بنيس: "كورونا" تقوّي المشاعر الوطنية وتعزّز الثقة بالمؤسسات

بنيس: "كورونا" تقوّي المشاعر الوطنية وتعزّز الثقة بالمؤسسات
الخميس 21 ماي 2020 - 06:00

شهد المجتمع المغربي، خلال الأسابيع الأخيرة، جملة من التغيرات، سواء على مستوى السلوك الفردي أو على مستوى العلاقات الاجتماعية؛ ومن التحوّلات البارزة التي تمخّضت عن الوضع الاستثنائي الحالي، الذي فرضته جائحة “كورونا”، إعادة النظر في منظومة التعاقد والانتماء والعيش المشترك.

في ورقة بحثية حول الرابط الوطني والتنمية الثقافية، قدمها في لقاء نظمه مركز قصور للدراسات والأبحاث بالرشيدية، توقف سعيد بنيس، أستاذ علم الاجتماع بجامعة محمد الخامس الرباط، عند تحوّل مهم وسَم الظرفية الراهنة، ويتعلق بتحوّل الرابط الوطني إلى ما سمّاه “النّيوتامغربيت”، الذي يتأسس على عنصرين أساسيين، وهما: الاعتراف على أساس المواطنة، والحمايةُ في إطار دولة الرعاية.

ويشير الباحث إلى أن الرابط الوطني في الحالة المغربية كان قد انتقل من رابط ذي شحنة مادية مرتبطة بالحدود الجغرافية للدولة يعبَّر عنها بتعبير “من طنجة إلى الگويرة” إلى رابط ذي بُعد رمزي أو “التامغربيت”، قبل أن يشهد تأتي جائحة كورونا وتعمّق هذا التحول أكثر، بعدما ألغت كل الحدود الرمزية وجعلت الجميع على ظهر سفينة واحدة.

ويرى بنيس أن من تداعيات هذا التحوّل إضافة إلى إعادة النظر في منظومة التعاقد والعيش المشترك بروز إرهاصات ترميم عنصر الرابط الوطني، من خلال ارتفاع نسبي لمستوى منسوب الثقة بين المؤسسات والأفراد في أفق بناء مجتمع الثقة، على أساس أن المواطنة تقوم على الاندماج المحلي الذي هو أساس الاندماج الوطني.

التحول الذي طال الرابط الوطني بفعل الظرفية الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا يمكن أن يجعل هذا الرابط، كما يرى بنيس، أساسا للتعايش المجتمعي، لا سيَما أنه أصبح يتداخل مع شبكة مترابطة من الروابط الأخرى؛ كالرابط الثقافي والرابط اللغوي، والرابط الديني، والرابط الاجتماعي، والرابط الأسري، وغيرها.

وأشار الباحث في علم الاجتماع إلى أن هذه الروابط مجتمعة قد تُختزل في إطار عملية صاعدة، لتصير رابطا موحّدا Fédérateur، في صيغة الرابط الوطني، ومن ثم تنمحي أية علاقة تراتُبية بين الروابط المذكورة، ويصير ما يجمعها هو التكامل في إطار رابط جامعي هو الرابط الوطني.

وأوضح بنيس أن الرابط الوطني أشمل وأعم من الرابط القبلي، الذي يرتكز على منطق المجتمع القبلي الذي تتحكم فيه البنية أو الجماعة في الأفراد وتحد من فاعليتهم، حيث يخضع الفرد بانسيابية فطرية لمقولات البنية والقبيلة ويصبح الرابط القبلي هو الناظم للسلوكات والممارسات المجتمعية داخل القبيلة.

وأردف أن الرابط القبلي لا يبني الفرد وينمي قدراته بقدر ما يهدف إلى تقوية القبيلة وترسيخ عصبيتها، إذ إن الرابط القبلي يقدس الجماعة المتماسكة على حساب الفرد القوي، ويتجلى ذلك في كون الرابط القبلي ينهل من شمولية ترابية وثقافية تحدد الممارسات الاجتماعية للأفراد بالارتكاز على قيم بعينها من قبيل التكافل والتضامن والتماسك الجماعي والكرم والشجاعة والشهامة والصدق والأمانة كنقيض لمجتمع الفردانية.

وبالرغم من تفكك الرابط القبلي، فإنه لا يزال حاضرا في المجتمع المغربي إلى اليوم، حسب بنيس. وتتجلى تمظهرات هذا الرابط في بعض الطقوس المجتمعية، مثل المواسم والزوايا والزواج والوفاة، لافتا إلى أن الرابط القبلي لا يعرقل الفعل التنموي بالمغرب، بل يمثل عاملا مكملا ومساعدا، ذلك أن مشايع تنموية عديدة تم الانخراط فيها من قِبل فاعلين اقتصاديين من خلال وازع الانتماء القبلي وقوة الرابط القبلي.

وأوضح أن الهوية القبلية تجد تطلعاتها وتجلياتها في الانخراط والمشاركة في تنمية تراب القبيلة، فتصبح العودة إلى الشأن القبلي بمثابة استعادة الأفراد لهويتهم الحميمية وهوية القرب وهوية من الداخل التي تضخ زخما مهما في انخراطهم المجتمعي وارتفاع منسوب شعورهم بالمواطنة المغربية.

‫تعليقات الزوار

26
  • منصف
    الخميس 21 ماي 2020 - 06:16

    المغاربة مذ كانو كانوا متلاحمين والدهر شاهد على ذالك
    سمتهم التازر والتعاون والتضامن لو تابعنا مصادر التاريخ لوقفنا على كثير من النماذج التضاممة والتكافلية بين المغاربة عبر التاريخ

  • wiseman
    الخميس 21 ماي 2020 - 06:28

    إذا كنت لا تحارب الفساد ، فكل شيء عديم الفائدة

  • الصويري
    الخميس 21 ماي 2020 - 06:30

    دعني سيدي اقول لك بصفتي مواطن مغربي أن كورونا لم تقوي المشاعر الوطنية لدي أو قامت بتعزيز ثقتي في المؤسسات.. بل على العكس من ذلك، لقد زادت من مشاعر الغضب تجاه حكومة فاشلة غير قادرة على تسيير مرحلة مهمة من تاريخ المغرب المعاصر.. حكومة لا تمتلك أي تصور واضح للخروج من هذه الأزمة.. حكومة قامت بايهامنا انها اتخذت إجراءات وقائية لحمايتنا عن طريق فرض حجر صحي شامل في حين تركت مصانع الصباط والكابلاج.. ووووو.. خدامين !! وهي من ساهم في ارتفاع أعداد الإصابات بكورونا والجميع يعلم ذلك!
    لقد فرضت حجرا صحيا وسنت قوانين زجرية ضد المخالفين وتركت رجال الأعمال ومصانعهم إلى أن أصبحت المصانع بؤرا لكورونا.. فماكان من المؤسسات سوى تحميل وزر تفشي كورونا إلى المواطنين..!! عن أي ثقة تتحدث؟!
    بسبب تفشي البؤر الصناعية لازلنا عالقين في بيوتنا وإن صح التعبير في جحورنا!
    نحن والوطن ضحية حكومة فاشلة!

  • مواطن 1
    الخميس 21 ماي 2020 - 06:59

    من الطبيعي ان تطبل جهات لهذا الرابط الوطني ألذي أسس من القدم للتعايش المجتمعي لكون هذا الرابط يخدم طبقة من المجتمع التي لها كل شيء المال والثروة والتي تتعايش معها طبقة عريضة ليس لها شيء اقل ما يقال عنها انها طبقة تموت اقتصادي اجتماعيا لتحيا طبقة لها اللحم والدسم ….قدروا هذه الوطنية وروح المواطنة الصادقة التي جعلت اجيالا من الشعب المغربي تتحمل قبل وبعد استقلال البلاد …وأعطوا لكل فرد ما يستحقه من الاعتبار الوطني الاجتماعي الذي تجسده كرامة العيش في التمتع بدون من من خدمات السكن الاجتماعي اللائق حسب مواصفات المنظمة العالمية للصحة والرعاية الصحية الغير منقوصة مادمنا على نفس السفينة سواء بوجد الجائحة او بدونها ولا ننسى الحق في تعليم جيد يعبر عن اعتراف الدولة لتضحيات أفراد هذا الشعب من اجل وطنهم ….فالوطن صنعوه هؤلاء المواطنين ومن حقهم ان يتذوقوا ويشبعوا من كعكة وطنهم….وجب القطع مع ما يعرف ب:ضحي أموت أ التاعس من سعد الناعس فالعالم يتغير فالامس ليس هو اليوم واليوم ليس هو الغد

  • الفلاح الصغير
    الخميس 21 ماي 2020 - 07:07

    المؤسسات لو منحت لكل عائلة مغربية خاصة التي ليس ربها موظف مصروف لمدة الحجر الصحي سنتحدث عن الوطنية الحقيقية اما ان تمنح مصروف غير كافي للبعض وتترك البعض فهذه معضلة كبيرة

  • Jamalito
    الخميس 21 ماي 2020 - 07:08

    البحث يعتمد على تقصي المعلومة و ليس على آراء شخصية. لا يجب نعت هذا بالورقة البحثية فهي تفتقد كل مقومات البحث. و إنما مقال يعبر عن رأي صاحبه لا غير.

  • Roma di giorno
    الخميس 21 ماي 2020 - 07:21

    في المملكة ، الكل يسمي امازيغ،أقاليم جنوبية،أقاليم شرقية…عوض أن نسمي المناطق و المدن باسماءها، و هدا يقلل من البعض،ويعطي سبغة التفرقة و نبرة من العنصرية.

  • تطاوين
    الخميس 21 ماي 2020 - 07:24

    نعم بالفعل هده هي روح الوطنية.معضم الشعب يعيش الاقصاء والتهميش زيادة على قطع رزقه. لا حول ولا قوة إلا بالله

  • بلادي
    الخميس 21 ماي 2020 - 08:13

    بدليل تزايد الاحتجاجات من أجل لقمة العيش كلام فارغ لا أساس له من الصحة

  • سامي
    الخميس 21 ماي 2020 - 08:19

    ماذا أقول ، وأي شيء يقال بعدما قيل ،وهل قول يقال مثل قول قيل قبل ذلك ،كما قال الشاعر ، رب قول خير من قول يقال ،

  • اسؤف نازم
    الخميس 21 ماي 2020 - 09:31

    بروباكوند بالعرام. تجويع الشعب وحجزه بالقوة والقمع داخل الجحور.اعوان الدولة تشفي مرضها الساديكي في الفقراء والقيود تسرق التفاح وتنشر الرعب. النظام العروبي يتسلم مئات الملايير كمساعدات للشعب يحولها الى حسابات المتحكمين و المواطن المغلوب على أمره. نصيبه قالب دسكار من الأسفل و العصى من الفوق. ويأتي براح من العياشة او المفسدين ويعيد نفس العبارات البالية على اسماع من لاذاكرة ولا هوية ولاسيادة لهم :العام زين و الله يجازي الامازيغ الصابرين المستعربين بجنة العرب بعد الموت ويجازي العرب بخيرات الأمازيغ في الحياة الدنيا.متى تنفظون الذل و الجهل يا اشباه. Sarrassins ?

  • عام كورونا
    الخميس 21 ماي 2020 - 09:50

    كورونا تقوي المشاعر الوطنية و تعزز التقة بالمؤسسات عفوا اخي انت على من تتكلم ؟؟؟ واش لباس ؟؟؟؟؟؟؟
    كورونا خلات المغاربة بجوع او الفقراء لي معندهم ماياكلو جاهم رمضان باش يعاونهم فالصبر دابا رمضان سالا شنو يديرو……..
    المشاعر لي كيحس بيها المواطن المقهور بسباب كورونا عندك الجوع و الدل و القهرة و الحاجة و الضيق او قلة شي او زيد كمل راه الخبار فراسك
    هادشي كامل الا جمعتيه راك عارف النتيجة ديالو
    الله يحفظنا او يشوف من حالنا
    لينا الله لينا الله لينا الله
    انشري يا هسبريسسسسسسسس

  • القصراوي
    الخميس 21 ماي 2020 - 10:20

    أين هي دولة الرعاية و نحن نلاحظ مؤسسات عمومية و خاصة في ميدان التعليم تحاول التخلص من موظفين مؤقتين تحت ذريعة هذا الوباء.

  • عزالدين لعيون
    الخميس 21 ماي 2020 - 11:03

    من اين ستأتي روح المواطنة ونحن طلب منا لجلوس في المنازل وجلسنا ولم نستفيد شيء ولم يأتي أحد لسؤال على حالنا

  • Hamouda
    الخميس 21 ماي 2020 - 11:13

    منين كتجيبو هاد الاستنتاجات و الأكاذيب، الجائحة بينات عيوب دولتنا والعدد الرهيب ديال المغاربة اللي عايشين فالدعقة، هادي هيا الحقيقة الوحيدة اللي بانت، اما داكشي ديال التقة و التلاحم كايبقا غي هدرة خاوية و بروباغاندا ديال يامات هتلر..

  • Amin
    الخميس 21 ماي 2020 - 12:08

    لم يسبق أن حقدت عن السلطة المغربية منذ زمان ، و الآن تولد لي شعور السخط و الحقد أتجاهها بسبب الإهانه و الصفع و الإذلال الذي ناله المواطن من كل أنواع السلط ، الشرطة …. . طبقو غي ماجاء في قانون الطوارئ لماذا تبدعون.

  • مجرد رأي
    الخميس 21 ماي 2020 - 12:11

    معرفتش منين كتجيبو هاد بهتان و الكدوب سيرو شوفو عدد انتحارات فصفوف اطفال و شباب و شياب كتر من ضحايا كورونا ندا معطى واحد ناهيك على ناس ليماتت و هي كتسنى قفة من عند القيد حالة سيد لي فخميسات وزيد وزيد اجي بعدا نسيتو واحد حاجة فيناهو داك تأمين لي قلتو لينا بلي ولا إجباري على كوارت الطبيعية فحال تسونامي و فيضان و زلزال. وكورونا ماشي كارتة فيناهو تعويض ؟ فيناهو التعويض نفسي على مخلفات الحجر من عنف و… لعلمكم شعب مغربي نصو عيش فزنقة كيسرزق منها و منهم من كيبقا فيها كدخل بات و خرج حيت معندوش حتى فين سرح رجليه فدارهم

  • ايت الاجر حميد
    الخميس 21 ماي 2020 - 14:00

    شكرا كورونا والشكر موصول إلى المؤسسات اتمنى على الله ان تستمر المؤسسات في الحفاظ على هذه الثقة مستديمة بعد الجائحة.

  • Maghreb
    الخميس 21 ماي 2020 - 14:06

    مادام مخططو قانون تكميم الافواه يصولون ويجولون في دوائر القرار، وما دامت الهشاشة الاجتماعية و الجهل اللذين اظهرتهما كورونا متغلغلين في المجتمع، سيبقى المشوار طويلا.
    لكن للانصاف، المغرب نجح الى حد كبير حتى الآن في إدارة الأزمة الصحية لكورونا. ولاشك أن هناك جنود خفاء و متفانين يساهمون يوميا في هذا النجاح، إلى جانب صبر الأسر على إجراءات الحجر.
    تحية للمغاربة بكل أطيافهم.

  • يوسف
    الخميس 21 ماي 2020 - 14:22

    كلام هذا الاستاذ مردود عليه. لربما يعيش في مغرب آخر، لربما يعيش زمنا آخر. لا ريب فهو استاذ علم…!!!

  • fatima zahra
    الخميس 21 ماي 2020 - 14:48

    اشمن تقوية علاقة حنا بالله و بالشرع معاهم اعطيونا غا التساع و اخليونا حنا نكونو أصحاب قراراتنا نظام قمعي و قاليك اصلاح علاقة باراكا من الاستحمار اسميتكم

  • دايز
    الخميس 21 ماي 2020 - 17:07

    الوطنية مكتوبة في بطاقة التعريف (بطاقة التعريف الوطنية) ولا محل لها من الإعراب ولا تسمن ولا تغني من جوع .هي عبارة عن رقم لرأس من رؤوس القطيع

  • فواد الحضري
    الخميس 21 ماي 2020 - 21:57

    اسف استاذ، لا علاقة لما جئت به، ماهي الا اضغاث احلام تريد تمريرها او الاسترزاق بها في منصبك، الواقع ان كنت بهذا البلد واضح للاعمى و الابكم و الاصم للاسف، بلد يحكم فيه المقدم و القايد بكل جرأة و طمع في قفة المسكين، حكومة المتملقين و باطرونا اللصوص.. لا حق يذكر لا اجتماعي و صحي و تعليمي ولا… الحكرة بكل المقاييس.. اية ثقة او رابط تتكلم عليه. ادنى معايير العيش منعدمة…حسبنا الله لي فشي موقع يتفلسف علينا.

  • مول لبسيس
    الخميس 21 ماي 2020 - 23:54

    بنيس: "كورونا" تقوّي المشاعر الوطنية وتعزّز الثقة بالمؤسسات

    شكرا لك يا سي بنيس على التعبير

  • Ahmed
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:38

    الرابط الوطني و التقة بالموسسات يتحقق بمحاربة الفساد و تحقيق العدالة الاجتماعية و الاقتصادية و القضائية………

  • HBM
    الجمعة 22 ماي 2020 - 21:55

    باين أ سي بنيس أنك ملتزم 100 % بالحجر الصحي لو خرجت ولو لفترة لعلمت أن الواقع على نقيض ما كتب
    الناس ضد الحكومة ترى أنها تتناقض تسب المنضومة الصحية وترى ان توزيع المساعدة غير عادل يقولون أن التمديدد الأخير ليس له مبرر
    هدا في ما يتعلق بعلاقة الشعب بالمؤسسات أما علاقة المواطنين في ما بينهم فلم أرى في حياتي المستوى الدي وصل إليه الصراع بين فءات الشعب
    كوكوت قابلة للإنفجار في كل وقت وأنا أعرف ما أقول

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين