24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  2. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  3. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

  4. الشرطة تتصدى للاتجار في المخدرات ببنسليمان (5.00)

  5. امتحانات "باكالوريا 2020" تسجل تراجع الغش بـ30 في المائة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | تحذير أممي من تأثير "كورونا" على لقاح الأطفال

تحذير أممي من تأثير "كورونا" على لقاح الأطفال

تحذير أممي من تأثير "كورونا" على لقاح الأطفال

حذرت الأمم المتحدة من انخفاض معدلات تلقيح الأطفال مع تركيز العالم على مكافحة مرض "كوفيد-19" وآثاره الاقتصادية والاجتماعية المدمرة، مؤكدة أن مخاطر أخرى تلوح في الأفق بسبب تعطّل خدمات التطعيم المهمة لمكافحة أمراض لا تقل خطورة عن هذا المرض، تهدد مستقبل وحياة الأطفال والمصابين بأمراض مزمنة. وتزامن هذا التحذير مع دعوات أطلقتها هيئات مغربية لعدم التماطل في تلقيح الأطفال.

المجلس الجهوي لهيئة الطبيبات والأطباء بجهة طنجة تطوان الحسيمة حذر من أي تأخير أو تماطل بالنسبة لعلاج الأمراض المزمنة، والأمراض العامة، والتدخلات الجراحية، وعمليات التلقيح والصحة الإنجابية، وذلك "من أجل تفادي تفاقم الوضع الصحي، وللرفع من مستوى مؤشرات الأمن الصحي والسلامة البدنية"، ودعا إلى ضرورة "الحرص على أخذ مواعيد قبلية، وعدم اصطحاب المرافقين إلا عند الضرورة".

وتشير المعطيات الأولية التي نشرتها الأمم المتحدة إلى تعطيل خدمات التطعيم الروتيني إلى حدّ كبير في 68 دولة على الأقل، وهو ما قد يؤثر على حياة نحو 80 مليون طفل يبلغون أقل من عام واحد يعيشون في تلك البلدان. وجاء ذلك على هامش مؤتمر صحافي بجنيف شارك فيه كل من الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف).

وقال تيدروس غيبرييسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: "نحن هنا اليوم للتحذير من أن كوفيد-19 يهدد بتقويض خدمات التطعيم المنقذة للحياة في جميع أنحاء العالم"، مضيفا أن عدم حصول الأطفال على اللقاحات اللازمة يهدد بتعريض عشرات الملايين منهم في البلدان الغنية والفقيرة لخطر الإصابة بأمراض قاتلة، مثل الحصبة والالتهاب الرئوي والخُناق (الدفتيريا).

هنرييتا فور، المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، قالت بدورها: "ندق اليوم جرس الإنذار بشأن تأثير هذا التشويش على خدمات التطعيم الأساسية حول العالم، هذه المعطيات قد تكون صاعقة".

وبحسب اليونيسف، فقد تضررت حملات التطعيم بشكل كبير، خاصة التطعيم ضد الحصبة وشلل الأطفال، وتم تعليق حملات تطعيم الحصبة في 27 دولة واللقاح ضد شلل الأطفال في 38 دولة، لأسباب تعود إلى الرغبة في الحفاظ على التباعد الجسدي، واكتظاظ المرافق الصحية، وتردد الآباء أو عدم قدرتهم على التوجه إلى مراكز التطعيم خوفا من التعرّض للإصابة بفيروس كورونا المستجد أو بسبب القيود على الحركة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.