القنصليات تُحصي عدد المغاربة العالقين بالخارج‬ قبل العودة المنتظرة

القنصليات تُحصي عدد المغاربة العالقين بالخارج‬ قبل العودة المنتظرة
السبت 23 ماي 2020 - 23:00

للمرّة الثّالثة، لجأت مصالح الخارجية المغربية إلى إحصاء المغاربة العالقين في عدد من الدّول الأوروبية والأسيوية والإفريقية، الذين تزامن وجودهم خارج البلاد مع قرار السّلطات إغلاق المجال الجوّي وإعلان حالة الطّوارئ، وذلك في أفق ترحيلهم إلى أرض الوطن.

ووفقاً لما عاينته جريدة هسبريس الإلكترونية فقد لجأت مصالح القنصلية العامة للمملكة بإسطنبول إلى الاعتماد على خدمات إحدى شركات الأسفار في تركيا من أجل إحصاء العالقين في بلاد العثمانيين، في وقت أبرزت مصادر الجريدة أنّ “قنصليات المملكة في عدد من الدّول باشرت للمرّة الثّالثة عملية الإحصاء في أفق ترتيب العودة المنتظرة”.

وقامت مصالح القنصلية المغربية بإسطنبول بتوزيع استمارات تتضمن تواريخ الدّخول والخروج من المغرب، وأرقام جوازات السّفر والبطاقة الوطنية وكذا الشّركة النّاقلة.

ولجأت مصالح الخارجية إلى إحصاء العالقين من جديد من أجل تحديد الرّاغبين في العودة إلى الوطن، إذ تؤكّد مصادر هسبريس أنّ “هناك مئات من ‘الحراكة’ المغاربة في تركيا لا يرغبون في العودة إلى الوطن”.

ويعيشُ آلاف العالقين في تركيا على وقع الانتظار في أفق ترتيب عودة قريبة إلى الوطن، بينما يستعدّ آخرون إلى تسطير خطوات تصعيدية بتنظيم وقفات احتجاجية تطالبُ بإجلائهم إلى المغرب.

وأضافت المصادر ذاتها أن “خلايا الأزمة التّابعة للخارجية تعمل على مدار اليوم، 24 ساعة على 24، على تقديم المساعدة للمغاربة داخل البلدان الموجودين بها”، وأشارت إلى أنه “ابتداء من يوم الأحد 15 مارس 2020 أعطيت الأولوية للحالات المستعجلة والموجودة في حالة هشة أو حرجة”.

وكانت مصادر مسؤولة أوضحت لهسبريس أن وضعية المغاربة العالقين بالخارج معقدة، ويصعب إرجاعهم إلى المملكة في الوقت الراهن بالنظر إلى تطورات الوضع بسبب فيروس كورونا المستجد.

المصادر ذاتها أقرت بأنها على وعي تام بالوضعية الصعبة لهؤلاء المغاربة الذين وجدوا أنفسهم بين عشية وضحاها عالقين بسبب قرار المغرب السيادي، الذي جاء حماية لأزيد من 30 مليون مغربي.

ويطالب المغاربة العالقون السلطات المغربية ويناشدون الملك محمدا السادس ترتيب رحلات العودة إلى الوطن أسوة بما فعلته عدد من الدّول، بما فيها تركيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، التي قامت بإجلاء مواطنيها من المغرب بتخصيص رحلات استثنائية لنقلهم.

وفي مقرّ القنصلية المغربية بإسطنبول، تظاهر عشرات المغاربة مطالبين بإرجاعهم إلى المغرب، ورفعوا شعارات من قبيل: “بغينا طيارة.. بغينا طيارة”.

ويوجدُ 4000 مواطن مغربي عالقين في تركيا، وتعمل قنصلية المملكة في إسطنبول، بالتنسيق مع السّفارة وخلية الأزمة في الرباط، من أجل ضمان عودتهم؛ بينما أكد مصدر رسمي أنّه “لا توجد أيّ قرارات مؤكّدة إلى حدود اللحظة، بشأن ترتيب هذه العودة”.

‫تعليقات الزوار

79
  • adil
    السبت 23 ماي 2020 - 23:17

    ا ولا عيد الفطر المبارك , وهل قنصليات المملكة قامت باحصاء اللمغاربة القتلى بفيروس كورونا في اسبانيا وفي كل بلد على حدة , وماهو تاريخ لجلب رفاة جثثتهم لدفنهم في مقابر اسلامية في المغرب , وعيدكم مبارك سعيد

  • انور
    السبت 23 ماي 2020 - 23:21

    وما بقناش باغبين نسمعوا شي حاجة على هذا الموضوع.
    تتعشموا فينا كل مرة حسبنا الله و نعم الوكيل.
    تدابير وقائية و كل مرة تتحسبوا واش احنا اغنام راه بشار والوطن ديالنا بحال ديالكم و اكثر.
    احنا تنحبوا الوطن لله و انتما مستافدين و محامقنا و بززاااااف

  • nana
    السبت 23 ماي 2020 - 23:22

    انا من الناس العالقين بتركيا جيت سياحة لمدة أسبوع ولقيت راسي طالعة فثلات شهور صراحة كنعيشو وضع صعب انا الي بغيت نفهم علاش الحكومة خلطت الأوراق راه كاينين ناس جاو الفنادق معانا مستفيدين ولكن ممهتمنينش بالرجعة علاش الحكومة مشافتش للناس الي جات علا علاج او عمل او سياحة راه كنعيشو وضع صعيب ادير لينا حل لينا عيب وعار باش نكونو بعاد فرمضان بعاد والعيد بعاد

  • عبدو
    السبت 23 ماي 2020 - 23:22

    الم يحين الوقت لاطلاق صراح المغاربة العالقين بالمغرب للالتحاق باعمالهم ودول اقامتهم بالخارج نتمنى ادانا صاغية لان لا احد وعدنا باجراءات لهته الفئة ولا احد ناقش هدا المشكل مع ان مصالح هده الجالية باتت مهددة بفقدان وضائفها فما الضرر في اطلاق صراح هاته الفئة والتي تنتضر بفارغ الصبر الافراج عنها بوعد من الحكومة في القريب العاجل

  • طالب عالق باكرانيا
    السبت 23 ماي 2020 - 23:22

    وماذا عن الطلبة العالقين في اوكرانيا و روسيا….؟؟

  • Merym
    السبت 23 ماي 2020 - 23:22

    اكتر من 3اشهر ونحن عالقون غدا انشالله العيد المرارة والقهرة والخذلان التي نعيشها من طرف الدولة لن ننساها اكتر من 3اشهر للإحصاء لا نريد مواكبة لا نريد نريد رجوع للمغرب بأي وسيلة نطلب من الملك التدخل اما الحكومة الفاشلة بينت حقيقتها ف هذا المرضوع

  • حليم سعيد
    السبت 23 ماي 2020 - 23:28

    الي حيرني و مبغاش يدخلي راسي .. بلادنا فحظر صحي و حالة طوارئ صحية و المعامل خدامة و المقاولات خدامة و الوضع بدأ يعود تدريجيا لما كان قبل الطوارئ.. الشركات العالمية للطيران بدات تتخذ اجراءات لتبدا العمل ايضا مطارات بلدان كان الوباء مستفحل فيه ستفتح في الايام المقبلة ، هادشي كامل و المغاربة مزال عالقين و خايفين يجيبولهم كورونا و المصيبة انه الحاكم سيخرق الحظر و سيسافر للمضيق لقضاء عطلته الصيفية واش حنا ادنى منزلة من الحشرة باش يعاملونا بهكدا اسلوب .. حنا ينفيونا و اخرين يديوزو الصيف ديالهم في امان الله !!!!
    شكرا هسبريس على التفاعل معنا

  • عبدو
    السبت 23 ماي 2020 - 23:31

    كل ما هناك أن المغاربة العالقون بفرنسا يطلبون النجدة للدخول لبلادهم وهم مستعدون لاداء جميع مصاريف الرجوع اما عن الحجر فهما فيه منذ زمان.اما التسجيل فقدتم هذه مدة وليس وليد اليوم والانتظار طال والامل ضعيف.يارب ايفك اوحايلنا

  • مواطن غيور1/ الحرقة
    السبت 23 ماي 2020 - 23:34

    السلام عليكم
    هدا الإحصاء جاء بعد وفاة مهاجر مغربي عالق بالمغرب انتحارا حرقة لفراقه عن أهله في اسبانيا.
    بان لي و الله أعلم غيحسبوهوم و يعاودو يحسبوهوم ياك ما تزاد عندهم شي دراري في أيام الحجر ناقص الوفيات لي ماتو بالفقصة، الله يحسن العون المغاربة سواء لي بقاو فالداخل و لا لي بقاو برا.
    اللهم لا تؤاخدنا عما فعل السفهاء منا.
    عيد مبارك سعيد

  • مغربي
    السبت 23 ماي 2020 - 23:35

    هناك طلبة مغاربة عالقين مند 17 مارس بكل من مطارات لندن وبوسطن ولا احد اهتم بهم.

  • تويتا
    السبت 23 ماي 2020 - 23:36

    ماذا عن العالقين داخل الوطن.. بعيد عن الأهل
    شهرين متتاليين وأيام معدودة

  • مذكر
    السبت 23 ماي 2020 - 23:37

    ماحدهم تايعولو على بنادم ماغاديش تفك وحايلهم، خصهوم يتضرعو لله سبحانه وتعالى ماشي يناشدو البشر على حقاش البشر براسو مسير من عند الخالق تبارك و تعالى هذا خطأ كبير تايوقعو فيه الناس الشكوى لله و المناجاة لله واللي التجأ للبشر بقا تما.

  • mre
    السبت 23 ماي 2020 - 23:38

    العذر أكبر من الزلة. الإحصاء غادي ينتهي عندما ينتهي الحجر. نعرف خروب بلادنا. و لكن لن نلدغ مرة أخرى وصلنا إلى للانتحارات. مادخلش للمغرب متخافش هدا هو الشعار من الآن.

  • مهاجر
    السبت 23 ماي 2020 - 23:38

    واش ا عباد الله هاد الناس ماغاديش يرجعو لديورهوم ؟ قاليك قرار سيادي باش نحميو 30 مليون مغربي ! حتال دابا عاد جاكوم هاد لحب ولغرام على المواطنين. شهرين و ناس محبوسة واخا تكونو غادي تجيبوهوم من كوكب زحل. و لله تم ولله يلا كان ممكن تجبوهوم كاملين ولاكن مافيديكمش. من هاد المنبر كنقول ل هاد ناس دعيو الدولة منين دخلو لمغرب ولله ستربحون القضية

  • محمد سعيد
    السبت 23 ماي 2020 - 23:39

    ليس به اي جديد مجرد عنوان فقط

  • هشام كولميمة
    السبت 23 ماي 2020 - 23:40

    نتمنى أن يعود العالقون إلى بلدهم المغرب.في الحقيقة هؤلاء عانوا كثيرا و لكن…قد نعاني و قد نفقد الأمل في غد أفضل و حتى في وطن يحضننا جميعا و لكن حب الوطن و العمل على الحفاظ عليه يجب أن يكون هاجسنا الأول.

  • Kiko rifi
    السبت 23 ماي 2020 - 23:41

    بلجيكا طالبت من مزدوجي الجنسية 200 يورو . الطائرة + الحافلة التي تنقلهم من مختلف المدن تجاه مطار الدار البيضاء أو مراكش . و هاد ل 200 أورو يتم تاديتها حتا توصل لبلجيكا و ترتاح و تخلص علا خاطرك . هادي بلجيكا الدولة الصغيرة للي معندها لا غاز و لا بترول و حتى الشمس مفيهاش .
    باش فايتينا هاد الناس ؟؟؟
    و حتى هوما ملكية برلمانية بحالنا

  • spain
    السبت 23 ماي 2020 - 23:42

    هذه المرة الرابعة و انتوما تحصيو فينا.واش راكو تلهيونا.بغينا حل لهذه المشكلة و الضائقة اللي راحنا فيها هاذي 70يوم.والله الى عار .

  • عبد اللطيف
    السبت 23 ماي 2020 - 23:43

    قرار المغرب ليس سيادي بل سادي
    حسابنا بعد الحجر الصحي

  • abdo
    السبت 23 ماي 2020 - 23:45

    3 شهور و هوما مصدعين لينا روسنا باحصاء العالقين! كون كانو 3 مليار عالق و اتسالوهم لفلوس كون حسبوهم ف يومين! و الله الا عيب و حشومة و عار! كان الله في عون العالقين و اهاليهم

  • السبت 23 ماي 2020 - 23:48

    وحصيو عهدو لفي داخل بعدا. ره كتار معيدين بحدهم بعاد على ولادهم ودارهم. حسبنا الله

  • مريم
    السبت 23 ماي 2020 - 23:49

    ماذا عن المغاربة العالقين في المغرب والمقيمين في الخارج
    هذه آخر رحلة لي إلى المغرب وحتى العملة الصعبة غير نساوها

  • ضحكتوني و الله
    السبت 23 ماي 2020 - 23:49

    من بعد الإحصاء غيجي استفتاء و من بعد اكتتاب و من بعد مشروع قانون و من بعد تجي غضبة فاعفاء…يكون داز العام باش من بعد يجي امر من الملك ويقوليلينا فرحو سيدنا أصدر أمره السامي باش دخلو المغرب و يتسمى الحكومة اللي مامزيناش و حنا كاملين عارفين شكون اللي قالهوم ميدخل حد و عارفين بأن المسؤول الوحيد فالعالم اللي ماحشهاش للشعب ديالو لا خطاب لا هم يحزنون، المغرب البلد الوحيد فالعالم للشعب كليان و فنفس الوقت مِلْك للي حاكمو، و اخيرا قريت التعاليق ديال استعدادات الجيش الجزائري و جاتني البكية عرفت بلا لا النظام الجزائري و لا المغربي عمرهم باقي طويل مدام باقيين بزاف د الناس بأننا و الشعب الجزائري اعداء فحين اننا العدو ديال هاد الأنظمة هما احنا الشعب المغربي-الجزائري تيعيتو في ارضنا فسادا و كيكلو فخيراتنا و مخلينا نكرهو بعضيتنا و هما ماشي بعيد يكونو مهربين فلوسنا فنفس الابناك و شاريين جزر و قصور متجاورة و احنا ساكنين فبرارك و فهاد الجايحة ملاقيين مانكلو و كنتسناو يتصدقو علينا بقفة ،افيقو اعبدالله

  • يونس
    السبت 23 ماي 2020 - 23:59

    وزارة تخلط الأوراق لبيع الوهم في عملية لربح الوقت ..وزارة فاشلة وخسرت مغاربة العالم مع التذكير انها جالية تميزت عن الجاليات الاخرى بارتباطها بالوطن الام …لا أعتقد أن الخارجية ستجد تخريجة لتتصالح مع مغاربة العالم العالقين خارج الوطن وفي داخله .صدقوني أي وصاية مغربية علي كعالق هنا في داخل المغرب مقارنة مع الخارجية الهولندية التي اتصل بها وتتواصل معي للإطمئنان علي ولمساعدتي ,,,

  • فئة متضررة ولو بغير قصد
    الأحد 24 ماي 2020 - 00:01

    عيد مبارك سعيد وكل عام و أنتم بألف خير . دولة كانت عارفة مشكل الحراكة لو إفترضنا قامت بترحيل من الوهلة الأولى ستكون فئة متضررة ولو بغير قصد .. الآن بدء الانفراج ورفع الحجر وتبقى العودة إختيارية للحراكة ؛؛؛مع أن الحجر كان إلى أجل غيرمسمى،،،

  • الى عادل رقم 1
    الأحد 24 ماي 2020 - 00:01

    عيد مبارك سعيد وكل عام والمغرب والمغاربة وسائر بلاد الإسلام بخير أن شاء الله…
    اما فيما يخص جثامين الموتى بكورونة او غيرها في بلاد المهجر..ففي كل بلد موجودة مقابر إسلامية..وارض الله واحدة..أينما دفنوا يلاقوا ما فعلوه حاضرا..لقد.ماتوا فنطلب لهم الرحمة …فليس من الضروري دفنهم في المغرب.فطلبنا من الدولة أرجاعهم للمغرب .يكون في غير محله…لأننا نريد رجوع الأحياء الذين يتأثرون لفراق أبناءهم وعشيرتهم..ومنهم من هو عالة على اناس في بلاد الغربة…من ينفق عليهم ومن يعينهم في وقت كهذا كل المنافذ سدت .اما الأموات أينما دفموا فثم وجه الله…

  • Rachid
    الأحد 24 ماي 2020 - 00:02

    لماذا لا نسمي الامور بمسمياتها هو قرار جبان وخبيث لانا السيادة فاقدة اصلا فبلدنا مغتصب خارجيا وداخليا

  • فضحاتكم كورونا
    الأحد 24 ماي 2020 - 00:03

    فضحاتكم كورونا غين هو كلام معسول شعبي العزيز مرحبا بكم انا عندي كولشب كيف كيف انا انا.
    شفاوي و كفاءة الله يجيب

  • Air Arabia
    الأحد 24 ماي 2020 - 00:03

    Un discours consommé il y a plus de deux mois. L'opération Marhaba commencera le 15 juin comme chaque année, le Moussem de Devises. A vous de jouer les MRE! Il faut boycotter ces responsables irresponsables pour avoir laisser mourir des dizaines de milliers de marocains sous prétexte qu'ils protègent les marocains de l'intérieur. Eux aussi meurent de la faim et de l'enclavement. El Othmani devait jeter l'éponge il y a longtemps mais nous savons qu'il ne peut pas. Télécommandé , un homme lige typique. Nous étions ici en confinement absolu et hamdollah nous n'avons pas attrapé le Covid 19. Moi personnellement, je vais attendre Air Arabia et rentrer au pays quand je veux, car je ne compte pas sur ces faibles.

  • محسن العالق بالمغرب
    الأحد 24 ماي 2020 - 00:07

    هذا عار وعيب لقد فقدنا عملنا بالخارج ولم نرى أولادنا أكثر من ثلاث أشهر حسبنا الله ونعمة الوكيل
    حرام على عليكم هل خروجنا من المغرب يشكل خطرا؟؟؟؟؟؟؟؟؟حكومة فاشلة بكل المقاييس

  • متتبع
    الأحد 24 ماي 2020 - 00:12

    لا حول ولا قوة الا بالله, ذنوب الفتاة المتوفاة في مليلية وذنوب كل المغاربة المتخلى عنهم في الداخل والخارج ستبقى في رقبة السلطة الحاكمة الى يوم الدين.
    عيدكم مبارك سعيد.

  • الى خالد البرنوصي
    الأحد 24 ماي 2020 - 00:20

    الى خالد البرنوصي…….تقول ان بلاد (المخريب ) كما قلت دمرتكم في شوارع أروبا ..وخذلتكم …ولن ترسل شيءا من هنا و رايح من اموالك للبلاد…..عجبا..كيف تكون تتلاوح..والمغرب سمح فيك بالخارج .وفي شوارع أروبا.يعني انت مخدماش فاروبا..غير كتكذب وتبين راسك…وإلى كنت غي تترامى في الخارج …من اين لك العملة الصعبة باش ترسلها للبلاد …وانت تطلب منها اعانتك على الرجوع….باركة بالكذب وحب اللايكات …والتناقض في الكلام…كيقول المثل." "الكذاب نسيه وسولوا..".وهذا المثل ينطبق عليك….فعملتك الصعبة غي قبضها عندك وشوف شكون يرجعك للمغرب .الناس اللي حاصلين راهم كيبكيوا البكاء انتاع الصح باغين يشوفوا ولادهم مشي باش يكذبوا على رأسهم…..كتقول انا عالق فاروبا …..وتقول معماري نرسل لفلوس للمغرب…التناقض.
    ..

  • ahmed
    الأحد 24 ماي 2020 - 00:22

    l'État est accusé de non assistance aux citoyens en danger . Une fois au Maroc ces marocains doivent porter cette affaire devant la justice.

  • حكيمdz
    الأحد 24 ماي 2020 - 00:23

    كي خلاصت كورونا حيرجعوهم هههههههه

  • AHMED
    الأحد 24 ماي 2020 - 00:34

    أخر دولة في العالم تعيد مواطنيها وإجلائهم لوطنهم أو يمكن لحد الساعة مجرد كلام لأنه لحدود الساعة لم تسير رحلات إستثنائية وحبر على ورق لحد الان وسوف وسوف نعيد وكل دول العالم من شهور وأسابيع تم تسير اخر رحلات لإعادة مواطنيها وإنتهت من أيام مدة الحجر من مدة ، اما الحكومة المغربية فقط كلام والمواطن ليس له آي أعتبار وقيمة.

  • سعيد
    الأحد 24 ماي 2020 - 00:36

    عيد مبارك سعيد …اخواني اللازمة مشي المغرب لوحدة الازمة عالمية واللي عالق خارج المغرب ..كاين بحاله مئات الالوف من كل الدول …الصبر والله يعاونكم

  • Abdel
    الأحد 24 ماي 2020 - 00:45

    عيد بأية حال عدت يا عيد بما مضى ام لأمر فيك تجديد .
    لماذا هذه السياسة التماطلية الم يحن وقت عودة اخواننا العالقين في بلدان الغربة والظروف الصعبة التي يعيشونها أغلبية الدول قامت بعودة رعاياها رغم بداية الفيروس في أوج انتشاره لكن ما لبثت أن قامت لإجلاء رعاياها وعودتهم لبلدانهم الى يستحق اخواننا العودة كسائر الناس .

  • مجرد راي
    الأحد 24 ماي 2020 - 00:48

    لكي لا يكون تعليقي مجرد كلام لا اهمية له…..يمكن ان اقترح حلا لارجاع العالقين…..العالقون يجب ان يساهموا ماديا في هذه العملية….لكي نخفف الثقل المادي على بلادنا …وان تكون في هذه الايام لان الاحياء والمؤسسات الجامعية فارغة من الطلبة ….وان يتم الترحيل حسب الجهات …..ولاننسى ان لارام له حوالي 50 طاءىرة يمكنها ان تنقل العالقين…..والعالقون.الذين يمكن تنقيلهم عبر البحر يمكن استعمال البواخر….وهذه العملية ستبقى مسجلة لكل من ساهم في نجاحها….وان شاء الله ستتم بخير وعلى خير…..والكل سيعترف بها …..
    ….

  • م عبدالرحمان
    الأحد 24 ماي 2020 - 00:49

    الاقتراحات لما جات من وزير ماتنشر وعفوا

  • مهاجر مغربي
    الأحد 24 ماي 2020 - 00:51

    تكتيك قديم فقط لربح الوقت وتضييعه لحين فتح الحدود ….ولا لسان العتماني حين قال ان رجوع العالقين سيكون عند فتح الحدود يبين ما يطبخ مل وراء الكواليس….وحتى رجوع العالقين لستة ومليلية مؤخرا كان فقط لامتصاص الغضب الشعبي وإعطاء أمل زاءف العالقين خارج المغرب …التاريخ سوف يسجل ان الحكومة الحالية سمحات فالمغاربة في عز أزمة عالمية….لكم الله ليها المغاربة

  • professeur
    الأحد 24 ماي 2020 - 01:08

    je suis aux etats unis et je ne reviendrais pas c est trop tard.

  • جمال الصحراوي
    الأحد 24 ماي 2020 - 01:08

    القنصليات المغربية بالخارج هي بمثابة مكاتب تجارية يسيرها مخبريين أمنيين وليس سياسيين ومهمتها الوحيدة هي جمع الاموال من الجالية والتبرعات والمساهمات وبيع تمبر الباسبور ورسوم الوثائق الإدارية

  • ضائع في اسبانيا
    الأحد 24 ماي 2020 - 01:12

    غيبقاو احسبو فينا حتى توقع شي كاريتة كيف وقع في مليلية عاد ارجعو واحد اربعة دناس من تمك يبدو احسبو عوتاني
    والله ثم والله يمتتحشمو
    انا فاش تنشوف العثماني تيهدر علينة تيزيد افقسني
    حسبية الله ونعم الوكيل

  • ixelles bruxelles.
    الأحد 24 ماي 2020 - 01:12

    au commentaire kiko rif
    tu compares le maroc avec la Belgique tu n, es pas un peu stupide .

  • محمد
    الأحد 24 ماي 2020 - 01:19

    الم يحين الوقت لاطلاق صراح المغاربة العالقين بالمغرب للالتحاق باعمالهم ودول اقامتهم بالخارج نتمنى ادانا صاغية لان لا احد وعدنا باجراءات لهته الفئة ولا احد ناقش هدا المشكل مع ان مصالح هده الجالية باتت مهددة بفقدان وضائفها فما الضرر في اطلاق صراح هاته الفئة والتي تنتضر بفارغ الصبر الافراج عنها بوعد من الحكومة في القريب العاجل

  • Omar
    الأحد 24 ماي 2020 - 01:29

    السلام عليكم انا راني جيت غير اجازة المغرب او انا نحصل هنا او خايف نفقد العمل ديالي او دابا راني تنعيش الاكتئاب او تنتمنى الا لقاو لينا الحل في اقرب وقت ممكن .
    راه الحياة صعيبة في المغرب او الله من بقى نرجع ليه

  • مهاجر مغربي بارلندا
    الأحد 24 ماي 2020 - 01:40

    ها عار الله خلينا نخرجوا،جينا جوجل سيمانات للمغرب صدقنا حاصلين 3شهور كاين لي فقد العمل ديالو…..كاين لي تسلاو لو الاوراق ودنبو عليكم…كاين لي مخلي ولادو بدول المهجر….الناس راه وصلات الطلاق بسبب هاد الحصلة حيت بنادم ما بقا عندوا خاطر…..

  • مغربي...
    الأحد 24 ماي 2020 - 01:51

    أجيو تشوفوا القنصلية المغربية بالولايات المتحدة الأمريكية. لا حياة لمن تنادي. اتصلت مرتين على رقم هاتف نقال ولا مجيب. بعثت ببريد إلكتروني ولا مجيب لأسبوع كامل حتى بعثت ببريد إلكتروني ثاني لأستفسر عما اذا كان قد وصلهم الأول أم لا فردوا علي بشكرا على إخبارنا بأنك بعثت بريد إلكتروني من قبل. صراحة يحز في أنفسنا لما نرى كيف تقوم قنصليات الدول الأخرى بالتعامل مع مواطنييها في الخارج.

  • جواد ربيعة
    الأحد 24 ماي 2020 - 02:22

    عيد مبارك سعيد ولو انه غايبة فيه الفرحة بغينا خلاص نرجعوا لبلادنا صافي فاض بينا الكيل وضاقت بينا تكرفسنا ماديا ومعنويا ومرضنا ولا حد حاس بينا اعباد الله راحنا خلينا وليداتنا وديورنا وبقينا كنتلاوحوا حسينا بالحكرة والنفسية ديالنا تحطمات ومرضنا ديروا لنا حل

  • عالق
    الأحد 24 ماي 2020 - 02:28

    وماذا عن العالقين بامريكا؟
    اوليسوا بمغاربة؟.!

  • السراب
    الأحد 24 ماي 2020 - 02:30

    الإحصاءات التي تباشرها القنصليات ماهي الاحبر على ورق إلى متى سنعرف الحقيقة .

  • عالقة في امريكا
    الأحد 24 ماي 2020 - 02:42

    عيب و عار عليكم.. مريضة او كرفصتونا هادي تلاتة شهور. منكم الله . سبحانه و تعالى الواحد القهار.

  • عالق في الجزائر
    الأحد 24 ماي 2020 - 02:43

    نفس الكلام كنت نسمعو من بداية الوباء… حكومة فاشلة

  • منلي عبد الله
    الأحد 24 ماي 2020 - 02:56

    منذ بدأ الوباء ونحن نسمع أن الحكومة والقنصليات والسفارات تحصي عدد العالقين ,, واش تيحسبوهم بالخشيبات

  • حسبي الله ونعم الوكيل
    الأحد 24 ماي 2020 - 03:14

    هاد المسؤولين كرهونا فالبلاد و الله ما بقينا عارفين شنو نديرو اولادنا و خدمتنا و عائلتنا بعدونا عليهم في الوقت لي هما محتاجين لينا فيه يوم تتلاقاو مع ربي سبحانه وتعالى غادي تعرفو شنو درتو و حنا مغاديش ننساو الشي لي درتو فينا . كل نفس ذائقة الموت ا العتماني و جماعتو

  • عملية مرحبا 2050
    الأحد 24 ماي 2020 - 03:20

    الدولة التي فضلت شعبها على اقتصادها ههههه زعما هاد الدولة ديلنا عندها واحد الزهر كايهرس الحجر تلقات مع واحد الشعب ضريف بزاف هههه.
    انشري عزيزتي هيسبريس

  • حسن
    الأحد 24 ماي 2020 - 03:22

    هدا استهتار بالمواطن،كيف يعقل بعد 3اشهر والمغرب يحصي،هده تبريرات منقوصة،الدول التي تعمل وتعطي قيمة للمواطن عملت بصمت ورحلت ابنائها منذ الاسابيع الاولى،ونحن لازلنا نحصي،والامر الغريب هو انه هناك مغاربة عالقون داخل المغرب
    كل ما في الامر هو ان المسؤولين يتهربون لان ليست
    لهم رؤيى من جهة، وينتضرون زوال او خفت هده الجائة ويقولون المجال مفتوح الان démerdez vous

  • عربي
    الأحد 24 ماي 2020 - 04:05

    حكومة ضعيفة ومترهلة وشعب صبور بعد شهرين احصاء وبدون تحديد موعد للعودة تضحكون على الشعب وتضحكون على أبنائكم العثماني شخص لايصلح لادارة شعب ضعيف الشخصية ولايمتلك قرار اخذلتم شعبكم راح تدخل موسوعة جنس لاسوء اجراء للعالقين في العالم النيبال والهند وهوندوراس والبيرو وتونس والسودان وجنوب السودان ومصر وليبيا ودولة اليهود افضل تصرف وقامت باجلاء رعاياها افضل من حكومة العثماني الفاشلة وعود كاذبة وتسويف ولا يهتمون لمعاناة ابناءه وقت المصاعب والازمات تبتان معادة الرجال اشهد ياعالم حكومة اهملت رعاياها وتركتهم بلاماوى واغلقت حدودها برا وبحرا وجوا بدون سابق انذار في وجه ابناؤه دولة فاشلة بمعنى الكلمة راح تخسرين السياحة والعملة الصعبة دولة بوليس خطر خطر خطر…

  • خالد
    الأحد 24 ماي 2020 - 04:36

    كيف ان القنصلية عدد العالقين و نحن نتصل بهم هنا باسبانيا و لا أحد يجيب

  • Sanae
    الأحد 24 ماي 2020 - 04:41

    ماذا عن المغاربه العالقين بالمغرب جينا غير اجازه اسبوع بقينا هنا 3 أشهر بغينا نرجعو للخدمه ديالنا الله يرحم الوالدين ماتنساوش المغاربه العالقين فالمغرب بغينا غير نخرجو من هنا ماغادي نضروكم بوالو راه والله العظيم الا بدبنا ندخلو فحالة اكتئاب. الله يفرجها على الجميع و عيد مبارك سعيد.

  • عالق بألمانيا
    الأحد 24 ماي 2020 - 05:14

    واش هاذ الحساب ما زال مسالاش.العملية سهلة جدا وليست معقدة تماما. الوثائق هي التي تثبت هوية كل واحد من العالقين بالخارج.إن التسجيل بالقنصليات كاف وواضح وضوح الشمس هناك التأشيرة وتذكرة الطائرة . الأغلبية لهم تذكرة الرجوع وعليها التاريخ الذي كانوا سيرجعون فيه إلى المغرب. فعندما تطلب السفارة أو القنصلية المغربية من الشخص الذي يريد الرجوع إلى المغرب ستتضح الرؤيى ويعرف من هو عالق فعلا ومن هو الحارك كما يعلق البعض.فعند الإعلان بالعودة سيعرف كل واحد وتتضح الرئيا.

  • نزار علي
    الأحد 24 ماي 2020 - 05:47

    لنا والقنصليات فقط يقومون بتشتيت افكارنا وزعزعة الوقت لا غير كما يقال إن الأمر صدر وفقا لقانون سيادي فلا دخل لهم فيه لأنهم يريدون حماية ثلاثين مواطن مغربي لكن كل دول العالم قامت بإرجاع مواطنيها مما يعني أنه قرار فاشل وحكومة فاشلة بدليل عدد الذين تم القبض عليهم بتهمة خرق قانون حالة الطوارئ المقدر ب100الف شخص هنا يتبين الخطر الحقيقي أقسم بالله بعدم المشاركة في انتخابات ولو ؟؟؟المهم عرفنا الحقيقة ديال المواطن كم تساوي وحقه في بلده مجرد كلمة والواقع ضرب من الخيال لهذا تم تعيين طبيب نفسي كرئيس حكومة المغرب

  • مغربي
    الأحد 24 ماي 2020 - 06:07

    لي كانو فووهان في قلب المرض جابوهم بأقصى سرعة رغم ان فديك ساعة المغرب لا يمتلك تحليلة كورونا .كلشي غادي بل مقلوب في هاد لبلاد

  • ابوزيد
    الأحد 24 ماي 2020 - 06:40

    عيد مبارك سعيد لإخواننا العالقين في الداخل والخارج.
    والله لعيب أن دولة تسمح في مواطنيها و تتجاهل معاناتهم في بلدان الغربة . والان يخبروننا مرة أخرى انهم يحصون الجميع ( المرة 4 )وهذا أن دل يدل على ارتباك في مؤسسات الدولة من حكومة و وزارة الخارجية ومجلس الجالية الذي لم يجهر ولو بكلمة واحدة .
    لقد صرح السيد بووريطة وزير الخارجية أن كل رحلة تتطلب 300مليون سنتيم وهذا غير صحيح .لان رحلات Ryanair للمغر ب من أوروبا لا تتعدى 13000 euro ل180 مسافر لكل رحلة . حسبنا الله فيكم وفي سياستكم.
    انا لست عالقا و ما حدث كان ممكن أن يحدث لأي أحد آخر. عيد مبارك سعيد لجميع المغاربة.

  • احمد المانيا
    الأحد 24 ماي 2020 - 06:55

    اذا هناك تناقض بين القنصليات والوزارة الوصية
    مرة تقول 27 الف مرة 30 الف هذه اوهام ترسلها مرة وزارة الخارجية مرة القنصليات
    المواطن المغربي لا يساوي عند المسؤولين نصف قرش فعلى الجالية بصفة خاصة ان تعتمد على نفسها اما المسؤولين قد يئسنا منهم انهم لم يستطيعوا العالقين في مدينة سبة ومليلية فكيف بهم من ارجاع العالقين في العالم انها خرافة ابريل
    وشكرا لطاقم هيسبريس وعيد مبارك للجميع اللهم يسر امورنا وارفع عنا البلاء وكل عيد والامة الاسلامية بخير

  • عبدو
    الأحد 24 ماي 2020 - 06:59

    انا من العالقين بالجنوب الاسباني وتصلت بالقنصلية بالجزيرة الخضراء اكثر من 4 مرات خلال شهر رمضان عبر الهاتف والبريد الالكتروتي كل ما يطلبوه منك سوى ارسال نسخة الجواز والتاءشيرة لا اقل ولا اكثر فاقد الشيء لا يعطيه نحن في انتظار الضوء الاخضر من الملك اما حكومة الوقواق فهي مهتمة بالوزيعة اكثر من هموم المواطن المغربي وعيد مبارك سعيد على كل المغاربة واختم باحدى الاغنيات ليك الله الغريب

  • اوس
    الأحد 24 ماي 2020 - 07:05

    تسنا يا الجن تا يطيب اللحم ورا الناس علقو باراكا من هاد القوالب ن ستة دريال

  • طالب في روسيا
    الأحد 24 ماي 2020 - 07:13

    انا طالب في روسيا و اريد ان أعود إلى وطني.. رمضان كامل و نحن نتمني و نتمنى أن نعود و ها رمضان كمل و حنا ما نزال ننتظر.. دورنا اكفس رمضان في، حياتنا و نعيش، تجربة مريرة في ديار الغربة.. لا قراية لا والو والدينا مكرفسين حنا مكرفسين و معذبين.. عافاكم.. نذاءي.. بغينا نرجعوا لبلادنا

  • مهندس و باحت
    الأحد 24 ماي 2020 - 07:22

    ان عالق في تلمانياجءت لنشر و المشاركة في الحان عالمية.
    وبعد ما وقع. ساحاول البقاء هنا. انه دولة القانون و الكرامة يا ناس

  • Zineb
    الأحد 24 ماي 2020 - 08:19

    عيب حشومه هذه شيء درنا كل حاجه قلو لينا حترمنا طورائ وحترمنا حنا بغيت نمشي بحالي النمسا واش مني خرج ليا لفيزا درتو هذه شيء راه حرام واحد خسار زببال ديال فلوس عيب هذه ماشي دولة دولة حكار دول مزل فيهم مرض حل حدود إلا مغرب النمسا رجعت شحال هذه حياة طبيعية إلا حنا حنا درنا كل شيء نتوم لي مسيطرتوش على واضع تحامل مسائلة ماشي حنا حشومة عمري شيء واحد حت رجلو هنا على حالة لي درتو لينا حنا مالنا غدين ندور غادين بلادي نستقر فيها كنتمنى كون حال

  • ALHAK
    الأحد 24 ماي 2020 - 08:27

    في كل مرة تحصون لقد فات الاوان

  • Zineb
    الأحد 24 ماي 2020 - 09:19

    عيت عيت بغيت نمشي نستقر في داري عيت بزاف ديرو لينا حال راه ماشي غادين ندرو راه غادين تم مدى حياة أنا عمري نبقى نحط رجالي هنا صيفطوني داري بغيت لفيزا ديالي نخودها من رباط نمشي هاعار هذه شيء عيب عار راه 3 شهر ديال حجار صحي نتوم لي مديرينش خدمتكم دابا

  • المغاربة العالقين في الداخل
    الأحد 24 ماي 2020 - 10:45

    بالاضافة إلى 30000 مغربي عالق بالخارج هناك الآلاف من المغاربة المقيمين بالخارج اللي عالقين داخل المغرب ! وعدد منهم فقد العمل ديالو والمنزل ديالو بالدول الأوروبية وكذلك مئات المغاربة اللي حصلو على الإقامة الدائمة بكندا بعد شهور وسنين من التدابير والإجراءات والتضحيات واللي هم عالقين بالمغرب. قمنا بالاستقالة من العمل ديالنا منذ أسابيع، بعنا ديورنا وسياراتنا وكل الممتلكات ديالنا، وقفنا الدراسة ديال ولادنا، وقمنا بإغلاق الحسابات البنكية وفسخ عقود التأمين ديالنا وصرفنا فلوسنا بالعملة وبقينا حاصلين منذ أسابيع بلا خدمة وبلا دار، عدد كبير منا فقد وثائق الهجرة وعلى رأسها الإقامة الدائمة ديالو لعدم تمكنه من السفر الى كندا في الآجال المحددة، واللي التجديد ديالها غدي يتطلب شهور طويلة إضافية. مع العلم أن كندا تسمح لنا بالدخول إلى ترابها في هذه الظرفية إلى جانب الرعايا الكنديين العالقين بالخارج. وبزاف منا عندهم نساء حوامل وأطفال صغار وساكنين مؤقتا عند أصدقاء أو أقارب وحتى شي واحد مامسوق لينا. لا حياة لمن تنادي.

  • Zineb
    الأحد 24 ماي 2020 - 12:55

    بغيت نمشي بحالي عند راجلي عيت بزاف كنبكي ليل نهار مرمضان ما العيد داز عندي حشومة بغيت نخود لفيزا ديالي نمشي راه حترمنا حجر صحي بغيت نمشي داري عبادالله

  • Daka
    الأحد 24 ماي 2020 - 17:50

    هذا الوباء سيفلس اكبر الشركات العالمية في كل المجالات وستشتريها الدول الكبرى بأرخص الأتمان. اليوم افلست شركة Hertez في استراليا وأمريكا عما قريب سيصل الدور للخطوط المغربية وهكذا حتى تبتلع كل الشركات الكبرى من المجهول.
    إيطاليا امرت بالتقشف والامتناع عن بيع الشركات ذات الاسماء الإيطالية المشهورة في كل الميادين.
    انها اشرس حرب اقتصادية في تاريخ البشرية

  • محمد من فرنسا
    الأحد 24 ماي 2020 - 18:43

    السلام عليكم ورحمة الله، لم يتم اجلاء جميع المغاربة الحامليين الجنسية الفرنسية و لا حتى الفرنسين. التذاكرة باهضة الثمن من ١٨٠ اور في اول الحجر الى ٤٠٠ اور.اي اجلاء هذا؟؟؟ هذا استغلال الضرفبة من الخطوط الفرنسية لاسترجاع قليل ما ضاع في هذه الازمة. اما السواح الفرنسين في تايلاندا تم اجلائهم بالمجان…اين الخلل؟؟؟

  • رشيد
    الإثنين 25 ماي 2020 - 11:38

    كيفيمكن لعالقين في الخارج يقدر عددهم إذا أضفت الطلبة المغاربة بحوالي 70 ألف ضمان عودتهم في ظروف صحية ملائمة ، عملية عبور الجالية المغربية في الصيف تقترب وزد عليهم ما يقارب مليون مقيم في الخارج .
    الوباء فتاك ولا يرحم وخطورته تكمن في سرعة انتشاره وقد يزداد شراسة وفتكا بالبشر. نتواجد بمركب واحد إما أن نصل الى بر الامان أو نموت جميعا.
    لا نملك إلا الدعاء برفع الجائحة وعودة جميع العالقين الى أرض الوطن.

  • المختار
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:54

    احيطكم علما ان القنصلية المغربية بابوضبي مغلقة ولااحد هنا الا حارس و هناك زواجات حوامل يعيش اسوء الضروف انهم دهبوا فقط مامصير هؤلاء

  • Merym
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 02:05

    اكتر من 3اشهر للإحصاء تقهرنا فتحوو الحدود الله يأخذ الحق حسبي الله ونعم الوكيل جميع انواع المعاناة والعذاب عشناه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة