24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

2.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "تجاوزات تخفيف الحجر" تنذر بالعودة إلى "نقطة الصفر" بالمغرب

"تجاوزات تخفيف الحجر" تنذر بالعودة إلى "نقطة الصفر" بالمغرب

"تجاوزات تخفيف الحجر" تنذر بالعودة إلى "نقطة الصفر" بالمغرب

متخوفة من العودة إلى نقطة الصفر، تنظر شرائح واسعة من المغاربة إلى إجراءات التخفيف من وضع الحجر الصحي بريبة كبيرة، أمام استمرار وجود بؤر لفيروس كورونا المستجد، عمالية على الخصوص، واضطراب الأرقام المسجلة بشكل يومي في مختلف جهات البلاد.

وفي وقت كان يتوقع فيه البعض رفع الحجر الصحي خلال العشرين من الشهر الجاري، مددت الحكومة الفترة لأسابيع إضافية، لكن مع تطعيمها بإجراءات تخفيف، أبرزها السماح للمقاولات بالعودة إلى العمل بعد عيد الفطر، بالإضافة إلى رفع حظر التجول الليلي.

ويمني المغاربة النفس بتخفيف قيود التنقل والعودة إلى الحياة الطبيعية، لكنها طموحات مصحوبة بتخوفات من تفشي الجائحة بشكل أكثر حدة، خصوصا وأن مجموعة من بلدان العالم دفعت ثمن تساهلها مع الأمر بارتفاع عدد المصابين بالفيروس التاجي مجددا.

ودون إعلان السلطات عن قرارات التخفيف، يصر مواطنون في مختلف جهات البلاد على كسر الإجراءات المتخذة لمحاربة الفيروس، لأسباب متفرقة بين الطيش وعدم الاهتمام، لكن الأيام القليلة الماضية فجرت مسيرات واحتجاجات على غياب الدعم الحكومي، خصوصا في المناطق الجبلية.

واعتبر مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أن احتمال عودة الفيروس بسبب تخفيف الحجر الصحي يبقى واردا، لكن بالنسبة للمغرب فالتكلفة الاقتصادية ربما باهظة، ولا بد من استدراك ما فات من خسائر.

وأوضح الناجي، في تصريح لهسبريس، أن "الاستمرار هكذا صعب جدا"، مثمنا المؤشرات الايجابية التي سجلها المغرب، لكن مع ضرورة استدراك ظهور بؤر عمالية، قائلا: "ربما ملازمة الناس لبيوتهم في عيد الفطر تساعد على ذلك".

وسجل مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء أن "رفع الحجر كان متوقعا بشكل تدريجي، وفتح المقاولات مجددا بالتأكيد ستصاحبه إجراءات صارمة، بداية باحترام مسافة التباعد الاجتماعي وتخفيض عدد العمال، تفاديا لأي خطر تفش محتمل للفيروس".

وشدد الناجي، في حديثه لهسبريس، على ضرورة اتخاد الاحتياطات اللازمة، وتتبع الإجراءات الصحية التي أعلنت عنها السلطات، مؤكدا أن "القرار في محله بالنظر إلى تضرر العديد من الدول اقتصاديا بعد إطالتها مدة الحجر الصحي لفترات إضافية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (91)

1 - مروان السبت 23 ماي 2020 - 19:09
الرجوع الى نقطة الصفر سببها البؤر التي وُجدت في المصانع والمعامل ....
عيد مبارك سعيد وكل عام وانتم بخير ...
الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ....الله أكبر الله اكبر ولله الحمد ....
2 - ز....مغربية السبت 23 ماي 2020 - 19:09
الحمد لله والشكر له عدد كلماته وزنة عرشه ورضاء نفسه
، قبل ثلاث ايام التي كانت فيها التحليل من2000 تحليلة الى 6 الاف تحليلة في 24ساعة كانت النتائج تتراوح مثل هذه الايام التي فيها التحاليل عدد 10الاف،وهذا لم افهمه.
.منطقيا حين يرتفع عدد التحاليل يكون ارتفاع في عدد المصابين ولكن العكس هو الذي وقع تدريجيا !
نتمنى من العلي القديىدر ان يرحم ويشفق على هذا الشعب بما فيه انه لاحول ولاقوة له الا بك،امد لكم الله في ايامكم وجعلها اعيادا وفرحة لاتنتهي
3 - ayoub السبت 23 ماي 2020 - 19:09
ياودي راه ناس عيات مرضات نفسيا و تقهرات
هاد مشكل كان فالاول ميكونش مني شفتو صين وايطاليا فيها مرض غلقو حدود ..كنا غنكونو عايشين عاديين مع حبابنا وخوتنا وصحابنا ...ولكن للاسف هدشي مكتوب سيدي ربي.. ..ان الله مع صابرين
4 - Ahlam السبت 23 ماي 2020 - 19:09
وإلا خايفين خاليواه لاش مصدعين لينا راسنا
5 - صفاء السبت 23 ماي 2020 - 19:10
حسبي الله ونعم الوكيل انتم تخافون عن سبحان الله
6 - ملاحظ السبت 23 ماي 2020 - 19:10
ارتجالية في القرارات والمواقف عنوان المرحلة . رئيس الحكومة يعلن تمديد حالة الطوارىء الى غاية 10 يونيو يأتي وزير المالية ويدعو المقاولات إلى استءناف نشاطها مباشرة بعد عيد الفطر..وزارة الداخلية تقول انها الغت إجراءات التنقل الليلي ..لم نعد نفهم شيءا ماذا يقع. اذا قلنا ان المقاولات ستعود لممارسة نشاطها  أليس عملها اليومي في احتكاك مع المواطن إذن كيف سيكون الحجر الصحي المعلن عنه سلفا ..أنتم تعذبون الناس نفسيا وتتلاعبون بمشاعرهم . من يتحكم في الوضع ..!!!!!!!!
7 - تحذير السبت 23 ماي 2020 - 19:11
انا لي محيرني هو ان بنادم الا صبر 2 او 3 اشهر اش غيوقع. الحياة باقا طويلة الا طول الله العمر. الصبر هو طريق النجاة.
8 - مواطن حر السبت 23 ماي 2020 - 19:12
اولا تخفيف الحجر الصحي يجب رفعه بالجهات التي أصبحت تسجل 0بينما إبقاء الحضر الشامل على البؤر متل الدار البيضاء مع تقديم لهم المساعدات المادية
9 - مواطنة السبت 23 ماي 2020 - 19:12
النسبة الكبيرة لا تاخد الاحتياطات منكدبوش على راسنا. الماسك اصلا المعد للبيع دو جودة لا تمنح الحماية. مسافة الأمان لا تحترم في صفوف الانتظار سواء امام الابناك لصرف المساعدات أو في السوق أو.......
10 - مكناسي السبت 23 ماي 2020 - 19:13
اقسم بالله الععظيم انني خائف جدا جدا من رفع الحجر خصوصا هذه الأيام...الله يستر ..
11 - بيضاوي السبت 23 ماي 2020 - 19:14
علاش هاد التخوف؟ راه خاص يترفع الحجر تدريجيا و التعايش مع هذا الوباء وذلك باحترام الشروط الوقائية و التباعد الاجتماعي و الله يبعد علينا هاد الوباء
12 - De Paris السبت 23 ماي 2020 - 19:14
اسبانيا 235 الف مريض و 29 الف ميت ورفعو الحجر وبداو يخدمو ويقراو وحلو الحوانت والمقاهي ,8 جوان الكرة وبداية juillet عودة السياح الاجانب.بلاد الهروي 6 الاف حالة الحكام دايخين وتالفين وطبقة من شعيبة مدعورة قلباتها دعاء وصلاة….. كون وصلنا ل 100 الف حالة كورا النص تسطا والنص هرب.حتى الكلوروكين لي شرا منو المغرب 6 مليون حبة خرج تقرير علمي تيحذر من اثاره الجانبية
13 - yassine السبت 23 ماي 2020 - 19:15
أظن أن شريحة واسعة واعية و تحتاج إلى رفع الحجر لمتابعة حياتها... أما المتهاونون فلطالما عانينا بسببهم و آدو أنفسهم
14 - عيد سعيد السبت 23 ماي 2020 - 19:16
على الاقل تشديد الحجر في أيام العيد، فوالله اننا مللنا هادالحجر لا في ارزاقنا ولا في أنفسنا ولكن نرجو الله ان يعفو عنا ويصبرنا..
15 - مواطن غيور1/ التعايش السبت 23 ماي 2020 - 19:17
السلام عليكم
الفيروس أصبح عادي مثله مثل الزكام الموسمي، حتى الحالات لي تصابت ما عندهاش أعراض.
عافاكوم نتاعونو كاملين نديرو اليد في اليد، و بلا ما نخلعو الناس راه عدد منهم تصابو بالإكتئاب و الفزع خصوصا الأطفال، و آخرين مرضى بأمراض مزمنة بأخبار كوفيد غادي يتزاد عليهم المرض و إلى ما تسبب ليهم في الوفاة.
بشروا و لا تنفروا و كونوا عباد الله إخوانا.
عيد مبارك سعيد.
16 - مواطن السبت 23 ماي 2020 - 19:17
لماذا لم تقم الدولة بحظر شامل على الأقل أيام العيد في المدن التي يتفشى فيها كورونا كالبيضاء ومراكش و... مع التخفيف في الحجر للمدن الأخرى. المشكل المطروح حاليا هو أيام العيد في المدن الكبرى أن لم تشدد إجراءات التنقل سنعود إلى نقطة 0 لقدر الله وخلالها يصعب العودة إلى الحجر من جديد
17 - فرح السبت 23 ماي 2020 - 19:18
ولكن بعض الجهات تعرف استقرارا على مستوى الإصابات كالجهة الشرقية و جهة العيون و جهة الداخلة ..فلما لا يرفع الحجر الصحي تدريجيا عن هاته الجهات
18 - سرمد الحق السبت 23 ماي 2020 - 19:19
نعم إن رفع الحجر الصحي بصورة تدريجية أو كاملة ينذر بعودة المرض بقوة جبارة لتغزوا جميع المدن و القرى و حتى الأماكن التي لم يدخلها أو رحل منها أو خف عنها . لكن الإشكال يقولون أن الحظر الليلي سيرفع بعد العيد و كدلك جميع المقاولات ستفتح و كدلك المقاهي ستنشر بساطها للقاعدين مما سيبرر فتح الملاهي بعدها مباشرة أو مزامنة و ستتلوها جميع الأنشطة التجارية كيف ما كان نوعها . و الإشكال أيضا أن المساجد هي آخر توقعاتهم و آخر ما يهم تفكيرهم . إن العالم العربي و الاسلامي سيعيش الطور التاني من الفيروس لكن مع الأسف سيكون هدا الطور قاس جدا و أليم لمادا ؟ لأن الطور الأول كا انذارا خفيفا لم يعقلوه أو يفهمون ، و الطور التاني سيكون جزاءا وفاقا فمن شاء عندها فليفهم و من شاء كدلك فلا يفهم .
19 - الوعي نعمة السبت 23 ماي 2020 - 19:23
راه اصلا التمديد مشي حل جذري للقضاء على الازمة والمغرب رغم تنوع روافد ارباحه الاقتصادية ... الصيد الفلاحة التجارة .... فقد أبانت هذه الجائحة عن عدة نقط سوداء وخاصة لما يسمى ركيزة المجتمع الصحة والتعليم ..... واذا اهتمت الدولة بالاستاذ والطبيب فكونوا على يقين سنكون جيدين في باقي الامور الاخرى ......
20 - سمير السبت 23 ماي 2020 - 19:23
كاينة
راه هاد المرض خطير ولا نقصو من حجر الصحي غادي نولو في الاف اصابات تاني
21 - فارس السبت 23 ماي 2020 - 19:24
مع الأسف، الأمتار الأخيرة غالبا ما تكون هي الأصعب، المواطن قنط و السلطات عيات. نتمناو الكل يكون مسؤول و نصبرو حتى دوز هاد الجاءحة
22 - أبوزيد السبت 23 ماي 2020 - 19:24
واش هذ الناس آش غادين ياكلو راه كاين لخدام غير في الأسواق الأسبوعية اكاين اكاين............ الخ
23 - karim 1981 السبت 23 ماي 2020 - 19:26
من يطالب باستمرار الحجر الصحي هو موظف عند الدولة يحصل على راتبه كل آخر شهر، لكن يجب أن تعلم أن الدولة تخسر 1 مليار درهم كمداخيل و هذه المداخيل هي باش كتخلص نت، لكن لو طلبت الدولة تخفيض راتبك إلى النصف لكشّرت عن أنيابك، كلشي باغيها باردة، يجب أن تعلم أن الدولة في حاجة ماسة إلى العملة الصعبة لاستيراد ما نحتاجه من المغرب، هذا من جهة أما من جهة ثانية فالأشهر التي مرت هي فقط لاستعداد الدولة لوضع تصور لتحريك عجلة الاقتصاد و تجهيز المستشفيات لا اقل و لا اكثر. نحن مع رفع الحجر و توعية الناس و مراقبتها و توفير وسائل الوقاية أما الوصول الى الى 0 حالة من المستحيلات. نحن نلاحظ ان أوربا توفي كثير من الخلق لان هرمها السكاني من الشيوخ ثم اعتقد ان اغلبها أصيب بالفيروس بسبب مناعة القطيع التي طبقت في الملاعب بالاخص في المباريات الاخيرة في الشوبيونسليغ. و بالتالي قد تكون اوربا تغلبت على المرض.
24 - Mohamed senhaji السبت 23 ماي 2020 - 19:27
لا يمكن أن يستمر الحجر إلى ما لا نهاية. وإذا لم يرفع رسميا وقانونيا فسوف يرفعه المواطنون من ذاتهم لأن وضع الحجر لا يطاق على جميع المستويات النفسي والاجتماعي والاقتصادي الخ. ضف الى ذلك أننا مقبلون على طقس حار. وبحكم ظروف السكن والعيش بالنسبة لغالبية المغاربة يمكن لأي عاقل أن يقول: كفى من الحجر!
25 - saad السبت 23 ماي 2020 - 19:27
les autorités font leur travail que dans les zones calms ou la population est conscientes, comme le quartier Hassan etc... par contre au lieu d'aller suspecter les zones populaires colmme les souks a lkaria ou douare lhajja ,on les trouvent nul part dans ces quartiers c'est pour ça que les autorités ne font pas leur travail convenablemant.et le virus continuera a prendre flams
26 - مواطن السبت 23 ماي 2020 - 19:29
ادا رفع الحجر خاصة بين المدن فهادا كارثة لن ينفع معها لا الحجر و لا شيء آخر.
اتناء زمن الحجر انا أعيش في حي لا وجود فيه لشيء اسمه الحجر و لا وقاية و لا شيء.
تجمعات الشباب بالليل و النهار بدون أي حماية مكدسين بعضهم البعض .و نفس الشيء بالنسبة للنساء الله يجعل السلامة و بس.
27 - عبدو السبت 23 ماي 2020 - 19:29
اذا كانت بعض الشركات او جاها تقريبا ستضطر لتسريح العمال والتفاوض مع من تبقى الانتقاص الأجر الى حدود 45 في المائة. فهذا الإجراء المفروض يتم العمل به مع كل الموظفين وغيرهم وذلك من أجل إنقاذ الملايين من المغاربة المتجهون نحو هاوية الفقر
28 - Sabrina السبت 23 ماي 2020 - 19:29
وادا عزمت فتوكل على الله.الفيروس في طريقه الى الزوال وكل التقارير الواردة تدل على دلك ولعل خير مثال كانت الصين بلاد المليار ونصف .الشعب المغربي شعب راق وواع كفى اختقارا لانفسكم.
29 - مجرد كلام السبت 23 ماي 2020 - 19:29
الواضح ان جهة الدار البيضاء سطات قد تم التضحية بها بعتماد سياسة مناعة القطيع من اجل إنقاذ الشركات والمصانع ففي المكان الذي اقطن به لا وجود لحجر صحي ولا لمسافة الامان ولا تعقيم المكان الوحيد الذي يعقم هو مقر الملحقة الادارية ومحيطها مع العلم ان ملحقة الهراويين التابعة لحي مولاي رشيد تعرف اكتضاضا سكانيًا مهما
30 - ز....مغربية السبت 23 ماي 2020 - 19:29
الحمد لله رب العالمين ،نشكر هسبريس على كل مجهوداتها بمصاحبتها للقارء طيلة الاوقات، وعيدكم مبارك سعيد وعلى كل مواطن وليجعل الله هذا اليوم بداية رسم حياة جديدة للمغرب الحبيب،
وياريت لو تكون البرامج التحسيسية والاشهارات التلفزية وغير ذلك يكون موضوعها( المواطن هو المسؤول الاول والاخير في هذه الفترة الحرجة التي سنبدئها بين رفع الحجر التدريجي للعودة للحياة لان شخص واحدا لم يلتزم بالتباعد وااستعمال الكمامة يجر لعدد كبير بالاصابة اذا كان هو مصاب والعكس كذلك صحيح ) اللهم احفظ جميع خلقك واحفظ ملكنا محمد السادس وعائلته الكريمة وسدد خطاه .آمين
31 - noura السبت 23 ماي 2020 - 19:29
السلام عليكم. سبب زيادة إنتشار الوباء هو التجمعات بالليل والنهار وكل الأحياء الشعبية تتجاهل الحجر الصحي ناهيكم على الإكتظاظ في الشوارع والأزقة وبالمحلات التجارية، وأمام المخابز وفي "السويقات..." وناهيكم أيضا على بائعي المخدرات بالنهار والليل وأمام أعين السلطات والمارة. والسلطات تتحمل مسؤوليتها.
32 - imbécile السبت 23 ماي 2020 - 19:31
oui pour le deconfinement ont peux pas rester croisé les bras il faut vivre avec ce virus qui n'a pas l intention de partir si tôt donc il faut prendre des mesures barrières de sécurité et que la vie continue sans avoir peur espèces de peureux marocain vous avez peur de la prison et de la morrrrt soyez des hommes et femmes en prenant des mesures de sécurité pour reprendre vie quand ont va rester cacher comme des rats
33 - محمد السبت 23 ماي 2020 - 19:33
الدعم غائب والجوع حاضر والاطفال اذا جاعو لا يعرفون الا الخبز والاكل لن تقنعهم ان كورونا سيقتلنا يا ابنائي سيقتلنا الجوع قبل كورونا اعطو لناس الدعم وسيبقون في منازلهم لان الجيب الخاوي هو من يخرج الناس خارج المنزل
34 - Omar fido السبت 23 ماي 2020 - 19:34
لكل حل ضريبة . لكن الالتزام و الوعي هما محور التوازن في هذه القضية. حتى لا نسقط في المحظور.
بالتوفيق انشاء الله
35 - مولاي الحسن السبت 23 ماي 2020 - 19:34
شخصيا لا أحبذ تمديد الحجر الصحي و لو يوما واحدا و أعمارنا بيد الله لقد ضقنا ذرعا من المكوث بالمنازل وترك أعمالنا دون دخل ولا دعم و الله المستعان.
36 - مراكش المنارة السبت 23 ماي 2020 - 19:34
بنادم ملهوط وغبي بصراحة ... المغاربة معندهمش ثقافة يشريو حاجياتهم التي ستكفيهم لبضع أيام .. أو ممكن تشري حاجياتك على دفعات قبل العيد ... ضروري المغربي خاصو يخرج 10 المرات فالنهار للحانوت ويتزاحم فالمناسبات .... غريب وعجيب ... انا اخرج للتسوق مرة كل 15 يوم ومنذ 10 سنوات ... ومرتاااااح البال .
37 - حسين السبت 23 ماي 2020 - 19:34
بحكم تجربتنا في الميدان لتفادي تفشي الوباء في وسط الوحدات الصناعية لابد من التوعية المستمرة طوال ساعات العمل التباعد وضع الكمامات تعقيم أماكن العمل باستمرار تعقيم الأيادي تنضيم أوقات دخول العمال وخروجهم إجراء فحوصات متتالية زيارات لجان مراقة كل هده التدابير مند بداية حالة الطوارئ جعلتا ولله الحمد نعمل في وحدة صناعية وقامت السلطات بتحاليل العمال تلات مرات ولم تسجل أية إصابة اللهم ارفع عنا الوباء واحفض بلادنا من كل سوء
38 - Mohmed السبت 23 ماي 2020 - 19:34
إحدر من رفع الحجر الصحي بسرعة خصوصا ياليل سيعود قطاع الطرق إلى عملهم المرجو رفع الحجر بالنهار والسل لا
39 - Yucef السبت 23 ماي 2020 - 19:35
لا داعي للخوف، طالما أن عدد التحاليل مرتفع فسيكون ضبط الحالات بسرعة وبذلك التقليل من المخالطين,أظن الأن عدد التحاليل اليومية يفوق عدد المخالطين و هو شيء جيد
40 - مواطن مغربي السبت 23 ماي 2020 - 19:37
تغليب الاقتصاد والمال على صحة 40 مليون مواطن بعد الاعلان عن تخفيف الحجر الصحي يعتبر خطرا كبيرا باحتمال عودة الفيروس القاتل ....خاصة بعد قرار حضر التجول الليلي الدي يعتبر خطا فادحا ستظهر نتائجه السلبية لاقدر الله. بالله عليكم من سيخرج بالليل سوى المراهقين والمتهورين والدين يتاجرون في الحشيش والقرقوبي ....على الحكومة ان تعمل بالتراجع العاجل عن هدا القرار حتى وصول 10 يونيو .
41 - عادل السبت 23 ماي 2020 - 19:38
كورونا لا توجد إلا في قلوب ضعاف الإيمان...
42 - يوسف السبت 23 ماي 2020 - 19:39
ما فيهاش الشك. بان ليا بنادم ترخى.
43 - مواطن يحب بلده السبت 23 ماي 2020 - 19:39
التجاوزات دايراها الدولة و مخلية المعامل و المصانع مفتوحين
44 - الحاضي الله السبت 23 ماي 2020 - 19:39
الشعب المغربي لا يفهم رفع الحجر بشكل نسبي يا كايخرجو كاملين يا يجلسو كامين. زعما هادو اللي كانو محبوسين كلهم خدامين.راه غي ناس قلال اللي فعلا خدامين أما الأغلبية خارج غي كايتسركل و ماسوقو في حد يموت اللي يموت و يبقى اللي يبقى. دعوة للسلطات باش يزيرو السمطة من جديد. اللي خدام ماشي مشكل و اللي ماخدامش يجمعوه. راحنا عيينا ما نصبرو و في اللخر كلشي غادي يمشي في الواد.
45 - المغربي السبت 23 ماي 2020 - 19:41
وعلى هاد لحساب نبقاو مدفونين في ديورنا حتى سنة 2031... وشوف تشوف....براكا من التهويل و الترهيب...الموت حق علينا و أسبابه متعددة و كرونا تبقى احتمال ضعيف
46 - الاخطاء السبت 23 ماي 2020 - 19:42
المسؤولية تتحملها الحكومة لأنها تمكنت من جمع المليارات من الدولارات في وقت قياسي و فرضت الحجر الصحي وهي تفتخر بهذا الانجاز . رغم أن الملك هو صاحب المبادرة و كدا التبرعات لاكنها لم تكن سباقة في توفير الالاف من الاجهزة التنفس و توفير اللوازم الطبية و القيام بالتحاليل المخبرية و تشديد المراقبة على المقاولات الصناعية التي أضحت الان بؤر خطيرة .
47 - Zineb السبت 23 ماي 2020 - 19:47
سلام حنا ديرين حجر صحي من نهار خرج عمرنا خرجنا من دار صبرين ولكن كيما صبرنا ديرو لينا حال راه لا رميد لا والوا الناس كتموت بي جوع كيان إنتحار بزاف أنا صبرت خرجت ليا لفيزا بغيت نمشي بحالي هذا راه ظلم ماشي واحد محترمش حجار صحي حنا نتعاقب
48 - لعميم السبت 23 ماي 2020 - 19:48
سلام موضوع الحجر الصحي هو مصلحة العموم وشكرا للدين عملو به وهو ما زاد في القضاء عليه نسبيا ونلتمس من اخاوننا واخواتنا في الاحياء الشعبية بالتزام الحجر الصحي لاننا نرى عدم مبالات جميع الاحياء الشعبية المكتضة واسواق الله يستر هدا ادا بقينا على هدا الاسلوب ؟؟؟ الله يحفضنا يارب العالمين .
49 - كن ابن من شءت واكتسب ادبا السبت 23 ماي 2020 - 19:48
الفيروس لازال معنا ولكن ثقتنا في الله اكبر ان يرحم عباده دعو الناس ترعى مصالحها
50 - Zorif السبت 23 ماي 2020 - 19:49
اكبر مشكل هو التنقل بين المدن فرغم الاجراءات الصارمة نمكنت حالات من الوصول الى مدن اخرى و المصيبة انها كانت حاملة للفيروس.
و بالتالي اي تهور سيؤذي الى ما لا تحمد عقباه
51 - مهاجر مابقى فاهم والو السبت 23 ماي 2020 - 19:53
الامس حوالي الرابعة والنصف صباحا ما يسمونه تريبورتور يحمل اكثر من عشرة اشخاص في حالة لاتتوفرعلى اي شروط الوقاية من كورونافي اكبر شارع بمراكش علال الفاسي واين السلطة حيث السلطة توقف اشخاص لوحدهم وتتغاطى على امثال هذه الاشخاص تفرض على كل من عنده رخصة نقل لنقل الاشخاص وهذه الفئة من اصحاب ادعربات الفواكه والفراشة حيث تجد ازدحام امام اعين السلطة كما وقع معي بباب دكالة حيث اوقفوني لطلب الترخيص فقلت له الترخيص موجود واصحاب العربات الذين تيخترقوا جوبني مالك مقلق.قلت اليه ماقلق تانشوف مقفين واحد لوحده والسويقة مزدحمة ماشاء الله.
52 - حقيقة السبت 23 ماي 2020 - 19:56
نتمناو هد شريحة يهديهم الله ويلتازمو بتعليمات ديال تباعد والكمامة كاينين شي مواطنين مفهمتش بنادم خارج وداير كمامة تحت رقبتو ويتكلم معاك وممحتارمش تباعد وحتى هو يجي يتزاحم معاك وشي عيالات حتى هما اشغدي نقوليكم معندكم رجالة اقابلوكم كنهضر على ليراجل كاين وخارجة حتا هي كتزاحم
53 - تنغيري السبت 23 ماي 2020 - 19:59
رفع الحجر سيتم سواء في 10 يونيو سواء بعد شهر آخر او شهرين،تلخبراء نفسهم أكدوا ان الانسان يحتاج من ان يتعايش مع الڤيروس لانه لا مفر منه ولا حل له حاليا.
الحل الحالي والمستقبلي هو ان نعتاد على هذه العادات الجديدة من تباعد اجتماعي.حتى وان ارادت الدولة تمديد فاقتصاد الدولة لا يسمح بذلك،الحكومة غارقة في الديون،
ندعوا الله ان يرفع عنا الوباء والبلاء
54 - عبد ربه السبت 23 ماي 2020 - 20:00
لماذا هذا الترهيب الممنهج؟ لماذا تخويف المواطنيبن البسطاء؟
البؤر واضحة و لا يغطيها غربال التهويل. البؤر الرئيسية في المصانع فأكثر من 80% مسجلة بالمعامل و المصانع و ليس بالأسواق الشعبية.
اتقوا الله و انتظروا جوائح أمراض الاكتآب و الأمراض النفسية و العنف الأسري .
55 - مواطن السبت 23 ماي 2020 - 20:01
القضية حامضة. نحن بين المطرقة والسندان. اذا طال الحجر فالإقتصاد والفقراء سيتضررون. واذا رفع الحجر فالوباء سينتشر بسرعة نظرا لجهل فئة كبيرة من المواطنين.
56 - الكل مسؤول السبت 23 ماي 2020 - 20:02
المغاربة ينتظرون من الحكومة توضيحات وافية وخريطة طريق واضحة ومفصلة لمراحل رفع الحجر الصحي لتطمئن نفوسهم على صحتهم وصحة اهلهم وكذا اقتصاد وطنهم ...وهذه ضرورة ملحة لكي يلتزموا بإجراءات السلامة لمعرفتهم بمسؤوليتهم كمواطنين ..في إطار أفعال واقعية وتدخلات ملموسة للحكومة لتطويق الفيروس بكل ما يقتضيه الأمر من الصرامة والجدية واستمرار المراقبة والتتبع ورفع وتيرة الفحوصات ...هكذا نستطيع الانتصار في حربنا ضد الفيروس والتعايش معه إلى أن يقدر الله امرا كان مفعولا...وعيدكم سعيد
57 - saddam السبت 23 ماي 2020 - 20:07
اولا عيد سعيد لجميع المسلمين،ثانيا رفع الحجر خاصو سياسة كبيرة،والله فات تادلح ليكم كوفيد ياحريرتكم حريرة،خاص لبلايص لي فيهم 0حالة ماليهم يتحركو بكل حرية، والمدن لي مزال عندها المرض ،يدار عليهم حجر ،ممنوع الدخول والخروج منها.ويمنع التنقل بين المدن حتى تستقر الوضعية.
58 - Zouhal السبت 23 ماي 2020 - 20:08
نسأل الله أن يرفع عنا هذا الوباء ويحفظ شعبنا وملكنا الهمام
وجميع المسلمين والمسلمات آمين يارب العالمين
59 - عادل عادل السبت 23 ماي 2020 - 20:08
كيف يعقل استمرار الحجر الصحي في ظل فتح جل المصانع التي تشكل اكبر تجمع من ناحية اعداد العمال . و الملحوظ ان جل الجهات شهدت انخفاظ في عدد المصابين الا جهة الدار البيضاء و السبب المعامل و المصانع و هل هذه الجهات ستدفع ثمن عدم التزام مدينة واحدة ؟؟؟
60 - أفلا تعقلون السبت 23 ماي 2020 - 20:12
واش نتوما بعقلكوم .....واش كاين شي واحد تيفرق بين الالف و الزرواطة تيعتقد ان بإمكان الدول تبقا سادة حتى يمشي سي كورونا.....راه عمرو ما غا يمشي و خاص التعايش معاه بحال انفلونزا الخنازير و سارس و الرواح العادي.....هدا بحال اللي حرق دارو باش يسلق بيضة.....تيبان لي بنادم تيخاف كورونا كثر من رب كورونا....
61 - Sr. Klr السبت 23 ماي 2020 - 20:14
السلام عليكم عيدك مبارك، تقبل الله منا و منكم صالح الاعمال، اعتقد اذا التزم المواطنون بوضع الكمامات الواقية و غسل اليدين و تعقيم الادوات التي تستعمل بكثرة، و خصوصا الاتزام التام لأصحاب المقاولات و المصانع بتوفير أدوات التعقيم للمستخدمين... فلن نعود لنقطة الصفر انشاء الله.
62 - زين العابدين السبت 23 ماي 2020 - 20:14
لا اعرف لمادا اطلق الحجر الصحي باليل ويبقي في النهار هل الوباء ينتشر بالنهار وينام باليل لم افهم اي شيء سوي ان اقول لكم عيد مبارك سعيد
63 - Ahmed السبت 23 ماي 2020 - 20:21
I think the lockdown must be eased after the 10th of June because people are really fed up
with this! That's too much phsycoligically and financially. The most important thing to remember is social distancing and frequent cleaning
64 - كيكو السبت 23 ماي 2020 - 20:23
للي خاف يبقا فدارو و يسد عليه . و يزيد فالحجر حتى 5 سنين . و هاد الفئة باينة لباس عليها و المانضة داخلة . أما نحن الفقراء و لمزاليط غادي نخرجو نسترزقو الله و نخدمو على وليداتنا . راه قهرنا الجوع و الميزيرية و المرض الخ..... . أجي نعطيك فين ساكن أنا ( 2 بيوت مع الجيران ) و 3 أطفال و أمي مريضة و مكانش حتى الدوش و مكاينش ويفي انترنيت . و صبر نتا مع الحجر الصحي . و 1200 درهم ديال الدولة.
ما يحس بالمزود غي للي مخبوط بيه .
65 - الصحراوي السبت 23 ماي 2020 - 20:26
انه اسوء حل تنتهجه الحكومة نعم اسوء حل اقولها على مضض ولكن في الوقت الراهن لايوجد حل افضل منه لانه لايمكن الاستمرار واغلاق سبل العيش الى اجل غير مسمى الكرة في مرمى الشعب الان ليقود هذه المرحلة الخطيرة بالتباعد الاجتماعي واحترام متطلبات الامان والنظافة الله يلطف بنا
66 - عادل السبت 23 ماي 2020 - 20:26
درجة الوعي في المغرب لا تسمح بالتعايش مع الفيروس و أخذ الإحتياط،مع الحجر و لم يكن هناك ٱلتزام إلا قلة،بدونه فلا نعلم ماذا سيقع،فهناك الكثير مازال مقتنعا أنه لا وجود للفيروس و أنه مؤامرة و ما يظهر في تلفاز كذبة و أنا متأكد أنهم نفسهم من يقول أن صدام مازال حيا و أن الأرض مسطحة.
67 - عزيز السبت 23 ماي 2020 - 20:29
اعتقد كثير من الدوال رفعت الحجر الصحي التدرجي و يجب علي المواطنيين الحدر مع ابقاء حالت الطوارىء اما ان ببق الوضع هاكذ لا اي بيت إلا فيه اطفال صغار يبكون و حتي نحن الكبار اصبنا بضيق اللهم ارفع عنا البلاء
68 - صحراویة مغربیة السبت 23 ماي 2020 - 20:30
یجب تشدید العقوبات لکل من خرج دون ارتداء کمامة حتی مع التخفیف و ارجو ان لا تعتمدو علی وعی الشعب لأنه بباطة لا یمتلک الوعي و للإشارة المرجو التنویه ان الکمامة المقصود بها تغطیة الانف و الفم و لیس الذقن و اللحیة !!!!
69 - Adam السبت 23 ماي 2020 - 20:38
مهما قمت بتمديد اجراءات الحجر ومهما تخوفتم فأن خروع العباد لمزاولة حياتهم ستأتي عاجلا ام أجلا ... العيب هو ان يراهن المسؤولون على خيار الحجر وتمديده لان المغاربة ليسوا على نفس المستوى من الوعي والمسؤولية والوضع الاقتصادي والاجتماعي كما انهم سءموا و ملوا من الحجر وبالتالي فالمخرجات لن تكون مضمونة ...والرهان يجب ان يكون على المواطن ودرجة استدماجه لتدابير الوقاية والسلامة الصحية
70 - هشام السبت 23 ماي 2020 - 20:40
تتقولون باسم الشعب مايخدم مصالح المستبدين من الفشلة عديمي الرؤية ومن مصالحهم الغير مهيكلة وغير مؤهلة والشعب في الأصل لايثق في توصيات هؤلاء الدين يفرضون رؤيتهم السياسية التي تخدم مصالحهم وفقط،، والدولة لم تلتزم بمسؤلياتها وتفتي بتوصيات ونصائح من هم لايعرفون كيف يعاني هذا الشعب من انعدام الحركة والدخل ونسأل الله العلي القدير ان يخلصنا من قبضتكم ويحررنا من استعبادكم وعاش الشعب وحده والموت لاعداءه رعاة الجهل والفقر والاستبداد..
71 - مغربي 2020 السبت 23 ماي 2020 - 20:53
عيد مبارك سعيد وكل عام والمغرب بألف خير ملكا وحكومة وشعبا .واعاده الله علينا بالصحة وجلاء الوباء .بخصوص تخفيف الحجر يجعلنا جميعا أمام اختيار صعب بين انتشار الوباء و ركود اقتصادي خطير و وضعية إجتماعية و نفسية قاسية. وما من حل سوى التسلح باليقضة المطلوبة حتى نتجاوز هده المرحلة العصيبة .مع الالتزام التام كل من موقعه لأن الخروج من الحجر أصعب من دخوله والله المستعان.
72 - Salassib alaouli السبت 23 ماي 2020 - 20:56
تمديد الحجر غير حكيم و عندي احساس أنه غير ملزم من لدن ...،،كان بالأحرى التركيز على القواعد المصاحبة لرفع الحجر حتى تكون مسموعة
73 - محمد المساري السبت 23 ماي 2020 - 21:02
سبب العودة الى الصفر هو تساهل السلطات مسانعهوالشركات اللي لم تحترم المعابببر الصحية منذ بداية الحجر
.
74 - معلق السبت 23 ماي 2020 - 21:14
الرجوع الى نقطة الصفر سببها الجهل والاوعي للبعض الناس.....
بعد انتهاء امتحان كورونا يجب مراجعة بعض الدروس كدرس الجهل والفقر والأسواق الغير المهيكلة والمهن الغير المهيكلة.
النهوض بقطاع الصحة والتعليم ومحاربة البطالة.
مراجعة قانون الشغل وتجريم تسريح العمال في الازمات الصحية.
اللجوء الى الرقمنة في جميع الإدارات..
انشاء كاميرات المراقبة واجبار كل المحلات التجارية لتركيبيها داخل وخارج المحلات، اجبار اصحاب المنازل بتركيب كاميرات المراقبة....
توفير العمل للجميع الشباب....
انشاء محلات تجارية كبرى واعدام الاسواق العشوائية...
75 - ملاحظ السبت 23 ماي 2020 - 21:15
اذا خرج أحد الناس ليعمل باءعا او مياوما او خرج لشراء ما يحتاج إليه فهذا أمر مقبول إلى حد ما ولكن هناك الكثير يخرجون من بيوتهم في نهار رمضان والحرارة 40 درجة ولا يقومون بشيء سوى التجمع كتفا لكتف وبدون كمامات فاذا حل الليل تجمعوا من جديد في شوارع الاحياء الشعبية الضيقة الى وقت متاخر من الليل.كيف نهزم المرض ومعنا هذا الصنف الغريب من الناس اللهم لطفك يا رحيم
76 - مواطن السبت 23 ماي 2020 - 21:21
لو ان ا لمغرب قام باغلاق الحدود مند ان ظهر الفيروس في اطاليا لما وصلنا الى هده الحالة لكن لمن تحكي زابورك يا داود دائما السياحة اولا
77 - حلزون السبت 23 ماي 2020 - 21:37
مناطق 0 حالة سببها الحجر و لا شيء غير الحجر اعيش في مدينة لم تمسسها كرونا من بداية هذا الوباء و الناس يتصرفون داخلها و كأنها بعيدة عن الفيروس بسنوات ضوئية و الحال اننا مهددون في كل وقت و حين ،كل الإجراءات و كل هذا المحمود الذي بدلناه وكل هذه ااطوابير من المحتاجين التي تأخذ المساعدة بسبب الحجر حماية لهم و لنا جميعا ،سيذهب كل هذا بالخضوع للوبي الشركات الصناعية ،خاصة تلك التي لا يؤثر توقفها على الحياة المعيشية للمواطن. صورة المقال تعبر عن الخطر المحدث بنا .فلا ترفعوا الحجر واذا اقتضى الأمر قننوا توزيع الخبز بالطوابير على أن تروا جثثكم مكدسة أمام المستشفيات و في الشوارع لا تجد من يواري سويتها.
78 - ابن هذا البلد السبت 23 ماي 2020 - 21:41
الى اين بنا اوى كلما اقتربت فترة من الحجر على الانتهاء خرجتم علينا بقراتكم المشؤومة الفيروس سريع الانشار فعلا لكنه ليس فتاك كما بتصور البعض فخير مثال على ذلك هي نسبة الشفاء بلغت 62 بالمئة اليس هذا بخبر يبشر بالخير دعكم من نهج سياسة الاحباط والتخويف لان الشيئ اذا زاد عن حده انقلب الى ضده فالمغرب يمشي بخطة ثابتة نحو القضاء على الفيروس فلا تلوحو من الان لفترة تمديد رابعة فالامور اصبحت لا تطاق والله يحفظ شعب وملك وجالات هذه البلاد بما حفظ به الذكر الحكيم .
79 - هشام السبت 23 ماي 2020 - 21:49
ليس هناك حل سوى مواجهة كورونا، كما فعل جيراننا في الضفة الأخرى من البحر الأبيض المتوسط.
الجلوس في البيوت وطمس الرأس في الرمل كما تفعل النعامة ليس حلا.
80 - aziz ben السبت 23 ماي 2020 - 21:52
الفقراء مع رفع الحجر ليسترزقوا اما اذا اصابهم الفيروس ،في المستشفى الرعاية مثل اروبا الاكل الجيد والنعاس وبعد المستشفى الفندق اامصنف.اما الذين عندهم الخير يريدون التمديد ،والدولة تأخذ القروض للترقيع.
81 - Mustapha السبت 23 ماي 2020 - 22:02
تجاوزات الحجر الصحي............... مبغيتوهاش ولا اشنو بااااز لبعض البشر . وحنا عينا بغينا نخرجو نترزقو راه وصلى فين العضم.
82 - فقيه السبت 23 ماي 2020 - 22:12
لاحظت مؤخرا عددا كبيرا من (الناس) يتجولون بدون كمامات واغضبني هذا الامر كثيرا. اين المخزن اين الاجبارية اين الغرامة. .. ما هذا. من يلبس الكمامة ينظر الي المخالفين باحتقار. وربما قد يئس. اطالب بغرامة المخالفين ولو 100 درهم انذاك سيحترمون الباقي
83 - متتبعة السبت 23 ماي 2020 - 22:29
انه اللعب بالنار,,الله يحفظنا من شي كارثة
84 - نور الهدى السبت 23 ماي 2020 - 22:44
خلال ما يزيد عن شهرين من الحجر الصحي عملت جميع المصالح تحث القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة كل ما في وسعها بل و أكثر من أجل السيطرة على الوضع و تفادي الأسوأ. كما أثبت الشعب المغربي إزدواجيته. ففي الوقت الذي تجاوبت شريحة كبيرة مع توصيات المشرفين على الأزمة نجد أن هناك فئة قليلة لم تلتزم بل تهورت بشكل إرادي و ذلك بعدم الأخد بهذه التوصيات. و هذا مع جعل الوضع على ما هو عليه اليوم.
فعلى سبيل المثال و كعادتي كلما رأيت شخصا لا يرتدي الكمامة أو يرتديها بطريقة خاطئة (عدم تغطية الأنف ) تدخلت و قدمت النصيحة، إلا أنني فوجئت اليوم برد غير لائق من طرف مستخدم عند محل بيع المواد الغذائية عندما نصحته بلطف بضرورة إرتداء الكمامة خوفا عليه. فرد على قائلا: "لم تقتلنا كورونا و تستقتلونا أنتم.'". و رغم أني شرحت له أنه أكثر عرضة للخطر و أنه في حال إصابته فسيصبح الحي بؤرة و سيترتب عن ذلك متاعب نحن في غنى عنها. لكن لمن تقرأ زابورك يا داوود. لم يعر ما قلته له أهمية و انصرف.
فما هو الحل إذن؟
85 - مصطفى السبت 23 ماي 2020 - 22:55
رفع الحجر في هذه الظروف كالانتحار لأن غالبية الشعب تحت خط الفقر الأمية و تتسم سلوكات الاغلبية بالانانية و العشوائية، تفعيل العمل بالمقاولات كالقنبلة الموقوتة لان ارباب المقاولات لا يهتمون سوى بالمدخول و تواصل ضغوطاتها من اجل اخضاع الحكومة لرغباتها التي قد تعود بنا الى ما تحت الصفر، كان من المفترض تجميد كل القطاعات ما عدا قطاع الصحة و منع التجوال نهائيا مع تفعيل ارقام طوارئ للتدخل و بذلك الجيش يتكلف بتوزيع المؤونة على المواطنين (المواد الاساسية) و التدخل عند الابلاغ عن حالات مشبوهة او مصابة يتم التكلف بعلاجها، ما كان الوضع ليتجاوز 40 يوعا على ابعد تقدير لكن للأسف دخلنا حرب استنزاف مع الوباء و مازلنا نتخبط بين انخفاض و ارتفاع حالات الاصابة و ظهور بؤر جديدة، نسأل الله ان يرفع عنا البلاء.
86 - مواطن السبت 23 ماي 2020 - 23:41
الناس لي كايطلبو المزيد من الحجر هوما دوك رباعة االمعلمين و المتقاعدين و الموظفين في القطاع العمومي في جميع القطاعات العموممية: الادارات العمومية إلى غير ذالك وىهمة لا يمثلون حتى خمسةةفي المائة من مجموع السكان. علاش؟ حينت كاتوصلهم المانضة كل شهر كاملة مكمولة من عند الولة لي كاتجنيهم بدورها من عندنا حنا الناس لي خدامين في القطاع الخاص. شوف اخونا لي خدام في الدولة راه الشركات لي مخدمينا حنا راه قربوةيديرو الساروت تحت الباب و نبقاو حنا شوماج و راه كايخلصون في حين أن الدولة هي لي خاص توقف معاهم و تخلص ليهم الموظفين كيف ما دارو الدول لي كاتحتارم مواطنيها وهو ما يسمى الشوماج بارسييل كاتخلص الدولة 85% لمظفي القطاع الخاص طوال الحجر. و الفلوس لي كاتخلصكم الدولة راه من حق الجميع يتخلص منها ماشي غير الناس لي محظوظين خدامين فالعمومي و الا فكلنا خصنا نخدمو فالعمومي و نضمنو خلصتنا من مداخيل الضرائب و ترواث البلاد.
87 - Imane الأحد 24 ماي 2020 - 01:19
أنا كل أسبوع نمشي للسوق الأسبوعي في وجدة ، في لازاري...تسعة وتسعون فاصلة تسعة وتسعون من الناس في السوق من تجار وزبائن وغيرهم لابسين لكمامات ودايرين الإحتياطات !! هذا دون التكلم عن أن كل واحد يدوش فور دخوله للمنزل فأين المشكل ؟! لماذا لا تسد مداخل المدن الخالية من الوباء مثل وجدة وغيرها لا من الجاهل ولا من الخارج ويرفع تدريجيا
88 - أبو وصال العلمي الأحد 24 ماي 2020 - 03:02
الدولة عارفة الوباء مبقاش بزاف هما ل عندهم الأرقام الصحيحة داكشي علاش رفعو الحجر بعد العيد
لا تخافوا
89 - متخوف من اقليم جرسيف الأحد 24 ماي 2020 - 04:05
رفع الحضر يجب ان يبدأ لكن بحدر وبشروط وتوجيهات السلطات والوقاية مع منع التجمعات والتزام التباعد بين الاشخاص في الاماكن العامة اما بالنسبة للاسواق يجب ان تعرف بعض التغيير فالسوق الاسبوعي شاسع المساحة يجب التباعد بين المتسوقين منع المتسوقين من خارج الاقليم باستثناء اصحاب الجملة والمهنيين اما الطامة الكبرى هي السويقة المتمركزة بوسط المدينة والتي تزاول نشاطها بشكل يومي يجب تحديد يوم واحد فقط في الاسبوع وباقي الايام يزاولوا نشاطهم في السوق الاسبوعي ما عدا الثلاثاء والمقصودون هنا الباعة المتجولون والفراشة بوسط الطريق العمومية والمعرقلين لحركة المارة ما يسبب انتشار العدوى ويجب على الجماعة والسلطة الوقوف بحزم للتصدي لهذه الضاهرة التي من شانها ان تكون سببا في تفشي الوباء في اقليمنا خاصة وان اغلب هؤلاء الفراشة ينحدرون من اقاليم مجاورة تفشى فيها الوباء وحفاظا على اقليمنا بصفر حالة يجب توخي الحدر ومساهمة كافة المواطنين بالالتزام بوضع الكمامة والنظافة والخروج من المنازل الا للضرورة ولقضاء الاغراض الضرورية والابتعاد عن الاماكن المزدحمة واتباع وسائل الوقاية
90 - hakim الأحد 24 ماي 2020 - 09:23
لا افهم كلمة ( تعايش ) مع الفيروس
هذا الفيروس لا يقبل ان تكون او يكون معك لذا اتمنى ان يستمر الحجر التام في المدن التي تعرف البؤر ويخفف في المدن والاقاليم التي لا تعرف حالات جديدة لمدة لا تقل عن فترة الحضانة مع تحصين الحدود بين الاقاليم كما نريد ان نعرف المزيد حول اسباب ظهور البؤر
اما قضية انقاذ الاقتصاد فاتمنى تغليب المصالح العليا للوطن على مصالح بعض رؤوس الاموال وفي الاخيرفان اهم راسمال هو صحة المواطن
91 - [email protected] الاثنين 25 ماي 2020 - 11:13
ما بقينا فاهمين والو معاهم انا تنظن ان المشكل فالشعب والحكومة
المجموع: 91 | عرض: 1 - 91

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.