ورود وملابس داخلية حمراء.. هدايا مغربية في "عيد" الحب

ورود وملابس داخلية حمراء.. هدايا مغربية في "عيد" الحب
الأربعاء 8 فبراير 2012 - 00:18

تتحول جل الألوان إلى لون واحد يكتسح جميع الفضاءات والأمكنة، حيث يصير اللون الأحمر سيد الموقف في العديد من المطاعم والمقاهي والمساحات التجارية والأسواق الكبرى في الكثير من المدن بالمغرب، وذلك بمناسبة احتفال البعض بما يسمى بعيد الحب أو الفالنتاين الذي يخلده العالم الغربي في 14 من شهر فبراير من كل عام.

ويختلف تعاطي المجتمع المغربي مع عيد الحب، فمن الناس لا سيما فئة الشباب من يجد في هذه المناسبة فرصة سانحة للتعبير عن مشاعر الحب لمن يكنون لهم هذه العاطفة الجياشة.. ومنهم من يراها مناسبة لا يليق بالمسلم أن يحتفل بها لكونها من آفات التقليد للغرب، التي ابتلي بها كثير من المغاربة دون تحرّ ولا تمحيص في أصلها ومعناها..

هدايا القلوب

وتكفي جولة في أهم شوارع مدينة الرباط وغيرها من المدن الكبرى للمغرب، ليتساءل المرء عن السر في هيمنة اللون الأحمر أسبوعا كاملا قبل الرابع عشر من فبراير في شتى الأماكن والفضاءات العمومية من مقاه ومطاعم وأسواق تجارية..التي تتشح باللون الأحمر من خلال بالونات كبيرة ورسومات لقلوب واسعة حمراء رمزا للحب، وأيضا بعبارات التهنئة بهذه المناسبة للمحبين والزبناء ورواد هذه المحلات، مع محاولة جلبهم عبر التخفيض في أثمنة المشروبات والخدمات المتنوعة.

وتقوم محلات تجارية راقية في المدن الكبرى، مثل الرباط والدار البيضاء، بالإعلان عن مسابقات للفوز برحلات مجانية إلى تركيا أو إيطاليا وغيرهما خلال عطلة الأسبوع، وأيضا عن مسابقات في لعبة “البولينغ” مثلا.. وتتفنن المخابز بدورها في إضفاء اللون الأحمر على خدماتها التي تتحول إلى أشكال متنوعة من القلوب مصنوعة بالشوكولاتة، وبمواد أخرى يتم بيعها لتكون هدية لعيد الحب.

ومن الهدايا التي يتم الإقبال عليها أيضا الشموع الحمراء التي تضعها بعض النساء في المنازل لإشاعة جو من الدفء العائلي والود بين أفراد الأسرة، فضلا عن أحواض أسماك الحب مع تزيين الجدران بالبالونات الحمراء، وصباغة الأرضيات والمفارش أيضا بالطلاء الأحمر.

“ياورد..مين يشتريك”؟

وتتبادل الفتيات الشابات خاصة، وأيضا المتزوجات حديثا، الملابس الداخلية الجديدة ذات اللون الأحمر كهدايا خلال هذه المناسبة عربونا للمحبة ولتبادل مشاعر الود، خاصة الملابس المثيرة التي تفضل البنات ارتداءها والتباهي بها فيما بينهن خلال جلساتهن الخاصة والحميمة.

ويعرف أيضا سوق الزهور حركة كثيفة خلال الأيام التي تسبق هذه المناسبة خاصة الورود الحمراء من كل الأصناف، حيث يقبل عليها الناس بالرغم من ارتفاع أسعارها في هذه الفترة، ويتراوح ثمن باقة ورود حمراء بين 150 درهم و 3000 درهم، والوردة الحمراء الواحدة يتضاعف ثمنها خمس مرات من درهمين إلى 10 دراهم خلال الأسبوع الذي يسبق “عيد الحب”.

ويقول أحد بائعي الورود في سوق الزهور، وسط العاصمة الرباط ، إن عيد الحب من المناسبات القليلة ـ إضافة إلى موسم الأعراس والزفاف خلال الصيف ـ التي تعرف إقبالا على شراء الورود من طرف الناس، وبالتالي يرتفع مدخول الباعة في هذه الفترة القصيرة.

وأضاف البائع بأن غالبية الذين يشترون الورود في مناسبة عيد الحب هم من فئة الشباب الذين يرون في الزهور رمزا لهذه المشاعر الرقيقة، وأيضا يقبل عليها الأزواج الجدد، علاوة على الفئات الموسرة والغنية..

عيد المشاعر الجميلة

وتعتبر فئات من المغاربة أن الاحتفال بعيد الحب ليس فيه أي عيب ولا أي خروج عن المألوف، حيث ترى هند، 20 عاما، أن عيد الحب بالرغم من أنه ليس عيدا دينيا لدى المسلمين لكنها تجد في هذا اليوم فرصة تسنح لها الاتصال بمن تحب، وتقديم مفاجآت لطيفة لهم، من قبيل هدايا يحبونها أو يميلون إلى امتلاكها.

وهو نفس الرأي الذي يدافع عنه زكرياء، في الثامنة عشر من عمره، حيث يحرص على إهداء ورود حمراء لأمه ولأخته وبعض زميلاته في الثانوية، معتبرا أن الهدية ليس ضروريا أن تكون باهظة الثمن بقدر ما يهم أن يتذكر الشخص من يحبه في هذا اليوم بهدية مهما كانت بسيطة.

ولا تتفق غزلان، شابة في العشرينات من عمرها، مع ما يتداوله بعض الرافضين لهذه العادة باعتبارها دخيلة على عادات المغاربة، بالتأكيد على أنه يمكن رفض شيء يضر الفرد والمجتمع، لكن إهداء وردة حمراء أو قنينة عطر لشخص له مكانة في قلبك لا يوجد فيه أدنى ضرر، فلماذا المنع ولماذا التحريم؟.. تتساءل هذه الفتاة في حنق واضح على وجهها.
ويجد المفضل، بائع هدايا، أن مثل هذه المناسبات تحث على نبذ الكراهية ونسيان الأحقاد، وتشجع على التصالح خاصة بين الأحباب بحكم أن العديد من المتنازعين والمتخاصمين تصالحوا في هذا اليوم من خلال هدية بسيطة تبادلوها، مضيفا أنه كان حاضرا في عدة قصص صلح من هذا القبيل.

عادة غريبة

لكن الكثيرين لا يشاطرون هذا القبول لمثل هذه العادة الوافدة على المجتمع المغربي، نظرا لأن هذا اليوم ليس عيدا بالمعنى الشرعي للكلمة، كما أنه تقليد غربي لا يمت أصله للحضارة الإسلامية وثقافتها بأية صلة.

ويبرز الشيخ عبد الباري الزمزمي حرمة الاحتفال بمثل هذه الأعياد التي تقتحم حياة المسلمين وتوسخ ثقافتهم ومنابعهم الشرعية الأصيلة، لأن ذلك يعد بمثابة التقليد الذي نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم بالقول: “لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر، وذراعا بذراع، حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه”. قلنا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: “فمن”.

ويرى أن هذا الإتباع والتقليد المذموم الذي أشار إليه الرسول الكريم هو من معجزاته عليه الصلاة والسلام، حيث تنبأ عن حال الكثيرين من هذه الأمة ممن يقلدون غيرهم في التافه من الأمور وسفاسفها، مردفا أنه حبذا لو كان تقليد شباب الإسلام لغيرهم من الغرب والنصارى وعاداتهم في الأمور الهامة وعظائمها، لكان ذلك مستحبا بل مطلوبا من أجل صالح الأمة..

وتختصر عائشة، في نهاية عقدها الثالث وأم لطفلين، رفض هذه العادة الغريبة عن المجتمع المغربي المحافظ بالتأكيد على أن “الحب عاطفة إنسانية سامية لا ينبغي أن ننتظر من غيرنا أن يذكرنا بها، فالحب تصرف وسلوك يومي يمكن أن نحس به بيننا في تعاملاتنا اليومية: الأم إزاء أبنائها، والزوج اتجاه زوجته، والزوجة مع زوجها والمعلم إزاء تلامذته…

[email protected]

‫تعليقات الزوار

48
  • complexe de l'etranger
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 01:56

    fete chretienne 100 pour cent…SAINT VALENTIN -AL-KADDISSE VALENTIN-….est un nom d'un keddisse de kanissa eglise……les chretiens se refere a lui pour faire cette fete de AL HOBBE , d'abord , il n y a rien d'amour juste le nom car c'est 100 pour 100 marketing et en plus, eux ils manquent d'amour tellement qu'il fallait un kopur pretexte pour feter l'amour….je connais des gent qui habitent en haut de leur parents mais qu'ils ne les voient qu'une fois par an , le jour de NOEL -SAINT NICOLAS-
    quand on va avoir une crane pour ne pas emiter les chritiens et les etrangers en TOUT meme des fetes avec des principes chretiennes qui n'a aucun sens a nous les musulmans…..je n'ai pas encore vu un etranger qui fete al-aid lakbir ou ramadan ou al-aid sghir……nous on est tellement tres colles anos familles et amis qu'on n'a pas besoin de se rappeler des parents et connaissances juste le jour de KEDDISSE VALENTIN…
    le peuple le plus complexe des etrangers c'est les marocains…..meme les

  • complexe de l'etranger: suite
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 02:00

    meme les rues et les quartiers des qu'elles portent un nom etranger, elles ont plus de valeur ajoutees…….bourgone, place peitrie, agdal, …..
    et encore meme MC DONALD ca fait frimer alors que manger dans notre souika est mille fois meilleur….car rien n'est conjuler et viens des usines industrialise………et plein de produits de conservations et chimiques que dieu seul sait de quoi ca a l'air

  • مول الزريعة
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 02:09

    عيد الحب من الثقافات التافهة المستوردة من الغرب والتي تحدد الحب في يوم واحد عكس الثقافة الاسلامية التي تجسد الحب في السلوك والمعاملة الدائمة والابدية فالحب ليس مؤقت او مختص بيوم دون يوم بل الانسان المؤمن يحب دائما ولا يحتاج لتقليد النصارى واليهود في عاداتهم الغربية والشاذة فمثلا الانسان المسلم لا يحب فتاة اجنبية عنه ويسمي الفسق والمجون حبا ولا يحب زميلته في القسم او جارته ويعبر لهن عن الحب من خلال تبادل الهدايا كل هذا حرام في الاسلام اما اليهود والنصارى فيخصصون عيدا للطفل وعيدا للام وعيدا للحب و…….والمسلم لديه عيدان فقط هما عيد الاضحى وعيد الفطر

  • mghribi
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 02:10

    هل سمعتم بالمثل المغربي القائل
    اترك الحب تنحب
    يعني ادا تركت الحب عليك جانبا او لم تعره اهتماما فسوف يحبك اناس حينها
    كما ان عيد الحب هدا لا وجود له في الاوساط الشعبية وشكرا

  • الفيلسوف الناجح
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 03:05

    هههه الله يعطيهم الحبوب فالوجه
    قالك ملابس داخلية حمراء.
    ما كاين لا حب ولا تبن الله يعز زواج الوالدين.
    أنا فالمفكرة ديال الهاتف ديالي مسمي الوالدة "الحب الأبدي" و مهني الوقت!

  • سلمى
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 03:39

    احنا شمن علاقة عندنا بالقديس فالنتين باش نحتفلوا بهاد المناسبة. هاد العيد كيأجج مشاعر المراهقين . كتجبر المراهقة كتبقى متبعة القلوب والورد حتى نشوفوها فبرنامج اسر وحلول (بنتي القاصر حامل).وانت ازكرياء اللي كتهدر على عيد الحب و عمرك 18 سنة سير كابل قرايتك وكن راجل باش ما تبقاش تبرزط ماماك و تطلبلها الفلوس باش تشري نونوس ووردة لبنت الجيران. المجتمعات الرأسمالية كتشجع هاد المناسبات كدفعة للحركة التجارية ,قالك مليار بطاقة معايدة كتتباع عبر العالم بالاضافة لباقات الورد والدمى وووو و رواج المطاعم والملاهي وووو. الانسة هند اللي متحمسة لعيد الحب راه اذا جينا نتبعوا الغرب راه الاوروبي كيعطي لحبيبته وردة و يشبع فيها قبل فالشارع هاداك هو الحب صافي و ما كيعترفوش بالزواج و مقتنعين بجوج. اما انتي الالا هند راك فمجتمع اخر و ثقافة اخرى و دين اخر عندنا خصوصيتنا.اذا بغينا نقلدوا الغرب ماشي غير فالبوسان والفلانتاين حتى فالعلوم والتكنولوجيا و الوعي و هذا ما كيعنيش نكونوا جامدي المشاعر بالعكس ممكن نكونوا فقمة الرومانسية ولكن مع الزوج في الحلال.

  • ملابس داخلية حمراء ؟
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 04:01

    ما دخل الملابس الداخلية الحمراء في موضوع عيد الحب ؟؟؟؟ الحب كمفهوم يسمو ويترفع عن هذه الرموز التي تشير إلى الجنس لا إلى الحب . "إوا حيث دايز الحب للمغاربة لهذه الدرجة "، فالتتفضل الجهات المتيمة بعيد الحب وتذهب بالورود و الأغطية و الألبسة الصوفية إلى من حرمته الدنيا والطبيعة من الدفئ والحنان والحب . إنهم هناك في جبال يقشعرون بثلوج الأطلس . عندها يمكن أن نفهم أن أصحاب عيد الحب هم فعلا من أهل الحب .

  • نوالردين
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 05:14

    كايبان لي مول هذ المقال دار كوبيي كولي و بدل كلمة السويديون بكلمة المغربة.
    بحال هذا النوع ديال الاعلام اللي كنسميوه اعلام التفاهات…حاول ان تبحث في في ثقافتنا المغربية بكل الوانها و اطيافها و ستجد قيما سامية كالحب و التعاون و التضامن و العفة و الطهارة و طاعة الوالدين…و ادعو المغاربة للاحتفال بها و سيكون لك اجر لوطنك و دينك و شعبك, بل تكريس مثل هذه العادات التي لا تمت لنا نحن المغاربة باي صلة ثقافية او دينية…
    و الحصول الله يهدي هذ الصحفيين دياولنا و صافي !!!
    تحياتي

  • مغربي متدمر
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 05:16

    لست أدري لمادا السكوت عن التقاليد التي خربت وتخرب مجتمعنا بالكامل . فهدا عيد الفصح؟ وهدافهدا عيد الحب ؟ وهدا يوم المرأة ؟ وهدا……… وهدا…………..
    ونحن نقلد الكفار ونسير في طريق الضلال ونعلم الناشئة عادات محرمة أصلا ومنهى عنها
    والمسئولية تقع على الآباء والأمهات لأنهم جميعا أساءوا تربية أباءهم وبناتهم وتركوا الشياطين تلعب دورها في الخراب والخروج عن الملة والدين
    وحتى عاشوراء لم تفلت من عبثهم فأطلقوا عليها بابا عاشور
    ياللسخرية والمهازل والفسق والفجور
    إن وضعيتنا الإجتماعية ساءت بسوء تربية الآباء والأمهات الدين فقدوا الغيرة على الأعراض وعلى السيطرة على الأبناء والبنات وتركوا لهم الحرية التامة في التصرف الدي وصلنا إليه من انحلال خلقي وديني فالحساب عسيرعند الله لأن مسئولية التربية تدخل في نطاق المحاسبة التي لا مفر منها يوم القيامة
    فاتقوا الله ياعباد الله وحافظوا على ما أمر به الله ورسوله وتوبوا إلى بارئكم تنجوا من عدابه وعقابه وقد أعدر من أندر والسلام

  • Mohamed from USA
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 06:49

    يا اخوان هذا العيد لا علاقة له بالحب العاطفي بل كل علاقته هي بحب المال. ليس هناك مكان في العالم تنفق فيه اموال طائلة في شراء الحلويات و البطاقات و الهدايا الخ مثل ما هنا في الولايت المتحدة, و يا ويلك لو كنت رجلا و لم تشتري كل ما ذكرته لزوجتك او صديقتك… حتى صارت هذه المناسبة تعود على الشركات بملايير الدولارات .. الوردة اللتي تكلف 1$ تصير ب 10$ و البطاقة ديال 2$ كاتولي ب 5$ , والشركات هم الذين ينتفعون عند هذه المناسبة, الاشهارات ف التلفزة كاتكتر باش بنادم يخرج يشري يشري و يشري. مع كامل الاسف هذه المناسبة الغريبة عن عاداتنا و تقاليدنا ستصير عادية في بلداننا العربية… و غير صبرو و غادي تبداو تشوفو المراة كادور فراجلها و تقول له فين الورد و الحلويات و البطاقات و واش ما غاديش تخرجني تعشيني ف شي مطعم فاخر؟؟ الخ .و هذا الشي اللي واقع هنا ف الولايات المتحدة. ا سيادنا اللي بغا يحب شي واحد العام طويل و ماشي غير ف هذا اليوم.

  • يكفيني انني مغربي
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 07:37

    في هذا الزمان تكاثرت العديد من الاعياد والمعنى واحد نحن لدينا في الاسلام عيدين فقط وهما عيد الفطر وعيد الاضحى اما غيرهم فلا يوجد اعياد اخرى فهذه الاعياد جاءت من الخارج ولا علاقة لها بالاسلام فهذه بدع جديد داخلة علينا بدون ان نواجهها ونعي ما وراءها وما الغاية منها كل هذه الاسئلة فيجب على كل مواطن ان يسأل نفسه حتى لايقع في الشبهات فهذه افكار غربية محضة دخلت بدون رقابة فهناك في المغرب من يشجع عليها وينشرها بين وخاصة بين الفتيات يعني هناك لوبيات يعملن في الخفاء من اجل رسخ هذه الافكار لدى المغاربة عامة والفتيات خاصة لانهن يؤمن كثيرا بهذه الافكار المبتدعة من قبل اشخاص لهم هدف واحد وهو رسخ هذه الافكار الغربية وجعلها يتقبلها الناس بكل سهولة …انا بريء من هذه الافكار المشعوذة والخطيرة والداخلة على مجتمعنا المغربي فيجب على شاب ان يحاربها وان يقف في طريقها ولايسمح لنفسه بان يصدق هذه الشعوذة الجديدة …

  • ام اولادي
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 08:29

    )

    عن أبي إدريس الخولاني رحمه اللَّه قال دخلت مسجد دمشق فإذا فتىً براق الثنايا وإذا الناس معه فإذا اختلفوا في شيء أسندوه إليه وصدروا عن رأيه فسألت عنه فقيل: هذا معاذ بن جبل، فلما كان من الغد هجرت فوجدته قد سبقني بالتهجير، ووجدته يصلي فانتظرته حتى قضى صلاته ثم جئته من قبل وجهه فسلمت عليه ثم قلت: والله إني لأحبك لله! فقال: آلله؟ فقلت: ألله. فقال: آلله؟ فقلت: ألله. فأخذ بخبوة ردائي فجبذني إليه فقال أبشر فإني سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم يقول: قال اللَّه تبارك وتعالى: وجبت محبتي للمتحابين في، والمتجالسين في، والمتزاورين في، والمتباذلين في ( حديث صحيح رواه مالك في الموطأ بإسناده الصحيح) .
    قوله: هجرت : أي بكرت وهو بتشديد الجيم
    عن معاذ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم يقول:قال اللَّه عَزَّ وَجَلَّ: المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء ( رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ صحيح) .

  • ahmed
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 09:36

    المواطن العربي كالببغاء , يقلد كل شيئ دون أن يفهم . الحب هو ان تكرم زوجتك و أهل بيتك طوال السنة كما أوصانا الحبيب المصطفى . هده البدعة ماهي إلا من جشع الصينيين اللدين يريدون صناعة و بيع كل شيئ حتى الهوا ان استطاعوا . أما نحن نستهلك و لا ننتج

  • منكر
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 09:47

    بسم الله الرحمان الرحيم
    من البودشيشية البدعية الشركية إلى عيد الحب الفالنتيني
    أين أنتم أيها العلماء أيها الدعاة أيها الأحياء
    حسبي الله و نعم الوكيل.

  • LADY VOW
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 10:32

    يعني لازم ننتاضرو كل سنه وحتى ل14 فبراير عاد نعبرو لمن نحب عن حبنا اش هد التخربيق؟ التقليد الاعمى للغرب وللاسف غير الاشياء التافهه واش التعبير عن الحب لشخص هو شراء الشكولاته او ملابس داخليه او ورد او قلب احمر؟ التعبير عن الحب لا يقاس بالهدايا ولا يثمن لكن كله و وجهة نضره ووجهة نضري في التعبير عن الحب هو ماشي فقط بالفم او بالكلام بل لازم يكون تطبيقي و ملموس (براكتس) يعني لي كنحبوه لازم نوريوه قداش كنحبوه بالفعل والمعامله وقلبا وقالبا ماشي ماشي بلقوالب او بالهدره وشوفيا ونشوف فيك الطاجين الحوت ونتبادلو النضرات لازم نضراتنا تكون في اتجاه واحد ماشي كله و يشوف فجهه وهدشي لا يكلف لا ثمن باهض ولا فلوس لكن غالي عند لي عنده قلب وكيحب باخلاص ومن قلبه وكتكون خارجه منه بصدق اكيد كتكون عند المحب صداها يشفي القلب العليل ههههههه ياحليلي وليت شاعره انا بصراحه يكفيني معامله حسنه وكلمه بسيطه لكن تكون خارجه من القلب ماشي من الفم وبصح لو كانت صادقه بدون ما يقولها لي كنحس بها او يفاجئني بشكولاته فشكل او نفيق نلقاه حاط لي حدايا دميه جديده تعجبني ماشي ينتاضر كل سنه

  • marocain du nord
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 10:48

    " لا خير في أمة كثرت أعيادها "
    فهذه الأعياد المُحْدَثَة مِنْ لَدُن اليهود و النصارى لا قـِبَل لَنا بها كمسلمين .
    لأن كما أن لنا ديننا و لهم دينهم , فأيضا لنا أعيادنا و لهم أعيادهم
    ومن تشبه بقوم , فهو مثلهم و سيحشر معهم , ولا حول ولا قوة إلا بالله .

  • fofana
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 11:22

    ou est le mal dans le fait d'offrire une fleur à quelqu'un qu'on aime !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • marouan
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 11:24

    لا يجوز للمسلم الاحتفال بشيء من أعياد الكفار ؛ لأن العيد من جملة الشرع الذي يجب التقيد فيه بالنص .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " الأعياد من جملة الشرع والمنهاج والمناسك التي قال الله سبحانه ( عنها ) : ( لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ) وقال : ( لكل أمة جعلنا منسكا هم ناسكوه ) كالقبلة والصلاة والصيام ، فلا فرق بين مشاركتهم في العيد ، وبين مشاركتهم في سائر المناهج ؛ فإن الموافقة في جميع العيد موافقة في الكفر ، والموافقة في بعض فروعه موافقة في بعض شعب الكفر ، بل الأعياد هي من أخص ما تتميز به الشرائع ، ومن أظهر ما لها من الشعائر ، فالموافقة فيها موافقة في أخص شرائع الكفر وأظهر شعائره ، ولا ريب أن الموافقة في هذا قد تنتهي إلى الكفر في الجملة

  • mirage
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 11:36

    من احب قوما حشر معهم، اتقوا الله ولاتتشبهوا باليهود والنصارى

  • MRAKCHI
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 11:40

    خاصة الملابس المثيرة التي تفضل البنات ارتداءها والتباهي بها فيما بينهن خلال جلساتهن الخاصة والحميمة.

  • amazighi moslim
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 12:18

    الاحتفالُ بعيدِ الحُبِّ فيه تشبُّهٌ بالرُومانِ الوثنيين،
    ثمّ بالنصارى الكتابيِّين فيما قلّدوا فيهِ الرُّومان وليس هوَ من دينهم ،
    وقد حذرَنا نبيُّنا -صلى اللهُ عليهِ وسلم -من التشبُّه فقال : « مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ »
    نّ الأعيادَ في الإسلامِ طاعاتٌ يتقرّبُ بها العبدُ إلى الله،

    والطاعاتُ توقيفية، فلا يسوغُ لأحدٍ من الناسِ – كائناً من كان – أن يضعَ عيداً

    لم يشرعهُ اللهُ تعالى ولا رسولُهُ عليهِ الصلاةُ والسلام .

  • ASAFO
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 12:23

    انا ايامي كلها عيد حب ,حب لربي. لزوجتي,لوطني.لوالدي,لديني,للغتي,لهوية الامازغية عيد حب للمسلمين حب للحياة .لدالك لا احتاج ليوم معين كي اقول عنه عيد حب

  • finland
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 12:24

    السلام عليكم
    شكرا أختي سلمى و كثّر الله من أمثالك.
    قمة الجهل و الغباء أن تحتفل بشئ تجهله،حلّل و ناقش.
    هذه العادة السّيئة التي إبتُليّ شبابنا و شابّاتنا الإحتفال بها هي أحد العوامل التي ساهمت و ساعدت في تخرج دُفعات من الأمهات العازبات و الهاربات تخصّص ´´لْمُهِمْ لْحُبْ ولِّي لِهَالِهَا´´ جامعة Valentinعيد الحب.
    أرجو من الشّباب والشّابّات الإهتمام بالثّقافة و الدين والدّراسة للنّهوض بهذا البلد العزيز هذا لا يمنع من أن تحَبّ أو تحِبّ دون أن تُغضب ربّك طبعا.
    شكرا هسبريس

  • محمد
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 12:27

    إن الإلمام بفكرة عيد الحب تحدد لنا ماهيته الحقيقية التي نراها في أي مجتمع آخر, ولذلك فإن حقيقته ليست كما يعتقد الكثير من الناس فهي اخطر بكثير وأكثر حساسية. لعل من الأجدر بنا أن نبتكر أعيادا تعالج واقعنا بشكل آخر كأن نبتكر عيدا نسميه "عيد العمل" فهذا هو المفروض ليس رفضا لواقع الحب أو طرده من مجتمعنا بل لأننا في حاجة لأن نكون واعين ومدركين لما يحدث حولنا ويهدد حياتنا يوما بعد آخر.

  • الحمد لله الذي عافاني
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 12:38

    علمني ديني أنا كل أيامي حب حب لوالدي حب لأخواني حب لزوجتي حب لأبنائي حب لأصدقائي حب لكل مسلم … أما مثل هذه (الأعياد ) فلا أجد لها ذكرا فديني ولو كانت خيرا لأوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم
    فحبا لديني ونبي محمد صلى الله عليه وسلم لن أحتفل به بل سأنهى وأذكر إخواني بحرمة هذا الاحتفال لما يورث العبد المعاصي والتشبه بغير المسلمين
    عن ابن عباس أنه سأله رجل: أحتقن؟ قال: "لا تبد العورة، ولا تستن بسنة المشركين". رواه الخلال
    ويدل كثير منها على تحريم التشبه بهم في العيد، مثل قوله صلى الله عليه وسلم من تشبه بقوم فهو منهم وقوله: خالفوا المشركين ومثل ما ذكرنا من دلائل الكتاب والسنة على تحريم مثل هذه الأعياد

  • Lah ihdina
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 12:39

    Lah i3fou 3lina o safi. C'est vraiment trés douleureux de trouver telles traditions chretiennes qui se fond ds notre culture. Avez vous une idée sur l'origine de cette stupidité. Si vs voulez vraimment exprimez votre amour au gents que vs aimez vs pouvez le faire n'importe jour de l'année pas precisement le même jour du 14-Février.Vs savez bien que notre religion insistes bq sur la bonne relation en les musulmants avec une bonne parole, une aide ou quoi que ce soit.Vs pouvez me dire cmt voulez fleurir ces relations avec de la lingerie excitante?c'est n'importe quoi.On ne connait pas la richesse de notre religion,c'est cause d'aller cherche de la futilité ailleurs.

  • مروة الطنجاوية
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 13:06

    أش هاد تخربيق قلك عيد الحب في 14 من شهر فبراير من كل عام. يعني شخص عايعابار على لحب مرة في لعام أش هاد لهبال لحب لحقيقي هو حب الله و رسول صلى الله عليه و سلام و لوالدين و حب زوج و زوجة على طاعة الله و رسوله هذا هو الحب صديق و كايعابار عليه شخص فكل دقيقة و تانية الله يهدي موجتاماعات العربية و لمسلمة . قاليك ملابس داخلية في لون الأحمر لي كايأمين بهاد الخرافة يتلون بلون الأحمر في جهنم

  • المغربية
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 13:15

    بما اننا في عصر المساواة كنطلبو بعيد الكره على الاقل غادي تكون عندو مصداقية كثر حيت دوك لي كنكرههم كثر من لي كنحبوهم وغادي ينقص النفاق الاجتماعي قلك عيد الحب .

  • fati
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 13:20

    je ss avec les occasions positives

  • hamada
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 13:39

    جاء في المقال :
    وذلك بمناسبة احتفال البعض بما يسمى بعيد الحب أو الفالنتاين الذي يخلده العالم الغربي في 14 من شهر فبراير من كل عام.

    راه العالم الغربي لي كيحتفل ماشي لينا حنا……. لكن المراهقين دياول هاد العصر خصوصا المغاربة مابقاتش عنهم الغيرة الوطنية وحب الثقافة المغربية

    هند أو زكريا أو لي كيتكلم بطريقتهم مارباوهمش واليديهم على الأصالة المغربية والأخلاق لي تخليهم إحتارموا بنات الناس

    الحب هو حب الخير للناس . هو حب الله واتباع شرعه المستقيم . هو حب الآباء والأمهات وعدم إدايتهم. هو حب الجيران واحترام جورتهم. هو حب الرسول صلى الله عليه وسلم والتخلق بأخلاقه . هو حب كل الناس وعدم المساس بممتلكاتهم

    لكن لي ما شدش بنتوا قداموا أوراقبها فعيد الرفت هادا غادي يسمع عليها خبار مكتفرحش حيت راها معا محبوبها كيتغازلوا … أو في العشية تجيك مزنكة تقول لباباها كنت عند صاحبتي.. أو ملي تدوز 3 شهور سولها منين ديك الكرش أبنتي…
    وا شكووووووووووون لي مسوق؟؟؟؟

  • youness
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 13:45

    اشمن حب كين دب سيرو عبدوالله احسن

  • ابراهيم
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 13:48

    عيد الحب،لواه عيد النم،علاش ماناخدووش من عندهووم عيد الدراسة او عيد الا ختراع…،خسارة لاننا نملؤ فراغنا بالخزعبيلات و التقليد الا عمى…

  • محمد اوبيه
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 13:49

    في الوقت الدي ينشغل الناس بالامور دات الاهمية الكبرى كالعملية الديموقراطية في البلاد والعقبات التي تعترضها وموجة البرد القارس والجفاف وتاتيرها على الموسم الفلاحي والعلاقات مع الجيران وقضية الصحراء وما يحدت في تازة والنتائج المخيبة للمنتخب الوطني لكرة القدم رغم الميزانية الهائلة المخصصة له وقضايا البطالة المتفشية والفساد وغلاء الاسعار.وامور الدين ودكرى المولد النبوي سيد الخلق وخير البشر وغير دلك من الامور الجادة والمسؤولة لايخجل البعض من طرح بعض الخزعبيلات والمواضيع السادجة والتافهة وتمجيد بعض العادات الخارجة عن تقافتنا كمسلمين وكمغاربة "عيد الحب" يا سادة الحب الحقيقي هو حب الله تعالى الدي اوجد الكون واوجدنا فيه لنعبده.وحب سيد الخلق رسولنا محمد عليه السلام وحب الدين والغيرة عليه وحب الوطن والدفاع عليه وحب الوالدين والاخوة في الدين والعائلة والاسرة تم ياتي هدا الحب الدي يشغل بال المراهقين حب الشهوة وتلبية الغرائز المغلف بالورود والهدايا التافهة.
    من يحب انسانا بصدق يختاره شريكا لحياته ويتزوجه ويهبه كل ما يملك من علم ودين ومال وعطف وحنان واخلاص وامن يتخد منه ولدا صالحا .

  • مسلم
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 13:50

    لا يجوز للمسلم الاحتفال بشيء من أعياد الكفار ؛ لأن العيد من جملة الشرع الذي يجب التقيد فيه بالنص .
    وقد أفتى أهل العلم بتحريم الاحتفال بعيد الحب :
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " الأعياد من جملة الشرع والمنهاج والمناسك التي قال الله سبحانه ( عنها ) : ( لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ) وقال : ( لكل أمة جعلنا منسكا هم ناسكوه ) كالقبلة والصلاة والصيام ، فلا فرق بين مشاركتهم في العيد ، وبين مشاركتهم في سائر المناهج ؛ فإن الموافقة في جميع العيد موافقة في الكفر ، والموافقة في بعض فروعه موافقة في بعض شعب الكفر ، بل الأعياد هي من أخص ما تتميز به الشرائع ، ومن أظهر ما لها من الشعائر ، فالموافقة فيها موافقة في أخص شرائع الكفر وأظهر شعائره ، ولا ريب أن الموافقة في هذا قد تنتهي إلى الكفر في الجملة .

    1- سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ما نصه :

    فأجاب : الاحتفال بعيد الحب لا يجوز لوجوه :

    الأول : أنه عيد بدعي لا أساس له في الشريعة .

    الثاني : أنه يدعو إلى العشق والغرام .

    الثالث : أنه يدعو إلى اشتغال القلب بمثل هذه الأمور التافهة المخالفة لهدي السلف الصالح رضي الله عنهم

  • مغربية وافتخر
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 13:58

    يا شباب الإسلام……..يا فتيات الإسلام

    ماذا تعرفون عن عيد الحب؟ عيد القديس فالنيتين؟
    عيد إله الحب الروماني الوثني، الذي أخذه منهم النصارى، الذين بدلوا دينهم، وعصوا ربهم، أي حب هذا الذي يعرفه الأوربيون والأمريكيون، أي حب هذا الذي يعرفه من يقتلون أبنائنا، ويذبحون شيوخنا، وينتهكون أعراضنا، ويمزقوا أوصالنا، أي عيد هذا الذي تشاركون فيه من سب رسولكم، وانتهك حرماتكم، ورفع الصليب على أرضكم، وسخر من عقيدتكم و دينكم، لا لأمريكا، لا لأوربا، لا لأعيادكم، لن نسير وراء أساطيركم، نحن لسنا نصارى، نحن أبناء الإسلام ولنا ديننا، لا لن نحتفل بعيد إلهكم وقديسكم، فإن لنا ربا إلها واحدا أحدا، لن نخون ديننا، ونخون القدس و فلسطين والعراق، لا لعيد الحب وألف لا.

  • HAFIDA TAMAZIGHT N DADES
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 13:59

    نحن ا لمسلمين لا نعترف ولا نحتفل سوى بعيد الاضحى وعيد الفطر

    اما مسابقة الجمال وعيد الحب واعياد الميلاد وما الى دلك فانا اعتبرها

    اشياء دخيلة وسياسة لتكليخ الشعب ……………..

    عيد الحب =عيد المراهقين

    publier

  • مغربية وافتخر
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 14:06

    إن الحب ليس حراما، ولكن أي حب، إنه الحب الطاهر حب الأزواج، حب قال الله فيه {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }[الروم:21].حب قال فيه الله{هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنّ}[البقرة:187]،فهيا بنا لنعرف الحب النظيف الطاهر، حب النبي محمد لبنت الأطهار، ابنة صاحبه في الغار، عائشة أم المؤمنين الأبرار، فقد كان لعائشة رضي الله عنها منزلة خاصة في قلب رسول الله – صلى الله عليه وسلم –لم تكن لسواها، حتى إنّه لم يكن يخفي حبّها عن أحد، وبلغ من حبّه لها أنه كان يشرب من الموضع الذي تشرب منه، ويأكل من المكان، الذي تأكل منه، وعندما سأله عمرو بن العاص رضي الله عنه أي الناس أحب إليك يا رسول الله ؟، قال له : عائشة

  • علي
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 15:04

    صراحة ماكانفهمش واش انا معقد و لا هاد الجيل اللي عايش معاه حمق اعباد الله عمري شفت انسان في الغرب كايحتفل بعيد ديالنا عمري شفت انسان في الغرب كايقلد شي حاجة ديالنا و لكن احنا ضروري التقليد و يقتلوك كايقولك محتاجين على الاقل لنهار نتفكروا فيه الحب اعباد الله راه كترة الحب و تفريقه يمينا و شمالا في غير موضعه اللي هو الزواج هو اللي كايقتل الحب يا فتيات فيقو و عيقو راه ماكاينش شي واحد غادي يبغييك قبل من الزواج على داكشي اللي كايقتلوكوم بيه بالكدوب الحب حب الله و رسوله و الوالدين و الاهل و الزوج و الاصدقاء و الفقراء و المساكين و العطف على الضعفاء و المعوزين بغينا نقلدوا الغرب اه مافيها باس و ها العار قلدوهم و قراو غي بحالهم غي 2 ساعات في النهار كتاب علمي و لا ادبي و لا تقافي هادا تقليد محمود بغينا نقلدوهم و نعترفوا غي بحضارتنا و عراقتها متلهم اعباد الله امريكا دولة جديدة جدا و قاتلنا بصداع الراس بحضارتها و حنا لدينا حضارة ضاربة في التاريخ و متنكرين ليها الله يعفوا و صافي

  • khaymi_aoui mtaza
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 15:12

    بمناسبه ما يسمى بعيد الحب الكثير يستعد هذه الأيام لشراء الملابس الحمراء والهدايا الحمراء والورود الحمراء ليحتفل بعيد سموه عيد الحب وتقام الحفلات الحمراء بهذه المناسبه فهل سائلنا انفسنا من فرض علينا هذا العيد ومن اين جائنا ؟…

    هذا العيد كانت تقيمه روما الوثنيه قبل ميلاد المسيح عليه السلام وهو تكريم لشخص عاش حياته مغرم بالنساء يزنى بهن وقتل فى سبيل ذلك فجعلوه الها للحب وجعلوا يوم موته عيدا للحب .فهل انت ستعبد هذا الاله يوم الثلاثاء 14\2 وتعيش يومك احمر فى احمر…….

    اخى.. اختى

    اخاف عايكم ان تكونوا دميه فى ايدى اعدائنا يوجهونك كما يريدون ويامرونك فتلبى.. .انهم اعدائنا لن يرضوا عنا مهما قلدنا وحرصنا ان ننال اعجابهم والدليل مايفعلونه من استهزاء وجرئة على الرسول حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم. ومسك الختام قوله سبحانه و تعالى لكل من اراد ان يضلنا عن الحق"كلا لاتطعه واسجد واقترب"صدق الله العظيم… ا

  • khaymi_aoui mtaza
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 15:23

    حب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم:
    وهذا من أعظم الواجبات؛ فإن الله تعالى أوجب علينا ذلك وتوعد من خالف فيه بقوله: }قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ{([1]).
    ودلت السنة النبوية على أنه لا إيمان لمن لم يقدم حبَّ الله ورسول الله صلى الله عليه وسلم على كلِّ محبوب، فعن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَلَدِهِ وَوَالِدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ»([2]).

  • مغربية سطاتية
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 16:20

    ماشاءالله كل التعليقات كتبين إن الشباب ديالنا على قدر كبير من الثقافة و الوعي و أنا ماعندي مانقول غير الله يتبثكم يارب و الله يهدي شبابنا و بناتنا أنا عندي سنين طويلة في الغربة و متزوجة و أكبر أولادي أصبح شاب ماشاءالله و عمري ماحتفلت بعيد القديس فالتين النصراني …. الله يهدي شبابنا اللي ولاو تيقلدو الغرب في كل شي حتى لو كان مخالف لدينا و تقاليدنا المغربية .

  • ام مصطفى
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 16:41

    الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
    أما بعد فإن الله سبحانه وتعالى اختار لنا الإسلام دينا كما قال تعالى (إن الدين عند الله الإسلام) (آل عمران: 19) ولن يقبل الله تعالى من أحد دينا سواه كما قال تعالى (ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين) (آل عمران: 85)وقال النبي صلى الله عليه وسلم (والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار) (رواه مسلم 153). وجميع الأديان الموجودة في هذا العصر سوى دين الإسلام أديان باطلة لا تقرب إلى الله تعالى، بل إنها لا تزيد العبد إلا بعدا منه سبحانه وتعالى بحسب ما فيها من ضلال.

  • مسلم
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 18:19

    باسم الله الرحمان الرحيم (واللذين آمنو اشد حبا لله ) وأنا اقول اعظم حب الحب في الله.

  • saint valentin
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 19:33

    vraiment on doit etre des gens de 2012, ou est le probleme quand tu offre une poquet de fleure a une personne que tu aimes vraiment, changeons un peu nos idées, soyons modernes et laissez ce genre de critiques apart !!voilàààà sois ouvert au monde et percez les differentes cultures du monde par un esprit riche d'idées nouvelles !!publier merci

  • Amina
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 23:02

    اش تيفهمو المغاربة في الحب وهوما مقاتلين غير مع طرف د الخبز.و لو كانت سان فالنتان يحتفى به بللحم لوجدوا ذلك أحسن ولما انتقدوها كعادة.المغربي مع الأسف جميلك ف الهضر,أما أن يشتري الهدية للزوجة أو الحبيبة فهذا يعتبر من سابع المستحيلات.المهم المغربي بطبعه أناني ولا يعترف بالمرأة سوى في الفراش وصدق من قال الحب بزززززززززاااااااااااف عليك.

  • om ismail
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 23:40

    هادشي اللي بقا لينا عاد لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم علاش هاد التقليد الاعمى المسلمين ولاو غربيين نيشان ها عيد الحب ها عيد الميلاد ها عيد الزواج…الله يهديكم فيقو من الغفلة حنا عندنا جوج اعياد او صافي علاش كنتبعو الكفار حتى خرجو علينا علاش هم مكيتبعوناش ويعيدو معانا اويصومو معانا او نساء ديالهم اتسترو او يتحجبو,ولا غير المسلمين بوحدهوم اللي جالسين على حافة الواد اللي جا يدينا معاه

  • عبدالرحمن
    الخميس 9 فبراير 2012 - 00:17

    السلام عليكم،
    ماهذه المصائب التي يطبل لها البعض؟
    أصبح حالنا كقصة الغراب والحمامة فكانت مصيبة الغراب أنه نسي كيفية المشي
    لديه بعدما أراد تقليد مشي الحمامة.
    للأسف هذا هو حال البعض منا، هداهم الله سبحانه وتعالى.

  • الحب الحقيقي
    الخميس 9 فبراير 2012 - 00:40

    محمد صـ قرر أن الحب
    1 دائم
    2 ولغير مصلحة
    3 وبدون شهوة
    4 وإذا فقدته فلا تسمى مؤمنا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة