‪العثماني يلاقي النقابات بخصوص رفع الحجر الصحي‬

‪العثماني يلاقي النقابات بخصوص رفع الحجر الصحي‬
السبت 30 ماي 2020 - 17:05

مشاورات رفع الحجر الصحي مازالت مستمرة مع مختلف الفاعلين بالنسبة للحكومة، فبعد الاستماع إلى الباطرونا، تقرر الاجتماع مساء اليوم السبت مع المركزيات النقابية، لبسط وجهة نظرها بخصوص الإجراءات المناسبة لرفع الحجر.

ومن المرتقب أن يتداول رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، مع المركزيات النقابية ثلاثة أمور رئيسية حسب مصادر نقابية، بداية بعودة الوحدات الإنتاجية إلى العمل، واسترجاع مناصب الشغل المفقودة، ثم قانون المالية التعديلي لسنة 2020.

وتعود برمجة اللقاء يوم السبت على غير العادة إلى تزامن موعده الرسمي مع وفاة الوزير الأول الأسبق عبد الرحمان اليوسفي، أمس الجمعة، وهو ما اضطر النقابات إلى مراسلة العثماني من أجل إقرار عملية التأجيل، احتراما لروح الراحل.

الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، قال إن نقابته تؤكد على ضرورة توفر جميع شروط الصحة والسلامة في الوحدات الصناعية، مشددا على ضرورة إعادة العمال المطرودين، وكذا الذين تم توقيف عقد عملهم.

وأضاف مخاريق، في تصريح لجريدة هسبريس، أن تعديل قانون المالية لا يجب أن يمس بأجور وتعويضات الموظفين بأي شكل من الأشكال، مسجلا أن المعامل لا يجب أن تتحول إلى بؤر لتفشي الفيروس، وبالتالي وجب توفير كل مستلزمات الوقاية.

بدوره، سجل خالد العلمي الهوير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن المركزية قدمت مذكرات عديدة لرئيس الحكومة تبسط فيها وجهة نظرها للأمور، مشددا على ضرورة إنشاء لجنة يقظة اجتماعية تضم النقابات.

وأوضح الهوير، في تصريح لهسبريس، أن أول الإجراءات التي يجب اتخاذها هي إعادة الأجراء المطرودين، مؤكدا ضرورة الحفاظ على الأجور كما هي من جهة ثانية، على اعتبار أن رأسمال المقاولات كان دائم الاستفادة في مراحل سابقة، ولا يمكن تصريف الأزمة على حساب الأجراء.

‫تعليقات الزوار

35
  • غيور على بلدي
    السبت 30 ماي 2020 - 17:20

    اتبت هذه التجربة ان المغرب يحتاج إلى تعليم جيد و قطاع صحة متين و اقتصاد يثمين خيرات البلاد بوضع مسالك تعليمية جيدة تمكن من البحث العلمي الجيد و الاتجاه نحو التصنيع لان هذه الحائحة ابرزت لنا أطر في المستوى العالي، و اقول الاحزاب و النقابات كفانا من الضحك على الدقون

  • الياس
    السبت 30 ماي 2020 - 17:20

    يارب المغاربة مايندموش على قرار رفع الحجر ومنرجعوش لنقطة الصفر

  • Momo
    السبت 30 ماي 2020 - 17:21

    العثماني تاه و ليس لديه اي استراتيجية او تصور،نحن نعرف انك ليس بيدك شيء و انت فقط يملى عليك ما ستفعله،لقد اتضح لنا من يحكم بالفعل،انه جلالة الملك و مستشاريه و هم الذين املو عليك بفتح الاقتصاد و انا اقول لك بقا فدارك حتى تصلك اوامر اخرى.

  • كمال
    السبت 30 ماي 2020 - 17:24

    لاشيء مفهوم في هذه اللقاءات التي يتكلم عليها المسؤولين حقاً العمل عاد في جميع المقوالات ولكن يعاني من مشاكل لاحصري لعا اكثر من وباء كرونا رءيس حكومة في واد والمقاولات والشعب في واد الذي يتحدث الان هو وزير المالية ووزير الصناعة الذي أعطي أوامره للرجعية الي العمل بطريقة التي يردها هو بمرسوم وزاري خاص اما الواقع في المغرب لا جديد سوي فقدان الشغل ومشاكل الديون والكراء والضرائب وضعف القوة الشراءية للمواطنين والحكومة تتملص بإلقاء النصوص في الإذاعات التي لا تلخص المشكل الحقيقي للمغرب

  • محمد
    السبت 30 ماي 2020 - 17:26

    رجاءا رجاءا ان تمنحوا اضحايا النظامين مستحقاتهم العالقة بوزارة المالية راه تقاضا الصبر تمنينا نموتو بهاد الوباء ولا نبقاو عمرنا كلو كنبوسو ف ليدين علا ديالنا حرام حرام عليكم واش رديتونا علا اخر ايامنا كنسعاو واباراكا الله يجازيكم بخير

  • اجير مقهور☆
    السبت 30 ماي 2020 - 17:32

    واش الحكومة كتسمع لبطرونا و اما اجير مسكين مقهور و نقابات تمثل البطرونا على ظهر اجير كفاكم كذب على ولاد الشعب الله يخد الحق

  • شكرا كورونا
    السبت 30 ماي 2020 - 17:32

    كفانا نفاق.
    كفانا غش . كفانا إستغلال.
    كورونا كشفت عيوبنا و تهاوننا
    لنعمل بنزاهة و بالعدل من أجل الوطن و المواطنين الكل من باب مسؤوليته.
    كفانا بلابلا. كفانا خداع كفانا كذب. مثلا أين زيادة بأجرة المتقاعدين.

  • اجير مقهور☆
    السبت 30 ماي 2020 - 17:32

    واش الحكومة كتسمع لبطرونا و اما اجير مسكين مقهور و نقابات تمثل البطرونا على ظهر اجير كفاكم كذب على ولاد الشعب الله يخد الحق

  • ضحية النقابات
    السبت 30 ماي 2020 - 17:44

    << تعديل قانون المالية لا يجب أن يمس بأجور وتعويضات الموظفين بأي شكل من الأشكال >> ؟؟؟
    حتى الرفع من السميك الذي كان مقررا قبل كورونا ، و هو أهم شكل من الأشكال …
    و الترقية أليست من الأشكال التي تمس أجور الموظفين ؟؟؟
    << مؤكدا ضرورة الحفاظ على الأجور كما هي من جهة ثانية >>
    لماذا التأكيد ؟؟؟
    الأساتذة المتقاعدين بتاريخ 01 / 01 / 2020 و تم الاحتفاظ بهم إلى غاية 31 / 08 / 2020 لازال الاقتطاع ساريا لصالح صندوق التقاعد ، ما هو رأي النقابات في هذا الاقتطاع ؟؟؟

  • عبدو
    السبت 30 ماي 2020 - 17:53

    و لكن شكون مازال تيعتقد أن النقابات أو الأحزاب… مازالت تمثل فئات عريضة من الشعب المغربي، أغلبيتنا عارف أن ليه الله و يعضنا البعض نحن البسطاء… لغة المصالح هي السائدة أما الشعب فهو خارج الحسابات

  • نديري
    السبت 30 ماي 2020 - 17:54

    ارجو أن تعمل محطاتنا الإذاعية و قنواتنا التلفزيونية على وقف بث الإعلانات المرتبطة بكورونا. راه حنا مرضنا بها من فرط إذاعتها و خاصة تلك المسجلة بلهجة دارجة زنقاوية.

  • عابد عبدو
    السبت 30 ماي 2020 - 18:00

    شيء جميل ان تجتمع الحكومة مع النقابات ولكن ما الفائدة ؟فمن تدعمه الحكومة هل يستطيع ان يفرض عليها شيئا او ان يوقف لها مقترحا ؟أين كانت النقابات اثناء رفع الدعم عن المحروقات وفرض النظام الجديد للتقاعد من طرف واحد

  • محمد
    السبت 30 ماي 2020 - 18:03

    علاش غدستدعيهم ياك ما عول على شي اقتطاع أخور غي قتطع بلا متشور حنا غي كوانب لانحرك ساكنا معنديكش مناش تخاط غي طحن

  • Beni Mellal
    السبت 30 ماي 2020 - 18:17

    الحالات لازالت تكتشف في بعض المدن كجهة الدار البيضاء و جهة طنجة و مراكش ممكن رفع الحجر في المدن التي لم تعد تسجل اية حالة مع إبقاء المدن الموبوءة مغلقة تماما مع إيقاف السفر من إلى حتى تتعافى تماما

  • noureddine
    السبت 30 ماي 2020 - 18:28

    انا ضد رفع الحجر الصحي ولكن يجب دعم الفقراء ومن ليس لديهم دخل حتى تمر هذه الجاءحة بسلام اللهم ارفع عنا هذا البوباء امين.

  • nawfal
    السبت 30 ماي 2020 - 18:29

    هاذ الحكومة ما فيديهاش خاصها بروح رياضية تحط السوارت وتمشي بحالها ماخصناش حكومة فاشلة وضعيفة ومتناقضة القرارات

  • salem belkacem.
    السبت 30 ماي 2020 - 18:34

    اين زيادة الاجرة لفائدة ادنى اجر لمتقاعدي الصندوق المغربي للتقاعد

  • عبد الجليل حاضر
    السبت 30 ماي 2020 - 18:38

    يجب رفع الحجر الصحي التدريجي ابتداءا من 10 يونيو.لكي ينتعش الاقتصاد الوطني.وتنتعش القدرة الشرائية للمواطنين.لكن مع الحفاظ على الاجراءات الوقائية.

  • دجو
    السبت 30 ماي 2020 - 18:41

    شحال كاين من مليونير في البلاد؟ شحال كاين من طالب معاشو عيش غير مسكين بكثافو؟ راه مغربي واحد مرفح يقدر هز المغرب حكومة وشعب مدة عام. كفاكم افقارا لهذا الشعب المغلوب على امره.كتسرقوا الشعب ومازال كطلبو صدقة منو.

  • عابد عبدو
    السبت 30 ماي 2020 - 18:43

    إليكم نتيجة اللقاء: النقابات تثمن ماقامت به الحكومة من إجراءات ،أن يتم رفع الحجر تدريجيا، وان كان قد رفع منذ مدة،وان يتم العمل عن طريق تقليص ساعات العمل،وان يتم ذلك بالتناوب،وإن يتم توفير الكمامات بشكل واسع حتي يعرضها اصحاب الفراشة للبيع وان كان تم استعالها من طرف شخص آخر ، لك الله أيها المغربي فلا بواكي لك كما قال عمر(ض)

  • عبدو
    السبت 30 ماي 2020 - 18:50

    اتمنا تمديد الحجر الى تسجيل صفر حاله مدة 15يوم. كما هو معمول به في البروتوكولات العلاجية. كرونا في تزايد في العالم بالامس سجلت 125 الف اصابة ف 24ساعة رقم قياسي. هناك مؤامرة اعلامية. والله منخرج تا يتسالا كرونا من العالم والي بغا يربح العام طويل.

  • عا دل
    السبت 30 ماي 2020 - 18:54

    اين هي سياسة التدبير والحكومة ليس لها وجو فقط لمصالح اصحاب البطون الجشعة والمصا لح الخا صة .ام المواطن والشعب والمقا ولا ت فهم في الا مبا لا ت .مند عقود قديمة المغرب تحت رحمة الله يعني (الوقت غاديا هي بالبركة ورحمة الوالدين).خير دليل هو ما نعيشه اليوم والباقي اعظم بعد كورونا.كما نعيش هده الايام تملص الحكومة من مسوليتها اتجاه المواطن المقا ولات والطبقة الشغيلة .الله ارحمنا يا رب

  • وجدي به
    السبت 30 ماي 2020 - 19:17

    يجب رفع الحجر عن المنطقة الشرقية لان الوضع متحكم فيه منذ مدة … السؤال ما الفاءدة من توقيف الانشطة التجارية على الساعة السادسة ؟؟؟؟

  • متتبع
    السبت 30 ماي 2020 - 19:17

    حسب اخرالاحصائيات هناك %28 من المغاربة ما زالوا يثقون في الحزب المسير للحكومة.
    يصل معدل النقابات الى اقل من %4 وتتميز بالضعف وعدم القدرة على تعبئة الجماهيروصعوبة العمل مع بعضها البعض نظرا لعدة أسباب: أزمة الثقة ، العلاقات مع الأحزاب السياسية ، الانهيار النقابي والتمثيلية داخل البرلمان…وتتهم النقابات الدولة بعدم وجود الإرادة السياسية لجعل النقابات شركاء اجتماعيين حقيقيين… تساهم الدولة باكثرمن 20 مليون درهم سنويا للنقابات.
    السؤال: ماذا تحقق للعمال والمواطنين ككل منذ سنين؟؟؟

  • زعيتر
    السبت 30 ماي 2020 - 19:22

    الكل ينتظر المواد التي تخص تعديل قانون المالية
    نتمنى ان يفرج بشفافية عن مصير هذا اللقاء لطمانة المعنيين وعلى رأسهم طبقة الشغلية مستخدمين او موظفين

  • ابواسيل
    السبت 30 ماي 2020 - 19:32

    ملفات استعجالية يجب على الطرفين الحسم فيها بعد موضوع رفع الحجر الصحي . ملاءمة الأجور بالقطاعين العام و الخاص _ الاسارع في تأهيل القطاعات الحيوية الصحة و التعليم و الاقتصاد مع الملف المطلبي للنقابات الحالي.

  • عابد عبدو
    السبت 30 ماي 2020 - 19:55

    تشاوروا وتحاوروا حتى واحد ما يمنعكم يكفي ان مدير مصلحة الأوبئة غادر وفي هذا رسالة لمن يعتبر فما الذي يدفعه للاستقالة ما لم يكن هناك مايدعوا لذلك فما وقع والتخبط الذي تعيشه الدول المسماة الكبرى تجاوزا يظهر ان لا دولة متقدمة الا في بيع الأسلحة مايحدث في اليمن وليبيا وسوريا وانشغال مجموعة من الدول بذلك الا يطرح علامة استفهام عن كورونا اما كان الاولى الاهتمام بالشأن الداخلي لكل بلد وترك كل بلد

  • اجير
    السبت 30 ماي 2020 - 20:50

    اضن ومتاكد ان رفع الحجر الصحي لم يحن وقته بعد ما دمنا نسجل حالات الاصابات.اللهم الى بغيتو نرجعو لنقطة الصفر وبنتائج وضحايا اخطر واكثرمن الاول.المرجو التريت وحداري من الاسراع باتخاد قرار رفع الحجر الصحي في هدا الوقت.

  • محمد أمين
    السبت 30 ماي 2020 - 21:40

    يجب تعبأة شاملة و تحسيس المواطنين بالمسرولية، علينا أن نحرّك عجلة الإقتصاد و أن ندع المساومات فهذا وقت عصيب يجب التحلي بالصبر .

  • أم ليث
    السبت 30 ماي 2020 - 22:16

    واش الإدارة مزال مغديش تحولهم دبا اولا اشنو

  • موطنة
    السبت 30 ماي 2020 - 22:48

    العثماني مبقة عرف شنو يدير بغاو يطلقو لعب لحقاش مبقوش قدين يعطيو ديك 2000 درهم أودي أش غدي نقولكم مبقة ميتقال والله كلها كيلغي بلغاه.

  • أيمن
    السبت 30 ماي 2020 - 23:23

    الاقتطاعات زيدو فيه و التعويضات للقطط السمان رفعوا منها و الترقيات التي ينتظرها الموظف البسيط لسنوات وقفتوها و الله حتى هذه بلاد الحكرة.

  • وچه نظر
    الأحد 31 ماي 2020 - 00:51

    اعتقد ان قرار الحجر الصحي ،كان جيدا لان صحة المواطن المغربي اعتبرت اهم من الاقتصاد الوطني ككل، وهدا قرار مغربي حكيم ، في المقابل هناك اثر سلبي على بعض المواطنين اقتصاديا ،رغم المجهودات الجبارة التي بداتها الحكومة ، رغم دلك يجب احترام القرارات المتحدة من طرف لجنة القيادة، فهم من يملكون المعطيات الحقيقية التدبير المرحلة انها مرحلة جد صعبة على الجميع و على الاقتصاد الوطني ككل ، جميع دول العالم تعاني وعانت هي أيضا من الكثير من المشاكل اكثر منا ، علينا ان نثق في مؤسساتنا الدستورية ونحترمها ،ونقدر ايضا ماقامت به من اعمال جيدة وراىعة نوع بها الكثير من السياسيين في العالم ، بالفعل هناك من يطرح اكثر من تصور عبر العالم ، وليس له اي دليل علمي ، لا حظوا ان جميع المغاربة المتواجدين بعدة دول وفي جميع القارات يريدون العودة لبلدهم المغرب …. ادن يجب أن نستنتج أن المغرب و الحمد لله وتحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في ايادي أمينة ،وحفظ الله هدا البلد الامين ….

  • محمد
    الأحد 31 ماي 2020 - 09:53

    للمعلق رقم 21 الى بغيت اخوي التمديد ديروا راسك ساهل بقا ف الدار حتى 100ستة كافياك بعد هدا العمر اللي عندك وبعدها مدد واحد 20 عام وبعدها 21 عام والى ما عحباتكش القضية خليها التمديد مفتوح

    نوض الله يجيك على خير راه الناس كين اللي تصطا ف هدا المدة واش م فراسك الدولة راه شافت كورونا اخرى كاين اللي بغا يطلق كاين اللي بغا يتزوج كاين اللي بغا يبيع ويبتي شي قبو بحال ديال صدام و يدبر على زوجة عاقر ويدير السطوك الفلوس وتعالى نمددوا 700سنة

  • Abderrahim elghalemi
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 14:32

    متى كان لهدا الرجل قرارات صاءبة ليس لديه لا الكريزما ولا الشخصية ليكون رءيس حكومة فهو من طرد من وزارة الخارجية لعدم الكفاءة و هو من خان رجل المواقف بنكران الدي استعصي على الجميع ترويضه والتاريخ صوف ينصف هذا الأخير يجب أن نحمد الله على تدخلات و توجيهات ملك البلاد النظرة فلولاه لكان المغرب خبر كان

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب