24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1713:3617:1720:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | منيب: المدارس الخاصة "سوبيرمارشيات" للربح السريع في المغرب

منيب: المدارس الخاصة "سوبيرمارشيات" للربح السريع في المغرب

منيب: المدارس الخاصة "سوبيرمارشيات" للربح السريع في المغرب

انتقدت نبيلة منيب، الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد، السياسة التعليمية المتّبعة من طرف الدولة، وقالت إن عددا من رؤساء الجامعات "ولاو بحال الطاشرونات، كيبنيو غير فالحيوط، وكيضيّعو علينا الفلوس والإمكانيات، لأن الدولة لا تولي أهمية لبناء الإنسان".

واعتبرت منيب، في لقاء مع مجلة صوت الشباب، أن هناك علاقة جدلية بين تردّي التعليم والفشل في التنمية، مشيرة إلى أن التعليم المغربي "يسير بخمْس سرعات"؛ فيما وصفت مؤسسات التعليم الخصوصي بـ"سوبير مارشي الربح السريع، إلا من رحم ربي".

ووجّهت الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد انتقادات قوية إلى المستثمرين في التعليم الخصوصي، بعد مطالبتهم الحكومة بالاستفادة من دعم صندوق تدبير جائحة كورونا، قائلة: "غير بان لهم الصندوق خرّجو عينيهم وقالوا اعطيونا الفلوس"، قبل أن تردف: "المدارس الحرة ليست أولوية في ظل هذه الجائحة، الأولوية هم الفقراء والفئات الهشة التي يجب دعمها".

كما انتقدت منيب عدم إيلاء الدولة الأهمية اللازمة للتعليم، مشيرة في هذا الإطار إلى أن التعليم عن بُعد، الذي لجأت إليه الحكومة بعد تعليق الدراسة، "بيّن الشرخ الاجتماعي الكبير وزاد من توسيع الفوارق، حيث إن الجميع ليس متوفرا على الحواسيب والربط بالأنترنيت، وأظهر أنه ليس هناك تكافؤ للفرص بين جميع فئات المجتمع".

وبخصوص الإجراءات المتخذة من لدن الحكومة لتدبير جائحة كورونا، قالت منيب، جوابا عن سؤال حول رؤيتها لرفع الحجر الصحي، إن بؤر انتشار هذا الوباء لا تزال تظهر على بُعد أسبوع فقط من الموعد المقرر لرفع الحجر، معتبرة أن هذا يعني "أن الدولة لم تصل بعد إلى مرحلة السيطرة على الفيروس".

ودعت الزعيمة السياسية اليسارية الحكومة إلى تبني مقاربة شاملة في تدبير الأزمة الحالية، تقوم على تمكين الفئات الهشة من الدعم، لإبقاء المواطنين في بيوتهم، قائلة: "هناك مواطنون حاملون لبطاقة راميد لم يستفيدوا من الدعم، ولكي يبقوا في بيوتهم يجب تقديم المساعدة لهم، والتعامل معهم باحترام دون عنف، إذا خرجوا من بيوتهم".

وبخصوص رأيها في مسودة مشروع القانون المتعلق بتقنين وسائل التواصل الاجتماعي والشبكات المفتوحة، قالت منيب إن الحكومة "تريد أن تصنع لنا كمامة نهائية ويسدو فامنا، وخاصة الشباب الذين يستعملون وسائل التواصل بشكل مكثف ويمارسون من خلالها حقهم في التعبير عن آرائهم".

وأضافت: "بغاو يشدو ليكم يديكم ويسدو لكم عينيكم وفامكم باش ما تشاركوش فهاد الثورة الرقمية، لأن هناك ارتفاعا للوعي لدى الشباب، الذي يطرح أسئلة كبيرة حول ما بعد كورونا، وأسئلة عميقة حول توزيع الثروات والحقوق، وهناك أشخاص اعتباريون مثل الأطباء وغيرهم أصبحوا بدورهم يتحدثون ويشاركون في النقاش العام، بعد أن تراجع التافهون".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (112)

1 - المواطنة المالية الجمعة 15 ماي 2020 - 01:59
نعم أحسنت بالاضافة إلى سوبيرمارشيات. منهم كذلك البورجوازيات الكومبرادورية.
2 - سعيد الجمعة 15 ماي 2020 - 02:04
بل اقول معامل هدفها تسليع التعليم،هدفها الربح السريع وما يترتب عن ذلك من استنزاف ممنهج لجيوب المواطنين ،أن جائحة كورونا اسقطت ورقة التوت التي كانت تحجب الصورة الحقيقية لارباب هاته المقاولات الجشعة التي سنين طويلة وهي تنهب دون حسيب أو رقيب وفي وقت الضائقة تنكرت للوطن،انه لا من المؤسف جدا أن تعمل على ابتزاز المواطنين لضرورة استخلاص شهر مارس إلى شهر يونيه دون أن تقدم شيئا يذكر،لقد حان الوقت لإعادة النضر في التعليم الخصوصي بالمغرب.
3 - مغربي الجمعة 15 ماي 2020 - 02:08
بخصوص مهزلة المؤسسات التعليمية الخاصة و"جشعهم"، ما رأيكم في إطلاق عريضة\حملة إلكترونية تكون موجهة لوزارة التربية الوطنية وللمؤسسات التعليمية والتكوينية الخاصة من أجل إجبار هذه الأخيرة على خفض واجبات التمدرس والتكوين الشهرية إلى 40-50% داخل فترة الحجر الصحي التي ٱبتدأت منذ الـ 16 من مارس؟ إذا وصل هذا التعليق لألف إعجاب على الأقل سوف أبدأ الحملة إن شاء الله. شكرا.
4 - عابر سبيل الجمعة 15 ماي 2020 - 02:09
باراكا من التبوحيط
حسبي عدد المدارس العمومية وعدد التلاميذ المسجلين فيها
وحسبي عدد المدارس الخصوصية وعدد المسجلين فيها
وقارني بين المتميزين في الجانبين
ستجدين النسبة أعلى في الخصوصي( المقارنة فقط في المستويات الإشهادية وتحديدا الإمتحانات الموحدة لكي لا يقول قائل بأن الخصوصي ينفخ في النقط : قارنوا فقط نقط الموحد .فهذا الأخير يتم في مدارس عمومية يحرس فيها معلموا القطاع العام وليس معلموا الخاص ومع ذلك نسب المتميزين مرتفعة بين الخاص أكثر من العام فلم كل هذا التحامل على الخاص؟)
5 - أحمد الجمعة 15 ماي 2020 - 02:09
صراحة المدارس الخاصة والمستشفيات الخاصة هم من استنزفوا نصف مداخيل الطبقة الوسطى نضرا لتدني مستوى المدارس والمستشفيات العامة
توغل الرأسمالية وجشعها يقلب موازين العدالة الاجتماعية إلا في حالة تدخل الدولة
6 - عروبي الجمعة 15 ماي 2020 - 02:10
هاد شي في ميريكان لي هيا دولة أم الرأسمالية و اليبرالية أو ما كاينش... كاين مدرسة عمومية أو كتخلص الواجب السنوي لي ما شي مبلغ خيالي مقارنة مع أضعف أجر هاد شي كاين غير فالمغرب حيث الشعب ما كي دويش على حقو بنادم كي تسلف باش إدخل ولدو مدرسة شوفو ولدي كي قرا في مدرسة decarte أو كي فوح بها قمة الكلخ ...ملي كي شوف ولدو كي دوي بالفرنسية كي فرح عاد راسو ولدو غيطلع نابغة
7 - اين هو الدعم؟؟ الجمعة 15 ماي 2020 - 02:10
ماهي المعايير التي يعتمد عليها لتقديم الدعم للقطاع غير المهيكل؟

بنادم عاندو عطاواه و الاف بل ملايين المحتاجين مازالوا ينتظرون...قالك المرحلة الثانية على اساس اننا استفدنا من المرحلة الأولى.

صدق من قال انه في البلاد التي يعتمد فيها على المعلومات التي يقدمها المقدم ماعمرها تقدم.
8 - الريسوني الجمعة 15 ماي 2020 - 02:15
ولكن من يسمعك يا سيدتي.....الدولة رفعت يديها من التعليم منذ زمان...وبالنسبة ليها الاستثمار فتعليم البشر راه غير تخربيق ..المهم هو الزواق قدام الخارج...اول tgv فافريقيا ...اكبر ميناء في المتوسط...اطول برج ...اكبر مسجد...اما التنمية البشرية فنحن في اسفل سافلين ......فاي تنمية بشرية وقطاع التعليم الذي هو اساس كل مجتمع ترك في يد السماسرة والطاشرونات يتاجرون ويقامرون بمستقبل ملايين الاطفال المغاربة.....لابديل عن تعليم عمومي بجودة معقولة موحد ومفتوح امام الجميع.اما مانراه الان هو الطريق السريع نحو المجهول...
9 - Wins05 الجمعة 15 ماي 2020 - 02:22
لصاحب التعليق رقم 5. كان بالاحرى اقتراح عريضة ضد الوزارة الوصية التي لازالت تمضي في مشروعها الهادف لتهميش المدرسة العمومي و خوصصة القطاع.
10 - adil الجمعة 15 ماي 2020 - 02:24
هكذا كان يتكلم باقي الأحزاب .لكن بمجرد دخولهم الحكومة يقلقون الفيستة. هذه هي السياسة في العالم مع الاسف
11 - اسامة الجمعة 15 ماي 2020 - 02:25
عامة الناس يسجلون ابنائهم في مدارس خصوصية
وهده حقيقة تابتة. يحزني في نفسي حينما ارى التعليم الخصوصي مهيأ بسياسة البريكولاج
يحزني في نفسي ايضا حينما ارى ان 99 فالمئة لايقنون ولو لغة واحدة
باش نكونوا مفاهمين انا عندي 22 سنة معايا طلبة مجتهدين لكن فقدهم للغة جعلهم يكونوا ضعفاء
وفسوق الشغل اللغة مهمة
وفي البحت العلمي اللغة مهمة
وفي كل شئ اللغة مهمة
12 - من اب الجمعة 15 ماي 2020 - 02:25
السلام عليكم نعم مع التعليق رقم 3
13 - الساعات التجارية الإضافية الجمعة 15 ماي 2020 - 02:27
وماذا عن الساعات الاضافية الشبه اجبارية في المدارس العمومية أليست بدورها عقلية شبه ميكروماركيتية ؟ القضية ليست في التعليم الخصوصي بل في العقلية الانتهازية التي اصبحت تعتبر المدرسة فضاءا للربح والمتاجرة في حقوق التلاميذ بدعوى الدعم والتقوية .
14 - عادل الجمعة 15 ماي 2020 - 02:33
الدولة المسؤول الأول عن بزنسة التعليم...فأصحاب هذه المؤسسات لا يؤمنون إلا بالدرهم...
15 - عبدو الجمعة 15 ماي 2020 - 02:35
عموميات تحتاج الى خريطة طريق للتأكد من مدى قابليتها للانجاز. أمين عام حزب يساري أكثر مما نتصور. هذا الكلام يمكن للانسان العادي أن يصوغه بطريقة جيدة. نحتاج الى بدائل لا أحكام على عواهنها.
16 - hajji الجمعة 15 ماي 2020 - 02:39
احسنت الاخت منيب انت بمئة رجل من التافهين اللي معمرين لبلايص بلا فايدة
17 - كرسي الاعتراف . وجدة الجمعة 15 ماي 2020 - 02:40
قسما بالله انني لجاءت الى طلب قرض من سلفين في السنة الماضية لتسديد فاتورة ثلاث اشهر لمؤسسةالتعليم الخصوصي ومدة القرض 48 شهرا .... و لكن العيب في اسرتي التي اصرت على تدريس ابني بالخصوصي بدعوى انه ينفخ في النقط ورغم ذلك فانه حاليا مجلوق بالجامعة ....
18 - ابن مقاوم الجمعة 15 ماي 2020 - 02:41
مقترح

إن الحلال بيين و الحرام بيين إخواني ليس أمامنا اليوم إلا إختيار واحد و أوحد ألآ و هو صنايق الإقتراع في الإنتخابات المقبلة إن شاء الله ، أما العرائض و غيرها لن تغير في الوضع شئ
19 - استاد جامعي الجمعة 15 ماي 2020 - 02:42
رؤساء الجامعات مع بعض اساتذة المال للاسف كما يسميهم فرانكلوباج بالمافيات. هذا يذل اننا في تناقض بين راس المال والانسان. ماركس على حق عندما كتب ان الراسمالية ستتحول لوحش لا يهمه سوى السيطرة والطغيان
20 - خمخم الجمعة 15 ماي 2020 - 02:45
علاش ما يكون الأداء إلكترونيا لدى المدارس الخاصة كيف تعرف الدولة أرباحها وكلما كانت الأرباح عالية تكون نسبة الضريبة عالية والعكس صحيح. حتى أداء أجور الأساتذة يبدأ من 1500 درهم. لنفرض الفصل من السادس إبتدائي مكون من 30 تلميذا والأداء مثلا في سطات 1000 درهم. المجموع 30000 درهم. إن ضربتها في 800 تلميذ ومعدل الأداء 1500 من الروض الى الباك. المجموع مليار و 120 مليون. لعل نسبة الصوائر والنفقات كلها لن تتعدى الربع وهذا كثير يبقى الربح 900 مليون دون أن ننسى رسوم التسجيل المعدل 1500 اضربها في 800 يكون الربح الكلي مليار و 20 مليون.
لن تكون لمسؤول الجرأة على مجاهبة هؤلاء لأن المصالح مشتركة. كما أنهم يطالبون الآباء بالأداء الى متم يونيو وها هي جمعياتهم تطلب الاجتماع مع الوزير كي لا تظل تحلب في الشعب. الدولة اقتصادها تهاوى في هذه الجائحة وهؤلاء يريدون الربح ومص الدماء.
21 - مجرد رأي الجمعة 15 ماي 2020 - 02:46
للأسف الكل يريد الطريق السهل: هل تعتقدون أن لمؤسسة التعليم الخاص رسالة في تكوين اطفالكم؟
الحل هو المدرسة العمومية مع الجهاد وتكثيف التواصل مع المسؤولين. كفانا من انتقاد رجال التعليم .والله لو كل أب وأم يعمل من جهته لتحسنت الظروف ولن نسقط بين أنياب المدارس الخاصة.مجرد رأي
22 - marocain الجمعة 15 ماي 2020 - 02:47
Il est clair que ces écoles privées se sont enrichies de manière incroyable, des milliards de cts par an, la relation avec les parents tourne autour de l'argent, durant cette période difficile, au lieu de faire preuve de solidarité, ces écoles demandent de bénéficier du fonds créé par sa Majesté. trop c'est trop, ils ont fait des projets autour de l'argent principalement, bien qu'il ne faut pas généraliser
merci hespress
23 - مدوخ الجمعة 15 ماي 2020 - 02:49
مابقى فينا مايهدر حيت كولشي غادي ابقا هو هو . لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
24 - سهيلة الجمعة 15 ماي 2020 - 02:50
درست الابتدائي في أواخر الثمانينات بداية التسعينات في مدرسة خصوصية حيث قضيت ست سنوات بالإضافة لسنتي الروض، و عندما التحقت بإعدادية عمومية، كان هناك فرق شاسع بيني و بين التلاميذ الآخرين في كل المواد، كنت أتكلم الفرنسية بطلاقة، و أكتب العربية الفصحى بشكل متقن، و متفوقة في الرياضيات و تقريبا كل المواد الأخرى ما عدا التربية البدنية التي أعفيت منها بسبب مرض أنهكني. كنت دائما أتساءل لم الآخرون كانوا متأخرين جدا في الفهم و الدراسة و لم أستوعب الفارق إلا لاحقا. لا أدري إن كانت المدارس الخصوصية لا تزال بنفس المستوى، لكن أتذكر جيدا أن مديرة مدرستي كانت تتابع التلاميذ في جميع المستويات واحدًا واحدًا، و كنا نخافها كثيرا، و كان الضرب مسموحًا به أيضا للمشاغبين. كانت المديرة تقف وسط الساحة في الاستراحة و لم يكن يجرؤ أحد على الجري أو اللعب بحضورها. كانت صعيبة و النهار لكحل هو لي يعيطولك تمشي عندها للبيرو. حتى بابا كان تايخاف منها يمكن، جات عندنا حتى للدار و خدات الدفاتر ديالي و خرجات و الله ماقدر يهضر معاها ههههه الله يجازيها بالخير على التربية لي ربات أجيال قبل ما تقريهم
25 - Marokkii الجمعة 15 ماي 2020 - 02:56
القضية حامضة عند الاساتدة للتعليم العمومي في نقص المدخول في الساعات الاضافية للتلاميد هد السنة معرف كيفاش دارو مساكن دخلات عليهم 2020 كحلة زحلة
26 - WHAT FOR الجمعة 15 ماي 2020 - 02:56
IT S HIGH TIME WE RETHOUGHT THE USEFULNESS OF THE PRIVATE EDUCATION SYSTEM WITHIN OUR SOCIETY
27 - مواطن الجمعة 15 ماي 2020 - 02:58
كفى من الانتقادات الفارغة هد شي كيعرفوه حتى الأطفال القاصرين. .اعطيونا البدائل. .بغينا الدواء و الحلول أما المرض راه باين لا يحتاج إلى تشخيص.
28 - hach الجمعة 15 ماي 2020 - 03:02
فين تتقري ولادك؟ اجيبي أولا عن هذا السؤال.
ثم، أين هو البديل؟
29 - Peredesenfants الجمعة 15 ماي 2020 - 03:05
لقد حان الوقت للجهات الصاهرة على التعليم ان تتخد القرارات الازمة فيما يخص التعليم الخ
صوصي لانه من العار ان يطالب اصحاب التعليم الخصوصي باداء جميع الاسقاط الشهرية لثلاتة اشهر المتبقية من السنة.
30 - واخمو الجمعة 15 ماي 2020 - 03:16
وماذا عن ضرورة وملحاحية اطلاق حملة وطنية ، لا هوادة فيها ، لمقاطعة المدارس الخصوصية وشقيقاتها ، في الجشع ،المصحات الخصوصية ،والتجنيد الجماعي لرد الاعتبار للتعليم العمومي وتأميمه كقطاع استراتيجي كالصحة العمومية تماما ، الرافعتان الاساسيتان للتنمية الشاملة ، ضمانا وصونا لأولى الأولويات ، المصلحة العليا للوطن ؟
31 - hakima الجمعة 15 ماي 2020 - 03:21
نريد كشف لحسابات البنكية لارباب المدارس الخصوصية ... هناك من الاباء من دفع اجرة الدورة التانية... اجور الاساتذة استحي ذكرها ... يجب تاميم التعليم الخاص بالمغرب ...
32 - سعيد الجمعة 15 ماي 2020 - 03:22
بالرغم من كل الملاحظات التي نعت بها التعليم الخصوصي بالمغرب فيجب ان نكون منطقيين في هذه الملاحظات و أن نذكر السلبي و الإيجابي و اعتقد ان النقد البناء هذا ديدنه. صحيح انها مؤسسات مالكوها هدفهم الربح ومنهم من تغيب عنه الأهداف التربوية كاولوية و هي مؤسسات في تزايد و تنافس.... و لكن بالمقابل لا يجب أن ننسى ان العديد منها تسير من طرف أطر راكمت تجارب في التعليم و العمومي و بسيرتها الذاتية يتم اختيارها لتدبير هذه المؤسسات كما تزخر هذه المؤسسات باطر مجدة لم تسمح لها الظروف بالعمل في المؤسسات العمومية و نسب الغياب في هذه المؤسسات جد منخفضة و التلاميذ يحتفظ بهم في المؤسسات طيلة اوقات دراستهم الرسمية و بالتالي من يتحدث عن المؤسسات الخصوصية لا يجب أن ينسى الحديث عن الأطر الإدارية و التربوية.
33 - Taza haut الجمعة 15 ماي 2020 - 03:22
و الاحزاب فنادق من خمسة نجوم لتبذير المال العام و الاستجمام و النوم و الحياة المجانية و التقاعد المريح و امتلاك الاراضي و الفيلات اتمنى ان تنزعي وشاح فلسطين من عنقك ففلسطين تنتظر رجال اشداء ستلدهم مسلمات
34 - مصطفى الجمعة 15 ماي 2020 - 03:34
هناك مدارس خاصة جيدة وطنية بامتياز لا يجب التعميم والنظر فقط للنصف الفارغة من الكأس على أن المؤسسات الخصوصية شيطان بل على العكس من ذلك الالتزام والصرامة واللغات يوجد هناك ثم دائما الشيء المجاني الذي تدفع الدولة مصاريفه وتكاليفه لايلقى الاهمية في عقليتنا على عكس المؤدى عنه المتابعة الدائمة والالحاح على الجودة .فعلا يجب دعم المدارس المتضررة عن طريق اعتماد تقارير من لجن خاصة وتحديد مقدار الخسارة . نتمنى التوفيق للتعليم العمومي والخصوصي فالاول يكمل الثاني
35 - استاذ بالخصوصي والعمومي الجمعة 15 ماي 2020 - 03:40
الجواب سهل وبسيط لان المدرسة العمومية تقبل على الجميع اما المدارس الخاصة فلن تقبل بك إلا إذا كنت قادرا على تخطي الباكلوريا وحتى إن كان مسارك كله خصوصي ففي السنة الختامية إن لم تكن لك نقطة الجهوي تأهلك للنجاح يطلبون منك تغيير المؤسسة ولن تقبل بك إلا المدرسة العمومية وللأسف الخصوصي اخد النقود والعمومي ستحتسب عليهم في عدد الراسبون.
36 - Moha... الجمعة 15 ماي 2020 - 03:45
المسؤولون الذين تعاقبوا على وزارة التعليم العمومي هم الذين أوجدوا وشجعوا على تنامي التعليم الخصوصي "خصوصا!!" بعد المغادرة الطوعية إضافة إلى سياسة الدولة التي رغبت في التخلص أو التقليص من عبء وتكاليف التعليم العمومي... ومن بين الأسباب والعوامل الأخرى التي ساهمت في انتشار المدارس الخاصة، مساهمة أطر الوزارة التعليمية خاصة المفتشون والإداريون بجميع المصالح المركزية الجهوية اوالإقليمية في تدني المستوى التعليمي بالمؤسسات العمومية...
37 - النفاق. الجمعة 15 ماي 2020 - 03:47
يقول المثل الشعبي ( كطيح البقرة كيقواو الجناوة) سؤال لسيدة منيب ..هل درستي بالمدرسة المغربية؟ هذا إن كنت تعرفين وجود مدارس أصلا بالمغرب....تتحدثون عن جشع المدارس الخصوصية..العملاقة طبعا وليس المدارس الصغيرة...هل تعلمون أن جل مدرسي التعليم العمومي يقدمون حصة أو في الأقصى حصتين في الأسبوع...ونحن نشتغل في القطاع الخاص نعمل 5 أيام في الأسبوع لمواكبة العملية التعليمية التعلمية بدون التوصل بأجورنا ولا بدرهم دعم من الدولة...وجريدتكم المحترمة تتحدث كل يوم عن جشع المدارس الخصوصية ولم تكلف نفسها ولو مرة الحديث عن شغيلة هذا القطاع...يامن تمجدون التعليم العمومي مع كل احترامي لأني ابن هذه المدرسة....تقطن بجانبي سيدة لديها ابن يدرس طبعا بالمدرسة العمومية في المستوى السادس ابتدائي...لا يستطيع نطق الحروف بالفرنسية...لا يمييز بين حرف p و b ..كيف وصل الى المستوى السادس...وتعيبون على المؤسسة الخصوصية....ما هذا النفاق؟
38 - fahd الجمعة 15 ماي 2020 - 03:58
مداخيل التعليم الخصوصي لاتعد ولا تحصى، لكن هل اجور المعلمين و الأساتذة مثل اجور القطاع العمومي ؟؟؟؟؟؟
39 - السلام عليكم الجمعة 15 ماي 2020 - 03:59
حتى الاتحاديون والإسلاميون كانوا ينتقدون الأوضاع والحكومة وسياساتها المبنية على الريع والاستغلال وعدم توزيع الثروات وغياب العدالة والكرامة الانسانية ولكن بمجرد ما وصلوا للسلطة تغير الخطاب.لم يعد أحد يثق في السياسيين بالبلاد لا الاتحاديين ولا الاستقلاليين ولا الإسلاميين ولا بالسيدة منيب لأن ببساطة خيوط اللعبة ليست بايديهم ولان الاحزاب جزء من الفساد
40 - مواطن الجمعة 15 ماي 2020 - 03:59
في هاد البلاد حتى واحد مايمكن يغير شي حاجة
لنجح في الانتخابات كيفا كان نوعها، أو ترأس حكومة او غيرها مايفيد غير راسو والناس لمعاه في الحزب
الضعيف يبقا ضعيف
واش مابقاش من لكان شعارهم العدالة ضربو الطم خداو المعاشات والأجور واصبحو اغنياء
وكيفرق على الشعب 800 درهم من صندوق ماداخلس عاندهم في الميزانية غير جادو بيه لجواد
41 - مدير مؤسسة تعليمية خصوصية الجمعة 15 ماي 2020 - 04:01
الحاجة ماسة لتعليم يلبي الحاجيات باعتباره آخر سور دفاع عن إنتاج نخب في وضعية تحفظ الكراندمة والحوار والنقاش والاستماع والقرب...العلاقة بين المدرسة والأولياء يحكما الاحترام والتفاعل المتبادل، وهي علاقة اختيارية ومستمرة برغبة الطرفين...هذه المؤسسات تراقبها بيداغوحيا وزارة التربية الوطنية وماليا وزارة المالية وأمنيا وزارة الداخلية وصحيا وزارة الصحة ووزارة الشغل والصندوق الوكني للضمان الاجتماعي وشركات والتأمينات.....مسلسل الإجهاز عليها تكالبت عليه مجموعة من الأقلام المأجورة والألسن الجاهلة...والتجييش والشيطنة...فحينما سرحت بعض المؤسسات بعض مستخدميه ا(بسبب خسارة مداخيل النقل والتغذية نموذجا) وزير الشغل صرح بأن عدد المقترحين للاستفادة من خدمة فقدان الشغل 48 ألف وسط 800 ألف داخل منظومة دعم 5 مليون مواطن؟ فكم تشكل: 0.6 مثلا؟
42 - مدير مؤسسة تعليمية 2 الجمعة 15 ماي 2020 - 04:02
الصحف صرحت كذبا بادأن عدد المدارس 92 ألف وهو عدد لا تتوفر عليها أفريقيا مجتمعة؟ فالرقم الحقيقي هو 5800 مؤسسة منها 80 في المائة مقاولات صغرى لن تستطيع مقاومة الجائخة وستفلس وذيك الساعة قلبوا ل170 ألف عامل على وظائف ومنهم عبد ربه...
هذه المؤسسات تتركز في المحور بين القنيطرة والبيضاء بنسبة 80 في المائة...وتريد نخدحن نهبها...أديت الواحب الشهري عن أبنائي(يظرسونةفي مؤسسة أخرى لأنني لا أتوفر على السلك التعليمي المناسب)...فرجاء اتقوا الله فينا ولا تظلمونا فقط.
43 - عبد الحي الجمعة 15 ماي 2020 - 04:04
المشكل في التعليم العمومي الخالي من الرقابة هو مسألة ضمير، الأستاذ الذي لديه ضمير يتخرج من تحت يديه طلاب جيدون والعكس. أرباب الأسر والمدراء لا وصاية لهم على أستاذ التعليم العمومي لذلك يتم تعويض الأساتذة منعدمي الضمير بالدروس الخصوصية. أما بالنسبة للخصوصي فالأمر يتعلق بالمؤسسة ككل، إن كان هناك صرامة من مالكها وضمير تجد المستوى جيد في كل المواد والعكس صحيح، يعني يجب اختيار مدارس خصوصية ذات سمعة جيدة بالمجمل وإلا المقامرة بمستوى التحصيل في العمومي.
44 - واقعي الجمعة 15 ماي 2020 - 04:05
المسؤول عن هذا السجال حول التعليم الخصوصي هي الدولة التي أهملت التعليم المجاني واعتبرته عبئ عليها ولا أدل على ذلك في فترة الحجر الصحي هذه ما هي نسبة تواصل أساتذة التعليم العمومي مع تلامذتهم ونسبة زملائهم في التعليم الخصوصي؟ ما هي الطرق التي انتهجتها الوزارة المعنية لتحمل أساتذة العمومي المسؤولية قصد التواصل مع تلامذتهم؟ أم أن الإذاعات الوطنية كانت جواب كل من تسائل عن التواصل عن بعد في العمومي.
إن ما حصل في هذه الفترة سيزيد من إقبال الآباء على المدارس الخاصة لأنهم رأوا أنها كانت أقرب لأبنائهم من نظيرتها في العمومي. يجب أن نكون واقعيين.
45 - محمد العولجي الجمعة 15 ماي 2020 - 04:12
المدارس الخاصة استقطبت اولاد الطبقة المتقفة والمتوسطة ولم تترك للمدارس العمومية الا اولاد الطبقة الكادحة الذين لا يعيرون لابنائهم اية اهمية ولا يساعدونهم اثناءانجاز التمارين المنزلية
46 - معلق الجمعة 15 ماي 2020 - 04:12
المدارس الخاصة .....بالاضافة للأجرة الشهرية ديال منيب وأخواتها في البرلمان لي خصنا نقصو منها
47 - fahd الجمعة 15 ماي 2020 - 04:19
دائما نفس السؤال بعد أن أدى آب الأولياء عن شهري أبريل و ماي هل سيؤدون أيضا عن شهر يونيو كما تحاول المدارس الخاصة ارغامهم
48 - مغربي الجمعة 15 ماي 2020 - 04:22
المواطنة الحقة
شكرا هسبريس لتطرقكم الى هذا الموضوع الذي يؤرق المجتمع. فالعائلات تعاني من العبئ الكبير
موسسات تومن بالربح المادي اولا ويؤسف ان تطلب هذه الموسسات. جلها أداء شهر يونيو في بداية السنة وكذا رسومات التسجيل. أهذا يعتبر قانونيا، أين هي الرقابة. زد على هذا كله الساعات الاضافية
حسبنا الله ونعم الوكيل
شكرا. لكم وللاستاذة الفاضلة.
49 - منهك الجمعة 15 ماي 2020 - 04:29
أما كان للدولة ان تحيط التعليم العمومي بقليل من الاهتمام حتى نكون في مناى عن جبروت وغطرسة هذه المؤسسات الخاصة التي اتقلت كاهل الطبقة المتوسطة .فالأمر بسيط إعادة الإعتبار للاطر التربوية المهمشة .لكي نوجه أبناءنا للتعليم العمومي.
50 - متابع الجمعة 15 ماي 2020 - 04:31
صراحة ما قالته السيدة منيب صحيح. ولكن كون أنا لي قلتو لي فشي تدوينة ف الفيسبوك ديالي كون صبحت ف الكوميسارية بتهمة التحريض على رؤساء الجامعات والمدارس الخصوصية
51 - السوسي الجمعة 15 ماي 2020 - 04:32
كل ما صرحت به هذه السيدة الواقع الحقيقي.الله الطف بنا اصافي.
52 - Taibi الجمعة 15 ماي 2020 - 04:37
كراسات للقراءة وباثمان خيالية اكثر من 250 درهم، دفاتر، أقلام، أوراق، أدوات مدرسية غالية الثمن تبيعها هده المؤسسات التعليمية الخاصة، تأمينات وما هناك تأمينات ااين مراقبة الدولة؟
53 - الاسطوانة القديمة الجمعة 15 ماي 2020 - 04:37
لا زلت أتذكر هذه الأغنية القديمة التي يدعي أصحابها ويتظاهرون فيها بالدفاع عن الطبقات المسحوقة أو ما يسمونها (( البروليتاريا )) ومهاجمة أرباب العمل أو "الملاكين" او " الطبقة البرجوازية" . ولا زلت أتذكر الوعود بالمستقبل الاشتراكي وسقوط السادة الجدد وفرض "دكتاتورية البروليتاريا". وإلى يومنا هذا فهم لا يزالون يحلمون بتطبيق هذه الدكتاتورية التي لا يفصحون عنها في انتظار تمكنهم من السلطة التي تخول لهم ذلك.
54 - لست منافق الجمعة 15 ماي 2020 - 04:40
الكل يتحدث عن جشع و طمع أصحاب المدارس الخاصة . الكل ينتقد المدارس الخاصة . الكل يتدمر من المدارس الخاصة . لكن في الماضي القريب الكل كان يتفاخر و يهلل بالمدارس الخاصة . يصطفون بمناظرهم الخداعة أمام أبوابها . و في المستقبل القريب ستجدهم يتكالبون و يهرعون لأداء الواجبات المستحقة عليهم .كفاكم نفاقا . لا تملكون سوى الكلام الفارغ و النفاق الاجتماعي الغارقون في شره (كلامي ليس عاما إنما هناك من سيقيسه على نفسه )
55 - A.A.A الجمعة 15 ماي 2020 - 04:42
تهافت بعض الاباء على الخصوصي مجرد انعكاس الصراع الطبقي و الانانية المفرطة نحو سراب التسلق والترقي الاجتماعي.
وكنتيجة حتمية إعطاء تلميذ هجين لا يستوعب أبجديات السلوك والثقافة المغربية الاصيلة. وبذلك إفراز ازدواجية التعامل، من ناحية طبقة تعتبر نفسها فوق الجميع. والثانية تقاتل من أجل إثبات الوجود.
خلاصة: المواطن نفسه هو الذي يصنع الطبقية
56 - rachid الجمعة 15 ماي 2020 - 04:47
كلامها صحيح المدارس الخاصة استنزفت جيوب الفقراء والطبقة المتوسطة وزايدينها قالك بغاو استفادو من الصندوق ههههههههههههه
ما رأيكم ايها السادة الاجلاء ان نوقع عريضة وطنية ضد هؤلاء الذين يتاجرون في جيوب المواطنين ويستغلون عطفهم الزائد اتجاه ابنائهم , نطالب من خلالها باعطاء الاولوية للتعليم العمومي فهو الذي وقف معنا في هذه الشدة والمخمصة , وليس عيبا فالدول المتقدمة الغت التعليم الخصوصي بالمرة لتكافئ الفرص بين الجميع .
وبالنسبة للذين يقولون ان المدارس الخصوصية لا تنفخ النقط ههههه سير الله اجيبك على خير معرفتي والوا , اغلبها يعطون للتلميذ النفطة ولو لم يكن يساحقها لارضاء الآباء, بل وصلتنا شهادة اساتذة في القطاع الخاص وضعوا نقط الفرض فغيرت من طرف الادارة لانها لا ترضيهم
57 - maroc الجمعة 15 ماي 2020 - 04:55
المدارس الخاصة عبارة عن مافيا منظمة بتواطئ مع الدولة.والدليل موجود .
لقد زرت 12 بلدا ,ولم اجد بتاتا ما يوجد في المغرب,وكل هذه الدول لها نفس القانون,وهو.
التعليم حق اجباري و عمومي و مجاني لجميع فئات المجتمع حثى سن 18.
لمدارس خاصة و لايحزنون,ما بعد 18 سنة او تخصص معين ,يمكنك اللجوء الى المدارس الخاصة.
وافهم اتسط ,خليني ساكت.ازور المغرب فقط فقط لصلة الرحم.
58 - مهتم الجمعة 15 ماي 2020 - 04:56
منيب دائما سباقة لمواضيع الساعة ولها خرجات اعلامية نارية .ولكن السؤال هل هي لعبة سياسية ام البحث عن منصب سياسي وبالتالي يكون المواطن هو كبش فداء
59 - ابو سلمى الجمعة 15 ماي 2020 - 04:56
الا عابر سبيل رقم 5 اخي الفاضل نحن درسنا فؤ الخصوصي بالنسبة للباكالوريا اخر نقطة في المراقبة هي 17مع العلم ان اغلب التلاميد مستواهم دون المتوسط الا قلة .اما بالنسبة لاعلى المعدلات فتكون دائما من نصيب العمومي و التلاميد الدين يدهبون الى الاقسام التحضيرية هم من العمومي والنسبة عند الوزراة واكثر التلاميد العمومي الدؤ يواصلون دراستهم في التعليم العالي غالبا يدهبون ايضا للخصوصي وحتى كلية الطب خصوصي ومدارس المهندسين خصوصي .ادن ادا قمنا بعملية حسابية رياضية بسيطة فنسبة ان يتخرج تلميد درس في الخصوصي ويتبع دراسته الجامعية في العمومي تقترب من الصفر. يا اخي نحن ابناء الميدان ونعرف ما يجري في تعليم بلادنا . فلو حدفت الوزارة نقط المراقبة المستمرة ستجد المدارس الخصوصية فارغة .
60 - علي متطوع الجمعة 15 ماي 2020 - 05:06
اللالة نبيلة واش غادين نبقاو نغردو بحال الطيور (عقول العصافير) طبنا بالشفوي مدام التعليم ولى سوبير مارشي والصحة والتشغيل وكافة القطاعات والحكومة ليس لها أهمية عندي اقتراح مادام انتي تدافعي على الفءة الهشة والطبقة الضعيفة والطبقة البورجوازية لي بغا شي ديبلوم ايجيبو من الخارج حيث معندناش أطر وكفاءات والأدمغة هاجرت الخارج. مثلا المنتخب الوطني عندو مدرب أجنبي وقس على ذالك
61 - أستاذ التعليم الخصوصي الجمعة 15 ماي 2020 - 05:16
تجربة خاصة من مدينة أسفي من مدرسة خاصة تتملك الحضانة و الإبتدائي والإعدادي و أيضا الثانوي،
إثر جائحة كورونا قامت مشغلتنا أو مأجورتنا بطلب تعويض من التضامن الإجتماعي بما يخص موظفيها علما أن التعليم كان مستمر عن بعد و تفضل كافة الأساتذة بالتحضير للدروس رقميا ....و على إثر هذا صدم طاقم الأساتذة بالشكر عن طريق إقتطاع ل1000dh من الشهرية و إقتطاع رسوم التضامن الإجتماعي ل26 يوم و التصريح ب15يوم فقط عمل في الضمان الإجتماعي و تحججت أن الأباء لم يؤدو واجب شهر مارس بعد، علما أن تلاميذنا من نخبة المجتمع المسفيوي من ابن عامل المدينة السيد شينان و ابناء وكلاء جلالة الملك و أبناء أطباء و مهندسين و كوادر بنكية و أصحاب المشاريع الربحية...إلخ.إلا يومنا هذا لم نتوصل بعد بأجرونا لشهر أبريل وقامت المعنية بطلب الأساتذة للحضور للمتابة يوم في الأسبوع و هكذا أعلمت كل أستاذ على حذى أنه سيكون إقتطاع 200dhs في كل 1000dhs وذلك لنساهم في أجةر المتقفين عن العمل
62 - حلم الجمعة 15 ماي 2020 - 05:20
لدي حلم من أجل الطبقة المتوسطة.
تصور تحدث شي معجزة. ويرجع كلشي تعليم عمومي مجاني. ولكن مرفوقا بخدمات مؤدى عنها بثمن معقول يغطي مثلا مصاريف بنزين سيارة نقل الاطفال. والتي أحلم أن يتم تعميمها مجانا على جميع المدارس العمومية. وان تدرس فيها اللغة الانجليزية من الابتدائي و ان توضع وسطها و حولها كاميرات. وان يتم تعيين مضيفات محترمات في مدخلها. وخزائن خاصة لكل تلميذ حتى لا يضطر الى حمل نفس الاشياء من و الى البيت...!!!! ياسلام.. العز والفلوس ترجع الجيب. بعدما شاركونا اصحاب المدارس الخاصة مصدر قوتنا اليومي
63 - MOWATINE الجمعة 15 ماي 2020 - 05:34
ا لتعليم العمومي تخرج منه اطباء واساتدة واطر كثيرة لاننكر ذالك عندما انتقلت الى السنة الخامسة تحتم علي الدراسة في ثانوية بعيدة جدا عن مقر سكناي باختصار قرر ابي رحمة الله عليه ان يطلب انتقالي الى ثانوية اقرب وبالفعل كان ذالك لكن الاهم من كل ماذكرت هو نصيحة بعض الاصدقاء لاتناء او عدول والدي على فكرة الانتقال بدعوى ان لدى الثانوية مدير منضبط جدا لايتردد في استدعاء الشرطة في بعض الاحيان ولا يتساهل في الغياب الا بحضور ولي الامر فعلا اصدقائي الذين بقوا في تلك الثانوية ذهبوا بعيدا وانا قريت في تلك الثانوية المدير متنشوفو غير مرة في العام او بمرة ولا يتدخل كيف كاين كيف مكاين والله العظيم ليس العيب في الاساتدة مع العلم كان اساتذة اجانب واكفاء لكن المشكل في المسؤولين ليس هناك رقيب المدير كالاب في الاسرة لازم تكون لديه الهبة وكلمته مسموعة والكلام كثير اخواني والله هناك من يدرس ابنائه في لخصوصي بغرض التباهي لاغير واللام كثير وحول ولاقوة الابالله العظيم
64 - عابر للقارات الجمعة 15 ماي 2020 - 05:45
كثير من مدافعي التعليم الخصوصي يتبجحون بأن مستويات التلاميذ لديهم افضل بكتير من التعليم العام. نعم هذا صحيح إذا نظرنا إلا الأرقام فقط ولكن اذا تمعننا في الامر فهذا لايمكنه ان يكون صحيحا بالمرة. ان التلاميذ المتمدرسين بالتعليم الخاص ينحدر اغلبهم من طبقة متوسطة الآباء ولأمهات متعلمون. الوسط الاجتماعي لهؤلاء الأطفال مختلف تماما مع باقي الأطفال المتمدرسين في العمومي. اذا كان التعليم الخاص يمكنه ان يرفع مستوى التلاميذ فيجب ان يفعل ذلك مع شريحة من اطفال الطبقات الشعبية. وأنا اتحداهم ان افلحوا
65 - med الجمعة 15 ماي 2020 - 05:46
باراكا من التبوهيل الخاوي ولادك مقرياهم فمدارس البعثة الفرنسية اجايا ديري فيها يسارية ههههه
66 - علي الجمعة 15 ماي 2020 - 05:57
لا تنسوا أبدا ما قاله بنكيران حينما كان له شأن:
يجب ان نرفع أيدينا عن التعليم و الصحة .....!!!!!!
67 - MCO الجمعة 15 ماي 2020 - 06:26
كوني ظد الاديولوجية التي يتبناها حزبك و هي معروفة منذ القدم كتوجه اشتراكي يساري. لكن على ما يبدو أنك انت من تستحقين حقا قيادة الحكومة. لكن حتى نصبح مثل اسبانيا لان ملكيتنا لا و لن تسمح لاي كان بان يكون مثل رءيس حكومة اسبانيا او بريطانيا. اذن : انتقدي و انتهى .. و تبقى دار لقمان على ما هي عليه ... يتبع
68 - الكنكوني ابا كنكونة الجمعة 15 ماي 2020 - 07:34
نعم...السيدة منيب..على حق في كل ماقالته...
يجب على الدولة...الالتفاف الى الفئة الهشة من مداخيل الصندوق اللذي احدته جلالة الملك لعواقب جائحة كورونا....والتفكير في طريقة يستفيد منها الجميع...
وعن موضوع المدارس الخصوصية...يجب على الدولة مراجعة الواجبات التي يدفعها الاباء لتمدرس ابنائهم في هذه المقاولات الخاصة وليس المدارس الخصوصية
التي لاتخص الا جيوب مالكيها والمستتمرين فيها
التي تفرض على الاباء..( وقد عانيت من هذا شخصيا)
واجب التسجيل...
واجب التأمين ..المبالغ فيه مثلا 750 درهم لكل تلميذ
في السنة
؟ حق التسجيل....
واجب الخرجات المدرسية....مابين 400 و500 درهم لكل تلميذ مع اخضار الاكل...
في اخر السنة مبلغ مالي ..لحفل ختام السنة الدراسية
وبعد نهاية العام الدراسي
تطالبك المدرسة بمبلغ اعادة التسجيل لا السنة القادمة
مع الواجب الشهري.
ومبلغ التأمين /
اليس هذا اكثر من مدخول سوبير ماركيت ؟ كما قالت السيدة منيب....
69 - Etamine الجمعة 15 ماي 2020 - 07:39
Je suis rarement d'accord avec cette dame et de son parti d'extrême gauche, mais cette fois ci elle a parlé vrai. L'éducation n'est pas une marchandise comme les autres ! Quand l'argent circule dans un secteur c'est la porte ouverte à tous les abus. Il faut lancer une pétition nationale pour revenir à une école publique forte. Dès la rentrée 2020 il faut inscrire ces enfants dans le public. Par principe, mes enfants ont passé par l école publique et hamdoulilah ils s'en sortent très bien et l'argent économisé est dépensé dans le voyage et la culture ... Jamais je donnerai un centime à ces marchands.
70 - علي الجمعة 15 ماي 2020 - 08:49
الى صاحب التعليق 4......
راك غي كاتخربق اخويا......
تلاميد المدارس الخاصة اكبر مكلخين على مستوى التعليم من نظرائهم العمومي....
71 - الربا الجمعة 15 ماي 2020 - 09:23
الى الرقم 17،
لا تلم أحدا فانت تجرأت على الربا و حرب مع الله ،كيف تريد أن يفلح ابنك و انت أكلته الربا .

التعليم العمومي اطلق عليه الكلاب الضارية التي تبيع المخدرات امام باب المدارس ،لكي ينقل الآباء ابناءهم الى الخصوصي و تستعبد الطبقة المتوسطة ،ببن مطرقة الاقساط المدرسية و سندان اقساط قرض المنزل والسيارة ....
الكل لكي يعفوح على الناس يتجرأ على الربا ، و حرب من الله ،
72 - jalala الجمعة 15 ماي 2020 - 09:38
السلام عليكم السيدة منيب في كل تدخلاتها تكون مقنعة ومنطقية واكثر من هدا صريحة كما انها بعيدة عن النفاق السياسي متمنياتي لهده السيدة ولمن يشابهها ان يكونوا في الحكومة المقبلة وسوف ترون الفرق استمري اختي في تعليقاتك وفقك الله واكثر الله من امثالك كما علينا ان نتجند جميعا لمحاربة كل المفسدين واللدين ليست لهم غيرة عن هدا تلوطن
73 - غير داوي الجمعة 15 ماي 2020 - 10:04
إلى المعلّق "عابر سبيل" لا تنسى أن التّعليم الخصوصي وجد لنفسه موضعاً في السّوق بعد تبخيس نظيره العمومي تبخيسا ممنهجا من طرف السّماسرة لا سامحهم الشّعب. التّلاميذ الذين يُرسَلون إلى المدارس الخاصّة يُحْضون كذلك بحصص الدّعم المكثّف الذي يُنهك جيوب الطّبقة المتوسّطة حيث لم يبقى لها أثر بفعل ذلك وغلاء المعيشة. الكثير من الأساتذة عديمي الضّمائر الذين انساقوا مع التّهافت على المال، وفي ظلّ غياب تامّ للمراقبة الصّارمة من لدن الجهات الوصية على التّعليم، يبذلون من مجهود مهني بالأضعاف المضاعفة ما لا تجده في المدرسة العمومية، وهم يمارسون مهنتهم هنا وهناك. إذن، لا مجال للمقارنة بين مستوى التّلقين والنّتائج في غياب تكافئ الفرص الذي يضمنه دستور البلاد يا حسرتاه!
74 - بنبراهيم علي الجمعة 15 ماي 2020 - 10:19
كلام في الصميم لوبيات راكمت الثروات واغتنت على حساب جيوب المواطنين ماذا قدمت هذه اللوبيات في مجال تطوير التعليم ببلادنا ماذا قدمت للمغاربة سوى مزيدا من الاغتناء الفاحش والجشع وتكديس الاموال وتسليع قطاع التعليم اين الحس الوطني اين التضامن اين الضمير المهني لاشيء من ذللك لقد فضحت هذه الجائحة كل الخطابات الرنانة والشعارات الفارغة التى كانت ترفعها المال ثم المال ولاشيء غير المال فقدت مصداقيتها امام الراي العام .
75 - متتبع الجمعة 15 ماي 2020 - 10:23
بينما الدولة تعمل جادة من اعلى القمة الى اسفل ابان زمن الجاءحة.ووجودها على ارض الواقع 24/24ساعة.تبين للاحزاب انه قد كشف عن عوراتها وفسادهاوعدم حاجة الناس لها.وبذلك يريدون احتلال المشهد من خلال الكلام والمزايدة.دون تقديم اي شيء على ارض الواقع.
76 - Abdo الجمعة 15 ماي 2020 - 10:44
يا حسرة تعليم الخصوصي في الماضي كان مخصص غير الكسالا الي يطردوه من العام بمشي الخاص فاصبح الأن له قيمة مزيفة سببها الأباء و الدولة ويمكن تصنيف الخاص بالإ قتصاد الريع وبالنسبة لناس ألذين يبكون و يشكون من مصاريف الخاص انتم وصلتم راسكم لها
77 - Rachida الجمعة 15 ماي 2020 - 10:48
نعم انا مع إطلاق عريضة إلكترونية لكبح جشع هذه المؤسسات ارجوك صاحب التعليق رقم 3 ابدأ بتنظيمها و ستجد المساندة من الكثير من الناس
انا شخصيا ساغير مسار ابنتي من التعليم الخصوصي إلى العمومي انشاء الله
78 - مواطن الجمعة 15 ماي 2020 - 10:53
نص الرسالة التي أرسلوها: "السلام عليكم. نظرا لعدم توصل المؤسسة التربوية بالواجبات الشهرية، تم التواصل مع أعضاء جمعية الآباء، وتم الاتفاق على إخباركم عبر هذه الرسالة من أجل أداء ما بذمتكم، وذلك ضمانا لصرف مستحقات الأطر التربوية...،التي ما فتئت تبدل قصارى جهدها من أجل إنجاح عملية التعليم عن بعد. وشكرا." والتعليم عن بعد الذي يتحدثون عنه هو بعض الفيديوهات في اليوتيوب.
79 - مواطن غيور الجمعة 15 ماي 2020 - 10:57
يجب الغاء التعليم الخاص و تجويد التعليم العام....
80 - نبيلة رءيسة الحكومة مستقبلا الجمعة 15 ماي 2020 - 11:02
تبارك الله عليك اول واحد يدافع عن المغاربة ضد مصاصي الدماء كورونا ابانت على الخطا الكبير في اللجوء الى الخوصصة مانفع المغاربة والمغرب هم الطاقات العمومية اما عن التفريط في التعليم الان نتاءجه هو ما نراه الان في خلق عقول غير واعية كيف تطلب من شخص أن يكون واعيا ويحترم الحجر وانت جعلت منه انسان امي جاهل بغلب وهدم المدارس العمومية وبناء العمارات مكانها الخطا الكبير الذي تقع فيه البورجوازية هو تفقير وتكليخ الشعب وتضن بهاذا انها ستسيطر عليه بالعكس فكلما زاد الفقر والجهل وزادت هي غنى سينقلب السحر على الساحر والضغط يولد الانفجار المغربي انسان مسالم احلامة بسيطة وقنوع فلماذا لا نوفر لكافة الشعب اقول على الاقل الضروريات الصحة التعليم السكن ومدخول معقول ومن اراد الترف والاغتناء في الدنيا فليغرق فيه لان معيار السعادة ليس بالمال تحية لكل مواطن مغربي حنون على إخوانه المغاربة
81 - ب فاطمة الجمعة 15 ماي 2020 - 11:07
المدارس الخاصة والمستشفيات الخاصة هم الخلاص الوحيد أمام انعدام مسؤولية المؤسسات العامة التي لا تعير المواطن الإهتمام في الأوقات العصيبة لذا وجب علينا جميعا في ظل هذه الازمة التي نمر بها الدعوة إلى تحسين خدمات تلك الموسسات
82 - ملاحظ الجمعة 15 ماي 2020 - 11:11
لا مجال للجدل الغير مجدي . المسؤول الأول عن تفاقم الظاهرة هو الدولة. بقرار سياسي وإرادة قوية للدولة بتبني التربية والتعليم تحل معظلة التعليم. فقط خذوا العبرة من الدول المتقدمة في هذا المجال. النماذج موجودة. والذي يقول ان التعليم مكلف، فليجرب مايسببه الجهل.
83 - عبدالفتاح الغنضور الجمعة 15 ماي 2020 - 11:14
نعم أحسنت هذا هو الواقع، أنا كنت كنقرا فواحد المدرسة حرة خلصنا ليهم 1000 درهم ديال التسجيل فالأول ديال العام و كانو كيتخلصو من عندنا فالفوطوكوبي واش ماشي هذي قمة الجشع فهاذ السيدة كتكلم بكل واقعية و معندهاش مع لغة الخشب حتى لو داكشي اللي كتقول فهو سياسة و لكن بحال هاذ السياسيين اللي بغينا ماشي بحال دوك اللي ميعرفو إديرو حتى جملة مفيدة.
84 - حبيب الوطن الجمعة 15 ماي 2020 - 11:26
لا خير في حكومات تسمح بالمتاجرة والإرتزاق بأهم ركائز دولها ( تعليم شعوبها وصحته )..
تحياتي
85 - احمد الجمعة 15 ماي 2020 - 11:35
هاذوك مصاصوا الدماء ،ياكلون أموال الناس بالباطل الا البعض القليل جدا، واجبات شهرية معقولة مقابل الخدمة المؤداة. واعباد الله التأمين فمدرسة عادية جدا 1300 درهم حرام، ربى هذه ويكملها بالشفرة فالرحلات المدرسية 100 درهم من الحي المحمدي لكاسكاد وعاطينهم كرواسة وريبي. حرام.
86 - كلام معسول الجمعة 15 ماي 2020 - 11:45
إن مستوى التمدرس للمدارس العمومية"Niveau "جد مرتفع على المدارس التجارية او" لسوبير مارشي "هدفهم الوحيد هو ربح المال فقط..وانا متفق مع السيدة منيب وأشاركها الرأي .
87 - simo الجمعة 15 ماي 2020 - 11:52
ما مصير الالاف من المستخدمين في المدارس الخاصة لم يتقاضوا اجورهم مند منتصف شهى مارس و لم يتوصلوا باي شيء من صندوق الضما ن الاجتماعي بعد اعلان وزير التعليم بخصوص انتهاء الموسم الدراسي هل سيقونبدون اي مدخول حتي شهر شتنبر ما دور الحكومة ازاء هده الوضعية لهده الشغيلة
88 - Salamate الجمعة 15 ماي 2020 - 12:00
للآسف انتخاباتنا لا تتغير بنفس الوجوه لانها مزورة, هذه السيدة صريحة ولها رؤية مغايرة تمنيت لو آرى فريقها في الحكم يوما. نحن محتاجون للتجديد, مللنا وأصبحنا نرى مسقبل بلدنا آسود في أسود. العشرسنوات الأخيرة كثرت المشاكل ولم نرئ أي قرارات جديدة لإعادة الآمل, الحزاب الكلاسكية يجب أن تُطفئ, نريد أربعة أحزاب فقط و كلها أحزاب ووجوه وأفكار جديدة ياعباد الله مللناااااامغربنا يغرق و لا شيء يبشر بالخير. قضية الصحراء يجب أن تصفى فورا. لا يُعقل كل هذه السنين نفس الخطاب.
89 - cowboy الجمعة 15 ماي 2020 - 12:07
رد الاعتبار للمدرسة العمومية والمرافق العمومية للدولة هوالحل
لم نرى وجود أو تهافت على التعليم الخصوصي لا في أمريكا لا فنلندا ولا غيرها من البلدان المتقدمة
الفكرة السائدة أن التعليم الخصوصي هو عبارة عن حرفة مربحة وبامكان مول الشكارة يعتنقها، فلذلك تجد أناس لا علاقة لهم بالتعليم ولا التربية يملكون مدارس كما يملكون تجارة أخرى...
تعليم مثله مثل الفاست فود والباكادج فود يبقى بعيدا كل البعد عن بناء أمة وحضارة ، بل يبقى متشتت الايديولوجيات والمذاهب والفلسفات. تعليم قوامه الشتات...
كما يجب أعادة الاعتبار إلى مستشفيات ومستوصفات الدولة وبناء مستشفيات جامعية كبرى في 12 جهة بالمملكة تكون بمقاييس دولية وتعيين الكفاءات دون المحسوبية...
بناء مستوصفات تابعة للهلال الأحمر المغربي على كل الطرق الرئيسية على غرار الاستراحات في الطرق السيارة، فلماذا لا نجد مستوصف بجانب تلك الاستراحات لاسعاف المرضى والمسافرين؟
مستوصفات الهلال الأحمر ستسعف الكثير في حالة الحوادث وغيرها...
متمنين النجاح والتوفيق للجميع،،،،
تحياتي لكم جميعا وجمعة مباركة
90 - كفى الجمعة 15 ماي 2020 - 12:16
كفى تبخيسا لأدوار المدارس الخاصة في تدريس 30% من أبناء المغاربة، جودتها أفضل من المدارس العمومية بكثير وتخفف الضغط والإكتظاظ عليها وتساهم في تشغيل الشباب، ولي ماقدرش عليها مايمشيش ليها بكل بساطة .
91 - ould Trump الجمعة 15 ماي 2020 - 12:34
les écoles privées, sont devenues des bordeles.
leurs seul langage:l'argent.
il faut leur demander sur quel barème,ces vampires calculent les primes d'assurance?
combie elles cotisent dans les caisses de solidarité?,zéro dirham.
à la fin ces bordeles réclament leur part de subvention.
mon loin de vue est le suivant:rendre à l'école publique sa vraie valeur.
92 - الفاروق الجمعة 15 ماي 2020 - 12:37
هاته السيدة فكراتني فبنكيران وعباس الفاسي و وجميع المنتخبين
قبل الانتخابات كانوا يقولون نفس الكلام ورجعوا الى الوراء وشوفوا كلامي واش صحيح ام لا.
يقول المثل الديب تدوز عليه مرة وحدة وراه دازت علينا وإلا دوزوها علينا مرة اخرى راه ما بيننا وبين الحمار لا شيء
فيلم الأحزاب السياسية والكلام الفارغ سالينا منو بحالو بحال تيتانيك سالا الفيلم
بغيتوا التصويت مجددا بغينا الملك لي يتدخل فالشأن نحن نثق بجلالة الملك ولا احدا غيره
ثانيا الا بغيتوا ترشحوا ادلوا بجميع متلكاتكم وأموالكم باش نعرفوا نتحاسبوا معاكم
ثالثا بغينا بند يكون فيه المتابعة القانونية والمحاسبة لكل مترشح في حالة عدم القيام بعمله والحظور وغي حالة السرقة نسيفطوه الحبس
اما من غير هاته الامور غير نساو الشعب
راه عاق وفاق
93 - مغربي الجمعة 15 ماي 2020 - 12:39
انها قمة البلادة والتفاهة ان يعمم الانسان الاتهام لكل المدارس الخصوصية. وكانك تقول كل المغاربة شفارة او كلهم مجتهدين.
انها مسالة اختيار. حتى واحد ما طلبك تجي للمدرسة الخاصة الى ما قدرتش عليها.
انها مشروع نبيل كبديل لرداءة المدارس العمومية.
الكل يتحدث عنها وكانها وكر للدعارة، بيع الخمور اما شابه من المعلومات.
في هذا العصر، الكل اصبح يبدي رايه حتى وانه غير اهل لذلك. وهذه هي سلبيات المواقع الاجتماعية يكاد ان يتساوى فيها الصالح والطالح.
94 - ملاحظ الجمعة 15 ماي 2020 - 12:45
هذا الكلام ديما كنسمعوه وباش تبان خصك مرة مرة تخالف الآخرين... خالف تعرف ولما يصل المرء الهدف تتغير الأحوال والأقوال والملابس والمدينة وحتى السكن.....
95 - عابرة الجمعة 15 ماي 2020 - 13:09
واش منيتكم؟! عوض متحسنو من مستوى الدراسي العمومي جاين تفقسو فينا واش فنضرك حنا كرهنا اكون تعليم فابور ولادنا اقراو؟؟ مكرهناش ولاكن نتوما لي عطيتو فرصة لتعليم الخصوصي امص دمنا خليتو تعليم العمومي راجع لور لا امكانيات ولا تعليم مقاد كلختونا بموادكم لي مافيها تا فائدة واش انا نقرا 20 عام باش ملي نجي نخدم احصني ديبلوم وتافاش نديرو نكتاشف بلي داكشي كامل لي قريت منفعني فوالو غير تعلمت نقرا ونكتب حسنو التعليم العمومي وشوفو إلى بقا شي واحد فالخاص. لهدرة عينا بيها ارا واش كاينة شي حاجة بصح
96 - ملاحظة الجمعة 15 ماي 2020 - 13:11
بمجرد ما أعلن الوزير عن تعليق الدراسة إلى غاية شتنبر ، واحتساب نقط مراقبة الدورة الأولى والفرض الأول من الدورة الثانية إن أنجز من طرف البعض ، سارعت المدارس الخصوصية إلة مهاتفة الآباء والأولياء بضرورة أداء واجبات شهر أبريل بما فيها واجبات النقل المنعدم تماما، مشيرة إلى شهري مايو ويونيو ، وفي نفس الوقت أغلبها قام بتسريح موظفيها مع بداية الحجر ، وطلبت الإستفادة من صندوق التضامن ، وما خفي أعظم .لذا ولكل ما سلف على الوزارة إعلان نهاية الموسم رسميا منذ شهر مارس .حتى تقطع بين هذا الجشع المقيت الذي لا يخفى على أحد .
97 - عبدالرحبم الجمعة 15 ماي 2020 - 13:21
هم كرسوا الفقر .ومع بكورونا ملتقى أخرى متوسطة تنهار لتضاف لقاءمة الفقر. أغلقوا المحلات وكل شيء وتركوا بعضها.... والمشكلة لا يوجد حجر صحي بمعناه الحقيقي.كل شيء مقفل والأغلبية في الشوارع.
98 - مواطنة الجمعة 15 ماي 2020 - 13:24
ولا احد فكر في معلمة او معلم التعليم الخصوصي أليس مغربي أليس له الحق في العيش الكريم في اجرة شهرية هو الان محروم منها بسبب جشع اصحاب المدارس الخصوصية وتملص الدولة من مسؤوليتها أليس هو كذلك فرد من المجتمع يبنى نشئ يساهم في خزينة الدولة لك الله يا معلم المدرسة الخصوصية
99 - [email protected] الجمعة 15 ماي 2020 - 13:28
حرام ان ترسل لي المدرسة الخاصة لكي اسدد شهر مارس أبريل وهي لم تدرس طفالي الاثنين الا عن بعد من منتصف مارس وهذا يتنافى مع شرطنا في أول العام الدراسي أي تدرس لي اطفالي حضوريا وليس غيابيا وعن بعد أليس سيد العثماني هذا بسرقة واستغلال الضرفية التي نمر منها جميعا خاصة جزء من العمل توقف وفقدت أكثر من نصف المدخول الأسري بسبب توقف العمل .لست راض عما يجري في بلدي العزيز من ارتجالية و استغلال من طرف المدارس الخاصة واطالب بإصدار مذكرة وزارية من طرف الوزير المحترم لكي يتم اعفاءي من الأداء من مارس إلى يونيو وذللك بقوة القانون.
100 - رشيد المعقول الجمعة 15 ماي 2020 - 13:40
صدقت استاذة منيب ياريت كون كان امناء الاحزاب بحال هاد ألاستادة. لا للغة الخشب و التعابير الركيكة الغير مجدية بلا مانغطيو الشمس بالغربال الشعب فاهم او عارف اش واقع فالبلاد ربما اكتر من المسؤولين و السياسيين و البرلمانيين. راكوم عارفين مكامين الاخطاء ديروا خدمتكم
101 - ابوسعد الجمعة 15 ماي 2020 - 14:31
أقول لك سيدتي أن التعليم الخصوصي متميز عن التعليم العمومي بغينا و لا كرهن. يكفي أن أغلب التلاميذ بالتعليم الخصوصي يتقنون اللغات الأجنبية و كذا العلوم و نحن نعلم أن جل المعاهد العليا في المستقبل تعتمد على اللغة و العلوم بصفة عامة. جميع القطاعات الحيوية في تعتمد بالأساس على تكوين متين في العلوم و اللغات. اذن بلا ما نبقاو نكذبو على روسنا لأن أغلب مسؤولي الدولة و أغلب الكوادر و الأطر العليا ترسل أبنائها للتعلم بالقطاع الخاص ... علاش مالهم مكلخين .. عارفين الجودة مضمونة و المستقبل مفتوح ... باش يتعمم التعليم خاص ارادة قوية و ميزانيات ضخمة و فضاءات راقية وو سائل بيداغوجية متطورة و متنوعة ثم أطر مكونة بشكل محترف ... خاصك واحد 200 سنة باش توصلي لهذا المستوى...
102 - ahmed الجمعة 15 ماي 2020 - 15:07
هاظشي معقول غير كايعمروا ف جيابهم اما الا بغينا نتقدمو خاص متكونش خوصصة التعليم والصحة حينتاش كاينين شي شلاهبية ماسوقهم فالبلاد بغاو غي فلوس صافي التعليم خاص مايكونش خصوصي خاص الدولة هي اللي تحكم فيه وتكون المراقبة مزيان وتعطا لو الاهمية من الاول وشكرا
103 - مغربية الجمعة 15 ماي 2020 - 16:01
التعليم الخصوصي بكل سلبياته يبقى احسن بكثير من العمومي .مثل بصيط في رهذه الازمة ادارة التعليم العام لم تلزم الاساتذة بتتبع تلامذها عكس اغلب ادارات الخواص التزمت بمتابعت التلاميذ خوفا على سمعتها ومع ذلك فاغلب الاباء لم يلتزمو باداء القصط الشهري في الوقت اللذي منعت الدولة من استفاذة موضفيما .و الان اغلب اساتذة و ساءقي المؤسسات التعليمية الخاصة لم يتلقو اجورهم كاملة في الوقت اللذي موضفي الدولة و رغم اعتبارهم فترة الحجر عطلة مدرسية فهم يتمتعون باجرهم كاملا
104 - عبد الله الجمعة 15 ماي 2020 - 17:14
قبل من كورونا، الدولة كانت حاطة الإستقالة ديالها من قطاعي الصحة و التعليم.
نتمناو الدولة تستافد من دروس كورونا و تراجع على إستقالتها.
105 - محمد جام الجمعة 15 ماي 2020 - 18:01
لا يهمنا الخصوصي فمن يلجه مسؤول على نفسه.

المهم الآن هو العمومي يجب الإصلاح بمساعدة المتمدرسين و انتقاء أفضل الأساتذة للمستويات الابتدائية مؤهل للتربية و التعليم.

و خصوصا الأساتذة. فلا يجب إدخال المتمدرس في المشاكل بين الاستاذ و الوزارة و الشركات.
106 - alfarabi الجمعة 15 ماي 2020 - 19:09
رد إلى عابر السبيل الذي يتفاخر بأن النتائج المحصل عليها في التعليم الخصوصي و عدد المتفوقين فيه أكثر من نظيرتها في التعليم العمومي، و هذا مرده إلى أن المؤسسات الخصوصية تتحايل في هذا الشأن بأن تقوم بغربلة المتعلمين عند بلوغ الأقسام الإشهادية حيث تجبر الآباء على نقل أطفالهم( المتعلمون ذووا المستوى المتدني) إلى مؤسسات أخرى كالتعليم العمومي بحجة أنه لا يستطيع مجارات المستوى العالي للمتعلمين فيها، و يحدث هذا بعد استغلاله بالدراسة فيها طيلة المستويات التي هي قبل المستوى الإشهادي، حتى تضمن نسبة نجاح مئة بالمئة( 100/100) بالمستويات الإشهادية, و هكذا يلتحق هؤلاء المتعلمين بالتعليم العمومي بعد أن ترفض و باقي المؤسسات الخصوصية استقبالهم لديها بالمستويات الإشهادية بعد الاطلاع على سجل نتائجهم المتدنية
107 - مغربي مقهور الجمعة 15 ماي 2020 - 22:00
بان ليك فيك ياأخي بأنك عندك شي مدرسة خصوصية وضرباتك النفس على المافيا اللي كونتيوها يوم ما رفعت الدولة يديها عن هذا القطاع!! واش انت عايش معانا فهاد البلاد وكتشوف بأن تسعين فالمئة من المغاربة أصبح الشغل الشاغل ديالهم هو يضربو تمارة ويجيو يقدموها على طبق من ذهب لأرباب المؤسسات الخصوصية التي لاتراعي لأي ظرف والتي أصبحت تقنن وتضع السكين على عنق الآباء وتفرض الأثمنة التي تناسبها دون أي حسيب أو رقيب! ولكن مانديش عليك راك فعلا ماعايش معنا لأنك مجرد عابر سبيل!
108 - عابر سبيل الجمعة 15 ماي 2020 - 22:04
106 - alfarabi
أخي الكريم إن كنت تريد الرد على أي تعليق فعلى الأقل أحرص على أن يتمتع ردك بالصدق والمصداقية.
ما أرى في تعليقك هو مجموعة من المغالطات من جهة ومن جهة إقرار بالعجز وسأوضح لك ذلك:
فيما يخص المغالطات : فقد تلجأ بعض المؤسسات بالتخلي عن المتعثرين أو الغربلة كما سميتها (هنا لا أناقش استراتجية كل مؤسسة على حذةوهذا يمكن احترامه كخيار ولكن إن كان الأمر كذلك فهذا يعني أن النسبة العامة (كل القطاع وليس فقط مؤسسة واحدة أو حتى عشرة من بين العشرات) هي 100/100 وهذا غير صحيح فما تحدثت عنه أنا في تعليقي هو النسبة الخاصة بكل القطاع وهي ليست 100/100 بالتأكيد مما يؤكد أن هناك مؤسسات خاصة لا تتوفر على نسبه 100/100.
أما العجز: فعندما يأتيك تلميذ ضعيف من الخاص ولا تستطيع أن تجعل منه إنسانة ناجحا فهذا يعني أنك عاجز ولا تضيف أي شيء للتلاميذ من كان متفوقا فهو متفوق أصلا بك أو بدونك ومن كان ضعيفا فلا تستطيع تغيير مستواه.
109 - سارة بالغزال الجمعة 15 ماي 2020 - 22:51
انا مع حملة الدعوة لتخفيض واجبات التمدرس بالمدارس الخاصة خلال فنرة الحجر وهو ما تستدعيه روح المواطنة والتضامن لاسيما مع انخفاض تكاليف التسيير بهذه المدارس بعد توقف الدراسة بسبب جائحة كورونا
110 - ياسين السبت 16 ماي 2020 - 02:00
فكرو ناس لخدمين في مدرسة خاصة نظافة سائقين مربيات حراس جالسون من العمل اين دعم هؤلاء يموتون جوع
111 - mohamed السبت 16 ماي 2020 - 09:14
أحسن مشروع مربح و بدون ضريبة : المدارس الخصوصية .
112 - Nasser السبت 16 ماي 2020 - 21:35
أحلامنا في بلدنا المغرب ، حقوق في بلدان أخرى . ليس في التعليم فقط بل كدلك في الصحة ،، الشغل والعدالة ...صار المغربي صابر لاربع اشياء مهمة في الحياة..لدلك لقب لصابر الرباعي...مع الأسف. تحية.
المجموع: 112 | عرض: 1 - 112

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.