24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2313:3817:1820:4422:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "كورونا" يهوي برقم معاملات وسطاء التأمينات ويعمق هشاشة القطاع

"كورونا" يهوي برقم معاملات وسطاء التأمينات ويعمق هشاشة القطاع

"كورونا" يهوي برقم معاملات وسطاء التأمينات ويعمق هشاشة القطاع

هوَتْ جائحة فيروس كورونا برقْم معاملات عدد من مكاتب الوساطة في التأمين بشكل غير مسبوق خلال الشهرين الأخيرين، لتعمّق الهشاشة التي يعاني منها هذا القطاع منذ سنوات، في ظل منافسة شركات التأمين وإعادة التأمين للوسطاء، ما يقلّص هامش أرباحهم.

وحسب المعطيات التي كشفت عنها جمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب، بناء على الشكايات التي توصلت بها، فإن المقاولات المشتغلة في هذا القطاع تضررت كثيرا، إذ سجّل رقم معاملاتها انهيارا قياسيا، بلغ 90 في المائة لدى بعض المكاتب.

ويعود تضرر مكاتب وسطاء التأمينات، بحسب يونس بنان، المسؤول عن التواصل بجمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب، إلى تمديد العمل بشهادات التأمين على السيارات المنتهية صلاحيتها بتاريخ 20 مارس، وتأجيل تجديدها إلى 30 أبريل، كإجراء للالتزام بالحجر الصحي.

وكان هذا القرار قد أثار رفض وسطاء ومستثمري التأمين، بعد أن وجّهت إليهم الجامعة المغربية لشركات التأمين أمرا بالامتناع عن منْح بوليصة التأمين على السيارات التي تمّ تمديد صلاحيتها بالنسبة إلى الزبائن الذين قرروا تغيير شركة التأمين الخاصة بهم، ولم يقوموا بتسديد المبلغ المترتّب عليهم خلال تلك الفترة لشركة التأمين التي كانوا يتعاملون معها قبل انتهاء مدة صلاحية البوليصة.

وقال يونس بنان، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إنّ إجراء تمديد مدة صلاحية التأمين على السيارات أضرّ بوسطاء التأمينات، حيث توقفت مداخيلهم خلال فترة التمديد التي زادت على شهر، على الرغم من استمرارهم في فتح مكاتبهم، ما رتّب عليهم مصاريف دونَ أن يتوفروا على موارد مالية لتسديدها.

وأردف المتحدث ذاته أن 25 في المائة من المقاولات العاملة في قطاع الوساطة والاستثمار في التأمينات توجد على حافة الإفلاس، بناء على المعطيات التي نشرتها هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، والتي تشير إلى أن 520 في المائة منها تعاني من الهشاشة.

ويواجه وسطاء ومستثمرو التأمينات مشكلا آخر يتمثل في عدم استفادة الأجراء الذين يعملون في مكاتبهم من الدعم الذي تقدمه الحكومة لفائدة الفئات المتضررة من جائحة كورونا جرّاء التوقف المؤقت عن العمل، على الرغم من التصريح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إذ لم يتوصّلوا بأي دعم إلى حد الآن، على الرغم من توقف نشاطهم.

وأوضح يونس بنان أن وسطاء ومستثمري التأمينات الذين قدموا شكايات إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بهذا الخصوص توصلوا بجواب مفاده أن ملفات الأجراء المصرّح بهم تدرسها لجنة اليقظة الاقتصادية، وستبتّ فيها الحكومة؛ لكنهم يعتبرون هذا الجواب غير مقنع، ما دام أن الأجراء المصرح بهم يندرجون ضمن الفئات التي خوّل لها القانون المنظم لدعم الفئات المتضررة من التوقف المؤقت عن العمل الاستفادة من الدعم.

عدم استفادة مأجوري قطاع الوساطة في التأمين من دعم التوقف المؤقت عن العمل، المصرّح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، كان موضوع سؤالين استعجاليين وجههما الفريق الاشتراكي بمجلس النواب إلى كل من وزير الشغل والإدماج المهني ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، حيث أكّد السؤال أن العديد من الأجراء لم يتوصلوا بالدعم، معتبرا أن مكاتب الوساطة في التأمين تُعدّ من أكثر القطاعات تضررا بالجائحة.

ويقول وسطاء التأمينات إن من حق الأجراء العاملين في هذا القطاع أن يستفيدوا من دعم صندوق تدبير جائحة كورونا، "لأن القانون المنظم لصرْف هذا الدعم واضح، حيث اشترط انخفاض رقم معاملات المقاولة بخمسين في المائة، ونحن لدينا مكاتب وساطة نزل رقم معاملاتها بأكثر من تسعين في المائة"، يقول يونس بنان.

وأضاف المتحدث ذاته: "هذه المقاولات تساهم بأقساط انخراط أجرائها لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي منذ سنوات طويلة، وقد كان على الصندوق أن يجعل من الأجراء العاملين في هذا القطاع ضمن الفئات الأولى المستفيدة"، مشيرا إلى أن عدم استفادتهم سبّب في مشاكل بينهم وبين المشغّلين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - الحسين الاثنين 25 ماي 2020 - 03:12
وهل هناك قطاع لم يتأثر بسبب جائحة كورونا؟
وما سياتي بعد سيكون أكبر لأن كل شيء توقف .تماما والمغرب مغلق نسأل الله السلامة.
2 - عبد الله الاثنين 25 ماي 2020 - 03:43
الكل يشتكي !!!الكل يجري وراء الأرباح!!!! اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا.
3 - معاينة ودية الاثنين 25 ماي 2020 - 03:59
10 سنين وانا كنسوق بدون مشكل.
نهار درت حادثة ديت معاينة ودية، قاليك مناخدهاش من عندك حيت مجاش لكونصطاطور... اليس هذا باجحاف؟؟؟
4 - مغربي الاثنين 25 ماي 2020 - 04:04
كلشي باغي يمص من صندوق كورونا، أين هي الارباح التى كنتم تحققونها بالأمس القريب، شويا ديال القناعة.
5 - زين العابدين الاثنين 25 ماي 2020 - 04:08
من بكري وهما وكلين شربين وارباح طائلة وشهرين انتاع العجر هشاتهم فهم تساطا
6 - سوء التدبير الاثنين 25 ماي 2020 - 04:20
اعتقد ان اي شركة تعمل بالقطاع الخاص يتوجب عليها ان تتوفر على مخزون مالي استراتيجي يمكن من أداء أجور العمال لفترة لا تقل عن3أشهر خلال فترة التوقف الاضطرار عن العمل او نقص في رقم المعاملات اما بالنسبة للوسطاء في التأمين فإن هذه الفترة بالذات شهدت توقف معظم السيارات عن الحركة اصافة لانعدام او قلة الحوادث مما يعني عدم وجود مصاريف و صواءر. كما أن رفض منح بوليصة التأمين خلال فترة التأمين ساهم في انعدام الثقة مع المؤمنين.
7 - إسماعيل الاثنين 25 ماي 2020 - 04:42
هذه الشركات قامت بتمديد شهر بتطوع منها و دون الإستشارة مع الزبناء وأخذ موافقتهم وطالبتهم بتسديد خلاصه مع العلم أن الحجر الصحي منع معظهم من تحريك سياراتهم ودراجاتهم لعدم جذواها ومنفعتها بسبب الحركة المقيدة بل إن بعضهم استغنى عن وسيلته حتى قبل الحجر الصحي إما لعطب فيها أو بغية بيعها فهذه الشركات كأنما أعطت هدية لزبنائها ثم طالبتهم بتسديد ثمنها فهذا احتيال واستغلال للناس في هذه الظرفية فحتى نسبة الحوادث الحمد لله قلت بشكل كبير مما يجعلها الطرف المستفيد من هذا الحجر
8 - Endommagé الاثنين 25 ماي 2020 - 04:43
المستفيد الأكبر في فترة الحجر الصحي هم شركات التأمين الأم بمعنى منذ بدأ هته الفترة و شل حركة السير و الجولان عرفت المملكة في كل ربوعها القروية و الحضرية إنخفاض في معدل حوادث السير بنسبة تفوق 90% هذا بالنسبة للخسائر المادية أما عن الخسائر الجسدية فقد فاق معدل إنخفاضها بمعدل 95% بما يدل على إنخفاض كبير للتعويضات هذا بالنسبة لحوادث السير ناهيك عن إنخفاض جدري بالنسبة لتصاريح حوادث الشغل وكذلك إنخفاض كلي في المخاطر المتنوعة وكل هته الإنخفاضات بسبب الحجر الصحي وآثاره الواضحة على الإقتصاد الوطني أين هي ياترى كل هته الأرباح ؟علم أنه لم تتبرع ولو شركة واحدة من شركات التأمين و لو بدرهم رمزي.على تساعد وسطاءها و ممثليها في القطاع.
9 - حمادي الاثنين 25 ماي 2020 - 05:30
مشافوش الإنخفاض الكبير ديال حوادث السير والاغلبية ديال المواطنين لي غير راكنين السيارات ديالهم. كنا كنتسناوهم يتضامنو مع الناس الساعة ولاو طامعين فالصندوق ديال كورونا. هزُلت
10 - Nabil الاثنين 25 ماي 2020 - 05:51
ليس لدي تعليق ..عن هذا.عندي ملاحظات وهو ان الجشع لهذه الشركات هو من اوصلهم لهذا الامر .حسب علمي هو ان دراجة نارية من سعة اقل من 49 ثمن التامين لا بتجاوز 700 درهم .دراجة نيوز العداد لا يتحاوز 60 كم في الساعة ،49في الاسطوانة...وعند التامين تءادي 1400 درهم .انه الاجحاف.شيء اخر وهذا يهم وزارة النقل ،سيارة دخلت من الخارج ب 6 احصنة وعندما تغير carte grise تصبح ثماتية احصنة.رغم انها خضعت لاجراءات الديوانة كانلة.ونفس العلامة بالمغرب تعامل ب 6 احصنة.مما يعني زيادة فب واجبات التامين.ووجبات الضريبة مضاعفة.هل من يفسر لنا ذالك.
11 - منصف الاثنين 25 ماي 2020 - 06:41
السلام عليكم،

الم يحن الأوان بعد لتتحمل شركات التأمين الأم مسؤوليتها الاجتماعية والاخلاقية تجاه الوسطاء ومستخدميهم، ومصاريف التسيير لصالح انشطتها؟

أليس للوسيط الحق في الربحية رغم دوره المحوري؟

لماذا جميع شركات التأمين تتوافق ضمنيا، لمنع مقاولات الوساطة من حرية المقاول liberté d'entreprendre (القن الثاني، العمولة، وكل مامن شأنه أن يدر مصلحة على الوسيط ...) ؟

هل شركات الوساطة مؤسسات خيرية، لترغم على إدارة ملفات الآفات (sinistres) مجانا لفائدة الشركات الأم مع تحمل نفقات تشغيلها؟

لماذا لايتم إخراج مصاريف التشغيل من العمولة لتتوضح الرؤية؟

لماذا ترفض بعض شركات التأمين تحمل impayé client، وتصر على تحميله للوسيط ظلما؟

أليس هناك اختلال مقصود في العلاقة يضر بالوسيط يستوجب إعادة النظر في الترسانة القانونية المنظمة لها؟

أليس للوسيط الحق في التقاعد بعد سنوات من الكفاح؟

لماذا الإمعان في التعسف على حقوق فئة من المقاولين ذوو شواهد عليا وخلفيات مهنية ناجحة؟

أسئلة حارقة، تسائل ضمائرهم...
12 - بوعزا البوعزاوي الاثنين 25 ماي 2020 - 07:42
تعتبر شركات التامين من اخطر اللوبيات بالمغرب ،فهي اتت على الاخضر واليابس ولم تسلم منها حتى المؤسسات الحيوية واصحاب الدخل المحدود، كالتعليم والنوادي الرياضية واصحاب الدراجات ...
لا يحاسبها احد وليس الحق لاي كان ان يقيم شركة التامين حتى وان كان من الميسورين ....
وهي المستفيد الاكبر من كورونا لان الحوادث اصبحت شبه منعدمة في ظل الحصار ...
13 - abdo الاثنين 25 ماي 2020 - 08:29
وسطاء التأمين على حساب المواطن ، لمقدتك فيلة زدوك فيل
14 - محمد الاثنين 25 ماي 2020 - 08:36
Baraka men tbouhit w al kedoub
Mon assureur en France m’a remis un chèque de 30 euros parce que ma voiture ne bouge pas en ces temps ! Et des milliers ont reçu le même montant ! Et il m’a demandé si je veux bien reverser cette somme aux hôpitaux. Alors que mon assureur marocain s’est accaparé les gains et joue aux victime et n’est pas prêt à rembourser un incident !!!
باراكا من التبوحيط و جبدو الفلوس راكوم تخلصتو ف 31 دجنبر ! ما كانت لا كورونا لا مولاي بيه !!!
وساهمو في صندوق الجائحة و الله ينصر سيدنا محمد
15 - Khalid الاثنين 25 ماي 2020 - 08:53
كلشي فالمغرب هش وسطاء التأمينات شبعو فلوس هوما وشركات التأمين بالنصب على المواطنين
16 - مغربي حر و غيور الاثنين 25 ماي 2020 - 08:57
اول حاجة هاد القطاع را هو اكبر مستفيذ من كورونا حيت الشوارع خاويين و الحوادت نقصو بزاف ان لم اقل انعدمت و ثاني حاجة هاد الناس هوما لي تياكلو فلوس الشعب بكل سهولة تيربحو اموال طائلة خياليه بدون اي مجهود كل عام زايدين على الناس حيت ماكين لا حسيب و لا رقيب و لما تتوقع ليك شي حادثة الله ينجينا تيجرجروك مزيان بحال شي مجرم حتى تشافى و تصح و دوز شهور وبعض المرات سنين عاد تيعوضوك حسبنا الله و نعم الوكيل .
17 - عادل الاثنين 25 ماي 2020 - 09:22
عيدكم مبارك، يبدو أن المواطن العادي لايميز الوسيط عن شركة التأمين الأم... من يستفيد من خلط الأوراق هذا؟
18 - خالد الاثنين 25 ماي 2020 - 09:37
أضيف إلى تعليقات القراء أن بعض خبراء التأمين في الدار البيضاء لتقيييم الحوادث يحددون تعويضات هزيلة للمؤمنين لا تكفي لإصلاح الأضرار ويحددون أثمنة القطع على أساس ثمنها في سوق الخردة أي لا فيراي أو la ferraille طمعا في إرضاء شركات التأمين الأم ورفع أرباحها. يفرضون أثمنة انخراط مرتفعة، لا يساهمون في صندوق الكوارث، ولا يعطون عملاءهم جميع مستحقاتهم عند وقوع الحوادث، ويريدون الإستفادة من صندوق الدعم؟
إذا لم تستحي فافعل ما شئت.
19 - مهتم الاثنين 25 ماي 2020 - 10:06
حساب الاحصنة الجبائية فالمغرب ماشي بحال أوروبا وراه كاينة طريقة الاحتساب فالجريدة الرسمية وهادشي كولشي عارفو. يلا شفتي نفس الموديل ماشي بنفس الاحصنة كن على يقين أنه ماشي نفس المحرك حيت يقدر يكون نفس الموديل كيخرج بسعات مختلفة للمحرك ولكن فالمغرب كيكون الطلب أكثر على 6 أحصنة..
أما على سعة المحرك ديال الدراجة النارية الوحيد اللي يقدر يعطيك السعة الحقيقية هو مركز الفحص التقني حيت بائعي الدراجات النارية بالزاف منهم كيكذبو على الناس وكيديرو تصريح كاذب على سعة المحرك..
20 - هشاشة القطاع الاثنين 25 ماي 2020 - 10:06
هشاشة القطاع سببها الوحيد هو إنعدام التنافسية حيث الأثمنة هي نفسها عند كل الوسطاء ( AXA Allianz....) و كذلك نفس الخدمات كأنهم من شركة واحدة
يجب إعادة هيكلة القطاع و الدفع به إلى الأمام لأن هذه السياسة ديال الآن راه تجاوزوها في جميع بلدان العالم منذ 10 سنوات
21 - واحد من الناس الاثنين 25 ماي 2020 - 10:24
نريد إحداث صندوق خاص بدعم القطاعات الهشة مثل المدارس الخاصة وأطباء القطاع الخاص والمستشفيات الخاصة ووكلاء التأمين وشركات العقارات والسماسرية ديال الطوموبيلات.....
22 - عزيز الاثنين 25 ماي 2020 - 10:56
أطلنتا 327 مليون درهم ربح صافي 2019.
تأمينات الوفاء 649 مليون درهم ربح صافي 2019.
سهام للتأمين 446 مليون درهم ربح صافي 2019.
المصدر: موقع بورصة الدار البيضاء
23 - وسيط التأمين الاثنين 25 ماي 2020 - 12:39
يا مواطنين لي كايعلقو بلش يعلقو ، ابدأو بمعرفة الفرق بين وسيط التأمين و الشركة الأم ، انا نحاول نشرح ، وسيط التأمين هو لي كاتلاقا بيه نهار اللول ، و متلا حطيتي فالتأمين 3000 درهم ، 15% دهاد القسط كايمشي للضريبة ، و 10 % من القسط الصافي فقط كاتمشي للوسيط مسكين ، بمعنى ف 3000 درهم حطيتيها نتا، هداك الوسيط عندو واحد 190 درهم فقط ، و لمعلوماتكم فالناس لي كاتدير العام و تخلصو كاش قلااال ، موجودين غي صحاب 3 أشهر او 6 اشهر ، و العمولة كاتكون مابين 50 دم و 70 دم ، ناهيك انه الا شي حد زاد بالفلوس عطانا النص و شي لاخر كلاه فالشركة ماكاتعقلش علينا و كاتحملنا المسؤولية كاملة ، في حالة حادتة ممكن نوقفو و نصدعو راسنا و في المقابل مانشدو حتى ريال ،الشركات كاياخدو القرارات و كيخليونا كانتخبطو مع المواطن و شنو الربح ديالنا حنا والو ، اغلبية القرارت كاتكون موخودة دون طلب رأينا او ادننا الخ ، لدى وجود الحوادت او عدمها ماكايضرنا ما كاينفعنا حنا وسطاء التأمين ، و كانتمنى الناس يبقاو كايفهمو و يبحتو قبل ما يعلقو فشي حاجة ما كايفهموش فيها
24 - مجاز قديييييييم الاثنين 25 ماي 2020 - 12:47
مشيت نخلص التامين هاد الشهر لقيت زادو 110درهم كاليك اقتطاع لصندوق الكوارت هل من نبيه ومتمكن من السياسة يفهمنا لماذا كترة الصناديق والحال باق كما هو اليس غريبا و عجيبا في بلد نصفه فقراء
25 - ali الاثنين 25 ماي 2020 - 12:59
على الدولة أن تتدخل لدى الشركات الأم لتجبرها على احترام القوانين بل وسن قوانين أخرى لصالح الوطن, أم أن هذه الشركات فوق القانون أو ربما تنتمى لدول عظمى؟؟
26 - فايق الاثنين 25 ماي 2020 - 18:12
دبا قطاع التأمينات حتى هو أصبح هشا. الله ينعل الي ما يحسن. كلشي باغي ياكل من الصندوق المحدت ديال كورونا. الجوع الطمع و بنادم ميشبع حتى يعمر ليه فمو بالتراب.
27 - مول جافيل الاثنين 25 ماي 2020 - 19:04
الاسم غني عن التعريف الوساطة تعني السمسرة بمعنى ان هاده الدكاكين تاخد اموال المؤمن و تستخلص ارباحها تم تدفع الباقي لي الشركات الام الكبرى ما اسهل ان تكتري محل وتجهيزه بي مكتب وكاتبة بي راتب زهيد وتستخلص الارباح بدون رأس مال ولا تعب وفي الاخير يقولون انهم على حافة الافلاس
28 - correcteur الثلاثاء 26 ماي 2020 - 00:13
ALLAH yesmeh lkoum pour les commentaires haineux.

quand on ne maitrise pas le sujet on n'en parle pas et on ne commente pas
l'article ne dit que la verite et il parle des intermediaires d'assurance et non des compagnies d'assurances et la plupart des gens ici ont fait
cette confusion parceque contrairement a ce que vous pensez l'intermediare ne touche pas plus de 9% de la prime d'assurance
de cette commision il doit payer ses charges , ses impots ...
de ces 9% il doit faire des facilites , prendre 4 , 5 ou 6 cheques alors que lui il doit regler la totalite de la prime a la compagnie d'assurance le 15 de chaque mois

les impayes client sont á la charge de l'intermediaire si un assuré ne lui paie pas 3000 il doit faire un chiffre d'affaires de 30000 pour couvrir cette perte
alors SVP soyez honnetes avec vous meme au moins quand vous commentez un sujet sinon ce n'est meme pas la peine
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.