"أطباء الغد" يتجاهلون المناصب العمومية ويفضلون القطاع الخاص

"أطباء الغد" يتجاهلون المناصب العمومية ويفضلون القطاع الخاص
الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:00

مفارقة كبيرة تلك التي تسم المباريات التي تعلن عنها وزارة الصحة لتوظيف الأطباء والممرضين وتقنيي الصحة في القطاع العام خلال الآونة الأخيرة، بعد أن أصبح عدد مناصب التوظيف التي يُعلن عنها أكبر بكثير من عدد المرشحين لاجتياز المباراة، على الرغم من أن قطاع الصحة يعاني من خصاص كبير في الموارد البشرية.

قبل أسبوع، أعلنت وزارة الصحة عن مباراة لتوظيف الأطباء والممرضين وتقنيي الصحة، أظهر عدد المترشحين لها وجود نفور كبير من طرف “أطباء وممرضي المستقبل” على هذه المباريات، إذ لم يتعد عدد المترشحين للمباراة الخاصة بالأطباء 158 مترشحا، بينما بلغ عدد المناصب المتبارى حولها 299 منصبا.

المباراة الخاصة بالممرضين عرفت بدورها اختلالا في ميزان “العرض والطلب”، وإن بدرجة أقلّ مقارنة مع مباراة الأطباء، إذ لم يتعد عدد المترشحين للمباراة 321 مترشحا، بينما كان عدد المناصب التي فتح حولها التباري في حدود 357 منصبا، على الرغم من أن خريجي معاهد التمريض كانوا يشتكون من البطالة.

العزوف عن الترشح لمباريات توظيف الأطباء والممرضين في القطاع العام فسره عبد الفتاح الشفول، المنسق الوطني للتنسيقية الوطنية للممرضات والممرضين المجازين من الدولة ذوي تكوين سنتين، بالظروف غير الملائمة التي تشتغل فيها الأطر الصحية بالقطاع العام، إضافة إلى ضعف الأجور وعدم تنفيذ الحكومة لالتزاماتها إزاءهم.

وقال الشفول، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “لقد يئسْنا من تنفيذ الحكومة لوعودها بتحسين وضعيتنا، وهذا يدفع الأطر الصحية إلى التوجه إلى القطاع الخاص”، مضيفا: “نسبة من الأطباء اللي خدامين في القطاع العام استقالوا، واللي باقي خدامين ما كرهوش يستاقلوا ويمشيو للقطاع الخاص”.

العزوف الكبير عن المشاركة في المباراة الأخيرة لتوظيف الأطباء والممرضين في القطاع العام يأتي في وقت عاد فيه بقوة مَطلب العناية بقطاع الصحة العمومي، بعدما تبيّن أنه “الملاذ الوحيد” للمغاربة، بمختلف مستوياتهم، في ظل جائحة فيروس كورونا المتربص بأرواح المواطنين.

ويعاني قطاع الصحة العمومي من خصاص مهول في الأطباء والممرضين وتقنيي الصحية، إذ يصل الخصاص في الأطباء، حسب الأرقام التي قدمها وزير الصحة الحالي، شهر نونبر الماضي، إلى 32387 طبيبا، ويبلغ الخصاص في الممرضين وتقنيي الصحة 64774، أي أن الخصاص في المجموع يزيد على 97161.

وإضافة إلى عدم توفر شروط العمل الملائمة وضعف الأجور، قال عبد الفتاح الشفول إن عدم الالتزام الحكومة بتنفيذ وعودها إزاء الأطر الطبية والتمريضية في القطاع العام يعدّ بدوره من الأسباب التي تدفعهم إلى الهجرة إلى القطاع الخاص، قائلا: “وزراء الصحة المتعاقبون يقدمون التزامات أمام الرأي العام في البرلمان، ولكنها لا تُنفّذ”.

وضرب مثالا بوضعية الممرضين المجازين من الدولة ذوي تكوين سنتين، الذين قال إنهم يعانون من التمييز بسبب رفض الوزارة تمكينهم من الترقية، على الرغم من أنهم اشتغلوا أكثر من خمس وعشرين سنة؛ في حين يتم توظيف الممرضين الجدد في السلم العاشر، على الرغم من أن الفريقين استفادوا من نفس التكوين وإن اختلفت مدته.

ويطرح العزوف عن مباريات توظيف الأطباء والممرضين في القطاع العام علامات استفهام حول كيف ستدبّر الوزارة الخصاص الكبير المسجّل أصلا في هذا القطاع، إذ إن الأطر الطبيبة والتمريضية المتوفرة لكل ألْف نسمة في المغرب لا تتعدى 1.5؛ بينما الحد الأدنى المطلوب، حسب معايير منظمة الصحة العالمية، هو 4.45.

ويرى عبد الفتاح الشفول أن المدخل الرئيسي لمعالجة هذا الإشكال هو رفع الميزانية المخصصة لوزارة الصحة، والتي ما زالت تقل بكثير حتى عن نظيرتها في بعض بلدان المنطقة، ففي الوقت الذي لا تتعدى فيه ميزانية وزارة الصحة في المغرب 5.6 في المائة من الميزانية العامة، فإنها تصل في تونس إلى 7 في المائة، ونفس النسبة تقريبا في الجزائر، بينما تحدد منظمة الصحة العالمية الحد الأدنى في 12 في المائة.

واعتبر عبد الفتاح الشفول أن عدم رفع ميزانية وزارة الصحة إلى الحد الأدنى، على الأقل، يطرح أسئلة حول مدى وجود إرادة سياسية حقيقية لدى الحكومة للنهوض بقطاع الصحة العمومية، موضحا: “لقد رأينا كيف عارض النواب البرلمانيون الزيادة في رفع الميزانية المخصصة لوزارة الصحة، وصوتوا ضد هذا المقترح، باستثناء نائبين، وهذا يؤكد أن إخراج هذا القطاع من أزمته يتطلب توفر إرادة حقيقية من طرف الفاعل السياسي”.

‫تعليقات الزوار

126
  • حلل وناقس
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:10

    والان ادا وجدتم نقص في الاطر الطبية فلا تلمو الدولة

  • نورالدين
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:10

    تغليب المصلحة على الواجب المهني للأسف نسبة مهمة منهم تفتقر للواجب الوطني والضمير المهني

  • ابن تومرت
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:13

    مابغاوش يخدمو مع الدولة حيث امكانياتها متواضعة لكن بغاو يمشيو للقطاع الخاص باش يمصو دم عباد الله ويديرو لاباس عليهم في ظرف وجيز .. واخا هم مرضى يزيدو يمصو ليهم دم جوفهم .. ثم نأتي لننتقد المسؤولين وننتقدهم .. في الحقيقة اننا نعاني من انفصام شخصية رهيب ..

  • Rachid
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:13

    المشكل بالنسبة للممرضين هو ان القابلات هاد العام هما العاطلات بالدرجة الاولى والمناصب لي مخرجة الدولة قلال، 1400 قابلا دفعات ولكن الدولة طالبا هير 270 منصب. حلل وناقش…

    اما بالنسبة للمناصب في الاختصاصات الاخرى، راه حتى الدولة ماكاتكونش العدد الكافي، وبالتالي ديما غايكون الخصاص وفاش تجي مباراة التوظيف ماغاديش يكونو الناس بزاف لي كايدوزو

  • متتبع
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:13

    حيف كبير أن تعامل دكتوراه الطب كماستر في منظومة الأجور بالمغرب.

  • مواطن متتبع
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:13

    أين هي هزالة الأجور والممرض يتخرج بأجر 6000 درهم.

  • منصف القنيطرة
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:14

    تأهيل القطاع الصحي العام وإعادة الاعتبار المادي والمعنوي كفيل بجذب الأطباء الجدد

  • asma
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:15

    اشنو غادي يمشيو يديورو فالعام لا تجهيزات لا تعويضات تمارة على والو لا تقدم فالحياة المهنية ولا تكوينات لاغناء الرصيد المعرفي يقتلو راسهم براسهم اللهم البطالة ولا الفقصة وللاسف حنا الضحايا من المواطنين بين مطرقة عدم التطبيب او التطبيب الهزيل فالعمومي وسندان الجزارة فيالخاص والله الى عملت 3 عمليات قيصرية زوج منهم على الاجهاض وعندي وليد واحد وباقي عندي فرصة وحدو للحمل وماعارفاش حتى واش 3 العمليات كانو يستاهلو يكونو فالاصل ولا طبيبتي فضلات جيبها عليا ختاريت نثيق فيها حتال اخر لحظة والان فقط للاسف فقدت الثقة ومانقدرش نرجع عندها من اجل الكشف حيث مغاديش نقدر نثيقها مازال

  • متابع
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:16

    لا ننكر أن راتبهم أقل من المجهودات المبذولة …. إلا أن الطامة الكبرى هي حتى لو نجح كل المتبارين الذين عددهم 150 طبيبا و 250 ممرضا فلن يلتحق بالعمل سوى 50% كما جرت العادة لكون اللي جاه التعيين في مدن مثل زاكورة و الرشيدية و بوعرفة و تنغير و طاطا لا يلتحقون البتة ….
    الطبيب يريد فقط الرباط و الدار البيضاء و طنجة و مراكش ….. هاد المناطق الأخرى ليست ذات اولوية اقتصادية عندهم رغم أنها ذات اولوية إنسانية و صحية

  • Adli
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:17

    هادو الي مابغينش يتقدموا لمناصب عمومية لخدمة الوطن والمواطنين اش من خير فيهم يعني باغين الخطفة الله يلعن الي مايحشم هاهم تايعانيو من البطالة ورافضين الخدمة اين هو القسم يعني هادو اطباء مرتزقة

  • une dette
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:21

    يجب العمل على جعل مده المهن اكثر جادبية بتحسين ظروف العمل ولكن يجب ان يعرف الممرض و الطبيب انه تكون بالمال العام اي باموال دافعي الضرائب و اموال المساكين و ان عليه دينا يجب ان يرده.
    الحلول المقترحة:
    * اعادة العمل بالخدمة المدنية
    * اشتراط قضاء مدة معينة في العمومي قبل السماح بالعمل في القتاع الخاص(10 سنوات في الولايات المتحدة الامريكية) و قبل الهجرة
    * جعل القطاع الخاص يساهم في تكاليف تكوين الاطباء الدين تكونوا في المؤسسة العمومية الدين يمارسون في القطاع الخاص

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:21

    لاول مرة نسمع عن مباراة في قطاع الصحة ويقل عدد المترشحين اقل من الخصاص الذي رجحته وزارة الصحة .هذا راجع بالأساس للتخوب من وراء كورونا بالرغم من أن الاوبءة كانت عبر التاريخ وتم إيجاد لقاح لها. فهل تعتقدون انه يستعصي توفير لقاح لها الشهور الاتية؟ لو كان هذا الوباء مثلا فقط في افريقيا لتأخر الأمر. ترامب جونسون ومبركل وماكون هؤلاء مصيرهم السياسي مرتبط باكتشاف لقاح قبل الخريف المقبل وخاصة ترامب الذي موعده مع الانتخابات في نوفمبر المقبل .

  • أبو عبد الله
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:22

    نفور القطاع العام أمر عادي. لأن طبيب في عيادته يقدر يفوت 300 ألف درهم في الشهر. بينما طبيب في العمومي تيضحكو عليه بزوج دريال.
    أنا عندي طبيب أحسن من برلماني، ايوا هير بعدا يقادوهم في المانضة.

  • حسن
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:24

    حان الوقت للرفع من ميزانية الصحة والعناية بالا طر الصحية بمختلف التخصصات وكدا المرافق الصحية فالبنية الهشة للمنضومة الصحية هو ما عجل بتمديد الحجر الصحي للمرة التالتة خوفا من كترة الإصابات وعدم قدرة المستشفيات استيعاب المصابين بسبب الخصاص الدي يعرفه القطاع

  • معلق
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:25

    باختصار لا توجد 300 درهم للمريض لا يتجاوز في فحصه 5 دقائق .

  • زكرياء
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:25

    الطب الخاص فيه شواهد طبية تذر الأموال، وليس فيه مقاومة كورونا.. الطب الخاص جميل ومريح والمتعب فيه هو العمليات الجراحية التي تصنع الثروة. قلنا أكثر من مرة أن الصورة الملائكية التي صنعها البعض حول الأطباء والممرضين في فترة الوباء لا تنطبق على الجميع.

  • عبد الله
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:26

    هناك حلول الاستفادة من الجيش وخبرة الجيش المغربي يمكنه أن يغطي الخصاص مادام تم فتح باب التجنيد للشباب المغاربة وقبول أعداد كبيرة للالتحاق بصفوف الجيش هذا الشباب يمكن تكوينهم على الاقل في مجال التمريض ويمكن كذلك من خلال الجيش ومؤسساته العتيدة تكوين أطباء ذات كفاءة عالية يستفاد من مؤهلاتها في هذا المجال وتعطي الخصاص المهول في هذا الإطار.

  • badre
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:28

    la solution est simple, augmentez le nombre de faculté de médecine au maroc

  • مبارك
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:29

    كيف يمكن لطبيب عام الذي يشتغل في الخاص والذي يستقبل كل يوم 30 حالة في عيادته بمعنى كل فرض يدفع له 250 درهم على لاشي ومدة الفحص على تتعدى 15 دقيقة تم يعطي له وصفة دواء التي لا تجدي نفعا. بمعنى 30=7500×250 أي هذا الطبيب يتقاضى أجرا يساوي 7500 درهم كل يوم وهو يعادل تقريبا أجر شهري لطبيب عام في القطاع العام .

  • ميلود لوسور
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:29

    هذا فكر الاطباء المتعلمون فماذا نقول عن العموم هنا في اوروبا يرفضون الكلام الجيد عن بلدهم كلما ذكرت لهم المغرب اجابوك بلد الشر والرشوة والظلم والمحسوبية والحكرة عندما يرفض طبيب العمل في القطاع العام وهو من صرفت عليه الدولة كل سنين تعلمه ماذا تنتظر من شبان لم ينالوا التعليم ولم يحصلوا على حقهم فيه وفي العمل سؤالي من الاولى بان نطالبه بان يكون وطني هل المتعلم ام من لم يعلم

  • Adilon
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:31

    يريدون العمل في القطاع الخاص بالمدن عكس الدولة التي تريد خلق توازن بين المدن والبوادي حيث أغلب المناصب الجديدة يتم توظيفها في القرى لكن شباب اليوم لا يريدها.

  • طبيب
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:31

    انا طالب طب بدولة اجنبية و ككل طلاب الطب معي في الجامعة فنحن نفضل العمل مع القطاع الخاص في المستقبل بسبب سوء قطاع الصحة العام في المغرب و سوء وضعية المستشفيات العمومية و ضعف الدخل مقارنة بالقطاع الخاص بالإضافة إلى أن الوزارة لا تبالي لمشاكل طلاب الطب بالدول الأجنبية ولا تقدم اي مساعدات فكيف لطالب تم تمويل دراسته من طرف والديه من يومه الاول في التعليم الخصوصي إلى يومه الاخير في التعليم الجامعي ان يريد العمل تحت سقف القطاع العمومي من دون تحسين الوزارة للوضعية بالقطاع العام للأسف.

  • حسن
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:31

    بطبيعة الحال سيفرون للقطاع الخاص لانه دجاجة تبيض ذهبا كيف لا يهاجرون اليه جماعات و اثمنتهم العلاجية في الخاص تكوي جيوب المواطنين البسطاء خاصة اطباء الاختصاص مما يحقق لهم ارباحا ضخمة و فاحشة و مسؤولية الدولة ان تخلق توازن بين الخاص و العام بفرض الضرائب عوض التفرج السلبي

  • حقيقة
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:35

    بالعكس اراه شيئا إيجابيا ففيما قبل كانوا جميعا ينقضون على المناصب الوزارية بمثابة دخل قار ويصولون ويجولون بدون بدون رقيب وبدون محاسبة بالمصحات الخاصة. الآن أصبحوا مراقبين من الدولة والجمعيات… لكن حقيقة المشكل بدا منذ اعتماد السلطات ل راميد فالموظفون الصحيين لم يستسيغوا دمقرطة الصحة جحافل الفقراء الحاملين للبطاقة. ليس هناك حس وطني

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:36

    الإعلان عن المباراة من طرف الدولة ،مُمَثلة بوزارة الصحة، لتوظيف الأطباء، ماهي إلا عملية درء الرماد في العيون. الدولة "صَمَّمَتْ" القانون الخاص بهيئة الأطباء ، سواء ما يتعلق منه بالأجور أو بشروط العمل، بكيفية تجعل الطبيب ينفر من الوظيفة العمومية وخاصة مع وزارة الصحة. والدولة على علم تام بهذه الوضعية التي تشكل السبب الرئيسي في تدهور المنظومة الصحية ببلادنا. كل إصلاح للمنظومة الصحية ببلادنا لابد أن يبدأ بإعادة النظر في القانون الأساسي الخاص بهيئة الأطر الصحية وعلى رأسهم الأطباء . أما لعبة تنظيم المباراة فهي فقط للإستهلاك الإعلامي ولكي لا يقال إن الدولة لا تريد توظيف الأطر الصحية. وإذا استمرت الدولة في ممارسة لعبة القط والفأر مع أطر المرافق الإجتماعية ، وخاصة الصحة والتعليم ، فإننا لن نبرح مكاننا في مؤخرة الأمم أبدا.

  • Malcomxy
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:36

    لأطباء الخواص يجنون الملايين من الدراهم سنويا .
    طبيب الطب العام يطلب 150 درهم أو 200 درهم من أجل الكشف فرضا يأتيه 20 زبون يوميا يعني3000 درهم يوميا . أما طبيب المختص يطلب ما بين300 إلى 400 درهم للكشف لقد رأيت طبيب العيون لديه ما يفوق 50 مريض في الصباح وبعض المصري يضطرون القدوم إلي العيادة مع 6 صباحا من أجل تسجيل أسمائهم.
    المهم الأطباء في القطاع الخاص في المغرب هم أصحاب الملايير وكلهم أغنياء أما أصحاب المصحات فتلك قصة أخرة

  • KING REDO
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:38

    الامر يتعلق بالأطباء ومدى اليأس الذي يعانونه منذ سنوات من هذه الحكومات المتعاقبة ، نحن لا نستأصل السرطان الموجود في هذه الحكومات إنما نعطي مسكنات ، كفانا عبثا بالأطباء الشباب ، والخريجين الجدد ليسوا دميات بل بشر بأحاسيس ومستويات عالية.
    هذا البلاد لا تتصدق مجانا .
    نادوا على أصحاب باك صاحبي الان .
    أولاد الشعب ذاقوا المرارة من فشل المسؤولين أصحاب الريع يحسبون كل شيء يباع ويُشترى أصحاب الضمائر القذرة.
    لا حول ولا قوة إلا بالله .
    حسبنا الله ونعم الوكيل.
    لنا الله وليس لنا سواه.

  • متابع
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:39

    ولماذا لم تقولوا ان هناك تراكم الإختلالات في في عدد المناصب مع التكوين بحيت نجد عدد القابلات المتقدمات للامتحان 1438 في حين عدد المناصب 270

  • لحسن
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:40

    اعرف أصدقاء ممرضين بسطاء بأجر هزيل جدا في البداية بلغوا اليوم اكثر من 13 الف درهم كأجر شهري وتقاعد مماثل .هذا غير موجود بالقطاع الخاص حيث لا يتجاوز اجر الممرضين خاصة 5000 درهم في الشهر . الوظيفة العمومية أفضل دائماً لا من حيث الاستقرار بالمنصب ولا الاجور ولا الترقية والضمانات التأديبية القانونية وما الى ذلك من الأمور التي تصون كرامة الموظف .هولاء غرتهم تلك السيارات رباعية الدفع التي يرونها عند أطباء القطاع الخاص ويطمحون الى ذلك متناسين ان المهنة فيها ما فيها من الاختلالات والتهرب الضريبي وما الى ذلك من الخبايا . نعم هناك ظروفا غير ملائمة بالقطاع العمومي حتى في فرنسا نفسها ولكن يبقى الموظف العمومي افضل دائماً من الأجير في القطاع الخاص حيث الاستعباد وقلة الأجر مقارنة مع نظيره في القطاع العام في العديد من المهن والقطاعات . اعتبر هولاء نشازا واقترح على الدولة تشغيل اجانب من دول اخرى بعقود كما كان الامر في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي فستجدونهم مستعدين للشغل والعمل باخلاص ولا اعتقد اننا سنسمع عن مرتشين منهم .

  • مغربي من الريف
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:40

    الطب مهنة شريفة باستثناء بعض الحالات المعزولة كباقي المهن.ولكن كما قيل في المقال لا يمكن لطبيب درس 8 سنوات فأكثر بعد البكالوريا ويتقاضى أجر يعادل الاجازة او الماستر.ماذا يعني أجر 8000درهم الطب العام و 12500 درهم في التخصص
    واذا قمنا بعملية حسابية عل سبيل المحاكاة لمصاريف هذا الطبيب وهي كالتالي:
    4000درهم على الاقل للكراء
    1000 درهم للماء والكهرباء والتلفون
    1000درهم للمدرسة للاولاد
    500درهم للدواء
    1000درهم مصاريف التنقل للعمل
    بقي 500درهم للاكل و شراء الملابس للزوجة والأولاد والخرجات مع الزوجة إلى احد المطاعم مرة في الشهر وبعث بعض النقود إلى الوالدين اذاكانا محتاجين،المشاركة في المؤتمرات، شراء بعض المراجع ،الذهاب الى الحلاق ووووو.
    اقترح لكي يبقى الأطباء في القطاع العام ولا يفكرون في القطاع الخاص أن يتم مجهود على مستوى الاجور .انا المشكل حتى في الدول الكبيرة لفرنسا لها خصائص كبير وتستغل المغاربيين والافارقة جنوب الصحراء وآخرين باجور محترمة.

  • MOROCCO 1999-2020
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:42

    باختصار,القطاعين الاساسيين ديال الصحة والتعليم دمرتهم المحكومة السابقة تدميرا والباقي كتكمل عليه المحكومة الحالية.

  • النظرة الوجدية للإصلاح
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:42

    يجب رفع الميزانية المخصصة لقطاع الصحة إلى :
    13% من الميزانية العامة
    توظيف كل سنة 5000 طبيب مختص براتب شهري لا يقل عن 40.000 درهم شهريا مثله مثل النائب البرلماني.
    توظيف الممرضين ب 7000 ممرض كل سنة براتب 6000 درهم
    بناء 250 مستشفى جديد في جميع المدن بميزانية ضخمة لا تقل هن 12.000 مليار سنتيم تصميم تركي وبناء ألماني …تحياتي للجميع

  • مواطن2
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:43

    كيف لطبيب ان يعمل لمدة لا تقل عن 8 ساعات في اليوم في ظروف لا تناسبه ولا تناسب المهنة باجر قد لا يتعدى 10الاف درهم شهريا وهو يرى زملاءه العاملين في القطاع الخاص يتمتعون باجر وامتيازات وظروف عمل جد مناسبة.اما اصحاب العيادات فلا حاجة للحديث عن مدخولهم.والكل يشاهد عند زيارة عيادة ما الازدحام في انتظار الفحص.بالمدينة التي اقيم فيها عدد من الاطباء الخواص لا ياتون الى العيادة الا اذا عرفوا بان القاعات كلها مملوءة .وذلك يعني ان مدخول يوم واحد قد يعادل مرتب طبيب عمومي لشهر كامل…ومن لا يصدق عليه بزيارة بعض العيادات ليطمئن. وبعد هذا فكيف يمكن ان يكون الاقبال على التوظيف في المستشفيات العمومية.

  • عزيز
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:43

    برلماني أمي:أكثر من ثلاثين ألف درهما شهريا والطبيب في القطاع العام أقل من عشرة آلاف درهما
    الشيخة تراكس قالت أنها بحال الطبيبة وعاحشمت تقول أحسن
    مثالان كافيان على وضعية الطبيب في القطاع العام بالمغرب بلا ما نذاكرو على ظروف ووسائل العمل في المستشفيات العمومية

  • mohamed chrif
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:48

    الوقت اللي كانت عدد المناصب التي فتح حولها التباري في حدود 25 منصبا و عدد المترشحين للمباراة 6600 مترشحا ، 13 منصب ديال اصحاب الحال و 10 بالرشوة و 2 الباقين من رحم ربي و تتكلموا على الواجب الوطني أين كان الوطن فاش اولادو تايحتاجوه
    المسألة ليست إمكنيات متواضعة و الخاص أحسن لا الممرض يتخرج على الأقل ب 5000 درهم كل ما في الأمر تتخرج ويديروك فمقلاع علم الله آشمن جايحة فين وصلوك و تما ببقيتي و لو بعد سنين
    لا أابي هيئة الصحة بقدر ما أكرههم لكن الحق يقال عجبوني برد الصرف لحكومة العار

  • استاذ
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:51

    الدولة هي هذي والموارد ضعيفة ووو….بنادم خصو يستغل هاد الفرصة ويضرب الحديد ماحندو سخون ولا…..

  • مجرد وجهة نظر
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:53

    الوزير السابق الوردي سبق الأحداث وقال يتوظيف الخريجين بالمناطق النائية ، ولم يسانده أحد ،إضافة لكون القطاع الخاص يُدر عليهم أموالا طائلة ، فلايمكن لطبيب الطب العام أن يطلق من المريض دون أداء عل الاقل 200درهم مقابل خدمات يقول إنها إضافية وضرورة ، أما الأطباء المتخصصون فكلهم يوصلون تكلفة الزيارة وخدمات يرى المريض أنها فقط ابتزازية لرفع الأجرة والمصاريف الإضافية إلى أرقام ترهق المريض ومرافقيه وقد لا تقل عن 1000 درهم إلا نادرا ،إضافة لأعمالهم مع المختبرات التي * كَتْكَمَّل متبقى* وهذا كله في ضعف خدمات المستشفيات العمومية وسكوت الدولة عن جشع الأطباء الخواص

  • فيصل
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:56

    كيف أنهم تكونوا في الدولة المغربية و من مال الشعب المغرب وأعطيت لهم الفرصة دون غيرهم ليلتحقوا بكلية الطب وفي الأخير لايفكروا الى في الخاص ليجنوا ثورة في وقت وجيز. نعلم جيدا قم تقام عملية واحدة من ملايين في ظرف لايتعدى في بعض الاحيان 15 دقيقة. هنا يظهر دور الدولة لترفع هذه الأنانية و الإسترزاق على حساب جيوب المواطنين الفقراء. يجب تغيير جميع قوانين وزارة الصحة بحيث يمكن للدولة أن تفرض على المتخرج العمل في القطاع العام فالدولة هي من قامت بتكوينه ليخدم الصالح العام و الشعب البسيط خاصة وليس المصحات الخاصة التي لا يترددها ألا من له الإستطاعة لذلك.

  • j k M
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:56

    المشكل الحقيقي والوحيد يتعلق بالفوارق الضخمة وغير المعقولة تماما بين المدخول الشهري للموظف المشتغل في القطاع العام مقارنة مع نظيره في القطاع الخاص (لاسيما الأطباء المختصين). لا يعقل تماما أن يكون الفرق في الدخل الشهري بين ممارسين، لهما نفس التكوين ونفس الخبرة، يقدر بأضعاف مضاعفة لأن أحدهما يعمل مع الدولة والآخر في عيادة أو كلينيك خاص (مداخيل بعض الأطباء تقدر بالملايين يوميا). المسألة لا علاقة لها أبدا بظروف الاشتغال في القطاع العام أو ضعف التجهيزات أو غير ذلك من الادعاءات غير الصحيحة. يظهر أن للأمر علاقة باختيارات عليا مفروضة على الجميع هدفها تحطيم الصحة العمومية في هذا البلد بشكل نهائي وجعل القطاع الخاص الفاعل الرئيسي في الميدان، كما يطالب بذلك بعض الأطباء المستفيدين من هذا الوضع، رغم المآسي اليومية المترتبة عن ذلك بالنسبة للمواطن البسيط، بل حتى بالنسبة لذوي الأجور المتوسطة. نفس الأمر ينطبق على قطاع التعليم. هناك إصرار على تسليع خدمات القطاع العام، رغم النتائج الكارثية لذلك.

  • ايمداحن الحسن
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:56

    والله لولا الطب العسكري الذي التحق بالمستشفيات بأوامر من القائد الأعلى للقوات المسلحة جلالة الملك نصره الله …لوقعت الكارثة في مستشقيات وزارة الصحة…لكن تدخل الطب العسكري أنقد الموقف.

  • عجيب
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:57

    اول حاجةكيف يعقل ان يكون اجر الطبيب كاجر حاصل عاي ماستر من اي كليةنضرية
    مع صعوبة المسار الذراشي للطبيب وطول المدة واخطار المهنة ياخد اج مماتلور لماستر نضري
    يجي مراجعة اجر الطبيب وتوفير الامكانيات الضروريرية وراااه يانة للاعمي.

  • الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:59

    لماذا لم لا تستعين وزارة الصحة باطباء من الخارج لعلهم يكونون أحسن معاملة وخبرة

  • حقيقة
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:00

    صراحة خاص كيمصو ليك دم جوفك
    والعمومي الى مكنتيش هاز فلوس ديال العشور تما بقيتي الله يلطف بينا نتمنا يخصصو كاميرات باش يتعاقبو الاستغلاليين لي هما فئة كثيرة منهم

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:02

    إن كنت طبيبا حديث التخرج، وإن كنت قد درست في المدرسة العمومية فسأتجه للعمل بالقطاع العام على الأقل بعدد السنوات التي قضيتها بالتعليم العام المجاني والمدفوع المصاريف من قبل دافعي الضرائب من أبناء وطني الحبيب.

  • بن سليمان
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:04

    لا اضن بان الأطباء يفضلون القطاع الخاص لانه في أزمة كذلك و إنما يفكرون في الهجرة الي بلدان تحترم الطبيب و تقدره .

  • فاطمة الزهراء
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:08

    الأطباء والممرضين بالمغرب كاملين باغين يخدمو ما بين قنيطرة الرباط الدارالبيضاء مراكش!!!
    على اساس المرضى كاينين غير بمدن دون أخرى هذا من جهة من جهة تانية المشكل كيبدا من السنة الأولى من التوجيه، لأن نسبة كبيرة من لي دار الطب غير كتلقاه والديه بغاوه يولي طبيب و لا بغا يولي ممرض باش يخدم بزربة اما لي كانوا بغاو الطب بصح راه ما تهزوش لان المعدل المطلوب خيالي لولوج كلية الطب.
    بالإضافة أن الطبيب بالمغرب عندو فكر رأسمالي (لا أعمم و لكن أكثر) الله ينجينا و ينجيكم منهم.

  • سعيد
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:12

    الدولة لم ترد ان تستفد من الدرس وتقوم بالتحفيز. اليوم ليس فقط القطاع الخاص هو الذي ينافس العام؛ بل حتى مستشفيات اروبا التي ستفتح وتمتص كل خريجي دول العالم الثالت، أروبا في حاجة إلى 2,5 مليون طبيب! وهذا يجب أن تقوم الدولة بأخذه بعين الاعتبار. وراه حتى قط ما غا يهرب من دار العرس، لو كان هناك تحفيز فقط.

  • السوسي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:14

    كيف تريدون من الأطباء البقاء في القطاع العام بأجرة شهرية، بينما يرون زملاء لهم ربما أقل كفاءة منهم في القطاع الخاص يجنون الملايين شهريا. فيكفي لأي طبيب اكتراء شقة وتجهيزها باللوازم المكتبية وجهاز ايكوغرافي ليحولها الى عيادة يجني منها ثمن تجهيزها في اسبوع، فلا يعقل أن يحدد ثمن الإستشارة المرجعي لدى الطبيب 120 درهما للعام و 150 درهما للإختصاصي بينما في الواقع تتراوح بين 200 و 500 درهم في فترة لا تتعدى 5 دقائق، دون الحديث عن commissions مع مختبرات التحاليل و مراكز اسكانير… مضاف الى كل هذا تهرب ضريبي فاضح، فأغلب الأطباء لا يؤدون ولو 1/100 من أرباحهم. بعد هذا كيف تريدون للأطباء البقاء في القطاع العام إن لم تتدخل الدولة لتخليق القطاع الخاص وفرض احترام التعريفة المرجعية وتحديد سقف للزبناء (المرضى) اليومي لكل طبيب؟؟؟

  • من الرباط
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:14

    الحلول الجذرية التي ستغير الوضعية بشكل تام هي كالاتي:
    – تأميم قطاع الصحة وجعله تحت التصرف الحصري للدولة، فقطاع الصحة والتعليم لا مجال فيهما للتجارة والتسليع.
    – زيادة عدد كليات الطب في المغرب مع فتح المباراة في وجه حاملي البكالوريا كيفما كانت وكيفما كان المعدل المحصل عليه.
    – إدماج مادة الأخلاق والضمير المهني والسلوك الدني المواطن في المنظومة التعليمية وفي مختلف التخصصات، لكي نحصل على مخرجات هي الطبيب المصلحجي والقاضي المرتشي وغيرهم من الكوارث التي تسير فوق الارض.
    وهاحنا تهنينا

  • ملاحظ
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:14

    كلشي بغي الفلوس وبغي يوصل لفوق في أقل وقت ممكن ونساو بأن اللهم قليل ومداوم ولا كثير ومقطوع مشي غير في الصحة وإنما في كلشي… كلشي بغا يغمض عينيه ويحلهم يلقى الدار والطونوبيل والمرا والفلوس في البنك و…. كيفاش هدوك وصلوا؟ الله أعلم.. قيل الأرزاق بيد الله.

  • محمد
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:17

    افتحوا باب الترشيح أمام الأطباء الأجانب، الأطباء السنغاليين كمثال

  • عبد الشافي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:20

    كفى من تهميش القطاع الصحي .لقد اتضح جليا أهميته في جاءحة كورونا .والكل كان يشكك في مدى تحمله مواجهة الظرفيه. لابد من إرادة قوية ومسؤولة للتغيير وإعطاء الصحة ما تستحق من أولية في ميزانية الدولة وتتثمين العنصر البشري والحكامة في التسيير

  • Ahmed
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:26

    على الحكومة ان تفرض على المصحات الخاصة ان يدفع المريض تمن العلاج فقط بالبطاقة البنكية، حتى تتعرف إدارة الضرائب عن مدخوله.

  • اغبالو
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:27

    المشكلة تكمن في كون الدول لا تكون العدد الكافي من الأطباء والممرضين، ولا تراقب الأطباء الخصوصيين والمصحات الخاصة التي تستغل المرضى وتنهب جيوبهم وصارت مصدر الثراء السريع وغير المشروع
    الحل هو التخفيف عن قيود ولوج كليات الطب والرفع من عدد كليات الطب وطلبتها حتى يصير العرض يفوق الطلب. لماذا لنطالب معدلات 16 و 17 لولوج كليات الطب؟
    وتقنين الطب الخاص خاصة من حيث ثمن الفحص ومراقبتها وسن عقوبات قاسبةً في حق المخالفين تصل إغلاق العيادة
    ما معنى ان يتلقى طبيب 500 درهم مقابل فحص يدوم خمس دقائق او أقل ؟
    من سيرغب في القطاع العمومي بعد هذا

  • مهاجر
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:27

    من يريد العمل في مصحات خاصة يجب على الطالب ان يوءدي مصاريف الدراسة بنفسه وليس على يد دافعي الضراءب.

  • امحمد
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:27

    ظلم كبير ان تعامل دكتوراة طب ك "ماستر" في منظومة الأجور، فهذا اكبر إحباط للدكتور، وأهم عامل ينفر عن العمل في القطاع العام، وقد لا يترشح في المستقبل الا القليل القليل، والبركة باستخلاص الدرس.

  • rodeo
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:28

    لا يزال هناك خصاص في الأطباء و الحل هو تكوين أطباء بأعداد مضاعفة حتى يتم تلبية الخصاص

  • هشام
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:33

    على الدولة الاهتمام اكتر بالاطر الطبية خصوصا المشتغلين في القطاع العمومي و ذلك بالرفع من الاجور و الترقيات.اما بالنسبة للقطاع الخصوصي فعلى الدولة الرفع من الضراءب لكي يلزم الطر الطبية على التوجه نحو المستشفيات العمومية.

  • patriote
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:34

    الدولة عندها جميع الحلول ومنها الخدمة الوطنية لكل خريج كلية الطب لمدة 24شهر

  • ملاحظة
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:35

    السبب الوحيد في نظري لهذا الاختلال هو وقت المباراة. لأن هاد الطبيب ولا هاد الممرض عارف اش تبعو ملي غادي ينجح في المباراة وخاصة ملي حتى واحد ماعارف إمتى غادي تسالي هاد الجائحة. أما ديك الدولة ماموفراش الظروف. ولا الساليغ ناقص تتبقى غير ثانوية وزايدة ناقصة للتغطية على الحقيقة. والله أعلم.

  • ابو ليلى
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:36

    السبب هو التوزيع الغير العادل للاجرة .لا يعقل طبيب عندو دكتوراة علمية يشد 8000 درهم والقاضي اجازة في الفقه 13000 درهم عاد زيد اشتراك تلفون وحاسوب محمول .. هادي سياسة البلاد فهم الفاهم

  • مغربية
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:38

    هناك فارق كبير ما بين الاجور في الخاص و العام بالنسبة للاطباء زيادة على ضروف العمل وهذا سبب كافي لكي يرفضو العمل في العام .و رغم ان المؤسسات الخاصة تدخل اموال باهضة تسمح لها باعطاء هذه الاجور فهي لا زالت تشتكي وتزيد في التسعيرات وتستخدم noir علانية ولا احد يحاسبها.عندي اقتراح اذا كانت المستشفيات الخاصة تقدم خدمات جيدة فلنجعل كل المستشفيات خاصة شريطة ادخال جميع المواطنين في التضامن الاجتماعي وليكن التكفل بالمريض 100% وليتساوى الفقير و الغني في العلاج ولنترك لمؤسسة التضامن الاجتماعي مراقبة المستشفيات.الغني يخلص على الضعيف .

  • Issmail
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:40

    السلام عليكم
    عندي تساول في مايخص المتخرجون من الاطباء الجدد من الجامعات العمومية
    مادامت هده الجامعات مجانية للطلبة فلماذا لايكون الزاميا عند تخرجهم فرض عليهم الشغل في المجال العمومي على الاقل ١٠ سنوات، لايعقل ان تستثمر الدولة كل هده الاموال وفي الخير يتوجهون الى القطاع الخاص او الى الخارج….فمن اين يمكن استقطاب مزيد من الاطر ؟
    وفي الجانب الاخر مطلوب من الدولة ان تنهظ بهدا القطاع بتحسين ظروف العمل وتمكين الاطر من المعدات اللازمة حتى يتسنى لهم اداء عملهم على احسن وجه.
    هناك ضرورة ملحة لتكاتف الجهود من كل الاطراف لتحسين قطاع الصحة ببلادنا.

  • محمد
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:40

    ربما نسوا قسم الطبيب أو يتناسونه عنوة…. فليكن الطبيب المصري الدكتور مجاهد مصطفى مثلا وقدوة فالكشف عنده عن المريض لا يتعدى 10جنيهات أوفى غالب الاحيان مجانا… ما اعظمك

  • الناصح
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:42

    عندهم الحق ،اولا الراتب ضعيف تانيا عبر محمي منتهجمات البشر من سب وقدف والتهامات بالجملة ، والوعيد بالإنتقام ، والفوضى التي يحتدونها مرافق المريض وهم كثر .وهلم جرا…..

  • مجرد راي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:44

    الحل الوحيد هو فرض ضرائب ضخمة علي القطاع الخاص لخلق التوازن و ردع مصاصي الدماء، يجب منع الكاش و اجبار الزبون التسديد عن طريق شيك او البطاقة البنكية لحساب المداخل بشكل دقيق, كما يجب على CNSS, CNOPS… رفض تعويض ادا لم يثبت أنه دفع المصارف بهذه الطرق الذي دكرت!

  • هذه نتائج ...
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:44

    … خطة التقويم الهيكلي الذي طبقه المغرب بدون تمييز بين القطاعات حيث توقف التوظيف نهائيا في التعليم والصحة.
    وها نحن نرى كيف تراجعت الدولة ووظفت في التعليم الالاف بالتعاقد و بدون تكوين وصاروا يطالبون بامتياز الترسيم بدون شروط.
    لا ندري ما هي الشروط التي وضعتها الوزارة لاجتياز هذه المبارة؟.
    لا شك ان هناك كثير من الممرضين تخرجوا من مدارس خصوصية ولكن الوزارة لا تعترف بشواهدهم.
    مثل هولاء يمكن اخضاعهم لتكوين إضافي وتوظيفهم لتلبية الحاجة.
    على كل حال يجب اعادة النظر في مناهج التكوين لتدريس تقنيات الرقمنة في مجال الطب .

  • طهر
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:46

    وهل الطبيب الدي تعلم في المغرب أحتسب عليه طبيب

  • مغربي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:49

    يجب عليهم ارجاع مصاريف التعليم و الدراسة مقابل الشهادة.

  • عدنان
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:54

    بمعنى آخر يفضلون ان ينهبو جيوب الضعفاء بدلا من أجرة محدودة يعتبرونها غير كافية غير كافية طبعا لإنشاء رصيد بنكي ضخم وأما للعيش الكريم فاجرة الطبيب كافية ومرضية بالمقارنة مع غالبية مداخيل الشعب وافضل من أن تشتغل حرا في عيادة خاصة وتمتلك ثروتا على كتف الضعفاء المغلوبين

  • salim
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:00

    الحل الوحيد اجبار المتخرجين على الاشتغال في المستشفيات العمومية على الاقل 10 سنوات مع وضع شروط دقيقة في فتح المصحات ومراقبة تدبيرها شهريا

  • sami
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:04

    ملي مابغاوش اخدمو جيبوا اطر من كوبا ودول اخرى خليوهم على خاطرهم..ولى دردو القطاع شبه عسكري

  • سارة
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:08

    اول يجب تغيير منظومة الاجور و تجهيز المستشفيات ثم فرض التعيين الاجباري لمدة 3 سنوات وبعدها هو حر اما اذا لم يلتحق بمقر العمل فيجب الغاء شهادته لانه يتم تكويين هذه الاطر الطبية من مال دافعي الضرائب ويجب ان يستفيد المواطن

  • عبدالله
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:08

    زمان كانت الدولة تتفرض على الطلبة المقبلين على مدارس ومعاهد المهندسين والاطباء والتقنيين واخرون ان يخدموا في القطاع العام بعد التخرج لمدة 8 سنوات. اظن خاص الدولة تىرجع لهاد السيسطيم بالنسبة للمعاهد والمدارس التابعة للدولة.
    لأنه لا يعقل أن تخسر الدولة أموالا كثيرة لتكوين الأطباء وبعد ذلك لاتجدهم للعمل بالمستشفيات

  • معادلة واضحة
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:17

    الامور باينة الطبيب 8000 درهم في القطاع العام من بعد سنوات كثيرة في الدراسة مع ساعات عمل خيالية ، بينما كيشوف راسو غادي يحقق الاضعاف ديال هاد المبلغ في القطاع الخاص ومرتاح البال .و كيشوف برلماني معندوش الشهادة يتخلص 4 مليون.
    الدولة خاص تحسن وضعية الاطباء على الاقل تعطيهم 12000 درهم كبداية.
    بغات تخلق التوازن بين العالم القروي و المدني ؟ ساهلة خاص تحفيزات اضافية باش يخدم في المناطق النائية : بريم مادي معقول ماشي ربعة دورو + سكن لائق بمستوى الطبيب + مدة معقولة للعمل( اربع سنوات مثلا كحد اقصى ) هناك وليس تصيفطو عشر سنين بدون انتقالات.
    لأن الانتقالات في صفوف الاطباء اصبحت مستحيلة كاين لي راه فشي عروبية منفي منذ عشر سنين دون انتقال.
    هكذا يتم العمل في فرنسا .
    عند تحقيق ذلك نقدرو نلومو الاطباء . راهم انسان من حقهم يعيشو مزيات ماشي خاص نتكرفصو عليهم عاد نقولو وطنيين .

  • ana
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:21

    الحل هوا عادة النظر في ضرائب العيادات الطبية وعلى القطاع الخاص عموما .
    الضريبة توازي الدخل .

  • said
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:21

    الكل يسعى الى مص دماء المغاربة في القطاع الخاص.الانانية المفرطة حب الذات بشكل جنوني على الدولة ان تتدخل بقوة وتحديد تسعيرة الاستشفاء بالقطاع الخاص تكون في متناول المغاربة .هذا هو ما سوف يحد من تسابق الاطباء نحو القطاع الخاص

  • مواطنه
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:25

    جل أصدقائي في مدينه فاس امتهنوا الطب فقط كمركز اجتماعي رغم ان ابائهم موظفون متوسطو الدخل مستعدون لاعانتهم لفتح عيادات خاصه و لو بالتقسيط لم يعد هذا المجال له طابع إنساني نبيل؛ ابي ممرض عبر جميع التخصصات حتى الأمراض العقليه كانت وضعيته جد بسيطه تحسنت الأن و الام في قطاع التعليم لم يشتكوا ابدا يحبون بشده عملهم و يستغربون لاخلاق و معامله هذه الدفعه الجديدة في المجالين الذين يكترتون فقط للمظهر الخارجي بالله عليكم طبيبه تطبق الجبن اتناء مزاوله عملها الله يهدي ما خلق و بالنسبه لحاملي الماستر يعملون 8 ساعات كذلك بعد عناء البطاله يمتد ل4 3 5 سنوات دون دخل في القرى او المدن دون ارتقاء مباشر لعدم وجود تخصصات في إدارات يتقاسمون بها خاتما للتوقيع و حاسوب و غياب المرافق الصحيه بعد معاناه في الجامعة و توقيفات الرفاق و شروط الولوج للماستر رغم الحصول على معدلات ممتازه علما انه لم يتاح لهم فرصه الولوج للمدارس العليا بفارق 0.5 نقطه سابقا

  • محمد جام
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:26

    عاملان أساسيان لعدم التقدم للتباري:
    1. كما يقال حتى قط ما كيهرب من دار العرس، كيف يترك القطاع الخاص حيث الطبيب بمدة أقل من 5 دقائق يتقاضى 250 درهم و أكثر. أي أجر يوم قد يصل إلى 8000 درهم يوميا. و طبيب عام يتقاضى 8000 شهريا.
    2. جل الأطباء يريد الاشتغال بمحور الدار البيضاء الرباط لقربهم من منازلهم و كثرة المرضى. فالدولة عليها أن تدرس الطب أيضا للطلبة القرويين حتى يستطيعو العمل بالقرى و ليس فقط أبناء المدن و أبناء الفشوش ماما بابا.

  • ابواسيل
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:28

    لتنظيم الأمور المتعلقة بالصحة ببلادنا تأكد بضرورة استحضار الإرادة الحقيقية .فالجمال يتطلب تخطيطا شموليا .فلا يعقل أن تسير الصحة بالبلاد بأوراق متباينة بين العمومي و الخاص: الأجور. الفواتير. التجهيزات …..
    ناهيكم عن شباب طموح خريجي المعاهد و الكليات ينتظر انخراطه في الحقل الصحي حتى لا يبقى عاود على الأسرة والمجتمع……

  • لا حول ولا قوة إلا بالله
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:31

    كيف نلوم الأطباء على اختياراتهم هم أرادوا الخاص فحصلوا عليه و هناك من اختار العام فحصل عليه. و إن كان هناك خصاص في الأطباء فذلك لأن الدولة لم توفر لهم أدوات أساسية. كيف تفسر هجرة آلاف الممرضين لكندا للعمل هناك. هنا يدرس الطبيب 7 سنوات ثم يهاجر للخارج بحثا عن عمل لأن القطاع العام غير مؤهل بتاتا. التصويت ضد رفع ميزانية قطاع الصحة خير دليل على عدم وجود رغبة سياسية في إعلاء هذا القطاع

  • ملاحظ
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:39

    من حقي كمواطن دافع للضرائب ان اطالب الطبيب او الممرض الذي يرفض العمل بالقطاع العام عند الصرورة القصوى باسترجاع جميع الاموال التي صرفت عليه من ميزانية الدوالة من اجل تكوينه في التعليم العمومي

  • الاعارة الأجنبية هي الحل.
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:39

    ..للخروج من هذه الأزمة-الاشكالية، بأقل الخسائر، فلا بد للدولة أن تلتجئ الى طلب المساعدة الطبية أو الاعارة من طرف جمهورية الصين الشعبية ( كما قامت بهذا الاجراء سابقا في العهد الحسني، في أواخر سبعينات القرن الماضي، ونجحت في ذلك. )، حيث استقبلت انذاك أطباء صينيين متمرسين وفي المستوى، في مختلف التخصصات : في الجراحة العامة، في الانعاش والتخدير، في المستعجلات والكوارث في النساء و التوليد، في أمراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي وأمراض السكري وأمراض العظام والمفاصل..الخ..اذ عمل هؤلاء الأطباء الأكفاء لفترة ليست بالقصيرة، خاصة بمدينتي سطات ومكناس، وبعض المدن الأخرى، لا أتذكرها..وهكذا، سنتجاوز هذا المشكل، وفي نفس الوقت، سنوفر بعض الوقت للملمة حاجياتنا وأهذافنا قصد النهوض بهذا القطاع الحساس والهام في حياة المغاربة كافة..والله ولي التوفيق.

  • logocos
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:42

    بوضوح وببساطة وباختصار، عدم رغبتهم بالعمل في القطاع العام يخفي رغبتهم في انهاك المواطن البسيط في عيادات القطاع الخاص، أي ان المبرر مادي بالدرجة الاولى.

  • ichouali
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:47

    تصوروا لو أن الدولة أنفقت 12في المأة من الميزانة عل قطاع الصحة، وأصبح المستشفى والمستوصف كمثله في أروبا،لانكب عليه ملايين المغاربة مدعين المرض ليناموا على سرائر لا يملكون مثلها في خيامهم و أكواخهم، وليتذوقوا وجبات لم يذوقوها من قبل.القطاع العمومي في المغرب أبان مرارا عن اخفاقه،ولو زودناه بأضعاف ميزانيته الحالية،بسبب الفساد والرشوة الزبونية المحسوبية والأحتقار وسوء التسيير والتسيب و.. و..و..و..
    نواب الأمة صوتوا ضد رفع الميزانية، لكي ينعشوا القطاع الخاص، فعلى المخزن أن ينظم القطاع الصحي الخاص لكي يصبح قطاع مواطن جدي بمقاييس عصرية متحضرة بموازات مع التأمين الصحيح ، والزام كل مغربي الأنخراط والمساهمة ولو ب 50 درهم سنويا في صناديق الضمان الصحي والأجتماعي و نظام رميد مع تشديد الرقابة والصرامة والشفافية في ادارة هذه المرافق،لكي يتعلم المواطن ويعلم أنه هو من يصرف مباشرة على التطبيب وأنه عليه الحفاظ عليه ومراقبته

  • إلى أبو ليلى
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:49

    لتصحيح معلومتك 9000 او 9500 الطبيب بدائي في الطب العام القاضي 9000 و عندو ماستر فالقانون ماشي الشريعه تقد عليه و المهندسون 8500 و حاملي الماستر 7000 و اللممرض 6000 و الشرطي كذلك كلشي الأوضاع مزريه فالعمل و 8 د ساعات و العساكر شنو يقولو مساكن لي فالحدود واقفين فالشمش اوا باز

  • ملاحظ
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:54

    مايثير في التعليقات هو التحامل والحقد على الاطباء لان جل المعلقين يجهلون مشاكل الطبيب. للفهم اولا عددالخرجين قليل ثانيا الطبيب مظلوم لان الدولة لاتعترف له بدكتوراه َتضع في رتبة لا توازي قطاعات اخري.فهو يقضي ثمان سنوات عاى الاقل في الدراسة للطب العادي. واخيرا ما هو اجر الطبيب ياسادة. اما كون تكون بمال الدولة فالمحامي والمهندس. وغيرهم يتكونون بنف الطريقة فلملذا الطبيب هو الحيط القصير اليس هذا حقدا و كراهية وحسدا……

  • إصلاح قطاع الصحة
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:57

    اذا أردنا إصلاح قطاع الصحة
    اولا منع أطباء القطاع العام للعمل في المصحات الخصوصية وتطبيق العقوبات الزجرية عليهم وعلى المصحات التي يمارسون فيها
    رفع أجرة طبيب اختصاصي لتصل إلى 30000 درهما شهريا
    رفع أجرة طبيب عام لتصل أجرته 20000 درهما شهريا

    رفع اجرة ممرض وتقني مختص لتصل أجرته إلى 15000 درهما شهريا
    رفع اجرة ممرض عادي لتصل اجرته إلى 12500 درهما شهريا
    توفير التجهيزات والأدوية الكافية للمرضى
    انشاء مشتسفيات جديدة في جميع مناطق المغرب
    خلق كليات جديدة لتكوين الأطباء

  • نبيل
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:57

    السلام عليكم
    الحل يتمثل ف جعل عقدة العمل لا تتجاوز 2 سنتين و سوف تتمكن المناصب الشاغرة من الاطر بالخصوص للأطباء
    شكرا

  • التازي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:59

    طبيعي أن يعزف طبيب قضى سنوات عمره في الدراسة من اجل العمل في قطاع عمومي تنعدم فيه شروط العمل من امكانيات مادية سيما أن الدولة اهملته لفائدة الخاص طبقا لتعليمات صندوق النقد الدولي هو والتعليم. وهذا الطبيب اليوم قد استثمر في نفسه وعليه ان يجني ثمار هذا الاستتمار وليس القطاع العام هو من سيحقق متطلباته والعيش في مستوى اجتماعي يحترم وضعيته كطبيب زيادة على ان القطاع الخاص هو الدجاجة التي تبيض ذهبا دون ادنى رقابة. المهم الله يلا يوصلنا ليهم

  • مواطن
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:59

    في الغرب وصل العمل إلى مرحلة الهواية أي أن الفرد يستمتع بعمله بغض النظر عن المردود و المتاعب. و في المغرب لا يدخل الموظف المهنة إلا كارها يود أن يأخذ ولا يعطي و هذا حال منتسبي قطاعي الصحة و التعليم.

  • نادية
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:15

    فعلا لا تطبيب و لا تمريض عندنا.. لك الله يا وطني..الكل يركض وراء الماديات…الدكتور الفايد كان صريح معنا عندما قال تعلموا حماية صحتكم بالتغدية و الاعشاب التي هي في متناول الضعيف و كان الكل ينتقده و يلقبه بالدجال و العشاب…فاكبر مصاصي الدماء هم الاطباء لانهم يستغلون الريض و هو في حالة ضعف…

  • anwar
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:19

    هناك خلل كبير في القطاع يجب أن تكون لدى الدولة الإرادة الكافية لإصلاحه وبالتالي سيكون هذا القطاع جذابا لكل طبيب وممرض وتقني…. أما إذا استمرت الأمور على حالها فلم ولن نستوعب الدرس أبدا.

  • عبد الله
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:21

    اللهم متعنا بسمعها و أبصارنا و صحتنا ما احييتنا.

  • uobda achraf
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:21

    هذا ليس عدلاً ، يجب أن يضطروا للعمل مع الدولة لمدة 10 سنوات على الأقل ، لأنهم درسوا مجانًا ، وبعد ذلك سيفعلون ما يريدون في حياتهم. أصبحت مهنة الطب مهنة لإثراء.

  • عادل
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:31

    كاينة شي حاجة مبهمة فهاد الحالة المزرية الي شي وحدين ساكتين هليها و شي وحدين سادين عنيهوم عليها، بلا ماتكوليا القطاع الخاص تايخلص…. شي حاجة اكبر من دالك بكتير، شنو هيا الوعلم، راه مكالمة وحدة غدا تلقا الأطباء تايدابزو باش يخدمو، واش الريزو مكاينش؟ واش الصولد سالا؟ واش التلفون مديشارجي؟ اليعفو

  • جالس في الدار
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:33

    رايناهم يحتجون لاحتكار شهادة الدكتوراه التي تسلمها كليات الطب التي تمولها الدولة من جيوب دافعي الضرائب ولكن حين يحصلون عليها يفضلون العمل بالقطاع الخاص والحل بسيط من يريد القطاع الخاص يدرس على نفقته من يدرس على حساب المال العام يلتزم بالعمل في. القطاع العام لمدة معينة

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:34

    من المعيب حقا مهما كانت المبررات التي يحاولون ان يتواروا خلفها أن يعزف أطباء الغد عن الانخراط في خدمة الوطن والصحة العمومية وينصروا الى قطاع أشبه بالجزارة ، في وقت تحصلوا على تعليمهم من ضرائب الشعب الذي يتأففون عن خدمته ، لقد آن الأوان القطع مع هذا الفشوش واعادة الخدمة المدنية التي تجبر أي خريج ان يخدم دولته التي علمته وشعبه الذي مول تعليمه قبل ان يباشر مساره الخاص، والا فمن يرفض على السلطات الرسمية اجباره على ارجاع كل المصاريف التي انفق عليه من المال العام
    مغرب مابعد كورونا يجب ان يكون حتما مختلفا عن مغرب ماقبلها وعلى الجميع الاستعداد للتغيير في الأولويات والعقليات والسلوكيات

  • الزائدة الدودية
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:40

    كنت اظن ان أجرة الطبيب على الاقل 20000درهم في القطاع العام !!!!!!!!!!
    لكن بعض الأطباء ذكروا كم هي اجرتهم التي اخجل ان اذكر ها
    لا يجب لوم الطبييب فقط إذا لم يرد الالتحاق بالقطاع العام ،كيف سيربي اولاده والمعيشة غاااااالية بعد أن تخوصص التعليم ،والعقار اصبح نارا !!!!!!!!
    من المجحف ان نطلب من اطبائنا ان يكونوا ملائكة لاننا لسنا كذلك ،انا اتكلم عن الاكفاء الذين درسوا واجتهدوا ،وليس عن الجزارين لأنهم لايشرفون المهنة ، في مدينتي عندما كنت صغيرة ،ثلاثة أطباء لم يستطيعون تشخيص الزائدة الدودية لأختي رغم ان كل الاعراض كانت واااااضحة ،حتى زرنا الرابع الذي من رؤيتها طلب منا ان ننقلها على وجه السرعة للمستعجلات ،انقذوها في اخر لحظة ،الا ان حجم العلامة التي تركها الجزارون مهول كانهم فتحوا سمكة،لا يمكن لطبيب ان يقوم بعملية بتلك الفضاعة مسكينة اختي

  • مغربية
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:40

    كنمشي للطبيبة فالقطاع الخاص باش نراقب الانيميا اللي عندي. كتعطيني تحاليل كنرجعهم لها كتكتب لي الدوا كنخلص 250 درهم. و نصف نهار انتظار يجي دوري .
    تعرض اخي لحادث سير قبل سنوات . بالمستشفى العام تعرضت للابتزاز و طبيب الانعاش المكلف بحالته اوهمني بضرورة اجراء التحاليل بمختبر خارج المستشفى و ارسلني الى احدهم. اتضح في الاخير انه ملك لزوجته المصون. و انه كان بامكاني اجراء التحاليل بمختبر المستشفى الاقليمي مجانا/ الاخ كان عنده رميد.
    طبيعي مايمشيوش للقطاع العام. واذا مشاو ليه غادي يمصوا لينا الدم بالاحتيال و النصب. مع احترامي للشرفاء منهم و ممن يعملون بانسانية.
    ليس مهما ان تلبس وزرة بيضاء الاهم ان يكون لك قلب ابيض و رحيم

  • من مهندس
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:45

    أدعوا الإخوة المعلقين إلى استيعاب أن هذه الفئة التي ولجت كلية الطب العمومية و التي لها الحق في اجتياز مباريات الوظيفة العمومية هي من أبناء الطبقة المتوسطة و الفقيرة فلنتركهم يرسمون مستقبلهم بسلام.
    الوقت تتغير و يجب على القطاع مسايرة العصر، بزيادة جاذبيته عبر منافسه للقطاع الخاص و عبر اتفاقيات الشراكة محلية و دولية و تشجيع البحث العلمي.

  • مغربي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:46

    عندي ماستر يعني bac +5 وعام التكوين في المدرسة العليا للاساتدة هي bac
    + وخدام ب 5000 dh وتخصصي علمي فيزياء متقدمة اما طالب الطب كيقرا 5 سنوات وعامين سسطاج في سبيطار هي 7 سنوات واخا في الواقع غا 5 سنوات ويشد اكثر مني او يتعلل انه خص يكون دبلوم دياله دكتوراة دولة واش من نيتكم واش عرفتو باش تشد دكتوراة في لفاك شحال خصك من سنة تقدر توصل عدد السنين لي قرا طلب الطب في المشوار دياله عاد المنشورات العلمية خصك تنشرها وتوافق عليها لجنة علمية اما في كلية الطب ابحاث بحالهاا بحال ديال الاجازة ولي نكر يدخل لعمي google وشوف بحوث التخرج كلها كوبي كولي ولا جديد يدكر اجترار المواضيع باختصار المغاربة عارفين علاش الاطباء باغيين الخاص حيث فيه فلوووووسس كيهلكوو الناس واغلبهم ولاد الطبقة الغنية ماكيرضاو يمشيو يخدمو في طاطا اسا الزاك هو مولف يكون حدا ماكدونالد ويلعب التنس وتبوزيق الخاوي واحد المرة 2M قامت بنشرة عن مستشفي بالريصاني مجهز باحدث الالات وحتي طبيب مابغا يجي يخدم فيه المناصب لي فتحت الدولة ماتقدم لها حد الدولة خص ترجع الطب مفتوح لجميع الطلبة راه ماشي كيقراو النووي

  • ماذا أقول؟؟
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:53

    في أوروبا عمال النظافه لديهم احسن أجره لما تبخسون مهنا أخرى؟؟ يجب اخذ الاعتبار حتى لطبيعه الوظيفه و ليس فقط اقترانها بعدد سنين الدراسه الان منصف السلاوي يتبرع باسهمه و لا يتقاضى أجره في وظيفته الجديدة

  • noureddine
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:53

    إذا قسمنا الخصاص في الممرضين 64774 على 2 يعطينا الخصاص في الاطباء 32387 !!!!!??????

  • متتبع
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 15:07

    للأسف بالنسبة للممرضين العكس هو الصحيح لدينا 1600 ممرضة دولة قابلة عاطلة ،المباراة التي تتحدثون عنها قدمت الممرضات القابلات 1438 ملف للترشيح و المناصب المطلوبة فقط 271 والدولة تعلم علم اليقين أن القابلات يشتغلون حاليا في مصالح كورونا و يمكنهن القيام بأدوار الممرض المتعدد التخصصات لكنكم تريدون تغطية الشمس بالغربال.

  • مغرب الغد
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 15:26

    لأن الدولة غائبة و جعلت الحابل على النابل و تركت اللوبيات تنهب كيفما تريد و تشتهي بدعوى ليبرالية السوق واش ا عباد الله التعليم و الصحة فيهم شي ليبرالية القطاعان يقومان بالأساس عل الضمير …أما الليبرالية في كل شئ ستنتج لك مجتمع منهك بمختلف الأمراض أولها الجهل..و آخرها الغش..

  • مغربي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 15:34

    le secteur de l’Enseignement supérieur et le département de la Justice sont les deux secteurs qui rémunèrent le mieux au Maroc. Il faut traiter tous les secteurs au même pied d'égalité
    Normalement les salaires doivent être fonction des services rendus notamment ceux rendus
    au quotidien aux citoyens

  • سعيد
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 15:44

    مهنة الطب أصبحت صعبة لا راتب لا إمكانيات زاذد مشاكل اخري

  • !!!!!!!
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 16:06

    بداية إشعال فتيل الخوصصة منها سيتم إدماج خريحي المؤسسات الطبية الخاصة لتتم إزالة أبناء الشعب فهنا سيطبق السياسة السائدة " باك صاحبي شري دبلوم " وأنت إطار في الدولة و الذين يعتمدون على المباريات والإمتحانات وسنوات من الدراسة سوف يتم تهميشهم حقبة بعد حقبة

  • أبو سامي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 16:37

    ما معنى أن يتقاضى برلماني لا يتوفر حتى على الباكلوريا 3 ملايين شهريا إضافة إلى بطاقة البنزين والحصول على السكن بالفندق مجانا والهاتف الذكي مجانا إلخ…مع العلم أن أغلبية البرلمانيين لا يحضرون الجلسات بل منهم من يكتفي بحضور الجلسة الافتتاحية لدورة الخريف ومع ذلك يرفلن في نعيم الامتيازات والأجر المعتبر !!! في حين نمنح للطبيب الذي قضى 8 سنوات دراسية فوق الباكلوريا أجرا لا يتعدى 8000 درهم !!! دون أي امتيازإ!!
    وهذا هو العبث بعينه والاستخفاف بمهنة الطب النبيلة .
    لهذا وجب رد الاعتبار للطبيب برفع أجره في الأدنى إلى 13000 درهم وتمتيعه بكل الامتيازات تقديرا لمهمته النبيلة.
    وبالمناسبة يجب التفكير جديا في تقليص عدد البرلمانيين الذي يناهز حاليا 520 في حدود 100 نائب مع إلغاء مجلس المستشارين الذي لا جدوى منه وإدماج ممثلي الماجورين والمقاولات في مجلس النواب بنسبة الثلث.

  • Ramy
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 16:55

    Moi franchement j'ai perdu confiance depuis que mon père est tombé malade les médecins de l'état m'ont
    déçu par leur absence et les médecins de privé par leur tropisme pour l'argent. Malmené entre les deux services mon père a fini par déceder sans pitié et sans avoir aucune assistance

  • mohamed
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 17:26

    نعم الممرضون وتقنيي الصحة والاطباء هم نوات وركائز قطاع الصحة لكن مع الاسف لا يلقون ما يستحقونه من تشجيع معنوي ومادي لا ترسنة قانونية تحميهم ولا وسائل العمل الضرورية مما تتركهم وزارة الصحة عرضة للاعتداءات .
    الحكومات المتعاقبة لا تولي للصحة اي اولوية بنكران حرض المغاربة ضد الاطر الصحية كون مشكل القطاع في اطرها للاسف الشديد
    ميزانيات القطاع ضعيفة اجور الاطر التمريضية والطبية مقارنة مع نفسها في القطاعات الاخرى اكبر بكثير بقطاع الشبه العمومي ويمؤسسات التامين الصحي وببلدان المهجر .
    الدولة تعتبرهم مجرد موظفين بحالهم بحال اي موظف اخر بل العكس نجد نفس الاطر في وزارة الفلاحة او المالية او داخل الشركات الوطنية احسن يكثير
    العمل بمستشفياتنا له خصوصيات الضغط النفسي والارهاق البدني من السهر ليل نهار ومعرضون للامراض المختلفة ولا تامين ولا تحفيز
    اخطر واخيب خدمة هي ديال الليل .نعم ان اب عملت ل25 سنة ليل نهار بالمستشفى ولا انصح ابناءي لهدا الميدان .في نفس الظروف التي نعمل بها

    الحل عند الحكومة اخراج قانون وظيفة عمومية صحية للوجود يراعي خصوصية القطاع وموظفيه
    وتسيير المؤسسات من طرف كفاءات

  • Tll mfth
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 17:28

    من حقهم … الطبيب يقرى حتى يحفاو عينيه وتجي الدولة تعطيه جوج دريال وبلا منهضرو على ظروف الاشتغال الكارثية … هداك الوسخ والعفن لي كيجي المريض يشوفو فساعة ديال المڭانة هما راه كيشوفو بلي غادين يعيشو فيه حياتهم كاملة … الهربة هي الحل .

  • RAYAN
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 18:13

    ON NE PEUT PAS BLAMER L ETAT SEULEMENT
    LES NOUVEAUX MEDECINS ET INFIRMIERES ONT PRIS CONSCIENCE DU RISQUES QUE LEUR FAIT EXPOSER LEUR PROFESSION ET C EST TRES DUR DE FAIRE CONVAINCE UN ETUDIANT DE CHOISIR LES PROFESSIONS MEDICALES AU PRIX DE METTRE LEUR VIE ET CELLE DE LEUR FAMILLE EN DANGER
    IL FAUT ATTENDRE QUE CETTTE PERIODE STRESSANTE PASSE AVANT DE RETROUVER LA PASSION POUR CES PROFESSIONS . DONC C EST PAS SEULEMENT QUESTION DE POLITIQUE OU DE FINANCEMENT C EST C EST PLUS QUE CA C EST PRISE DE CONSCIENCE DE PROFESSIONS A TRES HAUT RISQUE

  • غيور
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 18:21

    في الحقيقة ينبغي التفكير في منظومة شاملة وعميقة لتأهيل القطاع الصحي من خلال التفكير في الرفع من قيمة التعويضات وباقي التحفيزات الاخرى، و اعتماد الجهوية في التوظيف هو الحل الامثل .

  • التربية والعلم
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 20:50

    المشكل الحقيقي أعمق من نقص الكفاءات حيث نعاني في جميع الميادين من قلة وجود الإنسان الأصيل بفكره الخلاق ومبادئه القيمة.
    فلابد من إعادة النظر في التربية بالأساس، ثم التعليم بالدرجة الثانية، لأن لا علم بدون تربية ولا تربية بدون علم، ودونهما لا رفعة لمجتمع.
    وشكرا هيسبريس.

  • demnati abdelrahim
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 20:52

    un docteur(PHD) dans les pays développés est plus 12 ou 13 ans après le master. Alors que les médecin étudie 4 ans et 3 ans de stage.
    Libérez vos cerveaux et soyez conscients.

  • ahmed
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 21:03

    خلال السنة الماضية كانوا ضد مشاركة طلبة الطب الخصوصي في مباريات الاطباء الداخليين و يقولون "من درس في كلية عمومية يتابع في كلية عمومية" و "من تابع في كلية خصوصية يتابع في كلية خصوصية"-
    ثلثي طلبة كلية الطب العمومية لهم بكالوريا من مدارس خصوصية و يدرسون مجانا باموال الشعب المغربي و عند تجرجهم يدهبون الى القطاع الخاص لجمع الاموال و يرفضون التشغيل في القطاع العام و ينسون كل ما اعطتهم الدولة-
    نحن نعرف اطباءنا و نقول لهم " ان الاستاد على سبيل المثال عند التحاقه بمركز التكوين يوقع التزاما بالعمل في القطاع العام لمدة 8 سنوات اجبارية-
    اين انتم من الواجب الوطني يا اطباء الغد؟
    شكرا

  • هشام
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 21:05

    كفى تضليلا ايها الاطباء الجشعين. الطبيب يبدأ على الاقل ب 8500 درهم ثم تزداد الاجرة الى ان تصل 20000 درهم. اضف الى ذلك ان العديد منهم يعمل تقريبا 3 ساعات فقط من الاثنين الى الجمعة. كل ما هنالك انه في هذه الاعوام الاخيرة سيطر ابناء الطبقة الراقية على نسبة الولوج لكليات الطب وبعد تخرجهم من طبيعة الحال لن يقبلو بالوظيفة العمومية بل فتح عيادة تمكنهم من حلب اجرة شهر في يوم واحد وتشغيل سكرتيرة ب 3000 درهم للشهر. العدد القليل الذي يتقدم لمباريات الطب هم ابناء الطبقة المتوسطة والفقيرة ليس الا. على الدولة ان تفرض على طلبة الاختيار بين الوظيفة العمومية او دفع تكاليف تمدرسهم. لو كانت فعلا الاجرة وظروف العمل هي سبب عدم تقدمهم للوظيفة لكان بالاحرى الا يتقدم احد لوظائف التعليم والامن التي اجرتها ادنى بكثير وظروفها اصعب من ظروف الطبيب حيث الاستاذ يعمل في القسم وفي المنزل والامن يعمل 8 ساعات يوميا واجر هذه المهن زهيد.

  • مواطن
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 21:58

    كيما رجعت الخدمة العسكرية وكيما كان الموظف بكري كيلتزم بعقدة خدمة لثمان سنوات للدولة وكيما كانت الخدمة المدنية إجبارية على كل المغاربة اليوم واك واك اعباد الله . مع هاذ الجائحة كلشي يأدي الواجب الوطني . البلاد كيهزوها الرجال فوقت الحزة ومكيهربو عليها غير اللي معندهمش الغيرة والوطنية .

  • اوقفوا هذا العبت
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:28

    لماذا يشتغل هذا الطبيب في العمومي لكي يبقى في مواجهة مستمرة مع المواطنين على سكانير او راديو معطلين تتعمد الدولة عدم اصلاحه.
    لنكن واقعيين الدولة تعمدت التخلي عن الصحة العمومية و رفع يدها عنها و تريد توجيه المواطن نحو الطب الخاص مثل ما تقوم به في شان التعليم .
    فلا يمكن ستر الشمس بغربال كما يقال

  • Dr en colere
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 23:30

    Vérifier l'indemnité nette pour une journée d'astreinte…

    Demander aux médecins fatigués, séparés de leurs familles s'ils peuvent démissionner après 8 ans de service comme signé avec l'état….

    Il y a un manque de spécialistes, mais on ouvre des postes de bénévoles : des médecins qui partiront directement dans le privé !!!

    Si vraiment manque, il faut stopper les postes bénévoles pour laisser les anciens souffler et démissionner s'ils le souhaitent

  • المرضى النفسيين
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 23:52

    المجتمع المغربي يعج بالتناقضات الصارخة. نطلب من الاطباء ان يكونوا وطنيين و انسانيين و غير انانيين و غيورين على بلادهم على حساب حياتهم بينما الفئات الاخرى تبحث على العيش الرغيد. كيف ولا واصبح الطبيب شماعة في يد السياسيين لتحميله فشل المنظومة الصحية. نريد منه ان ينفى في المناطق النائية بدون معدات و بدون ظروف العمل الصحية مقابل اجر هزيل لا يتجاوز 2 فرنك (اسوة بالوزيرة).
    نريد منه ان يجعل حياته مكرسة للانسانية مع سبه و شتمه كل يوم بدون كلل فتارة هو مرتشي وتارة جزار.
    نريد منه ان يدفع ثمن تفوقه و تفانيه فقط لانه ابن الشعب (فليس بربان او محامي او مهندس) . نريده ان لايهاجر بحثا عن الكرامة و الاجر. نريده متناقضا

  • فيلسوف
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 00:32

    المجتمع المغربي يعج بالتناقضات الصارخة. نطلب من الاطباء ان يكونوا وطنيين و انسانيين و غير انانيين و غيورين على بلادهم على حساب حياتهم بينما الفئات الاخرى يبحث على العيش الرغيد. كيف ولا واصبح الطبيب شماعة في يد السياسيين لتحميله فشل المنظومة الصحية. نريد منه ان ينفى في المناطق النائية بدون معدات و بدون ظروف العمل الصحية مقابل اجر هزيل لا يتجاوز 2 فرنك (اسوة بالوزيرة).
    نريد منه ان يجعل حياته مكرسة للانسانية مع سبه و شتمه كل يوم بدون كلل فتارة هو مرتشي وتارة جزار.
    نريد منه ان يدفع ثمن تفوقه و تفانيه فقط لانه ابن الشعب (فليس بربان او محامي او مهندس) . نريده ان لايهاجر بحثا عن الكرامة و الاجر. نريده متناقضا

  • Allal missiwi
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 00:41

    المثل يقول حتى قط ماكيهرب من دار العرس
    العمل مع وزارة الصحة في للظروف الحالية يعتبر انتحار بما تحمله الكلمة من معنى….لايمكن لعاقل ان يلقي بنفسه للتهلكة…..وزارة الصحة او بالمعنى الحقيقي وزارة الموت …تستنزف طاقة العامل دون مراعاة اي ظرف….السياسة خربت القطاع والتسيير العشوائي وباك صاحبي دمر كل شيئ….. ليس هناك اي منطق في تسيير القطاع وفي تدبير القطاع عل كل المستويات….اصحاب الكراسي يسيرون القطاع كان العاملين يعملون في ضيعتهم….كل شيى باك صاحبي وحبيبي مع الاسف….. الطبيب ليس عبدا لاحد و فقدو الثقة في كل المسؤولين …..القطاع في حاجة الى حزب قوي وطني وحكيم قادر على استرجاع ثقة العاملين ويعالج بحمامة كل صغيرة وكبيرة…. الهجرة والكم الهائل من طلبات الاستقالة والعزوف تبقى الحل الصائب امام الاطر في غياب إرادة حقيقية للنهوض بالقطاع … كما ان الكل يلاحظ والى حد الان السياسة المتبعة والى حد الان هي سياسة انا ربكم الاعلى ولكم الطاعة والى العقاب……

  • عبدو
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 05:47

    هؤلاء الاطر يفكرون بمنطق براكماتي وهذا امر طبيعي

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال