24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1513:2315:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تتويج "أوزون" أفضل شركة عربية سنة 2020‎ (5.00)

  2. وزارة الصحة تنفي انطلاق عملية التلقيح ضد فيروس "كورونا" المستجد (5.00)

  3. شبح بنايات آيلة للسقوط يحوم فوق رؤوس ساكنين بالدار البيضاء (5.00)

  4. احتجاجات الطلبة تعرّي ضعف التكوين في معاهد الهندسة بالمغرب (5.00)

  5. غياب التدابير الاحترازية يزيد مخاطر نقل اللحوم داخل الدار البيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الطريقة "الكركرية" تلتمس تسميتها "زاوية مغربية"

الطريقة "الكركرية" تلتمس تسميتها "زاوية مغربية"

الطريقة "الكركرية" تلتمس تسميتها "زاوية مغربية"

بعد سنوات من العمل الصّوفي تحلّق خلالها آلاف المريدين حولها، تحتاج الزاوية الكركرية اليوم إلى اعتراف رسمي بها كزاوية صوفية مغربية؛ لأنّ ذلك سيجنّبها "كل الصعوبات التي تواجهها في أداء دورها على مستوى الدبلوماسية ذات التأثير الروحي في البلاد، وفي كل أنحاء العالم، خصوصا على مستوى القارة الإفريقية".

وفي رسالة مفتوحة حول الزاوية الكركرية وجّهتها مؤسسة الجائزة الإفريقية إلى وزير الأوقاف والشّؤون الإسلامية، عدّدت إسهاماتها كطريقة صوفية مغربية إفريقية، قبل أن تستدرك قائلة إنّها تتأسّف لما تواجهه حاليا من مشكل عويص هو "عقوبة طالتها في إطار عملية تمديد لمقر زاويتها الواقعة بمدينة العروي، ضواحي الناظور".

وقالت الرسالة إنّ مشكل الزاوية هذا نتج عن "خطأ في خطة التعديل المرخص بها التي تتطلب مبلغًا ضخمًا لتسويتها".

وذكرت الرسالة المفتوحة إلى وزير الأوقاف أنّ "جيلنا الإفريقي الجديد في أمس الحاجة إلى استعادة قيمِه، وأصالته"، وهو ما تسهِم به بشكل قوي "المدارس الصوفية"، التي "تقوم بتكوين مجاني أثبتت التجربة أنه الدرع الواقي ضد التجنيد الديني أو الثقافي الفاقد للأسس الصحيحة".

ودعت الرسالة أحمد التوفيق إلى دعم "الطريقة الكركرية في انتشارها الدولي، الذي يمثل قيمة رائعة تخدم أولا وقبل كل شيء التنمية البشرية"، مذكّرة بحفاظ المملكة على وحدتها "بفضل القيم الصوفية والروحية، وخصائصها الدينية التي عززت دائما هويتها على مدى قرون، وقد تمكن بلدنا السعيد تدريجياً وبمنهجية واضحة من القضاء على الأطروحات الإيديولوجية الخاطئة التي تولّد الفكر الظلامي المتطرف".

وذكرت الرسالة أنّ الطريقة الصوفية الكركرية معروفة على الصعيد الدولي عند كبار العلماء في شتى الدول على غرار تونس، وتركيا، ومصر، وموريتانيا، والولايات المتحدة، وبأنّها "تمارس أنشطتها الروحية كجمعية صوفية وفق القوانين الجاري بها العمل"، علما أنّها "تتبع منهجا صوفيا في تربية مريديها، متصل السند بالوليّ الكبير سيدي عبد السلام بن مشيش، ومتَّصلا بكبار السادة الصوفية المغاربة العظماء".

واسترسلت الرسالة المفتوحة متحدّثة عمّا صار عليه المغرب من "مرجع مهم على مستوى السياسات المتعلقة بالشأن الديني"، وما ظهرت حقيقته من قوةِ في "العلاقة القائمة بين الملك وشعبه، التي تحقق منها العالم مرة أخرى في الآونة الأخيرة، من خلال العمل الرائع الذي تم بتعليمات وحكمة جلالة الملك محمد السادس للسيطرة على جائحة كورونا؛ حيث عرفت البلاد بأكملها تعبئة شاملة مدهشة، ولا سيما على مستوى الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا".

وأضافت الرسالة أنّ "هذه القيم النبيلة التي تحث على الدفاع عن الوطن وحبه والتضحية من أجله وحب التربية الروحية، هي التي تجسد اليوم حقيقة وواقع مملكة توجهت بحزم نحو الحداثة والديمقراطية والتنمية البشرية".

كما جدّدت الرسالة التأكيد على إسهام الزوايا في هذا الصّرح من خلال "الدور المحوري الذي تلعبه دائما في الحفاظ على الوحدة الترابية"، وقيامها بـ"تربية المواطن على مكارم الأخلاق؛ مثل الصدق والإخلاص والشجاعة والصبر والإخلاص للوطن ووحدته الإقليمية"، موردة أن "التاريخ الروحي للمغرب له عظمة لا يمكن إنكارها، يتأكد أكثر فأكثر، من خلال الدور الذي لعبه الملك كمرشد روحي، وقائد للمؤمنين في جميع أنحاء إفريقيا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - simo الجمعة 22 ماي 2020 - 11:14
بدع فقط لا اقل ولا اكثر.....في المغرب الاف الزوايا كل واحد يضن انه على الطريق الصح.....الغريب ان وزارة الاوقاف هي المساند الرسمي لهاته البدع
2 - سعيد الجمعة 22 ماي 2020 - 11:16
انا شخصيا اعتبر الزوايا والمراقد والاضرحة قمة الجهل ، فالصواب بالنسبة لي ان تسير الدولة في اتجاه علمنة المؤسسات وان تكون محايدة ، بمعنى من اراد ان يتعبد فهاد شانه ومن اراد ان لا يتعبد فهية حريته ايضا
3 - مواطن الجمعة 22 ماي 2020 - 11:17
ماشاء الله من اراد ان يعبد الله فعليه بالقرآن و السنة النبوية النقية ما عدا ذلك فهي بدع وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار
4 - متتبع الجمعة 22 ماي 2020 - 11:18
نريد طريقة علمية لتوفير لقاح لكرونا.
نريد طريقة لتطوير الات لرصد الوباء.
نريد طريقة للاقلاع الاقتصادي.....
ولا نحتاج لطريقة تكرس عبادة الاضرحة و الاشخاص ونشر الجهل و الكهنوت.
والسلام.
اننا في 2020 وليس 1020!!!
5 - heisenberg الجمعة 22 ماي 2020 - 11:26
نطالب الدولة المغربية القطيعة مع جل هذه المظاهر كما نطالبها بتبني العلمانية كنهج للتطور و الاستتمار في البحث العلمي و التكنولوجي و الصحي
6 - aziz الجمعة 22 ماي 2020 - 11:27
الخرافات و الخزعبلات لازالت تستشري في البلاد،عوض النهوض بقطاع التعليم و الصحة و القضاء،نتبع شعودة المريدين،و هرطقات الدجالين؛الآن العالم يتحرك ويعول على العلماء و الأطباء،للقضاء على الفيروس،واسعاد البشرية؛وهؤلاء الناس،يقضون الأيام في ذبح الابقار،أمام ما يسمى بالأولياء،ويرقصون،ويهللون؛وكأني بهم سيفيدون الشرية.بخرجاتهم الفولكلورية
7 - احمد الجمعة 22 ماي 2020 - 11:33
لمادا هده الملابس المزركشة ولمادا اصلا هده التسمية (الطريقة ) هل في الاسلام طرق مختلفة ؟؟ عليهم بتوحيد الله في العبادة واتباع اوامره وسنة رسوله كفى من اللبس على الناس وتشتيت الانتباه على الجوهر وهو التوحيد والعقيدة الصحيحة السليمة
8 - بدع ضالة الجمعة 22 ماي 2020 - 11:33
متل هده الزاويات لا يهمها سوى جمع المال وجر قطيع من أناس قليلي الوعي والمعرفة..الدين الإسلامي لا يحتاج متل هده الخزعبلات. مادام اِمانك قوي بينك وبين خالقك فانت لا تحتاج إلى وسطاء وتجار الفتنة. ومروجي البِدع . كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
9 - coca الجمعة 22 ماي 2020 - 11:33
الا وجود الزاوية في الدين والمدون أعوان إبليس
10 - فجر الجمعة 22 ماي 2020 - 11:33
نحن نسير على نهج نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ونهتدي بهديه...اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك.
11 - مجرد رأي في... الجمعة 22 ماي 2020 - 11:34
لماذا بالدات الشرق تكثر زواياه سابقا البوتشيشية حاليا الكركرية ومن يدري ماذا سيأتي مستقبلا اذا كان هدفها خدمة الدين المعتدل فمرحبا لان ما يخيفني طريقة لباسها وحركتها؟؟؟؟؟
12 - صلى الله عليك يا رسول الله الجمعة 22 ماي 2020 - 11:34
في النهاية لا يصح الا الصحيح، ما كنت عليه انا و اصحابي. قال عز وجل " إنا أنزلنا الذكر و إنا له لحافظون". قال العلماء أن الذكر هنا يشمل الاثنين القرآن و السنة. و الإستعمار إستغل هذه الزوايا أحسن إستغلال خصوصا في المغرب الأرشيف الفرنسي يشهد على ذلك و كتابات المستشرقين.
13 - المعلق الصغير الجمعة 22 ماي 2020 - 11:38
صدق من قال لكل ناعق اتباع
يا عباد الله اتقوا الله في هذا الدين الحنيف الذي جاء به محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم ولننبذ هؤلاء المجرمين في حق سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن دوام امم المسلمين ودوام رخائهم إنما هو مقرون بإقامة الدين الصحيح ولاكن لنا عبرة بالامن السابقة فلما غيروا وبدلوا وخترعوا أسقط الله اممهم وسلط عليهم من يسومهم سوء العذاب
فإن الدين واحد وهو ما كان عليه محمد واصحابه والثلاث القرون الأولى والبناء على القبر حرام شديد التحريم لما يؤول اليه من التعظيم ثم الشرك فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال يا علي لا تدع قبرا مشرفا الا سويته ولا صورة الا طمستها. فالمرجوا من الداخلية ان ترجع هؤلاء الخلاء على دين الله
والله ولي التوفيق
14 - مسلم الجمعة 22 ماي 2020 - 11:40
يكفينا ماجاء عن الله ورسوله ولانريد بدعة تنسب الى الدين ظلما وزورا
15 - ولد زايو الجمعة 22 ماي 2020 - 11:40
أنا لا أُولي أي اهتمام لهذه الزوايا. أعرف أن فرائض الإسلام خمسة. والحمد لله على نعمة الصحة والعمل والرزق. وأداء الصلاة والحمد لله على نعمة صلاة الفجر والتقرب إلى الله في الركوع والسجود والعمل بالإحسان.ولا أجعل أبدا أي وسيط بيني وبين خالقي كهؤلاء شيوخ المصلحة الخاصة.مسلم حر. وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد. إنتهى التعليق.
16 - معلق الجمعة 22 ماي 2020 - 11:42
قلنا زعما الإنسان غادي يرجع لعقلو مع أزمة الوباء، لكن مازالين مكملين و باغيين "صحة" إدراج بدع و خزعبلات الصوفية في العبادة
لا حول و لا قوة إلا بالله
17 - molel7aniut الجمعة 22 ماي 2020 - 11:43
هاد شي كي كركر بالضحك ... كيكركرو على بنادم هادو
18 - kamal الجمعة 22 ماي 2020 - 11:45
هدشي لي خاصنا الناس كتبدع في العلوم وشتى مناحي الحياة أو هادو على الفرق 72 التي أنذر منها الرسول صلى الله عليه وسلم. بدعة في الدين. لي هو أصلا مافيهش هادشي اللهم إن هدا لمنكر.
19 - محمد العربي الجمعة 22 ماي 2020 - 11:48
وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين كلها في النار إلا واحدة فالواحدة هم أهل السنة والجماعة، هم الصحابة وأتباعهم بإحسان.. أهل التوحيد والإيمان، والثنتان والسبعون متوعدون بالنار، فيهم الكافر، وفيهم العاصي، وفيهم المبتدع، فمن مات منهم على الكفر فله النار مخلدًا فيها، ومن مات على بدعة دون كفر، أو على معصية دون كفر؛ فهذا تحت مشيئة الله، وهو متوعد بالنار،
20 - مسلم ضد الصوفية القبورية الجمعة 22 ماي 2020 - 11:48
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم« من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد».
وذكر الشاطبي في كتابه "الاعتصام" (1/28) أن "ابن الماجشون" قال: سمعت مالكاً يقول: "من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمداً خان الرسالة؛ لأن الله يقول {اليوم أكملت لكم دينكم} فما لم يكن يومئذ ديناً فلا يكون اليوم ديناً".
21 - belahcenhassan الجمعة 22 ماي 2020 - 11:50
المسلم الذي تؤدي صلواته ومميز بعملتها الإنسانية ويحترم القانون فإن الزوايا كانت من صنع المستعمر .في المغرب العربي كله كانت زوايا ويأخذون الفرص لكي يعملوا على حفلات في بعض الأضرحة. وكانت التوعية الإسلامية ضعيفة رغم الناس كانوا متشابتين بالدين الحنيف وما ن الجهل متجدر في السكان .اان المدارس لم تكن في تلك الحقبة .لهذا ارى ان إزالة كل هذه البؤر التي تدعى زوايا لكي نحرر الإنسان من تبعية وتطوير الفكر بالعلم والسلام اليوم كل شيء واضح لا نلعب بعقول الضعيفة ونأخذ كسياسة هذا البؤر.
22 - Lecteur Hespress الجمعة 22 ماي 2020 - 11:51
بدعة من بين البدع. يجب إعادة النظر في هذا الجانب.
23 - عمر الجمعة 22 ماي 2020 - 11:52
ونحن صغار بمدينة بالشمال كانت تاتي مجموعة من لبوهاليين بهذا التسمية لهم طبل ضخم واعلام ملونة بجميع الاطياف ولهم شعور مستربلة والالات لكوال ضخم وجمل يحمل ما لذ وطاب من هذايا البسطاء لهم واش هذو بوهلا ولا هبيس جدد على فكرة كانت لهم مبخرة ضخمة وتكتمل النشوة بوضع تبن الحشيش اي زطلا وارا معندك من جذبة....وكانت لهم تكية في ضواحي مولا عبدالسلام بن مشيش
24 - مواطنة و التكركير الجمعة 22 ماي 2020 - 11:52
داكشي اللي بقى خاصنا : التكركير ؟؟
واش بعقلكم دابا الناس تتشجع البحث العلمي و العلماء .و هاد جماعة د الحماق باغيين اللي يعترف بالهرطقة ديالهم !!!
هزلت !!
الكورونا ادا ما غيراتش عقلياتنا خاصنا نعرفو اننا حنا الوباء.
إنا لله وإنا إليه راجعون.
صلاة الغائب على نعمة العقل
25 - راوية 90°.... الجمعة 22 ماي 2020 - 11:54
انا شخصياً اعترف بها زاوية من زوايا التخلف والشرك ... هنيئاً لكم وبهكذا سنرجع ان شاء الله تعالى إلى العصور الوسطى المظلمة ....الله حي الله حى .....
26 - مسلم غيور الجمعة 22 ماي 2020 - 11:55
تركنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيع عنها إلا هالك، زوايا شركية هنا وأخرى قبورية هناك غرضهم الواحد جمع الأموال و الرعاع من القوم يتبعون دعاة جهنم، لا تستقيم الأمة إلا باتباع ما صلح به حال الأولين، قل لا إله إلا الله و استقم كما قال الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم، انشري هههههسبريس
27 - مراكشي marrakchi أمازيغي الجمعة 22 ماي 2020 - 11:55
هؤلاء يعيشون خارج التاريخ، إنهغ سمات التخلف والجهل، فيكفي الصلاة في المسجد دون هذه البدع وعادات القرون الوسطى
28 - Franco - canadien الجمعة 22 ماي 2020 - 11:58
أشعر بالغثيان في قلبي ورأسي وأصاب بالتوتر والحزن عندما أشاهد هؤلاء المهرجين يلوثون ديننا الجميل

ليس لهم علاقة بالإسلام و يفعلون عكس ما علمنا نبينا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أشرف الناس نسباً وأعظمهم مكانةً وفضلاً

. إنهم ليسوا مسلمين وهم كفار
29 - وجدي الجمعة 22 ماي 2020 - 12:01
أنا لست متدين وأرتكب المعاصي غفر الله لي ولكن فطرتي ترفض هده الزوايا سواء كانت كركرية أو تيجانية أو بودشيشية أو غيرها. أراها مليئة بالبدع والمستحدتاث وتقدس الإنسان وأمور أخرى بعيدة على الدين.أراها مشابهة للمذاهب الشيعية والله أعلم.إن كنت مخطئا أتمنى أن يغفر الله لي
30 - ستوت الجمعة 22 ماي 2020 - 12:05
اتقوا الله ياعباد على قلة الزوايا المبالغ التي تصرف على الأموات الأحياء أولى منها لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
31 - lazaret الجمعة 22 ماي 2020 - 12:06
أي زاوية كركرية أو مغربية ؟؟؟ قل الأمة الإسلامية.
32 - مهتم جدا الجمعة 22 ماي 2020 - 12:06
هذه مجرد طقوس بهلوانية لاتمت بصلة الى ماهو ديني ولا عقدي . وينضاف اليها كل الطرق الاخرى التي يدعي اصحابها انها من التدين والعقيدة ، ينضاف الى ذلك كله كل مجموعات الغناء التي كانت تسمى قبلا بالفرق العيساوية واصبحت تلقب نفسها اليوم بمجموعات السماع الصوفي .. عجبا لاجيال وأجيال مضت ونحن نلقبهم عيساوة ونعرفهم بالغناء والضرب على الدفوف والغيطة وغيرها واليوم اصبحوا سماعا صوفيا يرتقي باهله كما يقولون الى درجات العشق والحلول الالهي ..
ليس في الاسلام سوى خط واحد للتدين وعبادة الله وهو خط الوحي الالهي والهدي النبوي الشريف وهذا خط واضح . قال عليه السلام : تركتكم على المحجة البيضاء .. لذلك ما يدعى اليوم من طرقية او زوايا او دقة صوفية او سماع صوفي او غير هذا كله مجرد اهواء بشرية وطرق مبتكرة ومختلقة من بني البشر
33 - عماد بولام الجمعة 22 ماي 2020 - 12:07
هدف بعض الزوايا ليس الدين ولا التصوف ولا اي شيء ، هدفها مدح السلطة ليلا ونهارا للاسترزاق ونيل متاع الدنيا،
لا روحانية ولا اي شيء،
انا لست ضد اي منها،لكن اعاتب علي بعض منها الغرف من المال العام ومال دافعي الضرائب
34 - تايكة غرماد الجمعة 22 ماي 2020 - 12:11
كل شيء يساهم في تكليخ واستحمار المواطن يكون مرحبا به فهناك الآلاف من الزوايا والآلاف من مواسم الاولياء تكرس التشبث بخزعبلات الماضي وتعمل على اللابتعاد عن الواقع وتساهم في محاربة الوعي وهذا هو هدف من بيدهم الامر !!
35 - charki الجمعة 22 ماي 2020 - 12:17
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لايضل عنها إلا هالك.وليس من السنة الثوب المرقع ولا الرقص ولا (الذكر) بطرق غريبة وشادة ، ومما هو معلوم أن العبادات بشكل عام بشكل عام ومنها الذكر هي مسألة وقفية أي لاإجتهاد فيها ومن أدخل فيها مالم يأتي في القرآن أو في السنة فهو مردود عليه. وهؤلاء جاؤوا بطرق جديدة في التعبد أقرب ماتكون إلى عادات الفرس أو الهنود وهو أمر مرفوض شرعا.
36 - حميد الجمعة 22 ماي 2020 - 12:18
بإختصار : فرق تسُد
مع الوقت ستبتدع أشياء مع كل طائفة، و لنا في إخوتنا في لبنان و اليمن مثال على نتائج هذه الظاهرة. خلاصة القول ارجعوا عن غيكم!
37 - مصطفى مسلم الجمعة 22 ماي 2020 - 12:25
ما هذه السخافات في وقت الكل يتنافس للوصول الي لقاح للوباء . حان الوقت للحد من هذه الأضرحة و الطرق السريعة لكسب الأموال و استنزاف ميزانيات الأجدر ان تستثمر في العلم و المعرفة ليس الى أحياء بإسم أموات !!!!
38 - kassimi alaoui الجمعة 22 ماي 2020 - 12:28
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته هل هدا هو الدين الحق الدي جأ به الرسول صلى الله عليه وسلم ما هدا الجهل اللهم إنا نسألك تبات علي السنة
39 - يوسف الجمعة 22 ماي 2020 - 12:31
كنعرف الله عز و جل محمد صلى الله عليه وسلم و المسجد، غير ذلك أساطير الأولين، بدع تخالف العقيدة الصحيحة للمسلم و لا تولد سوى الشرك بالله و الجهل
40 - بن مشيش الجمعة 22 ماي 2020 - 12:35
كما تُسَمُّونَه "سيدي عبدالسلام بن مشيش"، يتبرأ منكم ومن خرافاتكم.
هذا الرجل ليس نبيا نزل عليه الوحي، إنما هو من عامة الناس، مات فوَجَد قبره وقد حولتموه إلى وكر لتكليخ أنفسكم وكل من أوهمتموه ببدعتكم.
لدى المسلمين المعتدلين، منهج واحد فقط هو القرآن والسنة. وما دون ذلك، فهو كلاخ.
المُؤسِفُ، المُضْحِكُ هو طلبكم الدعم المادي من وزارة الأوقاف، في الوقت الذي نجد كثيراً من المساجد في حاجة إلى الإصلاح، ولا حياة لمن تنادي.
عيد مبارَك للجميع.
41 - براءة من الخرافة و اللائكية الجمعة 22 ماي 2020 - 12:37
ديننا الإسلام بريء من الخرافات و الخزعبلات، و بريء من كذب العلمانيين و ادعاءهم الحداثة و هم يخدعون أنفسهم و يظلمون أمتهم.
42 - ناصر الجمعة 22 ماي 2020 - 12:39
كمواطن مغربي معتز ببلادي وبانتمائي اليه اطالب مسؤولينا ان يكفوا عن صرف اموالنا على اولائك المشعودين و توجيه كل ما يصرف على الزوايا والاضرحة الى الصحة والتعليم . بارك علينا من الخزعبلات والخرافات
43 - حاضي الجمعة 22 ماي 2020 - 12:39
الشيعة بالحسينيات يتفاخرون وينشرون الجهل وعبادة البشر. وسب الصحابة والطعن في أعراض المؤمنات.
بالمقابل أهل السنة بكثرة الزوايا وعدة مسمياتها. لنشر الجهل وتعميق الفكر المتحجر وتقبيل أقدام شيخ الزاوية. والشرك بالله أحيانا.
لا فرق بين سني أو شيعي إلا بالخرافات والخزعبلات. ولله في خلقه شؤون.
44 - يحيى الجمعة 22 ماي 2020 - 12:45
ردوها شركة مجهولة الاسم و افتحوا باب الاكتتاب فيها بالبورصة
45 - le Marocain الجمعة 22 ماي 2020 - 12:46
هل الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة والصالحين كانوا مريدين للطريقة الكركرية ، هل طقوسكم الكركرية نزل بها جبريل الأمين كفاكم ضحكا عل الذقون. من اراد التقرب إلى الله فعليه بملازمة القرآن الكريم واتباع سنة نبيه المصطفى فلا يشقى أبدا.
46 - [email protected] الجمعة 22 ماي 2020 - 12:47
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((تركتُكم على المحجَّة البيضاء ليلها كنهارها، لا يَزيغ عنها إلا هالك)
47 - [email protected] الجمعة 22 ماي 2020 - 12:48
بدع وظلال وكوفر اعود بالله هل كان رسول الله علية الصلاة والسلام يفعل هادا ؟
48 - [email protected] الجمعة 22 ماي 2020 - 12:58
كفى من البدع والخرافات والمحذثات الباطلة إنا دلك يجلب غضب الله
49 - متصوف الجمعة 22 ماي 2020 - 13:07
التصوف الحقيقي هو الزهد في الدنيا و اتباع تعاليم الاسلام و دكر الله بكرة و أصيلا و لا علاقة له بالدبح أو عبادة الأضرحة .....فهده الأخيرة من عمل المشعودين..
الزوايا بالمغرب جيدة لكن بها خزعبلات ان صححت كانت صالحة للعموم .........
50 - إبراهيم الجمعة 22 ماي 2020 - 13:14
أرى الكثير يعلق بدون فهم الأشياء من بدايتها ويتهم كل من يرى أنها بدعة نعم هناك أمور تغيرت كثيرا في طريقة الصوفية على منهج الجنيد رحمه الله من كبار التابعيين المشكلة هو الكثير من الزويا همها هو المال وكذلك الزويا مبغاتش تفهم بأن هذا الزمن مختلف عن ذلك الزمان لهذا يجب تغيير طريقة التصوف وتقوم بتطوير ذالك بمنهج الكتاب والسنة لأن هناك مسائل تتغير مع الزمان مثال العبيد كانو في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولكن طريقة تغيرت في هذا الزمان
51 - صبح الجمعة 22 ماي 2020 - 13:20
سبحان الله العظيم،بالفطرة تنفر من هؤلاء الوجوه وهذا اللباس المزركش وهذه الطرق الشركية والعقيدة المضللة الفاسدة التي تنم في جوهرها الشيطاني عن خلق الفتنة والشتات والتفرقة حتى يقع اللبس على المسلمين..ولكن هيهات هيهات بين من يمشي على النور ومن هو في الظلمات.
52 - sam الجمعة 22 ماي 2020 - 13:23
النبي ﷺ قال: افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة يعني: كلها هالكة إلا واحدة، وافترقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقة يعني: كلها هالك إلا واحدة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين كلها في النار إلا واحدة 

فالواحدة هم أهل السنة والجماعة، هم الصحابة وأتباعهم بإحسان.. أهل التوحيد والإيمان، والثنتان والسبعون متوعدون بالنار، فيهم الكافر، وفيهم العاصي، وفيهم المبتدع.
53 - العجب كل العجب الجمعة 22 ماي 2020 - 13:23
ضلال وبدع ما انزل الله بها من سلطان.....يساهمون بنسبة كبيرة في التنويم المغناطيسي للشعب.. يشركون بالله ويحسبون أنهم يحسنون صنعا.
54 - محلل اج الجمعة 22 ماي 2020 - 13:26
نحن نؤمن بالله ورسوله خاتم الأنبياء محمد صلى عليه وسلم والرسل والمرسلين وبالقرآن الكريم والسنة النبوية ماعدا دالك فهو بدعة وظلالة
55 - سعودي وافتخر الجمعة 22 ماي 2020 - 13:31
44 - حاضي
لا علاقة لأهل السنة بهذه الخزعبلات الكتب المعتبرة عند أهل السنة والجماعة والتي تواترت الأمة على الرجوع إليها في شرح وتوثيق السنة لا يوجد بها هذه الخزعبلات . حتى مذهب الإمام مالك رحمه الله لا يوجد فيه ثقافة التبرك بالقبور. فلا تتهم أهل السنة . فعقيدة أهل السنة مستمدة من القرآن الكريم وصحيح السنة النبوية .
56 - bernoussi الجمعة 22 ماي 2020 - 13:35
Avons-nous vraiment besoin de ces zawaya ?
la réponse est NON.
je n'ai besoin de personne pour intercéder pour moi auprès d'Allah à part son prophète Mohammad SLW.
Et si ce cont des us ou traditions très anciens, alors pourquoi ces nouveaux soufis n'adhèrent pas aux zawiya déjà exitantes depuis longtemps ?
je ne connais pas leurs buts précis et je ne veux pas m'engager dans des spéculations pas très saines mais nous n'avons absolument pas besoin d'une nouvelle et énième version de ce nous connaissons déjà et qui ne fait pas du tout l'unanimité. Alors si vous avez contrevenu au plan initial, vous devez payer ou abandonnez votre projet laissez l'islam tranquille. Nous avons assez de problèmes avec les multitudes d'interprétations, la faillite de ceux qui sont supposés clarifier, expliquer, simplifier et promouvoir un islam de paix et de fraternité !!. d'empathie et ce n'est pas le PJD qui en donne le meilleur exemple.
57 - ouadie الجمعة 22 ماي 2020 - 13:48
اعطيو لناس حقهم هم احرار اتفقنا او لم نتفق معهم
58 - احمد الجمعة 22 ماي 2020 - 14:04
اذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حي أمامكم هل تستطيعون الرقص و الهبل أمامه اتقوا الله في فينا يا اصحاب البدع
59 - med الجمعة 22 ماي 2020 - 14:11
المساجد لله تصلي وقت الصلاة وتذهب لعملك او بيتك، الزوايا بدعة ولو تعلم ما يقع في بعض الزوايا والضرحة لاغلقتهم الدولة الى الأبد
60 - التوحيد أولا الجمعة 22 ماي 2020 - 15:30
للأسف الشديد تفرقت الأمة الإسلامية حينما انفرد كل حزب بطريقته وكل منهم يمجد نفسه وهم يعبون الله بجهل وليس بعلم بالرجوع للكتاب والسنة كما كان عليه نبينا الكريم وأصحابه رضي الله عنهم أما ما نراه اليوم من فرق وطرق ماه الا من مستحدتاث الأمور فتجد هذا يمجد شيخه ويقدسه وآخر يتبرك به ويطوف بقبره وبعضهم لا يؤمن ولا يثق في أي مرجع آخر غي المرجعهم المليء بالبدع الشركية فافريقيا هي موطن هذه الطرق الصوفية المبتدعة وكل حزب بما لديهم فرحون نسأل الله أن يحرس هذه الدولة بحراسة التوحيد والسير على النهج الصحيح الذي سار عليه سلف الأمة دون ظلال ولا تظليل ولا تحريف ولا تغيير ولا زيادة ولا نقصان . والحمد لله رب العالمين
61 - الدال على الخير كفاعله الجمعة 22 ماي 2020 - 15:51
بسم الله الرحمن الرحيم هذه زاوية لها اكثر من مليون مريد عبر العالم الجزاءر ايران تونس جنوب افريقيا البرازيل امريكا السعودية مصر لديهااكثر من2400مريد اذكارها من السنة ولها اطر من مختلف العالم وليست كباقي الزوايا انشءت خيرية بالطوغو وحفرت بءرا في قرية بالطوغو والكاميرون وغريت 1000شجرة من الكانغو والليمون لفائدة الفءة الهشة ولمن اراد المزيد فليدخل الى موقع الزاوية واليوتوب وليشاهد شهادات مريدي الطريقة الكركرية وتمويلها ذاتي من المريدين فالكثيرين من منتقديها اصبحوا من مريديها ادخلو قبل أن تحكموا والله من وراء القصد.
62 - مغربي الجمعة 22 ماي 2020 - 15:53
الطريقة الكركرية تعتبر من الزوايا الصوفية التي تنشر الإسلام السمح والمعتدل والنقي على نهج الرسول صلى الله عليه وسلم. أتمنى أن تتفاعل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مشكورة مع مطالب المنتسبين لهذه الطريقة لتواصل رسالتها النبيلة.
63 - عبد الله الجمعة 22 ماي 2020 - 17:10
اللهم إن هذا لمنكر اللهم قنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
64 - عثمان لمراكشي الجمعة 22 ماي 2020 - 18:51
التاريخ الروحي ف المساجد ماشي واحد مات نبني عليه " قبة " و نطلب منو الرحمة ?? آش هاد تخربيق فاش عايشيين
65 - Yassine الجمعة 22 ماي 2020 - 19:17
الزاوية الكركرية ، للفقيه العلامة مولاي محمد سعد (اللمبي).
66 - ورزازي rahmouni الجمعة 22 ماي 2020 - 20:08
لباس ملون ومختلف عن كناوة .تعجبني الالوان.اما هذا المذهب فاجهله كليا..
67 - molahod الجمعة 22 ماي 2020 - 20:39
يجب على الوزارة القطع مع هذه الاضرحة وحل جميع الزوايا الشركية التي ليس لها صلة بالاسلام
68 - مصطفى السبت 23 ماي 2020 - 16:20
ما معناه التكرير هو اللي خاص مع هاذ كورونا كل :(بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار :)
69 - استاذة مرادي الاثنين 24 غشت 2020 - 14:15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يمكنني الحصول ع نسخة من الرسالة المذكورة في المقال؟
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.