس ..والله يستر ويحفظ اوصافي .
9 - مصطفى الخميس 14 ماي 2020 - 09:19
الشعب المغربي سيدفع الثمن غاليا بسبب تهوره وجهله واستهزاء بالمرض بكسره الحجر الصحي والخروج إلى الشوارع بدون سبب هذا لا نلوم الحكومة لأنها قامت بمجهودات جبارة احترازية استباقية لتصدي لهذه الجائحة بشهادة معضم دول العالم في الآونة الأخيرة وبشكل مفاجئ تحولت معظم الشوارع والازقة مدن إخرى إلى فضاءات مكتظة بالمواطنين ما يبرز حالة التراخي التي تمر منها البلاد الحل الوحيد هو تمديد الحجر الصحي شهرا اظافيا مع إنزال أمني مكثف بمشاركة الجيش
10 - سعاد الخميس 14 ماي 2020 - 09:21
كل السلوكيات الطائشة واللامسؤولة من طرف المواطن هي نتاج لأزمة فكر وتربية حيث أنه أبان كوفيد 19 رغم تكاثف جهود السلطة والاعلام والجمعيات المدنية المواطن لا يستوعب ولا يستجيب ليبقى ذلك رهين بتكوين مواطن واع متحضر ضابط لسلوكاته في أي زمان ومكان وصالح في كل الظروف ولن يتأتى ذلك حتى ساعة الأزمة بل بجعل المواطن المشروع الأول ببرامج تعليمية ناجحة واعلام ناجح واسرة ناجحة وواقع مناسب يضمن سبل العيش والكرامة للجميع حتى لا يقع الارتباك في عز الازمة بين البحث عن سبل العيش للفئة المسحوقة وممارسة السلوكات المألوفة للفئة المتهورة
11 - الوعي الخميس 14 ماي 2020 - 09:24
السلام،الحكومة فعلت ما عليها الحجر مبكرا لكن هل قمنا بالواجب عدد كبير لكن يحترم الحجر ،تونس،الأردن سلاووووو.....لان المواطن واعي
12 - [email protected] الخميس 14 ماي 2020 - 09:31
قبل أن نلوم هؤلاء يجب ان نلوم مسؤولي البلاد مند (الإستقلال) على سياساتهم الاقتصادية و الاجتماعية الفاشلة و التي أنتجت مثل هؤلاء من البشر ... لا وعي لا حياء . فقر و جهل إنها قنبلة موقوتة
13 - محمد المانيا الخميس 14 ماي 2020 - 09:31
شاهدو من يدرس خارج الوطن كمنصف السلاوي أو غيره . دماغهم مليء بالدكاء و شاهدو من يدرس في البلاد دماغهم مليء بالفضلات ( لا أعمم) التربية و التعليم هم أساس الأخلاق.
14 - Maya الخميس 14 ماي 2020 - 09:31
تبارك الله على السي الدكتور
معتبرا ما يجري عاديا قياسا بموقف الإنسان من مختلف الظواهر (نكران. استئناس. اعتراف. عياء).
لا لست متفقة الأمر يعتبر استهتارا في كلتا الحالتين يستوجب إنزال غرامات ثقيلة على كل من شارك في مثل هذه الأعمال التي يمكن تصنيفها في خانة الجرم.
الردع بالغرامات هو الذي سيوقف خرق الحجر.
15 - أمين الخميس 14 ماي 2020 - 09:31
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ان كنا نلوم السلطات على بعض التقصير ف تقصير بعض المواطنين أفظع
16 - salwan الخميس 14 ماي 2020 - 09:34
كل موظف خرج بدون كمامة يختصم منه يوم عمل ويؤدى إلى صندوق كورونا
كل أجير خرج بدون كمامة يختصم منه يوم عمل و يؤدى إلى صندوق كورونا
كل طالب خرج بدون كمامة تختصم منه نقطة من المعدل العام
و كل شخص آخر خرج بدون كمامة يؤدي مائة درهم للصندوق
كل صاحب متجر أو مصنع أو ورشة لم يطبق قوانين السلامة يختصم منه مقابل مدخول يوم واحد و يؤدى مباشرة الى صندوق كورونا
خلال شهر واحد سوف نقضي على كورونا و إما بالتغلب على السفهاءأو بملئ صندوق تضامن كورونا و بالتالي يمكن مساعدة الناس الفاقدين للشغل
17 - العبد الفقير الخميس 14 ماي 2020 - 09:35
هاؤلآء محتاجون للضرب بيد من حديد هاؤلآء من لآدين لهم ولآعقل ولآ أصل
18 - Abdel الخميس 14 ماي 2020 - 09:37
التباعد الاجتماعي يلعب دورا كبيرا احسن من الحجر الصحي لان منهم في الحجر الصحي لايتوفرون على شروط التهوية في البيت وربما البيت صغير وكثرة الأولاد لدى يجب على الحكومة ان تسهل ظروف الحجر الصحي إبتداء من المدن التي تخلو من الفيروس لان الاقتصاد ضروري في هذه المرحلة
19 - أستاذ الخميس 14 ماي 2020 - 09:40
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
المغاربة قسمان.1-قسم مغربي حقا .يحب وطنه واع بما يفعل ويقوم به إتجاه نفسه وإتجاه الآخرين .
2-قسم لا يفهم حتى نفسه لا يحترم أي شيء ولا يبالي بأي شيء. وهذا نوع خطير جدا يجب محاربته بشتى الطرق حتى لا يتسبب في كوارث للآخرين الملتزمين بما تفرضه عليم الظروف حتى نمر إلى بر الأمان.لكن للأسف مادام النوع الثاء لم تؤخذ في حقهم ما يستحقون من عقوبات فكلنا في خطر بسببهم.والله يحفظ بلدنا من الوباء ومن الجهلة.
وعاش الملك وعاش المغاربة الأحرار والله الموفق
20 - aziz الخميس 14 ماي 2020 - 09:40
لاعلاقة لهؤلاء بغياب عنصر الإشباع الروحي،بل هو غياب العقل،ووجود غباء قل نظيره،وجود استهثار،على السلطات الضرب بقبضة من حديد،مع مثل هؤلاء،نحن في جائحة؛وليس وقت التهور
21 - Najm kari الخميس 14 ماي 2020 - 09:41
كاتعطيوهم مبررات باش ازيدو كتر كلنا دوزنا الحجر الصحي ولتازمنا ومادرناش هاد زبايل
22 - النتتبع الخميس 14 ماي 2020 - 09:43
هؤاا، الناس ليس لهم حس المواطنة والمسؤولبة وهناك تقصير من طرف السلطات والقضاء لان اناس التزموا بالحجر وهاهم يؤدون عجرفة اناس طايشين
23 - مواطن الخميس 14 ماي 2020 - 09:43
اما في ما يتعلق بالاستحمام في الشارع الله يكون في عون دوك الناس لي كاريين بيت مع الجيران و عندهم اطفال كيف تكون نظافتهم الحمام العمومي مسدود اين هو الحل .
24 - Hitachi الخميس 14 ماي 2020 - 09:44
Des idiots de la famille ont même fait venir un coiffeur a la maison !!!!!!!! J'ai pas pu le croire
25 - سعيد الخميس 14 ماي 2020 - 09:49
بوجود هذه النوعية من البشر خصوصا المدن الكبرى وفي غياب احكام رادعة اهم
ما هي الفائدة من تمديد الحجر .
اضافة ان الحجر الصحي لم يعطي نتائج حتى في الدول ذات منضومات صحية متطورة ودعم اجتماعي سلس وقامت برفع الحجر لانها مقتنعة ان الحجر ليس هو الحل فما بالك بالمغرب
بنية اجتماعية معقدة :الفقر .الجوع . الاقصاء
و دعم اجتماعي ضعيف جدا وغير منضم
26 - طنجاوي غيور الخميس 14 ماي 2020 - 09:50
هاد شي غير لي تصور اما لي خافي اكثر من هاد شي .. راه وخا يعطيونا عام د الحجر الصحي لي فراس بنادم هو هذا .. نطلبو من الله غير شي سيمانة د المطر متجبر حتى واحد كيدور فزنقة
27 - البيضاوي الخميس 14 ماي 2020 - 09:54
المشكلة مسألة وعي و ضبط فلا غرابة ان نرى هذه السلوكات و من جهة ثانية طول مدة الحجر أثّر على الناس خاصة أن هذه العملية صار فيها تراخي و تجاوز منذ الايام الاولى لرمضان ثم حين سمح لبعض الشركات غير الطبية بالاشتغال فشهرين لذلك فلن يكون الأمر أكثر سوءا لو رفع الحجر بعد العيد و يتعلّم الناس ان يتحمّلوا مسؤوليتهم في الحفاظ على صحتهم و صحة ذويهم
28 - بسمة منتصر الخميس 14 ماي 2020 - 09:54
لاحولة ولا قوة إلا بالله العلي العضيم ياعباذ الله رحمونا ورحمو أنفسكم احنا محصورين فمذينة غير مذينتنا وصابرين وكانطلبو الله نتشافاو من هاذ المرض باش انرجعو لذيورنا وشي بعض الناس الله يهذيهم ممسوقينش قاتلهم الجهل
29 - وقت الإنضباط الخميس 14 ماي 2020 - 09:57
الوقت الحالي وقت الإنضباط والسلوك المسؤول... وإن لم يكن فالصرامة والضرب على اليد اللتي تريد إحدات تقب في الزورق الجماعي حتى الوصول إلى بر الأمان.
30 - القاءد زوريل الخميس 14 ماي 2020 - 09:57
على الدولة ان تسحب دعم راميد لكل مخالف للحجر الصحي
31 - الحمد لله الخميس 14 ماي 2020 - 09:59
تحية إلى الأخ SALWAN اقتراح في محله ربما هذا هو الحل الأمثل لتفادي الكارثة
32 - رشيد الخميس 14 ماي 2020 - 10:03
الله يكون في عون الدولة اللتي تحارب الوباء و الغباء . شربنا الجهل حتا الثمالة. . حسبي الله و نعم الوكيل
33 - مواطن2 الخميس 14 ماي 2020 - 10:04
الغريب في الامر ان مطالب المغاربة لا تنتهي.ولما تطالب الدولة بالحجر الصحي للحفاظ على الارواح وللحد من انتشار الوباء تجد الكثير لا يبالي ويتعامل مع الوباء وكانه محصنا منه.والاكثر غرابة هي الجنازة التي التف حولها عدد كبير من الناس في وقت لا زالت فيه العدوى منتشرة .قد يفعل الجهل بصاحبه ما لا يفعله العدو بعدوه. من الامور الغربة كذلك ان الاسواق تعرف حركة كبيرة بدون اية احتياطات.والكمامة التي فرضت كوقاية تستعمل بشكل يثير الضحك.وكان البعض يضعها فقط خوفا من المتابعة ولمدة لا حصر لها.كمامات متسخة لكثرة استعمالها. غالبا ما توضع تحت الذقن .المهم ان الجهل او التمرد اصبح سمة المرحلة.
34 - يجب يا تاريخ الخميس 14 ماي 2020 - 10:08
هل ترون لمذا نقول يجب معاقبة متلقي الرشوة عقابا شديدا ؟!
لأنه بسببه دخلت المخدرات الى البلد
بسبب الرشوة استطاع الوحوش الوصول إلى البيوت و تحويل شبابها الى وحوش ادمية
هته التصرفات المريضة مجرد نتيجة قسمفي وجوه الحيتان ،التي حولت الانسان الى حيوان
العالم يتفرج ،سجل يا تاريخ الى اين وصلنا
لكي يخصخص التعليم بيعت المخدرات امام المدارس لاطفال ابرياء ،هل يوجد انحطاط اكثر من هذا؟
35 - مغربي الخميس 14 ماي 2020 - 10:18
ينبغي فرض الحجر الصحي بالتوعية في وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية والتواصل المباشر لرجال السلطة والصرامة والحزم. خرق الحجر يتم خصوصا في الأسواق والمتاجر الكبرى يجب على السلطات ان اراقبها بحزم وتفرض ورقة الخروج والكمامة لدخول الأسواق وهذا نلاحظه بمدينة فاس حيث أصبح خرق الحجر الصحي أمرا عاديا بل أصبحنا نلاحظ خروج النساء بكثرة مع أطفال صغار كما أصبحنا نلاحظ كثرة المتسولين بكل أحياء المدينة ينبغي التصدي لهذه الظواهر بكل حزم
36 - ahmed الخميس 14 ماي 2020 - 10:25
انا شخصيا سابقى في منزلي على الاقل لمدة اسبوعين ادا تم رفع الحجر الصحي بسبب عدم امكانية رفع التهور و التعنطير الخاوي-
شكرا
37 - سعيد الخميس 14 ماي 2020 - 10:30
قلتها في أول حالة تجمع فراس الدرب وقعت بفاس ... كان على الدولة سن قانون جزري للجيش و انتشاره بالأزمة بكل المدن القديمة قانون يبيح من خرق الحجر ص يجلد في مكانه يعني خرق ديال الدسارة أو البلية ما كاين لا حقوق الإنسان لا والو حنا شعب فينا شي وحدين خاصهم غي لعصى دبصح. ...
38 - حقيقة الخميس 14 ماي 2020 - 10:36
وكيف ستتواصل مع شخص يعتقد اعتقادا راسخا أن كل ما يحدث هو قضاء وقدر من عند الله ويحب الأخذ به هكذا خيره وشره. لن يشعر بخطر الصلاة في جماعة بالكتف على كتف لان حسبه القدر من يتحكم. أنا مسلم وأتأمل عندما اتكلم مع زوجتي أو أقربائي بجدوى الحذر والجميع يقول اللي مكتابا عند الله هي الي تجيك واخا تدير احتياطاتك. منطق غريب
39 - مواطنة مغربية الخميس 14 ماي 2020 - 10:40
هذا جهل، هذا استهتار ، هذا سيؤدي بنا لا قدر الله الى الكارثة . نتمنى ان تستوعب الحكومات الدرس من هذه الجائحة وتكونً عرفات شنو هما الأولويات في البلاد.شوفو شنو تصرف على الاقتصاد الغير مهيكل، الأكثرية منهم كيقول علاش غادي نقرا، ندير كروسة الفواكه وندخل الفلوس اكثر من الموظف ومنخلص حتى فرنك للدولة. الأسواق العشوائية لكتوصل لهذه الحالة، غياب النظام، غياب العقوبات. حنا الطبقة المتوسطة هما الفقراء لاننا كنخلصو الضريبة علينا وعلى مول الكروسة لمحتل ملك ممخلص عليه حتى فرنك ، حنا كنخلصو ضريبة باش الدولة تهئ ارصفة مثلا ايوة فينا هي الأرصفة كلها عامرة.
يجب النهوض ببلادنا راه ميمكنش نبقاوً عيشين في هذا الجهل والاستهتار والفوضى العاااارمة.
40 - zemmouri الخميس 14 ماي 2020 - 10:47
مع بداية الجاءحة كورونا الحكومة المغربية قامت بالواحب الذي بحتم عليها حماية المواطن لعل الوباء يتقلص وبقي الدور على المواطن في هذه الايام اصبحنا نشاهد تجمعات غير معقولة وعدم اتخاد احتياطات الأزمة
41 - Omar الخميس 14 ماي 2020 - 10:49
فب اوروبا الغرامة 400 اوروان لم تحترم قانون الحجر حتى ولو انت ٥ي السارع مع فرد واخد و ام تحترم المسافة اظن التهم التي يمكن توجيهها خصوصا الى مثل هده الافعال مثلا الاستحمام في الخارح هو محاولة نشر الوباء عمدا و هي تصل طبعا الى الموت يعني ما قامو به هو الشروع في عملية قتل جماعي لبعض الشخاص الدين في حالة ضعيفة صحيا.
لا افهم عؤلاء الجهلة في رمضان و يستهتر الا يخاف الله ان لم يخف على المجتمع ولم يخف من السلطة اقولها مرة اخرة والله ان لم تستعمل القمع مع هدا الشعب الجاهل لافنو نفسهم بنفسهم ولبقي المغرب من الدول المنحكة في العالم
42 - hasnae الخميس 14 ماي 2020 - 10:51
شعب لا تنفع معه إلا الهراوة فهي الحل الأوحد الذي يجعل مثل هذه الفئات تمتثل للأوامر.... وكما يقول المثل الشعبي " الكامون إلا متدقش ميعطيش الريحه" .... لهذا أطالب السلطات إلى استخدام كل وسائل الردع الممكنة من أجل تجنب هذه الأفعال الصبيانيه الهمجيه.
43 - البيضاوي الخميس 14 ماي 2020 - 10:57
كان الله في عون دولة تحارب الوباء والغباء. الجهل و الأمية والكلاخ من صنع التاريخ. اقرؤوا عن المغرب في القرن التاسع عشر ولا نرجع الى الوراء بعيدا وستقفون عن الحقيقة المرة.
44 - لاعيش في غياب الحمام الخميس 14 ماي 2020 - 10:59
السلام عليكم معشر المعلقين على الاحداث الناتجة عن الحجر الصحي لكرونا.
هل يعقل ان يبقى الانسان بدون حمام مدة شهرين متتابعين كاملين.؟
بلله عليكم هل منكم من لم يستحم طيلة مدة الحجر ؟. هل منكم من ليس لديه حمام بشقته ولو كان يسكن بيتا في السكن الإقتصادي ؟ هل من بينكم من يسكن بيوت القزدير او بيوت مشتركة بدرب السلطان و درب الكبير ودرب اليهودي؟
وماذا عن تفشي الامراض الناتجة عن تكاثر القما والبرغوت والجرب من قلة النظافة؟
45 - امين الخميس 14 ماي 2020 - 11:00
صدق من قال :" الدين افيون الشعوب "
العاطفة الدينية والفقر عطلوا عمل عقل المغاربة فاصبحوا تاءهين بين الامم
46 - Kapy الخميس 14 ماي 2020 - 11:02
كل ذالك متوقع لكون هذا الحجر مفروض على البعض فقط .اما الباقي كان شىء لم يكون
47 - omar Aba الخميس 14 ماي 2020 - 11:13
وفي نظر محسن بنزاكور، أستاذ علم النفس الاجتماعي بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، فإن خروج الناس لصلاة الجنازة بحي عين الشق مرده إلى "غياب عنصر الإشباع الروحي خلال شهر رمضان الحالي، الذي جاء مغايرا لعادته".

ما فهمتش المعنى والمغزى ديال هاد الاستاذ العبقري....و ا لله العظيم الى طايرلو الفرخ!!!!
48 - barguigue الخميس 14 ماي 2020 - 11:14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الحقيقة أنا أتساءل أين هو صاحب الجلالة الملك محمد ٦ نصره الله
يجب أن يكون هناك خطاب وتوجيه لعامة الشعب وبلغة مفهومة لأن المرحلة تقتضي ذلك
ونرى كل زعماء الدول تحدثوا وتواصلوا مع شعوبهم أكثر من مرة خلال هذه الجائحة
ونحن نعرف جيدا الاحترام الذي يكنه الشعب المغريبي لملكه والثقة التي يضعها فيه
فأما السيد رئيس الحكومة وباقة المسؤولين لا يقدرون على تأطيرهم للمرحلة كاملة لوحدهم
وهذا تبينا لنا من خلال مجموعة من التصريحات الأعلامية والقرارات الغير الموفقة
وكما رأينا المهزلة أيضا التي رافقت توزيع الدعم الاجتماعي على المتضريرين سواءا أصحاب الرميد أو غير ذلك
ومن هنا نستنتج على أن الحكومة المغربية وباقية مكوناة هذه الدولة لا تعرف جيدا شعبها ومع الأسف والسلام.
49 - FARHAT الخميس 14 ماي 2020 - 11:14
للقشاء على هذه الظاهرة اللا أخلاقية وجب على وزرة الداخلية ان تستعين برجال الدرك اللملكي و الجنود للتشديد عن واجب احترام قانون الطوارئ الصحية وترحيل كل من تسول له نفسه الإستخفاف بجائحة كورونا الى الحجر الصحي الإلزامي الى نهاية مدة المنع . سؤال مع الغاء حقه من منحة صندوق الجائحة وتسجيل هذا التمرد بمثابة جناية صحية
50 - مطبق للحجر الصحي الخميس 14 ماي 2020 - 11:16
وريوهم فالتلفزة الحالات الخطيرة لمرضى كوفيد وأثاره الخطيرة و ريوهوم الحالات السابقة في الصين للي كطيح فالزنقة.وريوهوم خطورة المرض.ماشي خدامين عليهم ماتخافوش حنا متحكمين فيه و قادين عليه. راه بزاف دالناس مافهمينش الخطورة كيحسابليهم واقيلا غي بحال الرواح
51 - العكاري الخميس 14 ماي 2020 - 11:19
الحكومة إلتجأت إلى التهديد والتخويف منذ بداية الوباء بقوة من شرطة وجنود وآليات عسكرية ودرك وقياد لم يكن في دهن المواطن العادي أن نرى هذه القرصنة كأننا في حرب ولكن كل هذه القوى كانت موجهة لهذا الشعب لطمسه وسحقه وكل فرصة تتيح له مثل التجمعات أو الجنازة أو الخروقات فهي تحدي للسلطة والسخط عليها وجهل تعليماتها لإنقاق الموقف إسقاط الحكومة وأتباعها من أحزاب حتى المعارضة وتكوين حكومة من شبان مغاربة من الداخل والمهجر
52 - الغوغاء الخميس 14 ماي 2020 - 11:23
الى الرقم 46:
ومنذ متى كان الدين يامر بان يخرج الناس شبه عراة ؟
رجاءا لا تهن نفسك اكثر بادلاء دلو كراهيتك للدين في جل تعليقاتك ،فانت لا تبين الا حقدك و لا شيء أكثر
العري يروح له امثالك ،اليست حرية شخصية كما تقول ،فهاهم يطبقون ما تطبل له ،
53 - belahcen الخميس 14 ماي 2020 - 11:24
خرق الحجر الصحي فوضى عارمة في جميع الجهات وهذا راجع الى تخلف الشعب وربما عناد الشباب الذين لا شغل لهم في هذا المنبر اتوجه الى كل مغربي حر يحب بلده ويحب مستقبل المغرب لاحسن حال انه المغربي كان داءما عنيد وذكي اذا اراد ان يقطع هذه المحنة فهو مسالم ويطلب داءما عدم الضغط عليه فان كا المغاربة قاموا بتحدي في الاول ومن ثم ان الاشهار الى بعض التفاوتات للسلطة يمكن هي السبب في هذا العمل لان اليوتوب الذي خرجوا الى الشارع للاستحمام هل هي ظاهرة طبيعية كالتسوق او الخروج بالليل لاحياء شعبية فهذا فيه السوال الي المسوولين. حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا رحم الله موتا كورونا ونرجوا من الله الشفاء والصحة والعافية لكل مريض بهذا الفيروس.
54 - مسلم الخميس 14 ماي 2020 - 12:02
خلو الناس تنقي راسها وتغسل وسخها راه كاين لعندو غي بيت فين غادي يدوش ويغسل واش نتوما بغين تقتلو بنادم بزز وبزاف لا للمد السجني
وخلو الناس يصلو الجنازة على عباد الله غي يديرو الاحطياط واش حتى الميت بغين شددو عليه...
بلا تزيد شي شهر اخر غادي توقع مشاكل اجتماعية كبيرة تم اقتصادية تم انهيار كامل للدولة وشكل النضام.
الله يجيب السلامة والرحمة والامن من عنده هو القادر على دالك.
55 - مغربي الخميس 14 ماي 2020 - 12:04
المرجو من الجهات المختصة أن لا ترفع الحجر إلا ادا انعدمت العدوى وتسجيل 0 حالة يوميا لمدة معينة وان يحاسب كل من سولت له نفسه القيام بأمور تضر بصحة المغاربة كهؤلاء الذين يستحمون في الشارع.
56 - Hor الخميس 14 ماي 2020 - 12:34
Trop de libertés tue la liberté que dieux les ramènent aux droits chemins in cha allah
57 - الجنوبي الخميس 14 ماي 2020 - 12:53
المتفقد السواق عاصمة اولاد حريز قد لا يحس بأي شيء جديد ولا مستجد والحركة عادية شبيهة بسوق الاثنين ازدحام وتدافع وغالبا بدون كمامات طيلة أيام الشهر الكريم .مع بداية حالة الطوارئ كان الحزم من طرف السلطات اما الان فالامور لاتبشر بخير والكل متهور شبان في الأحياء يمارسون هوياتهم أطفال في الزقاق بالجملة .لاتباعد الهم يحزنون.الرجتء من السلطات معاودة التحكم في الوضع لأنه بدأ في الانفلات وحتما ستكون النتائج كارثية لا قدر الله ونسأل الله السلامة للجميع ورفع الوباء.مزيدا من الصبر وسننتصر بإذن الله.
58 - hajjou الخميس 14 ماي 2020 - 13:15
السلام عليكم... مع الأسف بعض التعاليق تدل على وجود بعض من شاركوا في حمام الشارع
59 - عمر الصدوقي الخميس 14 ماي 2020 - 13:34
أين السلطات...تطبيق القانون بيدها....
60 - abdel casa الخميس 14 ماي 2020 - 13:43
غالبية المغاربة لم يطبقوا الحجر الصحي ودلك لعدة اسباب منها الجهل و الفقر و انعدام الوعي والمسوولية
61 - مواطن الخميس 14 ماي 2020 - 14:18
الحق يقال المسؤولين داروا لي عليهم واكثر.
لكن بقي شيئ واحد هو التعامل بصرامة مع المتهورين لانهم هم سبب ما وصلنا اليه من عدد الاصابات وتأخر رفع الحجر الصحي.
62 - yass الخميس 14 ماي 2020 - 14:41
كل بلغي بلغاه .90%من المغاربة فقراء 40%لا يملكون سكنا (فديور الكراء)وحتى الذين يملكون سكنا 90% فيهم فالسكن الاقتصادي .معدل عدد الافراد في الاسر المغربية هو 5افراد ..تيجيو هادوك لي ساكنين ف الفيلات و شقق الهوت ستاندينغ .وينعتون باقي الشعب بعدم احترام الحجر وبقلة الوعي و الجهل .والله و نبدلو المواقع حتى يخرجو هاذ اصحاب التشدق بالوعي عريانين للزنقة فعز رمضان و فعز الحجر .خليونا من الهضرة الخاوية ...اتكلم على المغربي البسيط (طالب معاشو).الحجر باراكا وصلات فيه العظم شوفو شي حلول اخرى .واما اصحاب التشدق بالوعي والذين ينظرون الى الامور من فوق برجهم العاجي (خليونا من پاپي مامي ديالكم )وجبدو من جيابكم و دورو قلبو على لي ما لاقي ما ياكل راه كاينين .سربايا ديال القهاوي و الكسالة ديال الحمام و الحلاقة ....وقسعلى دالك الاكثر تضررا ..عوض التقرقير الخاوي ...
63 - ملاحظ الخميس 14 ماي 2020 - 17:54
هل من يستحم في الشارع العام ما لقا ماياكل ؟ هل من يزعج الناس في منتصف الليل بسيارته ما لقا ما ياكل؟ نتقبل الامر اذا خارق الحظر يبحث عن قوت يومه اما ما نراه بعيد كل البعد عن الناس لي مخصوصين اللهم ان كان هذا نوع جديد من الحاجة و الفقر و حنا ما عرفينوش. الغريب اعرف مجموعة من الناس تدافع عن هؤلاء لا يشتغلون ولا يريدون ان يشتغلوا وهم من يقف في رؤوس الأزقة من اجل تحنزيز و تبركيك عادة البعض قبل الافطار يفتقدون لهذه السلوكات الاه يعفو عليهم
64 - Youssef Elf الخميس 14 ماي 2020 - 21:49
il faut appliquer le couvre feu militaire à Casablanca et Fes et partout où le confinement n est pas respecté
65 - الباحث الصغير الخميس 14 ماي 2020 - 22:42
لاحظت أن معظم التعاليق تناصر الزيادة فأيام الحجر الصحي ، ولكن راكم قلال ، وغالبا ثلاجتكم عامرة ، أقسم برب العالمين ايلا ماتفكات البلاد عما قريب ستسوء الأحوال ، وتنبئ مني لكم بحرب أهلية ، ليست ببعيدة المدى ، ولن تكون في آونة الكورونا ، بل عندما تشتد الأزمة بعد كورونا ، نختمها و نقول ، آش غاناكلو ، حسبنا الله فيكم ، اللهم أهلك الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين .
66 - مواطن مغربي الجمعة 15 ماي 2020 - 00:48
يجب التحلي بكثير من الصبر و الحزم لمواجهة الجهل الذي يعتبر سمة كل من سولت له نفسه كسر الحجر الصحي بدون سبب يذكر و يجب كذلك على الدولة أن تضرب بقبضة من حديد على يد كل هؤلاء المتنطعين لإرجاعهم الى جادة الصواب لأن مثل هذا التهور سيؤدي بالبلاد الى كارثة لا قدر الله و لن يحلها هؤلاء بل سيصبحون يلعبون دور الضحايا لابتزاز الدولة و المحسنين لأنهم يتقنون دور الطفيليات.
67 - ابتسام الجمعة 15 ماي 2020 - 07:30
حسبي الله ونعم الوكيل في كل واحد ما احترمش الحظر وكان سباب في انتشار الوباء رحمو بلادكم رحمو ولادكم رحمو وليديكم وقبل كلشي رحمو نفوسكم الي غدي تسالكم غدا يوم القيامه علاش ما خفتيش عليا وتسببتي في اديتي. كيف ليكم حق تعيشو وتفطحو لينا حق ما نمرضوش ونخافو على حبابنا. ومطالبوش بحقكم كانسان وانتوما اصلا كتهددو حقوق ملايين البشر الله يعطيكم على قد فعايلكم
68 - Lilo الجمعة 15 ماي 2020 - 22:56
الى 44 و لذلك يكفي من تزوج و سكن فبيت و ولد 10 و من بعد تتباكون على حمام ثم و لز انه يغتسل في المرحاض و ميخرحش للشارع و من مظهرهم باين عندهم اللي معندكش نت غريب أمر من يبرر فعلتهم الصبيانية اللتي تنم عن الظسارة و قلة الترابي اذن من ليس لديه حمام يخرج ناشط و ضاحك فوسط سكة الطرام ليغتسل باينة فيه مقصح من ناحية الحمام ياسيدي عذرا هل تملك مادة رمادية ؟
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.