24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | دراسة ترصد سلوك المغاربة تجاه الحجر الصحي‎

دراسة ترصد سلوك المغاربة تجاه الحجر الصحي‎

دراسة ترصد سلوك المغاربة تجاه الحجر الصحي‎

يقود الباحثان عبد الرزاق أدرقاوي والناجي الدرداري، وهما إطاران بوكالة التنمية الاجتماعية، دراسة استقصائية حول تقييم سلوك المواطنين المغاربة تجاه تطبيق إجراءات حالة الطوارئ الصحية التي أعلنتها الحكومة المغربية في 19 مارس 2020 بهدف التصدي لجائحة كورونا.

وتقوم الدراسة على منهجية سيكومترية يدرس من خلالها الدكتوران الباحثان مجموعة من العوامل التي تؤثر على سلوك المواطنين المغاربة إزاء التزامهم بتطبيق إجراءات حالة الطوارئ الصحية. وتتم دراسة هذه العوامل بناء على قياس مجموعة من المتغيرات المرتبطة بالتصورات الشخصية والمواقف المتباينة للأفراد، وكذا نسبة إدراكهم لخطورة الوضع الوبائي بالبلاد ومدى قدرتهم على تحمل تبعات التقيد بالإجراءات الاحترازية المصاحبة لحالة الطوارئ.

كما اهتمت الدراسة بقياس تأثير بُعْد الثقافة الوطنية على سلوك المواطن تجاه كل ما هو غير قابل للضبط، كما هو الحال بالنسبة للتطورات التي قد تعرفها الحالة الوبائية، وما يترتب عن ذلك من ارتفاع أو انخفاض منسوب الثقة بين المواطن والدولة؛ مع الأخذ بعين الاعتبار التقييم الشخصي الذي يقوم به المواطن لحزمة القرارات التي تتخذها الحكومة في شأن تدبير مرحلة الأزمة الحالية.

ويؤكد الباحثان أن من بين الأهداف الرئيسية لهذه الدراسة "صياغة نموذج هيكلي تنبؤي لسلوكيات المواطنين المغاربة إزاء الإجراءات والتدابير التي يتم اعتمدها في مواجهة الكوارث والأزمات، خاصة تلك المتعلقة بمكافحة تفشي الأوبئة؛ وينتظر منه أن يقدم صورة واضحة عن نسب تأثير مجموعة من المتغيرات المستقلة على سلوك المواطنين إزاء التزامهم بالإجراءات التي تتخذها الدولة في مواجهة تفشي الأوبئة سريعة الانتشار"؛ كما يريان أن النتائج التي ستفرزها هذه الدراسة "كفيلة بتحديد المؤشرات التقنية التي تستطيع السلطات المعنية الاعتماد عليها مستقبلا في اتخاذ القرارات الإجرائية والتدبيرية المناسبة، واستباق كل ما من شأنه التأثير سلبا على سلوك المواطن تجاه الالتزام بإجراءات حالات الطوارئ التي تفرضها الكوارث والأزمات، مثل ما يحدث الآن مع جائحة كورونا".

ويرتقب أن يتم نشر نتائج هذه الدراسة في شتنبر المقبل على شكل مقال علمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - حفصوصة السبت 23 ماي 2020 - 23:13
كفانا انتظار الفلسفة الغير المجدية فنحن ننتظر إطلالة اللقاح الذي يشغل بال الإنسانية في شهر شتنبر هذا باختصار.
2 - saad الأحد 24 ماي 2020 - 03:17
شعب المتناقضات و النقد الفارغ.
بغاو كورونا تسالي بلا ما يحتارمو الحجر الصحي. و ما عندهموش ما ياكلو و لكن خارجين يشريون الحلوة و حوايج العيد...الله يهديكم
3 - الانتهازيون الأحد 24 ماي 2020 - 05:48
هاد الوكالة منين بدات كورونا و هي تتحنقز مرة لواه غي هما لي خدامين مرة دايرين البوز فالتلفزة لواه راسلونا نقيدو منتوجاتكم فالسيت باش نعاونوكوم تبيعو منتوجاتكم و دبا باغين يطلعو الأبحاث على ظهر المواطن تعلم الحسانة فريوس ليتامة. يخرجو نمودج بشاااخ. الرياء و الكدوب. عافاكم ديرو شحاجة على أرض الواقع!
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.