24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ورقة بحثية تدرس تأثيرات تراجع النفوذ الأمريكي على النظام الدولي (5.00)

  2. رصاصات شرطي توقف "سارقا خطيرا" بالمحمدية (5.00)

  3. العثماني يجهض أحلام آلاف العاطلين! (5.00)

  4. احتجاجات كورونا (5.00)

  5. مهنيو نقل المسافرين يعتزمون تصعيد الاحتجاج مقابل طاولة الحوار (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "شباب تامسنا" تطالب بمعيار وطني لتسمية الأحياء

"شباب تامسنا" تطالب بمعيار وطني لتسمية الأحياء

"شباب تامسنا" تطالب بمعيار وطني لتسمية الأحياء

بعد النّقاش الرّقمي الواسع الذي أثارته صورٌ نُشرت لتسمية بعض أحياء مدينة تمارة بأسماء شخصيات دينية من بينها معروفون بخطابهم السلفي الوهابي، يدعو "شباب تامسنا" البرلمان المغربيّ إلى "إصدار قانون يحدد معايير اختيار الأسماء بشكل موضوعي، يجعل المعيار الوطني في الصدارة".

وأضافت هيئة "شباب تامسنا المغربي" أنّ مقصد هذا الطَّلَب هو أنّ يتسنّى "وضع أسماء الشخصيات الوطنية المغربية التي قدمت الكثير لبلدنا في مختلف المجالات، وكذا أسماء الوقائع والأماكن التي لها رمزية قوية لدى المغاربة وطنيا أو دوليا".

وسجّلَت الهيئة الحاجة إلى أن تُقرَّرَ أسماء الأماكن من طرف وزارة الداخلية بشراكة مع المجتمع المدني، "بسبب مغالاة الأحزاب السياسية في الاحتفاء برموزها الخاصة، على حساب الرموز الوطنية".

وتشدّد الهيئة الشبابية على ضرورة أن تُطلَقَ على الفضاءات العمومية أسماء شخصيات أو وقائع وأحداث تلقى احتراما كبيرا لدى عامة الناس، "ما يحتم تفادي الأسماء الإيديولوجية الباعثة على الصراع وتهديد السلم الاجتماعي والأمن والاستقرار".

كما يدعو "شباب تامسنا" إلى "استعادة أسماء الأماكن الأمازيغية" التي اتَّهَمت "مخطط التعريب الإيديولوجي الذي انتهجته الدولة المغربية"، بـ"طمسها منذ الاستقلال إلى الآن"، ما نتج عنه "خرق المرجعية الحقوقية الدولية التي تمنع على الدول تغيير أسماء الأماكن من لغة إلى لغة أخرى، إذ تحمل الأسماء الأصلية عناصر كثيرة من تاريخ وحضارة البلد"، وفق قراءتهم.

وتنادي هيئة "شباب تامسنا الأمازيغي" بـ"تدارك الخطأ الذي ارتكبته العديد من المجالس البلدية، وخاصة منها التابعة لحزب العدالة والتنمية في العديد من المدن، وتغيير الأسماء التي تتعارض مع الدستور المغربي ومع نمط تدين المغاربة، ووضع أسماء وطنية بدلا منها".

ويقول عادل أداسكو، منسق هيئة شباب تامسنا الأمازيغي، إنّها "مع الانفتاح والتفاعل الحضاريّين"، ثم استدرك موضّحا: "لكن باعتماد أسماء لها وزن علمي أو تاريخي أو إنساني، وليس أسماء فقهاء وهابيين، وأشخاص لا نعلم عنهم شيئا؛ لأن ذلك مسخ كبير يطال أسماء المدن والقرى المغربية بشكل مهول وجنوني".

ويزيد أداسكو في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "لا حرج أن نجد شارع "باتريس لومومبا" أو "هوتشي منه" أو "ياسر عرفات" وما إلى ذلك في مدينة من مدن المغرب أو غيره، غير أنه لا يعقل أن تتم "شرقنة" أو "دعشنة" أو "فلسطنة" أو "فرنسة" أو "سنغفرة" أحياء بأكملها في مدينة من المدن، أيا كانت الذرائع".

وعبّر الفاعل المدني عن استعداد هيئة "شباب تامسنا الأمازيغي" للتصدي لـ"مثل هذه القرارات الرامية إلى جعل المغرب دولة تابعة لنفوذ المشرق تاريخيا وثقافيّا"، في حين أن بلدنا "غني بأعلامه وشخصياته التي طبعت التاريخ الوطني، في كل المجالات الأدبية والعلمية والفقهيّة والرياضيّة والتاريخيّة والفنية كذلك".

تجدر الإشارة إلى أنّ جدلا رافق نشر صور تسميات أحياء بمدينة تمارة، قرب العاصمة الرباط، في الأسبوع الأخير، وهي أسماء "تعود إلى مقرر أبريل 2006"، وصودق عليها في مجلس كان يتشكل من أحزاب "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والاستقلال، والعدالة والتنمية، والحركة الشعبية، والتجمع الوطني للأحرار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - المعقول الثلاثاء 26 ماي 2020 - 10:26
لم تعرفونا على هذه الجمعية مباشرة دخلتم في الموضوع كان بالأحرى التعريف بهذه الجمعية أهدافها مقرها الى اخره حتى توضحوا الرؤيا للقارئ
و مرحبا بكل الأسماء ذات الحمولة الثقافية و الدينية و لو كانت من اندونيسيا المهم هو الشخصية و أدوارها في الحياة و ليست لغتها و لو كانت هندية
نحن مغاربة لن تخيفنا أسماء شخصيات موضوعة على شارع ما لن تؤثر على توجهنا الديني و لا الثقافي
2 - عبده/ الرباط الثلاثاء 26 ماي 2020 - 10:48
لا يجب أن يترك الحبل على الغارب في تسمية الشوارع و الأزقة و الدروب و الساحات ... بل يجب أن يتم ذلك عبر لجنة وطنية مختلطة تضم مختلف الادارات المعنية و المجتمع المدني غي كل مدينة للتدقيق في اختيار الأسماء المقترحة و مدى توفرها على المعايير التي تؤهلها لاطلاقها على بعض الشوارع و غيرها كما سبق الذكر و أن يجري ذلك عبر مناقشة مستفيضة و في حالة عدم الاتفاق بالاجماع يجري التصويت مع امكانية اللجوء الى المحكمة الادارية عند الاقتضاء للطعن في أي اسم لا يستحق ذلك مع ذكر الأسباب و لا بأس من حضور ممثل عن المديرية العامة للأمن الوطني كملاحظ باعتبارها هي المؤهلة لوضع العناوين ببطائق التعريف البيومترية خاصة و أن هناك جيل جديد من البطائق في طور الانجاز لاطلاقه في القريب المنظور بعد زوال هذه الجائحة ان شاء الله و هو ولي التوفيق
3 - 010101.... الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:57
بين المعيار وسوء النية .
وضع معايير لتسمية الاماكن والمؤسسات العمومية امر موجود والمساطر موجودة يحكمها المثل المتداول "عينك ميزانك "الا ان عيون البعض زائغة مما يجعلهم لا يميزون بين هذه الاماكن العامة وممتلكاتهم الخاصة فينساقون وراء اهوائهم رغم انني ارجح ان يكون امثال هؤلاء (بعض اعضاء مجلس تمارة السابق مثلا ) يعبرون عن مستوى ثقافي (ليس تعليمي) اقل من ان تناط بهم مسؤولية تدبير الشأن العام .فالخلل ليس في المعيار/الميزان انما في من يستعمله .
4 - عقبة بن نافع الفهري الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:00
بسم الله الرحمان الرحيم كلام فارغ وتافه نحن نطالب ونريد اولا شوارع مبنية ومرصفة وبنية تحتية متكاملة عندما تسقط الامطار لا نعيش الفيضانات واسلاك الضوء تحت الارض وليست في المنازل تهدد حياة المواطن للخطر قنوات تصريف المياه العادمة تكون كبيرة ومتقونة ممر الراجلين محترم ومكان السيارات مضبوط لانحتاج الى عساس ولا هم يحزنون المتاجر والمقاهي تحترم الملك العام المهم شوارع نظيفة واضاءة في الليل بدون ظلام اما الاسماء فهي اخر شيء نتكلم عنه اش خصك العريان قالبك خاتم ديال الذهب ههههههههه العكر فوق الخنونة ههههههههه
5 - بربري الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:04
المعيار الوطني لتسمية الشوارع والأزقة والأحياء قائم منذ استقلال.المغرب سنة 1956. وبالنسبة لمن لديهم عقدة العرب والعروبة والعربية والأعراب والإسلام فينبغي تذكيرهم بأن الشوارع المغربية تحمل أسماء كل الرموز المغاربة من غير العرب أمثال يوسف بن تاشفين والمختار السوسي ولحسن ويدار وموحى وحمو وحمان الفطواكي وعبد الكريم الخطابي و...و...و... أما بالنسبة لهذه الجمعية التي نسمع بها لأول مرة في تامسنا والتي لا نعرف عمن يقف وراءها فإني أقترح عليهم الذهاب عند المسمى عصيد لتزويدهم ببعض الأسماء الخرافية التي لا أصل لها .
6 - سليم الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:14
أفضل حل هو الارقام. في منهاتن بنيويورك مثلا هناك ارقام معروفة عالميا. محج 42...محج 43...تقاطع محج 45 و 48...لان الأسماء لاتعني شيئ بالنسبة للكثير. حتى بالنسبة إلى تحديد الأماكن تكون هناك سهولة ادا كنت في زنقة رقم 1 و تريد الدهاب إلى زنقة 3 ماعليك إلى أن تمر بالزنقة 2....أما ادا كنت في زنقة ابو عبيدة الزرقومي و أردت أن تذهب إلى زنقة عبد الله ابن العطاس الصادقي...فيقال لك عليك أن تسأل عن زنقة ابي الحداد الصنهجي فهي توجد بعدها . هدا ادا كنت من الدول الناطقة بالعربية أو الامازيغية ...أما ادا كنت من أوروبا أو أمريكا فما عليك إلا أن تستعين بالبورتابل أو guide
7 - كلتوم نايت سي علي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:20
بداية نحيى هيئة شباب تامسنا الأمازبغي المعروفة بنضالها على ثقافتنا الأمازيغية وتنظميها للاحتفال السنوي الدي يخلد رأس السنة الأمازيغية في الفضاء العام أمام قبة البرلمان بالرباط.
مضمون بيان الهيئة يعطي صورة ايجابية لنضال الشباب الأمازيغي بالعاصمة الرباط المعروف بدفاعه على خصوصية وثقافة المغاربة.
ونحن بدورنا مواطني مدينة تارودانت نطالب بإرجاع التسميات التاريخية لبعض الساحات والأزقة والشوارع التي تم تغيير محتواها، مما جعل هده الأماكن تفقد هويتها الأصلية الضاربة في عمق تاريخ وحضارة تارودانت.
8 - ابو زنبع الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:23
الاغلبية اسماء قادة حرب او تجار دين من المشرق وبعض المغاربة,اما علماء الطب والتكنولوجيا والمخترعين الذين نستعمل ما اخترعوه يوميا فممنوعون بدعوى انهم اوروبيون او امريكيون,المنتخبون اغلبهم مرتوشون ويسمون الازقة باسم شخصيات دينية,Henri Prost مهندس اغلب مباني كازا الاولى عندما كانت قرية صغيرة لن تجد زنقة باسمه في المدينة لكن ستجد اسماء مجهولة كابو زنبع…..
9 - Anamour الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:04
Il n'y a pas que tamesna où il faut faire des révisions d'appellation des rues et boulevards ,il faut généraliser pour l'ensemble du Maroc. Dans certaines villes du nord il m'arrive de passer dans des quartiers qui me font oublier le Maroc et me transplante au moyen orient à 6000 km d'ici .
10 - عقبة بن نافع الفهري الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:10
بسم الله الرحمان الرحيم هناك جمعيات كثيرة في المغرب تدافع وتغرد وتطبل من اجل مصلحتها ام نرى اي تحسن ولا تغير في حياة المواطن المغربي مازالت النساء معتقات مازال الاطفال يعيشون في الشوارع مازال المنتوج المغربي لم يصل الى العالمية مازال حقوق المواطن مهضومة مازال المستهلك ياكل مواد غذائية فاسدة مازال مازال باركا علينا من كلام فارغ والاعب بعقول المواطنين اسم شارع لايهم ولايغني من جوع المهم ان يكون الذي يسكن في هذا الشارع له حقوق ومواصفات الانسان من سكن لاءق انارة البنية التحتية شروط السلامة ثم احترام القوانين الدولية فيما يتعلق بالسكن الصحي بدون انبعاث الغازات السامة من السيارات والحافلات والمعامل ثم المنطقة الخضراء ولاننسى المرافق العامة للمواطن مثل باركين السيارات مسبح للاطفال واماكن للفسحة والاستراحة للشيوخ هذا هو الشارع من بعد سموه كما اردتم حتى اسمكم المحبوب عصيد ماشي مشكل هههه
11 - خديجة أوعلي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:25
يجب تحرير المجتمع المغربي من ثقافة الشرق، وكدالك من الواجب مغربة إعلامنا الوطني لترسيخ تقافة وطنية حقيقة والقطع مع التقافة الداعية لشرب بول البعير
12 - mustapha الثلاثاء 26 ماي 2020 - 15:53
مفهمتش تامسنا مدينة تفتقر للعديد من الحاجيات الضرورية واش بقا ليها غير الاسماء
13 - كلتوم الأربعاء 27 ماي 2020 - 03:26
السلام عليكم.. مادا تعني تامسنا؟
تامسنا هي الإسم الأصلي يجمع مناطق الرباط، سلا تمارة، القنيطرة الى حدود الخميسات
اقرؤوا التاريخ ياسادة وبعد دالك ناقشوا الكتابات.
كيف يعقل أن يسمي البعض نفسه مغربي ولا يفهم حتى معنى أسماء المدن المغربية، فما بالك أن يقرأ تاريخ بلده؟!
تحية لشباب تامسنا الأمازيغي الدي يجمع مناضلين يقطنون بمنطقة تامسنا
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.