24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ورقة بحثية تدرس تأثيرات تراجع النفوذ الأمريكي على النظام الدولي (5.00)

  2. رصاصات شرطي توقف "سارقا خطيرا" بالمحمدية (5.00)

  3. العثماني يجهض أحلام آلاف العاطلين! (5.00)

  4. احتجاجات كورونا (5.00)

  5. مهنيو نقل المسافرين يعتزمون تصعيد الاحتجاج مقابل طاولة الحوار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | قرار "التعيين المؤقت" يُشعلُ صراعاً بين أطباء جدد ووزير الصحة

قرار "التعيين المؤقت" يُشعلُ صراعاً بين أطباء جدد ووزير الصحة

قرار "التعيين المؤقت" يُشعلُ صراعاً بين أطباء جدد ووزير الصحة

أزمة جديدة بين الأطباء العامين المقبولين في امتحان ولوج الوظيفة العمومية للأطباء وبين وزير الصحة بسبب طريقة تدبير الالتحاق بالعمل؛ فقد رفض الأطباء الجدد التوقيع على محاضر الالتحاق بالعمل، بسبب رفض خالد آيت الطالب الإعلان عن مراكز العمل النهائية قبل الالتحاق المؤقت بالعمل.

ووجهت تمثيلية الأطباء العامين المقبولين في امتحان ولوج الوظيفة العمومية برسم سنة 2020 رسالة إلى خالد آيت الطالب، وزير الصحة، قصد التعجيل بإخراج لوائح مراكز العمل النهائية قبل أجل التعيين المؤقت.

وجاء في الرسالة، التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، أنه "وعيا منا بالظرفية الحالية التي تمر بها بلادنا بسبب جائحة كوفيد 19، يشرفنا أن نحيطكم علما أن الأطباء الجدد على أتم الاستعداد لخدمة الصالح العام؛ غير أنه يجب مراعاة الحق في معرفة مكان الالتحاق النهائي، حتى يتسنى لكل حسب ظروفه الشخصية والاجتماعية أن يقرر مآل مساره المهني".

وقال مصدر من تنسيقية الأطباء إنه جرت العادة في السنوات السابقة أن تُعلن وزارة الصحة عن مراكز التعيين النهائية حسب الخصاص، ويتم التعيين حسب الاستحقاق وفق نتائج الامتحان؛ لكن وزارة الصحة عمدت هذه السنة إلى فرض تعيين مؤقت مدته ما بين أربعة وستة أشهر، ثم بعد ذلك الإعلان عن التعيين النهائي.

وزارة الصحة دعت الناجحين في الامتحان إلى توقيع محضر الالتحاق بالعمل قبل الرابع من شهر يونيو، والذي ينص على التعيين المؤقت في الجهة التي ينتمي إليها الناجحون، في ظل رفض تمثيلية الأطباء لهذا الإجراء.

وأوضح المصدر ذاته أن "الأطباء الجُدد لا يرفضون العمل في المناطق النائية، بل يُطالبون بالإعلان عن مراكز التعيين النهائية اليوم حتى تكون الأمور واضحة لديهم منذ البداية بين قبول العمل أو رفضه، بالإضافة إلى أن هذا الإجراء يحرمُ المتفوقين أيضاً من حرية الاختيار حسب الاستحقاق الجاري بها العمل".

وعلمت هسبريس أن وزارة الصحة ترفض الإعلان عن مراكز التعيين النهائية تخوفاً من عدم قبول الأطباء توقيع محضر الالتحاق بالعمل المؤقت، في وقت يحتاج فيه النظام الصحي بالمغرب إلى تعزيز موارده البشرية في ظل استمرار أزمة "كوفيد 19" وتخفيف الضغط على العاملين بالقطاع.

وهدد مسؤول في الموارد البشرية لوزارة الصحة، في رسالة شفوية إلى تمثيلية الأطباء، بالإعلان عن شغور هذه المناصب وفتح التباري مجدداً عليها بداعي أن القانون ينص على ضرورة الالتحاق بالعمل قبل 30 يونيو؛ وهو تاريخ انتهاء صلاحية المناصب المالية المعلنة، وفق توضيح مصدر من الأطباء.

وكانت وزارة الصحة أعلنت، منتصف شهر ماي، عن نتائج مباريات لتوظيف أطباء وممرضين وتقنيين ومروضين وقابلات ومساعدين اجتماعيين؛ إلا أن عدد المترشحين في التخصصات الأساسية (أطباء وممرضون) لم يصل إلى المناصب الشاغرة التي حددتها وزارة الصحة.

وترشح لمباراة توظيف طبيب من الدرجة الأولى (سلم 11) 158 شخصاً، علماً أن الوزارة حددت المناصب الشاغرة في 299 منصباً.

ونفس الأمر بالنسبة لمباراة توظيف ممرض من الدرجة الأولى (سلم 10)؛ فقد ترشح فقط 321 شخصاً لاجتياز المقابلة الشفوية بينما عدد المناصب المطلوبة محصور في 357 منصباً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (93)

1 - مريض الأحد 31 ماي 2020 - 16:15
تهلو في الأطباء راه ملي نتا السي الوزير في دارك و انا في داري و الاخر في دارو راه الطبيب هو الي كان في فم المدفع مسامح في ولادو و مغامر بحياتوا باش انا و انت و الاخر نكونو على ما يرام و شكرا.
2 - محمد الأحد 31 ماي 2020 - 16:19
اولا اعتذروا لمدير الاوبئة محمد اليوبي و ارجعوه الى منصبه و كفى من الزبونية و المحسوبية في المناصب و الفساد في الادارة العمومية للصحة، و اهتموا بالكفاءات المغربية قبل ان تهاجر الى الخارج،
3 - سين الأحد 31 ماي 2020 - 16:22
الدولة ما عندهاش الوضوح ديما كتحس بها غادي تنصب عليك.صفي تشرب.
4 - Karma الأحد 31 ماي 2020 - 16:22
ههههه وزير الصحة بغا يغمق عليهم زعما غير خدمو دابا و منين تسالي كورونا نعطيكم مراكز التعيين النهائي باش منين تسالي كورونا ايدير ليهم عامرة فخاوية تيصحابو واش الشباب ديال هاد الزمان بحال ديال شحال هادي، دأبا بد منك المعلم ستتأجل لمطالبهم و تعطيهم مركز التعيين النهائي باش يضمنو راسهم. سياسة لي الذراع تثبث نجاعتها في المغرب شدد هؤلاء المسؤلين اللامسؤولين، و كما يقال، الحقوق لا تعطى بل تؤخذ بالقوة.
أعان الله جميع موضفي الصحة.
5 - immad الأحد 31 ماي 2020 - 16:23
للاسف الوزير الجديد غامض جدا ولا يتعامل بحسن نية ...كنا نتمنى تعيين الدكتور اليوبي وزيرا للصحة لكفاءته العالية وفصاحته وطيبوبته وانسانيته النادرة.
6 - كورونا بح الأحد 31 ماي 2020 - 16:23
الوزارة تعرف اماكن الخصاص و درجات استعجال تعيين طبيب لكنها لا تريد الافضاح عن ذلك . و تبريرها واه جدا اي النخوف من عدم قبول التعيين. و ما الحل؟ لقوالب؟ اجي سني الكونترا و من بعد نسيفطوك فين بغينا.
اعداد المصابين الذين يتلقون العلاج بكورونا انخفضوا كثيرا و نسبتهم حوالي ربع العدد التجمالي و اعداد المخالطين انخفضت تبعا لذلك. و هناك جهات لم يعد فيها مصابون و اخرى في الطريق الى تصفير العدد.
هذا يعني ان تلكأ الوزارة وراءه التخلويض في التعيينات
الحالة لا تستدعي تعيينا مؤقتا الان. و اعداد المغاربة العالقين التي يسمح لها بالعودة صغيرة و متحكم فيها خاصة ان الامر يتعلق بحجر فقط و ليس علاج.
قولوا للماس فين غاديين اخدمو و بلاش من التعيين المؤقت و خليونا من اللعب
7 - مغرب اليوم الأحد 31 ماي 2020 - 16:24
الكل يريد العمل قرب عتبة باب دارهم. يجب الوضع
8 - #indice509 الأحد 31 ماي 2020 - 16:25
الوظيفة العمومية في مجال الطب أصبحت كابوسا بالنسبة للأغلبية في ظل غياب التحفيز المادي والمعنوي والتحامل الشعبي والتماطل في تغيير أماكن التعيين وغياب الاَفاق وضعف التجهيزات وعدم توفر الشروط العلمية، وذلك في بلد يحتاج على الأقل ل10.000 طبيب إضافي بسبب الخصاص الكبير في الأطر الطبية وكل مايترتب عن ذلك من مشاكل وضغط عمل على الشغيلة الطبية.

لقد حان الوقت لتلتفت الدولة لتنصف هذه الفئة التي أصبحت عدة دول أوروبية تحاول استقطابها من الدول النامية لأنها تعرف أن نبل المهنة ليس عذرا لتفقير الطبيب وتبخيسه حقوقه.
9 - يوسف الأحد 31 ماي 2020 - 16:27
أش هاد المهزلة واش وزارة الصحة تلعب لعبت كاشكاش مع ولا الشعب لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
10 - العم حام الأحد 31 ماي 2020 - 16:28
هدا يدل على انعدام المسؤولية وانعدام الضمير المهني. ..وخاصة ميدان الطب الدي هو في الأصل ماهو سوى بدل وعطاء ونكران للدات وتقوى وعبادة ...
11 - ملاحظ الأحد 31 ماي 2020 - 16:30
اصبحنا نعيش التدليس والخداع في كل شيء الادارة المغربية تمتاز بالمراوغة والضبالية ما هذه المراوغة من وزارة الصحة الناس نجحوا في المباراة فمن حقهم ان يختاروا الاماكن الشاغرة حسب النقط كما هو جار به العمل او كان على الوزارة ان تتضع شرط التعيين المؤقت في الاول هذا هو التحايل. كيف يمكن للمواطن ان يثق في الادارة?
12 - المغريي المعروف الأحد 31 ماي 2020 - 16:31
كل واحد كيضرب على راسو .. كنتدكر الوزير السابق الوردي ملي دار امتحان لطلبة الطب امام الشعب المغربي .. و دعاهم لاستكمال سنتين من الدراسة في المناطق المعزولة نظرا لنقص الاطر الطبية و خدمة لساكنة تلك المناطق مع توفير كل ظروف الاشتغال و توفير اجرة شهرية ايضا ... الاطباء المتدربون رفضو طبعا و ادعو ان المناطق المعزولة لا تتوفر على ادنى ضروف الاشتغال و حتى بعد تطمينات الوزير بتوفير كل ما يلزم في تلك المناطق رفضو و تظاهروا و تدريجيا انسحبو لكي لا يفتضح امرهم امام الشعب .. تدكرت هدا و انا اقرأ هدا المقال بخصوص تعيين اطباء لخدمة الصالح العام .. حتى و لو قام الوزير بتحديد اماكن العمل النهائية هناك من سوف يرفض اماكن نائية مثلا و عندما يرفض شخص الكل يتضامن طبعا .. الطب ليس مهنة انما مهمة انسانية يكلف بها الطبيب للعناية بكل من هو في حاجة .. و ليس للاسترزاق و البحث عن الثروة و السيارات الفخمة و الفيلات
13 - نور الهدى الأحد 31 ماي 2020 - 16:33
لا أرى بأسا في أن يعين الأطباء الجدد في الجهات التي ينتمون إليها.
أولا لأنه يجب على أبناء الجهة أن يخدموا جهتهم و هكذا سيخدمون وطنهم.
ثانيا ليس معقولا أن يتمركز كل الأطباء في الرباط و الدارالبيضاء و مراكش.
ثالثا الدولة تعمل على تكوين الأطباء و في آخر المطاف الأغلبية تريد العمل في القطاع الخاص. من يفضل القطاع الخاص كان عليه ولوج كليات الطب الخاص و كفى و تتكلف الدولة بتكوين أطباء يعينون مباشرة بعد إنتهاء تكوينهم.
14 - مشيتي فيها الأحد 31 ماي 2020 - 16:33
هد الوزير من زهرو كرونا اما كن طار
بزاف على الأغلاط و بلا تفاسير
15 - %%%% الأحد 31 ماي 2020 - 16:34
mrs ait taleb .moi je ne sais pas se qui se passe au ministère de la santé. mais pour éclaircir tout ca le parlement et la commission de gestion de corona doivent se pencher sur le sort de l argent donné par la caisse corona et éclaircir certaines zones d ombre
16 - Against corruption الأحد 31 ماي 2020 - 16:37
"هدد مسؤول في الموارد البشرية لوزارة الصحة بالإعلان عن شغور هذه المناصب وفتح التباري مجدداً عليها بداعي أن القانون ينص على ضرورة الالتحاق بالعمل قبل 30 يونيو"

هههه على اساس انه بعد 30 يونيو غادين يلتاحقو اطباء اخرين ! راه هاد ال135 ويا ربي يقبلو ليكم ! 8500 درهم للشهر لباك+8 يمشي لبريفي احسن ليه من هاد الوظيفة وظروف الاشتغال الكارثية في المستشفى العمومي !
17 - Obs الأحد 31 ماي 2020 - 16:37
في الوقت الذي تبذل فيه الدول المتقدمة قصارى جهدها لإرضاء أصحاب البذلة البيضاء والنزول عند مطالبهم نجد وزارة الصحة في المغرب لا تحيد عن سياستها الملتوية التي لا طائل منها إلا ضياع الوقت والفرص. متى تعرف الدولة أن الطبيب مهضومة حقوقه ولا أدل مثال على ذلك هو الريع الذي تستفيد منه المجالس ( حقوق الإنسان، الصحافة ، الجالية.....) والبرلمان والوزراء .....والطبيب عليه أن يقنع بأجر هزيل ويعمل ليل نهار!!! ويرضخ لنزوات وزارة الصحة. أغلب الأطباء المغاربة غادروا إلى بلدان أخرى حيث الإعتراف بقيمة العلم وحيث تصان كرامة المتعلم. في بلادنا يكرم التافه الجاهل ويعرض عن المثقف. لك الله يا وطني.
18 - halim الأحد 31 ماي 2020 - 16:39
هاد وزير الصحة بان ليا حالف حتى اخربها على هاد البلاد ‘ بدا تصفية الكوادر لي لقا و آخر واحد هو الدكتور النزيه السي اليوبي‘هذا بغا اردنا فحال مصر امكن‘
19 - Med الأحد 31 ماي 2020 - 16:41
في الحقيقة طلب الاطباء غير قانوني وهم بهدا الموقف يعبرون عن احتقارهم لبلدهم الدي سهر على تدريسهم و هلشعب في حاجة اليهم
الاطباء تعودنا عندهم انانيتهم .
20 - مهتم الأحد 31 ماي 2020 - 16:41
في نظري لو تم إحداث كليات الطب في المناطق التي تحتاج أكثر إلى مساعدة وخدمات هؤلاء الأطباء كما هو الحال بالمناطق الجنوبية، كلميم، العيون، وارزازات، خنيفرة، الصويرة، لما طرح المشكل بهده الحدة
حيث أن متدربي هذه المناطق في غالب الأمر سيحبذون العمل في مسقط رأسهم، أو على الأقل في المراكز الحضرية القريبة
والملاحظ الآن أن كليات الطب والصيدلة، تتركز في الشمال الغربي من المملكة (طنجة، مراكش).
21 - متتبع الأحد 31 ماي 2020 - 16:42
للأسف الشديد هذه هي الطريقة التي تسير بها جميع القطاعات الحكومية بالمغرب, هناك المحسوبية والزبونية وما ينتج عن ذلك من ظلم وفساد اجتماعي واخلاقي... لوان كل مسؤول كيفما كان يعلم أن الله عزوجل فوقه وفوق كل شيء لما ظلم احد. في نظري يجب إقالة وزير الصحة لان لا دور له في هذه الظروف وظهوره هو بروتكول فقط وتصفية حسابات بينه وبين كل مخالفيه.
22 - ابو مروان الأحد 31 ماي 2020 - 16:43
راه متبدل صاحبك غير بماكرف منو. الوزير السابق كان فوق المستوى، كفاءة واخلاق وووو. ولكم ان تقارنوا اليوم
23 - مدوخ الأحد 31 ماي 2020 - 16:46
توضيف مؤقت يعني أنك مجرد عبد مدة صلاحيتك محدودة وسيرمى بك في القمامة قريبا
24 - مغربي الأحد 31 ماي 2020 - 16:46
هذاك السي ليوبي اذكرني بواحد الشخص تقلد منصب نائب إقليمي في جهة الشرق واه كفاءات عالية زيادة على وطنيته و نظافة سيرته وفي الاخير تم اعفاؤه لك الله يا وطني العزيز
25 - احمد محمد الأحد 31 ماي 2020 - 16:50
Si j'ai bien compris les zones lointaines sont
boudées par les nouveaux medcins
26 - ait Taleb dégage الأحد 31 ماي 2020 - 16:52
ايت الطلب احد السياسيين الفاشلين نتمنى طرده من الوزارة لان وجوده سبب كثير من المشاكل ومن بينه ظلمه للاستاذ المحترم اليوبي و و و و
27 - حمورابي الأحد 31 ماي 2020 - 16:57
نعم للاعتناء بالاطر الطبية جميعها نعم للتحفيز لكن يبقى قرار التعيين بيد الدولة لا بيد الاطباء كمايعلم الجميع الكل يرغب وليس الاطباء فقط في التعيين بمحور المدن الساحلية والمدن الكبرى وتبقى المدن النائية والجنوبية والشرقية غير مرغوبة لكل الموظفين إذن ما الحل هل نترك مدينة الراشيدية او أرفود او تنغير او السمارة بدون أطباء لايمكن وغير مقبول ليعلم الجميع ان سياسة الدولة بتهميش هذه المناطق هي سبب نفور الناس من العمل فيها مامعنى كل استثمارات الدولة تنجز بمحور طنجة أكادير هل سكان بوعرفة لبسوا مغاربة. عوض انجاز التيجيفي كان الاجدر بناء سكة حديدية تربط مناطق الشمال من وحدة بوعرفة الراشدية ورزازات وصولا للسمارة وخط طريق سيار كذلك وبناء معامل ومصانع هناك كلنا مغاربة حقوقا وواجبات فلماذا الاهتمام بطنجة مثلا واقصاء تنغير قبل البحث عن سبب رفض الناس الاشتغال بمنطقة معينة على معالي الوزير أن يجرب العيش فيها قبل ارسال الناس إليها
28 - مغربي الأحد 31 ماي 2020 - 16:57
السي الوزير . يجب عليك الحسم ف تعيين هؤلاء الاطباء الشباب بصفة نهائية.حتى يشتغلون في راحة تامة . واعادة الدكتور السيد اليوبي محمد الرجل الكفء. كون مسؤول محترم.
29 - خليل خليل الأحد 31 ماي 2020 - 17:01
الطبيب قرا في المدرسة العمومية بفلوس الضرائب ديال المواطن...خصو يخدم المواطن فين ما كان.....المرضى ما كاينينش غير فالدار البيضاء و الرباط وطنجة و فاس ووو......
30 - حقيقة الأحد 31 ماي 2020 - 17:01
عن اي فم مدفع تتكلم يا أخي تعليق واحد. وهل نحن في اسبانيا او ايطاليا. بضعة مرضى بالفيروس حولي 3 آلاف بالمستشفيات تتكلف بهم مئات الآلاف ما بين أطباء وممرضين في أرقى الفنادق وبتعويضات خيالية... حقيقة هذا المشكل وككل سنة إذا تم تعييني بمحور البيضاء قنيطرة سألتحق ان بعثتموني لورزازات أو غيرها لن ألتحق. قمة الأنانية ويلا خاصة أبناء تلك المناطق الذين يرفضون العمل لخدمة أبناء جلدتهم. عاد تخرجتوا وتتشرطو وأسستم تمثيلية نقابية و... خدمنا بكري
31 - ZakariaJ الأحد 31 ماي 2020 - 17:02
المواطن يجب أن يتحمل شيئا من المسؤولية بإنخراط شهري لكل عائلة قدر 150 او 200 درهم يمكنه من ولوج الخدمات الطبيات. حتى يمكن تغطية مصارف الميدان الصحي و بالخصوص تحسينه.
من جهة أخرى يجب على الحكومة بتوفير السكن بثمن مناسب للممرضين والأطباء عوض رفع أجورهم، نفس السياسة يستفيد منها بااقي الموضفين و هاذا من جهته يشجع الميدان العقاري و يقلص من الأثمان المبالغة فيها للسكن.
و من جهة أخرى يجب رفع الظرائب على الأطباء الخصوصين
32 - Moad الأحد 31 ماي 2020 - 17:06
لماذا كل هذه العشوائية والضبابية فى التوظيف فى المغرب , اليس باك صاحبى ?

فى الدول المحترمة, يعلن على التوظيف مسبقا فى الجرائد ومواقع الوزارات محددة فى ذلك الوظيفة, الولاية والمؤسسة الموظفة وكل الشروط المطلوبة للمناصب الشاغرة لتفادى المشاكل الشخصية التى تظهر بعد التبارى على المنصب.
وهنا اقصد الجارة الشرقية وتعاملها فى التوظيف حيث اقرا يوميا تلك الاخبار.
33 - زين العابدين الأحد 31 ماي 2020 - 17:07
كل قطاعات الوزاره ينخروها الفساد والزبونيه والمحسوبيه اما الرجل المناسب في المكان المناسب عصر وقد ولى ألم تاخدو العبرة من كرونا أو عادت حليمه لعادتها القديمه ألم يحن وقت رجوع اليوبي ولا نقولو كرونا مشات
34 - مواطن من المغرب. الأحد 31 ماي 2020 - 17:16
الوزارة خدامة غير بالقوالب
غادي تغينهوم دابا في البؤر الخطيرة.
من محل سنرسله الى المحاميد الغزلان.

قل لهم هاهو التعيين ديالكوم. ولكن نظرا للظروف التي نعيشها ستعملوا مؤقتا في هاته المستشفيات.


لمن يتهم الاطباء في عملهم. الدولة هي من تعليمهم تاحراميات.
35 - بنكبور الأحد 31 ماي 2020 - 17:23
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
العديد من المسؤولين يتسرعون في التخاد قرارات و لا يستيررن مع اهل الاختصاص يؤدي إلى مشاكل لا تحمد عقباها
الخريجون الجدد حين يصطدمون في بداية مشوارهم بمثل هذه القرارات اللامسؤولة و المجعفة ؛ يحبط معنوياتهم و طموحهم بعد مشقة و معاناة طيلة مدة الدراسة
تريد اطباء يحبون مهنتهم و وطنهم
و احييهم من هذا المنبر
36 - معتمد التاوريرتي الأحد 31 ماي 2020 - 17:24
اظن أن اختيار السيد ايت الطالب وزيرا للصحة كان اختيارا فاشلا ، لأنه لم يكن ناجحا حتى وهو مدير المركز الاستشفاء بفاس ، فكان طلبة الطب لا يرونه ويبحثون عنه بدواعي التكوين والتاطير ولا يجدونه ، بالإضافة إلى عدم فاعلية تدبيره لمنصبه ، فكيف تم تعيين الرجل ؟؟؟؟؟؟ ضعوا الرجل المناسب في المقعد والمكان المناسب ؟؟؟ واهجروا أصحاب العقول القديمة التي تذكرنا بأيام الجمر والتعنيف والترغيم
37 - مهاجر الأحد 31 ماي 2020 - 17:25
وسكان المغرب يصل الىً حوالي 36 مليون نسمة
الموارد البشرية في الصحة:
إلى غاية سنة 2019، تتشكل الموارد البشرية في القطاع الصحي بالمغرب من:[1]
القطاع الصحي العمومي:
034 12 طبيب (موزعين على 3857 طبيب الطب العام، و7559 طبيب مختص)
657 31 ممرض
2028 إداري
3773 تقني
القطاع الصحي الخاص:
5190 طبيب الطب العام
8355 طبيب مختص
38 - كوكوريكو الأحد 31 ماي 2020 - 17:27
هؤلاء يريدون معرفة مكان التعيين اذا كان في محور الرباط الداربيضاء فمرحبا واذا كان في مناطق نائية فالرفض ههههه لان هذه المناطق لا تتوفر فيها المصحات الخاصة وووو .... بالاضافة ان مدة التمرين للموظف المتمرن هي سنة واحدة حسب قانون الوظيفة العمومية فأين المشكل اذا كان تم التعيين مؤقتا في ظل هذه الظروف الخاصة.
39 - سياسة الآذان الصماء الأحد 31 ماي 2020 - 17:27
هذا الوزير لم يترك مشكلة إلا وقد قام بها، وآخرها تراجعه عن إجلاء العالقين ومشكله الغامض مع الدكتور اليوبي المحترم ولا أحد كلف نفسه وخرج بتوضيح والشعب ساكت يتفرج. وفينما كان شي حد باغي يخدم البلاد كيحربوه
40 - Youssef الأحد 31 ماي 2020 - 17:28
قبل أن يشرع الطلبة الأطباء في التكوين. وجب أن يوقعوا التزاما بأن يكونوا رهن إشارة الدولة لمدة لا تقل عن 8 سنوات أسوة بالمعلمين و ذلك وفق مراتبهم و نقطهم... مع ضرورة الاهتمام بهم أحسن الاهتمام و بما يليق بمكانتهم الاجتماعية.
41 - عبد المجيد الأحد 31 ماي 2020 - 17:32
عكس ما جاء في بعض المقالات الطب مهنة كباقي المهن و لا يمكن لأي مهني أن يزاول مهنته في سبيل الله لأن متطلبات الحياة كثيرة , ما هذا المنطق حلال على جميع المهن تستافذ ماديا إلا الأطباء حرام عليهم لأنهم يزاولون مهنة نبيلة
42 - Profwarzazi الأحد 31 ماي 2020 - 17:35
تحية إجلال وإكبار للدكتور اليوبي،
نريد اليوبي أن يتم مهمته لأنه يستحق كل التشجيع والاحترام .
لا نعرفه ولكن نحبه في الله لتواضعه و نبل أخلاقه.
43 - محمد مداني الأحد 31 ماي 2020 - 17:38
الزبونية والمحسوبية تنخر وزارة الصحة والكل يعلم المهزلة التي تجري داخل بيت الصحة. كما أن هناك تصفية حسابات لفتح المجال إلى المقربين من السيد الوزير ولا من يحرك ساكنا، ونرجو غضبة من جلالة الملك على من يفسدون ولا يصلحون.
44 - Un vieux routard الأحد 31 ماي 2020 - 17:38
ها هي كرامتكم تهان قبل توقيعكم على محاضر الالتحاق، أرجو أن تفهموا ما ينتظركم في صفوف هذه الوزارة. لا تلوموا إلا أنفسكم إن إلتحقتم.
45 - متتبع الأحد 31 ماي 2020 - 17:44
حيف كبير أن تعامل دكتوراه الطب كماستر في منظومة الأجور بالمغرب.
46 - Rachid الأحد 31 ماي 2020 - 17:57
Dès l'annonce du cincours c'était prévus 299
postes budgetaires donc ce nombre précis représente tous les besoins dans cgaque region, alors quoi bon caché les pistes vaccants on croit que la mauvaise festion est révolue après le passage de cette pandémie
De grasse changer positivement. Provisoire mais le définitif doit être connu et montrons à ces jeunes medecins que le Maroc a besokn d'eux et eux ont besoin de leur pays
A bon entendeur x
47 - فاطمة الأحد 31 ماي 2020 - 17:59
اللهم ان هذا لمنكر من حق المتخرجين ان يعرفو لائحة التعيينات قبل التوقيع اذا كانت الوزارة صادقة النية لم تخفي هذه اللوائح على عكس ماجرت به العادة هكدا يكون جزاء المتفوقون في امتحان الباكلوريا والدارسون 8 سنوات بعد الباكلوريا اجرة هزيلة 8500 درهم ومشاكل في المستشفيات ووو
48 - وطني غيور الأحد 31 ماي 2020 - 18:00
الحمد لله أننا في دولة الحق والقانون التي يرأسها ملكنا الهمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وأنا على يقين تام أن سيدنا -الله يحفظ لينا - لا يسمح لهذا الوزير أو أمثاله أن يفعلوا ما يحلوا لهم.
49 - Bachir amil الأحد 31 ماي 2020 - 18:01
اولا يجب على السيد الوزير ان كل من لم يوقع اخداعه للتجنيد الاجبارى ثم ان يخدع للواجب الوطنى تم على الطلبت الجدد ان توقيع على اللالتزام بالواجب الوطنى اولاا مثل الشرطى والدركى والجنذى والجمركى والقوات المساعدة وحراس السجون والله يجب مراجعت هته الامور في بدايتها لنعرف حب الوطن عند اجتياز الامتحان الاول لنعرف المواطن الدى يحب البلاد او ان يدهب للخارج يدرس عندهم ويكون عبدا لهم
50 - ابواسيل الأحد 31 ماي 2020 - 18:03
اظن انه علي اي مسؤول في اداراتنا ان يضع في دهنه ، نحن و اياه ، بأن هذه هي بلادنا و نحن مواطنيها ( حنا مالييها ) . السيد الوزير قد أعلن مند بداية مشواره بان إشكالية توظيف الممرضين و الل أطباء قريبة للحل و بشكل نهائي. فادا رجعنا إلى نسب المناصب المفتوحة فقد نجد تفاوتات كبيرة . من ناحية أخرى فالدول تنتج هاده التخصصات حسب تخطيطها في مجال تسيير الموارد البشرية و وبالخصوص اعتمادا لم تملي لها منظمة الصحة العالمية من معطيات مرتبطة بذلك .
اما عن التعيينات فالدورية الوزارية المنظمة للمباريات يمكن أن تعدل نظرا لعدد الأطباء.
51 - عمروعمرو الأحد 31 ماي 2020 - 18:13
لفقيه لنتسناو براكتو.......باي عقلية تفكرون او اي اناس تخاطبون. ماذا توخيتم من هذا الاجراء ؟؟؟؟
بعد ٤ او ٦ اشهر سيتم تعيي......
بهذا الاجرا ء تشرعون الابواب لكل التاويلات ....ولانها سابقة ايضا فمن المفروض كوصي على القطاع ارجاء وقت التعيين دون اجتهاد مدسوس ........
52 - عابد الأحد 31 ماي 2020 - 18:17
انا مع صاحب ااتعليق حمورابي واضيف ،مع العلم ان اغلب خريجي كلية الطب ابناء الطبقة البرجوازية لا يستحملون قساوة الطبيعة والبعد عن اهلهم ، ولاد بابا وماما ، لمادا هاد التعنة والخنات ؟ ان كانت فيكم وطنيةوتحبون بلدكم فتلزمكم التضحية ،حراشو شويا معنا . عندنا بمدينة ميدلت اغلب الاطباء لا يتمموا السنة حتى يطلبو الانتقال الى جهة أخرى ، لا يستحملون البرد القارس ،يتضاهرون بالمرض ويسافرون ثلاث مرات في الشهر الى مدنهم ، من قبل هاد الوباء لا تجد طبيبا في مكانه ولو بحوزتك لقاء مترخ ( روندفو)،دائما تفاجئ بغيابه ، الله يهديكم الا بغيتوا تحللو راتبكم بمعنى الحلال ،
53 - marocaineusa الأحد 31 ماي 2020 - 18:25
Le maroc devrait eliminer l’enseignement gratuit de la medicine. Aux USA ca coute environ 350 milles dollars pour avoir le diplome medecin. Pour avoir une education gratuite les etudianst doivent signer un engagement de servivre un certains nombre dannees dans la region choisi par le gouvernement sinon ils doivent repayer le gouvernement. Une autre solution est de construire des faculties de medicine dans les regions du maroc qui manque servement de medecin pour que les gens locaux y etudient et servant leur population locales. Il y a des etudiants marocains qui etudient gratuitement au maroc et partent vers les USA ou les pays du golf pour travailler et gagnent pleins d’argent et le maroc recoit rien pour leur education gratuite qui sortent de la poche du people (taxes). Il faut que ca sarrete.
54 - محمد س. الأحد 31 ماي 2020 - 18:28
فقط حفزوا رجال التعليم والممرضين والاطباء الذين يعينون في الاماكن النائية بأجرة مضاعفة أولا ، تم بالحق في اعادة التعيين بعد سنوات معدودة إثنتين أوثلات أو حتى خمسة تم عينوهم بعد ذلك حتى في جهنم إن شئتم.
كيف تريدون من ابن شاب ولد في مدينة الدار البيضاء وفاس أوالرباط أو فاس أو مراكش أن تعينه بعد سنوات جامعية طوال إلى أسا الزاك أو السمارة أو أحفير بأجرة زهيدة تم تنساه هناك لسنوات طوال. فهل هذا تعيين أم عقوبة ونفي؟
هل درس وضحى بوقته وشبابه ليستفيد أم ليعاقب؟
بالله كيف يفكر هؤلاء المسؤولون؟
55 - مواطن وفي لوطنيته الأحد 31 ماي 2020 - 18:32
الله يأخذ بيد مواطني المناطق البعيدة وييسر لهاذا البلاد من شبابه من لهم شجاعة اخذ المشعل وليس ما نراه اليوم من محتاج للعمل ويشترط قبل البدئ فيه من شيم رجالات بناء الوطن٠ويشتكون هؤلاء من البطالة. ألم يفكر السيد وزير الصحة في توضيف أطباء ممن تكونوا في المغرب أو في وطنهم وقد أظهر الكثيرون منهم الحزم والانضباط بشهادة الكثير من المرضى.
56 - محمد جاد الأحد 31 ماي 2020 - 18:37
طببب 8 سنوات دراسة باجرة 8500 درهم بينما موظف سلم 6 بوزارة المالية قد يصل تقريبا هذا المبلغ إضافة إلى العلاوات كل 3 أشهر. هذه هي الديمقراطية الحقيقية .
57 - فواد الخضري الأحد 31 ماي 2020 - 18:37
لا نرى يوما خبرا من مسؤولي هذه الحكومة يبهج المغاربة في شئ،، من جهة لماذا هذا التماطل و اين لمشكل ان علموا بمواقعهم، من اراد خدمة الوطن مرحبا به..عليكم تقدير الاطباء و المرضيين و التقنيين و الاعوان الكل باخلاق حميدة تعبر عن مستواكم يا حكومة، و من جهة اخرى اتمني من كل الكتل الطبية و الادارية للصحة و القطاعات الاخرى حسن المعاملة مع المواطنين، هذا يكفي مللنا من هذه الطرهات و الاستصغار و الحكرة. شكرا هسبريس
58 - جمال الوازيغي الأحد 31 ماي 2020 - 18:43
ديما كنت ضد قرارات الوزير في التعينات المفاجئة والمزاجية وكذا الاقالات التي تنم عن الحزبية واستغلال الوضع وتشغيل فقط الباجدة
ولكن في هذة الواقعة وهذا الإجراء انا معه ومع القرار لان ممتهني الطب مجرد ولاد الفشوش وابناء ماما ولا يريدون العمةل مع ابناء الشعب المغربي وتقديم الواجب المهني .
الاطباء الحقيقيون يشتغلون في صمت بل منهم من يذهب الى مناطق الحروب والكوارث ووو . ولكن المغاربة عزيز عليهم الفلوس ويتذرعون باي شيء تافه مقابل التهرب من الاشتغال مع الشعب والتوزيع شبه المنطقي للاطر .
هؤلاء يتلقون الاجر الشهري من خزينة الشعب ومع ذالك يتهربون من العمل في المناطق النائية ولا يريدون الإشتغال في الاماكن المهمشة !!!؟؟
هؤلاء اعداء الشعب وخصوم المغاربة . ويحاولون فرض انفسهم كانهم نخبة او فوق الشعب او أصحاب الحضوة
يجب الزام اي طبيب و ممرض باجبارية العمل بعيد عن سكناه ب 600 كلمتر ويكون مكان العمل نائي ولمدة لا تقل عن 4 سنوات ويراعى مردوده ومعاملته لسكان في هذة المدة . وكل من رفض يفصل ولا تمنح له اي وثيقة او شهادة او ترخيص لمدة 10 سنوات . حتى يصبح منبوذا من المجتمع
59 - محمد الأحد 31 ماي 2020 - 18:45
من هدا المنبر اريد ان احي عاليا الاطباء و الممرضون المرابطون في المستشفيات و تحية خاصة لسي محمد اليوبي
60 - [email protected] الأحد 31 ماي 2020 - 18:47
الطب يتطلب الوضوح في كل شيء لا شيء تحت الطاولة.في التعيينات في الأماكن الشاغرة حسب نقط الاستحقاق،سواء بالنسبة للأطباء او الممرضين وكذا في الصفقات العمومية في الأدوية والتجهيزات.وزارة الصحة يلزمها الوضوح في كل شيء ليعلم الشعب حالته وبلده وخاصة في وقت الوباء والحرب تجاه الوباء.اين اختفى اليوبي الذي كان يبلغنا بكل جديد حول الوباء؟ وكثر الكلام حول سبب اختفائه. سيندم عليه كما ندم السابقون على إهمال الدكتور السلاوي.شجعوا الأطر الكفأة حتى لا تهاجر.اذا لم تعطوا قيمة غدا سيصبح في أمريكا او المانيا او بلجيكا.
61 - اب لاطباء المستقبل ( 2) الأحد 31 ماي 2020 - 18:47
و اعلن مسؤول من الموارد البشرية بالغاء النتائج و فتح باب التباري من جديد.....و كان الامر يتعلق بمصحته الخاصة ..... زيدو بهدلو الاطباء ... اغلب الاداريين لهم عقدة من الاطباء فالطبيب تبقى له دائما تلكم الرمزية و المكانة الاجتماعية التي لم يستطع اغلب هؤلاء الوصول اليها ..اصبحنا نخاف على مستقبل ابنائنا الدين صرفنا عليهم عمرنا و اموالنا لنجعل منهم اطباء متشبعين بالوطنية و نكران الدات
62 - Ahmed الأحد 31 ماي 2020 - 19:00
كيبان لي وقيلا القضية فيها التوظيف بالتعاقد داكشي علاش ترفض التعيين النهائي
63 - ايمداحن الحسن الأحد 31 ماي 2020 - 19:00
اللهم بارك في الطب العسكري اما هؤلاء فلا تنتظرون منهم خيرا فقط تهمهم مصلحتهم الخاصة....يحيى الطب العسكري ....
64 - lola الأحد 31 ماي 2020 - 19:19
الیالرقم 61 تماما ہادشی کانعانیو منو بنادم ماقاریش کایحکر علیک نتا لی ضیعتی حیاتک فلقرایہ
65 - Fellah الأحد 31 ماي 2020 - 19:21
Pourquoi ce ministère n'accepte pas les demandes de démissions des spécialistes même après les 8 ans de services...
Les gens sont libres...
Si manque, il faut arrêter de former les médecins bénévoles qui partent directement dans le privé...

Pas clair !!
66 - ورزازي قح الأحد 31 ماي 2020 - 19:31
اتمنى ان يكون تراج أو صول للكل منهم من يذهب إلى القرى ومنهم من يذهب الى المدينة ومن الشمال والشرق والجنوب والغرب باش ماي اتقلق حتى واحد لان الكل يتخرج أو ماكيبغيو ايمشو إلى المناطق الغير المهيكلة وتحياتي للاطباء هدا مجرد راي وشكراً تحياتي لي هسبريس
67 - الحسن الأحد 31 ماي 2020 - 19:39
من حق الطبيب أن يعرف مسبقا الى اين سيذهب و من حق المواطن الموجود في المدن الصغيرة او البعيدة التطبيب مثله مثل جميع المواطنين المتواجدون بالمدن الكبيرة ومن مسؤولية الوزارة أن توفر التطبيب لجميع المغاربة أينما وجدوا . اظن ان أحسن حل للخروج من هذا المشكل هو إلاعلان المسبق لمناطق الخصاص قبل مباراة التوظيف وليس بعد و في حالة ما إذا لم يتقدم اي من المرشحون للمناطق الغير المرغوب فيها يفضل توظيف أطباء من الدولة المصدرة للطبيب مثل كوبا و الصين و الطبيب المغربي الذي لا يريد المناطق النائية ينتظر حتى يكون هناك خصاص في المدينة التي يتمنى الاشتغال فيها.
68 - [email protected] الأحد 31 ماي 2020 - 19:53
على ما يبدو أن السيد وزير الصحة دون المستوى فمند أزمة وباء كورونا لم نراه إلا نادرا عكس السيد اليوبي فعلى ما يبدو أن السيد الوزير أصبح لا يطيق السيد اليوبي الذي ابان عن كفاءة منقطعة النضير وهذا ما يزعجه كثيرا فخلال أزمة كورونا تفجرت فضيحة بالمندوبية الجهوية للصحة بفاس ومع ذلك فإن السيد الوزير لم يكلف نفسه عناء فتح تحقيق في الفضيحة
69 - slimani الأحد 31 ماي 2020 - 20:00
موقف الاطباء سليم يجب ان يعرفوا مقرات تعيينهم و ذلك بناء على الاستحقاق و تحديد جميع المناصب الشاغرة .
فما على الوزير الا ان يحددها ، و له ان يكلفهم للعمل مؤقتا في جهة اخرى وفق الخصاص و الضرورة و لمدة محددة . فلماذا هذه الاساليب الملتوية .
70 - HBM الأحد 31 ماي 2020 - 20:03
أتمنى من كل أعماق قلبي الدي أرهقته السنون أن يقع ل آيت الطالب ما وقع للناطق الرسمي السابق باسم الحكومة و أن يجده عيد الأضحى يقتني لأسرته الكريمة كبش العيد "كأيها الناس"
يامجيب الدعاء يا رب
71 - عمر 51 الأحد 31 ماي 2020 - 20:10
......ويعاني قطاع الصحة العمومي من خصاص مَهُـولٍ في الأطباء والممرضين وتقنيي الصحية، إذ يصل الخصاص في الأطباء، حسب الأرقام التي قدمها وزير الصحة الحالي، شهر نونبر الماضي، إلى 32.387 طبيبا، ويبلغ الخصاص في الممرضـين وتـقـنـيـي الصحة 64.774 أي: أن الخصاص في المجموع :97.161 . [ نسبة الأطـبـاء:33 %]
ومع هذا؛ فالإدارة ما زالت تتحايل وتتراوغ كالثعلب ..... ولا تريد الوضوح والشفافية أمام أبناء الوطن الواحد. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
72 - kibal الأحد 31 ماي 2020 - 20:15
il faut penser aux malades avant tout
73 - غيور الأحد 31 ماي 2020 - 20:26
كلنا نطالب من أجل إرجاع السيد محمد اليوبي إلى منصبه إستقالته من منصبه تركت في أذهاننا الكثير من التساؤلات
74 - المواطن الأحد 31 ماي 2020 - 20:33
على الأطباء عدم التنازل عن مطلبهم معرفة مركز التعيين وإلا سيقذف بهم في اماكن لا علاقة لها بالحياة و سيتركون هناك إلى اجل غير مسمى وحينما يطلبون الإنتقال يتعذرون لهم بعدم التحاق أطباء جدد وممكن ان ينسوا هناك .مع العلم ان بعض الأماكن التي سترسلون لها تفتقذ إلى أدنى شروط العمل وحتى الحياة، و يطلب منك ان تصبر لمدة غير معروفة وستكون طويلة تضيفها على سنين العذاب في الدراسة وهذه هي حياة الطبيب.
75 - مغربي مهاجر الأحد 31 ماي 2020 - 21:09
اتهلاو في الأطباء قبل ما يسلتو لدول أخرى. الدول لي فهمات كتعطيهم كل الإغراءات باش يهاجروا البلاد، حذاري
76 - لهلالي الرباط الأحد 31 ماي 2020 - 21:14
الدولة تصرف الملايير على فوج للاطباء ومن بعد يبدأوا في الاستعلاء والفشوش ؛ ارى ان تحول كلية الطب الى مؤسسة عسكرية وانتهى الحديث عن هذه الترهات والانسلاخ من المواطنة المفروضة في كل خريج .
77 - حليم الأحد 31 ماي 2020 - 21:33
أصلا كان تعيين وزير الصحة فشلا دريعا كثر الوزرات بدون فائدة تضييع المال العام فقط
78 - عبدالواحد الأحد 31 ماي 2020 - 21:35
يتضح جيدا ان وزير الصحة لا تربطه بالكفاءة غير الاسم عليه الرحيييل
79 - رأي حر الأحد 31 ماي 2020 - 21:45
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
يعاني المغرب من خصاص قبل كورونا ب10000 طبيب على الأقل بينما كل سنة لا تفتح الدلة الا 300 الى 400 منصب طبيب ... و في أغلب الوقت تكون جل هذه المناصب محجوزة لاصحاب باك صاحبي و الباقي المحكور يتم إرساله إلى مستوصفات لا تتوفر حتى على دوا احمر...
الامتحان الذي تم فتحه هذه السنة كان مبرمجا و المناصب كانت مبرمجة في مقرر قانون المالية 2020.. اذن الدولة لم تعرف. كورونا اي اهتمام. بل ان حتى الخصاص المهول في البور تم تجاهله.
ثالثا: أغلب الاطباء الشجعان الذين ترشحو من الشعب و الى الشعب و كانو في حالة بطالة منذ تخرجهم في 2018..راهم ابناء الطبقة الكادحة او الفقيرة و الا كون راهم فمصحات والديهم او صحاب والديهم....
رابعا 90٪ من الناجحين غير منتمين لجهة الدار البيضاء و هذه المعلومة متوفرة العموم لموقع الوزارة. و مرحبين بفكرة يخدمو في الجهات لي محتاجاهم..
الوزارة بغات تمارس التسلط ديالها و متقولش ليهم فين غادي يتعينو.. راه ولد زاكورة باغي يخدم ف زاكورة او ورززات او مراكش او اوريكا... و كذلك ولد فكيك... و ولد الناضور و ولد طنجة.... لكن الوزارة بغاو سياسة دهن السير يسير..
80 - قاسم الأحد 31 ماي 2020 - 21:51
لا اعرف لماذا يرفض الأطباء العمل خارج المدار الحضري يفضلون المدينة و كأن المناطق البعيدة لا حق لهم في التطبيب نعم يجب على الوزارة توفير سيارات دفع رباعي لتهييء الظرزف للاطباء الالتحاق بمراكز عملهم و على الاطباء ابداء المسؤولية و روح المواطنة. كما على الدولة منع الاطباء من فنح عيادات خاصة حتى يعملوا في القطاع الخاص سبع سنوات فالعيادات أصبحت اكثر من المقاهي ببلادنا.
81 - ملاحظ الأحد 31 ماي 2020 - 22:02
السيد أيت الطالب الرجل المناسب في المكان المناسب
82 - ارحل يا أيت طالب الأحد 31 ماي 2020 - 22:04
أيت طالب مبغيناااااااهش اكون وزير سير اخويا فحالك خلي ناس اخدموا مالك أناني.

#ارحل _يا_أيت_طالب
83 - أخمد الأحد 31 ماي 2020 - 22:07
الحقيقة
ان الاطباء ييدون ان يعرفوا مكان التعيين حتى لا يلتحقوا بالمناطق النائية و الدليل على مدى السنوات الماضية لا يلتحقون الا عددا قليلا
أن الوزير فكر في الصالح العام ختى لا يضيع المناصب التي تضييع على مضى سنوات
الاطباء أذكى و اعلم الناس مصالحهم و ليس لهم أدنى ذرة للنظر في مصالح الشعب
الصحة قطاع فاسد تسيره مجموعات مصالح تحافظ على مصالحها بأي شكل
64 سنة و الاطباء يسيرون الصحة و الفشل عنوان المرحلة
المواطن لا يفهم و لن يفهم و سيضل يعاني لانه دون المستوى
و السلام
84 - النمر الأحد 31 ماي 2020 - 22:17
هناك ممرضین متوقفون عن العمل لاسباب اخطاے اداریه رغم انهم كانو یزاولون عملهم بالمناطق الناےيه حلو مشاكلهم ان ملفاتهم توجد لدی موسسه الوسیط
85 - marocaine الأحد 31 ماي 2020 - 22:42
المشكلة الكبيرة في تدبير الموارد البشرية ونجاعة التعامل معها وبصدق و شفافية واش باغين يضحكوا على الطبيب اوا حتى غدا الطبيب غدي يضحك على المريض
86 - عبدو الأحد 31 ماي 2020 - 22:50
الوزارة تصطاد في الماء العكر كما هي العادة
87 - الجار محمد الأحد 31 ماي 2020 - 23:43
الحكومات في دول العالم المتحضر تحاول تجنب وحل مشاكل مواطنيها وارضاءهم بينما في بلدنا العزيز هناك دائما من يتعمد خلق المشاكل مع المواطنين والعمال والموظفين في وقت نحن في أمس الحاجة إلى خدماتهم خصوصا في هذه الظروف الصعبة التي نمر منها جميعا .
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
88 - morad الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:38
صراحة قليل جدا أن نجد أطباء شرفاء والله ما أجد الا المرتشون والمرتزقة في مستشفياتنا ونادرا جدا ما نجد طبيب عالم وعزل اليوبي خير دليل... نرجو من خيرة هؤولاء الشباب ألا ينهجو طريق أسلافهم في مص دماء المواطنين وأي يكونو ذخرا وخدمة لوطنهم وألا يكون حب المال هدفهم
89 - Khalid222 الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:45
قطاع التربية والصحة لا ينبغي تسييسهما ولا ينبغي إسنادهما لأشخاص تابعين لأي حزب مهما كان، فلا يعقل مثلا وزير الصحة من حزب PPS وأغلببة المديربن الجهويين من نفس الحزب، فيتصرفون كأن المديريات مزرعة بالنسبة إليهم.
والملاحظة الأهم، على كل طالب (ة) درس وتعلم فتخرج طبيب(ة) أن يحمد الله الذي مكنه من ولوج هذه المهنة الشريفة والإنسانية وأن لا بفكر نهائيا في عالم الأحزاب والسياسة، لأنه لن يحصد من وراظ هذه الاخيرة سوى الأمور التي لا ترضي الله ولا ضميره. وكم أتأسف عندما أرى بعض الأطباء ولجوا عالم السياسة والمال ونسوا العمل الإنساني الذي تكونوا وتعلموا من أجله.
90 - محمد جام الاثنين 01 يونيو 2020 - 01:12
يجب العناية بالأطباء و الاتمام بحاجياتهم المهنية و الشخصية.
أما العمل بالفشوش فهي من سياسة اختيار طالب الطب الفاشلة.
يجب تدريس الطب العمومي لمن يستطيع أيضا العمل في البوادي و ليس فقط أبناء المدن
91 - محمد محمد الاثنين 01 يونيو 2020 - 01:14
نشكر جزيل الشكر الأطباء الذين سهروا على صحتنا. أما الوزير فهو يحاول دون حسن نية أن يسجن هؤلاء الأطباء في الجبال دون معدات ودون ادوية ولا تكوين. نتفهم قرار عدم الالتحاق. لا أتخيل لأي موضف كيفما كانت مهنته أن يقبل بهذا العرض. حتى الذي لم يدرس ولو سنة واحدة.
إنهم عملة نادرة تهلاو فيهم قبل ماتندمو. وتبكيو.
92 - مواطن الاثنين 01 يونيو 2020 - 05:10
الأوضاع الكارثية لقطاع الصحة توجب أن تصبح وزارة الصحة من ضمن وزارات السيادة و أن لا تسند لمتحزب أو تقنوقراطي، بل تسند لطبيب / ضابط سامي من القوات المسلحة الملكية، لكون هذا الحل هو وحده الكفيل بفرض الإنضباط و بتصالح قطاع الصحة مع المواطنين و مع موارده البشرية، و كذلك هي المنهجية الوحيدة التي بإمكانها أن تجعل حدا لإسناد المسؤولية لمنعدمي الكفاءة، و أن تقضي على الإنتهازية و المحسوبية و الفساد السائد ببعض المصالح المركزية و البعض من المديريات الجهوية أو البعض الآخر من المندوبيات الإقليمية و كذا البعض من المؤسسات الإستشفائية
93 - عبدو الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:11
الزبونية في التعيينات الزبونية في الصفقات العمومية و الخاسر الاكبر هو الشعب و الدولة على حد سواء. اكراهات المرحلة تقتضي الشفافية و تكافؤ الفرص بين الجميع في مباريات التوظيف و التعيينات و كذا في الصفقات العمومية و تقتضي كذلك الضرب بقوة على يد كل مسؤول تبثت ادانته بالشطط في السلطة او استغلال المنصب لاغراض شخصية او تحويلات مالية مشبوهة في الحسابات الخاصة.
المجموع: 93 | عرض: 1 - 93

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.