العثماني: المغرب يتجنب الأسوأ ويخطط لإنجاح مرحلة ما بعد الطوارئ

العثماني: المغرب يتجنب الأسوأ ويخطط لإنجاح مرحلة ما بعد الطوارئ
الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:00

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن المغرب نجح في المرحلة السابقة في تجنب الأسوأ، مشددا على أن الهدف هو أن “ننجح في المرحلة المقبلة لتخرج البلاد معافاة ومنتصرة ومرفوعة الرأس”.

وضمن لقاء مع رؤساء الأحزاب الممثلة في البرلمان، اليوم الأربعاء، أكد العثماني على ضرورة التعبئة الشاملة للقوى الوطنية السياسية والنقابية والجمعوية لإنجاح ما بعد 10 يونيو، تاريخ نهاية حالة الطوارئ، موردا أن “بلادنا كما نجحت في المرحلة السابقة ستنجح في المرحلة المقبلة”.

ويأتي لقاء العثماني في إطار إطلاق مبادرة المشاورات مع الأحزاب السياسية والقوى النقابية والجمعوية بشأن مرحلة ما بعد 10 يونيو، سواء على المستوى الصحي أو الاقتصادي أو الاجتماعي، إذ أكد أن “الهدف من المشاورات مع القوى الوطنية هو الإنصات والتداول بخصوص أكبر قدر ممكن من الآراء والمقترحات بشأن كيفية تدبير تخفيف الحجر الصحي في المرحلة المقبلة”.

وأوضح رئيس الحكومة أن “تدبير المرحلة المقبلة مرتبط أساسا بتطور الحالة الوبائية ببلادنا، وهي الحالة التي تعرف تحكما بفضل مجهودات الأطر الصحية التي تشتغل ليل نهار”، داعيا إلى مزيد من التعبئة والالتزام بالقواعد الصحية، “لأن تحسن الحالة طفيف ويتم ببطء”، وزاد: “أملنا أن تتحسن الحالة الوبائية في الأيام المقبلة، ونكون أمام مؤشرات إيجابية تساعدنا في ما بعد 10 يونيو”.

وسجل العثماني أن هناك متابعة دقيقة للوضع الاقتصادي، سواء وطنيا أو دوليا، خصوصا على مستوى الشركاء الاقتصاديين، مبرزا توجه المغرب نحو اعتماد قانون مالية تعديلي برسم 2020، إلى جانب بلورة خطة لإنعاش الاقتصاد الوطني.

وفي هذا السياق شدد رئيس الحكومة على وجود تحولات مستمرة في ما يخص الأرقام والمؤشرات الاقتصادية عالميا، مردفا: “نحن لسنا جامدين، ويمكننا أن نطور مقترحاتنا في ما يتعلق بإنعاش الاقتصاد الوطني، ولدينا المرونة الكاملة للتأقلم مع الجديد ومدارسة أي موقف اتخذه شركاؤنا الاقتصاديون والتفاعل معه من أجل تطوير مقارباتنا”.

ولاحظ رئيس الحكومة أن التحكم في الحالة الوبائية وازاه نجاح على مستوى تموين السوق بمختلف المواد الضرورية، منوها بالقطاعات التي تعبأت لإنجاح هذا التحدي، الذي يعكس الإستراتيجية التي اتخذها المغرب منذ زمن بعيد، مشيرا بهذا الخصوص إلى الأفكار العبقرية لجلالة الملك المغفور له الحسن الثاني ثم التوجهات الكبرى لجلالة الملك محمد السادس التي جنبت بلادنا أي إشكال على مستوى الأمن الغذائي.

‫تعليقات الزوار

58
  • عبد اللطيف
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:11

    الله ياخذ الحق فالعقول المتحجرة اللي صوتو على العدالة والتنمية

  • محمد الزموري
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:14

    اللهم يسر وبارك تفاءلوا بالخير تجدوه الشكر والتقدير لكل من ساهم من قريب أو بعيد لإنجاح هذا المجهود الجبار الذي تمر به البلاد والله يرفع عنا هذا الوباء ويرحم الموتى ويشافي المرضى إنه سميع مجيب.

  • رأي
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:15

    أخطر شيء سيواجهنا اليوم هو اقصاء احزاب بعينها و كذا هيئات المجتمع المدني، وخطر آخر يواجهنا هو جهل بعض المواطنين وتهورهم بخطورة الفيروس وعدم احترامهم للتدابير الاحترازية، اضافة الى ضعف تسيير بعض المسؤولين في قطاعات بعينها سواء في القطاع الخاص او العام ، وعدم اعفائهم الا دليل على ضعف القائميت على تلك القطاعات وما البؤر التي ظهرت مؤخرا (المصانع والمعامل والسجون)توضح ذلك.

