المغرب يقلص مدة الحجر الصحي في المستشفيات ويفرضه بالبيوت

المغرب يقلص مدة الحجر الصحي في المستشفيات ويفرضه بالبيوت
الإثنين 25 ماي 2020 - 21:00

أمام تزايد عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، والضغط الذي باتت تعرفه المستشفيات منذ ظهور هذا الوباء، وكذا مع ارتفاع نسبة التعافي، شرعت وزارة الصحة المغربية في تحديد أكثر دقة للحالات المصابة والمدة التي يجب أن تخضع فيها للحجر الصحي داخل المستشفيات.

ويبدو أن الحجر الصحي داخل المستشفيات لمدة 14 يوما بات مكلفا من حيث الأدوية والعناية الطبية والأكل، وهو ما دفع وزارة الصحة إلى توجيه مذكرة لفائدة ممثليها بجهات المملكة من أجل مراجعة البرتوكول الصحي، والعمل على تحديد حالات الإصابة بشكل مدقق.

ودعت الوزارة، من خلال دوريتها التي اطلعت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية، إلى تقليص مدة الحجر الصحي، وجعل المصابين يتابعون علاجهم وحجرهم داخل بيوتهم، كخطوة لفسح المجال لحالات أخرى مشتبه في إصابتها أو مصابة، خصوصا في ظل استمرار ظهور البؤر، وأشارت إلى أن الأشخاص الذين يوجدون في طور العلاج، والذين جاءت نتيجتهم سلبية بعد فحصهم في اليوم التاسع، لا بد لهم من الخضوع للحجر في منازلهم لمدة 14 يوما، مع احترام معايير التباعد عبر العزل في غرفة مستقلة واستعمال الكمامة بشكل مستمر، واحترام معايير النظافة، من تعقيم واستعمال مواد التنظيف الخاصة بذلك، مضيفة أنه في حالة ظهور أعراض جديدة على المعني بالأمر التنقل صوب الوحدة التي كان يتابع فيها العلاج.

ولفتت الوزارة إلى أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعتبرون في حالة شفاء وتم إخضاعهم للفحص في اليوم التاسع وكانت نتيجته إيجابية، عليهم الخضوع للحجر في البيت، في احترام تام للمعايير الصحية، مشيرة إلى أن المعنيين بالأمر سيخضعون لفحص بيولوجي خلال هذه المدة.

وفي حالة ما كانت النتائج سلبية، تشير الدورية إلى أنه يمكن للمعني بالأمر وقف العزل الصحي، على أن يظل محترما للتعليمات الصحية؛ أما إذا كانت التحاليل إيجابية فيلزم المصاب بالعزل لمدة سبعة أيّام أخرى.

وأوضحت الوزارة أنه في حالة غياب شروط مناسبة لإجراء العزل داخل بيت أحد الأشخاص الذين يوجدون في طور العلاج فإن المتعافي يمكن أن يستفيد من العزل بوحدة غير صحية.

وأكدت المراسلة نفسها أن جميع الأشخاص المخالطين لحالة إصابة مؤكدة أو محتملة عليهم أن يقوموا بالحجر الصحي لمدة 14 يوما مهما كانت خطورة الحالة في منازلهم، مع إجراء فحوصات لهم.

وشرعت وزارة الصحة في توسيع دائرة التحاليل الاستباقية للكشف عن فيروس كورونا المستجد في الوحدات الصناعية والتجمعات الكبرى، بالإضافة إلى المتواجدين في الصفوف الأمامية لمحاربة الجائحة المعرضين للإصابة بالعدوى، وهو ما يُفسر ارتفاع عدد التحاليل إلى 10 آلاف يومياً.

‫تعليقات الزوار

110
  • الضمانات
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:08

    ما هي الضمانات التي تتوفر عليها الحكومة في التزام هؤلاء بديورهم

  • هشام
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:08

    الحمد لله الاصابات منخفض مقارنة مع اوربا والا لكانت حريرتنا حريرة القطاع

  • Taki
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:08

    انا لا افهم لماذا يساوون الجهات الاكثر تضررا من الفيروس بالجهات التي لم تعد تسجل اي حالات
    على الاقل كل جهة تتحمل مسؤوليتها و يخخفون من ضغوطات الحجر.
    و كذلك رفع الحواجز الامنية داخل الجهات التي تعافت و لم تعد تسجل اي حالات
    الامر لله تعالى

  • عماد الرنتيسي
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:11

    خطوة غير محسوبة العواقب خصوصا في ظل تفشي الجهل والأمية فالمصابين لن يلتزموا بالحجر الصحي وبالتالي سيساهمون في انتشار الوباء مما يجعل المغرب يعود لنقطة الصفر..

  • الحقيقة العلمية
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:12

    أصلا منذ فرنسا أستغنت على الحجز بالمستفيات واصبحت تفرضها بالمنازل وإستغنت على دواء الكلوكين.وكرونا اصبح وباء عادي ومن الماضي واصبحت جميع الدول تتعايش معه والاقتصاد هو المهم.

  • سعيد
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:12

    اعتقد ان يوم صفر حالة ليس بالقريب والله اعلم

  • الإثنين 25 ماي 2020 - 21:12

    بروتوكول قد يخلق بلبلة و يهدم كل المجهودات السابقة.
    المسؤولية تبقى على عاتق وزارة الصحة و هي أدرى…..

  • ايه نعم
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:13

    مزيان ولكن لي ساكن ف بيت يعادي دارهم كاملة!!!!

  • MAMADOU HAMADI
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:13

    كاين كاين الادوية وعندنا احسن مستشفيات وملك البلاد تيعاون الدول الافريقية واليوم عاوتاني عاون فلسطين

  • غاداوي خاوي
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:13

    لا اعرف لماذا هدا التكتم من المغرب حول ادعائات كل من الاردن وايطاليا حول انهم تعرضوا للخداع والاذلال من منضمة الصحة العالمية حيث ذكرو ان الوفيات جراء كوفيد 19 لم تكن بسبب الفيروس نفسه وانما جراء الباكتيرسا التي تسبب تختر الدم وان طريقة العلاج والتعامل مع الوباء كانت خاطئة حيث لم يكن هناك اي داعي للعناية المركزة ولا اجهزة التهوية هناك الكثير من القيل والقال ولكن عندما يصدر من دولة عظمى كايطاليا فيجب اخده بمحمل الجد
    مجرد راي ليس الا

  • جيهان
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:14

    هاد المسألة سبقتنا ليها اوروبا دابا اصلا اللي مريض كيقولوله اعزل نفسك فدارك الا اذا كانت شي حالة محتاجة اجهزة الانعاش . اختي مرضت ففرنسا و مابغاو لا يعملولا تحليل ولا يشدوها عندهم حتى خذاتا واحد الطبيبة كتعرفا عملولا تحليل بزز وطلع ايجابي فالاخر قالولها اعزل نفسك فدارك .اضطرت تفرق اولادا عند العائلة حتى فاتتها الايام الحرجة .هادي فرنسا ياحسرة

  • بولونا
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:15

    هالقولناه هاد الشي ليراحنا نسمعوه راه يخلع راه بدا العد التنازلي

  • البشير الاطرش
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:15

    اوا بلا فلسفة قولوا للناس اللي مرض يمشي لدارو حتى أموت أو صافي

  • jamal
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:15

    أين 32 مليار صندوق كورونا.لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • محمد رضی
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:16

    دابا الصبيطارات بداو كيعمروا عيق أ شفيق

  • الحمداني
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:17

    صافي بدا العيب كيبان العلم لله شنوا باقي مخبع.

  • Marocain du denmark
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:18

    Un Pays qui n'a meme pas capable de accuellir 3000 milles patien
    et le meme Pays organise les plus grande Festivals du music ??
    Quelle logique

  • mahmoum
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:19

    كيف يكون الحجر الصحي للمريض والصحيح في ان واحد؟
    وهل يبدو لكم ان المغاربة ماكيتين في الفيلا او القصر
    حتى يتم حبسهم في بيوتهم الا تعلمون ان جل المغاربة يمكتون في بيت وكوزينة وبيتين وكوزينة او تلاتة بيوت وكوزينة بيت النعاس لاب والبيت الاخر في نظركم لمن؟للمريض او الصحيح؟حلل وناقش

  • حقيقة
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:19

    زاعما لي فيه كرونا يشري دواء راسو ويشربو في دارو بحال لي فيه الرواح والا لحلاقم اي مرض عادي

  • Moufid nejjari
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:19

    ما هذا…… نقل الحجر الصحي إلى البيوت ….. تزامنا مع تخفيف الإغلاق على المقاولات….. هل هناك تنسيق بين الوزارات؟؟؟؟؟ ليكن في علم السيد الوزير ان هناك العديد من الإصابات في صفوف البسطاء من الناس ….. الذين يسكنون في 50 او 40 أو 30 متر مربع و ربما أقل …فلا تنتظروا أن هذه الإجراؤات ستأتي بنتيجة إيجالية…. ف حذاري ….. راه كان اللي ساكن هو و مراتو و أمه في غرفة .

  • التونسي علي
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:20

    أتمنى ان تكون هذه الخطوة مدروسة و أن لا تكون وزارة الصحة وصلت الى مرحلة التخبط..

  • عادل
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:20

    كفانا من دلال أصحاب كورونا، ڤيروس ضعيف جدا، ولا يحتاج لكل هذه العناية…الدولة قامت بمجهودات ضخمة …ونريد تحريك عجلة الاقتصاد…فالشعب الدرويش منهك …

  • abdellah
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:20

    السلام عليكم
    أظن ان وزارة الصحة بدأت تستسلم من خلال هذا الاجراء

  • مصطفى
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:21

    أمام تزايد عدد حالات الإصابة والضغط الذي باتت تعرفه المستشفيات. (من جهة أولى) . وكذا مع ارتفاع نسبة التعافي، (من جهة مناقضة.)
    أين هو المبرر اللائق لاتخاذ هذا القرار الغريب في آخر اللحضات الحاسمة؟ هناك مبررين متناقضين.

  • الله يعافي
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:21

    الدول عندهم عشرات الآلاف. ولم يطبقو هذا. وحنا غير 3000 اللي مازال مصابين عياو بيهم.

  • said
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:22

    من يكتري غرفة واحدة مع أبناءه، كيف سيقوم بالحجر في غرفته!يجب مراعاة ضروف الأغلبية و حينها سنوا البروتوكولات

  • الوليد
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:22

    لا اظن ان اغلب المرضى سيقومون بمتابعة الحجر في المنزل بعد اليوم التاسع لان نسبة الوعي قليلة و قليلة جدا فبمجرد خروج الشخص من المشفى ستجده يتجول شرقا و غربا في الازقة مع العلم ان مدة 9ايام ليست كفيلة بخلو الجسم تماما من الفيروس

  • مواطن
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:22

    صافي الدولة هزات اديها هادشي غير باقي موصلناش 10000حالة

  • هبيل و فايق
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:26

    هاااااااااااااااااااااااااااااااااا اش قلنا

  • الله يجيب للي يفهمنا
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:28

    فاين عايشين هاد المسؤلين؟ وراه كاين للي كاري بيت مع الجيران وساكن فيه هو والأسرة ديلو .أش يدير ؟ حسبي الله ونعم الوكيل .

  • مواطن
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:28

    هذا هو المشكل. انا لست متشائما لكن هذا هو الواقع المر. مع رفع الحجر سينتشر الفيروس بسرعة وبكثرة والمستشفيات في بلادنا لا تستطيع استيعاب جميع المرضى. وحتى مستوى الخدمات سيكون دون المستوى بسبب الضغط الذي سيكون على الأطر الطبية. والمرضى حاملي الفيروس اغلبهم لن يلتزموا بالحجر البيتي لأن أغلبية الناس أناننية بالإضافة الى ان مخالطيهم اغلبهم لا تظهر عليه الأعراض وسينشرون المرض بدون قصد. بزاف دناس ماغاديش اعجبهم كلامي لكن هذا هو الواقع وهذه حقيقة. ندعو الله ان يرفع عنا هذا الوباء في اسرع وقت.

  • مغربي من وراء الشمس
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:28

    خطوة صائبة لكن تحتاج شعبا واعيا ، لأنه مع الخطوة التي ستقدم عليها الدولة في الأيام القادمة من السماح بالعمل و إلغاء الحظر ليلا ستكثر الحالات لا قدر الله و ذلك سيكون عبئا كبيرا على المستشفيات ، فالحل هو كل واحد مسؤول على راسوا و عائلتوا ، اتركوا المستشفيات للحالات الحرجة

  • مواطن
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:28

    كيف لمرض يقولون عنه خطيييير و فتاك و كل تلك الأوصاف المضخمة و المهولة و المرعبة ألا يكون للمصابين به أي أعراض و صحتهم عادية و سليمة ؟؟؟؟ هناك أمر غير منطقي فحتى أبسط مرض بسيييط له أعراض و إلا فهو ليس بمرض؛ لأنه حسب ما تقولون أن أعراض كورونا سعال حاد جدا و آلام في المفاصل و ارتفاع الحرارة إذن ما نفهمه هو أن كل مصاب بكورونا يجب أن تظهر عليه هذه الأعراض، و في نفس الوقت تقولون أن الغالبية الساحقة ليست لهم أي أعراض و صحتهم عادية، إذن منطقيا بالخشيبات إما أنهم لا يحملون كورونا أو أن طريقة الكشف بها اشكال ما أو ان تلك الأعراض ليست صحيحة، و قام الاطباء الإيطاليين مؤخرا بتشريح مجموعة كبيرة من جثث من صنفوا على أنهم توفوا بكورونا و صدمتهم كانت كبيرة حينما وجدوا أنه ولا شخص واحد فيهم توفي فعلا بكورونا و أن الأسباب الحقيقية للوفاة هي سراطانات سمنة أمراض القلب.. و اتهموا منظمة اللاصحة بخداع العالم و قرروا ازالة الحجر و بدأ موسم السياحة لإنقاد اقتصادهم من الدمار؛ الأمور تنكشف يوما بعد يوم

  • كن مسلما
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:29

    الججر الصحي عبادة وعلى المسلمين أن يكونوا قدوة فإذا كانت الضرورية تفرض عليك الخروج فلا تتنقل لمدن أخرى تؤذي الناس في صحتهم وأمولهم

  • Said1234
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:29

    السلام عليكم. دابا واش ها الفيروس في إنخفاض طفيف و مازال طالع. ما تخربقوناش الله يجازيكم بخير.

  • aziz ben
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:30

    الملل وارتفاع التكاليف،المهم كل شيء واضح الان لذا يجب اتخاذ القرارات الصاءبة والحمد لله بدات تظهر بعد المجهودات كبيرة من طرف اادولة وصبر المواطنين

  • الطاهر
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:31

    وماذا عن المغاربة المحاصرين في الخارج، والذين رفضت بلادهم السماح لهم بالرجوع إلي الوطن ؟ هل فكر المسؤولون عن الصحة في بلادنا عن وضعيتهم ؟ وماذا لو أصيب أحدهم بهذا الوباء أو أحس بأعراضه ؟ إلي أين يتجه ؟ فليست كل البلدان علاج لداء كوفيد بالمجان ؟ فمثلا في الولايات الأمريكية، أو في كندا، ضروري التوفر علي تغطية صحية أو موارد مالية لأداء المصاريف ؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل، ألسنا مغاربة ؟ إن علينا واجبات ولكن لنا حقوق كذلك ووجب علي المسؤولين في المملكة القيام بها. وإن لنا كذلك، بيعة في عنق صاحب الجلالة الملك. بايعناه علي السمع والطاعة، وبايعنا علي السهر علي شؤوننا والعناية بأمننا الروحي والبدني، وهذا عهد بيننا، عاهدناه به أمام الله وأمام العالم !

  • خبير علاجي
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:32

    3 – Taki…
    نفس السؤال يتكرر….لمذا لا تذكر المناطق التي سجلت اصابات؟؟؟ لأن هناك من لا يريد ان تكشف اوراقه ببساطة

  • omar
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:32

    الحمد لله سيجعل الله بعد العسر يسر
    10000تحليلة فنهار تسجلات فيها 99 حالة يعني نسبة 1 في مئة كتسجل
    لا تحزنو سيجعل الله بعد العسر يسر

  • العربي
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:32

    لآزم أن تسرف الداخلية على المحجور مع باب ذو قفل منيع لكي لآ تسول له نفسه فيخرج من بيته فينقل العدوى الى الناس فتقع الكارثة لآ سمح الله لأن المغاربة شعب جاهل بامتياز الآ من رحم الله

  • beta
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:33

    Moi je dis : Attention, dans l'ensemble, le marocain n'est pas trop porté sur le respect des règles pour ne pas dire indiscipliné.
    A mon avis, il y a un risque dans cette nouvelle procédure.
    Rappelez-vous le cas d'un contact à Titouan retrouvé dans un super marché alors qu'il était supposé être en confinement chez lui

  • عادل
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:34

    هذا دليل على بدء انهيار منظومة الصحة ووجود ضغط هائل سببه المتراخون و الجهلاء الذيم لم يلتزمو بالحجر الصحي و ارشادات السلطات

  • عادل
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:34

    هذا دليل على بدء انهيار منظومة الصحة ووجود ضغط هائل سببه المتراخون و الجهلاء الذيم لم يلتزمو بالحجر الصحي و ارشادات السلطات

  • زرهواني
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:34

    بدأت لعبة كورونا تنتهي وصلت لمرحلة الكشف عن هذه كدبة قريبا, أفيقوا يامغاربة كفاكم أستحمار للعقول, المدة الزمنية المحددة في العالم من طرف عصابة الصحة العالمية أنتهت اللعبة وتمت بنجاح

  • mahboub
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:36

    تقول الحكمة التغربية : اللي حرثو الجمل دكو .

  • قرار لا مسؤول
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:36

    هذا قرار لا مسؤول و يشكل خطورة على جميع المغاربة……

  • مسفيوي
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:37

    الدولة ترفع يدها عن كورونا حتاش القضية حماضت خسرو فلوس بزاف وهما مموالفينش نساو بأن ابامور لازالت غير مستقرة وفي اي لحضة يبانوا بؤر جديدة الله يحفض….اخواني المغاربة ديوها في صحتكم وحضيو راسكم ماشي غير دابا ولكن ديما وعلموا ولادكم تاهما على الاعتناء بانفسهم اما هادالدولة والله مكتعقل علينا مني كنطيحوا…..الحمد لله ان كوونا مرض معدي اما كون كان بحال السرطان والله مدير الدولة هادشب لدارتو راه خافوا على ولادهم وحبابهم صافي الشعب منذ الاستقلال كيعاني فين عمرهم حسو بينا انشري هسبريس هذا رأيي ولا يعبر عن رأيكم كجريدة

  • OUTABAIRT
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:42

    de préférence de donner le traitement d'attaque et préventif tout personne suspect (en cas de dépistage de masse ).

  • ميدو
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:44

    ها المؤامرة العالمية بدات كتبان الخيوط ديالها و ايطاليا فضحات كلشي ادن لا داعي للهلع راكم شاركتو فالكاميرا الخفية الامور غادي ترجع جد طبيعية و غادي تبداو تسمعو اابحاللت في نزول ههههه ما تخلعوش نا تخلعوش

  • مصطفى مول الخيمة
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:45

    يجب عليهم بناء خيمة عطى الله اراضي في بلاد خارج المدينة شكرا

  • ملاحظ
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:45

    الوزارة توصي بالعزل في غرفة منعزلة !!! و لا يعرفون أن بعض العائلات تسكن في غرفة واحدة !!!
    ما هو الحل في هذه الحالات ؟؟

  • عبد الله
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:45

    ولفتت الوزارة إلى أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعتبرون في حالة شفاء وتم إخضاعهم للفحص في اليوم التاسع وكانت نتيجته إيجابية، عليهم الخضوع للحجر في البيت، في احترام تام للمعايير الصحية….هادا إجراء غير محسوب العواقب و خطير كيفاش واحد باقي النتيجة ديال الفحص ايجابية إدير الحجر ف دارهم؟ بالتأكيد غادي عادي دارهم كاملين خصوصا الا كانو الوالدين عندهم أمراض مزمنة…ف هاد الحالة غايكونو بؤر عائلية من المستحيل السيطرة عليها…الحصول هادشي كايخلع ولا يبشر بالخير ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • لمي
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:46

    حذاري حذاري من خطوة غير محسوبة العواقب

  • عبد العالي
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:48

    اين 35 مليار درهم المخزونة في صندوق كرونا اين ذهبت واذا كانت ااامور هكذا لماذا اغلقتم على الناس في البيوت 3 اشهر وتركتم شركات الصباط وشركات اخرى في طنجة وشركات الكابلاج واسواق الكبرى تشتغل بكل طاقتها حتى اصبحت مصدرا للبؤر وتصدر الوباوء في كل انحاء المدن الكبرى ..مع العلم ان المدن التي لم تكن شركات في اراضيها كالراشدية ووجدة وبني ملال والصحراء وتزنيت انتهى الوباء تقريبا فيهما يعني سياسات الحكومة في واد والواقع في واد والآن سنرجع الى نقطة الصفر

  • عبد العليم
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:51

    نعم لماذا الإجراء الا اذا كان المصابون يتلقون أدوية واستشفاؤهم ضروري. غير ذلك يلتحقون بمنازلهم ويلتزمون بالحجر الصحي كجميع المواطنين حتى يتسنى للاطر الصحية ان تاخد قسطا من الراحة وتسترجع حياتها العادية. الحمد لله الجاءحة في اندتار

  • بن عمي
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:51

    امنين ابدات هاد الموصيبة وانا كنقول ليكم راه هاد الوباء وباء اعلامي .اوهدا هو الدليل لوكان وباء خطير غادي ايخلليو شي واحد يخرج ابلا ما يداوا.ربي الى ما خلليونا انشوفو اشغلنا .اورفعة هاد الحجر .

  • مغربي
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:51

    هههههههه و الناس لعندها بيت و كوزينة كيف غدي إدير لهدا التباعد ؟

  • جاء في المقال...
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:52

    " وأكدت المراسلة نفسها أن جميع الأشخاص المخالطين لحالة إصابة مؤكدة أو محتملة عليهم أن يقوموا بالحجر الصحي لمدة 14 يوما مهما كانت خطورة الحالة في منازلهم، مع إجراء فحوصات لهم…"

  • Ali
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:53

    Se sont des prétextes .l etat ne peut pas supporter les malades hhh????

  • معلق من كندا
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:56

    أحسن قرار كلها يتحمل مسؤليتو بحال كاع الدول أوروبية عندك أعراض خفيفة سير ترتاح في دارك خلي لبلصة لمحتاجها لسيما صحاب إنعاش و الحالات الطارئة

  • ههههه صندوق كورونا
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:56

    الانسان الى الله يستر مصاب بكورونا لازم يتعالج فوسط المستشفى وماشي في الدار ,قلت لكم بان المصابين بكورونا النص منهم ماغديش يبقاو في الدار وعندنا الناس الله يحسن لعون ماقاريينش ايوا نزيد نهدر ولا نوقف ?????

  • واش الدولة هزات يديها
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:56

    المريض يجب أن يبقى في المستشفى حتى يتعافى….. بعض المغاربة ليسو بذلك الوعي حتى يقومو بعزل أنفسهم….

  • النورس
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:57

    السلام عليكم الحجر الصحي في المنزل .من يتوفر على الامكانيات وله بيت وحده اما من يكتري بيت مع العاءلة سوف تنتقل العدوى وتصبح العاءلة باكملها . لابد ان تكون استشارة مع المريض وضروف سكنه .

  • عبدو السلاوي
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:59

    واضح أنها ستكون مخاطرة لعدم احترام شروط الحجر الصحي و كذا الجانب الوقائي

  • لا غالب الا الله.
    الإثنين 25 ماي 2020 - 22:04

    كلام كثير .سؤال اين دور تلك المستشفيات الميدانية التي شيدت هنا وهناك والله اعلم اين . ذلك الاحصاء الاخير للسكن والسكنى كشف ان عددا كبيرا جدا من الناس يسكنون في غرفة واحدة هم عمال وعاملات مسحوقين. لماذا هذه الاحصاءات العامة والمعلومات. الواقع لا يقبل هذا البروتوكول الخطير ديال وزارة الصحة.
    ايوا قولو لينا ثاني المشكل في الأطر الصحية!!!الذين لا حول ولا قوة لهم . الي ماكان خراز يتبع الثقب.

  • sabrina
    الإثنين 25 ماي 2020 - 22:07

    كشفت دراسة طبية جديدة أن مرضى فيروس كورونا المستجد لا ينقلون العدوى بعد 11 يوما من إصابتهم بالمرض، حتى لو كانت نتائج اختباراتهم لا تزال إيجابية.

    وقال معدو الدارسة إنهم وجدوا أن الفيروس "لا يمكن عزله أو زراعته بعد اليوم الحادي عشر من المرض"، وفقا لورقة مشتركة من المركز الوطني للأمراض المعدية وأكاديمية الطب في سنغافورة.

    ونظر الباحثون إلى كمية الفيروس في 73 مصابا بالمرض المعروف علميا بكوفيد-19، لتحديد ما إذا كان الفيروس لا يزال حيا، وقادرا على إصابة أناس آخرين.

    "استنادا إلى البيانات المتراكمة منذ بداية جائحة كوفيد-19، قد تبدأ الفترة المعدية [للفيروس التاجي] لدى الأفراد الذين يعانون من الأعراض، قبل نحو يومين من ظهور الأعراض، وتستمر لمدة 7-10 أيام تقريبا بعد ظهور الأعراض"

  • ضد الضد
    الإثنين 25 ماي 2020 - 22:08

    قبل اتخاذ هذا القرار مع اي مريض يجب استفساره اولا عن المنزل الذي يسكنه كم من غرفة يتوفر عليها و عدد افراد العائلة و هل يستطيع ان يتابع علاجه مستقلا عن افراد العائلة و اذا لم يكن يتوفر على هذه الشروط او يرفض العلاج في منزله رغم توفره على كل الشروط فيجب ان يبقى يعالج في المستشفى اللهم طلب المريض نفسه العلاج في المنزل و يتوفر على الشروط اللازمة .

  • مغربي
    الإثنين 25 ماي 2020 - 22:08

    هذه الخطوة التي اتخدتها وزارة الصحة خطيرة جدا. في الاول الكل كان يقول يجب اعادة النظر في المنظومة الصحية بالبلاد و الان لم نصل الى اعداد كبيرة من الاصابات كما هو الشأن في دول اخرى أصبح يقال للمصابين بان يقضوا فترة العزل داخل منازلهم بغرف معزولة تحت دريعة التكاليف الباهضة للعلاج.
    من يضمن عدم تسرب العدوى للاشخاص الذين مكتوا في دورهم أكثر من شهرين.
    كان بالاحرى على الحكومة ان لا تعلن حالة الحجر الصحي على المغاربة في الأول وتتركهم يصارعون المرض لوحدهم.
    اظن ان جميع التضحيات التي قدمها المغاربة( اطباء رجال السلطة والامن والصابرين في ديورهم ….) اثناء هذه الجائحة سوف تذهب مهب الريح.

  • اتجاه مناعة القطيع
    الإثنين 25 ماي 2020 - 22:08

    غير قمقم وانا نفهم ، هذه التعديلات تصب في اتجاه بروتوكول مناعة القطيع .

  • عجيب يا زمن
    الإثنين 25 ماي 2020 - 22:19

    الحكومة خاصها تدخل الناس لي دار . الحكومة خاصها تراقب الناس في الدار الحكومة الحكومة . قائمة حقوقنا حافظينها ولكن واجبتنا لا حتى حد ما كيعترف بها .أوروبا وأمريكا تغلبو ورجعو كيعالجو غير الحالات الخطيرة في المستشفى واحنا جاتكم غريبة علاش شحال خاص من مستشفى والحالات كتزيد ؟علاش الانسان الى مصاب وحالتو مستقرة ما يبقاش في دار ويلتزم ؟احنا ديما خاصنا لي يعمل لنا كلشي حتى على صحتنا وصحة أحبابنا خاص لي يبقى واقف علينا والعفو والله

  • خصارة
    الإثنين 25 ماي 2020 - 22:24

    وشوف شحال من حالة بدون اعراض خصرات عليهم الدولة فالنهار داكشي فشكل المعلم

  • هشام
    الإثنين 25 ماي 2020 - 22:27

    هادشي اسمو التخربيق.كيفاش يمشي للدار واش ضمنك انه غيحتارم البروتوكول وفين شي دولة دارت هاد الفضيحة.واحد مازال مابراش وتقوليه سير كمل العلاج فالدار والمصيبة انه مريض بفيروس سريع الانتشار.

  • فاعل خير
    الإثنين 25 ماي 2020 - 22:27

    وزارة الصحة عالم فريد اذا حضر الماء بطل التيمم

  • ز. عثمان
    الإثنين 25 ماي 2020 - 22:29

    باتت الجكومة تتنصل من مسوءلياتها تجاه المواطن المغربي. مننين هي مقداش تصرف عليه بااسلامة منين غيصرف هو على راسو؟كما انهم يقولون دائما ان الطاقة الاستعابية للمستشفيات تبلغ 95%.المهم رجعنا لمناعة القطيع او بمعنا اخر دبرو محاينكم. حكومة فاشلة بكل المقاييس

  • العثماني
    الإثنين 25 ماي 2020 - 22:29

    مابقينا فاهمين والوا واش وقت المحصاصة خليونا غير مع كورونا عاد نشفوا الحكومة و المحكومة

  • Znassni
    الإثنين 25 ماي 2020 - 22:32

    وزارة الصحة الايطاليه قامت بتشريح مجموعة من الجثث المصابة بكورونا . و خرج وزير الصحة ديالهم ليخبرنا أن هاد الفيروس إنما هو بكتيريا . و أن القضية فيها . إن !!! بيل غيتس الميليردير زادت ثروته ب 20%. لأنه يستثمر في شركات الأدوية . منظمة الصحة العالمية تقول أن دواء الكلوروكين غير صالح . !!!
    هاد الدوا رخيص و عمره 70 سنة و بإمكان أي شركة أدوية إنتاجه . و هاد شي ميسلكهومش . هوما خاصهوم يخرجو لقاح ب 1000 درهم باش يديرو لباس . يوم بعد يوم يبان لي بللي القضية مخدومة .
    الناس كتشافا. غي بالمناعة الذاتية و دوليپران .

  • فيصل
    الإثنين 25 ماي 2020 - 22:35

    لي مكيفهمش يقرا بين السطور خاصو نظاظر ديال القاع، بتاعرابيت، قالت ليكم الدولة، راكم طلعتو ليها فراسها، عيات متهضر معاكم و لكن شي وحدين مبغاوش يحشمو، و يشدو رجليهم فدارهم، بغيت تبقى عاطيها غير لدوران و تصلگيط تحمل مسؤوليتك الى تعاديتي، غادي تبقى فدار، سلات الحفلة و الفشوش، صافي تعايشو مع هاد المرض

  • الصناديق
    الإثنين 25 ماي 2020 - 22:42

    وا فيناهما الصناديق واش 32.7 مليار ديال الدرهم 32700 مليار د السنتيم اللي تجمعات و حنا يلاه 2550 حالة اللي كتعالج ف المستشفيات و قال لك الاكل ديالهم و الدوا كيرهق الميزانية هذا هو المبرر اللي عطاو و فين 200 مليار اللي تعطات للصحة. اذا ما كفاتش زيدو اسيدي ياك الصندوق كاين رآه اللي سيفطتوه لدارو رآه لا ضمانات ولا سيما دوك اللي قال لك باقيين تحاليلهم إيجابية وغير حيت دوزو 9 ايام ف المستشفى ورهق الميزانية خرجوه. و خليو غير حتى نوصلوا لاشباع(saturation) ديال الأسرة بعدا غايكون القرار الله غالب. ونقدرو مانوصلوش للملء الكلي. أما لا خرجتو اللي باقي اجابي غتريبو كلشي.

  • المخزن
    الإثنين 25 ماي 2020 - 22:51

    بدأت الدولة في التكشير عن أنيابها ونهج سياسة مناعة القطيع لأننا في المغرب كما يعلم الجميع كتلق 10 سكنين في 50 متر كفاش غيدرو الحجر كما سمحت من قبل بنتشار البؤر في زمن الحجر المعنى بين الفهم يفهم

  • لطفك يا الله
    الإثنين 25 ماي 2020 - 22:53

    الحكومة بغات تقول ليكم عوموا بحركم ، للي ما عندو ما يكل إمشي إخدم باراكا ماتسعاو لصندوق الدعم، للي مريض إمشي إداوي راسو ،حيت الشعب ما بغيش تمديد الحجر كيطالب برفع الحجر … إوا هانتوما أو كورونا منكم ليها …

  • رأي شخصي
    الإثنين 25 ماي 2020 - 23:02

    لي بغيت نفهم هو كيفاش دولة تاقت فلمواطن المغربي وقالت ليه برك فدارك
    لقضية فيها إن والله وأعلم

  • اش هذا
    الإثنين 25 ماي 2020 - 23:25

    عارفين كورونا ماعندو دواء المنزل هو الحل و دواء هوا زلافة ديال لبيصارة و دهن صدرك بزيت البلدية كيكانو ناس زمان باش تقوي مناعة مكيان غير تغدية طبيعية و بيباي كورونا

  • Kiko
    الإثنين 25 ماي 2020 - 23:33

    الله يهديكم . واش حنا 5 ف 2 بيوت . و تقول للي الحجر الصحي فداركم . صافي تفرشتو بللي المنظومة الصحية صافي تهلكت و تقاداو ليها . هه
    شحال قلناها . و ناس دخلو لحباسات لانهم فقط طالبو بمستشفيات . و فين التعليم و الفقر و الجهل ووووو الخ
    و الله هاد كورونا إيلا فضحات المستور ف بلادنا . و تيقنو جيدا . هاد لعام له ما بعده .

  • jamal
    الإثنين 25 ماي 2020 - 23:37

    أنا كيبان أيا بلي الدولة مبقاتش باغية تكفل بالموصابين من الخر

  • Yoyo
    الإثنين 25 ماي 2020 - 23:40

    اذن ما حقيقة خطورة الوباء؟ تضاربت الاقوال في هذا الشان ما بين محدد لخطورته وما بين القول بان هناك تظخيم فما الحقيقة

  • مغربية
    الإثنين 25 ماي 2020 - 23:46

    اظن ان بعد شهرين من محاربة الوباء. المختصين تاكدوا ان ما يلزم مرضى كوفيد 19 هو وصفه طبية و تباعد اجتماعي. الحالات المكتشفه لا تكون عليها اعراض لذا فمن السهولة معالجتها و لا تحتاج لتتبع طبي يومي. و لا تحتاج لغرف انعاش او سرير بالمستشفى. ثانيا الوزارة لابد انها وضعت في الحسبان الضغط الحاصل على الاطقم الطبية و الشبه طبية لذا كان من المهم التخفيف من الضغط عليهم.ثالثا ليس كل المصابين حالتهم الاجتماعية حرجه و لا يملكون غرفا مستقله لعزل انفسهم فيها. اما الحالات التي لا تتوفر فيها الشروط فستعزل في فنادق ولا ترجع لبيوتها … يجب ان نفكر في الجميع و في اقتصاد البلاد؛ اذا لم تكن هناك حالات تستدعي بقاءها في المستشفيات فالأولى ان تكمل علاجها في بيوتها. قليل من الوعي و كثير من الصبر سيعيننا على تجاوز الازمه.نتمنى الشفاء لجميع المرضى و السلامه للجميع

  • براهيم
    الإثنين 25 ماي 2020 - 23:56

    كلما نعيشه في الواقع متناقض مع وسائل الأعلام 2m مثلا وكذلك قانونا حق في لعلاج والعناية مندثر وتنص الاتفاقيات والدساتير اللهم المعيشة في هذا البلد مغفرة لذنوب

  • العربي
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 00:12

    يعني م ريضنا ماعندو باس. يعني ماكانتش كورونا كانو غير مكرهينا

  • عبدالله
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 00:23

    ما حقيقة ما نسمعه الان على ان هده الجاءحة او ما يسمى كورونا بكتيريا وليست فيروس ويعالج بالمضادات الحيوية وادوية ضد تختر الدم ؟

  • مغربي
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 00:26

    مؤشر انتقال عدوى فيروس كورونا 0.76 على الصعيد الوطني.عدد الإصابات المؤكدة 7532…
    7532 إصابة مؤكدة منذ ظهور أول اصابة الى اليوم، ودول أخرى مثل روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وغيرهما تسجل اكثر من هذا العدد كل يوم.
    وضعية المغرب الوبائية وخاصة في فترة تمديد الحجر الصحي الثانية أصبحت تدعو إلى التفاؤل والأمل في استئصال الوباء . لكن الغريب والأغرب من الغريب هو القرار المفاجئ لوزارة الصحة بعزل الحالات المشتبه بإصابتها في منازلها بدعوى " التكلفة الباهظة للعزل الصحي " ألا تعلم الوزارة أن المغرب كان ولا يزال يخسر مليار درهم عن كل يوم حجر صحي ! هل قدرت الوزارة التضحية المادية / المعيشية والنفسية للمغاربة الذين ضحوا بكل شيء من أجل محاصرة الفيروس ! ؟
    فإذا كان المثل المأثور يقول " طير واحد في اليد أفضل من عشرة في الجو " فأنا أقول : 1000 حالة مشتبه في إصابتها بكوفيد 19 تحت الإشراف المباشر لوزارة الصحة وعلى نفقة الدولة أفضل وأحسن وأضمن من حالة واحدة مشتبه في إصابتها تترك للعزل المنزلي. فنحن في المغرب وأهل مكة أدرى بشعابها.

  • حسبنا الله ونعم الوكيل
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 00:31

    الأطر الطبية مع كل وسائل الوقاية المتوفرة في المستشفيات و كانت خائفة من العدوى…..و دابا غادي تلحو المصابين فوسط الشعب…..حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عزيز
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 00:48

    انا في نظري أي واحد اللي مامكلفش بالتبضع في الأسرة أو الشغل و مرض بالوباء خاصو يخلص المصاريف الدواء و أتعاب الوزارة الوصية نقدا ليتمكن من العلاج لأنه متهور وغير مسؤول، وتكون بمثابة عقوبة لجميع المتعاليين على الفيروس، هكذا بش كل واحد يتحمل مسؤوليته الخاصة

  • مواطن
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 00:53

    كون المستشفيات أصبحت تحت الضغط و لم تعد قادرة على استيعاب كل المصابين. هذ مجرد كذب و هراء و استحمار للعقول. هل تظنون أننا جهلةىولا ماقاريينش. ما يحكم على ارتفاع نسبة الضغط على المستشفيات هو عدد الحالات النشطة. هذا العدد موجود على جميع المواقع العالمية وحتى المغربية إذ أن عدد الحالات الحالات النشطة انخفض و بشكل كبير منذ 26 أبريل في المغرب رغم ما نسمعه من تزايد للإصابات كل يوم. فتزايد عدد الإصابات يوازيه عدد أكبر منه من المتشافين إذ انتقل هدد العدد من 3311 بتاريخ 26 أبريل و ينزل تدريجيا ليصل اليوم إلى 2558 حالة بالمستشفيات. إذن الضغط بالعكس خف على المستشفيات و تناقص و ليس ازداد الضغط على المستشفيات. أما استعمال الأسرة للحالات الحرجة فهو لم يصل بعد إلى ثلالثين بالمائة

  • Yoyo
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 01:02

    هل بعد ان نصحت منظمة الصحة تلولية عدم ايتخدام الكلوروفيل يعد تمهيدا للخضوع لاوامر جهات معينة وطريقة اخرى ليتكرر لقاح انفليونزا الطيور بعد ازمة 2008 والان كورونا وتمهيد الطريق للقاح ات من هناك والمغرب سيدفع ثمنا له ليتضح الامر بعد ذلك بانه غير مجدي،فعند مراجعة نسبة الوفيا في ايطاليا وفرنسا واسبانيا خلال السنوات الماضية تتضح الرؤيا فعدد الوفيات بسبب كورونا بهذه البلدان تعتبر عادية امام ارقام السنوات الماضية فربما تم تضخيم الارقام بسبب كورونا،اتمنى ان اكون مخطئا ولو ان بعض التساؤلات لا اجد لها اجوبة

  • 010101....
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 01:54

    بالشفاء العاجل السي عبد الرحمان .
    حاربت الاستعمار الى جانب مقاومين اخرين. وناضلت ضد التسلط الى جانب مناضلين اخرين.
    وحاربك التافهون والجبناء الذين لم يكونوا قبل حكومتك قادرين على المشاركة في اضراب محدود فاصبحوا في عهد حكومتك يدعون الى اضرابات غير محدودة ومظاهرات مدفوعين من طرف جهات مناهضة لكل من يريد خيرا للوطن .
    وحسب علمي وقد اكون مخطئا فقد اسكنت الدولة اليوسفي في شقة بالبرانس في البيضاء وليست فيلا رغم انه يستحق اكثر .
    اما الشامي فلازال على اتصال باليوسفي في حين ان الكحص كان قد ارتكب خطأ سياسيا وهو يعرفه كما يعرفه من كان يتابع حلقات برنامج حميد برادة ميز اونكور (معذرة عن التحريف ان وقع mais encore )

  • الثلاثاء 26 ماي 2020 - 02:28

    أين المستشفى العسكري ببن سليمان أين المعرض الدولي الذي أصبح مستشفى مؤقت أين وأين وأين نحن مقارنة مع دول أخرى عدد المرضى قلييييل و الأعداد التي لازالت تتابع الشفاء في نقصان يعني راه ممكن تحيدو شي فين إيجي شي آخر وثانيا غالبية المغاربة تعيش في منازل صغيرة آش بغيتو يبنيو بيت لهاداك اللي غادي تعزل ما بقى قد مافات صبروا شوية مع المرضى وربي يجيب الفرج بإذنه

  • سعيد الحسني من الجديدة
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 02:36

    الدولة بمختلف مكوناتها دارت مجهودها و بعض الناس ما بغاوش يلتزمو الحجر..القايد جرا و تكلم و نصح..البوليس جراو و نصحو ..الاطباء و الممرضين و الوقاية المدنية و الدرك الملكي حرمناهم يشوفو حتى ولادهم..واش المواطن خارج ضدا عن الحجر و نهار يمرض نعطيوه 14 يوم في المستشفى واكل شارب مداوي و بعدها 14 يوم في فندق..الصواب هو اللي مرض وزارة الصحة تعطيه الدوا و يتعالج في دارو…التعامل مع مرض كورونا كما يتم التعامل مع مرض السل اللي مرض ياخد الدوا و يمشي لدارو…

  • كم مم
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 04:18

    يبدو ان وزارة الصحة قد انتابها العياء ونحن ب7000 اصابة مابالك لو ارتفع عدد الاصابات الى الالاف الله يحد الباس قبل ان نرى الجثت في الشارع وهذا ما يجب العمل من اجله بالتزام الحجر من تلقاء انفسنا واخذ الحيطة والحذر

  • متتبع
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 05:25

    هذا يعني ان الناس يمكن ان تشفى من دون دواء وان البروتوكول العلاجي المعتمد ليس وحده سبب الشفاء كما يمكن استعمال المضادات الحيوية . وان الفيروس عادي جدا. اذن يجب اخلاء المستشفيات للمصابين بامراض اخرى. زيادةعلى ان الرفع من الحجر سيرفع لا محالة من عدد المصابين وبالنالي لا يمكن للمستشفيات ان تستوعب العدد الهائل الذي سيصاب لا قدر الله. اذن كلشي مدروس.. وراك الجالية والسياحة

  • amine
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 07:47

    بالعربية سياسة التوعية ما صادقاش في المغرب ، شي داير الحجر و شي خارج ، اللي مريض من دابا لفوق غادي يعول على راسو و يداوي راسو و يوكل راسو ، ما عدا ادا تزاد عليه الحال.اوا بسباب الناس اللي خارقين الحجر وصلنا لهاد القرار.

  • سيمو وصيف
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 09:55

    السوار الالكتروني هو الحل لتتبع المخالطين والمرضى في العزل المنزلي حتى لايتجاوزو حدود منزلهم ويتم اخبار الشرطة بموقعهم في حالة خرق الحظر لتجنب عدوى اشخاص جدد

  • العلمي هشام
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 10:52

    ce qui devrait être fait depuis le début comme elle la suède ,elle n'a jamais fait le confinement car elle savait que les choses vont finir ainsi

  • مغتربة كندا
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:40

    خاصهم يضبط سميتو عند الشرطة و الا حصل شي نهار خارج مزال ما كملات مدة 14 يوم اتعتقل

  • البيضاوي
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 17:28

    منظمة الصحة العالمية منظمة لا يهمها إلى جمع المال بيع السموم الكيماوية الاتجار في الأعضاء البشرية. قتل البشر . منظمة لا خلاق لها . فلماذا نتبعها . يجب إنشاء منظمة إفريقية للصحة مستقلة عن who

  • حماد يوسف
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 17:32

    يبدوا اننا سنضيع كل التضحيات التي قمنا بها. فتهور واستهتار البعض سيعيدنا ال نقطة الصفر. الله يحفظ

  • Hassan
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 17:40

    لمادا لا يتم إستعمال السوار الإلكتروني الدي يحدد مكان تواجد المخالطين
    بحيت بمجرد خروجهم من البيت تتوصل الجهة المكلفة بالمراقبة بإشعار
    لأن هاد القوم عندنا جاهل
    لا ننسى الطبيب الدي كان في عطلة لإسبانيا و لما عاد طلب منه في المطار إخضاع نفسه للحجر لمدة 14 يوم بينما فضل هو مزاولة عمله في مصحته و المشكل كان حامل للفيروس
    إدا كان هدا حال الطبيب المثقف فما حالة عامة الناس

  • imane
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 17:52

    اجراء في غير محله و لا ارى في هذه العملية اي حس للنجاعة

  • كمال
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 17:59

    انا حدايا وحدين باهم داوه فيه كورونا و كان مع ولادو شي 15يوم داوهم حتى هما كلسو شي ٣ ايام فالاوطيل مع تبارك الله هما 5 غادي يبقاو عليهم بالقس خرجوهم لدارهم دابا راه الولاد كيلعبو مع صحابهم الله يستر وصاف

  • محمد
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 18:03

    أكبر خطأ سيرتكب لوجود تعايش أسري مشترك واحتواء المنزل في أغلب الأحيان على مرحاض واحد.ضف إلى ذلك اللاوعي والجهل الاسري

  • المؤرخ
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 00:30

    هناك تناقض، أصبح عدد المتعافون اكثر من الاصابات حسب الحصيلة اليومية التي تقدمها وزارة الصحة، يعني المستشفيات قادرة على استيعاب هذا العدد من المرضى هذا من جهة. من جهة أخرى هناك فئات في المجتمع فقيرة تملك فقط بيت وحيد فقط فمن سينام في هذا البيت هل الصحيح ام المريض؟

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين