24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | قطاع تربية الخيول يستعد لتجاوز كبوة "كورونا"

قطاع تربية الخيول يستعد لتجاوز كبوة "كورونا"

قطاع تربية الخيول يستعد لتجاوز كبوة "كورونا"

قال مهنيون عاملون في مجال تربية الخيول إن القطاع استطاع الصمود أمام الآثار السلبية لفيروس كورونا، ومواجهة تبعات الحجر الصحي، التي فرضت في إطار الإجراءات الوقائية التي اتخذها المغرب من أجل مواجهة هذه الجائحة.

وأوضحت مصادر هسبريس أن الشركة الملكية لتشجيع الفرس، ورغم العراقيل التي تمارسها بعض الأطراف، إلا أن مصالحها وكافة المتدخلين والمهنيين يواصلون إنتاج خيول أصيلة وتحسين السلالات الأخرى اعتمادا على آخر التقنيات المستجدة في مجالي الوراثة والبيولوجيا الحيوانية، وقد استطاعت مواكبة كافة المهنيين منذ بداية الحجر الصحي، وهي تواصل حاليا التنسيق معهم، والإعداد لما بعد كوفيد 19.

وأضافت المصادر ذاتها: "كما يعلم الجميع فإن رجال ونساء الشركة الملكية لتشجيع الفرس عملوا على تسخير خبرتهم العلمية وتجربتهم لخدمة المربين على امتداد دورة حياة الفرس، إذ تعتمد الشركة الملكية عددا من الإجراءات والتدابير التحفيزية لفائدتهم، وهي عبارة عن منح مخصصة للمربين المولِّدين، ومساعدات على استيراد الأفراس من سلالة أصيلة، لتطوير تربية الخيول من السلالات العريقة بالمغرب".

وأضافت المصادر ذاتها: "لقد كذَّبَتْ وبشكل رسمي وزارة الفلاحة الشائعات التي تتحدث عن تخصيصها منحة لفائدة مربي الخيول بالمغرب، والجميع يجب أن يعلم أن تربية الخيول ليست كمثيلاتها من تربية الأبقار والأغنام وغيرها، والتي تساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي الوطني من الحليب واللحوم"، وزادت: "استغل مجموعة من المحسوبين على هذا القطاع ظرفية كوفيد 19 بهدف الاغتناء اللامشروع، خصوصا أنهم احترفوا هذه الطرق الملتوية في مجالات أخرى، ذلك أن هدفهم هو زعزعة المنظومة التسييرية لإدارة الشركة الملكية لتشجيع الفرس، من أجل فرض أساليب غير قانونية وعرقلة العمل المتميز الذي تقوم به الإدارة الحالية وجميع طاقمها".

ويتلقى المربون، تضيف مصادر هسبريس، مِنَح ولادة الخيول ودعم استيراد اللقاح للفحول لتحسين النسل، مردفة: "خصصت برامج تكوينية لفرسان السباق، وباشر مسؤولو الإدارة زيارات ميدانية إلى إسْطَبْلاتْ المربين عبر التراب الوطني للوقوف عن كَثب على حالة المستخدمين والعمال لتحسين ظروفهم المعيشية؛ وهذا التحول النوعي لم يَعْهَدْهُ المربون في الفترات السالفة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - عباس فريد السبت 23 ماي 2020 - 15:22
الكولف والخيل يجب ان يكونوا اهم الفطاعات مثل قطاع الكرة والمهراجانات الباذخة يجب ان يحظوا بالأولوية القصوى لانهم قطاعات استراتيجية تابعة لسلطة التحكم تحضى باهتمام أهل النفوذ في ضيعاتهم وملاعبهم المعشوشبة مع الطبقات المخملية !! اما صحة وتعليم وبنيات تحتية لحياة الشعب فهي لا تدخل بتاتا في اهتماماتهم لانهم لا يعرفون هل هناك أصلا شعب !!
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.