مبادرة تزيح الستار عن معاناة "محارِباتِ الجائحة" في المستشفيات

مبادرة تزيح الستار عن معاناة "محارِباتِ الجائحة" في المستشفيات
الخميس 21 ماي 2020 - 02:00

في التفاتة رمزية تروم إثارة الانتباه إلى ما تقاسيه النساء المتواجدات في الصفوف الأمامية على جبهة مواجهة جائحة كورونا في المستشفيات المغربية، تستعد جمعية “نساء من أجل التعددية والسلام” لإطلاق مبادرة تحت شعار: “هي في المستشفى في مواجهة فيروس كورونا”.

وتقول الجمعية صاحبة المبادرة إنّ الجميع يتحدث عن موضوع كورونا على جميع الأصعدة والمستويات، السياسية والاجتماعية والاقتصادية، “لكن لا أحد استطاع بعمق أن يزيح الستار عن معاناة نساء مناضلات وجنديات خفاء يتقدمن الصفوف الأمامية لإنقاذ أرواح كثيرة”.

وتوضح نزهة صادق، عضو مؤسس لجمعية “نساء من أجل التعددية والسلام”، أن النساء الموجودات على جبهة مواجهة فيروس كورونا في المستشفيات “يحاربْن من أجل إنقاذ حياة الناس، ويحاربن أيضا عندما يعُدن إلى بيوتهن بعد إتمام مهمتهنّ الإنسانية، حيث تُلقى على عاتقهن أعباء منزلية كثيرة”.

وأضافت صادق، في تصريح لهسبريس، أن النساء يشكّل 67 في المائة من الجسم الصحّي العامل في المستشفيات، وأن مبادرة “هي في المستشفى في مواجهة فيروس كورونا” تروم تسليط الضوء على الجهود الجبارة التي تبذلها المرأة المغربية لإنقاذ حياة الناس التي يتربص بها الفيروس التاجي.

ووصفت الجمعيةُ صاحبةُ المبادرة النساء المحاربات لفيروس كورونا في المستشفيات بـ”بطلات الواقع”، مشيرة إلى أنهنّ “بيَّنَّ عن صبرهن ومراسهن في مواجهة وباء كورونا يوميا بين جدران المستشفيات، ويبذُلن تضحيات جبارة في سبيل علاج وإنقاذ أرواح المواطنين”.

وإضافة إلى تسليط الضوء على ما تعانيه النساء اللواتي يحاربن فيروس كورونا في المستشفيات، تهدف المبادرة كذلك إلى المساهمة في تعزيز حقوق النساء العاملات في المجال الصحي وتسليط الضوء على تضحياتهن، وذلك عبر مجموعة من الإجراءات.

في هذا الإطار، أعلنت جمعية “نساء من أجل التعددية والسلام” أنها ستنجز كتيبا إلكترونيا تحسيسيا حول أهمية الاعتراف بما تقوم به نساء الظل، خاصة الحلقة الأضعف منهن، وهن العاملات في المستشفيات، إضافة إلى فيديوهات ومقالات علمية مكتوبة بلغة مبسطة بغية تعميم المعلومة وتيسيرها لجميع الفئات، بالإضافة إلى دراسة سيوسيولوجية ميدانية ستنشر على مستوى الوسائط الإعلامية والرقمية.

وعلى المستوى الميداني، ستقوم الجمعية يوم الخميس من الأسبوع المقبل بتوزيع عُدة طبية على نساء القطاع الصحي في أحد المستشفيات العمومية بالرباط، تحوي أهم المعدات الوقائية ضد فيروس كورونا من كمامات وسوائل معقمة ومطهرات…

ودعت نزهة صادق المواطنين الذين لا يحترمون التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات العمومية للحد من انتشار جائحة كورونا إلى الالتزام بها، حماية لهم، وحماية أيضا للأطقم الصحية العاملة في المستشفيات، التي تواجه مخاطر الإصابة، وتشتغل تحت الضغط.

وأردفت المتحدثة ذاتها بأن العنصر النسوي العامل في المستشفيات يتحمّل عبئا مضاعفا، مضيفة: “لكي يقوم المرء بالأدوار التي تلعبها المرأة العاملة في القطاع الصحي عليه أن يكون مسلحا بقوة جسدية ونفسية خارقة. ولحسن الحظ أن المرأة المغربية لديها مِراس وقدرة على التأقلم مع الأوضاع مهما بلغت صعوبتها، ويجدر بنا أن نرفع لها القبعة وأن نساعدها على الأقل بالبقاء في بيوتنا خلال الحجر الصحي”.

‫تعليقات الزوار

16
  • Jaouad
    الخميس 21 ماي 2020 - 02:20

    أنا زوج ممرضة مشيت نطلب نشوف ولادي اللي هدي كتر من شهراين مشفتهم ومتعاطفوش معاي أنا فمدينة ولادي فمدينة وهي فمدينة يعني ولادي ولاو يتامى

  • Sabrina
    الخميس 21 ماي 2020 - 02:24

    الله ايعاونهم ويحفظهم وينجيهم.

  • مواطن
    الخميس 21 ماي 2020 - 02:28

    أولا الفيروس ضعيييف جدا و الأرقام الهائلة للشفاء و الهزيييلة للوفيات و النسبة الكاسحة 91% للذين لا تظهر عليهم أي أعراض و لا يحسون بشيء تأكد ذلك بما لا يدع مجالا للشك، ثانيا الكل يعرف الوضعية المهترءة و الكارثية للمستشفيات العمومية و التعامل السيء للمرضين و الأطباء مع عامة البسطاء من الشعب و عدم حضورهم و دائما الغياب و الدخول متأخرين و الخروج قبل الوقت للذهاب للعمل و جمع الأموال في القطاع الخاص و تلاعبهم في مواعيد التحليلات و السكانير و تسبيق المعارف و… زيد و زيد من الآفات التي لا حصر لها، ثالثا الممرضين العاملين بجناح كورونا يقول أن الأمور جد عادية و من يصنفون مصابين هم بصحة جيدة و ليس هناك أي خطر، لذلك كفى من الركوب على الموجة لتلميع الصورة فلا يمكن تغطية الشمس بالغربال

  • تحية للاطر الطبية
    الخميس 21 ماي 2020 - 02:34

    اتقدم بالشكر الى جميع الاطقم الطبية التي تعمل كل ما في وسعها للتصدي لهذا الفيروس القاتل وعلى الحكومة دعمهم ماديا ومعنويا لانهم يستحقون ذلك و لانهم في الصفوف الامامية كما على الحكومة ايضا النهوض بالقطاع الصحي لتفعيل المظومة الصحية

  • amin sidi
    الخميس 21 ماي 2020 - 02:43

    سلام ها كلام الحق بد كيهضر اول خطرى كنسمعو جمعية كدفع على المراء والممريضة ملاك الرحمة هد راه ديفاع شرعي اومبدارة حميدة مشي الدفاع على المساوات في الارث .وان توعطا الاوسيمة لمن يستحقوها وارجو من هد الجمعية .ان تعمل على طلب من صندوق التضامن بمنح هد الجنود راتيب شهر مسبق . ومجانن .هدي راه لعواشر.

  • MOWATINE
    الخميس 21 ماي 2020 - 02:54

    واش حتا جات كورونا عاد اصبح الطبيب أو الممرض من الابطال!!؟مهنة الطب إنسانية قبل كل شيء ويؤدى عليها القسم عند التخرج ،لكن للأسف لم تؤخد بعين الإعتبار هاته الأشياء قبل زمن كورونا لفقدان الضمير المهني لماذا الركوب على الموجة؟وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون

  • حب الاوطان من لايمان
    الخميس 21 ماي 2020 - 02:55

    الله يجازيهم بكل خير ونتمنى من الحكومة تشوف من جهتهم. وراهم قايمين بالواجب احسن من شي دول عربية بحال مصر لي بنادم تيموت ومكينش لي يشوف فيه الحمد لله على كوننا مغاربة ومنتمين لهدا البلد رغم بعض الصعوبات لكن الحمد لله.

  • متتبع
    الخميس 21 ماي 2020 - 03:02

    والممرضون ليسوا ببشر او انهم خارج التغطية مفهمت والو عطيوا كولشي المرأة والسلام.

  • جمال حي النيلو وجدة
    الخميس 21 ماي 2020 - 03:25

    السيدة الجمعوية واش عنيك شافت غي النساء الممرضات فديك اصبطارات واش زعما داك سي الممرض والطبيب راهم يديرو تم السيلفيات ولا عارضوا الأزياء.راه مرة كطالبو بالمساواة ومرة أخرى كتكرسو للجنسانية.
    فإذا كانت خدمة الوطن من أوجب الواجبات فليس من المعقول أن نطبل ونزمر لفئة ( y ) وننكر مجهودات فرسان الحرب بالفعل. ( x )
    لبلاد بلادنا وكل وأحد من موقعه يدير لي عليه والصلاة على النبي.
    أما أستاذة دجي فهاذ الظرفية باش تلمعي وحد الرمز ودريه عنوان عريض
    لخدمة أجندة معينة.فهاذا مرفوض ولا
    يليق بادبيات العمل الجمعوي.
    شكرا هيسبريس.

  • Mahdi
    الخميس 21 ماي 2020 - 03:27

    بغيت غي نعرف هاد صحاب التعاليق الحقودين علي ولاد الشعب الممرض والاستاد والطبيب اللي كايعانيو ويلات الحياة من مصاريف وزيد وزيد ومكيشوفوش امتال البرلمانيين والوزراء واللي كيشدوها سمينة ومكاين والو باز ليهوم

  • Hicham
    الخميس 21 ماي 2020 - 04:13

    والله العظيم ماكاين لي خرج على المراة قد هاد الجمعيات. إوا زعما ملي باغين تهظروا على المراة راه كاين واحد لقضية ديال فقه الأولويات هظروا على العاملات لي خدامين بحال العبيد في القرن 21 فلوزينات أفشاركات اللى كاين منها كيدعموكم باش يعميو ليكم العينين . المراة هي لوليدة هي أختي هي زوجتي هي كلشي مغاديش نتسناكم نتوما تهظروا عليهم نجيو نشوفوا نلقاو 80 في المئة منكم عندها خداما فدار كتحرث عليها
    فعلا زمن التناقظات
    تحية خالصة من القلب لكل إمراة حرة عفيفة عفاكم حظيو راسكم من هاد الجمعيات المستغلة
    شكرا

  • mohasimo
    الخميس 21 ماي 2020 - 04:54

    لو أن سيدنا والحكومة لم تتدخل وفرضوا الحظر الصحي في الوقت المناسب لكانت الأوضاع كارثية, والله يشفي ويحفظ الجميع والناس يلتزم الكل بالحظرالصحي.

  • ملاحظة
    الخميس 21 ماي 2020 - 05:16

    الى صاحب التعليق رقم1 السيد جواد
    حتى الجنود في الصحراء كيشوفوا ولادهم كل 6 شهور وصابرين وطيلة مدة خدمته وليس في زمن كورونا فقط سيدي الممرض فصبىا جميلا .فاحمد الله ان المشكل استثناء وسيرفع الله الوباء وتعود حليمة لعادتها القديمة الخبار فراسك.

  • فيلسوف
    الخميس 21 ماي 2020 - 09:49

    ان الشعب المغربي يبرهن عن ظاهرة غريبة و عجيبة، يريد المواطن ان يكون ابنائه في القطاع الصحي (طبيب او اطر صحية) وفي نفس الوقت يسبهم و يشتمهم، فتارة كل القطاع مرتشي و تارة جزارين.
    و العجيب، فذلك المواطن ليس له القدرة على فك اسباب اضطهاده و تخلفه لان ذلك منوط بوجود خلل في تكوينه الدراسي، و بقدرته الشرائية الضعيفة وخصوصا بحقده الطبقي الدي ينم عن صراع نفسي داخلي منذ نشأته. فتجده يبحث عن مبررات فشله في نظام راسمالي متوحش لم يولد للنجاح فيه. فتجدهم على صفحات الانترنيت يحاولون بعث السودوية على الاطر الطبية حتى يبرروا فشلهم. انها عقلية التخلف و القريشية (لم يستسيغوا ان الرسول ص بعث في قومه ولم يكن من اسيادهم)

  • مصطفى السوسي
    الخميس 21 ماي 2020 - 12:48

    وقهرتووونا ب هاد الصفوف الامامية.
    -كل نهار كانسمعو ،ملاؤكة الرحمان،الصفوف المامية،..
    — راه كاين لي فايت الصف الامامي لهييه.راه كاين لي كل نهار خارج كيقلب على عشا ليلة لوليداتو. خارج متكل على الله،وبدون بروتوكول، لا ليكة لا كمامة لا محلول لا والو..
    اما الطبيب والممرض راه خدامتو هذيك كايتخلص عليها،وديمان الاضرابات،على طول العام.
    –انا ماكراهت ازيدو عليهم كاع المعلمين والاساتدة باش اعاونوهم.

  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 21 ماي 2020 - 13:57

    ما حجم هذة المبادرة.؟ وما نوع هذه المبادرة.؟ مجرد كتيب .وملصقات..وادوات مدرسية…الضحك على فءة انتم تروا فيها الكثير ولا يجازيها سوى كتيب صغير..والتحسيس بعمل الفرمليات البطلات اللاتي يعملن ليلا نهارا من اجلنا…لماذا لن تكن المبادىة في خلق صندوق لاعانة الممرضات ..فمنهن مطلقات تعتني بابناءهن لوحدهن..ومنهن من تعتني بالعاءلة كلها لعدم عمل الزوج..ومنهن كذلك من من تتحمل مسؤولية والديها…فكتيب وبلا ..وبلا…..لا نآزرهم بها ويسمى هذا التمتع بالنظر من بعيد ..من زاوية مختفية..من بالكون عال ..فكتيب وتطبيقات للتحسيس ماذا سيفيد هذه الفءة المحتاجة..واقول المحتاجة لضعف اجرتهن والعمل الكثير…فإن تتكلمي ياجمعية ( مانعرف) عن مبادرة..فأحسن مبادرة هي الإعانات المادية..العينية..لان الموظف البسيط….تجوز فيه الصدقة في بلادنا…وعليكم مني السلام وعيدكم مبروك مسبقا ولك أيضا هسبريس.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين