هيئات ترفض سرعة تنزيل التغطية الصحية وتقاعد التجار والمهنيين

هيئات ترفض سرعة تنزيل التغطية الصحية وتقاعد التجار والمهنيين
الإثنين 1 يونيو 2020 - 04:00

عبّرت هيئات نقابية ممثلة للمهنيين والتجار عن عدم قبولها للطريقة التي يتم التحضير بها لتنزيل مشروع التغطية الصحية ومعاش التقاعد لفائدة التجار والمهنيين، المندرج ضمن الورش الحكومي لتمتيع المستقلّين وأصحاب المهن الحرة بالحماية الاجتماعية.

وأبدت التنسيقية الوطنية للهيئات المهنية الأكثر تمثيلية، التي تضم النقابة الوطنية للتجار والمهنيين، والفضاء المغربي للمهنيين، والاتحاد العام للمقاولات والمهن، رفضها ما سمّتها “سياسة فرض الحلول الجاهزة وغير المتوافق عليها”.

ويأتي ردّ فعل الهيئات المذكورة، عقب شروع وزارة التجارة والصناعة والاقتصاد الأخضر والرقمي، بتنسيق مع غرف التجارة والصناعة، في تنزيل التغطية الصحية ومعاش التقاعد لفئات التجار، إذ اعتبرت أن هذا المشروع مازال بحاجة إلى إنضاج ليكون في مستوى تطلعات الفئات المعنيّة به.

وقال رشيد الجكيني، الكاتب العام للفضاء المغربي للمهنيين، إن التنسيقية الوطنية للهيئات المهنية الأكثر تمثيلية واكبتْ هذا الورش منذ انطلاقته، وجمعتْها لقاءات مع مسؤولي وزارة التجارة والصناعة، ووزارة الشغل، ومسؤولي إدارة الضرائب، وزاد: “كنّا ننتظر أن تنضج المقترحات التي ناقشناها، ولكن يبدو أنهم يريدون تسريع إخراج هذا المشروع بأي شكل كان”.

رفض الهيئات الثلاث الممثلة للتجار والمهنيين الطريقة التي يتم السعي بها إلى تنزيل التغطية الصحية ومعاش التقاعد لفئات التجار أجّجته الظرفية الراهنة، إذ تضرر التجار من تداعيات جائحة كورونا، وتراجعت مداخليهم، وهو ما يجعلهم غير مستعدين لدفع مساهماتهم للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

ويسود الخلاف أيضا بين الطرفين حول نسبة هذه المساهمات، التي اعتبرت التنسيقية المذكورة أنها لا تتناسب مع الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للتجار. وقال رشيد الجكيني في هذا الإطار إن وزارة التجارة والصناعة التي يوجد المشروع بيدها “تفكر في التوازنات المالية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ولا تأخذ بعين الاعتبار مصلحة التجار”.

وأوضح أن التجار لا يمكن أن يدفعوا الضريبة على الدخل للخزينة العامة، ويدفعوا في الوقت نفسه مساهمات التغطية الصحية والتقاعد كاملة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مضيفا: “لا يمكن أن يتحمّل التجار مسؤولية الحفاظ على التوازنات المالية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. هذه ليست مسؤوليَتنا”.

وتطالب التنسيقية الوطنية للهيئات المهنية الأكثر تمثيلية الجهةَ الحكومية المعنية بهذا المشروع، الذي يهمّ شريحة واسعة من المهنيين، إلى استمرار التفاوض حوله، إلى حين الوصول إلى صيغة تنزيلٍ متوافق حولها، والتوصل إلى حلول ملائمة للنقط التي مازال حولها خلاف.

ونوهّت التنسيقية ذاتها إلى أن جميع مكوّناتها تؤيد استفادة المهنيين من التغطية الصحية الشاملة، لكنها شددت على ضرورة تنزيل هذا الورش انطلاقا من مخرجات وتوصيات المنتدى المغربي للتجارة، وتوصيات المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات، التي انعقدت السنة الفارطة.

من جهته قال رشيد الجكيني: “نحن لسنا ضدّ الاستفادة من الحماية الاجتماعية، بل إن هذا واحد من مطالبنا الرئيسية، ونحن الآن لا نطالب سوى بإشراكنا في إخراج التصور النهائي لهذا المشروع”، مردفا: “ليس هناك خلاف كبير بيننا، ولكننا لن نقبل أي قرار أحادي الجانب”.

‫تعليقات الزوار

24
  • محمد
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 04:08

    ليس هناك خلاف كبير بيننا ولكننا لن نقبل بأي قرار أحادي الجانب.
    هذا ما يسمى في المغرب بسياسة العصا في الرويضة.
    قوة البلابلا وقلة ما يدار.

  • omrane
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 04:25

    يتذرعون بكورونا من اجل عدم دفع مستحقات العمال للصندوق. وهل كنتم تدفعون للصندوق قبل الوباء؟

  • العيادي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 05:01

    الكل يتهرب من أداء المساهمات والضرائب، باغيينها باردة. غير الموظف والمتقاعد مساكين لي يدفعوا المساهمة لصندوق التقاعد ويخلصوا الضريبة على الدخل للخزينة العامة. لكما الله أيها الموظفون والمتقاعدون.

  • مستغرب
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 05:04

    النقابات دائما ماتكون ضد أي إصلاح لقطاع ما وبعض الأحيان تكون المعارضة من اجل المعارضة وهو ما يتجلى في كلام الكاتب العام للقضاء المغربي للمهنيين اذ قال ليس هناك اختلاف كبير بيننا لن نقبل أي قرار احادي الجانب شخصيا ما اتمناه هو ان تواكب التغطية الصحية خدمات في المستوى وهو مالن يتأتى الا بمشروع كبير للبناء المستشفيات والرفع من مستوى القطاع الصحي

  • الإثنين 1 يونيو 2020 - 05:13

    الفشل حليف جميع الاحزاب السياسية و كل ما يتعلق بمصلحة المواطن و الوطن
    عندما نزلوا قانون التقاعد للبرلمانيين بالرغم من انهم مليارديرات و لهم مشاريع و حسابات ضخمة لم يفكروا في الصندوق و و و و و
    وعندما اتى دور المواطن المغربي المزلوط المياوم اذى تغدى لن يتعشى و بعض التجار الصغار الكل عارض لان الصندوق غير مستعد و المواطن في ازمة و و و و لو انكم تحبون المواطن و الوطن لن ولم توقفكم اية ضروف
    لنا الله يا مغرب

  • لا يهم الإسم
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 06:23

    صراحة مابقيناش فاهمين ، واش الدولة تريد تطبيق جيدا للقانون لتفادي الوقوع في أزمات قد تعصف بالعديد من القطاعات ، والنقابات ترفض وتتشرط ، ماعليناش ندوزو هاذي ، على الدولة أن تفرض مراقبة صارمة على جميع المقاولات والشركات وابمقاهي والمحال التجارية ، للتطبيق السليم لمدونة الشغل وكفانا لامبالات ، يجب على الدولة أن توفر عدد كبيرا من مفتشي الشغل لأن عددهم اليوم في المغرب هو مايقارب 400 مفتش وهذا عدد غير كاف لتغطية ربوع المملكة ، يجب الضرب بيد من حديد على كل مخالف لأحكام مدونة الشغل 65.99 ، لايمكن لأي شرقة أو مقهى أو ظقاولة أو أي شخص يريد العمل أن يؤخذ رخصة البدأ في العمل إلا بعد مراقبة كل الوثائق التي تدل على تسجيل كل العاملين في الضمان الاجتماعي ويجب أن تكون مراقبة دورية وعلى كدار السنة وليس مرة واحدة في تاريخ المقاولة . ضرب بنادم لجيبوا باش يطبق القانون ويجب كذلك الرفع من قيمة الغرامات المنصوص عليها في مدونة الشغل والقانون الخاص بالضمان الاجتماعي لكي يفكر المشغل 1000 مرة قبل أن يخرق القانون .

  • مواطن
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 06:27

    انها بادرة طيبة لايمكنكم رفضها بل ستكون اختيارية لمن يريد الانخراط، ويمكن لكل تاجر ان يحدد مبلغ المشاركة
    وقانون الصندوق معروف والاستفادة كذالك منه مقننة

  • ابو سلمى
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 06:59

    لمادا لا يريدون التغطية الصحية والاستفادة من التقاعد .لابد من هيكلة هده القطاعات فهدا في مصلحة المهنيين اكثر .وللتدكير فهناك عدة قطاعات غير مهيكلة تدهدر منها اموال طائلة.وطبعا يجب اخد راي المهنيين والتشاور معهم .

  • عزيز طالياني
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 07:24

    والله بعد اكثر من 64 عام من استقلال المغرب، ولا زالت الشغيلة تعاني وتكابد في صمت. مادا تفعل هاته الهيئات الان وتخرج بمثل هاته الديباجات والتفاعلات؟ اين كانت غائبة طوال كل هده المدة لطرق الابواب ؟ لمادا لم تخرج ببيانات واقتراحات من قبل؟ لمادا لا تتبنى الاحزاب دور المدافع عن حقوق المواطن وتقدمها للبرلمان لتفعيلها كقوانين الزامية، اليس هدا هوا مفهوم الدولة المدنية المعاصرة؟ مادا عن الهيئات والنقابات الموازية؟
    والله كنت اعمل في المغرب من 6 صباحا الى 9 مساءا بدون تغطية صحية، ولا تقاعد، تعرف معنى انك لست جزءا من هدا الوطن وتتسائل حينها عن ماهية وجود الدولة؟ لا اسس، فقط دئاب و صقور تحوم حولك.
    اول شي تناله عند الاغتراب، بعد السكن والعمل والتعليم، الحقوق الاجتماعية( صحة تقاعد…)
    you have a full package ready to be automatically implemented.
    والله اتمنى من ان ينال العامل في القطاع الخاص والشركات واصحاب المقاولات الداتية نصيبهم من الحقوق التي تصون لهم وطنيتهم وانسانيتهم.

  • ح س
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 08:15

    مشروع كبير ،ذو أبعاد متعددة ، تحقيقه سيكون انجاز كبير ومفخرة كبيرة للمغرب والمغاربة لأنه يروم تحقيق نوع من العدالة الاجتماعية ويوثق عهدا جديدا من التضامن الاجتماعي بين مختلف الفئات الاجتماعية ذلك أن الجميع فقير أمام المرض ولو بدرجات مختلفة في وقت أصبحت الأسر تعرف فيه تفككا مع الحياة العصرية وغياب الدار الكبيرة وسيادة الأسر النووية ، وهذا أصبح واقع في الحي والاشهار والبيع والشراء ، زيادة على دوره الريادي في تخقيز العديد من اللذين يعملون لذواتهم في القطاع الغير الهيكل للانخراط في القطاع المهيكل وبالتالي تنظيم الحياة الاقتصادية وما يتحقق من فضل على الجميع أفراد ومجتمع ودولة . ،

  • le choix
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 08:29

    pour ces gens ,la démocratie c"est tout est gratuit,le tout fourni par l"état,une pensée du moyen âge,l"état doit être ferme sans recul,celui qui refuse doit être inscrit sur une liste pour être privé des soins à l"hôpital public,interdit de se rendre en touriste à l"étranger,
    le virus est une catastrophe sans pareil ,le recul du pays est de 25 ans en arriere,tout le monde doit participer pour être à l"abri de la famine par manque de ressources !
    le parti gauchiste qui demande l"annulation de la fête du mouton,veut ruiner les éleveurs d"autant plus que la consommation des viandes a largement diminué,
    personne n"oblige le musulman d"acheter le mouton ou de ne pas l"acheter,alors laissez libres les marocains dans leur choix,bien sûr c"est à l"état de décider suivant la situation,toujours est il l"individu est libre

  • اشنو حنا نخلصو عليهم
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 09:31

    كاجراء نحن ندفع ضرائب اكتر من التجار والحرفين وتقتطع من رواتبنا لفائدة الضمان الاجتماعي اربع مراة او اكتر…
    متلا اللي كيتخلص ب 4000 درهم كيقطع ليه 450 درهم لفائدة الضمان الاجتماعي.
    راه كين بعض الحرفيين والتجار لكيربح في صيمانة 5000 درهم ..كاليك مخصوش يخلص ويستافد من التغطية الصحية والتقاعد معانا..
    وحنا اصلا كارين عند التجار والحرفيين لانهم هما اللي كيبنو الديور اما الاجير المخير كيدير بارطة كريدي كيبقا يخلص فيها حتا يموت

  • أغراس
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 10:27

    على ما يبدوا هده التنسقية تريد كلشي فابور على ظهر الشعب بدون مشاركة

  • هشام
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 10:35

    الله يسخر بادرة حسنة راه كاين تجار لي كايعانيو من الامراض المزمنة وزيد وزيد زيد على انك مياوم حياتك كاملة ونت ضرب فالعتلة عمرك ترتاح

  • خبير
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 11:37

    يريدون الإستفادة دون دفع المساهمات. الإنتهازية و الطمع هو أحد أسباب تأخرنا.

  • محند
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 12:08

    اذا أردنا بناء دولة معاصرة فالعصر يقتضي المساهمة كل حسب إمكانياته وبقدر ما يساهم يستفيد اذا أحتاج إلى ذلك. التهرب الضريبي يقتل المعاصرة ويبتدء في المعمل حين لا يتم التصريح بالكمية المنتجة كاملة وفي الميناء مع ما يستورد وعند الأخصائي حين لا يصرح بدخله كاملا…..لا بد من وضع القوانين وآليات المراقبة الفعالة ولربما تجريم المخالفة لتصحيح الوضع.

  • نجاة
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 12:27

    احنا باغيين نستافدو من الضمان الاجتماعي .والنقابات علاش كترفض .فاين كنتي شحال هادي مادفعتوش علينا وتحققو لينا المطلب .دابا عاد بان ليكم المصالح ….

  • Hatim
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 13:35

    يجب تغيير جميع مفتشين الشغل بالمغرب لانهم يحملون الاسم فقط البيع والشراء في المواطن (أوشلا مايتقال واللسان تقال)

  • BOUGAF
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 13:42

    هؤلاء التجار والحرفيين محتاجون بالفعل للتغطية الصحية ولمعاش التقاعد عند بلوغ السن القانونية. الناس الدين يدعون تمثيل هذه الفئات عليهم أن يناقشوا مضمون المقترح الحكومي وتعديله واثراءه حتى يتلاءم مع تطلعات المعينين .مشي نقابله بالرفض جملة وتفصيلا لا لشيء إلا لأنه آت من الحكومة.يجب أن تكون مصلحة التجار والحرفيين هي الأولوية اما التظاهر بالدفاع فهو مجرد مناورات شعبوية وسياسوية اثمها أكبر من نفعها .

  • اضمين محمد ع الله ولد احمد
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 14:37

    والله العظيم وما تسالوني حلوف راه هاد النقابات هي لي حجرات على حقوق الشغيلة بالمغرب الدور ديالها هو دور السمسار كيشد العلاوة من عند البايع والشاري دبا هاد النقابات والله ما كيهمها المصالح ديال الشغيلة قدما كتقلب على الامتيازات واش أعباد الله الدولة كنعطس لبنقابات مليارات السنتيمات وهي كتمتل علينا بلي راها مستقلة؟ العفو يامولنا رآها عيقات وتا واحد مابقى تايق فيها
    دبا المطلوب ان تعطي التيساع وتخلينا نحصلو على التغطية الصحية والتقةعد وتمشي تقلبليها على شي خديمة من غير التسمسير فمصير الناس وارزاقهم

  • ali
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 15:28

    التغطية الصحية و التقاعد كيدخلوا في ما يسمى ب التضامن. انت تخلص أو تقدر ما عمرك تستافد ، مثلا انت ديما صحيح و متي (الموت) قبل ما توصل سن التقاعد. اذن هاد الناس و جميع الفئات ديال المجتمع خاصهوم انخرطوا على حساب الدخل ديالو. عندك شي تاجر باني جوج ديور أوشلا محلات، و يقول ليك غادي نخلص غير 300dh مثلا. راه الموظف أولا الاجير للي كيتخلص 7000dh في الشهر تلقاه مسكين كيخلص ما بين التقاعد و الضريبة و التغطية الصحية اكثر من 30000dh في العام….

  • انس
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 15:29

    هذا مشكل عويص و إن لم يتم حله بعد ازمة كورونا . أؤكد لكم انه لن يتم حله ولو بعد 50 سنة . ليس هناك ارادة حاسمة لحله.
    ستأتي ازمات اكبر من كورونا و إن لم يجد المغرب الحلول الان سيندم كثييرا يوم لا ينفع الندم .
    التغطية الصحية الغائبة بالنسبة لملايييين المغاربة هي مشكل كبييير جدا . شحال قدنا نديرو الصينية و نجمعو للفقراء ؟؟؟؟
    مشكل التهرب الضريبي ….. مشكل الفساد الاداري …. مشكل حقوق الانسان …. مشكل الرعاية الصحية لعموم الشعب ….
    سنعاني كثيييرا في السنوات القادمة إن لم تحل هاته المشاكل .

  • في نظري
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:37

    * في نظري ، يجب :
    1) ـ تعميم الإستفادة من خدمات الصحة العمومية ، بالنسبة لجميع فئات المواطنين .
    2) ـ إنشاء صندوق خاص بالمعوزين و العاطلين و فاقدي الشغل .
    3) ـ إنشاء صندوق خاص بضحايا الكوارث .
    * لتحقيق ذلك ، تفرض ضريبة على الثروة بمبلغ لا يضر الأغنياء ، زادهم الله رزقاً .
    و إضافة ضريبة بكم قليل تضاف إلى أثمنة بعض المواد الأساسية و الأكثر إستعمالاً ،
    و إلا فمن أين ذلك المال ، المخصص لإقامة المواسم و الزويا و الأضرحة ، وضريبة
    الإعلام السمعي البصري التي هي غالية و دون إستفادة حتى من نقل المباريات و…
    * هناك أشياء كثيرة ، يجب إعادة النظر فيها . كل ذلك من أجل الإهتمام بالجبهة
    الداخلية ، التي هي صمام أمان وضامن إستقرار ، حيث لا يمكن لأي ريح داخلية
    أو خارجية زعزعتها .

  • عبد الحميد
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 01:23

    واش تدحكو علينا أنا صانع تقليدي تنخدم خمسة أشهر في السنة على أقصى تقدير والله العظيم كنكمل العام بالكريدي منين أنجيب المال باش ندفع كل شهر ل صندوق التقاعد واش باغين تمصون دمنا .الإصلاح هو تصلحو هد القطاع المستفيد الأكبر هم أصحاب الرأسمال الكبير هما اللي قتلو الصانع التقليدي المرجو النشر وشكرا جزيلا واش كتمشيو تصلحو وكتعميولها عينيها لينا الله والحمد لله كلام من القلب والله العظيم والمرجو النشر وشكرا

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين