24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3406:2113:3817:1820:4522:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. إنهاء الكلاب الضالة بالقنيطرة .. صفقة مشبوهة أم استغلال سياسي؟ (5.00)

  2. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  3. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  4. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

  5. الشرطة تتصدى للاتجار في المخدرات ببنسليمان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | فرق برلمانية تُطالب بحماية المُكترين من خطر الإفراغ بسبب كورونا

فرق برلمانية تُطالب بحماية المُكترين من خطر الإفراغ بسبب كورونا

فرق برلمانية تُطالب بحماية المُكترين من خطر الإفراغ بسبب كورونا

أثرت جائحة كورونا على اقتصادات الدول، وأضرت بمدخول الأجراء والعاملين في القطاع غير المهيكل، ما جعل فئة منهم غير قادرة على أداء واجبات الكراء في ظل ظرفية غير مسبوقة تستدعي إجراءات استثنائية لمواكبة هذا الوضع.

وإذا كان عدد من أصحاب محلات السكنى والاستعمال المهني قد تفهموا الوضع الحالي وأبدوا تضامناً مع المكترين لديهم من خلال تأجيل أو الإعفاء من أداء السومة الكرائية مرحلياً، فإن آخرين لجؤوا إلى الإجبار على الأداء أو طلب حكم بالإفراغ لأن سومة الكراء تعتبر مصدر عيش لهم أيضاً.

ولتجاوز هذا الوضع، تقدم برلمانيون بمجلس النواب بمقترحين يهدفان إلى تعديل مقتضيات القانون رقم 67.12 المتعلق بتنظيم العلاقة التعاقدية بين المكري والمكتري للمحلات المعدة للسكنى أو الاستعمال المهني، والقانون رقم 49.16 المتعلق بكراء العقارات أو المحلات المخصصة للاستعمال التجاري.

وتروم مقترحات التعديل، التي قدمها فريق حزب الأصالة والمعاصرة، تضمين القانونين سالفي الذكر مقتضيات تنص على عدم الحكم بالإفراغ إذا تعذر على المكتري أداء الوجيبة الكرائية بسبب القوة القاهرة حسب مفهوم الفصل 269 من قانون الالتزامات والعقود، في حال طلب المكري فسخ عقد الكراء.

كما دعا البرلمانيون، ضمن المقترح الذي أحيل على لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، الجمعة، إضافة مقتضيات تؤكد أن "المكتري يبقى ملزماً بأداء ما تخلد بذمته داخل أجل أقصاه سنة واحدة من انتهاء القوة القاهرة تحت طائلة اعتباره في حالة مطل موجب للحكم بالإفراغ".

وربط الفريق النيابي صاحب المبادرة مقترحاته بمرسوم حالة الطوارئ الصحية الذي تنص مادته الثالثة على إمكانية قيام الحكومة باتخاذ جميع التدابير اللازمة التي تقتضيها هذه الحالة بموجب مراسيم ومقررات تنظيمية وإدارية من أجل التدخل الفوري والعاجل للحيلولة دون تفاقم الحالة الوبائية للمرض، وتعبئة جميع الوسائل المتاحة لحماية الأشخاص وضمان سلامتهم.

وقد تقدم في هذا الصدد أيضاً فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب بمقترح قانون يروم عدم ترتيب واقعة المطل على عدم الأداء طيلة فترة الحجر الصحي، من خلال جعل الوجيبة الكرائية ديناً عادياً عن مدة حالة الطوارئ يمكن استيفاؤها بعد انتهاء فترتها.

وينص المقترح على أنه لا يترتب عن عدم أداء السومة الكرائية عن المدة المذكورة فسخ عقود الكراء، ولا تستحق عنها فوائد ولا تعويضات عن التأخير في الأداء، على أن تمنح للمدين مهلة أداء لا تتعدى 90 يوماً حسب ظروف كل نازلة وحسب وضعيته.

كما تقدم الفريق الاشتراكي أيضاً بمقترح قانون في السياق نفسه لجعل المبالغ الكرائية العالقة بذمة المكتري عن فترة حالة الطوارئ الصحية ديناً عادياً يُستوفى بالمساطر القانونية المعمول بها دون اعتبار ذلك تماطلاً موجباً للإفراغ دون تعويض.

لكن المقترحات سالفة الذكر ستبقى مرهونة بموافقة الحكومة قبل الشروع في مناقشتها واعتمادها داخل لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب لتمر عبر المسطرة التشريعية قبل أن تصبح قانوناً مطبقاً، وفي ظل الظرفية الحالية التي قل فيها مستوى اشتغال البرلمان، تبقى حظوظ الموافقة ضئيلة جداً.

ويرى عدد من المعنيين بهذه المقترحات أن الحكومة أغفلت هذا الجانب الهام؛ إذ لم تقم بسن إجراءات في بداية حالة الطوارئ الصحية، خصوصاً أن الأمر يهم فئة هشة، على رأسها الطلبة والأسر العاملة في القطاع غير المهيكل، إضافة إلى الأجراء الذين أصبح معظمهم في توقف مؤقت عن العمل يتلقى تعويضاً لا يتجاوز 2000 درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (96)

1 - bonyab السبت 30 ماي 2020 - 22:10
وخاص حتى وكالات الماء والكهرباء والضرائب يرخفو على الناس
2 - مغربي السبت 30 ماي 2020 - 22:11
نتمنى مم الفرق البرلمانية التنازل و لو مؤقتا عن تعويضاتهم في هذه الظرفية...وحتى صاحب الملك في حاجة الى ثمن الكراء .
3 - حمد السبت 30 ماي 2020 - 22:12
تشريع الاستلاء على ملك الغير و تكثير ملفات العقار في المحاكم هذا هو مضمون هدا المشروع لي عندو شي عقار دابا يخاف يكريه لان المكتري ضامن عام ديال عدم الاداء وبالتالي يقول ليك نخوي ليك
4 - Dr Salem السبت 30 ماي 2020 - 22:14
مَن نفَّس عن مؤمنٍ كربةً من كُرَب الدنيا، نفَّس الله عنه كربةً من كُرَب يوم القيامة، ومن يسَّر على معسرٍ، يسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلمًا ستره الله في الدنيا والآخرة، واللهُ في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، ومن سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا، سهَّل الله له به طريقًا إلى الجنة، وما اجتمع قومٌ في بيتٍ من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده، ومن بطَّأ به عمله لم يسرع به نسبه.
5 - Hill السبت 30 ماي 2020 - 22:15
حسنا و من يحمي حقوق الملاك ؟؟؟ أعضاء حزب الاصالة و المعاصرة يصطادون في الماء العكر و يقومون بحملة انتخابية قبل أوانها لاستمالة اصوات شريحة واسعة من الطبقة الوسطى و الكادحة التي تكتري محلات السكنى أو العمل. لو فعلا نية هؤلاء الأعضاء صادقة فعليهم أن يتنازلوا عن رواتبهم السمينة و يتبرعون بها إلى صندوق التضامن مع المكترين و ليس استصدار قوانين ظالمة لاخذ حقوق الملاك الذين افنوا حياتهم لبناء عقار يدر عليهم دخل.
6 - مقهور السبت 30 ماي 2020 - 22:15
حمد الله على السلامة...حنا عدنا الله اكتري شقة صغيرة ب 900درهم مدة 8 سنوات الان ...اشتغل بالتعليم الخصوصي ب 2000 درهم .لم استفد من صندوق الضمان الاجتماعي ولا من صندوق كورونا ...ام اتوصل لحد اليوم سوى بنصف راتب شهر مارس...وصاحب المنزل رغم انه ليس بحاجة هددني بالطرد ان لم ادفع اجر الكراء يقول ان لديه مصاريف كثيرة من بينها ان ابنته تدرس بمعهد ويجب عليه دفع 3500درهم...لم اجد حلا لمشكلتي سوى الخروج لطلب السلف من بعض العائلة والاصدقاء ودفعت ثمن الكراء رغم اني لم استطع توفير حتى الاكل لنفسي...والدولة وبعض المواطنين منشغلون بكيل الاتهامات وتهديد المدارس....حسبي الله ونعم الوكيل...والله كرهت هذه الحياة
7 - Stop السبت 30 ماي 2020 - 22:16
كل برلماني يخلص على 2 اسر وكلشي بخير,را المالك ماشي غني وهاديك 1500 درهم او 2000 تيعيش بيها ولادو
8 - انا كاري.☆ السبت 30 ماي 2020 - 22:16
قانون في محله صراحة مول الدار سمحلي فشهر تعمال معيا كينين شي مولين الديور عارفين الجائحة و كيجي حتى العندك و يقولك خالصني
9 - إسماعيل السبت 30 ماي 2020 - 22:16
شحال من واحد كرا المحل ديالو للناس ومشا ليه حنت مكاينش حقوق لتتحميه من بعض المكترين لتيهرفو ومكيخلصوش الكرا والى بغيتي تخرجو خاصك ماهي وما لونها خاصنا حتى هما نردو ليهوم الإعتبار بقوانيين صارمة اتجاه هاد النوع لتيهرف عليهوم داكشي باش ولاو الناس تيرهنو المنازل ديالهوم ومبقاش الكرا موجود
10 - سعيد قنجل السبت 30 ماي 2020 - 22:17
لق إستغل مشغلي ضروف كورونا وقام بفصلي عن العمل لم يراعي ضروفي مع انه يعرف اني متزوج ولدي أطفال.
11 - بدون السبت 30 ماي 2020 - 22:18
غاتولي حكرة حيت الخسارة على الجميع و مايمكنش حنا كانتمعشو من داك الكرا و نتحرمو منو راه حرام هادشي
12 - المداح ع السبت 30 ماي 2020 - 22:21
فقط يطالبون؟
ولماذا لا يأتون بقانون يرظي الطرفين ويوقعونه كما وقعو على حالة الطواريئ في رمشة عين
13 - azul hassan السبت 30 ماي 2020 - 22:22
المشكل ديال الكراء المخصص للسكن كبير جدا، نطلب من المسؤولين في الدولة، توفير مشروع الكراء الإقتصادي ، لأن ثمن الكراء مرتفع جدا مقارنة بالمدخول الشهري لعمال الطبقة المتوسطة
14 - GALA السبت 30 ماي 2020 - 22:23
الأمور ستعود إلى مجاريها رويدا رويدا فلماذا تغيير القانون وتعقيد الأمور. من الواجب أن يتفاهم المكري والكاري حبيا إما باداء نصف الكراء والباقى يبقى دينا أو ما شابه ذلك
15 - متقاعد السبت 30 ماي 2020 - 22:24
أقول لاحول ولاقوة الابالله حسبنا الله ونعم وكيل ؟؟؟؟؟؟
16 - Sabrina السبت 30 ماي 2020 - 22:26
هادي فكرة ازوينة لان هادي قوة قاهرة . واللي اغلب ايعف.لعل الله يعفو اعلينا كاملين ويرفع اعلينا هاد الادا.
17 - محمد السبت 30 ماي 2020 - 22:28
أظن أن مسألة إعطاء أجل للاداء لصالح المكتري يجب أن تأخذ بعين الاعتبار مطالب الجماعات المتعلقة بالضرائب المحلية التي لم يتم تأجيل أجل ادائها.
18 - عبد العالي السبت 30 ماي 2020 - 22:29
أصلا الكاري دائما يضيع صاحب الملك حتى قبل كرونا كل من عاتقه الكراء حتى اداصدر الحكم عليه بالاداء والافراغ يهرب من السكن...وينتهي الامر ولن يؤدي شيئا انا شخصيا ..الكرايا داو ليا 75 الف درهم...والمحكمة دات ليا 12 الف درهم بينها والمحامي..وفي الاخير خرجت الى الشارع خاوي الوفاض ..فالاحكام التي تصدر في هذا الشأن مجرد حبر على ورق لاتساوي شيئا لأنها لاتنفذ....اولا فراغ قانوني خطير في قانون المراء الاوهو عند مايخرج الكاري ويذهب الى مكان مجهول تقول لك المحكمة لابد ان تبحث عنه حتيى تعرف سكناه الجديدة لتنفذ عليه واذا نفدت عليه لم يؤدي ماعليه تقول لك ابحث هل عنده مايحجز.يعني طلع وهبط بدون فاىدة ..انا شخصيا بحثت على رقم معاشه حتى حصلت عليه وعملت دعوة الحجز وحكمت المحكمة بالحجز وبعد مانفدت على صندوق تقاعد رفض الحجز على اموال المحجوز عليه بدوعة هناك قانون لايسمح بالحجز الا في النفقة المهم اصحاب العقار فقدو التقة في القضاء وانا شخصيا لن اعد استثمر في الكراء مع العلم انني ...كل ضرائب الدولة كانخلصها ولكنها لاتحمي أصحاب الملك
19 - Maroc السبت 30 ماي 2020 - 22:30
المرجو من مالكي المنازل والمحلات التجارية المخصصة للكراء، أن يؤجلوا الأداء للذين تقطعت بهم سبل الأداء كفقدانهم لمنصب الشغل بسبب الجائحة، أما من لم يتأثر بالجائحة فعليه الأداء، لأن المرحلة مرحلة التضامن.
20 - jaafari السبت 30 ماي 2020 - 22:30
السلام على فريق الأصالة بغيت نعرف واش غادين يخلص ليا الكريدي ديال الدار إلى حنا كارينها
21 - ولد الشعب السبت 30 ماي 2020 - 22:31
يعني لكرا تابعك تابعك غدي اكونو مشكيل فالكراء ناس يله كنت تجيب تعادل فايام العادية مابالك الان مجموعة عليها 3اشهر
22 - الفاضلي نعيمة السبت 30 ماي 2020 - 22:31
من فضلكم هل اخذتم بعين الاعتبار أن صاحب المحل اوالسكن إنسان عادي او متقاعد وله ذلك الكراء هو مصدر عيشه وفيه قرض بنكي ملزم عليه بأدائه كل شهر. فالمرجو الأخد بالاعتبار جميع الفءات.
23 - أبي الوقاص السبت 30 ماي 2020 - 22:32
اللهوما هدينا الصراط الموستقييم
24 - مواطنة 1 السبت 30 ماي 2020 - 22:33
يجب التعامل مع الموضوع بروية مع الأخذ بعين الاعتبار الحالة الاجتماعية للطرفين ، فإذا كان هناك عدد من أصحاب الملك في غنى عن هذه السومة الكرائية فإن غالبيتهم من طبقة فقيرة ورثوا عن آبائهم بيوتا واكتروها ليعيشوا من مداخلها وينتظرون هذه النقود شهريا بفارغ الصبر ، ومنهم شيوخا وعجزة سيموتون جوعا لو لم يتوصلوا بمستحقات الكراء . الدولة عليها أن تساعد المكترين ، فأصحاب البيوت ليسوا مسؤولين عن التقلبات والمشاكل المادية للمكترين . لأن في حالة المساس بحقوق أصحاب الملك سوف يكون هناك شأن آخر مستقبلا ، حيث سوف تسوء العلاقة بينهما وسوف يصبح الكراء في خبر كان مادام يجعل مصالح أصحاب البيوت رهينة الظروف . أعرف أن الدولة استلمت واجب الضرائب ولم تسمح بتأجيلها !!!
25 - السلام عليكم السبت 30 ماي 2020 - 22:34
طالما تحدتنا في هذا الموضوع و قلنا بأن متل هده الإقتراحات غير منطقية و غير متوازنة لأنها تنضر للمكتري و تغفل عن صاحب الملك لأن أكترهم يكترون محلاتهم و عقاراتهم و محتاجين بشكل ملح للسومة الكرائية لأن فيهم نساء أرامل يعيشون بتمن دلك الكراء و أشخاص مرضى محتاجين للدواء و التطبيب و فيهم و فيهم...
26 - Observateur السبت 30 ماي 2020 - 22:34
أقترح أن تصبح الدار ملكا للمكتري مقابل دفع درهم واحد رمزي لصاحب الملك. التضامن في زمن كورونا واجب يجب أن يسري على الجميع
27 - محمد من قنيطرة السبت 30 ماي 2020 - 22:38
غير لي حمق هو لي يكري دارو او المحل ديالو هاد الوقت!
انا عندي محل للكراء هو لي كانعيش به و حتا الدعم ماوصلنيش علما ان لي كاري عندي كان كايحل الحانوت ديالو نهار ايه نهار لا.
علاش ماناخدش فلوسي ؟
28 - Hassan السبت 30 ماي 2020 - 22:42
والكن هذا الشخص عنذوا ذاالذار لي عايش فيها عملالمجهوذلت ذيالوا بااناعها حتي كسبها اتجي نتاتكريها الشهرين في الاخر يقول لك عام مجانا هذا الناس لي كيقولوا هذ ا هذاالحزب ليساهم بي شي حاجة خاص الكراء أو الماء والكهرباء 3اشهر مجانا الا هذشي ذيما منكم واليكم
29 - سمير السبت 30 ماي 2020 - 22:44
و من سيحمي صاحب العقار من التبعيات الضريبية في آخر العام؟
سآخذ نفسي كمثال. مكتري لم يأذي لي واجب الكراء لمدةٍ أكثر من عام. و المحكمة حكمت بالإفراغ إبتدائيا و إستئنافيا قبل كورونا ومع كورونا أوقفنا التنفيد ولكن من سيعوضني على هده المدة؟ بالاخص مع المصالح الضريبية لا توجد أي طمانات من الجهة المختصة. حلل و ناقش
30 - قرار السبت 30 ماي 2020 - 22:44
هداك مول الملك تلقاه شاد الدعم من صندوق الجائحة اما لكاري غادي يلقا جميع الصوائير كتسناه او وقفا ليه عند العمل
31 - hayat السبت 30 ماي 2020 - 22:45
من غير الاسر الطلبة مخلين حوايجهوم فدير الناس مقادين اخلصو معندهم كيديرو اهزُ حوايجهوم لكرا كيتمع اواليدينا معندهومش اماشي گاع الطلبة عندهوم المنحة باش عل اقل اخلصوا بها
32 - العثماني ع تالة السبت 30 ماي 2020 - 22:46
الله يحسن العوان لا بالنسبة للكاري ولا للمكري كلاهما في قلب المشكل. أثناء هذا الحجر الصحي "مول الدار خصو فلوسو والمكتري معندوشي باش يخلص "وهنا وجب البحث عن مادي لإرضاء الطرفين سواء بسن القوانين أو غيرها من الحلول.
33 - kamal السبت 30 ماي 2020 - 22:47
à l'exception de la situation de corona je suis d'accord , mais moi je pense que les lois marocain protège trop le locataire , si tu veux récupérer ta maison ton droit c'est très difficile avec un locataire qui loue pendant quelques année mais c'est ma maison je dois lui donner une notice et puis au bout de 3 mois max la lois doit etre avec le propriétaire il faut réviser tous ça
34 - مكناسي السبت 30 ماي 2020 - 22:50
بعضهم يقول بعض الملاك أتوا لأخذ واجب الكراء ، و ماذا تنتظر منه أن يفعل ؟؟هناك من يكتري منزله لأنه أصلا مديون أو عليه قرض و عنده التزامات مالية اتجاه أسرته و ضرائب سنوية مستحقة لدولة التي تأخذ منه أجر شهر و نصف من الكراء و العديد من المصاريف كأي شخص .. فهل تعتقدون أن كل من يملك بيتا و يكتريه لشخص هو من الأغنياء ؟؟ أنتم تعيشون في وهم قد يكون بعض الأغنياء يملكون أملاكا و يكترونها لأخرين لكن الأغلبية الساحقة تكتري أملاكها لكي تعيش فقط و لانعدام موارد مالية لها .. من عاني من هذه الجائحة عليه أن يحمل الدولة المسؤولية و ليس المواطنيين العاديين .. و أوجه رسالة إلى البرلمانيين الذي يريدون أن يسنوا قانونا يعطي أجلا لمدة سنة للمكتري لسداد ما عليه ، هل فكرتم في ذلك الشخص الذي ينتظر سومته الكرائية كل شهر ليقضي حاجته هل سنتظر سنة كاملة حتى تتراكم عليه الديون بنفسه حتى يبقى المكتري مرتاح البال .. أعتقد إذا خرج مثل هذا القانون فلن يقوم أحد بكراء منزله لشخص أخر حتى و لو مات جوعا .. فالموت جوعا أرحم من الموت جوعا و كمدا على تماطلات الأداء و ضرائب الدولة.
35 - زهير السبت 30 ماي 2020 - 22:53
أبي المسكين يعيش من كراء منزل اصلا ذو سومة كرائية جد ضعيفة. لولا ابنائه لكان في عدد الجياع.!!!!
36 - صفوان السبت 30 ماي 2020 - 22:53
صعيبة شوية كاين لي حتى هو ما عندوش من غير الكراء باش كيعيش حتى انا من المكترين يحاولو يتعونو شوية لي ميسر عليه الله يسمح في هاد الشهرين او لس معندوش يسمح غير في شهر ولا على الاقل يخلي الحركة دور او يعطيع الكاري رزقو او هادي هي ابحياة شوية صبر ما يدوم والو
37 - نالتمس الصواب السبت 30 ماي 2020 - 23:00
حديث(من نفس على مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عليه كربة من كرب يوم القيامة..)
38 - كسال السبت 30 ماي 2020 - 23:02
أنا 3 أشهر مخدمت و اليوم جات فاتورة الكهرباء و الماء فيها 300 درهم فالككهرباء و 150 درهم فالماء مشيت سولت قالك مجموع 3 أشهر و الله تحسرنا و معندنا منين نخلصوا المرجو من هسبريس توصل صوتنا يا رب للوزراء المعنيين و لجنة اليقظة و لملك البلاد يا رب تلتفت لنا هسبريس و توصل صوتنا للمسؤولين
39 - مواطنة 1 السبت 30 ماي 2020 - 23:02
كنعرف وحدين عايشين في دار خلاها ليهم باهم ومات ، معاهم زوج كرايا أكثر من ربعين سنة كاريين ، الدار بقى فيها زوج بنات كبار في السن ممزوجينش وواحد رجل مزوج وعنده وليدات مرة يخدم مرة يكلس ، بفلوس ديال الكراء كيخلصوا الماء والضو ويحاولو يعيشو بالباقي وخى ممكفيهومش الشهر . كنقول لهاد البرلمانيين : راه أغلب الكرايا حالتهم المادية أحسن من حالة أصحاب الملك . أنتوما كتهضرو ويحساب ليكم أصحاب الملك عندهم بحال ظروفكم : أملاك ورواتب سمينة ... هاد الشي اللي كتفكرو فيه غادي يخلي اللي عنده شي ملك يفكر مليون مرة قبل ما يكريه ....
40 - لبزغ السبت 30 ماي 2020 - 23:05
انا بلا كورونا كنتسال عام ديال الكراء ، غادي نسمح في شهرين ديال كورونا . او غادي نمشي العدالة .
41 - فاس السبت 30 ماي 2020 - 23:06
و مولات الدار لي عندها ليتامى و عايشة غير بالكرا اش غادير را نسبة كبيرة من المكترين استغلاليين كيحكرو و مايبغيوش يخلصو من البوم انا ضد هاد الحزب
42 - مصدر العيش السبت 30 ماي 2020 - 23:09
يجب على الحكومة ان تراعي للمكري لان الخزينة العامة للضراءب متترحموش الى تماطل في الاداء تيخلص غرامة الطماطل ولهذا يجب على الحكومة حمايته لانه يؤدي ضراءب النظافة و IR.
43 - سين السبت 30 ماي 2020 - 23:13
أنا واحد من هاؤلاء..و في هذه الآونة اتعرض للاخلاء أنا وزوجتي وابنتي... لم أتأخر يوما عن الدفع ولا اطالبه سوا بالمهلة فقط مهلة ريتما يتم السماح لنا باستئناف العمل و رفض بشدة كل ما كان لنا من مال كان يغطي حاجياتنا الظرورية.
جوج وليات مغنخليهومش بجوع وبلا دواء..
لا نطالب بأكل أموال الناس نطالب فقط بتأجيل...لم اعرف التشرد يوما..
أنا لله وانا اليه راجعون
44 - عبد الحكيم السبت 30 ماي 2020 - 23:20
كلام البرلمانيين من أجل مصالحهم ألا وهي الإنتخابات
ليس بعدها شيء
تنازلو عن معاشاتكم إن كنتم تخافون الله
ولكن هيهات هيهات
عجب عجاب لنفاقكم هذا
حسبي الله ونعم الوكيل
45 - الشرق السبت 30 ماي 2020 - 23:22
الحل هو رفع الحجر عن المناطق التي اختفى فيها الوباء ... و عودة الانشطة الاقتصادية كنمودج المنطقة الشرقية ...ثم السؤال لماذا الاغلاق على الساعة ااسادسة ؟؟؟؟
46 - اسغير حمادي السبت 30 ماي 2020 - 23:27
والله اني استغرب كثيرا لطريقة اشتغال هؤلاء النواب وعقليتهم قانون الحمراء يبقى واضح ويلزم الأطراف المتعاقدة على احترام بنود العقد لكن أغلبية الناس تدرك جيدا معنى التضامن مثل هده الظروف الا أقلية وللأسف فالشخص الدي اكترى منزل هو أن كان يسدد ماسبق قبل الجاىحة غالبا سيسدد مابدمته بعد ييسروا الله الأمور.
بدل الضحك على الدقون على برلمانكم أن يناقش الملف الحقوقي لضحايا حرب الصحراء شهداءها واسراها وجبر ضررهم وتعويض أسرهم وتكريس ثقافة الثقديروالاستفادة من خيرات الصحراء ام قانون الاكرية واضح .
47 - الجنرال قيبو السبت 30 ماي 2020 - 23:27
Je n'ai pas reçu aucun loyer depuis deux ans et avec cette loi il vaut mieux que je donne cet appartement au locataire. Wach Hada houwa el islam?
48 - زائرة السبت 30 ماي 2020 - 23:29
هاذ القانون الى تطبق غتنوض الفوضى.. حيت المكتري غيستغل هاذ القانون الي فصالحو 100%
49 - ahmed السبت 30 ماي 2020 - 23:30
دخل ديالي هو محال صغير كاريه ب-1500 ، متخلصتش فيه مند شهر فبراير ، كيفاش نضمن حقي في هاد البلاد ؟؟؟
حتا المساعدة ديال كورونا ما قبلوهش ليا
50 - Siham السبت 30 ماي 2020 - 23:33
بالله عليكم هذي دولة؟! لتتهرب من مسؤولياتها تسن قوانين ل.لادوستورية تهضم بها حقوق فئات عريضة من المواطنين.
بدءا بقانون السطو على أموال الناس لفترة 15 شهرا لأصحاب الفنادق وكالات الأسفار وشركات الطيران إلخ إلخ إلخ + يخ
التلاعب بنفسية وحياة العالقين
رمي كرة الصراع بين الكاري والمكتري
الحمد لله أنني لم أرتكب جرما في حق نفسي وعائلتي وأستثمر في المغرب. واش هاذ قوانين السطو والتطاول على الحقوق غادي تجيب مستثمرين للبلاد؟!
51 - حمدون السبت 30 ماي 2020 - 23:44
هدا تعديل جائر في حق صاحب العقار الذي يعيش من العقار !
52 - abdo الأحد 31 ماي 2020 - 00:01
علاش ملي بدا الحجر حنا مابقيناش خدامين وعلاش مالين الديور ديال لكراء مايستافدو بحالنا من الصندوق ديال كورونا اونعيشو بحال بحال او بلا منخلصو لكراء
53 - Said الأحد 31 ماي 2020 - 00:05
الحل غي تكون المساعدة بين الطرفين الله اكون فعوان الجميع راه كاين العايش بداك الكرى او كاين لعندو شهرية مضمونة مبغاش اخلص مول الكراء.
انا خدام فقطاع غير مهيكل تجمعات 3 شهور نهار 11 نمشي عند مول كرا اعطني مهلة.
حنا داك دعم راه كتبو ليا لست رب الأسرة .احزاب دبا تيزوقو بلايصهم على انتخابات متيناقشوش تقاعد ديالهم دوك الاجور ديالهم.
خاصنا نديرو تعميم الاجور توحد ميفوت 15000درهم رئيس حكومة 20000الف درهم براك عليهم راه مقابلين غي زيدو الساعة زيدو نهار زيدو الحجر ..........
54 - morocoo الأحد 31 ماي 2020 - 00:06
هاده الإجراءات اللازمة في إطار الجائحة اتخذتها جميع الدول الأوربية وعددن من دول آخرا وحنا باقين كنغنيو الفرق البرلمانية تطالب والمغاربة إلى كتسمعو ديسك ديال مكائن والو رآه مكائن والو
ولاكن الانتخابات قادمة بإدن الله
55 - مؤمن Moumine الأحد 31 ماي 2020 - 00:16
فرق برلمانية تُطالب بحماية المُكترين من خطر الإفراغ بسبب كورونا
و من يحمي المكرين سيما الذين اقتطعوا غرفة أو غرفتين من سكناهم وأكروها حتى يتسنى لهم "إتمام نفقات الشهر"؟ هذا من جهة. ومن جهة أخرى، عندما قررت الحكومة تعويض المتوقفين عن العمل بسبب جائحة كورونا بما قدره 2000 درهـ، هل لا تعلم أنهم يؤدون أكرية سكناهم؟ هل لو كانت الطبقة العاملة تؤدّى لها أجورا كافية، هل تحتاج الحكومة إلى التعدي على المكرين بهذا الشكل؟ يا الحكومة المحكومة قال الله لنا ولكم: "ولا تزر وازرة وزر أخرى"؛ ما يعني هنا: لا يمكن للحكومة أن ترتكب خطأ مقصودا يؤديه مكر بسيط كادح ظلما وعدوانا. آه! حكومة غير كفءة يهمها ما لم يهم المواطنين.
56 - سوسي الأحد 31 ماي 2020 - 00:17
شوفو لينا حل مع اتصالات المغرب الاشتراكات تنتهي بشكل مخيف والى عاود شارجيتي كيطير الروشارج . واش باغيين يرجعو فلوس كورونا على ظهرنا . اللهم ان هذا المنكر هادشي بزاااف
57 - مواطن الأحد 31 ماي 2020 - 00:32
الاصاله و المعاصره في حمله انتخابيه قبل أوانها لكسب اصوات الطبقه الهشه أنا أقول الاحزاب التي فكرت في هذا القانون أن تجبر الدولة على على إعانة المواطنين على تمن الكراء بدون جاءحة كورونا كل واحد على حسب وضعيته كما تفعل الدول الأوروبية مع مواطنيها وانتم على علم بدالك وتعرفونه جيدا لأن مصدر عيش بعض المالكين هو الكراء وانتم علم ونحن مغاربه نعرف بعضنا الكل يعرف كيف يقوم بي دور الضعيف اينما ضهرة حاجة المجان
58 - عبدالله الأحد 31 ماي 2020 - 00:35
الله اكون في عون المسكين تعرم علينا الكراء+ الماء+ الضوء تلاتة اشهر +المصاريف الداخلية عاد سي اخنوش قال بلي وجدنا العيد الاضحى الدولة عارفة الموعانات الطبقة الفقيرة كنتمى ان الملك اعفو علينا هاد العام من العيد الاضحى حسب الضرر لي وقع بسبب هاد الجاءحة
59 - ahmed الأحد 31 ماي 2020 - 00:49
سلام لإخوان هذ شي كامال مذايره ذولة لكاري عنذو الحق والموكتاري عنذو الحق وليخص لمغاربة يهذرو عليها هي لأوجرة وش حنة حسن من إسبانيا قتيصاذين وهي مذايرا اذني ذخل 800 € والمعيشة فيها رخض من المغرب والمغرب ذاير سميك 2000 ذرهم والغريب هو البرلماني كيربح 15000ذرهم والوزير 7 لمليون هذ شي ليخصنا نهذرو عليه يكن اذنى ذخل ستلف ذرهم وهكذا غاذين نوافرو لكنة شي ضوروف جتيماعية او فرذية وسلام
60 - [email protected] الأحد 31 ماي 2020 - 00:49
سلام الله عليكم انا كاري محال تجارة ب 2000درهم ودار السكنة ب1000درهم وعندي اسرة
هدي 2شهرين دبا شنو هو الحل وليت غدي نمرض بقوت تفكير معرفتش كيف ندير الله يدير تويل الخير والله ينصر سدنا محمد السادس والله يحفظو لينا
61 - طالب ببني ملال قاطن بالرباط الأحد 31 ماي 2020 - 01:00
انا كاري محل فبني ملال حيت تانقرا فيها. حوايجي كلها بقات تماك. والكراء تجمع عليا غا هكاك، حتى امكانية الذهاب باش نجمع حوايجي لا يمكن، للإشارة هناك ناس كثيرة تعاني من هذا المشكل.
هناك من الأصدقاء لي تم اجبارهم على أداء الماء والكهرباء وهما مكينينش !!!!
62 - احمذ الأحد 31 ماي 2020 - 01:16
لي توضيح انا علقة على إسبانيا بغية نوضح الفارق ذيال يورو 800 يورو هي 8:500 ذرهم وحنة افضل من إسبانيا قتيصاذين انا معة لأخ ليعالق علي تيصلاة المغرب كتستغل ضرفيه ذيال الحجر صيحي وتمذرس عبر الهاتف ذكي كضن اننا نقول نحن نستعمل الهواتف ذكية لي هذا تعبيء تستهلك بي سرعة عما كان قبل الجاإحة
63 - Nassr الأحد 31 ماي 2020 - 01:24
يجب على البرلمانين الدين يستفيدون من جميع الحصانة. وكذلك الجواز الخدمة لا يؤدون ثمن الثائشرة التي تمنح له مجانا إنه لا يفكر في الضعيف الذي تفرض عليه جميع الملتزمة المادية و المعنوية. مثلا عندما يريد تقدم على طلب تائشرة تفرد عليه قوانين لكي لا يحصل علها مثل كشوفات الحساب البنكية و شهادة عمل و أجرة وتعرقل له الأمور كي لايحصل على تائشرة.........
من المفروض أنت تساهم من راتبك الشهري لمدة سنة لكي تسدد السومة الكرائية التي تريد تكلم علها. لأنها هي القوة الشهري للعائلة الهشة المتكونة من رب أسرة معاق الذي ينتظرو زوجته أن تغير له ليكوش و تمدو له وأبنأه لقمة طعام كما أن تلك الزوجة التسهر عاى قيام ودرسة أبنأي بمدارس خصوصي ...سمح السي برلماني من راتبك سنة كاملة......وأيّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِي الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا
64 - محمد جام الأحد 31 ماي 2020 - 01:25
قبل كل شيء على الدولة وضع قرض ب 2000 درهم ميسر دون فوائد لكل شهر من الحضر. لحل مشكل الكراء و باقي المشاكل.

أما العلاقة بين الكاري و المكتري فهي عويصة و اضافة قانون آخر سيقضي عليها.

أقول أن مسطرة الافراغ لا تبدأ إلا بعد عدم أداء 3 أشهر + 1 شهر انذار من عند المالك + 1شهر من عند المحامي للصلح + 1 شهر من انذار المحكمة؛ هذه 6 أشهر قبل إقامت الدعوة.
و الله أعلم كم من الوقت تبقى بالمحكمة.

أما إفراغات الأزمة الصحية فهناك تفاهمات بين المكري و المكتري و قانونيا للمحل التجاري يجب على المالك توفير الضروف الملائمة للتجارة من طرف المالك ما يعني عدم احتساب أشهر كورونا اذا كان المحل مغلقا
65 - سعد الأحد 31 ماي 2020 - 01:32
السلام عليكم. على الدوله ان تتحمل مسؤوليتها .وليس الملاك لانهم يدفعون الضرائب.و على الدوله ان تخلق صندوقا خاص لمساعدة مكترين ولا ترمي بمشاكلها على الشعب باختياراتها السهلة . ان هذا ضلم في حق الملاك والستتمرين.
66 - MOWATINE الأحد 31 ماي 2020 - 01:32
الى صاحب التعليق رقم9 واش مافي راسكش أن الضريبة إن لم تؤد في الأجل المحدد تتزيد الماجوراسيون كل شهر تأخير ومع الوقت يكون حجز على الملك من سيحمي صاحب الحق؟ في هاته الحالة حتى لاتكون فتنة خاص الدولة تدعم الكاري والمكتري لأن الكل يشتكي ويعاني ولاحول ولاقوة إلا بالله العظيم
67 - مهاجر مغربي الأحد 31 ماي 2020 - 03:02
بنادم كيخدم سنوات باش يوفر يدير بيت يكريه باش يعاون الوقت يجي واحد اخر يلقاها باردا ويسكن ليك فابور.

راه كاينين ارامل ويتامى مذخولهم الوحيد هو من كراء عقار ما........ماشي حشوما يضيعوا هما....

الدولة خاصها تخلص الكراء لملاك العقارات هديك ساعة يسكنو تا 10p عام
68 - Hanane --- الأحد 31 ماي 2020 - 03:24
لاحول ولا قوة الا بالله
راه الجميع متضرر ..حنا أسرة يتيمة الاب كنعيشو من دوك فلوس كراء كيف يعقل حنا عدنا مشكل مع بقال كاري عندنا رفض انه ايجدد كنترا وحنا مابقيناش كنخدو فلوسنا ودرنا محامي مادار لينا والو وفي الاخير من شهر 11 العام الي فات حتى قبل الجاءحة لم نتوصل بالكراء وهوا كيجي كيفتح اوكيترزق ومستغل فرصة حيث ماكاين راجل الي احمينا فين هوا حقنا من هدشي ...الله ياخد فيه الحق
69 - مغربية الأحد 31 ماي 2020 - 03:48
وصاحب الملك هل يخرج للتسول هناك اناس الكراء هو مصدر رزقهم، يجب اخد بعين الاعتبار كلا الطرفين لاضر ولا ضرار
70 - اتقوا غضب الله يا أحزاب الأحد 31 ماي 2020 - 04:48
اقسم بالله العظيم كل الاحزاب ماتزال تبحث عن مصالحها باستغلال الظروف القاهرة للطبقة الضعيفة من مجتمعنا تزرع الفتنة لاهداف خبيثة . إن غياب طبقة متوسطة في مجتمع ما يضعف حيلته وحياته لكنه يقوي ويصون نفوذ هذه الاحزاب . إنهم يعلمون علم اليقين أن هذه الطبقة ستظل عدو اول لهم لأن وجودها هو الميزان و التوازن والعدل والحياة هم يرفضون كل هذه القيم ويكرهونها لان بوجودها تضيع مصالحهم ويفر من بين ايديهم الربح والرفاه فالادخار والاحتكار وتكديس ثروات تتجاوز العقل والمنطق هو أسمى أمانيهم أما الشعب فلايسمحون له إلا بالفتات والشتات . وبصفتي من فئة المكري وليس المكتري فدفاعكم عن حقوقكم أكثر من مقنع كان الله في عونك يابلادي فيد واحدة لاتصفق وملك واحد وسط جيش عرمرم من لوبيات ومافيات لايحفظ للجميع حقوقهم في تاريخ الملوك كان الملك غالبا يواجه لوحده نيابة عن شعبه جيش من الوحوش وصدق من قال ( الحمية كتغلب السبع ) واليد الواحدة لاتصفق ، انشري هسبريس مؤازرتي إخواني وأخواتي
71 - مغربي الأحد 31 ماي 2020 - 06:28
يا ايها البرلمانيين انكم تشعلون النار بين الكاري والمكتري ان تمت المصادقة على هذا القانون ستظيعون حقوق اصحاب الملك الذين يعيشون به وسترتكبون جرما لن يغفره الله لكم ان كنتم حقا برلمانيون فتنازلوا على رواتبكم السمينة لهم ليؤدون بها الكراء هذا افظل من ان ترتكبوا حراما مبينا
72 - مجيد الأحد 31 ماي 2020 - 06:35
تتكلم على المكتري دبا انا السيد لي كري عندي خدم فهده الفترة ديال الحجر باعع أشرى مزيان فحنوتوا يني خصني نديرليه لكردي رغم أنا هد لكراء هو مصد العيش ديلي، هدا دبا وجهكم ولا قفكوم و حشموا
73 - lamborghini الأحد 31 ماي 2020 - 07:52
وصاحب المحل يموت بالجوع؟ ماشي بنادم هو؟ إوا الدولة تخلص الكرا للناس ولا غي لهدرة.
74 - عمر الأحد 31 ماي 2020 - 08:08
أي منطق هذا هل تذهب إلى الجزار و تأخذ اللحم و تقول له ماخدامش ماتانتخلصش. إذا كان الجزار مؤدبا يحسب ذلك دينا عليك و إذا قال لك حط اللحم فله الحق في ذلك. حتى صاحب الدار إذا طلب منك الإفراغ فله الحق في ذلك. من يقول بالإعفاء أن يسدد صومة الكراء عن المعني بالأمر. الدولة عليها أن تتكفل بضحايا حجرها الصحي و ليس الأفراد
75 - الجايحة را على كلشي الأحد 31 ماي 2020 - 08:43
بالنسبة للناس اللي كاريين محلات لازم علينا نصبرو على الكاري واحد الشهر أو شهراين إيلا كان خدام في المحل المكترى و بسبب الجائحة توقف عن العمل، أما الآن عاد جل المكترين للعمل في المحلات اللتي يكترونها و منهم المكتري محلي للتجارة فيه، طبعا من باب الصبر على أخي في الله صبرت الشهر الماضي و سأصبر هذا الشهر و أراقب عمله و الحمد لله يظهر أن مداخيله هذا الشهر جيدة كما كانت قبل الجايحة، و بالتالي الشهر المقبل سأطلب منه أظاء الكراء بإذن الله حيث أعلم أنه و زوجته يسكنان في بيت أبيه اللذي ورثه هو و إخوته و بالتالي لا يدفع كراءا في جهة أخرى و حتى مبلغ الكراء عندي لا أرفعه عليه حسب القانون كل ثلاث سنوات تقديرا للعلاقة الطيبة اللتي تربطني به. لكن يجب أن يراعي المكتري أن هناك كثيرون محتاجون لقيمة الكراء النقدية و إلا لما اكترو أملاكهم و صدعو ريوسهوم مع الكاري، و متنساوش حاليا كاين اللي كاري شي محل تجاري و كيحل مخبي و كيدور مع لمقدم و يحل و كيقول لمول المحل معنديش باش نخلص لكرا، يعني متضلمو لا الكاري والا المكتري.
76 - yassine الأحد 31 ماي 2020 - 10:00
نعلم يقيناً أن المال ليس كل شيء في هذه الدنيا الفانية، بدليل أنك إذا شعرت بصداع يسير كرهت كل ما لديك من ملذات وأموال وقصور، إنما يظل المال وسيلة لتحقيق رغبات النفس، وقد يوصلك لمنازل رفيعة في الآخرة إذا أحسنت استعماله في التقرب إلى الله، أما وصفه بـ"الوسخ" فلا المنطق ولا الواقع يقبله، ولا تظن أن المال سيحقق لك السعادة، فمن لديه مال وحرم الصحة لن يستمتع بثروته، اعمل ولا تجعل جمع المال هدفك في حياتك، حتى لا تكون عبداً للدرهم
77 - مواطن2 الأحد 31 ماي 2020 - 10:03
كل هاته القوانين قد تكون صالحة لو كانت المنازل والشقق المكرية هي في ملكية الدولة.لانها وحده القادرة على امهال الكاري او اعفاءه من السومة الكرائية.اما والحالة ان الامر يتعلق بمواطنين يملكون منزلا او عمارة للكراء للاستعانة على تكاليف الزمن فمن الظلم ان تفرض عليهم مثل هاته القوانين.هناك الكثير من المواطنين يتحملون كراء جزء من عقارهم ليستعينوا على تكاليف الزمن وليس لهم غير ذلك وتاتي الدولة لتقول لهم الكاري لا يتوفر على سومة الكراء وليس لكم الحق في مطالبته بالاداء الى اجل قد يكون غير معلوم وتجعل كل من يكتري شقة يتمرد على صاحب الملك بحجة القانون.انه الظلم والسعي وراء خلق جو من الاحتقان وبالتالي عدم الاقبال على تخصيص منازل او شقق للكراء.وتزداد ازمة الكراء استفحالا. عقدة الكراء تبقى بين الكاري والمكري بنصوص قانونية واضحة.الاداء او الافراغ وعلى الدولة ان تجد الحل لمن لا دخل له بدل ترك المواطنين يتقاتلون فيما بينهم.والمحاكم تغص بملفات الكراء.
78 - سمير الأحد 31 ماي 2020 - 10:06
و هل يعلم هؤلاء البرلمانيون ان صاحب الملك هو ايضا مواطن و في أمس الحاجة الي اجرة المراء. هذه مسؤولية الحكومة لأنه لطالما حليت المواطنين عبر الضرائب والرسوم بدون مقابل. حان الوقت لدفع هذا المقابل كحق مشروع للمواطنين بدل التعويضات الغير مبررة لاعضاء نادي مجلس النوام
79 - xxxx الأحد 31 ماي 2020 - 10:18
دبا الى جينا نشوفو شكون أقترح هاد القانون.غادي نلقاو شي برلماني.أو شىواخد من عائلة ديالو عينو فشي محل أو مشروع عقاري كاريه.وتيدرليه شي فتوة.ينصب عليه.
يعني دبا هاد مول الملك.اليباغين تحرموه من فلوس الكراء اليمحتاج بها.راه حتى هو عندو.ضرائب عندو التزامات.عندو واجبات
تجي انت بين عشية وضحاها طبق عليهم هدا القانون.ويجي المكتري إمسح فيك رجليه.ويقوليك تسمح ليا في 6 أشهر ديال الكراء.الى بغيتي نخرج ليك
انا في نضري ليمقادش على شي كراء بلاما يتعلق فين يتفلق.و ليبغا يخرج هدا القانون راه غير كيبلاني بغا ينصب على شي حاجة دايرها فراسو
و عطيو الناس الملك ديالهم بلاما تنصبو عليهم.وتدخلو في المحاكم .راه في الاخر صاحب الملك هو الرابح. فيك فيك
80 - Hamid الأحد 31 ماي 2020 - 10:20
القوة القاهرة على الجميع وليس على صاحب العقار وحده.
صاحب العقار الذي ليس له مدخول الا من السومة الكرائية التي يتقاضاها شهريا، سيتضرر كثيرا، ومن المعقول ان لا يكون وحده من يأدي الثمن.
المكتري يستغل العقار بالسكن او غير ذلك، اما صاحب العقار سنواجهه بالقوة القاهرة.
يجب فتح صندوق توضع فيه اموال الضرائب التي مصدرها الكراء، وهذا الصندوق يخصص جزء منه لتعويض صاحب العقار اذا لم يستطع المكتري دفع السومة الكرائية لظروف قاهرة معترف بها، وملموسة.
81 - benha الأحد 31 ماي 2020 - 11:03
كاين الي كاري بثمن رخيص في مكان جيد اما كيخلصش الكراء ، والى دعيته من اجل الزيادة ، القانون كيقول عندك خمسين في المءة من سومة الكراء ، يعني الى كرتي المحل بمءتي درهم ازيدك مءة درهم غتولي تلاثة مءة درهم ، هل هذا معقول ؟ خاصة الى كان المحل في موقع جيد فان المكتري ضاءع ، ولهذا وجب مراجعة هذا القانون من اجل الانصاف ، وذلك باتباع مسطرة التقويم ، كما كان سابقا ، من طرف خبير هو الذي يحدد السومة القريبة الى الحقيفة للمحل . اما الان فالمالك متضرر الى حد كبير ،
82 - مهاجر الأحد 31 ماي 2020 - 11:14
أصحاب المالك اخلي الكري يسكنون البيوت والمنازل بدون أداء والملك اسلف وخلاص الضرايب و النضافة والأرباح او رباح عند الملك يو شكون هد لهابيل لي يولي يكري دارو وعلاش الدولة متسامح في الضرايب ولا هد القانون غير علي صاحب الملك الي باغي يربح في شي انتخبت اخلاص الكراء علي المكتري
83 - كن اسدا وكلني الأحد 31 ماي 2020 - 11:31
جهزت شقة في منزلي الجديد باحسن انواع الزليج ، وكرتيه باقل من سومته الكرائية،لعائلة من علي المولى بها من غير حول لي ولا قوة ،عائلة جد محترمة ، سمحت في شهر ،لان المكتري استإنف الاشتعال,ولو بقي في الحجر الصحي لاعفيته ،رغم ان الكراء ياخذه والدي ،

أنا ولله الحمد والشكر حتى يرضى ،لا احتاج ذلك الكراء ،ولكن ماذا عن المحتاجه ،مذا عن من مصدر رزقه الوحيد هو الكراء ؟!!!!!!!او حتى مصدره التكميلي ،و لديه مصاريف كثييييييييرة أخرى ، الحل ان اسقطتم الكراء تسقطون جميع المصاريف بما فيها الاكل و الشرب والماء والكهرباء والمدرسة والضريبة ووو،فهل أنتم فاعلون؟
84 - salam الأحد 31 ماي 2020 - 12:47
انا التمس ان من لديه سكن فارغ ولا يسكن فيه ان يتم سحبه منه واعطائه لمن لا سكن له
85 - slim الأحد 31 ماي 2020 - 12:49
j'ai 3 magasins que je loue a des commercants et je suis dans le besoin aussi de cette argent vue que je ne travail pas pendant cette periode et je trouve anormal et honteux de demander le loyer en cette periode les gens qui commentent ici n'ont pas lu le projet de loi la somme due doit etre payer apres 60 jours il faut patienter un peu si on veut s'en sortir tous si non on perd notre sens de humain et meme envers notre seigneur
86 - ساميه الأحد 31 ماي 2020 - 12:53
ليس كل من يكري عقار هو محتاج اعرف من يستتمر في هدا المجال يقتني عقارات بجشع في مدينه غير مدينه سكناه متلا ويقوم بكراءها ... يضيع فرصه علي من يعمل جاهدا في الحصول علي بيت باويه وأسرته فاقول لمتل هؤلاء رحمه بالضعيف في هده الظروف !!! لاشيء يدوم والكفن لا جيوب له ...فرصه لأصحاب المال لفعل الخير والتقرب الي الله !!!
87 - العاطي الأحد 31 ماي 2020 - 13:11
أغلبية المكترين لهم فقط منزل واحد.يعتمدون على السومة الدراسية كمصدر للعيش. هناك شخص يشتغل بالحلال صباح مساء حتى اشترى منزل.وتر كمنزل للكراء لزوجته والينامى.هناك قدسية الملكية.والتصامن مع الفقراء.على الدولة اداء السومة عوضا عنهم
88 - حميد الأحد 31 ماي 2020 - 13:31
الكثيرةون سيجظعلونها ذريعة للتخلي عن واجب الكراء . ليس هذا هو الحل
89 - el hadouchi الأحد 31 ماي 2020 - 13:49
لا اعتقد ان هذه المقترحات يقبها عاقل لان اصحابها ينام كل واحد منهم على وسادة تحمل له اموال طائلة كل شهر على حساب دافعي الضرائب من اصحاب المحلات الكرائية فاذا كانت لهذه ** البرلمانية الجورئة الحقيقية لاجاد حلول جيدية لكانت اقترحاتهم تعويض المكتري بنسبة معينة من السومة الكرائية واجباره على الاداء لكي يتسنا لصاحب الملك تادية ما بذمته من الضرائي الكرائية للمحافضة على الرواج الاقتصادي والتجاري .
90 - Zaki الأحد 31 ماي 2020 - 15:06
بهذا المنطق يتوجب على الدولة اعفاء المواطنين من فاتورات استهلاك الماء والكهرباء والضريبة وقروض السكن...على البرلمانيين الذين تقدموا بهذا المشروع ان يتتازلوا عن مرتباتهم البرلمانية لفاءدة الشعب بدل خلق البلبلة بين المواطنين
91 - مولات الدار الأحد 31 ماي 2020 - 15:36
واش هادو اللي غادييين يوضعوا هدا التشريع ماخداوش بعين الاعتبار بان هناك شريحة من الناس كتعيش بهدا الكرا الى ضرهوم خاطرهم على المكتري يتنازلو على جزء من الراتب ديالهم لصالح هدا الناس
الواليدة ديالي تجاوزات السبعين ماعندها لا تقاعد ولا مدخول من غير دار كارياها فحدود 38الف ريال وفيها الطانسيو والقلب ومتكفلة بابنة عاطلة دابا الى خرجتيو هاد التشريع باش بغيتيوها تعيش ماشي الحماق هذا
غاديين نوليو نشوفو تطبيق ديال ديك النكتة اللي كنا كنسمعوها واحنا صغار
الكاري كاري بعشرين الف ريال وكيتخلص بعشرين الف ريال وصقصاوه وباش كتاكل قالهوم كناكل مول الكرا
حسبي الله ونعم الوكيل كيخليو الدم كيغلي
نضرة الى ميسرة عندهم الحق اوا تموت امي واختي بالجوع على بيدمان تجي الميسرة ديال المكتري
92 - مواطن عاقل الأحد 31 ماي 2020 - 16:38
والله أنتم تريدون بتمرير هذا القانون زرع الفتنة وخلق مشكل للمغرب هو في غني عنه. أولا ماذنب صاحب المحل فهو يعيش من مذخول الكراء وثانيا سوف تنعدم التقة بين الكاري والمكتري وسوف يمتنع الناس من تأجير الشقق أو المحال مخافة عدم تأدية الواجب الشهري مما سوف يخلق أزمة تقة سوف تقضي علي الإقتصاد من هنا أدعو صاحب الجلالة من التدخل شخصيا لمنع هذا القانون قراراتك الحكيمة دائما ما جنبت البلاد السقوط في الهاوية
93 - [email protected] الأحد 31 ماي 2020 - 16:54
لكن من سيحمي حقوق الملاك الذي افنى حياته لبناء عقار ؟؟؟ اعضاء حزب الإصالة والمعاصرة. اقول لاحول ولا قوة إلا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل ؟؟؟ واش مافخباركمش بأن الكاري دائما يضيع صاحب الملك حتى اذا صدر حكم الاداء والافراغ يهرب من السكن وينتهي الأمر ولن يؤدي شيئا. هل أخذتم بعين الاعتبار ان صاحب الملك إنسان متقاعد او انسان عادي ليس له إلا ذلك الكراء هو مصدر عيشه وفيه قرض بنكي ملزم عليه بأدائه كل شهر ومطالب الجماعات المتعلقة بالضرائب المحلية التي لم يتم تأجيل أداءها. هذا القانون إذا تطبق كونو على يقين أن المكتري غيستغل هاد القانون للي فصالحو ؤغتنوض الفوضى. الامور غترجع الى مجاريها شيئا فشيئا فلماذا تغيير القانون وتعقيد الامور. الحل هو يتفاهم المكتري مع الكاري حبيا بأداء نصف الكراء والباقي يبقى دينا او ما شابه ذلك.
94 - [email protected] الأحد 31 ماي 2020 - 18:16
لكن من سيحمي الملاك الذي افنى حياته لبناء عقار ؟؟؟ اعضاء حزب الأصالة والمعاصرة. اقول لا حول ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل؟؟؟ واش مافخباركمش بأن الكاري دائما يضيع صاحب الملك حتى إذا صدر عليه الحكم بالاداء والافراغ يهرب من السكن وينتهي الأمر ولن يؤدي شيئا. هل أخذتم بعين الاعتبار ان صاحب الملك إنسان متقاعد او انسان عادي ليس له إلا ذلك الكراء هو مصدر عيشه وفيه قرض بنكي ملزم عليه بأدائه كل شهر ومطالب الجماعات المتعلقة بالضرائب المحلية التي لم يتم تأجيل أداءها. هذا القانون إذا تطبق كونو على يقين أن المكتري غيستغل هاد القانون للي فصالحو غتنوض الفوضى والبلبلة بين المواطنين. الحل هو يتفاهم المكتري مع الكاري حبيا بأداء نصف الكراء والباقي يبقى دينا او ما شابه ذلك.
95 - محمد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 08:41
يا سبحان الله لماذا هذا الحزب صاحب هذه الفكرة لم يتكفل بالكاري شخصيا أو الركوب على الأمواج إسهل ماهاز ماهاط لكسب هذه الطبقة لغرض ما !!!
96 - عبدوو الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:46
السللم عليكم نحن تلاتة شباب قمنا بكراء شقة بدون عقد كراء لمدة ثلاث سنوات أدينا واجب الكراء خلال كل هذه المدة باستثناء ثلاثة أشهر الاخيرة مارس أبريل ماي ذلك ماطرح مشكل بيننا وبين صاحبة الشقة حيث طالبتنا بأداء واجب الكراء طيلة هذه المدة مع العلم أننا متوقفون عن العمل بسبب جائحة كورونا حتى مسألة المفاهمة لم تقبلها ماهو الحل في نظركم ؟؟
المجموع: 96 | عرض: 1 - 96

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.