24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل

المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل

المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل

أفاد بلاغ لوزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي بأن إمكان أرباب المقاهي والمطاعم استئناف أنشطتهم الخدماتية ابتداء من يوم الجمعة 29 ماي 2020، شريطة الاقتصار على تسليم الطلبات المحمولة وخدمات التوصيل إلى الزبناء.

وأكد المصدر الوزاري أنه يتعين على المهنيين سالفي الذكر التقيد التام بالقواعد الوقائية والصحية المنصوص عليها من لدن السلطات الصحية، ضمانا لسلامة الزبناء والمستخدمين ومنع تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

وأوردت الوزارة ذاتها، في بلاغ توصلت جريدة هسبريس الإلكترونية بنسخة منه، جملة من القواعد؛ منها التأكد من نظافة أماكن وتجهيزات العمل وفق برنامج يومي وعلى مدار الساعة، والحرص على التهوية الكافية لأماكن العمل، وتوفير المحاليل المطهرة والكمامات الواقية للمستخدمين، وتنظيم العمل بما يضمن التقليص من كثافة المستخدمين، احترام قواعد التباعد الشخصي بين الزبناء والمستخدمين وفيما بينهم، والحرص على سلامة الوجبات والمشروبات الموجهة إلى الزبناء خلال مراحل إعدادها وتوضيبها وإيصالها وتسليمها، والالتزام بتسليم الطلبات خارج المحل، وتحسيس المستخدمين بضرورة التقيد بالإجراءات سالفة الذكر والتكثيف من تدابير الوقاية والنظافة سواء في أماكن العمل أو خارجها، وتتبع الوضعية الصحية للمستخدمين واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة وإخبار المصالح المعنية في حالة اشتباه إصابة أحد المستخدمين بالفيروس.

وأشار البلاغ ذاته إلى أن لجان المراقبة المختلطة وهيئات ومصالح المراقبة المختصة ستتكلف بتتبع ومراقبة مدى الالتزام بهذه الإجراءات، واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة والتدابير الزجرية في حق المخالفين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (95)

1 - عادل الخميس 28 ماي 2020 - 17:42
بداية الفرج، فلنبدأ الحياة من جديد...
2 - yass الخميس 28 ماي 2020 - 17:43
تعطس فرنسا... و هنا يقولو الحمد لله.... هنا ماغا يستافد غير مول قهوة و لا دار زوين يجيب معاه واحد يخدمو... اما النادل و ما جاوره لهم الله... بناقص منها قهوة ولا وجبة
3 - إسماعيل الخميس 28 ماي 2020 - 17:44
القهاوي والمطاعم والبيران والشركات قبل من المساجد معرفتش علاش
4 - Casa الخميس 28 ماي 2020 - 17:44
وعلاش المساجد لا المقاهي فيهم المشاكل وصافي الناس هايخرجوا على اتفه الاسباب
5 - رشيد اصواب الخميس 28 ماي 2020 - 17:45
الحمد لله على هذه المبادرة، فانتظار الفرج ان شاء الله.
6 - خالد الخميس 28 ماي 2020 - 17:47
انشاء الله ستعود الحياة لكن يجب الاستفادة من هذا الوباء لمستقبل افضل وان التفاهات لا تدوم وقت الشدة والحاجة
7 - حلاق الخميس 28 ماي 2020 - 17:48
والحلاقة انا وقت غادين يرجع للعمل وماهيا الاجرائات المتخدة للتخفيف عنهم ؟؟؟
8 - هذا تعليقي الخميس 28 ماي 2020 - 17:48
حبدا لو تم فتح المقاهي لرود الإنترنت بدون مشروبات وباستعمال الكمامات لتحريك عجلة الاقتصاد
9 - Samir الخميس 28 ماي 2020 - 17:49
أكيد أصحاب المقاهي والمطاعم لن يقبلوا هذا القرار. خصوصا أصحاب المقاهي
10 - بدون كراسي الخميس 28 ماي 2020 - 17:49
بدون كراسي ولا خبز لكي يأكلون الزبناء في منازلهم ، مع ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي لجميع الزبناء مع عدم التعامل مع الزبناء الغير ملتزمين بالكمامة
11 - Salah الخميس 28 ماي 2020 - 17:49
وقطاع النقل ماذا بخوصوصه الناس تشردات الكروات المشاكل
12 - Madrid الخميس 28 ماي 2020 - 17:50
نعم لفتح المقاهي ولا لفتح المساجد بالعلم أن الخطورة بالمقاهي أكثر من بيوت الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
13 - Hassan D الخميس 28 ماي 2020 - 17:51
من لم يغير أسلوب غدائه في ظل هـذه الجائحة لن ينتظر من مأگولات الشارع إلا الأمراض بشتى أنواعهـا وسيندم بعد مرور الزمن
14 - ML1 الخميس 28 ماي 2020 - 17:51
كنتااااااكي...توحشتك يا كنتاكي
15 - Max الخميس 28 ماي 2020 - 17:52
جميع المأكولات التجارية ليست صحية .
من مستحسن إعداد الطعام في المنزل ثم وضعه في محفظة الأكل صحية حتى توقيت الأكل.
الكل يغش لكي يربح بسرعة و تعويض عن الخسائر الفائتة.
16 - ازيلال الخميس 28 ماي 2020 - 17:53
مازال الوقت ما وصلش الله اعلم والله ايشافي إنشاء الله
17 - simo الخميس 28 ماي 2020 - 17:53
توحشت طاكوص غدا نتغدا بيه. ونتعشا بصندويش كفتة فريت . يا سلام
18 - عبد المنعم الخميس 28 ماي 2020 - 17:53
لا يعقل أن تفتح محلك وحالة الطوارئ سارية هل ستفتح بالنهار وفي حدود السادسة ستغلق أما فتح نيشان ولا شد نيشان
19 - خديجة الخميس 28 ماي 2020 - 17:53
مافهمت والو واش الحجر مستمر حتى 10يونيو والمقاهي تستأنف العمل غدا إذن لي بغا بتقهوا دنيا هانيا اوا فين الحجر ولازم يبقى فالدار الحصول غارت الناس تقهرات بالجلوس بالمنزل الله يدير تأويل الخير لكل شيء
20 - Moha الخميس 28 ماي 2020 - 17:56
Can someone please tell us when we can go to the masjid again!
21 - med الخميس 28 ماي 2020 - 17:58
واخيرا غدي نشربو قهوة نرمال معوطة
22 - الثعلب الخميس 28 ماي 2020 - 17:59
احترام الحرفي لجميع التقيدات الإحترازية و الممنهجة لجميع التجمعات ؛قهوة،مطعم...الخ
وفرض غرامات مالية من 5000إلى 10000درهم وحبس لكل من لا يهمه صحة المواطنين المغربة.
اللهم احفظنا.
23 - خليل الخميس 28 ماي 2020 - 17:59
و عباد الله واش كلشي ف اخر دقيقة ف هاد البلاد ؟ راه ماشي معقول هاد الضبابية ديال الحكومة ف مواجهة هاد الازمة. تا حاجة ما واضحة ما كاينا لا خارطة طريق لا والو. ا عطيو للشعب راس الخيط باش الناس تعرف اش كيتسناها.
24 - مواطنة مغربية الخميس 28 ماي 2020 - 17:59
شيء جميل والحمد لله ، يجب التقيد االتام بالقواعد الوقائية والصحية المنصوص عليها من طرف السلطات الصحية، خاصة، في حالة عدمً احترامها شكون غادي يراقب. اللي كيراقبو الخبز لي مازال كيتوزع على البقالة في الكارطون والبقال حاطو فوق الكونطوار. أيها المستهلك خصك تساهم حتى انت ومتشريش من شي واحد ممحتارمش القواعد. هادا هو الحل الوحيد الى بغينا نتقدمو.
25 - Bough الخميس 28 ماي 2020 - 18:00
بادرة طيبة بالتوفيق ان شاء الله
26 - الحاج محمد الخميس 28 ماي 2020 - 18:01
المغربي ونشوة المقهى
الطريقة التي تقترحها الوزارة الوصية من اجل افتتاح المقاهي والمطاعم لن تروق لغالبية المغاربة ..المغربي يحس بنشوة وهو جالس بالمقهى ينتشي فنجان قهوته او شايه.. وهو في صحبة اصدقاءه...المقهى اصبح منذ مدة طويلة مكان لقتل الوقت والجلوس لساعات اغلبها دون منفعة سوى الكلام ولا غير ذلك. نتمنى ان تعود الحاة لمقاهينا ومطاعمنا قريبا ان شاء الله
27 - bouchaib الخميس 28 ماي 2020 - 18:02
السلام عليكم كيف حالكم الموهيم على كل حال الحمد لله
28 - متتبع الخميس 28 ماي 2020 - 18:02
الله احفظ هذا الوباء ليس طبيعي بل معدل..هاهو بدا يضرب امريكا اللاتينية و افريقيا لسنا اوروبا...دول عربية تسجل اليوم اكثر من الف مصاب..وزير الصحة قال المفيد
29 - Majda الخميس 28 ماي 2020 - 18:02
شفت العنوان فرحت قلت و اخيرا نخرجوا نفسوا على راسنا شوية لكن الخلاصة شكل اخر القهوة حلاوتها تشربها فبلاصتها و تكالما معاها اما ايلا كان غير باش ايوصلوها بناقس متجي فين توصل ختي تكفح ولا تبرد و المأكولات كذالك، اودي نصوبوهم غير فدار لا قهوة لا ماكلة و طلع حسن ، بعدا فكرتوا في الإقتصاد يطلع اما توبة والوا خصكم ديروا شي حل فتحوا المساجد راه دول اخرى فتحوهم و دايرين وقاية و كلشي مزيان، خليو ناس تصلي صلاة الجماعة و تعاونكم بالدعاء ان شاء الله ربي يرفع علينا هذا الوباء
30 - عبده الخميس 28 ماي 2020 - 18:03
قبل الافراج عن المقاهي والمطاعم يجب الافراج عن الزبائن لمن ستففتح هذه المحلات. هو عبث وسيكلفها خسائر اضافية باستتناء البيدزا ماذا يمكن ان يصل الى المنزل .؟
قهوة نص نص او اكسبريس فهذا اعلان ضمني لرفع الحجر نتمنى سلامت القرار وحفظ لله البلاد والعباد.
31 - مغربي الخميس 28 ماي 2020 - 18:03
بالنسبة لمهنة الحلاقة، أقترح أن تسمح السلطات للحلاقين باستئناف عملهم لكن شريطة أن ينتقل الحلاق إلى منزل الزبون مع أخذ الاحتياطات اللازمة مثل تعقيم الأدوات وارتداء الكمامة عند كل زبون ويتكلف الزبون بتعقيم المكان مباشرة بعد انتهاء الحلاقة.أما السماح بالحلاقة في محلات الحلاقين فسيحولها إلى بؤر لنشر العدوى.
32 - sami الخميس 28 ماي 2020 - 18:03
شي وحدين صدعونا فروسنا ولفو التحنزيز و التبركيك ف الجامع....لي مومن بصح اصلي ف دارو باغيين الاشهارالمنافقون ....انا من 2010 تنصلي ف الدار و ف اي مكان نظيف بيني و بين الخالق سبحانه..
33 - Ahmed الخميس 28 ماي 2020 - 18:04
استئناف العمل فارغ من محتواه يعني طلع تاكل الكرموس نزل شكون قالها ليك
استئناف العمل يجب ان يكون بشروط معقولة وهي احترام التباعد باستقبال 50 في المئة من الزبناء واحترام مسافة مترين بين طاولة واخرى وكرسي واحد لكل طاولة واعتماد اكواب دات الاستعمال الواحد ومياه معبأة ومنع التدخين وتعقيم الكراسي والطاولات بعد كل زبون مع وجود مواد التنظيف والتعقيم في متناول الزبون
34 - زكري☆متفائل الخميس 28 ماي 2020 - 18:04
خبر جيد الله يفرجها علينا و خصنا نكونوا متفائيلين و حذرين
35 - Mohamed الخميس 28 ماي 2020 - 18:06
وما هو الربح عند صاحب المقهى اذا كان الامر يجدي فبامكان البقال ان يبيع القهوة الناس تريد الترفيه اكثر من شرب القهوة وبهاته الفكرة العرجاء لن يتمكن النادل من العودة لعمله بل سيستغنى عنه ولن يستطيع رب المقهى من تغطية المصاريف لذا الكل سيعلن افلاسه لا محالة
36 - مصطفى السوسي الخميس 28 ماي 2020 - 18:07
الى غير صحاب القهاوي والمطاعم،خاصهم المقاطعة على داك الجبروت ديالهم والطغيان ديالهم.
خدامين ماكايحبسوش صيف وشتا،كايدخلو فلوس صحيحة،ولمخااير فيهم ماكيخلص CNSS ديال الخدامة ديالو،وكايديكلاريو غير لي عجبهم ديال المداخيل باش كايتهربو من الضريبة السنوية.منين اوقفو بسبا كورونا كولشي كايبكي. حنايا زعما امة محمد،صلى الله عليه وسلم، ولكن افعالنا افعال الشياطين.
37 - hamid الخميس 28 ماي 2020 - 18:07
من يدعي أنه علينا التأقلم مع الفيروس وهو يتكلم على مناعة القطيع. وهذا النهج كانت تريد اتباعه عدة دول منها إنجلاتيرا ولكن في الأخير غيرت الخطة للحجر الصحي بسبب العدد الهائل من الإصابات وأن الإنسان يكسب المناعة عند إصابة 60 / 100. فلو اتبعنا هذا النهج لكانت الكارثة لعدم توفير البنية التحتية في الصحة. زيادة أنه ليس هناك دراسة خول الفيروس هل سيكسب الإنسان مناعة أو لا. والخوف الأكبر هو عودة موجة الثانية تكون أكثر فتكا. فتونس رفعت جزئيا الحجر وانطلقت من جديد في تسجيل الإصابات و يارعت. وفرضت مرة أخرى الحجر.
38 - العيدي الخميس 28 ماي 2020 - 18:09
لنتفائل الحياة ستبدأ بالتحسن
فقط بالالتزام و التحلي بروح المسؤولية غادي نتغلبو على جميع الكسور لي واجهاتنا
39 - البيضاوي الخميس 28 ماي 2020 - 18:10
هذا حل مزيان بدون كثرة التعقيدات على الناس ان يتعلموا تحمل مسؤولياتهم بدل العيش في التردد و ضيق ذات اليد انتظارا لنهاية الفيروس و ستكون من مزايا كورونا تنظيم الناس لأنفسهم و تحملهم مسؤولياتهم
40 - fabio الخميس 28 ماي 2020 - 18:11
العبادة يااخي لاتغني ولا تطعم من جوع فالعمل اولا كي تسترزق العباد فالله موجود في كل مكان قال الله تعالى قل اعملوا لا التزموا المساجد
41 - Said الخميس 28 ماي 2020 - 18:12
Et les Bars vont aussi ouvrir les portes ou quoi? si oui c est la catastrophe totale
42 - زين العابدين الخميس 28 ماي 2020 - 18:12
الاولي ان تفتح بيوت الله والمساجد تم المقاهي والمطاعم تسبيق الدنيا عن الدين
43 - يعقوب الخميس 28 ماي 2020 - 18:12
المقاهي لن تستفيد من هذا القرار
44 - متابع الخميس 28 ماي 2020 - 18:12
المقال في واد و التعليقات في واد اخر المقاهي و المطاعم لن تفتح في و جه العموم و المسموح به الان هو خدمة توصيل الطلبات نظرا لان الادارات و المعامل و الشركات تستأنف العمل .بالدارجة باش الناس تكوموندي ماتاكل او ماتشرب فطور غدا ووصلوه ليهم للخدمة او لناس العادية لديورهم ماشي تمشي تجمع و تقهوى و تغدا او اتعشى مازال الوقت على داكشي فهمتو ولا لا تجمعات مازال ممنوعة داكشي علاش المساجد مازال مسمحوش بيهم بالنسبة ليتيسول علاش لقهاوي و المساجد لا
45 - بوب مارلي الخميس 28 ماي 2020 - 18:13
أرى انها مبادرة لن تكون في صالح المقاهي والمطاعم لأن المواطن على العموم لن يقبل عليها مخافة تداعيات هذا الداء اللعين
46 - simo الخميس 28 ماي 2020 - 18:13
على اساس مول القهوة ديك 6Dh ديال لمبورتي هي لي تخلصليه الكراء و الماء و الضوء........و الله حتى عيب و عار لهلا يخدم بوها من لخر
47 - مصطفى الخميس 28 ماي 2020 - 18:18
راه القهوة امبرتي راه كين شحال قبل رمضان زعما بنادم وحل غير في القهوة
48 - Etrehumain الخميس 28 ماي 2020 - 18:20
على من تضحكون يا من تسيرون هذا البلد. اصلا تسليم الطلبيات لم يمنع. واي طلبيات سترسل من المقاهي. العالم بأسره فتح عجلة الاقتصاد .حتى فرنسا و اسبانيا و اليطاليا التى مازلت تسجل 100وفات في اليوم. اتريدون ان تقنعوننا انكم اكثر اهتماما و مصداقية من هذه الدول كلها. الشيئ الذي اقتنعنا به هو انكم تعيشون في كوكب و الشعب في كوكب اخر
49 - tahiri الخميس 28 ماي 2020 - 18:22
علاش دابا نتا ماتاكولش الفريت فداركم
50 - karimi الخميس 28 ماي 2020 - 18:27
le probleme reside dans la mentalité


Je peux pas faire confiance a quoi que ce soit emporté, sauf si PIZZA!

Vous croyez que les employés vont suivre les regles, en se lavant les mains chaque fois, chaque heure etc!
vous croyez que l employeur va leur offrire des masques de qualité a achanger chaque 4h avec de l alchool!!!

vous croyez que si un est contaminez, va pas travailler en considerant l interet general!!!

croyez vous qu il y'a un control de ces restaurants de facon reglieres etet avec des pénalités tres lourdes voire meme fermeture de leur business

c et l AFRIQUE et nothing works the way it should be

personnellement j achetrai rien,

En attendant le vaccin, la situation ne changera pas
51 - بوزيان الخميس 28 ماي 2020 - 18:30
ليس في مصلحة أرباب المقاهي استئناف عملها حاليا في ظل هذه الإجراءات الصارمة التي تفرض عليهم شراء المواد المعقمة والمطهرة والكمامات ومراقبة الزبناء وتخصص مسافة التباعد بين الأشخاص يجب التريث إلى حين إزالة هذا الوباء
52 - Amine الخميس 28 ماي 2020 - 18:32
تايقولو ليكم فتح المقاهي و المطاعم لاخد الطلبيات فقط. آش دخل الجامع الله يهدي اصحاب فكرة علاش محلوش المسجد. باش يتحل المسجد خاص تتوفر جميع شروط الامان الصحية. اما المقهي مغاديش يجلسو فيها تدي قهوتك فالباب ديال القهوي و روح
53 - الحاج أبوخدوج الخميس 28 ماي 2020 - 18:35
..وننتظر على أحر من.الجمر أن تفتح البيران فإننا وصلنا
للحالة القسوى للإكتئاب والنفس في وضع حرج من الهم والغم ...أيها المسؤولون نحن شريحة كبيرة من المواطنين المقموعون من المجتمع المنافق ..
54 - مواطن الخميس 28 ماي 2020 - 18:37
ولكن اغلب المقاهي الشعبية والعصرية لها زبنا@ مضروبين علن نص نص، كافي لجي. اتاي والسكر علبرا..... ومضروبين علي الكرة وماادراك من الكرة ... والله يلطف.
55 - Ahmed الخميس 28 ماي 2020 - 18:41
Awdi Thats so funny. I really don't understand who will buy coffee from those Cafes because the majority of people are not allowed to go out!
56 - فؤاد ش الخميس 28 ماي 2020 - 18:42
بالنسبة للقراء الذين لا يقرؤون المقال و يكتفون بالعنوان ليعلقو باسءلة غريبة: لا المقاهي لن تفتح كما فهمتوا، فلا يمكنك الذهاب لتمضية معظم يومك على كرسي في مقهى على ناصية الشارع ، و لا داعي لسؤالك المنافق حول لماذا لم تفتح المساجد (قهرتونا بكثرة الايمات ديالكم)، فالمقاهي و المطاعم مفتوحة لتسليم الوجبات فقط و ليس للقعود على مقاعدها.
57 - الى صاحب اول تعليق الخميس 28 ماي 2020 - 18:44
أنت لا تفقه شيئا معرفش أش يقدر يوقع
58 - لحسن الخميس 28 ماي 2020 - 18:54
أنا واثق بان المستخدمين لن يلتزموا بوضع الكمامات وحتى فعلوا ذلك فلن يكون الا لمدة قليلة .نحن نرى كيف يضع العديد من الناس الكمامات تحت ذقونهم ولا يصبروا فقط مدة الخروج من البيت واُخرى المستخدمين المكلفين طيلة اليوم بإعداد الماكولات بامكنة ساخنة وضيقة وسيشعرون باختناقهم وسيخلعون مع المدة تلك الكمامات . يجب ان يكون المستخدم من اليابان او من الصين كي يلتزم بشروط السلامة ! أقول لمن يحب اكل الشوارع ان يتيقن بان الاكل الذي سيعطى له لن سالما مائة في المائة . فارباب المقاهي والمطاعم التي سيتمكن تلك الخدمة لن يستطيعوا مراقبة المستخدمين طيلة الوقت هذا اذا كانوا واعين أصلا بخطورة تلويث الأطعمة بالفيروس . المهم الله يحفظ الجميع .
59 - جود المغربية الخميس 28 ماي 2020 - 18:55
باركا من العفن وقلت النظافة والغش....ديرو خدمتكم على حقها نتمنا يكون ضميركم صحصح
60 - مغربي الخميس 28 ماي 2020 - 18:57
للذين يقولون لماذا لا تفتح المساجد أضن أنكم لاتصلون .أذكركم أن المصلين يصطفون الرجل للرجل والكتف للكتف بين المصلين و.....أما المقهى فيكون التباعد بين الناس ومن جهة أخرى سوف تفتح المقاهي ليس للجلوس .اقرأوا وافهموا النص جيد وكفانا موزايدات في استغلال الدين أيها المداويخ البنكرانيين من أجل جلب العاطفة.الشعب عاق بكم
61 - محمد الخميس 28 ماي 2020 - 19:05
انا صاحب محل للوجبات السريعة ولن أقبل بهذا كاري محل 400 دوهم وأفتح 4 ساعات كيف يعقل هذا أنا كنفضل نبقى مسدود كي أخرج بأقل الخسائر أما بعد إستأناف العمل فستكون السوائر أكثر من الدخل
62 - ها لي قلنا الخميس 28 ماي 2020 - 19:09
ها لي قلنا، مني تشوفو فرنسا دارت شي حاجة المغرب غيتبعها إلا في الأشياء المفيدة كإعادة العالقين في الخارج مثلا أو الاهتمام بقطاع الصحة وإنصاف الفئات الهشة من المواطنين
63 - lahrach الخميس 28 ماي 2020 - 19:19
المقال في واد و التعليقات في واد اخر المقاهي و المطاعم لن تفتح في و جه العموم و المسموح به الان هو خدمة توصيل الطلبات نظرا لان الادارات و المعامل و الشركات تستأنف العمل .بالدارجة باش الناس تكوموندي ماتاكل او ماتشرب فطور غدا ووصلوه ليهم للخدمة او لناس العادية لديورهم ماشي تمشي تجمع و تقهوى و تغدا او اتعشى مازال الوقت على داكشي فهمتو ولا لا تجمعات مازال ممنوعة داكشي علاش المساجد مازال مسمحوش بيهم بالنسبة ليتيسول علاش لقهاوي و المساجد لا
64 - simo الخميس 28 ماي 2020 - 19:20
يجب على الحكومة الاتستعجل لرفع حالة الطوارئ في هذا الوقت.لان الوباء غير مستقر .تظهر حالة .يجب الاتستعجل. يجب تكثيف الفحوصات في جميع المعامل والإدارات والحافلات سيارة الأجر ه وايضا في الطرقات.
65 - سناك بوجدة الخميس 28 ماي 2020 - 19:23
كيف تفتح المطاعم او سناك و عند السادسة تغلق ؟؟؟؟ شخصيا ما فهمت والو ...
66 - videosna الخميس 28 ماي 2020 - 19:40
كما يقال اهل مكة ادرى بشعابها .... كنوا على يقين اصحاب المقاهي لن يفتحوا محلاتهم بهذه الطريقة لانه ببساطة لان ياتي احد ويطلب كوب القهوة ويرحل .
هذا راه الشعب المغربي وليس الشعب السويسري
67 - Yousef الخميس 28 ماي 2020 - 19:40
كيف يمكن لاصحاب المقاهي العمل بخدمات التوصيل،دابا الى بغيت قهوه نتصل بالمقهى لي كنجلس فيها و النادل يجبهالي حتى لدار !!!!!؟؟؟نحن في المغرب ليس لدينا تقافة طلب الاكل عبر الهاتف أو الانترنت لتصلك إلى منزلك فقط نسبة قليلة في الرباط والدار البيضاء
68 - youness الخميس 28 ماي 2020 - 19:46
نتمتاو بعد رفع الحجر يمنع التدخين في المقاهي و المطاعم
69 - صديق الخميس 28 ماي 2020 - 19:56
للذين يحتجون على فتح المقاهي والمطاعم قبل المساجد . فالسبب هو ان المساجد لا يكون فيها التباعد والمصلون يتلاصقون . والأخطر ان اغلب المصلون يتوضؤون ويلسون جواربهم أي التقاشر غير نظيفة وارجلهم مبللة ورائحة كريهة ويأتي المصلي ليضع جبهته وانفه فوق مكان هذه الروائح ويصبح المسجد اخطر مكان لانتقال الأوبئة . العيب يا اخي ليس في المسجد بل في أغلب المصلين اللذين لا يعرفون أن النظافة من الايمان
70 - جواد الخميس 28 ماي 2020 - 19:59
هل الزبون سيشرب القهوة بدون كرسي أو خارج فضاء المقهى ما فهمتش !!!
71 - nadorboy الخميس 28 ماي 2020 - 20:16
الامور ان شاء الله غادية في تحسن وبشرى لنا قريبا ان شاء الله سنعود للوضع الطبيعي
72 - محلل اج الخميس 28 ماي 2020 - 20:20
يجب فتح جميع المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم والمساجد والمصانع والإدارات ومحلات الحلاقة، ،،،،،في هده الحالة وفي ظرف الجاءحة كل مسؤول على تصرفاته((التاجر/رب المقهى/ النادل/ الحلاق/ الزبون/ المصلين/ رب العمل /العمال الخ ))
ادن على الجميع التعايش مع هدا الفيروس بشيء من الحيطة والحدر، والحمد لله وسائل التعقيم والنظافة والكمامات متوفرة في السوق
ادن أوصيكم بالتباعد الاجتماعي وتجنب التجمعات ((راه ما يكون غير الخير منهنا للقدام )))
73 - اذكى شعب في العالم الخميس 28 ماي 2020 - 20:41
أنا اشربها في البيت حيث اقتني قهوة ذات جودة ممتازة ويكون ثمن الكوب المنزلي حوالي الأربعة دراهم بدل قهوة عشرين درهم السيئة الجودة. كما أن وجوه العمال والعاملات ومن يصنعون القهوة لا تفتح الشهية بل تجعلك تقلق وتتخوف من شرب شيئ يؤدي صحتك، وجوه غاضبة مكشرة عليها غبرة، لذا أنا افضل إعدادها في البيت والأمر ينطبق على الطعام كذلك.
74 - Aziz الخميس 28 ماي 2020 - 20:50
يمكن للي دبجو هاد القرار عمرهم ريحو فشي قهوة مغربية....
سي نورمال باش تولي وزير ممساليش تقهوا
معارفينش أننا شعوب البحر الأبيض المتوسط
مغرضناش فلقهوة أومبورتي
حنا بغينا نشرو رجلينا فلقهوة
نتفرجو فلغادي وجاي
ندورو مع طلابا وسيرورات ولكارديانات
نشو بجورنان ديال قهوة على ذبان
نقرقبو ناب
يتوحشونا مالين دار
..كيخرمزو مساكن....
75 - مغربي الخميس 28 ماي 2020 - 20:53
الأمور تتحسن والحمد لله. لكن من الواجب ان لا يكون هناك تسرع في رفع الحجر الصحي حتى نتمكن من محاصرة الوباء والعودة للحياة الطبيعية فكان ينبغي أن يزدادالحزم والصرامة خاصة في هذه الفترة فلم يبق الا ايام قليلة لتحقيق الهدف على الجميع أن يستمر في احترام الحجر الصحي وارتداء الكمامة واحترام التباعد الاجتماعي اما المقاهي والمطاعم فينبغي الانتظار قليلا قبل السماح لها بالعمل حتى نتأكد من السيطرة على ألمرض
76 - Younes الخميس 28 ماي 2020 - 21:08
هدا اجراء زوين خداتو الحكومة ولكن رآه من طابلة في القهوة غادين يوليو زوج و تلاتة و عنا المغاربة عزيزة علينا الهدرة بحال العيالات ،لدا وجب المراقبة تم المراقبة هاد الناس راه ماكايحشموش حتى واحد مايريح فالقهوة حتى واحد اللي بغا شي قهوة يديها لدارو و يشربها ،غير شوية الصبر هادشي غير واحد الشهر و انشاء الله ترجع حياتنا اليومية الطبيعية
77 - حموزة الخميس 28 ماي 2020 - 21:16
حل صالح للمطاعم اما المقاهي فلا، لا شك ان الوزارة و المسؤولين لا يشربون القهوة مثل بقية المغاربة يشربون فقط ستارباكس ، اما حزب العدالة و التنمية فيعتبر المقهى مجرد تضييع للوقت.
لن يقبل الناس على المقهى نشريها بدرهم احسن من عشرة دراهم، الثمن راه داخا فيه الويفي و الجلسة، ماتحاولوش تختارعو العجلة لي داتو فرنسا ديروه.
78 - مواطن الخميس 28 ماي 2020 - 21:25
القهوة والكمامة والنظافة والتعقيم، منين غادين نبداو هاد الشيء صعيب
خاص وزير الصحة يشرح لينا
79 - ص.ع الخميس 28 ماي 2020 - 21:27
انا حلاق جميع الضرائب أأديها. إذن انا أخدم المجتمع ولست مستهلك . بما انه أغلب الحلاقين لم يحصلوا على مستحقاتهم . يجب على الدولة أن تعفينا من الضرائب . أما بالنسبة لكورونا فهي مثل الزوجات نحاول في الأول ان نتغلب عليم. ثم لم و لن نستطيع .وبعدها نتعايش معها. تحياتي .
80 - Hatata الخميس 28 ماي 2020 - 21:33
يصحاب ليهم المغرب هو سنغافورة
81 - SI.. الخميس 28 ماي 2020 - 21:37
Très bonne nouvelle.. Reste à savoir s'ils vont respecter les barrières de sécurité ainsi que le port de masque ! j'ai confiance, les Marocain(es) sont très disciplinés.
82 - امين الخميس 28 ماي 2020 - 21:49
خاص الورقة ديال المقدم باش نخرجو ناخدو قهوة؟
83 - ملاحظ الخميس 28 ماي 2020 - 21:50
تعلم الناس في الحجر الصحي .... الطبغ في المنزل و العودة إل الأغذية الطبيعية ... و أحس بتحسن كبير ....... و فهم مصدر أمراضه ...و هم يخافون ان يتعود على هذا الأسلوب فتنهار الأغذية الصناعية و الصفقات الطبية .... و الضرائب المترتبة عن ذلك....و كذلك خايفين معدل الحاية يرتفع (التقاعد).... و عدا ذلك يريدون ان يحسبوا على هذه المقاولات انها في فترة عمل مع ان ذلك مجرد انقاد ما يمكن انقاده .... باختصار ....حسابات مالية فقط
84 - وفاء الخميس 28 ماي 2020 - 22:00
وشكون هدا الي غادي يخلي ماكلة الدار مصايبة على عينو ويجيب ماكلة أو قهوة الزنقة معارفينش الي كصايبوها منقيين دكشي ولالا واش مراض ولالا صراحة ماشي وقت القهاوي حيت ناس مزال متخوفة
85 - هه هه الخميس 28 ماي 2020 - 22:02
بالنسبة لبعض المطاعم شيء ايجابي اما اصحاب المقاهي خصوصا في المدن الصغرى وبعض الاحياء في المدن الكبرى لايمكن فتح المحلات نظرا لانه ليس هناك زبناء يقبلون في حمل القهوة الى منازلهم او اماكن عملهم والذي افتى بهذا القرار لا يعرف مشكل القطاع انا لدي مقهى ولا يمكن لي ان افتح لبيع عشرة قهوات في اليوم وادي اجرة النادل وعامل النظافة المقهى وجدت كفضاء للجلوس والمواعد اذا لم يكن هناك ترخيص بالجلوس فمن الاحسن الاغلاق
86 - طنجاوي الخميس 28 ماي 2020 - 22:03
الحجر الصحي وحالة الطوارىء مستمرة الى غاية ١٠ يونيو والان تم الاعلان بفتح الحانات والمقاهي والمطاعم وحالة الطواريء مستمرة فسنرى السكارى نهارا
والمساجد ؟
87 - ابن هذا البلد الخميس 28 ماي 2020 - 22:04
سمحو ليا وكفاكم من توهيم الناس انكم ترفعون الحجر انها قرارات كارثية و الكارثة هي الحالة النفسية للاطفال الذين تغير عندهم كل شيئ 180 درجة ولمدة 90 يوم تقريبا الكارثة هي حالات الانتحارات وحالات الاغتيالات التي اصبحنا نسمع بها الكارثة هي العنف المنزيلي من الجسدي واللفضي الذي اصبح بين الازواج الكارثة تطبق قانون ولا تعرف متى وكيف ستخرج منه الكارثة والكوارث كثيرة لا تعد ولا تحصى التي تقع وستقع جراء هذا الحجر الملعون الدول التي تحترم شعوبها وتفهم ان هناك مشاكل ستقع مع الحجر اخطر من كورونا نفسها فهمت واكتفت ب 56 يوم من الحجر والله يعطي لهاد السياسيين دياولنا شي عقل ويهديهم علينا راهم مخلوعين كثر من القياس واخيرا كما يقول المثل الشيئ اذا زاد عن حده انقلب لضده .
88 - معتوه الخميس 28 ماي 2020 - 22:44
وبهذا يستعيد المارة ولو بشكل مؤقت حقهم الطبيعي في استعمال الارصفة اللتي كانت محتلة.

بدل المشي في الشارع العام بجوار السيارات.
89 - فين اوا غادي الخميس 28 ماي 2020 - 22:45
المرجو من المواطنين الاستفادة من هدا الوباء .
واعداد وجباتكم في المنازل عوض الاكل في المقاهي . والخروج عند قضاء غرض ضروري . عوض التسكع في الطرقات والمقاهي .
90 - عميق الخميس 28 ماي 2020 - 22:53
فرحانين اتشربوا واتكلوا لعفن تخيلوا محلات سدين شهرين ونصف شحال خصهم ديال نقاوة في نظركم عندما مشغلين غادي سوعاو بهاد مسألة ههههه
زائد واحد حاجة راه غادي تكلوا غير كنجلي وليريمي
اللهم قد بلغت
91 - dankichot الخميس 28 ماي 2020 - 23:09
بوادر الفرج بدأت تتراى في الأفق . وعلينا أن نكون في مستوى اختيارات الدولة
92 - Boutaib said الجمعة 29 ماي 2020 - 00:01
كورونا علمتنا كيف يمكن الاستغناء على المقاهي والمطاعم ادا هم تمادو في رفع الأسعار بطريقة جنونية فكيف يعقل أن ثمن فنجان قهوة في بعض الأماكن في القنيطرة الرباط أو الداربيضاء وصل 17 درهم وثمن الكلفة 2 درهم .
93 - sun shine state الجمعة 29 ماي 2020 - 00:08
il fallait le faire depuis longtemps comme aux usa et en europe.
94 - Sara الجمعة 29 ماي 2020 - 02:14
راكم غا كتحلموا حلو القهاوي او الجوامع راه غير فيلم .هم يجمعون حقاءبهم وانتم تعلقون على التافاهات هدا سب الدين وهدا قتل وهدا سرق وهدا انتحر .في جميع دول العالم يلهون الناس بحكايات كانت اصلا تقع قبل كورونا.المهم استعدوا القادم رهيب جدا وفي خلال اسابيع .انصحكم بالهروب الى ما وراء جبال الاطلس .ربما ستنجو .
95 - تامي الجمعة 29 ماي 2020 - 09:33
الحلاقة هي الشغل الذي لا يمكن انجازة بموازاة مع الحفاظ على مسافة الامان بين الحلاق و الزبون .فياترى كيف سيحل المشكل
المجموع: 95 | عرض: 1 - 95

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.