  • مواطن
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:16

    السيد العثماني :و ماذا عن العالقين الذين يتمزقون ومتشردين في الخارج!! . والعاليقات في مليلية المحتلة والاغتصبات.!! هل مازلتم منشغلين بالترتيبات ؟

  • Rachid
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:16

    préparez des grands quantités des médicaments pour la dépression après le confinement de 3 mois

  • Maaqoul
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:19

    الله يعافيك بالصبر، لا يمكن أن ننتظر المجهول برؤى ظلامية، ربما ستجد لها مخرجا في الأيام القليلة القادمة.

  • محمداو
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:19

    السي العثماني يتكلم وكأنه يتوفر على خبرة في مجال الاقتصاد…..وهو مسكين كما يظهر لي لا يفقه شيئا لا في التدبير ولا في التسيير الاقتصاديين…رحم الله من …..

  • حميد
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:19

    كالعادة، لا جديد مع العثماني….

  • زكرياء
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:20

    كيف وصلت العشرات من الأسر إلى مدن الشمال آتية من مدن موبوءة كالدار البيضاء من أجل الاستجمام؟

  • مواطن
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:21

    فكرة الحجر اللا صحي فكرة غبية جدا جدا ، وفكرة التباعد الاجتماعي وأخواتها وفكرة الكمامة وووو كلها أفكار غبية جدا . والنظافة أساسا هي إجبارية دينيا وعقليا سواءا بكورونا ولابغيرها ، من تنظيف للجسد والمنزل والملابس الى أخره .
    أنا الى الان لا أصدق شيئا اسمه وباء كورونا ، وليس من حق أحد أن يفرض علي أن أصدق شيئا لا يمكن للعقل تقبله وتصديقه ، مع العلم أنني أعرف أنها أصبحت بمثابة إنكار الهلوكوست . (الامر مجرد فيروس الرواح أو رشاح الأنف مع ارتفاع نسبي في الحرارة )،
    أكبر خديعة يتعرض لها شعوب العالم بعد أحداث 11 شتنبر 2001 وقضية أسامة بن لادن وداعش وهلم جرا …
    الفاهم يفهم ،
    على أي تدخل السياسيين أمثال ماكرون وجونسون في كورونا ومنظمة المصائب العالمية والاعلام الشيطاني الخبيث ، كلهم جعلوا كورونا وحشا أسطوريا رغم أنه بدون مخالب … إلا آل ترامب هم من يعرفون الحقيقة حيث لم يذهبوا مع الموجة ، ما جعلهم في مواجهة دولة الدجل والبهتان العميقة في أساليبها الشيطانية من إعلام وتقارير كاذبة وسياسيين وأطباء مشبوهين ومختبرات وتهويل وتضليل ،كورونا يبقى كَودزيلا العصر من وحي الاعلام الذي ترجمه على الواقع البشري

  • صفوان
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:22

    الحمد الله اسي العثماني على لطف الله ولكن الاسوأ راه دينا عايشينه الدرواش او المزلوطين اما نتوما راكوم ديما مفطحين سواء كانت كرونا ولا ولا مكانتش دقة جيا جيا فينا

  • salim
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:23

    après le confinement on va pas importer le chloroquine ,mais on va importer le prozac et la paroxetine

  • عزيز
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:26

    لا زال موضوع العالقين بعيد كل البعد عن القرار مما يوضح ضعف الحكومة في التعامل معه لا من الناحية الاعلامية و لا من الناحية الواقعية

  • الثعلب
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:26

    اللهم يسر ولا تعسر، واجعل أحوالنا أفضل مما كانت أنت على كل شيء قدير.

  • بن محمد
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:28

    كما تتم الان المشاورات مع جميع شرائح المجتمع المغربي في هذه الجائحة لماذا لم تكن من قبل مثل هذه المشاورات في جميع القوانين التي تنزل على العباد كالصاعقة و منها على سبل الحصر الساعة الاضافية و..و ….و

  • ali
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:30

    En gros la mise à l'épreuve d'un état de crise a été réussie, et les différents organismes: police, gendarmerie, forces auxiliaires ont vérifié leurs potentiels..

  • immad
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:30

    نتمنى ان لا تكون جائحة كورونا فرصة ذهبية للبعض للتنصل من المسؤولية وهدم المكتسبات !!!

  • Nomade
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:31

    "…الحالة الوبائية تعرف تحسنا بفضل مجهودات الأطر الصحية التي تكد ليل نهار…" لماذا لم يفكر السيد رئيس الحكومة في مكافأة هؤلاء الأبطال رجالا ونساء؟؟؟ لماذا تكرم عليهم بالاقتطاع كسائر الموظفين؟؟؟ إن أقل ما يمكن أن تقوم به الحكومة تجاه كل الأطر والعمال والموظفين، مدنيين وعسكريين، الذين لا يعرفون الراحة منذ بداية الوباء، هو تحفيزهم ماديا كإجراء عملي لشكرهم على هذه التضحيات المتواصلة حتى الآن.

  • Moulin Chicago
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:33

    كما تكون يولى عليكم . لا تنتظروا شيء من العدالة و التنمية و لا من غيرها .

  • شخص مر من هنا
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:36

    ياربي شي ريسة الحال ميركل ما ابقيناش باغيين رايس صافي

  • حكومة فاشلة
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:37

    حكومة فاشلة تجار الدين.انا لا اثق حتى في كلامهم

  • Mehdi
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:38

    نحن من بين ٱكتر الدول العربية موتى بكورونا هل هذا يعني أننا تجنبنا الاسوء و باقي الدول العربية لم تتجنب

  • kyahia
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:40

    حزب العدالة والتنمية تبدأ الدعاية الانتخابية مبكرا بتضخيم الانتصارات الوهمية كانها استعادة الاندلس وتريد الركوب مرة ثانية فوق الاحداث,ونسيت ثلاثون الف مغربي مشردين في الخارج.

  • الجاحض
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:43

    طلقو عباد الله تخدم على راسها قتلتوهم بالخلعة الناس عندهم منسوب الوعي ناقص شوية وبقيتو عليهم هاك بلاك خصكوم تعرفو الوضعية ديال الناس فين وصلات ماديا إلى الحضيض معنوياتهم انهارت كلشي كره هاد الحياة بهاد الحجر الصحي صافي باركا

  • كمال القصيبي
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:45

    تعتبر المرحلة المقبلة اهم المراحل في تخطي خذه الجائحة وانطلاقا من الثقافة المغربية الاصيلة والتي تمتاز بالمسؤلية في المواقف الحساسة والتي تتطلب الحزم يجب ان تتم هذه المرحلة بحذر بحيث يجب على كبار السن واصحاب الامراض المزمنة توخي الحذر اكثر وعامة الناس بالتباعد الاجتماعي وتفادي الاسواق والتجمهر واستعمال المشي والابتعاد ما امكن على وسائل النقل العمومية بالاضافة الى وضع الكمامات داخل الاسواق ووسائل النقل العمومي ونسأل الله ان يبعد عنا ما يفجعنا والسلام عليكم

  • زكري☆
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:46

    مزال مشفنا نجاح الناس باقي مقطوعوش الواد و نشفوا رجليهم راحنا ماازمين مالقين حتى مانكلوا

  • youssef
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:51

    داوي خاوي. ما فديك والو. المغاربة كاملين عارفين شكون شاد هاد الملف. اذن بلا ما تصدع راسك وتصدعنا معاك.

  • عبدو
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:52

    اعدكم بأنني وكل من اعرف لن نصوت على العدالة والتنمية لا يفقهون شيءا مسيرون

  • الرحمة
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:54

    كلام السيد العثماني كله صواب الله يحفظ بلادنا ويسر امورنا و لكن لم يذكر مشكلة العالقين بالخارج وانا واحدة منهم متى سنرجع الى وطننا …………….

  • نور
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:59

    وماذا عن المغاربة العالقين داخل المغرب و قد فقدنا شغلنا بالخارج نظرا ل ٣ اشهر اغلاق الطيران

  • احمد الصروخ
    الخميس 28 ماي 2020 - 00:00

    السي العثماني متى فتح الأجواء فالاف مغاربة العالم عالقون في مخلف المدن المغربية مرضى و عجزة و بعيدين عن أهلهم و ذويهم و اطباءهم و يوجدون في حالة نفسية جد سيئة .

  • عبد الرحمان/اكادير
    الخميس 28 ماي 2020 - 00:02

    بذل جهد كبير لا ينكره إلا جاحد. خرجنا بنتائج أولها أن إدارتنا اذا أرادت فعلت،ثانيها أن الشعب معطاء اذا وثق، و صبور اذا امتحن،ثالتها طبيعي ان تقع تجاوزات بالنظر الى حالة الاستعجال، و كان لا بد من اتخاذ ما يحد منها، فاللحظة لحظة تكوين.لا بد من احترام المواطن دون إخلال بالواجب. رابعا مشكلة العالقين لا بد لها من حل،داخل الوطن و خارجه،ما معنى أن يبقى المغاربة في شرق اوروبا، و الحال أن امتحاناتهم ستكون في شتنبر؟ما معنى أن يبقى الطلبة في المدن الجامعية بعيدا عن أهاليهم، و الحالة أن جل الامتحانات ستجرى في شتنير؟ما معنى تركهم الجشع المكرين دون تدخل السلطة، و هي القادرة؟ برافو لسلطاتنا و امننا و اطبائنا و كل المتدخلين.

  • مهاجر حاصل
    الخميس 28 ماي 2020 - 00:16

    متى فتح الحدود؟؟ نريد العودة إلى منازلنا و أشغالنا !!!! لا نريد منكم شيئا سوى هذا

  • فهمنا
    الخميس 28 ماي 2020 - 00:18

    نعلم جيدا انكم ستنقلون مافعلته فرنسا. بتغيير طفيف. رغم ضروفنا تختلف عن فرنسا . لو دعمتهم الطاقات الشابة لرايتم الإبداع في حل مشاكلنا. اللهم ارفع عنا وباء كورونا واحفظ البلاد والعباد.

  • driss lfessi
    الخميس 28 ماي 2020 - 00:19

    السي العثماني خاصكم الديرو شي حل معنا حنا الناس لي حتى واحد مكيهدر علينا الناس لي خاصهم تعفيوهم من آداء واجب الكراء لمدة 3 أشهر من بداية الحجر و حنا ماخدامينش و قلتو لينا بقا فدارك و مول الدار بغا فلوسو شنو هو الحل أأأسي العثماني

  • Ahareshi
    الخميس 28 ماي 2020 - 00:25

    هل المغرب يوجد فيه الفيروس حقا ؟ حلل و ناقش

  • foufa
    الخميس 28 ماي 2020 - 00:28

    je suis avec "mouwatine" corona virus est une manoeuvre de l oms et leur partenaires

  • سعيد
    الخميس 28 ماي 2020 - 00:32

    ما فهمتش لي ماحملينش العدالة و التنمية طفروه الاحزاب لي هذي اعوام و هما شادين الوزارة كلشي فحال فحال اهم حاجة هي الوعي ديال المواطن لانه هو الذي يقرر مصيره اما كل المزايدات السياسية فهي فقط لدر الرماد على الأعين الحمد لله وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم… جاءت كورونا و بز منو المواطن غادي يوعا و يعرف انه هو من يقرر ولا ينتظر القرار وبذالك يميز بين مشتري الاصوات من لي جايب الاصوات بدراعو

  • نزاز الغزالي
    الخميس 28 ماي 2020 - 00:40

    الله يرحمك العثماني الحكومة تاع الهربة

  • مول طاكسي
    الخميس 28 ماي 2020 - 01:10

    هير بغيت نعرف واش هدشي لقال رئيس ديال ايطاليا ورئيس ديال تنزانيا واش سمعتوه اول كديروا راسكم سومك كيفاش ايطاليا كتقول ان ناس لي ماتوا عندها مشي كورونا لقتلاتهم ولكلام لقال رئيس ديال تنزانيا واش كتشوفوا اش واقع اول هير نتم لديرين نظرات تاع ناس لعميين وانت اسي لعثماني لعمام لي يجي يلقاك كتمتم علينا وترجل شوية وشوف تش طاري في ايطاليا وباركة علينا من لوبيا

  • راشد
    الخميس 28 ماي 2020 - 01:14

    ليس لديكم خطة مستقبلا و فخامة اخنوش يستعرض خرفانه على الشعب …..
    كل راع مسؤول عن رعيته و السي اخنوش راع عن اغنامه لذى نحن مستعدين ان نضحي من اجل جيبك يا وزيرنا والله ابارك في عمر اغنامك لتنمو غنيمتك و ليمت من يموت و يشاء من يشاء فالمهم هو باع باع ولو طارت ارواح و انتحرت ارواح و تدمرت ارواح الا خديك يا جميل انت

  • عبد الحكيم
    الخميس 28 ماي 2020 - 01:27

    اتمنى في الانتخابات المقبلة أن لا ينتخب أحد على العدالة والتنمية لأنه حزب فاشل ولا يستحق أي صوت

  • belhaj de CANADA
    الخميس 28 ماي 2020 - 02:07

    des parole,des paroles ,des paroles que des paroles….

  • حسن
    الخميس 28 ماي 2020 - 02:12

    قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن المغرب نجح في المرحلة السابقة في تجنب الأسوأ، مشددا على أن الهدف هو أن "ننجح في المرحلة المقبلة لتخرج البلاد معافاة ومنتصرة ومرفوعة الرأس" بالقروض المثقلة

  • كمال
    الخميس 28 ماي 2020 - 02:16

    لن يعرف المغرب أي نجاح أو إزدهار على المستويين الإقتصادي والإجتماعي إلا بمغادرة الباجدة الحكومة والبرلمان ……..

  • الراشدي
    الخميس 28 ماي 2020 - 02:50

    فعلا المغرب بفضل القيادة الرشيدة لجلالة الملك نصره الله توفق في تجنب كارثة إنسانية

  • ان كنت ناسي افكرك
    الخميس 28 ماي 2020 - 03:17

    وهل هناك من دور للاحزاب السياسية?,هذا ان كان عندهم تكوين اكاديمي يمكنهم من ممارسة السياسة,لاني ما ا راه في الجلسات البرلمانية و التصريحات الصحفية,كلاما يحسن قوله"خاي احمد"الذي يجلس في المقهى طوال النهار,او ذلك "الحاج العربي"الذي يرتاد المسجد خمس مرات في اليوم,او "لالة طامو"صاحبة الحمام.
    واما بالنسبة لانهاء حالة الطوارئ و الحجر الصجي,فانه لم يعد للدولة ولا للشعب اي خيار,سوى ذلك,وسواء تراجعت نسبة الاصابات او ارتفعت.
    واما عن اعادة النمو الاقتصادي و تجاوز الازمة,والتحديات المستقبلية,فاني اتمنى ان يكون للمغاربة بمختلف مواقعهم و طبقاتهم "النفس و العفة و الشرف",و يقوم كل بجهده و قدرته و امكنياته,على العمل في سبيل البناء و الاصلاح,ها العار الى كفى من الغش و الرشوة و الكسل و الاتكال و التخلف و تضييع الاوقات فيما لا ينفع,فنحن امام تحدي تاريخي نكون اولا نكون

  • إلى : عبد اللطيف
    الخميس 28 ماي 2020 - 04:30

    لماذا تصف في مداخلتك من يخالفك الرأي ب "العقول المتحجرة"….؟؟؟ ألسنا في دولة الحق والقانون والحريات؟،،
    هل حزب العدالة والتنمية هو المسؤول عن نشر الجائحة في البلاد،؟
    يا أخي ؛ نحن في الست الأوائل من شوال…..والبعض منا صائم …والآخر لا زال ينتشي بفرحة العيد..فلا تفسد فرحة الناس بالقدف والشتيمة…
    هذا ليس من شيم المغاربة الأحرار…ولا يليق بمقامك.
    إن بقي في العمر بقية وحلت انتخابات 2021 أترك إخوانك يصوتون لمن يشاؤون.
    لحزب اللامبة….أو التركتور…او الحمامة…أو الفيل…..والأحزاب في" السوق" ما شاء الله عديدة…
    ." اختار مع راسك"

  • الواقع
    الخميس 28 ماي 2020 - 04:40

    واش دخول لحمام بحال خروجو
    نحن كنا نعيش وسنضل نعيش مع الامراض والحمد لله
    ومن يخاف من المرض او الموت يبقى مخبي في غرفته
    والحياة ستستمر باذن الله
    فالخوف ليس حلا والغرب فهموا هاذا جيذا ويجب العيش مع الواقع ليس الاختباء!
    فلو كان خطر الموت في الطريق السيار بسرعة 120km لكنا نقصنا من السرعة الى 25km. او اقل
    لاكن لا نوقف حركة السير كليا لشهووور
    هاذا هو الفرق بالتفكير بمنطق الخوف او العقل

  • ابراهيم
    الخميس 28 ماي 2020 - 05:55

    إلى صاحب التعليق رقم 10، أقول لك هذ ليس بمرض عادي كما تدعي و الأرقام لا تكب، أنا والله لم ولم افهم فيه أناس يفكرون مثلك وكل شيء يشكون فيه ويرونه كمآمرة والمصيبة هناك من يؤيدك و يصوت لك بإيجابية

  • amar
    الخميس 28 ماي 2020 - 07:34

    وافق البنك الإفريقي للتنمية، اليوم الأربعاء في أبيدجان، على تمويل لفائدة المغرب بنحو 264 مليون أورو، وذلك في إطار برنامجه لدعم جهود الاستجابة لجائحة كورونا (كوفيد-19).

    وأوضح البنك، في بيان له، أنه بهذا التمويل يروم برنامج البنك لدعم الاستجابة لجائحة كورونا (كوفيد-19) المساهمة في جهود استجابة المملكة للأزمة الصحية والاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن جائحة كورونا (كوفيد-19)”.

  • مغربي وطني
    الخميس 28 ماي 2020 - 09:32

    "البركة في سيدينا "
    اتذكرونا يوم قال العثماني بصوت عال مرحبا بجاليتنا المقيمة بايطاليا .
    جلالة الملك هو من تدخل بسرعة و انقد المغرب و جنبنا ويلات تداعيات كورونا
    فاللهم انصره وايده و احفظه بعينك التي لا تنام . امين

  • aziz ben
    الخميس 28 ماي 2020 - 10:06

    حسب ما استنتجته من تدابير لمواحهة 《 فيروس كرونا》ان عثماني مجرد موظف ﻻحول له، وزير الداخلية ووزير الفلاحة هما اهم العنصرين في المحكومة

  • مغربي
    الخميس 28 ماي 2020 - 10:30

    ينبغي أن تزداد الصرامة والحزم في تطبيق الحجر الصحي لمحاصرة الوباء. الخروج للضرورة فقط مع ارتداء الكمامة واحترام التباعد. على السلطات ان تكون صارمة في تطبيق الحجر الصحي لأننا اقتربنا والحمد لله من تحقيق الهدف وهو محاصرة الوباء وكذلك على المواطنين ان يكونوا اكثر وعيا ويلتزموا بالحجر الصحي

  • مغربي
    الخميس 28 ماي 2020 - 10:53

    الشعب المغربي هو من أسهل الشعوب التي يتم تدجينها ، من أسهل الشعوب التي يتم تخويفها ، هو البلد الوحيد الذي أقام حجر 3 شهور في العالم ، هو الشعب الوحيد الذي ياكل الشحط ويقول هل من مزيد ، هو أكبر شعب خواف في العالم ، هو أكبر شعب مازوشي في العالم ، صوت على حزب دمره في ولايته الأولا وزاد صوت عليه مرة ثانية هههه

  • Hakam
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:31

    وا سي العثماني شفناك بحل كاتوجد 20يوم واحدة آخرة باراك اخويا غادي نساليو انشاء الله اتفائل للخير اصاحبي
    اونتا قتلتينا غبالخلعة قالك داكشي غادي ببطئ!!
    ماعرفنا منين نشدوه

  • مغربي
    الخميس 28 ماي 2020 - 17:59

    مرحلة سابقة تجاوزناها بأقل الخسائر ممكنة البشرية و الاقتصادية فضل كل الفضل إلى التدابير الاحترازية الملكية التاريخية استباقية الرائدة بالجميع المقاييس رغم تحديات دولية و صعوبات و اكرهات داخلية و لم تذهب المجهودات الجبارة و التضحيات جسام لكافة مسؤولي وأطر الدولة المدنيين و العسكريين سدا في الحرب على جاءحة بل حصيلة جد جيدة اليوم مقارنة مع باقي دول العالم خاصة متحضرة لكن مرحلة القادمة كل مؤشرات تؤشر أن عدد إصابات بفيروس سيرتفع لأسباب عدة على رأسها عدم نضج او وعي لدى أغلبية بخطورة فيروس وهذا مشكل بدأت معالمه تتضح عند تخفيف الحجر الصحي مما يؤشر أن انتشار فيروس سيجد ارضية خصبة للانتشار مهما كان تدابير القادمة لدولة لكن حصيلة ستكون إيجابية في عودة بعض شرايين اقتصاد الوطني إلى مجاريها و منها من سيتعفى و منها ما يتطلب شهور وآخر سنوات .

  • محمد
    الخميس 28 ماي 2020 - 20:33

    اياكم ثم اياكم من فتح المقاهي الطامة الكبرى سوف ترون بام اعينكم

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات