24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الإدارات العمومية بالمغرب تستعد لرفع حالة الطوارئ بإجراءات جديدة

الإدارات العمومية بالمغرب تستعد لرفع حالة الطوارئ بإجراءات جديدة

الإدارات العمومية بالمغرب تستعد لرفع حالة الطوارئ بإجراءات جديدة

أصدر محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، اليوم الجمعة، منشوراً حول إجراءات وتدابير العمل بالمرافق العمومية بعد رفع حالة الطوارئ الصحية المقرر أن تنتهي بحلول العاشر من يونيو المقبل.

ويدعو المنشور رقم 4/2020 مسؤولي وموظفي وأعوان الإدارات العمومية، الذين سبق لهم الاستفادة من التسهيلات التي أقرتها الوزارة في مارس المنصرم، إلى الالتحاق بشكل تدريجي بمقرات عملهم، وتفعيل مقتضيات هذا المنشور وتعميم وتطبيق الإجراءات والتدابير التي تم حصرها في دليل تم إعداده لهذه الغاية.

ويهدف المنشور إلى تقديم مجموعة من التوجيهات والإرشادات الأساسية إلى الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية والعاملين بهذه المرافق، وكذا توضيح عدد من المهام والأنشطة التي يمكن للإدارات استئنافها بشكل تدريجي، بما يضمن سلامة وصحة الموظفين والمرتفقين، وفي الوقت نفسه ضمان استمرارية العمل بإدارات الدولة وديمومة تقديم خدماتها.

وفيما يخص الإدارة، يدعو المنشور الجديد إلى إحداث لجنة على صعيد كل إدارة يترأسها مسؤول يعينه رئيس الإدارة تسهر على تنفيذ وتتبع الإجراءات والتدابير الوقائية للحد من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد.

وسيتم بموجب المنشور مسك سجلات لتسجيل جميع الوافدين على المرافق العمومية من عاملين بها ومرتفقين تتضمن عناوينهم وأرقام هواتفهم من أجل تحديد المخالطين إن اقتضى الحال واعتماد المرونة في أوقات وأيام العمل.

كما سيتم الاستمرار بالعمل عن بُعد بالنسبة إلى الموظفين الذين لا تقتضي طبيعة عملهم ضرورة حضورهم إلى مقرات الإدارة والمتعلقة أساساً بالمهام والأعمال التي يمكن إنجازها عن بُعد، واستئناف العمل عن الترشيح للمناصب العليا ومناصب المسؤولية واعتماد الترشيح الإلكتروني عبر بوابة التشغيل العمومية وإجراء مقابلات الانتقاء عن بُعد إن اقتضى الحال.

الإجراءات الجديدة تتضمن توجيهات بالتقليص من تداول الوثائق الورقية واعتماد التدبير الإلكتروني للوثائق الإدارة، ورقمنة الخدمات الإدارية وتبسيط المساطر الإدارية وتسريع رقمنتها، والقيام بتعقيم الفضاءات ومكاتب العمال وحظيرة السيارات باستمرار.

وبموجب هذا المنشور الوزاري، تقرر عدم حضور الموظفات والموظفين المحتمل تعرضهم للفيروس أو الذين يعانون من أعراض مشابهة لأعراض المرض أو الذين يعانون ضعف المناعة إلى مقر العمل وإخبار الإدارة بذلك.

وشددت الوثيقة على اتخاذ جميع احتياطات التباعد بين العاملين بالمرافق العمومية فيما بينهم وارتداء الكمامة الطبية خلال فترة العمل، وعدم مشاركة أدوات العمل أو الأكل أو الشرب أو الأغراض الشخصية مع الآخرين.

وبخصوص المرتفقين، قرر القطاع الوصي على الإدارة تنظيم فضاءات الاستقبال وإنشاء ممرات خاصة للولوج إلى الإدارة، واعتماد البرمجيات المتعلقة بأخذ المواعيد والتواصل مع المرتفقين عبر مراكز النداء والتوجيه للحد من توافد المرتفقين.

كما سيتم تعزيز تدابير مراقبة ولوج المرتفقين إلى مقرات الإدارة، وضبط العدد الأقصى المسموح به داخل فضاءات الاستقبال، وتسجيل البيانات المتعلقة بالمرتفقين في تطبيقات معلوماتية من أجل تسهيل عملية البحث عند الاقتضاء على الأشخاص المخالطين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - أيوب الجمعة 22 ماي 2020 - 19:03
.. انشاء الله هاذا مبتغانا؛اللهم ارفع عنا الوباء والبالاء وارضى عنا وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين
2 - Chamchom الجمعة 22 ماي 2020 - 19:06
قرارات ستبقى حبر على ورق لانها لا يمكن تطبيقها على سكان المغرب التي تبلغ نسبة الأمية فيها أكثر من 80 في المائة. كما أن طلب الإدارة لارقام الهواتف من الوافدين خاصة النساء منهم أمر لن تتقبله الأسر المحافظة لان هذا فيه التنازل عن الخصوصية.
3 - نقطة نظام الجمعة 22 ماي 2020 - 19:10
ارتجالية في القرارات والمواقف عنوان المرحلة . رئيس الحكومة يعلن تمديد حالة الطوارىء الى غاية 10 يونيو يأتي وزير المالية ويدعو المقاولات إلى استءناف نشاطها مباشرة بعد عيد الفطر..وزارة الداخلية تقول انها الغت إجراءات التنقل الليلي ..لم نعد نفهم شيءا ماذا يقع. اذا قلنا ان المقاولات ستعود لممارسة نشاطها أليس عملها اليومي في احتكاك مع المواطن إذن كيف سيكون الحجر الصحي المعلن عنه سلفا ..أنتم تعذبون الناس نفسيا وتتلاعبون بمشاعرهم . من يتحكم في الوضع ..!!!!!!!!
4 - Karma الجمعة 22 ماي 2020 - 19:10
ماذا يقال بعد كل ما قيل.
السلام عليكم، و عليكم السلام.
5 - kamal الجمعة 22 ماي 2020 - 19:11
الي خدام فجماعة خارجة على المدينة ا معندوش الترونسبور اش يدير
6 - marocain الجمعة 22 ماي 2020 - 19:11
و المساجد ما مصيرهم .و التنقل بين المدن .
7 - udheh الجمعة 22 ماي 2020 - 19:11
هذا المنشور لماذا لم يخرج من رئاسة الحكومة..ام هناك حالة استقطاب في مكونات الحكومة
8 - Momo الجمعة 22 ماي 2020 - 19:11
و بموجب هذا المنشور تقرر عدم حضور الموضفات و الموضفين المحتمل تعرضهم للفيروس او الذين يعانون من اعراض مشابهة او الذين يعانون من ضعف المناعة الى مقر العمل.الكثير من الموضفين يتغيبون طوال العام في الايام العادية،اما الان سيتغيبون دفعة واحدة بهذه الحجج التي منحتهم الوزارة.انتظروا فوضى عارمة في الادارات بعد رفع الحجر الصحي.
9 - Wak Wak a3ibad الجمعة 22 ماي 2020 - 19:15
سؤال مطروح ال كل من يطالب بالمزيد من الحجر المنزلي اذا دوله قامت بمبادره وقرررت عدم تأذيت اجوركم تعويضاتكم متيازاتكم بريماتكم مدة 3اشهر وتبق اسركم بلا معيل وزوجه تطاول على زوجها في كل دقيقه ال كنتي راجل طلقني ال كنتي راجل خرج تسعا وتغرق كريديات سومة كراءيه ديون بنكيه 5انواع ضراءيب كنت تؤديه حوالي 33سنه من عرق جبينك من أجل موظفين وبرلمان ولوزرا وانت َحلتك مزريه لان مداخيلك لاتساوي شي مع زيادات الهمجيه في ثمن لغزوال وكل مولد لغذايه بعد حذف لمقاصه وتغير ملابره لجيوب مسؤلين وبرلمان وزرا ورساء دواوين وارشاء موظفي َصخافهرتلفزيون من طرف بنكران بتعويض عن تنقل وسكن يفوق 7500درهم فوق الاجره شهريه هل تعلم يامن يطالب بالحجر الصحي مدخالي لايبق فيه الا 2400درهم كله مصاريف تأمين وضريبه ومصاريف صيانه لفدانج يركب راكب ويصل من سكنته بسلا ال الرباط ونحن تحجرنا مند 12مارس ال يومنا ولوينتم يتفدت منو مكتري لماذ نيه وتحت ضغط يزد ويزد ويزد في سومه لكرايه والحلاون أين نحن من ابنا الوطن الواحد من طنجه لكوبره هل حلال ام حرام وحدين خدمبن علزلخربين باش يتفطحو وفي لخريسبونا ويطلبو مزيد من الحجرلمنزلي
10 - عامر الجمعة 22 ماي 2020 - 19:15
المحاكم التجارية ضمن القرار أيضا؟
11 - Redouane 33 الجمعة 22 ماي 2020 - 19:15
ونحن نستعد لملإالمستشفيات بالمرضى كان الحجر الصحي ومانا الإصابات كثيرة فما بالك بهاته الإجراءات
12 - النظري الجمعة 22 ماي 2020 - 19:17
كم هو سهل وضع تصور نظري. لكن تطبيقه العملي رهين بمدى الوعي الجماعي.
13 - رحالة الجمعة 22 ماي 2020 - 19:18
ماهذا العمل الحكومي وزير المالية يصدر منشور عمل كافة الادارات بل والجماعات الترابية ماعلاقة المالية بهذا فكل وزارة تنظم عمل ادارتها صراحة سيبة حكومية طبيعية ان تكون تحت رئاسة فاشل كالعثماني
14 - خالد الجمعة 22 ماي 2020 - 19:22
الحسنة الوحيدة التي ستترك لنا كورونا هي القطع مع البروقراطية الورقية المقيتة التي يتمسك بها بعض للموظفين العجزة الذين يرفضون اي تطور. كان على الدولة رقمنة الادارة رقمنة مدة طويلة لكنها فضلت المعاملات الورقية والتمسك بالماضي الى ان أتت كورونا مشكورة
15 - اللي حرتو الجمل دكو الجمعة 22 ماي 2020 - 19:24
في بعض الإدارات غادي يحتارمو القوانين الجديدة و لكن العديد من الإدارات غادي تكون فيهم روينة بالمزيان. گاع ديك تمارة اللي دازت في الأول غاتمشي فابور مع هاد الإجراءات الجديدة. الله يرفع علينا هاد الوباء راه ما عندنا لو جهد.
16 - عبدالرحيم الجمعة 22 ماي 2020 - 19:31
نتمنى أن تعود هذه الإدارات دون أن تزداد معانات المواطن من خدمات أغلبها... نتمنى إلا بكون عذر الفاسدين كورونا
17 - أبوياسر الجمعة 22 ماي 2020 - 19:34
أتمنى (وأكيد معي أغلب المغاربة) أن يتم الإبقاء على توقيت غرينيتش وأن لا يتم الرجوع مرة أخرى إلى ذلك التوقيت المشؤوم.
18 - طاطوي الجمعة 22 ماي 2020 - 19:39
"بما يضمن سلامة وصحة الموظفين والمرتفقين"
هنا المشكلة في طاطا . هل سيؤمنون سلامتهم؟ خاصة في مصالح التعليم ..
19 - أنس السربوت الجمعة 22 ماي 2020 - 19:41
المنشور في واد و الواقع في واد، جماعات قروية بدائرة خريبكة لا تتوفر على أدنى معايير السلامة الصحية للموظفين فما بالك بالمرتفقين. لا تعقيم لا كمامات لا تباعد إجتماعي ز زيادة على إلزام الموظفين بالحضور بدون حاجة ملحة و الاكتضاض في مكاتب ضيقة.
اللّهم ارفع عنا البلاء.
20 - med. kech الجمعة 22 ماي 2020 - 19:59
هناك من لم يلتحق بعمله لمدة تزيد عن الشهرين و هناك من يعمل في ظل الجائحة طول الوقت و على الدوام بدون توقف او راحة... هنا يوجد مفارقة كبيرة بين فئتين من الوظائف و كلاهما يحصل على نفس المقابل و بعدم تقديم ولو مكافئة او امتياز للفئة الثانية... يجب اعادة النظر في منظومة الوظيفة العمومية و تحية لرجال و نساء الصحة و السلطة ... الله يجيب مين يفهمنا
21 - عماد الجمعة 22 ماي 2020 - 20:04
ياااربي ارفع عنا هذا الوباء يااااالله
ياااكريم
22 - rahimoun الجمعة 22 ماي 2020 - 20:06
هذه ضربة قاضية للموظفين الفاسدين الان اصبح بامكان المواطن وضع ملف او طلب بطريقة الكترونية ويكون عنده اثبات بلا تنقل او بلا تماطل الخواضة والمحتالين او بلا سير واجي ، نتمنى ان نقضي على الرشوة الصغيرة والضخمة والمضخمة برفضك ايها المواطن سنكسب الرهان كفانا استغلالا لكن نبقاو ف الدار وموعدنا الجهاد الاكبر بعد رفع الحجر باذن الله.
23 - مواطن الجمعة 22 ماي 2020 - 20:06
القيام بادنى تلواجب في حق الشعب وتعزيزا لصحته لا يعتبر إنجازا، بل تدارك تقصير في إجراء التحاليل على نطاق واسع.
))في سابقة من نوعها،)) دول تجري 70000 و كوريا الجنوبية كانت تجري أكثر من 250000 تحليلا مخبريا وتعتذر لشعوبها عن "نقص الإمكانات"...
لغة التواصل مع الناس مهترئة.
24 - نخفيض الضريبة على الدخل الجمعة 22 ماي 2020 - 20:07
بعض الوضاءف لا اعرف لمادا تم توقيف العمل بها .. مثلا ملفات تخفيض الضرببة على الدخل . فالموضف يعالج ملفات لوحده في المكتب و بواسطة الحاسوب ..اذن لمادا هدا التوقف و فءة كثيرة من الدين وضعوا ملفاتهم قبل كورونا لا زالت في الانتظار ..
25 - معلق الجمعة 22 ماي 2020 - 20:17
بالله عليكم تلميذة تدرس في السنة التانية باكالوريا وهي مقبلة على الإمتحان وملي بغات تقاد البطاقة الوطنية ألزموها بضرورة التوفر على عقود إزدياد أصلية ويلا بغات هاد عقود الإزدياد خاصها ضرب 300كلم واش هاد الناس عندهوم شي عقل وشي ضمير
26 - متضرر الجمعة 22 ماي 2020 - 20:20
المرجو السماح لأصحاب الطاكسيات بنقل ستة ركاب والتسريع بالحكم في قضايا الكراء راه كاين لمرفوعة عليه دعوى في المحكمة لتماطل في اداء واجب الكراء وش بغيتو ناس تسكن فابور
27 - سعيد الجمعة 22 ماي 2020 - 20:21
قرار إنهاء الموسم الدراسي كان قرارا متسرعا ومحبطا للعديد من التلاميد وأولياء الأمور. كان يجب تمديد العام الدراسي إلى غشت وتعويض الدروس الحضورية وبالتالي إنهاء الموسم الدراسي بشكل عادي وليس استثنائي.مادا سيقع لو ألغيت العطلة الصيفية. أعرف أنني سأقابل بوابل من الدسلايك من قبل ناس أعرفهم وكلامي ليس في صالحهم.إنهم الرابحون الوحيدون من هده الأزمة
28 - Yassine الجمعة 22 ماي 2020 - 20:22
لماذا تم اذن تمديد الحجر الصحي لشهر يونيو ؟ الجميع سيشتغل بعد العيد مباشرة فلماذا تمديد الحجر الصحي ؟
29 - نوفل الجمعة 22 ماي 2020 - 20:24
شتي يلا كان غي هاذ الحكومة، ما غتهنى تتطلينا كاملين و نوليو كي القرودا نقلبو على السبطار، تا شمن سبيطار، الويل لكحل، العبث، تبا تبا تبا.
30 - قارئ الجمعة 22 ماي 2020 - 20:24
وسيتم بموجب المنشور مسك سجلات لتسجيل جميع الوافدين على المرافق العمومية من عاملين بها ومرتفقين تتضمن عناوينهم وأرقام هواتفهم ، من نيتك اسميتك؟
31 - انما الصدقات الجمعة 22 ماي 2020 - 20:31
لماذا استباق الاحداث،ولا تدري نفس ماذا تكسب غدا، لماذا هذا السعار والسباق نحو المجهول، الحكمة تقتضي الصبر والتبصر، كلنا نريد التخلص من الحجر ،لكن كيف وما زلنا عند ذروة الوباء بالمقارة مع ثاني مارس الماضي عندما ادخلت اول حالة الى مستشفى مولاي يوسف بالبيضاء،والاخيرة في ذروة بؤرها المتراكمة،وربما ما تحت الرماد اعظم، ماذا لو انهارت منظومتنا الصحية امام 100000 حالة مؤكدة في اسبوع واحد،نسأل الله وحده ان يقينا سوء المنقلب واليه المصير، فالتقوا الله في هذا الشعب،فنحن لم نربى على اخذ الحيطة،والحالة غير مسبوقة .والسلام ختام.
32 - Jack الجمعة 22 ماي 2020 - 20:35
لماذا الإنتضار حتى يوم 10. يستحب عودتهم بعد العيد. لا يعقل أنكم أنكم أوقفتم العمل.
33 - عزوز الجمعة 22 ماي 2020 - 20:44
يجب سن سياسة جديدة خاصة في مجال الادارة،الاعتماد على خدمات عن بعد و رقمنة الادارات،تقليص ما امكن عدد الزيارات للادرات من خلال جعل شباك اتوماتيكي امام المؤسسات لقضاء الاغراض.حتى تجميع الموظفين في مؤسسات و خلق ارتباك في حركة السير وقت الذروة،يكمن للموظف العمل في منزله اذا كان مثلا في الادارة يباشر 4 ملفات يمكن ان يباشر 10 في بيته في اليوم متى شاء.نفس الشيء بالنسبة للمدارس،القاء الدروس عن بعد و حضور فقط للاشغال التطبيقية في الجامعات و الاعداديات و الثانويات.نفس الشيء للامن مسائل ادارية عن بعد،و ارسالها عبر البريد.مستشفيات اطباء اخذ المواعيد عن بعد لتفادي الازدحام و النقل كذلك.اذن هناك اجراءات ستمكننا من تفادي الازدحام وكل الازدحام في الطرقات،و استهلاك الوقود.و استعمال الكاميرات في الطرقات للحد من حوادث السير و الجريمة.هذه الاجراءات ستحارب الفساد كذلك.
34 - فاطمة الزهراء الجمعة 22 ماي 2020 - 20:45
جيد و اخيرا المغرب سيعتمد على الرقمنة، و التخلي تدريجيا على النظام البروقراطي، اكثر حاجة فرحانة ليها هي انتي ما غاديش نبقى ندوز نهار كامل في المقاطعة نستنى القايد حتى يجي.
35 - redouane الجمعة 22 ماي 2020 - 20:49
هذا هو التطبيق لي كان خاص تخدم بيه الطبقة الشغيلة العامة والخاصة خصوصا المشغل ديال المقاولات ضروري خاص يعمل المشغل مستقبلا على تنفيذ هاذا التطبيق ويعمل على وقاية العمال والمستهلك
( برافو عليك الاستاذ ديالنا ) الصراحة انت لي كان عليك تكون في مكان هذاك الكذاب
36 - عبدالرحيم الجمعة 22 ماي 2020 - 20:52
نتخوف من المزيد من معانات المواطن في بعض الإدارات العمومية حيث كان العذاب الاليم قبل كورونا فكيف اذا كانت الوزارة المعنية تسهل على الموظف فنحن مع هذا الطرح .لكن لا يجب أن تغيب الصرامة .
37 - hassan الجمعة 22 ماي 2020 - 20:53
قراة التعليق كاملا واضن ان الوزير المكلف بالقطاع يضن اننا بكاندا او السويد لا يمكن تطبيق ما يقول هل يعلم السيد الوزير ان هناك ادارات مشتركة تجد عمالة تقليم وتحتوي على مجلس اقليمي بداخلها بمعنى انا الداخلية قانونيا لا يمكنها ان تمنع المنتخبين وضيوفهم من الدخول الى. مقر المجالس الاقليمية مما يحعل مهمة العاملين بمصلحة الارشاد والاستقبال في فوهة كورونا كما هو الحال لافراد القوات المساعدة في حين كبار المسؤولين في مامن داخل مكاتبهن العاجية .يجب على الدولة اعادة النظر في مفهوم المسوولية والمسوولين
38 - مواطن الجمعة 22 ماي 2020 - 20:57
لماذا لا يتم الترخيص لهواة رياضة صيد السمك في الأنهار و السدود و البحيرات ، و ذلك في ممارسة النشاط في أقرب مجال لمقر السكنى فقط ، في انتظار رفع الحجر الجزئي و الكلي .
صيد السمك في البحيرات و الأنهار يتميز بالتباعد و عد الاختلاط ، و هي فرصة للترويح عن النفس و ممارسة رياضة تستهوي كبار السن و بعض المصابين بأمراض مزمنة ..
ننتظر من الجمعيات المعنية أن تتواصل بالسلطات المعنية ..
39 - من بلاد القاوقاو الجمعة 22 ماي 2020 - 21:03
ديرو بحال دول اوروبا الكمامة وكل واحد يبعد من اخر متر ونصف والسلام والله يفرج هاد الغمة وكل عام وانتم بخير
40 - زعيتر الجمعة 22 ماي 2020 - 21:04
للتسريع بمعالجة الإدارة لأي ملف وضع الكترونيا يجب
اولا تكوين الموظف المكلف بمعالجة الملف بحيث يكون مستوعب ويحسن المعالجة معلوماتيا لان اغلب الموظفين لازالوا غير مؤهلين معرفيا
ثانيا يجب ان يكون المرتفق على دراية تامة بجميع الوثائق المكونة للملف حتى لا يكون ناقصا وان يكون هو الاخر يحسن استعمال التعامل الكترونيا
هذا يتطلب فترة للتكوين لانجاح رقمنة الإدارة
الخبير بدواليب الإدارة يعرف ان مجموعة من البوابات الإلكترونية لا تشتغل منها على سبيل المثال معالجة ملفات الموظفين المشرفين على التقاعد الكترونيا لدى ,cmr وفي على ذلك اخرها بوابة الشكايات tadamoon covid
41 - وسيلة النقل الامنة الجمعة 22 ماي 2020 - 21:11
بالنسبة للتنقل يستحسن اقتناء دراجة نارية و استعمالها فهي وسيلة نقل امنة جدا.
42 - ميلود الجمعة 22 ماي 2020 - 21:13
بعض المعلقين يبدؤون في اعطاء النصائح وهم لم يفهموا سياق الموضوع بل هم احوج للنصيحة مثل رحالة صاحب التعليق 14
وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، هو المسؤول قطاع الوظيفة العمومية بعض ضم وزارة الوظيفة العمومية لوزارة المالية
43 - Nait bra الجمعة 22 ماي 2020 - 21:20
يطلب البعض اقامة صلاة العيديعني في المصلى! وفتح المساجد كأنه وصي عن الدين وبارك من النفاق..العبادة شان شخصي صلي في دارك ونجي راسك وغيرك.
44 - Observation الجمعة 22 ماي 2020 - 21:20
استغرب من دخول البراني اقليم سيدي افني واش دور بالفلوس و دوز
45 - Abdelaaziz الجمعة 22 ماي 2020 - 21:26
A mon avis les fonctionnaires de l'état doivent être rentables d'après ce que je vois il faut mettre les agents de l'état ds des postes où ils peuvent être rentables la plupart des fonctionnaires ds certains secteurs ne font rien leur soucis c'est leur promotion de grade en grade les choses st très simples si on demande a ces agents à la fin de chaque mois de adresser des rapports sur leur activité ils vont trouver à écrire car ils font rien une autre chose que l'état de revoir c'est les statuts internes
46 - عاطلة عن العمل منذ 3 سنوات الجمعة 22 ماي 2020 - 21:29
ادعوا واترجى رئيس الحكومة ان يلتفت ااينا نحن حاملي الشواهد وان يفكر في الاعلان عن مباريات توظيف عن بعد ان اقتضى الحال، واتمنى ان يمنع الموظفين لاجتياز هذه المباريات ولو مؤقتا في هذه الضرفية الصعبة (ضعف اامناصب المالية)فهم على الاقل لهم راتب يستفيذون منه عكسنا نحن العاطلين
47 - نورالدين الجمعة 22 ماي 2020 - 21:34
حسب هذا البلاغ هل وزارة المالية هي المخول لها بمطالبة الموظفين بالعودة للعمل رغم أن هناك تعابير تدل على أن الموضوع يهم المرتفقين أي المواطنين؟
عندما اجتاحت كورونا بلادنا . رئاسة الحكومة هي التي فرضت الحجر الصحي على الجميع بما فيهم الموظفين والأجراء فلماذا رئيس الحكومة لم يخرج بهذا البلاغ باسم رئاسة الحكومة ؟
هل هناك تغيير حكومي يلوح في الأفق بعد عيد الفطر؟
هذه مجموعة من الأسئلة أتمنى من رئيس الحكومة تنوير الرأي العام؟
48 - اسلام الجمعة 22 ماي 2020 - 21:41
متاهات كل طير يلغى بلغاه، مابقينا فاهمين والوا. قرارات فاشلة.
49 - الباريلاني الجمعة 22 ماي 2020 - 21:42
الى كل من يقرا هذا التعليق المرجو دعمه لربما تنتهض الصحافة الى فئة المصلين المتعلقين بالمساجد ان يكون لها التفاتة مم اجل وضع تدابير فتح المساجد بسلاسة
50 - bono الجمعة 22 ماي 2020 - 21:46
اظن ان تعليق الاخ زعيتر لا يفقه شيءا عن الادارة كونه ينتقد من اجل النقد ويعلم ان الادارة الان تتوفر على كفاءات عالية في مجال المعلوميات والرقمنة وليكن في علمه ان هناك موظفون مهندسون واصحاب الشواهد العليا اخرهم عندو باك + 2 ومن هنا لاادري انه يتوفر على مستوى عال من التحصيل مع الاسف وشكرا
51 - جمعية المرجة الخضرا@ الجمعة 22 ماي 2020 - 21:50
ينبغي ان يكون تنفيذ هذا المنشور الوزيري بجدية ومواكبة وتتبع في جميع الادارات العمومية الترابية،والموسسات العمومية ولاسيما وكالة المحافظة العقارية، والمحاكم ،وايضا يشمل هذا المنشور اطر ومستخدمي الشركات، الابناك والمقاولات .وايضا الوافدين المتقاضين للمحاكم،وزبنا@ الابناك والمحافظات العقارية ،والشيوخ والمقدمين اعوان السلطة بالقبادات والملحقات الادارية وذلك للوقاية من انتشار الوبا@ الخطير واحتضانه بالادارات العمومية والشركات والله يحفظ.
52 - الزمامرة الجمعة 22 ماي 2020 - 22:20
والله العظيم هاد الحكومة غادي تحمقنا .يقولون ملا يفعلون. 10 فشهر 6 مزاااال اوهوما تيحلمو علينا. غدا اولا بعد غدا يلقاو الدوا. اوتولي هدرا اوخرا. تيزيد او سميه سعيد
53 - karim el mak الجمعة 22 ماي 2020 - 22:22
الحمد لله هنيئا لكم ولنا ونطلع حمياة النفس ووعي المواطنين والمواطنات بضرورة احترام التدابير الوقائية من كمامة وغشل اليدين. والتباعد الاجتماعي والتعايش مع الوضع كما نشكر جزيل الشكر صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده والحكومة الموقرة
والشكر جزيل الشكر لملائكة الرحمة اطباء ممرضين ودرك امن قوات مسلحة ومساعدة وقاية مدنية جزيل الشكر للمواطنين الدين احترمو الحجر الصحي جزيل الشكر للحنة اليقضة ومؤسسة محمد الخامس للتضامن
جزيل الشكر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده ورجال الاعمال وكل الفاعلين الدين سامهو بالكتير والقليل في صنظوق مواجهة كوفيد
سننتصر على الفيروس وندعو الشعب المغربي بمساعدة الاقتصاد المغربي وتشجيع السياحة الداخلية وزيارة المتاحف الوطنية والمطاعم والمقاهي والمحلات بعد الرفع من اجل دعم بعضنا البعض
وتقوية اقتصادنا
دمنا ودمتم للوطن الحبب وافون تحت شعار ابدي خالد الله الوطن الملك
54 - سعد الجمعة 22 ماي 2020 - 22:44
واخا ا سيدي نرجعوا كاملين بتوقيت عادي و الحضانات و المدارس اللي مسدودين. فين انحطوا ولادنا ا ولاد الناس ؟
55 - مواطنه الجمعة 22 ماي 2020 - 22:46
الناي لي تيسولو على تدخل الوزير بنشعبون را ولات وزارة الاقتصاد و الماليه و إصلاح الاداره را ندمجو الوزارات بجوج
56 - ولد كروش الجمعة 22 ماي 2020 - 22:46
نتمنى تطبيق الادارة الالكترونية حتى تتنحى البيروقراطية الورقية وسير وجي..نعاني كباقي المرتفقين مع بعض المسؤولين وخاصة الرئيسة بوكالة المحافظة بعين السبع..ولما تريد التوقيع على وتيقة يجيبك حارس الامن بأن المسؤولةغير موجودة..وادا عرفك الحارس وكنت من المقربين و....فغرضك يقضى بالهاتف..وادا كنت من ايها الناس ..يطبق عليك سير وأجي حتى تفهم راسك..
57 - مواطن مغربي الجمعة 22 ماي 2020 - 22:54
في وقت كرونا أو غير كرونا، يجب تبسيط المساطر الإدارية لإنجاز الوثائق الإدارية واعتماد الرقمنة و تقليص الملفات الورقية ما أمكن. لاحظ أن جواز السفر كان من أصعب الوثائق الشخصية، لكن عندما أرادوا تبسيطه أصبح ميسرا. كذلك يمكن تسيط أشياء كثيرة، فلماذا لم يتم العمل بكون البطاقة الوطنية تغني عن عقود الازدياد، رغم ما قيل سابقا. ... أشياء كثيرة يمكن التفكير فيها. ولماذا لا يتم إدماج الرسوم في رسم واحد أو اثنين على أن تتكلف الإدارة المعنية بالتواصل مع الإدارات الأخرى، مثلا المقاطعة تتواصل مع الجماعة، أو العكس.
58 - شهيد الجمعة 22 ماي 2020 - 23:08
قرارات كان الأجدر أن تتخدها الوزارة المكلفة بالوظيفة العمومية وليست وزارة المالية
59 - مواطن صريح الجمعة 22 ماي 2020 - 23:11
العمل عن بعد لاجدوى منه في بلادنا لأن الناس يبقون في منازلها لا يعملون ....والناس الذين يذهبون إلى المكتب يقومون بعملهم وبعمل الآخرين الذين بقوا في منازلهم .......

الناس لم ينضجوا بعد للعمل عن بعد ويستغلون اي فرصة لكي لايعملوا الا القلة القليلة

يجب على الإدارات العمل بفرق تتناوب.....كل فرقة تأتي على الأقل للمكتب يومين او ثلاثة أيام في الأسبوع
60 - محمد الجمعة 22 ماي 2020 - 23:15
هو وزير المالية وإصلاح الإدارة، لقد أضيفت له الوظيفة العمومية في التعديل الاخير
61 - غيور من سلا الجمعة 22 ماي 2020 - 23:16
سيعاني المواطن وتتعطل مصالحه من غياب النسبة الكبيرة من الموظفين بحجة قلة المناعة والامراض المزمنة خصوصا في المحاكم والجماعات المحلية ولا يمكن للمواطن ان يحتج .
62 - لو سمحتم الجمعة 22 ماي 2020 - 23:36
اريد اعطاء راي:عندما ستفتح الادارات العمومية
وخاصة الجماعات 'وعند تسلم الشواهد الادارية دفعة واحدة 'راى من الافضل ان يكون هناك تناوب بالنسبة للاعوان -يعني عون سلطة كل يوم وليس كلهم دفعة واحدة فهدا سيسبب اكتظاظ كبيرا وفوضى 'وسيخفف من عمل الموظف خاصة وان هناك نقص كبير في الموظفين الجماعيين
63 - Sagesse السبت 23 ماي 2020 - 00:05
هنيئا للذين استمروا في العمل اثناء الحجر الصحي
الله يجازيكم

والله يهدي أولئك الذين اغتنموا فرصة العمل عن بعد وارتاحوا بمنازلهم وتجنبوا العمل
وتقاضوا اجرتهم كاملة
وعملهم الذين لم يقوموا به قام به زملائهم الذين يذهبون لمكاتبهم
64 - Mowadaf السبت 23 ماي 2020 - 02:06
شخصيا أتمنى أن تتم رقمنة جميييع الخدمات العمومية حتى لا تستلزم تنقل المواطنين للإدارات توفيرا للجهد والمال والوقت وكذا للقضاء على ظاهرة الرشوة والتسول التي يقوم بها بعض الموظفين مع الأسف الذين جعلو من الوظيفة العمومية مورد رزق حرام... وخير مثال رقمنة الحصول على شهادة الملكية التي تمكنك من الحصول على الوثيقة في أقل من 24 ساعة دون التنقل إلى المحافظة العقارية.
65 - متقاضي السبت 23 ماي 2020 - 02:40
نتمني من السادة المستشارين المقررين وروسا@ الغرف المدنية بالمحاكم وهاصة محكمة النقض اصدلر الامر بالتخلي عن ملفات قضايا عقارات في طور التحفيظ والبت فيها بعد رفع الحجر الصحي النقرر ابتدا@ا من يوم27ماي الجاري ولاسيما القضايا التي سبق البت فيها ولاسيما ملف عدد6678./1./8./2019.
66 - للاسف السبت 23 ماي 2020 - 03:34
للاسف هناك بعض الموظفين الذين يرغمون المواطن على اداء مبالغ مالية غير قانونية
مستغلين جهلهم وضعفهم -بدون حياء وبدون خوف : حط - جبد -ميزي )
67 - مواطن السبت 23 ماي 2020 - 03:40
و ماذا عن المحاكم التي كلها اوراق و ملفات و استقبالات لكل شراءح المجتمع بمختلف اشكالها والوانها مشينا فيها
68 - Manal السبت 23 ماي 2020 - 03:46
واش فقط الادارة العمومية او حتى المحاكم و العدول غادي يخدمو بعد العيد لي عندو شي معلومة الله يجازيكم بالخير !؟؟
69 - rahimoun السبت 23 ماي 2020 - 04:37
الى صاحب تعليق56ولد كروش، اي محافظة عقارية يوجد قسم العموم لايداع وسحب الوثاءق وليس في مكتب المحافظ او المحافظ بالنيابة واذا احسست بشيء من التماطل او الظلم اطلب مقابلة المحافظ او الناءب عنه انا اعرف ما اقول واذا تبين لك الخواض او الاستدراج للرشوة اتصل بالرقم الاخضر للمحافظة العامة بالرباط وبعد ستقول لي الله يرحم الوالدين المهم كن قويا وستربح.
70 - Réponse à abedelaziz n° 45 السبت 23 ماي 2020 - 06:58
Le jour où tu arrives à bien écrire, tu pourra critiquer le niveau des fonctionnaires.
71 - نبيل نبيل السبت 23 ماي 2020 - 07:29
هذه الإجراءات يستحيل تطبيقها في بلدنا الحبيب لان نسبة الأمية تجاوزت 140٪ في المئة
لدى البعض.. هذه الإجراءات لا تصلح الا في الصين وكوريا الشمالية
72 - سعيد السبت 23 ماي 2020 - 07:40
أرى أن الضربة القاصمة ستكون موجهة لفئة الأشخاص ذوي الإعاقة الذين يبلغ عددهم أزيد من ثلاث ملايين شخص أي بنسبة 8.8 بالمائة من الساكنة. والذين لا أحد تطرق لوضعيتهم ووضعية أسرهم في ظل الحجر الصحي. كيف سيتم التعامل معهم. كيف يمكن تحمل ثقل الأعباء التي تتثقل كاهل أسرهم الذين سيجدون أنفسهم مضطرين للخروج للعمل أو بحثا عن العمل. من سيتكلف بتأهيلهم ومواكبتهم أمام إغلاق مركز التأهيل والإدماج ومقرات الجمعيات المعنية بقضاياهم.. أي دور للوزارة والمؤسسات المعنية.. أسئلة مقلقة ومحيرة والله.
73 - Saad السبت 23 ماي 2020 - 14:41
لماذا لا تفكر الحكومة في إحالة نسبة من الموظفيين عل التقاعد دون تعويض بل الاكتفاظ بالمعاش لكن بنسبة لا توثر على معاش الموطف خصوصا مع الغيابات عن العمل بسبب الجائحة. خصوصا الموظفون الذين تفوق أعمارهم 60سنة .ومع تصريح العثماني حول إمكانية استمرار الوضعية أكثر من سنة.فإنه يبقى هذا الإجراء مهم خصوصا مع رقمنة المرافق العمومية المحلية والعامة.وقد يخفف هذا الإجراء من كتلة الأجور. وإيجاد صيغة لهذا الإجراء
74 - Slm الثلاثاء 26 ماي 2020 - 09:37
سوف يقدم اغلب الموظفين في اغلب القطاعات انفسهم انهم عندهم ضعف المناعة ولن يحضر احد وهدا ما سيؤدي الى خراب العمران.الدول المتقدمة نخرها المرض والان عادت الحياة ولم تسن متل هدا القانون الطويل والاتجالي
الكل عليه ان يتكيف مع المرض ويعرف حدوده في المدن وتعميق التوعية في البوادي ....
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.