24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. وفاة شابّين غرقا في يوم واحد نواحي سطات (5.00)

  2. "كورونا" ينهي حياة أستاذ في "عاصمة الشاوية" (5.00)

  3. هوفمان: العربيّة ضحيّة "التدخل المخابراتي" في البحوث الاستشراقية (5.00)

  4. الفنّان الجزائري إدير .. إبداع مغسول بنكهة الأرض وصوت الهدير (5.00)

  5. ترهانين: أنغام الموسيقى رسالة سلام .. والطوارق "ملوك الصحراء" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | مدارس عمومية وخاصة تطلق دروس تقوية عن بعد لتلاميذ الباكالوريا

مدارس عمومية وخاصة تطلق دروس تقوية عن بعد لتلاميذ الباكالوريا

مدارس عمومية وخاصة تطلق دروس تقوية عن بعد لتلاميذ الباكالوريا

كثف أساتذة التعليم الثانوي، العمومي والخصوصي، من دروس المراجعة لتلاميذ الباكالوريا قصد مساعدتهم على رفع مستواهم وإعدادهم لاجتياز الامتحانات النهائية، على بعد شهر ونصف الشهر من موعدها الذي حدد في يوليوز القادم.

وقال فؤاد بنشقرون، رئيس الهيئة الوطنية لمؤسسات التعليم والتكوين الخاص بالمغرب، إن المدارس الخصوصية تعمل على مواكبة التلاميذ من أجل إعدادهم بيداغوجيا ونفسيا لاجتياز هذه الامتحانات.

وفي الوقت الذي أكدت فيه مصادر هسبريس أن وزارة التعليم تبحث إمكانية الاستعانة بفصول دراسية تابعة للمؤسسات التعليمية الخاصة قصد إجراء امتحانات الباكالوريا، إلى جانب المدارس العمومية، قال بنشقرون: "ليس هناك أي قرار رسمي في هذا الاتجاه".

وأوضحت مصادر هسبريس أن احتمال الاستعانة بالفصول الدراسية للمؤسسات الخاصة سيرافقه اعتماد أطقم تعليمية تابعة للمؤسسات العمومية، قصد مراقبة التلاميذ وضمان حسن سير إجراء الامتحانات.

من جهته، أكد إبراهيم النعناعي، الرئيس التنفيذي لمجموعة جون جوريس التعليمية، أن "الأطر التعليمية التابعة للمؤسسات الخاصة تعطي حاليا مراجعة في الدروس التي ستجرى على أساسها امتحانات الباكالوريا، سواء النهائية أو الجهوية".

وأضاف النعناعي في تصريح لهسبريس أن "المراجعة تشمل أيضا التمرن على الامتحان عن بعد، من خلال مد التلاميذ بنماذج من امتحانات السنوات السابقة، وهذا أمر إيجابي سيساعد على الرفع من مستوى استعدادات التلاميذ المقبلين على امتحان السنة النهائية من الباكالوريا".

وكان سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قد أكد أن الوزارة قررت عدم التحاق التلاميذ بالمؤسسات التعليمة خلال ما تبقى من الموسم الدراسي الحالي، مشددا على تنظيم امتحانات الباكالوريا في يوليوز المقبل.

وأوضح أمزازي أن مواضيع الامتحانات ستكون مرتبطة بالدروس التي تم إنجازها حضوريا إلى حدود منتصف مارس الماضي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - من مراكش الخميس 21 ماي 2020 - 03:51
هل سيتم التدخل من قبل الدولة من أحل حماية التلاميذ والاسر من جشع بعض المؤسسات الخاصة. واادين لايهمهم سوى المستحقات فقط حتى ولو لم يقدموا الخدمات التربوية كاملة .
2 - Moulin Chicago الخميس 21 ماي 2020 - 03:52
اللهم هدينا في من هديت و عافنا في من عفيت. دهب تلتعليم مع تجار التعليم انتهى الكلام
3 - توفيق الخميس 21 ماي 2020 - 03:55
خلاصة القول و بدون تعليق
الله يوفق وليداتنا وشبابنا في امتحاناتهم و دراستهم. و أن يجعل منهم جيلا قادرا على التغيير للأحسن.
4 - امغار ناريف الخميس 21 ماي 2020 - 04:10
الوباء جعل من المغرب دولة متقدمة في البحث العلمي وكذلك في صناعة أجهزة التنفس الاصطناعي والحمامات وهذا كله بفضل المغاربة الذين يتميزون بالذكاء والمهارات ولكن لم تكن الظروف مواتية لكي يظهرو كفاءاتهم العالية في الكثير من الميادين قرب ضارة نافعة والذهب لا تكشف عز معدته الا النار فالشعب المغربي يستحق كل التقدير فهو قادر ام يصد الوباء بمواقفه الشجاعة ورحمته الخلاقة اللهم انصر هذا الشعب الأبي وحقق له السلم والأمان والصحة والرخاء وانصر جلالة الملك رمز الوحدة والإخاء
5 - استاذ الرياضيات الخميس 21 ماي 2020 - 04:10
السلام عليكم.
المراجعة عن بعد متواصلة و لكن ما زلنا ننتظر تعديل الاطار المرجعي الاستثناءي و تحديد الدروس التي سيمتحن فيها التلاميذ حسب كل مسلك و كل مادة و نسبتها في الامتحان.
6 - Myhafid lbrini الخميس 21 ماي 2020 - 04:10
المرجو اصدار الاطر المرجعية وتحديد دروس الامتحان والطريقة التي سيجرى بها هل بالطريقة الاعتيادية ام على شكل QCM......؟
7 - مواطن مقهور والحمد لله تعالى الخميس 21 ماي 2020 - 04:15
الاساتذة المغاربة تاج فوق رؤوسنا. لو اهتممنا بهم وبالمدارس منذ مدة كما ينبغي، لما كان عندنا اليوم أشخاص غير واعين يخرقون الحظر الصحي بدون ضرورة العمل.

شكرا لانكم درستمونا ولازلتم تدرسون أبناءنا رغم كل الاكراهات، سامحونا على تقصيرنا رغم أنكم دوما رفعتم رؤوسنا عاليا في مدارس ومعاهد وجامعات أمريكا، هولندا، قطر، إسبانيا، فرنسا ....

أحبكم في الله
8 - مواطن الخميس 21 ماي 2020 - 04:23
بادرة طيبة و لو أن الجائحة تكررت مرتين على التلاميذ المساكين حيث سبقتها جائحة الاضرابات العبثية للأساتذة مع ضعف مردودهم
9 - weskerlay الخميس 21 ماي 2020 - 05:02
نتمنى التوفيق لجميع التلاميذ خصوصا المقبلين على امتحانات البكالوريا
10 - hasnae الخميس 21 ماي 2020 - 05:04
التعليم عن بعد يحتاج إلى دعم مادي لأن معظم التلاميذ المتابعين لدورسهم يتوفرون على شبكة ويفي داخل بيوتهم أما معظم الآخر لا توجد عندهم إمكانيات مادية. لماذا لم تمنح شركات الاتصالات على الأقل شهرا مجانيا لتحقيق نوع من التضامن و المساواة بين جميع التلاميذ
11 - Wins05 الخميس 21 ماي 2020 - 06:26
الله يوفق الجميع، التلاميذ هم امام فرصة مواتية للحصول على نقاط عالية. علما ان مواضيع الإمتحان لن تخرج عن دروس الدورة الأولى. و انه مازال أمامهم من الوقت ما يلزم لتكرار مذاكرة ما تم تدريسه خلال الشطر الأول من السنة...
12 - abdo الخميس 21 ماي 2020 - 07:38
لي يوفق جميع تلاميد المقبيلين على اجتياز امتحانات البكالوريا
13 - سعيد الخميس 21 ماي 2020 - 09:33
اكبر اذلال واحتقار للمعلمين والاساتذة
الوزارة ماضية في ارسال المذكرات .وتتبجح بالتعلم عن ونسيت ان المدرس يشتغل بامكانياته الشخصبة من انترنيت وحواسب وهواتف ذكية
14 - [email protected] الخميس 21 ماي 2020 - 10:17
مازلنا لا نعرف هل نجاح على لمرقبة فقط 3إعدادي
15 - باركا من نفخ نقط المراقبة الخميس 21 ماي 2020 - 10:20
منذ أن تم احتساب المراقبة المستمرة فقدت شهادة البكالوريا بريقها من الان سوف نستعد لبعض النتائج خصوصا بالنسبة لتلاميذ وتلميذات التعليم الخصوصي المعروف بنفخ نقط المراقبة المستمرة هكذا سنرى على سبيل المثال 19 في بعض المواد بالنسبة للمراقبة و3بالنسبة للامتحان الوطني حيث تتم عملية الجمع ليكون النجاح من نصيب هؤلاء لذلك نجد لوبي التعليم الخصوصي يقف ضد الاقراح الذي يقول بأن اي تلميذ لاينجح في البكالوريا الا اذا توفر على المعدل فيهما معا بدون الجمع
16 - هه هه الخميس 21 ماي 2020 - 10:35
المدارس الخاصة اغلبها لا يهمها سوى المال برامجها في الدعم ضعيفة جدا واخطر ما يكون لجوء بعضها الى توظيف اطر بدون كفاءة وباثمنة بخسة وكيف يعقل ان هناك تلاميذ مستوى باك يدرسون اللغة الفرنسية منذ التعليم الاولي في الخاص وهم في مستوى رديء جدا في هذه اللغة اما العلوم فحديث اخر الله يعز المدرسة العمومية على الاقل يخضع فيها الاطر لعملية الانتقاء قبل التوظيف
17 - Fouad الخميس 21 ماي 2020 - 10:39
و ما ذنب الأطر التعليمية العاملة في هدا القطاع لا الدولة أنصفتهم لا أصحاب المدارس التي يعملون فيها بدعوى أن الآباء يرفضون أداء ما تبقى. نحن في 20 من ماي ولم نتوصل حتى بجزء من أجرتنا. أضف إلى هدا لا أحد أخبركم على تسجيل في هاته المدارس....
18 - ام.هيبة. الخميس 21 ماي 2020 - 11:55
السلام عليكم. المرجو تحديد الدروس التي سيمتحن فيها تلاميذ الباكالوريا. بالنسبة لجميع المواد .لان التلاميذ تالفين ماعارفين اشنو يوجدو.
اما بالنسبة للمدارس الخصوصية يهمها المال فقط لا تقدم اي دروس للدعم. ارا اوكان غير يكونو الاساتدة منضبطين في الحصص الملزومين بها. (لا اعمم).
المرجو اعادة النظر في مراقبة المدارس الخصوصية .
19 - ابو العدل الخميس 21 ماي 2020 - 13:09
المدارس الخاصة تأكل ارزقنا دون اية خدمة تقدمها. وحدهم الأساتذة من يضحون بوسائلهم الخاصة ومع ذلك تم الاقتطاع من راتبهم.والاب يجب أن يأدي الشهرية كاملة دون نقص وإلا فإن المؤسسة تهددك بمستقبل إبنك... أما الدولة فلا يهمها الأمر وكأننا في غابة يأكل فيها القوي الضعيف. حسبنا الله ونعم الوكيل.
20 - غيور الخميس 21 ماي 2020 - 13:17
التعليم العمومي أرقى بكثير من الخصوصي.
تجربتي بينت أن هذا المسلك التجاري هش على جميع المستويات سوى الإشعاع الزائف
ياليتنا نهتم بالمدرسة العمومية والله لن نطرق باب متسولين.
21 - Saad الخميس 21 ماي 2020 - 14:21
المدارس الخصوصية لايهمها الا المال والكل يعرف سمعتها والان يحاولون بشتى الطرق إظهار انهم متعاونون على الدولة ان توحد التعليم وإلغاء التعليم الخاص وفي المقابل على الآباء القادرين ان يؤدوا فاول مبدأ للديمقراطية هو المساواة..ولا تمييز بين ابناء الوطن...وفي هذه الظروف على الدولة ان تتدخل لحل المشاكل بين المدرسة الخصوصية والأولياء على رسوم هذه الأشهر الأخيرة
22 - جخمان الخميس 21 ماي 2020 - 20:44
اذا كانت الدولة تريد الخير لهذا الشعب فعليها ان تدرك جيدا ان الاموال الضخمة التي تصرف على التفاهات(كرة القدم.المهرجانات....)هي اموال ضائعة.فلو كانت تستثمر هذه الاموال في الصحة و التعليم و الامن لكان بلدنا من احسن الدول في العالم على جميع المستويات.(التعليمية.العلمية.الصحية. .. ).
لهذا المرجو ان تكون هذه الجائحة فرصة لاعادة النظر في كيفية تدبير المال العام.ج
23 - naima السبت 23 ماي 2020 - 12:12
ولية امر تلميدة ستجتاز امتحان الباكلوريا لهده السنة الاحظ عدم ارتياح نفسيتها نظرا لظروف الحجر الصحي مند 16/03/2020 لدا نناشد الوزاة الوصية على القطاع اخد بعين الاعتبار لنفسية التلاميد المقبلين على الباكلوريا
24 - el hadouchi السبت 23 ماي 2020 - 22:22
هذه مناسبة استثنائية وفورصة لا تعوض للمسؤولين المغاربة ان يراجعو حساباتهم ويلتزمو المسؤولية والتشيث بالوطنية وان يعلمو ان الدولة بدون تعليم جيد يناسب التطور ويواكب الزمن لا يمكن ان تقاوم الزمان ولا ينفع انذاك لا مال ولا بنون يتطلب من الجميع اكثر من اي وقت مضى تضافر الجهود بكل مسؤولية من اجل تكافوء الفرص بين عامة الشعب وانهاء سجع المدارس الخصوصية ومراقبة سيرها من الجوانب.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.