باحث: الجهوية أكثر نجاعة في رفع الطوارئ الصحية

باحث: الجهوية أكثر نجاعة في رفع الطوارئ الصحية
الجمعة 15 ماي 2020 - 03:23

اعتبر عتيق السعيد، الباحث الأكاديمي في القانون الدستوري والعلوم السياسية بجامعة الحسن الثاني الدارالبيضاء، أن اعتماد المعيار الجهوي لرفع الحجر الصحي تدريجيا يبدو الأكثر واقعية وفعالية، لأن الوضعية الوبائية تختلف من جهة إلى أخرى، على اعتبار أن مناطق مختلفة بجهات المملكة أصبحت شبه خالية من حالات الوباء، في حين هناك مناطق ترتفع فيها نسبة الحالات والبؤر الوبائية.

وانطلاقا من هذا التشخيص الميداني، أوضح السعيد في تصريح صحافي أن هاته الخطوة، أي الرفع التدريجي على المستوى المحلي ثم الإقليمي وصولا إلى رفع كامل على الجهة، ستكون من جهة بمثابة محفز اجتماعي ونفسي للمواطنين على التقيد بصرامة بإجراءات الوقاية واحترامها من أجل الوصول إلى رفع الحجر الصحي، ومن جهة أخرى مقياسا لمدى احترام خطوات السلامة والوقاية، مشددا على “عدم تحول هاته الخطوة لمسبب للاحتقان والتنافر الاجتماعي”.

وبالنظر إلى كون تدابير رفع حالة الطوارئ الصحية جد معقدة، يرى المتحدث أنه من الأفضل أن تدرج حسب وضعية الجهات لأنها مرهونة تبعا لخصوصية الحالة الوبائية بالمناطق، وأيضا مدى استجابة المواطنين والتزامهم بتدابير الوقاية والسلامة والتباعد الاجتماعي المفضي إلى الاستقرار النسبي للحالة الوبائية في الفترة السابقة، وتراجع قياس العدوى الأساسي، مبرزا أن هذا القرار قاعدته الأساسية الحصيلة الوبائية.

ولاحظ الباحث أن رفع الحجر الصحي وحالة الطوارئ بالمناطق التي تخلو من الفيروس أو التي شفيت منه بالكامل يمكن أن يستثمر على عدة مستويات صناعية وفلاحية وتجارية، على اعتبار أن بلادنا تعرف تنوعا وغنى في الموارد والإمكانيات يختلف حسب كل جهة، مذكرا بأن هذا التنوع الذي أسس له محمد السادس من خلال ورش الجهوية المتقدمة والإصلاح البنيوي للسياسات العمومية الترابية جعل المملكة تعرف تنوعا على مستوى الموارد الطبيعية، وكذا الأقطاب الصناعية الجهوية التي مكنت المغرب من تحصينه من آثار هاته الأزمة الوبائية .

وتوقع الباحث السياسي أن خطوة الرفع التدريجي حسب الحالة الوبائية بالجهات ستضمن تعزيز التكافل والتآزر بين الأقاليم داخل الوحدة الترابية أي الجهة نفسها، مضيفا أنه من البديهي أن بعض المناطق المحلية والأقاليم لديها قدرة محدودة ويجب أن تعتمد على التضامن المحلي.

ومن هذا المنطلق، يقول السعيد، “ستكون هناك فرصة لتلقيح الإنتاجية في مختلف المجالات، وآنذاك ستنتقل خطة الرفع التدريجي للطوارئ الصحية بالجهات من تحصين المناطق وتعايشها مع الأزمة الوبائية بما يضمن السلامة الصحية والرجوع لنمط الحياة الطبيعية، ولو نسبيا، إلى جعل هاته الخطة صمام أمان لخلق توازنات بالنمو الاقتصادي من الجزئي إلى الكلي”.

ويرى المتحدث ذاته أن العودة تدريجيا إلى النمط العادي للحياة تتطلب كخطوة أولية اعتماد قاعدة توعوية/تواصلية واسعة النطاق سواء على مستوى الإعلام أو على مستوى انخراط جمعيات المجتمع المدني؛ وأيضا الخرجات التواصلية المنظمة لجميع المنظمات السياسية والنقابات العمالية، والخبراء، ما من شأنه تيسير تفعيل التدابير وتوعية المواطن، واعتبر في هذا الصدد أن “أي خطة لرفع للحجر الصحي، كيفما كانت عواقبها، ستكون تكلفة تدبيرها وثقل تنفيذها بالميدان على الأجهزة الأمنية والصحية بالدرجة الأولى، وبالتالي وجب دعمها بشكل استباقي عبر التوعية التشاركية التي تشمل جميع الفاعلين؛ آنذاك سنكون قد استفدنا من تجربة الشطر الأول من حالة الطوارئ”.

وخلص الباحث إلى أن جائحة كورونا ساهمت في جعل العالم قرية صغيرة، حيث أصبح الكل يعيش تقريبا على الظروف نفسها، سواء من حيث حالة الطوارئ الصحية أو من خلال التسارع في اتخاذ حزمة من الإجراءات الوقائية والاحترازية، لردع انتشار كورونا، ملاحظا أن هذه الأخيرة أكدت بالملموس أنه مهما بلغت الحضارات من التطور ونمو اقتصادي وغيره من سمات العصرنة والتحديث، فإن قوة تماسك المجتمع وتلاحمه وترابطه في مواجهة الأزمات تبقى هي اللبنة الأساس للخروج منها بأقل الأضرار.

‫تعليقات الزوار

11
  • khalid
    الجمعة 15 ماي 2020 - 03:38

    هاذا هو الصواب رفع الحجر الصحي تدريجي حسب المناطق الاقل ضرر

  • مغترب
    الجمعة 15 ماي 2020 - 03:45

    لا يجب التسرع فهناك عيد الأضحى و لكي تتضح الأمور يجب تمديد الحجر الصحي إلى غاية 20 يونيو المقبل و التخفيف تدريجيا و إلا سيقع ما لا يحمد عقباه

  • مصطفى
    الجمعة 15 ماي 2020 - 04:01

    العالم ما عاد قرية صغيرة يا سيادة الاستاذ الباحث؟؟
    لقد أصبح قبائل متفرقة… نفسي نفسي..
    وعن اي تحصين جهوي تتحدث… اتقوا الله وقولوا الحقيقة للناس عل الله يرحمنا..
    امكاناتنا ضعيفة جدا.. نسأل الله اللطف.. و مزيدا من اليقظة. والتلاحم الشعبي… عودوا إلى تدريس ابنائنا قيم الصدق.. و مرحبا بكل آت

  • مصطفى
    الجمعة 15 ماي 2020 - 04:01

    العالم ما عاد قرية صغيرة يا سيادة الاستاذ الباحث؟؟
    لقد أصبح قبائل متفرقة… نفسي نفسي..
    وعن اي تحصين جهوي تتحدث… اتقوا الله وقولوا الحقيقة للناس عل الله يرحمنا..
    امكاناتنا ضعيفة جدا.. نسأل الله اللطف.. و مزيدا من اليقظة. والتلاحم الشعبي… عودوا إلى تدريس ابنائنا قيم الصدق.. و مرحبا بكل آت

  • ابراهيم يزناسن
    الجمعة 15 ماي 2020 - 04:05

    الحدر المفاهيمبي ضروري استحضاره كلما تعلق الأمر بقضايا استراتيجية بل وتتعلق بارواح المواطنين. للجهوية مفاعيلها في إدارة الشأن العام إذا توفرت بموازاتها الامركزية والاتمركز كشرطين ضرورين الاتحاد القرار. واقع الحال في هذا الوطن يوحي عكس بعكس ذللك إذ للمركز القوة الحاسمة في كل القرارات ولن تستثنى منها صيغة تخطيط وانجاز "مخطط مواجهة كورونا". فالاقتصاد ممركز بشكل قوي في محور الدار البيضاء الرباط طنجة مما يجعل من الجهوية أمرا ملغى اصلا حين نتبناه كأساس لمرحلة التخطيط لرفع الحجر الصحي. ما يمكن أن يساهم في عملية إعادة تدوير الحلقة الاقتصادية وتفادي خنق شريان الاقتصاد الوطني هو الترتيبات الإجراءية والعملاتية مع المنتخبين الجهويين الذين منهم من يمتلك كفاءات المعرفة بواقع الجهة. ومع لذلك تطفو على السطح إشكالية الموضوعية/المصلحة التي تعبر عنها أغلبية المنتخبين المرتبطين باقتصاد الريع بشكل عضوي مما يجعل من آراءهم نسبية في الموضوعية ……

  • وسيم
    الجمعة 15 ماي 2020 - 04:10

    نعم هدا هو القرار الصاءب فهناك مناطق لا تشهد اصابات وخالية وبالتالي من افضل تحريك عجلة اقتصاد وارزاق ناس فيها مع تشديد مراقبة في مداخل اما المدن التي عرفت ضهور بؤر كدار البيضاء وفاس .. فمن افضل تمديد الطواريء فيها مع تشديد الاجراءات والضوابط لمحاصرة العدوي هدا القرار سيكون في صالح المغرب وهو اقل الضررين

  • زعيتر
    الجمعة 15 ماي 2020 - 04:46

    دراسة موفقة وهي المعيار الجيد لرفع الحجر

  • ملاحظ
    الجمعة 15 ماي 2020 - 05:07

    كورونا أنصف الجهات المهمشة على المستوى التنموي فهي التي تسجل أقل عدد من الإصابات بهذا الفيروس. يجب رفع الحجر الصحي وكذا الحجر التنموي عن هذه الجهات.

  • مياوم عاطل ومعطل
    الجمعة 15 ماي 2020 - 05:32

    صحيح و يكون ذلك إيجابيا من ناحية تركيز المجهودات المبذولة من طرف السلطات على جهات معينة ز نركيزا على الهدف وقد هذا القرار دافعا لنقل الوحدات السلطوية صوب الجهات التي تفشى فيها الفيروس قصد ضبط حالة الطوارئ و رصد المخالفين أصحاب التجمعات الليلية بعد الإفطار

  • بوطاهر
    الجمعة 15 ماي 2020 - 08:54

    التعايش مع كورونا مع رفع الحجر تدريجيا هو ما ينتظره كل المغاربة مع التزام المواطنين بكل ما يضمن لهم السلامة والوقاية من الوقوع في ما لا تحمد عقباه.
    والمسؤولية تبقى رهن الجميع…

  • مغترب
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:12

    الفرصة مواتية لتطبيق سياسة الجهوية المتقدمة على أرض الواقع

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة