مغاربة يتجاوزون "الطوارئ الصحية" بالإقبال الكثيف على التسوق

مغاربة يتجاوزون "الطوارئ الصحية" بالإقبال الكثيف على التسوق
الأحد 24 ماي 2020 - 03:30

حركية غير عادية رافقت استعدادات المغاربة لاستقبال عيد الفطر في زمن الحجر الصحي، ساعات قبل إعلان وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن عيد الفطر يحل اليوم الأحد.

وشهدت كبريات المدن المغربية، مساء السبت، حركية دؤوبة، وإقبالا كثيفا على جميع المواد الغذائية، خصوصا الحلويات وما يرافقها من “مسمن” و”بغرير”، وغيرها من مأكولات موائد المغاربة في العيد.

ورغم حالة الطوارئ الصحية وما يرافقها من حجر صحي بالمغرب، إلا أن المَشاهد التي عاينتها هسبريس، أكدت أن الآلاف من المغاربة استغلوا الرخص الاستثنائية التي منحتها السلطات للضرورة، وخرجوا في عملية تسوق كبرى احتفالا بعيد الفطر.

وهكذا شهدت المراكز التجارية الكبرى إقبالا منقطع النظير، لاقتناء حاجيات المغاربة من مأكولات وحلويات. كما نوعت هذه المراكز من عروضها المتعلقة بالملابس، خصوصا أن محلات البيع التقليدية لا تزال أبوابها موصدة بسبب إجراءات الطوارئ الصحية، التي اعتمدتها المملكة وتستمر إلى العاشر من يونيو المقبل.

وحاولت المحلات التجارية والمخابز ومحلات بيع الحلويات التخفيف من الحركية داخل فضاءاتها، وهو ما جعل طوابير من المواطنين يقفون أمامها في انتظار اقتناء ما يحتاجونه لأيام العيد، تحت شمس حارقة بسبب الارتفاع المسجل لدرجة الحرارة.

واختارت أغلبية المحلات اتخاذ التدابير الاحترازية لمنع أي تسرب محتمل لفيروس كورونا المستجد، عن طريق تنظيم عمليات التسوق بإشراف إما من السلطات، كما هو الحال بالنسبة إلى غالبية المراكز التجارية الكبرى، وإما بشكل ذاتي، مع اعتماد أدوات التعقيم لليدين والأحذية في مداخلها.

يأتي هذا في وقت سجل فيه بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، أن تبضع المغاربة ازداد بشكل كبير، بسبب مخاوف فرض حظر التجول خلال العيد، مؤكدا أن الأسواق الصغيرة لا تحترم إجراءات الحجر الصحي وتشكل خطرا حقيقيا على صحة المواطن.

وشدد الخراطي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن وزارة الداخلية مطالبة بمزيد من تنظيم هذه “السويقات”، من خلال وضع علامات التشوير، فضلا عن مراقبة وتتبع وتيرة الدخول والخروج من أجل ضمان السلامة.

‫تعليقات الزوار

32
  • عبد المنعم
    الأحد 24 ماي 2020 - 03:35

    السبب داخلية كتغرب والحكومة كتشرق حيت كنظن الداخلية المسؤولة لأن جل رجال الأمن والسلطة تركوا المواطنين في حالهم اذا كان الأمر هكذا خرجولينا نيشان وخليونا نخرجو نفتحو محلاتنا نترزقو على الله رآه تقهرنا بالمصارف ديال المحلات ليمسدودين

  • عبد الرحمن
    الأحد 24 ماي 2020 - 03:40

    المغاربة يتجاوزن الطوارئ و يتجاوز ن معضلة الساعة الناس صلاو الفجر 2، مرات الحاصول عيد مبارك وكل عام وانتم بخير المغاربة كاملين والعالم الإسلامي

  • عقلاني
    الأحد 24 ماي 2020 - 03:49

    لأن السلطات لا تمنع شخصين من الخروج، كان من المفترض أن يخرج شخص واحد لا عشرة، و الكمامة على الأنف و الفم لا تحت الذقن.

  • Mohamed
    الأحد 24 ماي 2020 - 03:51

    عندما أقرأ هنا عن الحجر الصحي بالمغرب ، يتأكد لي أن مدينتي وادي زم لا تتبع الحكومة المغربية في شئ . الكل خارج المنازل كبارا و صغارا أغلبيتهم لا يرتدون الكمامات جميع المحلات مفتوحة باستثناء المقاهي . فوضى عارمة كما إعتدت رؤيتها دائما بهدة المدينة المعزولة .

  • تامايسترو
    الأحد 24 ماي 2020 - 03:53

    المغاربة اشتاقو للتكدس أمام المستشفيات …ماشي مشكل تزاحم مع راسك وعنق وبوس كاع ..المهم نهار تمشي المستشفى ومتلقى بلاصة متبقاش تقول الدولة معندهاش الدولة فقيرة . الدولة عاجزة
    موعدنا مع كورونا .هي مبغاتش تجي حنا نمشيو عندها.

  • قدور
    الأحد 24 ماي 2020 - 03:55

    باالمناسبة نتقدم لجريدة. هسبريس والقراءة الكرام وأصحاب لايف او ديزلايف ونقول لهم عيدكم مبارك سعيد وكل عام وانتم بخير

  • زين العابدين
    الأحد 24 ماي 2020 - 03:58

    والتسوق من بكري حال المغاربه نهار عيدهم نهار جوعهوم بكرونا ولا بلا كرونا

  • استاذ
    الأحد 24 ماي 2020 - 03:59

    انها البداية اذن ، فالتعايش مع الفيروس ترافقه حركيات دؤوبة من بدايته فهو اعلان صريح اما الالتزام بالقواعد الاحترازية يبقى سيد الموقف

  • مراد العشابي
    الأحد 24 ماي 2020 - 04:11

    إنه أمر متعمد لو كانت نشرة اخبارية سبقت الحدث بعدم خروج اي ٱدمي و تكون مصحوبة بعقوبات زجرية و الله واحد لا خرج
    لو اعتمدنا على الخبز و الماء لمدة أسبوعين كون راه الأمور دازت بسلام وامان
    حنا محجورين و المعامل تظهر بها البؤر فما فائدة الحجر إذا

  • اليعقوبي
    الأحد 24 ماي 2020 - 04:26

    اولا عيدكم مبارك سعيد تقبل الله منا و منكم.مادنبنا نحن لي محترمين الحجر الصحي مكاين لا سوق لا حلويات لا البسة. طامعين في التخفيف باش نرجعو للحياة الطبيعية ولكن هاد الناس غدي يطلونا كاملين. رفعو علينا الحجر صحاب 0 حالة او زيرو المناطق لموبؤة. الا بقينا هكا لا حنا لا هو ما.

  • مغربية وأفتخر
    الأحد 24 ماي 2020 - 04:26

    شيء عادي إنه عيد الفطر المبارك نحتفل به مرة واحدة في السنة ….الناس أصبحت لآ تفكر لآ في الطوارئ الصحية ولآ في آفة كرونا وخصوصا عندما سمعوا بأن الخروج ممنوع يومين بعد العيد السعيد
    وآلله يشوف من حالنا ويبعد هذآ الوباء القاتل على الأمة الإسلامية

  • عابرة
    الأحد 24 ماي 2020 - 04:43

    هذا نتيجة مازرعه الإعلام من تفاهة و جهل الان تحصدون ما زرعتموه، خاصنا تعقيم عميق لإزالة عقم الوعي لدى الكثييييير.

  • مغربي فرنسي
    الأحد 24 ماي 2020 - 04:44

    كل هذا لأن الفيروس غير نشيط و غير فعال كمثل الفيروس الذي يغزو أوروبا و أمريكا و البرازيل. و أنا أتحدث من خلال ما أعيش هنا في فرنسا، كان الجو مخيف و رهيب حتى أن الإنسان يخاف من ظله، كانت الشوارع فارغة إلى درجة أن الحيوانات كالغزال و الخنزير أصبحت تدخل المدن القريبة من الغابات. كنت عندما أسمع شيئا ما يسقط في المطبخ أقفز من مكاني خوفا من كورونا، كنت أخرج ساعة واحدة كل عشرة أيام للتبضع من ( كارفور ) و لا أحد ينظر أو يكلم الآخر، كانت مسافة الأمان أكثر من مترين، عشنا جوا مرعبا جدا (شرق فرنسا المنطقة الأكثر تضررا ) . الفيديوهات التي أشاهد عن أسواق و شوارع المغرب لا توحي أن هناك كورونا, حتى أننا نشاهد مبارات في كرة القدم في الأحياء و على الشواطئ. طبعا لا تجوز المفارنة، هنا في فرنسا الكل له مدخول شهري و الفيروس لم يغير القدرة الشرائية. رحمة من ربي و ليس إلتزاما من المواطنين ليست هناك كورونا بالمغرب و إفريقيا. عيدكم مبارك سعيد و كل عام وانتم بخير. أتمنى أن يرفع الله هذا الوباء حتى تتمكن الجالية من زيارة البلد الحبيب.

  • ADam
    الأحد 24 ماي 2020 - 04:47

    اشمن حجر الصحي ولا الكمامة .كن جاو الناس ديال المدن الاخرى وشافو مدينة سلا وخصوصا الأحياء الشعبية تقول راه حنا معندناش كورونا عباد الله ݣاع ممسوقة للكرونا الأسواق مكتضة والشوارع عامرة وشي لصق على شي غير إلا جات شي رحمة من عند الله وصافي ام لعولنا على السلطات و2m غير ان لله ان إليه راجعون.

  • منلي عبد الله
    الأحد 24 ماي 2020 - 04:51

    لو لم يجد الناس محلات تجارية مفتوحة لما خرجوا للتسوق ,, لماذا المراكز التجارية الكبرى والحالة أن محلات الصغرى معضمها يضايق عليهم ,, بعض الأمور في الحجر الصحي لا أفهمه ,, ويخرج علينا المسؤولون بالقول ,, الله يهدي المواطنين راه ما تيلتزموش بالتدابير الوقائية

  • بهجاوي محاصر بنيوزيلاندا
    الأحد 24 ماي 2020 - 04:53

    هاهو رمضان انقضى كرمشة عين. سعداتك يا فاعل الخير .
    أنا بهجاوي مراكشي و بقيت محاصرا في نيوزيلندا غير قادر على الرجوع إلى مراكش؛ مر رمضان و مر العيد و مازلت في بلد البحيرات و سمك السلمون.
    صراحة في الأول عانيت اكتئاب و عدم قدرة على تفهم الواقع الحالي لكن مع مرور الوقت قلت لنفسي أكيد لازم النهوض من حالة الاحباط و التفكير في طوق النجاة.
    لعوين مع النصارى ولا لكلاس خسارة, و اللي عمل راسو في النخالة ينقبو الدجاج. و بما أنه الله يرحم من زار و خفف قلت لنفسي ندفع طلب عمل و إقامة هنا و نهني السوق. الدجاجة غسلات رجليها نسات ماداز عليها و اللي بغى لعسل يصبر لقريص النحل و اللي بغى الزين, يصبر لتقيب لودنين. الحمد لله الحرفة الى ما غنات تستر, أو واقيلا تزيد فالعمر و اللي ما تيخيط كساتو, يطيب غذاتو, يحلب شاتو عزيه فحياتو. ليس هناك من يهاجر حبا في الغربة ؛ الزين في بناتنا سلالة, من العمة للخالة.

  • أحمد
    الأحد 24 ماي 2020 - 05:57

    نتمنى السلامة للجميع،لا نريد خلق المزيد من بؤر الوباء، لا قدر الله، يجب التحلي بمزيد من الحذر، مع الكثير من الصرامة والحزم في تطبيق إجراءات الحجر الصحي.

  • مهاجر
    الأحد 24 ماي 2020 - 06:16

    السلام.عليكم اولا عيد سعيد ثانيا قلة الوعي وهذا نتاج برامجنا التلفزيونية وقنوات الصرف الصحي في توعية الشعب لذلك على الدولة ان تجني ما زرعت واتمنى ان تكون كورونا درسا للجميع بدون استثناء شعبا وحكومة ويحز على نفسي ما وصلنا له لك الله يا مغربنا الحبيب

  • السالكة
    الأحد 24 ماي 2020 - 06:25

    عيد مبارك سعيد للجميع اللهم اغفر الذنوب واستر العيوب واعتق رقابنا من النار اللهم ارفع عنا الوباء وأحم بلادنا ووالدينا واهلينا واجمعنا في رضاك ورحمتك ياارحم الراحمين قلت وقولك الحق ادعوني استجب لكم اللهم اجب دعواتنا واجمع شملنا مع والدينا وبيوتنا والله اشتقنا لهم كثيرا وانت اعلم يا رب بحالنا امين امين اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

  • لممربيش خاصو الترابي
    الأحد 24 ماي 2020 - 06:27

    المغاربة مساكن را واصلات بهم العضم 2 شهور هما في الحجر والشركات ديول فرنسا خدامين و في آخر يقليك الشعب….. العفو يا رب . عيدكم مبارك سعيد

  • عبد الواحد
    الأحد 24 ماي 2020 - 06:48

    الجهل….. واش ___نتوما حتالخر___ عاد كتبغيو تردونا___ ل0

  • Amin
    الأحد 24 ماي 2020 - 07:40

    صراحة كي بان بأن الدولة بدأت ترفع الحجر التديرجي بلا ما نعيقو.

  • نقطة الصفر
    الأحد 24 ماي 2020 - 07:58

    بعد 14 يوم سترون تزايد كبير في عدد الحالات. حتا قلنا صافي تغلبنا على الوباء و من بعد هاد الجهل اللي كان يوم السبت سنعود لنقطة الصفر.

  • مقيم في بريطانيا
    الأحد 24 ماي 2020 - 07:59

    عيد مبارك سعيد على اخواني واخواتي اامغارية و على الأمة الإسلامية هادى نعمة من عند الله عايدنا كلنا في نهار واحد .
    الحمد الله الأمة الإسلامية مازال بخير كما قال رسول الله (ص ) خير فيا و في الأمتي إلى يوم دين .
    ندعو الله يرفع علينا على الوباء ويحفظنا و يخفظكم في نهار مبارك الله ينجيكم من كل الداء اشاءللله ربي يحفظ بلادنا وتكون ديما Top عاش المغرب وعاش الملك تحيا بلادنا الله الوطن الملك.
    الله يهديكم و كونو متعاونين على هاد الوباء الخطير ماتخليوهش يضحك عليكم راه ماشي ساهل كيما يقولو الإنجليز you have to be extremely careful .
    والسلام عليكم عيدكم مبروك.

  • سلوكات المواطنين
    الأحد 24 ماي 2020 - 08:25

    من الصعب ان تغير سلوكات المواطنين وان قمت بنصح احدهم كيقول ليك موت وحدة لكاينة انا بعدا ملتازم بالحجر الصحي كنخرج الا للضرورة ومني كندخل للدار كنحايد الحذاء نهزو في يدي وكنبدل حوايجي ولكن البارح جاو عندي عائلة الزوجة ديالي
    الاخت والخالة الام ديالها بقاو اتعانقو واتسالمو والابن الصغير
    ديالي الصغير بقاو ايبوسو فيه ودخلو الدار بالأحذية ديالهم حسيت براسي ضربو ليا كلشي في الصفر هذا الا نموذج لسلوكاتنا لماغتبدلش

  • HBM
    الأحد 24 ماي 2020 - 09:02

    وقال ليك ما عندهم فلوس….
    اللي ما عندو فلوس تيجلس في دارو بحال عبد ربه امسيكين

  • لاحول و لا قوة الا بالله
    الأحد 24 ماي 2020 - 09:05

    وقتاش غادي نتبدلو ؟ وقتاش غادي نوعاوا ؟ وقتاش غادي نعيشوا معا بعضيتنا مثل الجسد الواحد ؟ علاش كانفكروا غي فراسنا و لهلا يقلب بالاخر ؟ الكارثة هي نخرجوا من هاد الوباء كيفما دخلنا ليه بنفس العقلية و الانانية . الله يلطف بنا و يرحمنا و يرفع علينا هاد الوباء .عيد مبارك سعيد للجميع

  • تاجر بالتقسيط
    الأحد 24 ماي 2020 - 09:09

    أنا كنت اعلم جيدا ان الناس سيتسابقون للاسواق وستكون العشوائية وبالفعل كان. لكن أنا في نظري لا احمل المواطن المسؤولية بقدر مااحملها للمسوولين الذين يمثلون الراعي اما الرعية فانها تشرد بدون راعي.
    كان على المسؤولين تنظيم الاسواق يومين او 3ايام قبل العيد تنظيما محكما او خلال مدة الحجر الصحي وبجتمعوا باصحاب المحلات في الاسواق ويستعملوا الفضاءات الفارغة لتحقيق التباعد. واغلاق الاسواق الضيقة وتحويلها مؤقتا في حديقة مثلا وهكذا.
    المهم ينقصنا تبادل الآراء حتى يستفيد الكل بدون مشاكل.
    عيد مبارك سعيد

  • عقولهم في بطونهم
    الأحد 24 ماي 2020 - 09:25

    وهان، أول مدينة أصيبت بالوباء أعلنت السلطات الصينية انتصار المدينة والبلد على الوباء، لكن هل تعرفون ما المشكل اللذي تواجهه السلطات في هذه المدينة؟ اقناع الناس بالخروج والعودة إلى أشغالهم. وا لي غادين تقداو راه ما غاتديش معاك الماكلا للقبر

  • احمد
    الأحد 24 ماي 2020 - 09:49

    بلا منبقاو غير كنهدرو السبب في البؤر هو هاد الخروج الى الشارع بدون سبب ولا من يراقب. الرجل هو وامراتو خارجين الام وابتها. الازدحام في الاسواق .دابا الانسان الى دخل الى المعمل او الشركة وهو غير مصاب سوف يبقى سليم حتى يرجع الى منزله.اما الذين وجدو مصابين فهم اصيبو خارج العمل اصلا لان الوضع في الشارع لا يبشر بخير والاحتمال بالاصابة كبير على ان تصاب في العمل.

  • مغربي
    الأحد 24 ماي 2020 - 11:22

    شعب عاصي لا يستقيم الا بالعصى وهذا يدل على الغباء و قلة الوعي لدى الغالبية .
    المهم العلم نور و الجهل مغربي

  • من مراكش
    الأحد 24 ماي 2020 - 13:02

    لم أعد اتحمل سماع اولئك الذين يقولون أن سبب عدم الامتثال للحجر الصحي هو الدولة التي تشجع على الغباء بواسطة القنوات التلفزية؟ السبب هو قلة التربية وانعدام الوعي و البلطجة ووووو. انظروا الى اخواننا في القرى و مدى انضباطهم علما أن اغلبيتهم غير متمدرسين و يتابعون القنوات المغربية اكثر منا. السبب انهم مربيين و مؤدبين وكيحشموا…..

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين