سيناريو ملايين الإصابات بفيروس "كورونا" يثير الجدل في المغرب

سيناريو ملايين الإصابات بفيروس "كورونا" يثير الجدل في المغرب
الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:00

أثارت الدراسة الرسمية الصادرة نهاية الأسبوع عن المندوبية السامية للتخطيط حول سيناريوهات رفع الحجر الصحي الكثير من الجدل، خصوصاً أن أحد السيناريوهات توقع أن يُصاب 17 مليون مغربي بفيروس كورونا المستجد في حالة رفع الحجر الصحي بشكل شامل.

وجاء في الدراسة أنه في حالة رفع الحجر الصحي بشكل كامل دون تطبيق تدابير الحماية الذاتية، سيصل إجمالي الأشخاص المُصابين إلى 50 في المائة من السكان (17 مليون نسمة) بعد مائة يوم فقط، كما سيعرف النظام الصحي تجاوز قدرته الاستيعابية خلال 28 يوماً.

وتفاعل عدد من المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي مع مضامين الدراسة بكثير من الاستغراب، حيث اعتبروا أن تقديراتها مبالغ فيها كثيراً، كما تساءلوا ما إذا كانت المندوبية السامية للتخطيط، وهي مؤسسة رسمية، مؤهلة لدراسة تطور الأوبئة.

ونجد أن المندوبية السامية للتخطيط أشارت في تقديم دراستها إلى أنها قد تبدو “شاذةً” مقارنةً بالدراسات التقليدية التي تقوم بها، بينما لها قرابة مع الدراسات المستقبلية التي سبق أن أنجزتها حول مواضيع ذات طابع اقتصادي وجيو-استراتيجي.

ورغم أنه لا يوجد نموذج قادر على استيعاب كل التعقيدات المرتبطة بانتشار مرض “كوفيد-19″، إلا أن المندوبية ارتأت استعمال النمذجة الرياضية واعتبارها أداة مفيدة للغاية لدراسة الأوبئة الناجمة عن الأمراض المعدية.

واعتمدت المندوبية السامية للتخطيط، التي يرأسها أحمد الحليمي، على نموذج “SIR” الذي تم تطويره في عام 1924 من قبل “Soper” و”Kermack” و”McKendrick” لفهم سلوك جائحة الإنفلونزا الإسبانية لسنة 1918، ويُعتبر الأكثر استخداماً في علم الأوبئة الرياضية.

ويتعلق الأمر، حسب المندوبية، بنموذج ديناميكي مُجزأ بمنظومة معادلات تفاضلية تتمحور حول عدد التكاثر (R0) للفيروس وتطوره بالموازاة مع انتشار الوباء، كما توفر النماذج الإحصائية لدراسة الظواهر نقطة بداية لتقدير محددات أو معاملات نقل العدوى الرئيسية وتوقعات تأثير الوباء بواسطة دالات رئيسية تمكن من ضبط توسع الوباء.

وتُوجد ضمن المحددات، “الدالة اللوجستية المعممة” (fonction logistique généralisée) من أجل نمذجة تطور حالات الإصابة المتراكمة، و”الدالة الغاوسية” (Fonction gaussienne) لتقدير اتجاه عدد المُصابين النشيطين.

واستندت المندوبية في استخدام هذه الأدوات الرياضية والإحصائية إلى المعطيات الديمغرافية والسوسيو-اقتصادية والصحية للسكان المتأتية من الإسقاطات السكانية لسنة 2020، والبحث الوطني حول التشغيل لسنة 2019، والبحث الوطني حول السكان وصحة الأسرة لوزارة الصحة سنة 2018، إضافة إلى المُعطيات المتعلقة بالوباء المتأتية من وزارة الصحة.

وتعليقاً على هذه الدراسة، يرى إدريس الفينة، خبير اقتصادي رئيس المركز المستقل للتحليلات الاستراتيجية، أن ما تضمنته من توقعات بخصوص سيناريوهات تطور الجائحة “يبقى فقط فرضيات جُلها غير واقعي، وبالتالي لا يمكن أن يُعتد بها في صناعة القرار”.

وأضاف الفينة، في حديث لهسبريس، أن “هذه الفرضيات ليست قريبة من الواقع البتة”، وشرح قائلاً: “فمثلاً فرضية رفع الحجر وعدم احترام القواعد الصحية التي تُعطي إجمالي إصابات في حدود 17 مليون مصاب، هي فرضية غير جدية”.

وذكر المتحدث أن “مثل هذه الأشغال يجب الحرص على أن تُحاط بالعلمية والمعرفة بكل ما يجري من تطورات في العالم بخصوص الجائحة، لأن حالة المغرب ليست معزولة، وبالتالي كل السيناريوهات المحتملة لا يمكن أن تخرج عن أقصى حالات الإصابة في العالم، الدنيا منها والمتوسطة والقصوى”.

وأورد الفينة أنه “يمكن اعتماد السيناريو الذي مرت منه الدول التي خرجت من الحجر الصحي من خلال تبني مؤشراتها الاستراتيجية”، وأوضح قائلا: “في هذا الباب، وتبعاً للحسابات الرياضية التي قُمت بها، فإن عدد الإصابات التي يمكن أن يصلها المغرب لن تتعدى 246 ألف إصابة كما حصل في الدول التي كان فيها الفيروس أكثر انتشاراً، وهو سيناريو ضعيف الاحتمال”.

أما إذا جرى اعتماد المتوسط العالمي، فيتوقع الفينة ألا يتجاوز عدد الحالات 22 ألفاً. وإذا تم اعتماد مسار الدول التي خرجت من الحجر الصحي، فإن عدد الحالات في المغرب لن يتعدى 97 ألف حالة كأقصى تقدير. أما عدد الوفيات، فسيكون محصوراً بين 1500 و8500 وفاة كأقصى تقدير في كل السيناريوهات المدروسة أعلاه.

‫تعليقات الزوار

97
  • المتتبع
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:16

    اذا كانت المندوبية تقول لنا هذا فهي على ماذا استندت دراية الاوبية من اختصاص خبراء في الطب المندوبية بعيدة كل البعد عن هذا المجال مديرية الاوبية قالت لنا أن عدد المصابين في ٢٠ مايو سيصل إلى ٦.٤٠٠ مصاب ولكن نظرا للبؤر الصناعية والعائلية ونظرا لعدم أخذ تعليماتها من طرف سكان الأحياء الشعبية سيتخطى عدد المصابين ٧.٠٠٠ فقط اذا مديرية الاوبية كانت على حق ولها مصداقية والمندوبية السامية للتخطيط ترهبنا عدد من الدول الأوروبية مثل ايطاليا اسبانيا لم تتخذ نفس احترازات المغرب وإعداد المصابين لم تصل إلى ٥٠% من ساكناتها اذا نصيحتي المندوبية واطرها اتركوا الخبز للخباز افعل مكة ادرى بشعابها

  • فؤاد
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:17

    اقول لمن استغرب من تقرير المندوبية السامية للتخطيط،و شكك في مصداقيتها و كفائتها،إن من يجب أن نشكك في كفائتهم و مدى التزامهم و وعيهم هم بعض المواطنين هداهم الله الذين لا يقدرون خطورة الوضع وإذا ما تم رفع الحجر سيكونون سببا في تجاوز نسبة 50 ٪ المعلن عنها من طرف المندوبية

  • Human
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:17

    اتمنى من الدولة أن تأخد العبرة من تايوان والدول التي خلت من الفيروس حاليا وأن تأخد الطريق الأمن بدون إستعجال رفع الحجر ويجب أن يكون ذلك بعد التأكد من خلو الدولة من أي إصابات جديدة ورفع الحجر تدريجيا مع زيادة عدد التحاليل ومراقبة مكثفة للمطارات والإستعداد والوقاية قبل قدوم أي موجة أخرى .

  • sahraoui
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:18

    اودي الا شفنا غير الطريقة باش كيتسالمو النساء راه تقدر توصل تال 100/100

  • جواب علي القرارت
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:19

    خسهم يعرفو واحد حاجه هاد الحكومه حنا عينا فلوس معدناش منصرفو غادين نموت بجوع راه فبلاصت مايقتلنا الفيروس غادي يقتلنا الجوع ونوليو نقتلو في بعضنا باش نعيشو لا استفدا من صندوق الكورنا ولا حتي زفتا وهادشي راه بزاف واش كتقرنو المغرب مع دول اخرا لي عندها تجهزات ولا تقرنو راسكم باروبا لي كتخلص ناس علي شوماج راه عينا مانصبرو واش العثماني انت عندك مدخول لي تعيش بيه احفادك اما حنا معندنا حتي عشا ليله غرقنا كرديات من حوانت

  • ميلود لوسور
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:20

    لا ادري ما الغريب في هذه الدراسة ولا اعتقد ان القضية نحتاج دراسة من الاصل لانه كما نعلم نحن مغاربة ونعرف من نكون وكيف هي حياتنا وعلاقتنا ببعضنا لهذا لا تدعوا العقلانية واحترام القوانين فالمؤكد لو رفع الحضر دون تخطيط وصرامة في نطبيق التخطيط ستكون الكارثة ولا يعارض هذه الفكرة سوى من لهم مصلحة في رفع الحضر وهم اصحاب المال والشركات لهذا نرجوا من الدولة ان تحمي المواطن ولو ضدا في رغبته فليس لنا القدرة لتحمل صدمة قد تكون مدمرة

  • IBRAHIM
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:21

    * بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا * كما جاء في الحديث الشريف !!
    فال الله ولا فالكم أيها العدميون !!!
    واش حنا ناقصين خوف وحريق أعصاب ؟!؟!؟

  • Said
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:28

    ههه علاش زعمة والنصف الاخر غيكون خارج التغطية دائما في المغرب نسبق التهويل ولا نعرف مالجدوى من هذا المجلس اصلا الذي دائما يتلقى الانتقادات في كل تقاريره ومدى جدية واحترافية منتسبيه.

  • احمد الريفي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:28

    سيناريو ودراسة غريبة مفهمنا والو العالم كله سجلت فيه تقريبا خمسة ملايين حالة فقط منذ ظهور هذا الوباء اكيد الدراسة مبالغ فيها كي يمددو الحضر والله اعلم

  • swissmor
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:31

    خلع البشر باش يقبل يبقى مسجون وسط 4 حيطان ويقبل كلشي واخا يموت بالجوع
    حيث إلى ما مات بالجوع غادي يموت بكورونا

    سياسة الترهيب سياسة قديمة واستعملتها العديد من الديكتاتوريات والديمقراطيات
    ترهيب الشعب حتى يتنازل عن حرياته مقابل أمنه

    وكما قال أحدهم : الشعب الذي يضحي بحريته مقابل أمنه لا يستحق كلاهما

  • الزغاري
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:32

    جيبو لنا اولادنا للي فالخارج و خططو كيفما بغيتو
    حسبي الله و نعم الوكيل

  • midou
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:33

    هذه الدراسة مبالغ فيها.اعتبرت الانسان كنقط في الفضاء الرياضي والفيروسات كمعادلة يمكن تطبيقها على هذه النقط.
    هذا لايمكن لان الأوبئة لاتعرف المنطق يمكن لها أن تتمحور وتكون اقل خطورة وتكون المعادلة 0 اصابة أو العكس. ويمكن أن يختفي تماما كالفيروسات السابقة
    بدون سابق انظار.
    ولقد بدأ تنخفض درجة فتكه باقتراب فصل الصيف
    إذابدا يخضع لظروف المكان والزمان والحرارة.

  • حسن السويدي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:34

    العلم المختص في مثل هاتة الحالة هو علم الرياضيات الاحصائية, يعني بروفيسور في الرياضيات. وليس موظف يدخل البيانات للحاسوب و يعطية نتيجة مشكوك في صحتها.

  • بودنيب
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:34

    نتمنى ان تكون هذه الدراسة سبب احالته على التقاعد لانه ملي درتي عقلي وهو على رأس المؤسسة تقول مكاين لي اعوضوا. السيد كبر كيرجف ومازال عض في المنصب

  • مغربي حر
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:37

    هدا الرقم يبدو بدهيا ربما قد يصل الى 60 او 70 في المائة نضرا للمعطيات التي تدلي بها الحكومة التي عدد الصابين في اليوم يترواح مابين 90 و110 حالة هدا رغم الحجر الصحي فمابالك عند رفعه العدد سياتضعف 10 او 15 مرة في اليوم ,اولا لقد شهدنا خروقات عديدة رغم الحجر, المواطن المغربي لايهمه الا نفسه و هدا نلاحظه يوميا في سلوكتنا ننفعل لاتفه الاشياء ولانتقبل الاعتراف باخطئنا, ولانهتم رغم خطورة الموقف لاننا اصبحنا انانين نساء ورجال وهدا هو الواقع لايمكن تجاهله ونقول ان الامور بخير,ادا رفع الحجر ولم نتخد الاجرءات الازمة والجادة من طرف السلطات وخاصة المواطنين ونظافر الجهود وننسى ولو قليلا انانيتنا , فلن نخرج من هده المحنة,نسئل الله يحفظنا ويحفظ جميع المسلمين.

  • Tecx
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:40

    Angela Merkelba dit que le virus va atteindre 70% des allemands et personne n' a parlé

  • منصف
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:41

    أظن أن العدد 17 مليون عدد صغير بالنسبة للمغرب. إذ ا رفع الحجر الصحي فسيصبح أربعين مليون. لأنه لدينا بعض الناس جهلاء عقليتهم كاينة موت واحدة و لكنه عندما يصاب يبدأ بالتسابق على العلاج. فمثلا أعيش في هولندا ليس هناك حجر صحي كلي وليس هناك كمامات إجبارية. و الاصابات قليلة بالمقارنة مع المغرب هاته الأيام. أرجو من الله أن يبعد عنا جميعا هذا البلاء. وأن يحفظ بلادنا. وأن يهدي شعبا للنور. و يرفع عنه الكرب

  • الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:41

    انا عبد الله الضعيف؛ أستاذ مادة الرياضيات ؛ و اصدق هذا التقرير لانه لكونه اعتمد على دراسة علمية بأخذ الاحتمال الأسوأ اذا رفع الحجر الصحي الكامل دفعة وااااحدة و دون استعمال التدابير الوقااااائية ؛
    و في رأيي الطريقة التي اتبعوها بتقسيم الحالات او السيناريوهات الممكنة طريقة علمية؛
    فلو خرج عالم و توقع عدد الاصابات في الصين و ايطاليا و اسبانيا و الولايات المتحدة الأمريكية لما تقبل تلك التوقعات جل المواطنين الذين لا تدخل الرياضيات ضمن تخصصهم
    لذا ادعو كل من انتقد هذه التقارير بالتريت و الحلم لان العلم نور

  • عثمان
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:43

    التقرير الذي تم اعتماده في العالم و هو تقرير المعهد الملكي في لندن الذي توقع للملكة المتحدة 510 ألف وفاة إن لم يكن هناك حجر، 250 ألف وفاة إن كان هناك إجراآت تباعد و وقاية، أو 20 ألف وفاة لو طبق حجر صحي صارم. هذا التقرير هو الذي أفزع الوزير الأول البريطاني و أفزع السلطات الأمريكية و دول أخرى. و قد تعرض التقرير لانتقادات شديدة من علماء أوبئة و رياضيات و إحصاء و لم تنشر تفاصيله يوما لتتم مراجعته. و قد بين الوقت أنه كان جد مبالغا فيه لدرجة لا تتصور. بل و قدم صاحبه الاستقالة من خلية الأزمة البريطانية بعد أن تم اكتشافه لخرق الحجر الصحي الذي دافع عنه بشراسة كي يلتقي بحبيبته و هي امرأة متزوجة …

  • Karim
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:50

    Oui tout à fait ils ont raison
    Plus 50% seraient atteintes du coronavirus
    Non seulement chez les marocains mais chez tous les musulmans
    Je vais vous dire pourquoi
    Les musulmans et arabes vivent beaucoup plus en
    En communauté les familles sont proches les un des autres liens affectifs , les approchements et embrassades sont beaucoup plus chez les musulmans que chez les chrétiens
    Donc le coronavirus se multiplierait beaucoup plus
    Pour certains leur cors développera des anticorps d’autre ne survivraient pas

  • ould hammou
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:51

    Ce n'est pas vrai, nous sommes des croyants en Dieu seul.
    les toubibs veulent sucer notre sang par leurs indemnités.
    Que des mensonges car, tous les peuples sont sortis travailler sauf nous.
    nous allons sortir le jour de la fête nous allons visiter nos mères , nos pères et nos amis. notre confiance en Dieu, et notre humilité acquise, nous sauvegarde ,et non pas les soit disant médecins.
    qui a sauvé les misérables qui ont souffert pendant des années devant les hôpitaux,
    pas les médecins pas leurs clinics privées, mais notre confiance en soi.
    laissez nous tranquilles, et gardez votre étude mensongère pour vous médecins.

  • mohamed
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:53

    هادي فحال ديك العام لقل وزير الطاقة أن المغرب يتوفر على كميات كبيرة جدا من الغاز الطبيعي

  • Ahmed
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:56

    Oui en effet et sans même chercher la performance des modèles statatistiques. Si rien n'est fait comme mesures de protection, des villes comme AGADIR MARRAKECH CASABLANCA RABAT SALE KENITRA MEKNES FES TANGER ET TETOUAN ,seront contaminés a 100% ab bout d'un mois allez faites le calcul.

  • محمد
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 09:00

    100 يوم 17 مليون بزاف. للتخويف فقط
    هذا العمليات الحسابية إذا كانت تتعامل مع البقر والغنم صحيحة. ولكن مع الإنسان شئ آخر .الرياضيات للحساب و ليس لتنبئ في كيفية معاملة لمرحلة أشخاص دو عقل سليم

  • كم مم
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 09:10

    المندوبية لديها خبراء في الاحصاء ودراسة التوقعات حينما قالت ان رفع حالة الطوارء بغثة سيؤدي الى اصابة 17 مليون في100 يوم هذا اعتمدت فيه على معايير علمية الدليل جراننا الاروبيين اللذين استهانوا الامر في البداية حتى وصلوا بسرعة البرق الى اعداد لم يستطيعوا استعابها والجهلاء منا الذين يصدرون احكاما على دراسات علمية هم من سيؤخرون عنا رفع حالة الطوارء لانهم لا ياخذون الامور محمل الجد من ليست له دراية في ميدان ما يجب عليه الا يصدر فيه احكام

  • ادريس الطنجاوي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 09:10

    لماذا التشيك و الفيروس ينتشر بسرعة خيالية ؟!؟ أعتقد أنه إذا رفع الحجر الصحي بالكامل و مع حالات التهور و الامسؤولية التي تتعامل بها شريحة كبرى من هذا الشعب مع الوباء … أعتقد أننا سنتجاوز 50 بالمائة و لن يسلم منا إلا ذوو المناعة القوية

  • هشام متسائل
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 09:11

    واش حتى انتما تخلعتوا بحال السيد العثماني أم غير بوحدي أنا اللي ما تخلعتش ؟
    أنا بعد جاني الضحك من تصريحات الوزير الأول
    ربما خاصني طبيب نفساني

  • said
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 09:16

    هي فقط معطيات من اجل تهيئ الشعب لتقبل تمديد الحجر الصحي

  • الأندلس
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 09:18

    المغرب شعب اجتماعي 100بالمائة ، وطريقتنا في الاحتفالات كالاعراس والعقيقة والمقاهي والأسواق ووووو ستساعد في انتشاره سرعة البرق .
    في العديد من الدول بدأ يتناقص المرض

  • محب الحمة
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 09:32

    حسب ما فهمته من خلال هذا التقرير أن 17 مليون يساوي 50% . معنى ذلك أن عدد سكان المغرب يساوي 34 مليون نسمة. !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • medmod
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 09:34

    ساتذخل وابذء بمثال مغربي ( لي قال لعصيدة باردة أدير يدو فيها ) كثرت التحليلات والتخمينات . كل يلغي بهواه . هذا الوباء ليس بسهل . سلب حرية المجتمعات هناك من تقيد بالنصائح والتزم بها . اقصد بعض الشعوب المتحظرة ومع ذلك لم تنجو من الوباء . ما بلكم لفك تنخره الأمية والجهل والعشوائية. لا قدر الله واحطيت لنا حرية الخروج فعلا ستقع الكارثة الكبرى في الارواح والاصابات . ما بالكم في عز المراقبة الصارمة من طرف السلطات والتتبع لما يقع واحد الحيطة والحذر من طرف السلطة ومع ذلك نرى فءة كبيرة لا تبالي نرى شباب في الازقة يشكلون جماعات وفرادى بدون كمامات ولا احتياطات . واسواق ومكتظة وباحة جاءلين بين الازقة . اذا كانت تقديرات مندوبية التخطيط في نظركم مبالغ فيها فلا تبالوا بها فما عليكم الا الخروج . ذلك الحين سنرى من هو على حق . في نظري اللهم سلب الحرية لفترة معينة او سلب الروح مع سبق الاصرار . الان الكرة في ملعبكم …

  • Kika
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 09:41

    au debut de mars quand les cas de contamination etaient de 2 ou 3 personnes par jour les meme statistiques avaient prévu une contamination de dix mille personnes. sur le moment cela paraissait énorme et impossible or maintenant en y est presque et le confinement n est pas encore levé.

  • مغربي.
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 09:41

    عادي طريقة انتشار الفيروس هو سريع، المثال ايطاليا، المانيا… لو لم يعملوا الحجر في شهور سوف تفوق نسبة 70٪

  • Abdelfettah
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 09:42

    Contrairement à son habitude et à la mission dévolue au plan qui doit mener des projections stratégiques pluriannuelles, ce rapport a produit des informations périssables dont le terme a été attesté, quelques jours après, par la présentation du chef de gouvernement au Parlement. Quant aux scénarios invoqués,, certains ont été chaotiques et angoissants. Prière de rester humbles et vigilants !!!!!!

  • Mouatine
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 09:46

    هذا يسمى سياسة الترهيب لقبول قرارات الدولة. هذه الاحصائيات لا تاخذ بعين الاعتبار أن الانسان المغربي عاقل و قادر على ان يكيف نفسه مع المستجدات. ارتفاع الحالات سيؤدي لا محالة الى توخي الحذر من طرف الساكنة و بالتالي انحصار الوباء.

  • المجتمع
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 09:48

    نجاح عملية التخفيف التدريجي من الحجر الصحي يتوقف على قوة ووعي المجتمع المغربي ابتداءا من الافراد ثم الاسرة ثم الحي،،، وهكذا حيث ان التصرفات اليومية وسلوك الأفراد تبقى الوحيدة الكفيلة للقضاء على الوباء ، أصبحنا اليوم نؤمن بأن قوة الدولة من قوة المجتمع فإذا ضعف هذا الأخير انهارت الدولة

  • c'est trop
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 09:50

    لم نعد نعرف ااننا امام جائحة أم أمام معادلة رياضية… سيشهد التاريخ أنكم كنتم كالحجرة في الحذاء . وأنكم كسبتم حقد وغل كل المغاربة و بامتياز

  • Belghiti
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 09:53

    تقديم الدراسة للفحص وإبداء الرأي.

  • عبد ربه
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 09:57

    علاش عندنا غي بارد و لا سخون . نرفعو الحجر فجأة و لا نطبقوه و كلشي يبقى فدارو . زعما معندناش نرفعوا الحجر تدريجيا أو نرفعوه مع إلزامية التدابير الصحية.
    المهم راه جائحة الجوع أكبر و أدهى من جائحة كورونا.
    وترقبوا جوائح العنف الأسري و الطلاق و الاكتآب و الأمراض النفسية….

  • ahmed
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 10:02

    هده الدراسة لم تبنى على دراسة علمية لوزارة الصحة هي ادرى الميدان وقل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا

  • salim
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 10:04

    ان التحذيرات حقيقية فالشخص الواحد المصاب بامكانه ان ينقل الوباء الى أربعة من مخالطيه في اجل عشرة أيام والأربعة المصابون يفعلون نفس الشيء أي 16 شخص في خلال مدة لا تتجاوز شهر … فخلال مدة ستة أشهر سيصاب مئات الآلاف وربما بضعف الحرص وتزايد المخالطة سينتقل الرقم الى الملايين..
    اما عن نسبة الوفيات فهي بين 6 و10 بالمئة… بحساب بسيط يمكن ان الوباء يقتل أكثر من مئة ألف شخص …
    أما عن الارقام التي تتحدث عن بضع آلاف فهي أرقام جد بعيدة عن الواقع فبالرغم من حالة الحجر والاغلاق التي مارستها دول جنوب اوروبا فكل دولة فقدت ما لا يقل عن 30 ألف شخص في مدة ثلاثة أشهر فقط أما المصابون فلا احد يعلم بعددهم… فالحذر مطلوب والأرقام المقدمة من بعض الدول في الحقيقة لا تعكس الرقم الحقيقي تماما..

  • hamidou
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 10:07

    اودي على المندوبية شهدات على راسها براسها بانها غير كتخور وكتطحنفالمال العام باطل البلاد غادية للهاوية غير الله يحفظ

  • lahbil
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 10:10

    نبقاو في الحجر الصحي لامساعدة ولاهم يحزنون اناكلو لخرا الى القيناه واش العثماني تيظحك علينا احناية غدن انموتو بالجوع اللهم كورونا

  • مصطفى
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 10:11

    لا تستغربو هنا بأمريكا وصلنا الى مليون ونصف مصاب في ستين يوما بتزايد 70000 اصابة مؤكدة يوميا و آلاف الموتى مع العلم ان نسبة الوعي بين الشعبين جد متباينة للاسف
    فلولا الحجر في المغرب لراينا ربما اكثر من 17 مليون واسمحو لي على مروري و شكرا

  • مواطن2
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 10:13

    لاشيء يدعو الى الاستغراب…كل شيء وارد.بدون احصائيات يمكن مشاهدة ما يجري في ارقى دول العالم بامكانياتها الضخمة.واذا اعتبرنا ان كل حامل للعدوى يمكن ان يعدي 3 اشخاص على الاقل…فما عليك الا اجراء عملية حسابية.من الخطأ عدم تصديق ما ينشر.واذا افترضنا ان الرقم مبالغ فيه يمكننا الاخذ بنصفه. وهذا احتمال كبير.على كل حال من يلعب بالنار لابد ان يحترق. اجراء الحجر فعلا الحق الضرر البليغ بعدد كبير من الافراد والمؤسسات…لكنه شر لا مفر منه. وبدونه قد تتعرض البلاد الى ما هو اسوأ.يبقى دور الدولة في دعم المواطنين الذين لا دخل لهم غير عملهم اليومي وهم يكونون السواد الاعظم . انها حقا محنة نتمنى الخروج منها باقل الخسائر والاضرار.

  • Maroc
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 10:19

    كل الاحصائيات تأكد عدم تجاوز المغرب90000اصاية و
    500وفاة

  • الحقيقة العلمية
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 10:28

    أنها آحصائيات وهمية وليست علمية وكفى من التهويل والترهيب إن 17مليون مصاب لاتجود حتى في أمريكا التى تعيش دون حجز ولديها 300مليون نسمة.

  • ADAM
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 10:30

    للتعقيب على الخبير الاقتصادي وتشككه، أكتفي بالتعليق على المقال من أحد المعلقين أعلاه: اودي الا شفنا غير الطريقة باش كيتسالمو النساء راه تقدر توصل تال 100/100.

  • زهرة منصور
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 10:33

    من حالة 1 الى تقريبا 7000 حالة مع الحجر واتخاذ الاحتيياطات اللازمة ، فلو رفع الحجر فقد يؤول الوضع لكاثة وخير مثال ماوقع في اورويا وامريكا في ايام قليلة.

  • لعبة الضفادع
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 10:35

    دراسة مضحكة بكل المقاييس
    وأنا أّذكر لعبة ذهنية مفادها أن حوضا مستطيل الشكل كان به في اليوم الأول ضفدعان وفي اليوم الثاني تضاعف العدد وصارو أربعة وفي الثالث ثمانية وكل يوم يتضاعف العدد حتى وصلو لليوم 100 وامتلأ نفس الحوض بالضفادع فكان السؤال متى يمتلأ عن آخره والجواب الذي لا يتناطح عليه عنزان هو اليوم الموالي أي ال
    101 فكيف غاب عن جهابذة الإحصاء بالمندوبية أن يزيدوننا في شعرهم بيتا ويضيفو يوما ويقولوا أن ال 34 مليونا سيصابون.
    دراسة لا تنبني على أي منهاج علمي وحبذ لو التزموا الصمت عوض إرسال الكلام على عواعنه.
    دمتم سالمين.

  • مواطن
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 10:55

    صاحب هذه الدراسات بحاحة إلى التعلم، فما يقوله لا أساس علمي له ، والتطبيق المعلواتي الذب أخرج له هذه المعطيات لا يمكن أن يعتمد عندنا….إن عدد المرضى في المغرب ونسبة التعافي المرتفعة تكذب نتائج هذا الرجل …. ان المتعافبن من الفيروس في المغرب قد يكون فبهم 20 /100 على الأقل مصابون بأمراض مزمنة كالسكري والضغط والكوليسترول وغير ذلك وهؤلاء من من اعتبرهم صاحب هذه الدراسة من عداد الموتى….وهذا خطأ منهحي في مسك المعطيات الإحصائية.
    قد تنطبق حسابات هذا الرجل على دولة أوروببة كثيرة الرطوبة والبرودة وهشاشة الصحة ….المغاربة شعب قوي بملكه وصبره وقوة تحمله….

  • الثلاثاء 19 ماي 2020 - 10:55

    يجب على المغرب اخد الاحتياطات اللازمة و لكن عيينا ما نقيدو عند مول الحانوت هو لي واقف معنا حد الساعة ما كاين لا راميد لا حتى حاجة تحية لمحمد من هاد المنبر وزيد صبر معنا الله يرحم والديك

  • Khga
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:01

    نعم صح والدليل امريكا اكبر مثال على ذلك ،الكل لاحظ سرعة تفشي الوباء في بلادهم ،هذا فقط لانهم تأخروا في الالتزام بالحجر الصحي ،مابالك لو افترضنا ان المغرب رفع الحجر هل باستطاعة المستشفيات ان تستوعب الاعداد الهائلة من المصابين

  • لحسن
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:10

    بغض النظر عن الدراسة وما اذا كانت صائبة او خاطئة فأنا اقترح -مع تعويض المتضررين طبعا- اقترح ان يطول الحجر الصحي حتى نهاية يوليو او غشت حتى يتعود البعض على التباعد وعلى الانضباط في الطوابير وعلى احترام الاخر والأسبقية وتُقلص الانانية وكل السلوكيات المشينة التي تطبع المجتمعات المتخلفة .اريد مزيدا من الحجر حتى يتعلم الجميع ماهو الانضباط وما هي النظافة واحترام الاخر كما يفعل الصينيون واليابانيون وغيرهم من المنضبطين في حياتهم اليومية .نحن بحاجة الى من يفرض علينا ويلزمنا حتى بالقمع حتى نكف عن الخروج عن الضوابط التي تلتزم بها تلقائيا الشعوب الواعية بدون سوط او "زرواطة" انظروا الى الشبان خاصة فأغلبهم لا يعيرون اي اهتمام لأي شيء يتمردون هكذا على الضوابط بل يتحدون السلطات بافعال مشينة مثل الاغتسال علانية فوق سكة الترام اي التحدي للجميع .لا يمكن النهوض بالمجتمع اذا لم يتم قمعه لصالحه .بعض البهائم تنضبط في الطرقات وفي الفضاءات العامة أفضل من هؤلاء . اذا خرجتا من ألحجر واستطعنا فقط تعليم المواطن بعض السلوكات المدنية فذلك كله ربح .

  • o m
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:11

    الله يجازيكم بخير.
    اللي مكيفهمش فشي حاجة احسن ليه يتحفض شوية واش الناس تتهضر بالعلم والدالة ديال Gauss,وشي ما فاهم والو وواعر غير فالكريتيك.

  • khalid
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:17

    للذين يتعجبون من الدراسة سأعطيكم بضعة مشاهد تمت في بلادنا العجيبة في عز الحجر الصحي و مع كل القوانين الزجرية التي تم تفعيلها، و ساترككم لكي تتدبروا و تفكروا قليلا:
    * شباب في مدينة الدار البيضاء يستحمون في الشارع على خط الطرام!
    * سيدة في مراكش تستقبل النسوة في حمام بلدي داخل منزلها!
    * مظاهرات جماعية في عدد من مدن المملكة، و خروج للدعاء تحت الامطار في طنجة و فاس!
    * مباريات كرة القدم قبل الافطار اصبحت امرا عاديا في العديد من مدن المملكة!
    * جنازات جماعية و احتفالات بشفاء مصابين!
    * اسواق اسبوعية و يومية ممتلئة عن آخرها !
    * مقاهي تقدم الشيشة و القهوة خفية و بعيدا عن اعين السلطات!
    ….
    إذا حدث هذا في عز الحجر الصحي و حالة الطوارئ .. فماذا سيحدث بعدها ؟

  • الراشدي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:19

    ماقامت به للمندوبية السامية هي دراسة تعتمد على توالت رياضية (تبقى نسبية )لكن احتمال وإمكانية وقوع الكارثة يبقى واردا وبشكل كبير أما الخبير الاستراتيجي الذي يتحدث عن عدم جدية الدراسة لربما لم يقرأ بين السطور بشكل جيد الرسالة التي مفادها التشاؤم يحقق التفاؤل في بعض الأحيان فتهويل الارقام وتضخيمها من شأنه ردع المواطنين بشكل سلس للعدول على مجموعة سلوكات تكسر ضوابط الحجر ومن تم وقوع الكارثة التفاؤل في الازمات وراءه مخططات غير نظيفة

  • mohamed chrif
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:20

    أي تخطيط وأي دراسات و أي كفائات لدينا ؟؟
    سيروا كلام المخططين الفرنسيين يطبق بالحرف فقط تتلاعبوا بالأرقام

    أعطيو للناس رزقهم ولا زولو هاد الحجر

  • أبو ماضي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:28

    قتلتو عباد الله بالخلعة وركبتو فيهم السكر وطانسيو والزهايمر شعب تقافتو على قد الحال وخارجين ليه ها 17 مليون غتصاب ها كورونا غتبقى مدى الحياة اتقو الله في هدا الشعب المسكين صابر معاكم على الحارة والمرة .

  • Serhani
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:29

    كفاكم من نشر الذعر فالمغاربة شعب يعاني اصلا من شتا انواع الاضطرابات. لا احد يمكن ان يتنبأ بتطور الجاءحة او ان يطبق معاملات رياضية لمعرفة ذالك. فنمودج "sir" يعني سير اديها فقبك فافريقيا نموذج مختلف و المغرب بالذات بشهادة عدة متتبعين دوليين.

  • abdeslam
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:31

    عندنا كثرة المندوبيات وكثرة الجان وخلق المناصب العليا برواتب كبيرة والسؤال هل قضينا على الفقر هل قضينا على البطالة هل اصلحنا الصحة والتعليم داءما الادعاءات لاكن النتيجة 0 واش المتجنسين عندهوم غيرة الاصلاح لااظن

  • ابن
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:35

    حنا ياله عندنا 2000 ثحليلة في يوم معرفتش هد المندوبية كيف هسبات هد نسبة

  • hamza
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:37

    على حسب بعض الفيديوهات المنتشرة من مدينة الدار البيضاء ديال المرأة لي لقاو فيها الفيروس وخرج الحي كامل تبعها، وهادوك لي خرجو كيعومو في السكة ديال الترامواي، والجنازة لي مشاو ليها عشرات الأشخاص ومازال بنادم خارج غير هاكاك و كانو غيوصلو الإصابات لنصف السكان راه لاباس علينا مشفتوش إيلا وصلو ل %75 ولا %80 وا بنادم مازال ماواعيش بالخطورة ديال الأمر وكيسول على رفع الحجر. المندوبية السامية للتخطيط في المجال الإقتصادي كتعطي تقارير غالطة إييه ومكنتيقش فيها حيت دائما مكتحاول تعطي إنطباع إيجابي، ونفتارضو كاع إيلا كان تهويل راه غير للمصلحة العامة، أنا بانو ليا المؤسسات الحكومية "وليست الخصوصية مثل الأبناك وما جاورها" خدمات فهاد الأزمة بحال البرلمان لأول مرة ملي عقلت وهوما في جلسات أسبوعية إلى شبه يومية والنقاشات لي كتجرى فيه. ربما ممكن تكون معطيات او توقعات صحيحة المهم نلتازمو بالحجر الصحي. (مكنجي من حتى حد لا من المواطنين ولا من الدولة)

  • الصالحي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:38

    هذه الدراسة من المنطقي كان عليها أن تعتمد على رفع الحجر الصحي التدريجي كما هو الشأن في جميع الدول و كما توصي به المنظمة العالمية للصحة. والمسؤولين المغاربة و خبراء الصحة لم و لن يخطر على بال أي أحد منهم رفع الحجر الصحي دفعة واحدة فهده عملية انتحارية.
    لذا وجب على السيد لحليمي ان يتصف بشيء من الواقع و ما هو متفق عليه على الصعيد العالمي بان إزالة حالة الحجر الصحي سيكون تدريجيا . أظن أن هذه الدراسة بنيت على باطل قصد إعطاء الضوء الأخضر للحكومة مناسبة سانحة لتجديد الحجر الصحي.
    السيد لحليمي ربما تجاوزه القطار وكبر في السن و لم يعد ذلك المستشار المحنك السابق لعبدالرحمن اليوسفي في حكومة التناوب .

  • hassan
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:40

    يا اما دراسة فاشلة ومبالغ فيها واما ان عدد الاصابات الغير المصرح بها اضعاف بلاعشرات مما صرح به حاليا .
    هذا هو الاستنتاج الوحيد من هذه الراسة على فهمي وعلمي

  • fatima zahera
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:42

    عيقو علينا واش كايصحابو المغاربة مكلخين واش 17 مليون ما كايناش تا عند أمريكا

  • حسنةالمغدور
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:46

    حسبية الله ونعمة الوكيل اللهم ارفع البلاء عن عبادك الصالحين

  • القادري
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:48

    تقديرات المندوبية السامية للتخطيط متوقعة وصحيحة لعدة اعتبارات منها تهور نسبة كبيرة من المغاربة اثناء الحجر الصحي ثانياً عدم تصديق فئة عريضة من المغاربة وجود جائحة أصلا تسمى كورونا.ثالثا وجود فئة من المتاسلمين يقولون ان كورونا غضب الهي وان القادر على ردها هو الله سبحانه .ويرددون لا يصيبنا الا ما كتب الله لنا. تواضع الوعي لدى المواطنين بسبب الجهل لتدابير الوقاية . انتشار الفقر مما يؤثر سلبا على تدابير الحجر الصحي

  • الصحراوي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:53

    17 مليون في 100 يوم ،وقيلا نساو يقسمو على 100 ، باش يكون الخارج 170 الف والله اعلم

  • farissrabia
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:06

    هاد 15 لمليون ماوصلاتش ليها حتى امريكا وايطاليا واسبانيا لي عندهم عشرات الالاف د الموتى

  • لنا الله
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:07

    فاش كانقرا شي تعاليق ديال شي وحدين كايقولو زيدو فالحجر كانتاسف على عقلية القطيع اللي كاينا عند الأغلبية اللي ولفو القمع و الذل و ما عايقينش اش داير بيهم و فأول فرصة كاتجيه كايطعن فاخوه المواطن و كاينعتو بلي ما واعيش و جاهل و ناسين بلي الحكومة اللي كاتمجدو فيها هي اللي خلات مصانع خدامين باش تضربو الحالات ف 20 الله احفظ كون كان الرزق بايديكم كن الله ارحمنا نتوما اللي كاتهدرو على الوعي باقين أبعد ما يكون على الوعي

  • abdo
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:16

    يبدو أن خبراء المندوبية السامية للتخطيط من تجار الخوف في هدا الوطن الحبيب ،فاصابة 17 مليون مغربي عدد مبالغ فيه بشكل كبير،كي تقوم تصل وزارة الصحة إلى هدا الرقم الكبير من الفحوصات يلزمها 340 شهرا بالوتيرة الحالية للفحوصات وهده مدة كبيرة ستكون كافية لإيجاد لقاح لهدا الفيروس.أظن أن المؤسسات العمومية الوطنية يجب عليها أن تحترم دكاء المغاربة ،وتكون موضوعية في جميع الدراسات التي تقوم بها لكي تكون لها مصداقية ،وترجع ثقة المواطن بمؤسساته.

  • Abdo
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:17

    يثيرون الهلع والخوف والرعب بهده الدراسة لتقبل العيش ب 800 درهم ان كنت محضوضا طبعا.
    فعلى أي أساس اعثمدوا هؤلاء الادمغة والعالم كله لم يسجل 5 ملابين

  • كنتم ولا زلتم
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:25

    ربما قد نصل الى 70في المئة لأن البعض لم يستوعبو بعد خطورة الوباء ويتعاملون بسذاجة فقط ارتداء الكمامة التي تحث عليها جميع وزارات الصحة في الدول المصابة تجد أشخاص يضعها تحت الفم إلا إذا رأى السلطات منهم أصحاب المحلات التجارية وووو هذا وهناك الكثير من الخروقات الله يهدي ما خلق. ؟؟؟

  • كلام في الصميم
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:32

    إلى صاحب التعليق 50.

    كلام منطقي فإذا اصيب نفس السكان السبعة عشر مليونا حسب الدراسة في اليوم المائة فأكيد أن النصف الآخر سيصاب بالعدوى في اليوم الموالي لا محالة وبه سيصاب الجميع أي الاربع وثلاثون مواطنا.
    متفق معك تماما.

  • tanzawi
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:32

    وان لم تكن دقيقة فقد احتجناها باش نعمروا ونزيدوا نخلعوا بها المغاربة

  • aziz
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:44

    دراسة تقلل من مصداقية المندوبية السامية للتخطيط والدليل مجموع الكرة الأرضية وصلت بعد ستة أشهر مع شهرين حجر صحي وصلت أربعة ملا يين مصاب وهؤلاء يتبؤون بسبعة عشر مليون في أقل من مائة يوم …… في دولة عدد سكانه أقل من أربعين مليون

  • mohamed
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:48

    كان على المندوبية ان تحصي مرتدي المساجد ونقيضها والبارات ومخالطهم وستصل الى النتيجة دون اي دراسة فقد نصل الى 100٪

  • EX MUSLIM
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:51

    رفع الحجى سيؤدي الى كارثة لماذا؟؟
    لانه المغربي كيسلم ٢ بوسات والتعناق وشحال هادي مشفناكش وتوحشناك،ونتا هادوا عيقوا فيها..
    ديريها فيد الله اوتمتخافش،هادوك لخايفين راهم واكلين فلوس الناس اما حنا ولاد الشعب معدنا منخافوا الا من الله..
    اوى ديك الساعة ايكون فات لفوت..

  • Omar Tánger
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:58

    مندوبية التخطيط لها كلمتها في الدراسات والأبحاث في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتجارية والسكانية بما فيها التوقعات Les projections. وهذه التوقعات لظاهرة كمثل الأوبئة. ولذلك اقول للاخوان المعلقين الذين ينتقدون او يشككون في هذا النوع من الأبحاث ان يراجعوا تصورهم ويلتزموا بالقرارات المتخذة من طرف السلطات المغربية ويحترموا تدابير الصحة والسلامة للحفاظ على مجتمعنا بأكمله ان شاء الله وننتصر على الوباء الذي قهر الدول العظمى.

  • فاطمة
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:58

    هاد ذ.الفينة كعتارض على سيناريوهات المندوبية لسامية للتخطيط ولكنم اقال أنو غانوصلوا 97الف حالة إصابة أو8500 وفاة هوا جاتو عادية
    غير الله يحظر السلامة او الله يحفظنا لبلادنا او يحفظ بلادنا لينا

  • الجار محمد
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:00

    دراسة غريبة ، العالم أجمع لم تصل فيه نسبة الإصابات 5 ملايين إصابة منذ بداية انتشار الفيروس في ووهان الصينية خلال شهر دجنبر 1919 ، والمغرب الذي اتخذ تدابير احترازية منذ 3 أشهر رغم ما اشابها من ثغرات ، ستصل فيه عدد الإصابات 17 المليون خلال مائة يوم !!!!!!!!! وانا اتساءل وبنفس المنطق لماذا لم تقل هذه الدراسة بأن المغاربة كلهم (36 مليون ) سيصابون بالفيروس خلال 200 يوم ؟؟؟؟

    هناك دول ما زالت تسجل مئات الإصابات وعشرات الموتى ومع ذلك رفعت الحجر عن مواطنيها مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة .

    الوضعية التي نعيشها حاليا سببها اولاءك الذين نصحوا المغاربة بعدم لبس الكمامات على مدى شهرين من الزمن بدعوى أنها غير مجدية وكانوا يصرحون بأن هذا الوباء غير خطير فهو يشبه الأنفلونزا العادية حتى اطمأن المغاربة واخذوا الامور بنوع من الاستهتار .إضافة إلى ضعف عدد الفحوصات اليومية في المراحل الأولى من انتشار الوباء . كما ان السماح بدخول أجانب او مغاربة الخارج دون إجراء فحوصات PCR هو الذي نشر الفيروس في المغرب .
    أما المواطن المغربي فهو مجرد كبش فداء نمسح فيه فشل الآخرين.

  • عزيزي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:05

    المندوبية مترهلة وعجوزة كصاحبها ومندوبها.. بالاضافة الى كونها مؤسسة مسيرة بالتيليكوموند وتصدر ارقام واحصائيات على هوى الدولة العميقة وكما يشتهيها ذوي النفوذ والسلط

  • الله يهدي ما خلق
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:06

    واش كاين بعدا الحجر الصحي
    الزناقي والاسواق عامرين
    والشبان معرمين فراس الدرب
    والعاءﻻت تيتبادلو الزبارات والعراضات
    ولماتشات ديال لكورة كل عشية
    الشوارع مبلوكية بالطوموبيلات
    راه قلة قليلة لي دايرة الحجر
    لمهم الله هو لي حفظ هاد البلاد من كارثة وباءية

  • مغربي في الغربة
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:35

    من كان يشكك في الدراسة فلينظر لما وقع في بعض المدن مثلا.
    مدينة الريش إمرأة مصابة بالفيروس نقلته إلى 46 شخص من عائلتها.
    سجن ورزازات مصاب ينقلها إلى أزيد من 400 شخص.
    و بالرغم من الحجر الصحي مازال الكثير من الناس لا يلتزمون بالتباعد

  • Hakim
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:53

    أنا يا خوتي ما لم أفهمه هو مثلا جهة الرباط ـ القنيطرة،حالات الإصابة فيها شبه منعدمة ،فما يحصل فيها هي حالة وافدة من جهة أخرى.نسمع في القنيطرة حالتان ت قادمتان من مدن أخرى .فما معنى الحجر الصحي؟

  • fouad
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:59

    En cette période de covid19 tout le monde s'improvise EXPERT !!!!!!
    Cette institution n'a aucun compétence particulière dans le domaine des pandémies.
    .

  • belahcenhassan
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:02

    ان ما قالت عن الإدارة السامية للتخطيط ان 17000000.من المغاربة سيصابون إذا ما رفع الحجر الصحي ولم تقل ان 32000000.من السكان تم فحص سوى 90000.منهم وربما بعد جعل المختبرات في كل جهة أو اقليم يعطينا نتائج السكان بالخصوص الفيروس ستجده مفتشي في أكثر مما يقال ونرجو من الله العلي القدير أن يحفظنا وجميع المسلمين. ربما الإحصائيات كما نراها وكذب بعض بالمسوولين بأن في الأول كانوا يقولون ان الوباء يموت مع الحرارة.وان الاطفال الصغار لا يلمسهم الوباء .وان الحمامات غير ضرورية.كل هذه الكلمات الكاذبة في 60 يوم .وثم ان الحجر الصحي نمدده 3 أسابيع وهل هذه المدة كافية لكي لا تجد في بلادنا الوباء فهذا كذب وافتراء الوباء لن يزول إلا من بعد تغطية البلد التحاليل للكل .

  • ملاحظ
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:31

    دركية جميلة جدا.أمر جيد أن تقتحم النساء مجالات ذكورية صرفة كانت إلى وقت قريب حكرا على الذكور.سبحان الله حين يمتزج الجمال بالبذلة العسكرية تكون النتيجة رائعة

  • Hollandddddsdss
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:43

    الازقة الضيقة لا تتسع لشخصين
    أزقة لا تتسع لسيارة واحدة
    البنايات لا تدخلهم الشمس طول السنة
    إحياء ولا شجرة واحدة
    بلاد لتفشي الفيروس بامتياز

  • yass
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:59

    (انا ماشي مغربي انا غا عايش فالمغرب ).عييتو ما تستحمروا فينا .باراكا راكم عيقتو هاذ الشعب ما بقا لكم غاتعطيوه الربيع و البرسيم .الجهل حهلتوه و الحرية خديتوها والسيطرة رديتوه جفاف.واش بقا ….

  • هشام
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 15:00

    الله حتى مزيان 17المليون مصاب في 100 يوم
    يعني يقدر يموت 15 مليون في مائة يوم
    طلقونة خويا نخرجو على أقد ينقصو بنادم لي
    ما فيه رباح ويلقى بنادم خدمة ودار

  • المراكشي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 16:27

    الا كان هاكا اللهم الدار تم الدار فصحتنا قبل كل شيء رغم الظروف و الأوضاع المزرية نحمد الله ونسأل العلي القدير ان يرفع عنا هاذا الوباء انشاء الله في القريب العاجل

  • مستغرب
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 16:51

    هل القائمون على هذه الدراسة يخرجون إلى الشوارع و الأسواق و الدكاكين؟ أين هو هذا الحجر الصحي؟!!!! هناك حظر تجول ليلي.

  • مواطن
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 18:00

    أعتقد أن علماء الرياضيات القدامى عشقوا الرياضيات و الحسابات و تلفسفوا فيها حتى النخاع ، و أنتجوا معادلات معقدة لا تنطبق مع الواقع . التعقيد ثم التعقيد … كما أن التكنولوجيا لا تحتاج إلا لعمليات بسيطة أحيانا تكون عمليات الجمع و الطرح و الضرب و القسمة كافية . إذن ما فائدة الرياضيات المجنونة المعقدة ؟ بالنسبة للجائحة سبق لي أن قلت لا تفسرها نظرية غوس . أعتقد أن المعطيات الواقعية التي تقدمها وزارة الصحة كافية لاتخاذ القرار . لدينا ثلاث متغيرات : الوفاة، الشفاء و الإنتشار . حققنا النجاح في متغيرتي الشفاء و الوفاة . لكن لم تتمكن المصالح من حصر الإنتشار . إذن المشكل لازال قائما . هكذا … العمل الميداني و هو الحجر الصحي و التحاليل و السيطرة على البؤر و تكييف الإقتصاد مع الجائحة هو السلاح الوحيد الذي يعطي نتائجه .

  • حلزون
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 20:51

    ما اعتمدت عليه المندوبية السامية في حساباتها هي متغيرات مرتبطة بعلم خاص في الرياضيات ..la probabilite وهي نفس الطريقة التي تعتمد عليها وزارة الصحة في حساب ro.مع الأسف أجد الكثير من التعليقات تنظر لهذه الدراسة وكأن المندوبية اقحمت نفسها في مجال من غير اختصاصها .هذه عمليات رياضية تعطيك صورة تقريبية إلى أدنى مستوياتها .من اجىل اتخاذ الاحتياطات الضرورية. لا تأخذوا برأيها. وانتظروا حتى تروا جثثهم مكدسة في الشوارع لا تجدوا من يواري سوءاتكم .

  • مواطن
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 23:43

    العالم كولو يالاه فيه 5 مليون مصاب و المغرب بوحدو غايوصل 17 مليون مصاب بوحدو كيفاش زعما؟

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب