"مجتمع الميم-عين": آدم ضحية الصحافي الريسوني

"مجتمع الميم-عين": آدم ضحية الصحافي الريسوني
الأربعاء 27 ماي 2020 - 08:28

أعلنت “المجموعات والجمعيات الكويرية” بالمغرب “دعمها وتضامنها اللامشروط مع الناشط الكويري والحقوقي آدم محمد ضد دعوات الكراهية والقصص المفبركة، فيما يتعلق بقضية هتك العرض بالعنف والاحتجاز، المتهم فيها رئيس تحرير جريدة أخبار اليوم” الصحافي سليمان الريسومي، كما عبّرت عن شجبها لتصريحات محام وصفتها بالتحريضية ضد “الناشط الحقوقي آدم محمد”.

وأشارت “المجموعات والجمعيات الكويرية” إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب عرفت في الآونة الأخيرة انتشاراً واسعاً لمجموعة من دعوات التمييز والتحريض على الكراهية والعنف ضد أفراد “مجتمع الميم. عين”، آخرها تدوينة على موقع فيسبوك لأحد المحاميين، يستغرب من خلالها مدى صحة قبول شكاية أحد أفراد ونشطاء وحقوقيي مجتمع “الميم. عين” لدى المصالح الأمنية، وأن الأولى بالاعتقال والمحاسبة القانونية هو من “يتبجح بمثليته”.

وقالت المجموعات ذاتها: “نؤكّد تضامننا اللامشروط مع رفيقنا الناشط الحقوقي والكويري آدم محمد الذي طالته هذه الحملة، في انتهاك سافر للحق في حماية المعطيات والحياة الخاصة، والحق في الخصوصية المنصوص عليه في الفصل 24 من الدستور المغربي، والمادة 12 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ثم المادة 17 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية”.

وعبّر المصدر ذاته عن تنديده بـ”تصريحات بعض الحقوقيين/ات التي ترى في هذه القضية حسابات سياسية، وتعمل بذلك على تسكيت وطمس حق الضحية في العدالة”، مشيرا إلى أن “هذه ليست قضية سياسية تمس بحرية الصحافة، بقدر ماهي قضية ضحية تعرضت لاعتداء جنسي ويجب على المعتدي، في حالة ثبوت التهم المنسوبة إليه، أن يحاسَب، ونرفض التشكيك في مصداقية الرفيق المقاوم كضحية، كما نرفض التشكيك وتسكيت كل ضحايا العنف من طرف أفراد مهما كانت خلفيتهن/م أو نضالاتهم/ن، ونعتبر أن هذه السلوكيات التي تشمل لوم الضحية، الاتهام، التشهير، والاتهام بالخزي والعهر هي تطبيع مع ثقافة الاغتصاب والاعتداءات الجنسية”.

وجاء ضمن تفاعل المجموعات المذكورة أنها تعتبر أن “هذه الحملات التشهيرية والتمييزية الداعية إلى الكراهية ضد أفراد مجتمع الميم. عين، وكذلك الانتهاكات والمضايقات التي يتعرض لها النشيطات/اء وأفراد مجتمع الميم. عين بصفة عامة، هي حملات غير مقبولة بتاتا، ونؤكد على أن الفصل 489 من مجموعة القانون الجنائي المغربي هو من يكرس لهذا العداء والتمييز، سواء المؤسساتي أو السوسيو-ثقافي، تجاه كل الأشخاص ذوي الميولات الجنسية و/أو الهويات و/أو التعبيرات الجندرية غير النمطية، ويحرمهم من جميع حقوقهم الأساسية، التي من بينها الحق في الأمان الشخصي والسلامة البدنية، والحق في الحماية القانونية، ويجعل أفراد هذا المجتمع عرضة لكل أنواع القمع والعنصرية والكراهية من المجتمع”.

وبعدما أكدت المجموعات على أن “أفراد ونشطاء ونشيطات مجتمع الميم. عين بالمغرب هم أيضا مواطنون ومواطنات مغاربة ومغربيات، ولهم كامل الحق في الولوج إلى القضاء والحماية القانونية في حالة تعرضهم لأي اعتداء أو عنف أو تمييز، سواء بناء على جنسانيتهم وجنسانيتهنّ أو أي وضعية أخرى”، طالبت بـ”إلغاء تجريم المثلية الجنسية بالمغرب، وحذف كل الفصول التجريمية في حق مجتمع الميم. عين بالمغرب، وعلى رأسها الفصل 489 من القانون الجنائي المغربي”.

وطالبت المجموعات والجمعيات الكويرية بـ”تدقيق المادة 1 من الفصل 431 من القانون الجنائي المغربي، وإدراج التمييز على أساس الميولات الجنسية والهويات والتعبيرات الجندرية في هذا الفصل”، و”سن قوانين تضمن وتحفظ حق وكرامة مجتمع الميم. عين بالمغرب، وأخرى تجرم أفعال الكراهية والتمييز المبني على الميولات الجنسية و/أو التعبيرات والهويات الجندرية”.

يشار إلى أن المنظمات الكويرية الموقعة على المطالب المذكورة هي “دينامية الترانس”، و”مجموعة نسويات”، و”جمعية أقليات لمناهضة التمييز والتجريم ضد الأقليات الجنسية”، و”مجموعة أطياف للتعددية الجنسية والجندرية بالمغرب”، و”مجموعة الفعل النسوي المغرب”، و”الملجأ للرعاية الصحية والاجتماعية-النفسية”، و”مجموعة لقاءات فن العيش معا”، و”مجموعة سقف”.

‫تعليقات الزوار

46
  • الظلم ظلمات يوم القيامة
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 08:35

    تعجز كل الكلمات عن وصف مدى الأسى وقمة البؤس: حسبنا الله ونعم الوكيل

  • لا حول ولا قوة الا بالله
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 08:39

    واش هذو حماقو اعتراف صريح بممارسة الرذيلة ماذا تنتظر النيابة العامة لتحريك المتابعة في حقهم جميعا

  • الفيلسوف
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 08:46

    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض
    ورضنا اليك رضا جميلا ياااااااارب
    يياربي اللهم لا تحاسبنا بيما فعل السفهاء منا

  • عقلاني
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 08:48

    الله سبحانه وتعالى هو من يحاسب، و ليس العبد، الله تعالى فقط، من أراد أن يكون مثليا في الدنيا فمن حقه ذلك شريطة أن لا يحرض، و في الآخرة الحساب، فلا داعي لمضايقتهم.

  • مسلم
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 08:55

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • من الضحية وأين الجﻻد !!
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 08:55

    كثيرا ما يحكم الناس على طرف ما دون اﻻنصات إلى الطرف الآخر حتى تكتمل الصورة !! نعم المغاربة حسب القوانين الوضعية المعتمد عليها ، سواسية في الحقوق والواجبات ، لكن هذا ﻻ يعني ان هناك حاﻻت يستغل فيها ثغرات القانون لصالح جهة معينة !! اما بكل جرأة اصحاب الشذوذ والبيدوفيليا واﻻجرام رغم أنهم مواطنون هذا ﻻيعني عقابهم !! خاصة الشذوذ والمدافعين عنهم !؟ ككل مرة لماذا نستورد الوقاحة والفظاعة والسموم اﻻخﻻقية ونريد ان ننشرها بين بلد ماتزم محافظ !؟ من وراء هذه الآفات والأمراض النفسية والروحية ؟! المغرب بلد طيب ﻻ يقبل اﻻ طيبا…!

  • محمد لعيوني
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 08:58

    الاشكال ليس في ميولات ااشاكي فهو حر في نمط حياته.ولكن الاشكال في تاخيره عن تسجيل شكايته التي تاخرت لسنتين حسب ما قيل. السؤال اين كان هده المدة؟
    هل كان محتجزا؟
    هل كان قاصرا ؟ ورغم كان من حقه اللجوء للقضاء برفقة ولي امره.
    لمادا صمت هدا الوقت؟

  • لطيفة لحرش
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 09:02

    انا اتضامن مع ادم اذا كان ما قام به الريسوني صحيح ولن يكون الا صحيح . فاي انسان لا يمكن ان يتهم اخر هكذا وبتبعات التهمة التي يمكن ان ترجع ضده واذا لم يكن ما وقع له صحيح .الغريب هو الهجوم الكبير الذي ناله ادم من الذباب الالكتروني والدفاع عن من قام بالفعل رغم ان هؤلاء الذين يهاجمون ادم ليس لديهم معطيات ولا دلائل ولا حتى مضطلعين على الملف وما فيه . فقط يدافعون عن الريسوني لانه من البيجيدي وداخل في اطار انصر اخاك ظالما او مظلوما

  • تاءه فالمصطلحات
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 09:04

    الكويرية الجندرية ميم عين اول مرة فحياتي كنسمع هدا المصطلحات

  • اش كتطبخوا للمغاربة
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 09:13

    واش حنا في بلد اسلامي او حنا مع قوم لوط جدد. وراه الي بغا ياكل رمضان سغلو هاداك ولكن يستر راسو الي بغا يدير الفاحشة سغلو هاداك ولكن حتى هو يستر راسو المهم غير عليكم بالسترة اما اخويا ديروا لهادش قوانين وجمعيات اذن انتم كتقلبوا على غضب الله وحنا ما تفكينا حتى مع كورونا. ويلا كنتم اخويا تعتبرون ان هذه هي الحرية والعدالة الاجتماعية والديموقراطية اجي نقسموا هاد البلاد والي بغا شي قوم يعيش معاهم تاحنا اخويا عندنا حقنا في المغرب

  • Hicham
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 09:15

    كمواطن مغربي مهتم بحقوق الإنسان اتضامن كليا مع الصحفي الريسوني و ادين جميع مظاهر اللواط .وونطالب بتعزيز القانون و دولة الحق و احترام مقدسات الأمة الدينية و الملكية و الترابية

  • النعجة السوداء
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 09:17

    حرية الشخص مكفولة مادامت لا تمس حرية الآخرين ، ولاتجد شخصين مختلفين على ذلك ولما يقع اصطدام يكون سبب طغيان أحد على آخر ، من جهتي لا شأن لي بالمنحرفين والمتحولين واللوطيين والمثليين والمخنثين لكني أبحث عن مكان لعلي أجده خالي منهم لأبتعد عنهم ليس كرها ولا عداوة فقط السلامة يارب أسأل.

  • لاحول ولا قوة الا بالله
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 09:31

    لايمكن السماح بالاعتراف بهؤلاء هم أصلا يجب أن يخجلوا من أنفسهم ومن المجتمع واذا سمح لهم القضاء بالانتظار فهنا ستحل الكارثة وسط المجتمع نحن مسلمون ولامكان لهذه الخزعبلات لكن قضية أخبار اليوم والمشاكل التي يلقاها مديريه جعلنا نتساءل مدى صحتها من بوعشرين إلى الريسوني……..

  • مجرد رأي في...
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 09:34

    اذا كان يعاني من شدود جنسي سيذهب برغبته وليس اغتصابا اولا ثانيا أين كان هذا الأخير من الدعوة للقضاء عندما تم تفجير قضية بوعشرين هل تريدون ان يعترف المجتمع بما حرمه الله سبحانه وتعالى حسبنا الله ونعم الوكيل من كل جمعية تسهم في إفساد سلوكيات ابنائنا

  • MRE
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 09:52

    المغرب غادي و كيزيان. كونا نهربو من أوروبا لكترة الرذيلة دابا ولينا نهربو من المغرب. بأوروبا على الأقل كل واحد دايها فالجهة اللي ضراه.

  • الأربعاء 27 ماي 2020 - 09:57

    لقد انطلق قطار القانون، من أجل إعادة الحقوق إلى أهلها. وجبر الضرر لكي تطمئن النفوس، وترجع الثقة في الدولة، فأتباع الحزب الحاكم يريدون تعطيل القانون،واخفاء جرائمهم التي لا نهاية لها.،وحتى يستمرون في انتهاكات حقوق العباد. وبأنهم لايمكن محاكمتهم لان حربهم يسير شوؤن البلاد والعباد. لاحظوا معي؛ تصريحات من سبقوا الريسوني، هل اقروا في بداية الأمر لما توجه الاتهامات إليهم، فكلهم انكر. وتمسك بالمقولة الشهيرة، الدارجة على السن المغاربة. -(ولو طارت معزة)، فهل تحققت أمانيهم. لا، فلقد كان الزمن لهم بالمرصاد. فانطلاقا من الكوبل الوزاري ومراوغاته، ومرورا بالكوبل الدعوي واعذاره، والكوبل البرلماني وحيله. وكل ذلك يقومون به حتى لا يطالهم الحساب الدنيوي قبل الاخروي. وانظروا إلى المساهم في قتل روح عزيزة عند الله، كيف يلوح بشارة النصر كلما استدعي إلى المحكمة. وكأنه متيقن ألفا في الماءة من براءته، براءة الذئب من دم يوسف.

  • حقيقة
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 10:07

    انا أرى العكس السلطان تأخرت في أخذ هذا القرار. لا يهمني ريسوني أو آدم أو غيرهما لا يهمنا هنا سمعة البلد حيث قضية الاعتداء على المثليين تناسلتها أخيرا العديد من الصحف العالمية بل كانت حملة فرنسية ممنهجة ضدنا. ما يغيضني تكرير البعض لكلام مثل حنا دولة اسلامية… ولكنك لا تعيش وحدك بل تعيش ومرتبط بعالم في أغلبيته لا يدين بدينك. أظن الدولة وجب أن تضرب من حديد من تطاول على هاته الفأئة رغم اختلافنا معهم ولكنهم ليسوا على غلط هذا اختبارهم

  • عبدالله
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 10:10

    فرق بين ممارسة الرديلة عن طواعية مع هده القضية التي فيها اغتصاب بالعنف فلا تحاولوا المراوغة

  • almahdi
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 10:14

    المثلية انحراف عن الفطرة؛ وفتنة عن الدين؛ الله يعفوا على الجميع؟!!!

  • BOUGAF
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 10:22

    إلى كان ممكن شي واحد يشرح ما معنى " مجتمع م.ع " ثم "الجمعيات الكويرية "
    ولو باقتضاب وله جزيل الشكر

    ول

  • ديرلك لجام يابنادم
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 10:30

    الشذوذ عند البعض ليس لواطا بل "مثلية" حلالا طيبا ، نسأل الله السلامة والعافية من كل إثم وحسبنا الله ونعم الوكيل، أما المتهم فبعيد كل البعد عن الفجور ربما له آراء مختلفة تضر الآخرين فاشتروها له معدلة مبيتة في نسخة جديدة وقد إعتدنا على هاته الظاهرة الجميع يعرف مجراها ومرساها.

  • المعتمد على الله
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 10:40

    إلى لطيفة لحرش صاحبة التعليق رقم 8
    انت تتعاطفين مع المدعو آدم ضد الريسوني كأن لديك جميع المعطيات عن الملف الذي يوجد الآن بيد القضاء المغربي بل اصدرت حكمك قبل القاضي المختص.
    انا ضد اي تحرش او غيره ، لكن في نفس الوقت ضد كل من يريد خرق قانون البلاد تحت مضلة حرية الاقليات، لأن هذا من شأنه ان يفرق بين أفراد المجتمع ناهيك انه يخالف صراحة النصوص الدينية و ألموضوعة.
    اتق الله في نفسك

  • someone
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 10:43

    it's not your job to judge the gay community or someone gay or whatever he wants to be it's just not your mission it's god's mission so please just accept as they're.

  • يوغرطة
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 10:47

    المثلية والمثيين لم يكونا قط طابوها في المجتمع المغربي. لم يحدث ان تم اظطهاد المثليين. كانوا معروفين لدى الجميع وكانوا يعاملون على قدم المساواة مع الجميع ولم يكونوا قط موضع اي تمييز. عاشوا دائما في سلم وسلام مع الجميع. حتى أسرهم كانت تتفهم ميولهم عند النساء او الدكور. فما ذا حدث في السنين الأخيرة. الذي حدث هو ان الغرب جعل منهم طابور خامس أو حصان طروادة من اجل اختراق المجتمع المغربي وبننيته القيمية والأخلاقية فدفع ببعض المثليين المغاربة خصوصا المتعلمين منهم الى تمثيل دور الضحية عن طريق استفزاز المجتمع المغربي ليكون هناك رد يسمح للجمعيات الحقوقية الغربية إلى إثارة الموضوع وتدويله حقوقيا كضغك على الدول والمجتمعات الإسلامية لترضخ وتقبل التطبيع مع الشدود والرديلة والتفسخ الأخلاقي ليسهل بعد ذالك تدجين هذه المجتمعات وسلخها من هويتها الشيء الذي يسهل اختراقها على كافة المستويات سياسيا وثقافيا والاهم والهدف اقتصاديا. كما يمكن استعمال الشدود في مآرب أخرى داخلية.

  • مغربي حر
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 10:51

    والله لم اعد افهم شيءا ونحن نعتبر أننا في دولة إسلامية . جماعة من الناس تدافع عن اللواطيين بكل وقاحة وتعتبرها حقوق شخصية ، في المقابل جماعة أخرى تدافع عن متهم بزنا اللواط ، وتعتبرها مؤامرة ضد إسكات منبر إعلامي .
    نحن في دولة الحق والقانون . والمغرب عرف أشواطا مهمة في القضاء . فلماذا لا نترك القضاء يقول كلمته

  • كريم البريطاني
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 10:51

    التعليق 3 – الفيلسوف
    لقد شرملت اللغة العربية ولا ينقصك إلا قليها (ورضنا اليك رضا جميلا ياااااااارب)
    هذا دعاء الى الله يجب ان يكون بلغة سليمة يقال ردنا اليك ردا جميلا بالدال يا فيلسوف.
    نصيحة الى الشباب اهتموا بلغتم و بالدراسة, فالمستوى اصبح متدنيا
    انشري هسبريس و لك الشكر الجزيل

  • أستاذة بالإعدادي
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 10:57

    هل هذه جمعية فعلا ام تدعي ذلك لان الجمعية عندما يتم انشاؤها تسطر اهدافا نبيلة أخلاقية فكيف تم الترخيص لهذه الجمعية التي تفسد اخلاق ابنائنا فإذا راوغت الحكومة يجب إعادة النظر فيها وسحب الرخصة منها هل انتم معي يا آباء انا ك أستاذة مربية 300 تلميذ كل سنة ألقنهم الأخلاق النبيلة واخاف عليهم

  • human
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 10:59

    (انتمنى سماح بتعليقي وقرائلته كامله)
    تعليقات تعكس قمة التخلف والنفاق الإجتماعي والكراهية شعب مهووس بالجنس ويتغضى بلحاف "الدين" في شهر رمضان سيدة تسعينية تعرضت للإغتصاب والمغتصب لم يتعرض لنصف حجم الكراهية لي كيتعرضولها ناس ما اداوكم لا بطريقة ولا بأخرى وتعليلكم لكراهيتكم اننا دولة "محافظة " و"متدينة" نعم نفس الدولة لي تسجل واحدة من اعلى نسب الدعارة بين الدول العربية لي السمعة ديالنا سبقاتنا والسياحة الجنسية خير دليل على دلك ونفس الدولة التي تستهلك الكحول اكثر من دول أوروبية عضمى مجتمعة بدون ذكر التحرشات الجنسية و التحقير للأنثى لي رجع طقس من طقوس لي كتقام كل ما مرت انثى في الشارع والشعب كيلوم الضحية من لفوق . بدون ذكر آفات السرقة والمخدرات والإغتصابات وإستغلال الدين للمصالح الشخصية والإيمان بخزعبلات الشعودة والسحر والنميمة والحقد والكراهية بين الناس الى فاتوك بضحكة نهار المغرب يتخلص من غاااع هاد الضواهر العيب والعار يتجرئ شي شخص ولو كان لا ديني يطعن صورة "المجتمع المتحفض"

  • عبد القادر
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 11:03

    عندما يغفل الإنسان ويستحوذ عليه الشيطان ينخرف عن الفطرة تصبح لديه الفاحشة هي القاعدة كما آخر الله بدالك في سورة النمل الاية 56 فما كان جواب قومه إلا أن قالوا اخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم أناس يتطهرون

  • الرسوني
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 11:07

    عليها مشيت فيها سي م . ا من اصحاب م .ث اللهم هذا منكر

  • اسم غريب
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 11:08

    مجتمع الميم و كوايرية هل يمارسون كرة القدم بحرف الميم اسم غريب حقا ههههههه

  • مراقب
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 11:09

    ومعلوم أن الحمل لا يكون إلا عن طريق الذكر والانثى من أجل الأطفال شرعيين. ولهذا أريد أن أعرف من المثليين من هو ذكر ومن هي اثنى وهل المثلي إنسان طبيعي يمارس حياته الجنسية كسائر خلق الله (رجل وأثنى) فهل يحق للمثليين الزواج مثنى وثلاث ورباع في ظل …وهذا هو الحمق عش نهار تسمع خبار والله يهدي ما خلق

  • SOMEBODY
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 11:22

    To someone 23 – :

    Why don't you just bugger off?

  • العائد الجميل
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 11:22

    حسبنا الله و نعم الوكيل و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

  • الالف + الميم = عين
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 11:26

    محمد آدم، والعياذ بالله !.. لا تلوثوا هذان الإسمان المشتركان للبشرية، وأُضيفت صفة الكويري! نعم، هي ليست كويرة ولا حتى كرة، بل هي مضربة اي فراش ، وبالتخصيص ميم عين، اي كانت ميما ولمرونتها صارت عينا بالزيادة والنقصان حسب حجم الالف الذي تستقبله الميم عين..
    هل العرض الذي يقدمه الكويري المضربي، شيء حلال عليه حين يحبذ ذلك، لكن يصير جريمة ، فقط بالنسبة للألف الفاعل حين يرى المفعول به الميم-عين ذلك؟. هذا ليس امرا موضوعيا ولا مقبولا ابدا !..على الميم عين ان تقبل أي ألف مهما كان حجمه، وإن كان تصرفها هي مقبولا، فالفاعل اولى بقبوله مهما كانت الظروف ، وإلا فالفاعل والمفعول كلاهما لجهنم حطبا..غضَب الله صار قريبا من أهل العمى(عين وميم ) وهم عنه عميان..! ربنا لا تواخذنا بما فعله السفهاء منا.. واحسن عاقبتنا..

  • عزيز
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 11:44

    دفاع مستميث عن المثلية، عن العلاقات الرضائية، عن الافطار العلني في رمضان. عن حرية ممارسة الجنس دون محاسبة .
    أود أن أطرح سؤالا بسيطا على كل هؤلاء المدافعين عن هذه السلوكيات التي لا يمكن أن ننكر وجودها في كل المجتمعات الإسلامية من الأزل، لكن المشكلة لا تكمن هنا، فكل انسان حر في ميوله بطبيعة الحال، لكن الله ورسوله أمر بالستر، وأرجو أن تكون لدى هؤلاء المدافعين، الشجاعة الأدبية للحواب: هل تقبلون أن يكون في عائلاتهم مثلي يجاهر بمثليته. أو بنت تتفاخر بممارستها للرذيلة بكل حرية . وانتم بطبيعة الحال راضون كل الرضا عن هذا الأمر؟ مجرد سؤال.

  • محمد لعيوتي
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 11:53

    لا تخرجوا سياق النقاش عن حدوده. لا يهمنا لا الصحافي ولا ادم.
    لا يهمنا لا الميول ولا العقيدة.
    ناقشوا بهدوء بدون تعصب .
    اريد جوايا واضحا لا يزال يشغل الكتيرين.
    الاغتصاب ممارسة بدون رضى وبالعنف..ادا كان هدا ما حدت لمادا لم يتقدم بشكاية في حينه الى السلطات القضائية
    لمادا صمت كل هدا الوقت.
    ادا تمت الاجابة على هده الاسئلة لا شك سنصل الى الحقيقة
    اما دخول جمعيات للمؤازرة فغير منطقي ايا كانت تةجهاتها لانها بدخولها تعلن ضغطها على القضاء والقضاء مستقل والمدنب سياخد جزاءه

  • ظهرت الفاحشة
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 12:30

    ما ظهرت الفاحشة في قوم قط وأعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضو

  • كمال
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 12:33

    بالله عليكم عمرك شتو شي مثلي جنسي عالم او مخترع هذ النوع لا يفيد البشرية بشي غير تشويه الاخلاق والمشاكل وتحريض لي الانحلال و ممارسة الفاحشة

  • عبد الرحمن
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 12:37

    للاسف الشديد ان الترويج الاعلامي لبعض المصطلحات الغربية في مجتمعنا المسلم بحجة الانفتاح على الحريات الفردية اخطر من الضاهرة بعينها بعد التطبيع الشبه التام مع مصطلح (المثلية) ياتي الدور على (مجتمع الميم ) الخ …من المصطلحات ان المسؤولية التاريخية للاعلام في تنشيئة اجيال الغد ستضل قائمة بغض النضر عن الداوفع و الاجندات ان الضاهرة اسمها الشدود الجنسي و هو مرض سلوكي وجب تقويمه و علاجه و المجتمع مجتمع مسلم لا ميم لا باء احدروو يا ناس

  • مهاب
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 12:46

    أعوذ بالله من غضب الله.. اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وقنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة

  • محمد أمين
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 13:44

    "رفيقنا الناشط الحقوقي والكويري"
    "الرفيق المقاوم"
    زعما باز
    نقولو گاع هاد الشي صحيح وأن السي محمد آدم كان ضحية للإغتصاب والقانون غادي ياخذ مجراه…..ناشط حقوقي؟ مقاوِم؟

  • أمينة
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 14:09

    (إذا ما ابتليتوا فاستتروا)
    ما هذا الجهر بالسوء وب…..

  • الهام
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 14:14

    دبا االخوت هاد الميم عين والكويرية تعني جمعية الشواذ و المثاليين الجنسيين و السحاقيات على ما فهمت الذي اريد معرفته بعيدا عن القضية التي بين يد القضاء و ادعاءات الطرفين و كل صفات النضال الهالة التي يحاول صاحب المقال احاطتهم بها لماذا لا يسمون انفسهم بوصفهم الحقيقي علاش هاد الطلامس ديال ميم عين هل يخجلون من ذلك ام ان القانون يجرم ذلك ام يريدون ان يجعلون من ممارسة يعتبرها المجتمع فاحشة عظيمة شيء مبهم الذي اعرفه لي كيشطح ما كيخبي لحيتوا والذي يعتبر نفسه لديه قضية يخرج للعلن للدفاع عنها حتى لو سجن و عذب وحورب من اجلها فقد يكون هو يريد ان يجاهر ببلاوه لكن هناك الكثيرين سترهم و لا يريدون هتك سترهم وينتظرون عفو الله او لقاءه

  • الحسن
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 14:45

    اللهم انا نسالك العفو والعافية والسلامة من كل بلية

  • بويزيد
    الخميس 28 ماي 2020 - 05:28

    هادشي باين هادي حملة تستهدف كل من ينطق بالحق فهاد لبلاد من بوعشرين او جر شوفو شحل من واحد دبرو لية على موتيف الي دارو لية الاغتصاب والاتجار بي البشر ولي دارو لية خيانة الوطن ولي دارو ليها الفساد والاجهاض ولاكن هادي جديدة تاع هتك العرض او جابو لوطوي حيت معدوش علاش يحشم حيت معروف حسبي الله ونعم الوكيل عليكوم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات