"تحاليل كورونا" تشملُ آلاف العاملين في البقالة والمخابز و"المصبنات"

"تحاليل كورونا" تشملُ آلاف العاملين في البقالة والمخابز و"المصبنات"
الأربعاء 27 ماي 2020 - 08:00

يُرتقب أن تشمل خطة توسيع التحاليل الاستباقية لفيروس “كورونا” المستجد آلاف العاملين في قطاعات البقالة ومحلات المخابز والحلويات و”المصبنات” العمومية في المغرب.

وكشفت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية أن الحملة الكبيرة لتوسيع التحاليل الاستباقية ستُركز على جميع المهنيين المتواجدين في الصفوف الأمامية الذين يتواصلون مباشرة مع المواطنين.

وتشرع السلطات في مختلف العمالات والأقاليم، في غضون الأيام المقبلة، في إجراء التحاليل الطبية بتنسيق مع المندوبيات الجهوية لوزارة الصحة وكافة المتدخلين.

وأشاد الحسين أزاز، رئيس الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات، بإدراج هذا القطاع الحيوي ضمن دائرة التحاليل الاستباقية للوقاية من عدوى “كوفيد 19″، مضيفاً أن العاملين في المخابز والحلويات على أتم الاستعداد للانخراط في الحملة الوطنية.

ويبلغ عدد العاملين في قطاع المخابز والحلويات، وفق الحسين أزاز، حوالي 100 ألف عامل يُرتقب أن تشملهم عملية إجراء التحاليل.

وأوضح رئيس الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات، في تصريح لهسبريس، أن المهنيين انخرطوا منذ البداية في الوقاية من تداعيات فيروس “كورونا” عبر اتخاذ عدة إجراءات، تهم أساساً الحفاظ على صحة المواطنين والتقليل من مخاطر انتقال العدوى.

وأضاف المصدر ذاته أن “قطاع المخابز والحلويات بالمغرب بات يشهد ظاهرة محمودة تتجلى في احترام الزبائن لقواعد التباعد الاجتماعي قبل دخول أي محل تجاري، وهو أمر يجب أن يستمر دائماً وليس فقط خلال كورونا”.

من جهتها، أعدت وزارة الشغل والإدماج المهني برنامجاً وقائياً من “كوفيد 19” ستعممه على جميع المقاولات والشركات، وذلك في إطار مسؤولية اتخاذ المُشغل جميع التدابير الوقائية وضمان سلامة العاملين معه.

“البروتوكول الطبي” لوزارة الشغل ينص أيضا على مسؤولية العاملين في احترام إجراءات الوقاية من “كوفيد 19”. ويذهب هذا القرار إلى حد اعتبار خرق العمال لقواعد السلامة بمثابة خطأ مهني قد يستوجب الطرد من العمل.

وكشفت دورية لوزارة الصحة عن إستراتيجية جديدة تهدف إلى بلوغ مليونيْ فحص واختبار بحلول شهر يوليوز المقبل؛ وذلك في وقت يرتقب أن يبدأ رفع الحجر الصحي تدريجياً ابتداءً من عاشر يونيو المقبل، تاريخ نهاية فترة تمديد حالة الطوارئ الصحية.

‫تعليقات الزوار

18
  • Faissal
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 08:04

    فإن كان المصرح بهم مئة ألف فغير المصرح بهم عشرة أضعاف

  • دراما الشركات
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 08:17

    بؤر كرونا فيروس معروف المصدر ديالها الاول ومنين كتتوزع ألا وهي المصانع فرغم أن دعايات التطهير والتعقيم تن نفسي فهو تمثيل وأنا أعيش سيناريوا هدا المسلسل ،السبب جعلني ناخد فكرة المصانع أنها هي البؤر المسؤولة عن إنتشاره لأن أقاليم الاطلس المتوسط والكرير خالية من هذا الوباء إن لم تكن بعض الاصابات أتت عن بعض المخالفين والمستهثرين بالحجر الصحي ،زيادة على ذلك هي الشاحنات وليس القصد الشاحنات وإنما حاويات البضاعة التي تأتي من دول الخارج والتي لاتتعرض لتعقيم قبل فتحها أو أخد العمال بها الاكتياطات اللازمة هؤلاء العاملين يختلطون ببعضهم البعض إضافة إلا سوء التعامل بالاوراق تنتقل العدوى من واحد لأخر مما يعني خاص الشركات تتحمل بعض الخسائر ولو ل نصف شهر حتى تتم السيطرة على هذا الوباء ….وشكرا

  • عبد الباقي بوزيد
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 08:22

    اتمنى ان تتم العملية في اقرب اجل ممكن لكونها من اهم الاجراءات التي على الدولة القيام بها من اجل الحد من الوباء .

  • لنتحد ضد كورونا
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 08:44

    يجب رفع الحجر الصحي منذ الاسبوع المقبل بالمدن تمهيدًا لافتتاحه يوم 10 يونيو .

  • شعيبة
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 08:47

    كان من الممكن القيام بهذا العمل منذ مدة لتفادي انتشار الوباء حفظنا الله و اياكم منه و لكن وقت ما جا الخير ينفع تحية لكل أبناء هذا الوطن الشرفاء و النزهاء

  • الرامي
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 09:06

    يجب أن يشمل أيضا العاملين والعاملات بالمحلات التجارية الكبرى خصوصا بالبيضاء

  • رباطي
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 09:07

    البقالة و المخابز التي توجد بالاحياء الراقية.

  • مواطن
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 09:17

    خطوة محمودة للمنظمة الصحية و السلطات. محاصرة الوباء بشكل فعال بستلزم القيام بأكبر عدد من الاختبارات وخصوصا عند الاشخاص اللدين هم داءما في الواجهة بحكم مهنهم.

  • غيور
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 09:39

    خطوة ايجابية لكن لاننسى ان رجال السلطة والموظفين وبائعوا الخظروالفواكه والسمك والجزارون وبائعوا الحبوب والقطاني واللائحة طويلة….هذا مايعني ان الاختبارات لابد ان تشمل كل المغاربة ….

  • محمد
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 09:43

    لكي لا يخسر اقتصاد البلاد مليار درهم في كل يوم، و لنكون جد محميين اثناء رفع الحجر الصحي تدريجيا و لكي لا يصبح الفيروس صامتا قاتلا بيننا دون ادراكنا ، فيفاجئنا بكم كبير من البؤر العائلية و المهنية مثل البرازيل و أمريكا و روسيا ،أتمنى لو تقوم وزارة الصحة باستقطاب المتطوعين والمتقاعدين للقيام يوميا ب 10000 تحليلة في كازا و 5000 تحليلة في كل من جهة مراكش و جهة الرباط و جهة فاس وجهة طنجة و 3000 تحليلة في باقي الجهات اي 45000 الف تحليلة يوميا، الاستعداد للحرب يكون أثناء السلم، ( هذا نظري فقط)، والله يوفقكم في قراراتكم الصعبة

  • عابر سبيل
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 10:18

    يوما بعد يوم يتأكد عدم جدوى الحجر الصحي في الحد من الوباء
    المشكلة ليست في عدم الإلتزام بالحجر وإنما في الحاملين للفيروس أنفسهم
    الحجر ماذا يفيد ؟ يفيد فقط بكون حامل الفيروس لا يختلط بالآخرين وإنما لا يمنع بكون ذلك الحامل للفيروس سيظل دوما حاملا له وقد يختلط بأي شخص آخر من عائلته المقربين.
    الحل إدن في رفع عدد الإختبارات للناس بأعداد مضاعفة
    قد يكون اليوم وصلنا إلى 10 آلاف تحليل يوميا ولكن سيبقى غير كافي يجب أن نصل إلى مئات الآلاف يوميا
    لنتعرف أولا على الحاملين للفيروس وبذلك يتم فرض الحجر عليهم فقط وترك الأمور عادية بالنسبة للآخرين.
    الدولة فرضت الحجر فقط لتوازي بين ما توفره المنظومة الصحية والإصابات ولكي لا تتكدس الحالات في المستشفيات ويكثر عدد الموتى.
    عوض أن يطالب الجميع بالإستفادة من دعم صندوق كورونا يجب أن يعلموا أن الدعم الحقيقي هو رفع الحجر ولكي يتم ذلك يجب تخصيص كل مبالغ الصندوق لإقتناء أجهزة الإختيار وإقامة تحليلات بشكل كافي لكل المغاربة المتواجدين خارج منازلهم ولو فعلنا ذلك لمدة أسبوع واحد فقط لتعرفنا على 90 في المائة من الحاملين للفيروس قبل أن ينقلوا العدوى لغيرهم

  • ismail
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 10:28

    فكرة التحاليل فكرة طيبة يجب تعميمها خاصة الشركات ومحلات الغداءية العامة ومايخص النقل

  • هشام
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 10:33

    عمال محطات الوقود ماذا عنهم دائما ما يعملون لكن لن يتكلم عنهم احد

  • محمد
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 10:44

    كلما ارتكنا الي الدفاع فاننا نخسر المبارة فالي الهجوم حتي تقهر العدو

  • مواطن
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 12:02

    المواطنين ليسوا أكباش لكي تقوموا بتحليلهم رغما عنهم و هم بكامل صحتهم، ايطاليا و دول يكتشفون الخدعة و أنتم ما زلتهم في سبات عمييق و تساهمون في تفعيل خطة منظمة اللاصحة كأن كلامهم قرآن منزل لا يجوز الشك فيه و تحليله أفيقوا فهاد كورونا أكبر خدعة تعرضت لها البشرية؛ المنطق يتفهم أن يقوم شخص به أعراض بالتحليل لكن شخص سليم معافى لماذا يقوم بالتحليل؟؟ بما أنه ليس به أي مشكل إذن فهو غير مريض و تلك المعلومات المتناقضة كل حين التي تقول أن هذا الفيروس الوحش الكاسر ينتقل في كل شيء في اللجو و البر و البحر الشيء الذي يعتبره العلماء أضحوكة علمية حتى ربما تطل علينا منظمة الصحة و تقول أنه ينقل عبر التفكير كذلك، يقولون فيروس جديد و في نفس يعرفون عنه كل هذه الأمور؟؟ هنا تعرف اللعبة ،إنه العبث و تبدير المال العام من ألوفات من التحليلات التى لا طائل منها و علم الإحصاء يؤكد بما لا يدع مجال للشك أننا سنحصل على نفس النتائج في التحاليل السابقة : نسبة كاسحة ما فيها والو و نسبة هزيلة جدا اللي تقولون فيها ستشفى بدون اي دواء و لوفيات الهزيلة اصحابها لهم أمراض مزمنة منذ زمن بعيد و هي سبب وفاتهم و ليس كورونا و لا غيره

  • عادل مراكش
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 19:42

    في رأيي الخاص يستوجب على كل الشركات الخاصة تعيين ممرضة او ممرض تقوم بفحص كل عامل في الشركات قبل الولوج للعمل الخاص به لتفادي المرض

  • الدليمي
    الخميس 28 ماي 2020 - 00:33

    انا متاكد ان المغرب غادي ف طريقو لتخلص من كورونا هدي يوماين او حن متفاءلين خصكم تعرفو بأن الدولة كاتعرف شنو كادري او راه دايرى خطة باش ترفع الحجر الصحي دقا دقا مايكون غي الخير ان شاء الله او حتى هدا الحجر الصحي نفع لبلاد واخا الاغلبيا ما ستافدوش من المساعدة ولكن المهم هو بعدا بانت النتيجة او عقبال النتيجة النهائية صفر كورونا يمشي او مايولي أن شاء الله

  • افلاطون
    الخميس 28 ماي 2020 - 23:46

    نشكر وزارة الصحة التي تقوم بمجهود جبار للقضاء على هذا الوباء بحول الله تعالى. فالتحاليل ينبغي ان تشمل كل التجار بما فيهم الجزارون وأصحاب المخابز العصرية والتقليدية وارباب المقاهي والمطاعم وإجبار هؤلاء على ارتداء الكمامات بطريقة صحيحة ونظافة الأيدي والمحلات التجارية
    نشكر السلطات المحلية والأمن الوطني والدرك الملكي والوقاية المدنية ومهندسي النظافة كل من موقعه على ما يقومون به من أجل هذا الوطن الغالي والعزيز

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة