الاشتراكي الموحد: وفاة اليوسفي خسارة كبرى للوطن

الاشتراكي الموحد: وفاة اليوسفي خسارة كبرى للوطن
الأحد 31 ماي 2020 - 16:41

قدم الحزب الاشتراكي الموحد تعازيه في وفاة الوزير الأول الأسبق عبد الرحمان اليوسفي، قائلا إنه تلقى “خبر رحيل المناضل الفذ الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي، أحد القيادات الوطنية البارزة التي طبعت تاريخ المغرب الحديث، ببالغ التأثر”.

وشدد الحزب على كون اليوسفي ساهم بنصيبه الوافر “في بناء الوطن من مختلف الواجهات التي ناضل فيها أو تحمل فيها مسؤوليات قيادية، سواء في المقاومة ضد الاستعمار أو في الاتحاد الوطني للقوات الشعبية ثم في الكتابة الأولى للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وكذا في المسؤوليات الرسمية التي اضطلع بها، علاوة على المسؤوليات التي تحملها في هيئات ومنظمات سياسية وحقوقية دولية”.

واستحضر بلاغ التعزية بإكبار حياة اليوسفي “الحافلة بالنضال والعطاء والبذل في العديد من المجالات السياسية والحقوقية والنقابية والرياضية”. كما استحضر “أخلاق الفقيد ونزاهته وحكمته واستقامته، الشيء الذي بوأه مكانة مرموقة على الأصعدة الدولية والإفريقية والعربية والمغاربية والوطنية”.

واعتبر الاشتراكي الموحد وفاة عبد الرحمان اليوسفي “خسارة كبرى للوطن ولذويه وأصدقائه ورفاقه في الحزب والدرب النضالي”، مقدما تعازيه إلى زوجته هيلين اليوسفي، وإلى أسرته الصغيرة وأسرته الكبيرة.

‫تعليقات الزوار

31
  • ستر
    الأحد 31 ماي 2020 - 17:01

    هناك رجالات في المغرب لو أتيحت لهم الفرصة لجعلوا من المغرب دولة قوية من جميع النواحي .

  • KELM
    الأحد 31 ماي 2020 - 17:02

    كل نفس ضائقة الموت، الخسارة و هي تجاهله في تاريخ المغرب.

  • محمد ابوا هبة الله
    الأحد 31 ماي 2020 - 17:04

    لا أستطيع نكران إعجابي الكبير بسي عبد الرحمان اليوسفي لكن لما الحديث عن الخسارة هل كلمة الخسارة ناجمة عن عجز السياسي المغربي أن يكون في طهارة النفس واليد مثل المرحوم… هل سي اليوسفي آخر السياسيين المحترمين!؟

  • موسى
    الأحد 31 ماي 2020 - 17:07

    في عهد عبد الرحمن اليوسفي طبق قانون المغادرة الطوعية مما جعل جل الأطر العلمية تغادر عملها مما جعل المواطنون يستنكرون هذا الإجراء المشؤوم لأنهم في أمس الحاجة لهؤلاء الأطر وخصوصا الأطباء.

  • anas
    الأحد 31 ماي 2020 - 17:08

    الله احفضناوحفض لنا مليكنا ياربي

  • موسى
    الأحد 31 ماي 2020 - 17:14

    معذرة عن خطئ في تعليق لي المغادرة الطوعية كانت في عهد التكنوقراطي إدريس جطو وليست في عهد عبد الرحمن اليوسفي للأمانة العلمية فقط.

  • ديمقراطي
    الأحد 31 ماي 2020 - 17:14

    مناقب ذلك الرجل المخضرم كثيرة. حسناته كان لها وزن في كفة الشعب المغربي ومناضليه. حمل حلم الإصلاح لكن معظم ذلك الحلم لم يتحقق وأحيانا كانت النتيجة صادمة كما حدث لرهان "حكومة التناوب التوافقي" حيث سافر على إثرها السيد اليوسفي للخارج، ومنذئذ لم يكن للرجل تأثير قوي أو ملحوظ في الساحة باستثناءكتابة بعض المذكرات. كان صادما كذلك مآل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بعد تاريخ جاء من بعيد. تلك هي الحياة الدنيا، تحضع لسنن التغيير وللإرادات البشرية المختلفة عبر التاريخ. الدوام لله الواحد الرحمن الرحيم الصمد، العظيم الكريم، نسأله تعالى أن يرحم الفقيد عبد الرحمان اليوسفي ويسكنه فسيح الجنان إن شاء الله. لا شك أن دعوات الناس له بالرحمة والمغفرة هي أحسنشيء نقدمه له.

  • بلا نفاق
    الأحد 31 ماي 2020 - 17:17

    السيد مات اللهم ارحمه هو وجميع المسلمين كان رجلا عفيفا ونرجوا الله ان يجعلها في ميزان حسناته ولهذا لا يجب المبالغة في الاحداث لان شي بعضين الموجة اللي دازت كيبغيو يركبوا فيها ويبغيو يربحوا النقط. فين كنتم عندما كان حيا سبحان الله حتى كيوت بنادم عاد كيولي عندكم بطلا

  • مجرد سؤال !!!
    الأحد 31 ماي 2020 - 17:19

    عندما نسمع من الاشتراكي الموحد بأن " وفاة اليوسفي خسارة كبرى للوطن " فإننا نتساءل عن أية خسارة يتحدث هذا الحزب علما أن المرحوم اليوسفي كان يبلغ من العمر 96 سنة وكان يعاني من انهيار كبير في صحته.

  • صائد الطيور
    الأحد 31 ماي 2020 - 17:25

    لا أعتقد أن موت السي عبد الرحمن اليوسفي يعد خسارة للوطن ! السيد وصل من العمر 96 سنة و الموت حق على كل إنسان ! على العكس قد ربح الوطن من حياته عندما كان في السياسة و أدى واجبه بتفان و إخلاص ! عندما نقول على وفاة شخص خسارة كأن بذالك نكفر بالله و إرادته ! و الحق أن يقال نسأل له الرحمة فهو قد انتقل إلى عالم يحتاج فيه إلى دعائنا له بالرحمة و المغفرة و عدم التمسك به وقد باغ من العمر عتيا ! محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم مات أصغر منه بسنوات عديدة ولا أحد قال من أصحابه و المؤمنين بل قال أقرب أصحابه من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات و من كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت !

  • الرأي الواحد
    الأحد 31 ماي 2020 - 17:44

    * رحم الله اليوسفي .
    * فقولكم : وفاة اليوسفي خسارة كبرى للمغرب ، فالمرحوم تنازل عن منصبه
    منذ 2002، و طلق السياسة كلية ، فكيف لم تظهر لكم خسارته طوال خلال هذه المدة ؟
    * و أنتم كحزب ، ماذا قدمتم و ماذا تقدمون للشعب المغربي ؟
    * ولماذا لم تندمجوا كلكم في حزب في حزب واحد يتزعمه الفقيد رحمه،إن كانت نواياكم حسنة .
    * فالسيد مات رحمه الله ، مدحنا أو هجونا له لم يضيف أو ينقص منه شيئاً.
    *إن ماوقع للنصب التذكاري للفقيد(ذلك يقع في العالم بأكمله) ، و ذلك غالباً
    ما يكون سببه نشر الرأي الواحد و الكلمة الواحدة ، لماذا لا يكون حوار جاد
    و هادف ، ليحرق الإنسان السعرات الزائد ـ بتلك الفعلة يلزمنا الآن تعيين
    محافظ لذلك النصب التذكاري ، أي خدمة زايدة . و الكل سببه الرأي الواحد.

  • انسان
    الأحد 31 ماي 2020 - 17:47

    اين الخلف لخير سلف؟ و ما هو دور الاحزاب المغربية في انتاج وتكوين و تاطير للشباب؟ حتى لا تنعدم النخبة الحقيقية من المجتمع السياسي على الاحزاب بدل مجهود مضاعف من حيث التاطير و الاعتماد على شباب هدا الوطن من كفاءات و اعادة النظر في ما يسمى بالتزكية التي هي مجرد باب مفتوح على من هب و كان له من المال ما يستطيع شراء بعض اصوات الناخبين خدمة لاجندة سياسية لا تخدم لا الوطن و لا المواطن على حد سواء.فاين هي الاحزاب التي تشجع الشباب على العمل السياسي بكل حرية و بعيدا عن كل تكتل ديموغرافي ليس الا.؟؟؟؟؟؟؟
    فشكرا لكل مغربي خدم الوطن بكل مسؤولية حتى يشهد له الاعداء قبل الاحباء.

  • ميلود لوسور
    الأحد 31 ماي 2020 - 17:57

    مات الىجل رحمه الله وما زال الوطن اذا كلكم ايها الساسة ستلقون نفس المصير ولن ينفعكم ما تكنزون وما تنهبون مات اليوسفي كما مات البشر من قبله وسيموت البشر من بعده لذلك لا تجعوا اسم الميت امرا مقدسا لقد انتهى الرجل بموته وعليكم العمل من اجل المواطن الحاضر والمستقبلي هذا هو واجبكم اما نعيكم فلن يفيد الميت بشئ

  • abdoi
    الأحد 31 ماي 2020 - 18:01

    كل نفس داءقة الموت. ولا يدوم إلا وجه الله. أما الربح والخسارة لا يتوقف على شخص .بينما العمل الجماعي الصادق هو الربح والعمل الشخصاني الداتي هو الخساررة. رحمة الله والمغفرة على اليوسفي وعلى من سبقوه .وإنا لله وإليه راجعون

  • texb
    الأحد 31 ماي 2020 - 18:10

    "خسارة كبيرة" مصطلح يستعمله الإعلام عند موت شخصية معروفة، لكنه خطأ شيئا ما.
    "خسارة كبيرة" تُقال عندما نفقد عالما صغير السن كنا سنستفيد من علمه لو كان حيا.
    أما السي عبدالرحمان اليوسفي فلم ين يزاول مهنة قبل وفاته

  • محمد الزموري
    الأحد 31 ماي 2020 - 18:19

    الخسارة العظمى هي أن لا نتخذ الدروس والعبر من هذه الدنيا الفانية والتي لا تساوي عند الله جناح بعوضة بما فيها وما أقصر العمر الذي نعيشه فيها وتلك الأيام تتداول بين الناس والدوام لله والفائز هو من زحزح عن النار وأدخل الجنة اللهم ارزقنا حسن الخاتمه يا رب العالمين

  • عيون البلد
    الأحد 31 ماي 2020 - 18:31

    وماذا سنخسر فدين الله تعالى باق في السماء والأرض وهل هو صحابي ام تابعي… شخص بسيط ربما بائع الخضر أفضل منه والله يعلم السرائر

  • متطوع في المسيرة الخضراء.
    الأحد 31 ماي 2020 - 18:33

    ان الفتى من يقول هاانذى ليس الفتى من يقول كان أبي اليوسفي رحل إلى دار البقاء هل من يوسفي آخر ايها المغاربة الأحرار اليوسفي لاتهمه المناصب والمال الحرام وإتق من نفسه هل اخد معه المال إلى قبره ليشتري به الماكلات والسيارات وووو ترك ورائه الاعتراف بالجميل من طرف الشعب المغربي المؤمن بالله

  • حسن المغترب
    الأحد 31 ماي 2020 - 18:46

    من عنوان التعليق نستنتج أنه الدولة و ما جاورها لا تعترف بشبابها ولا شيبها، هناك كفاءات جد جد غالية في جميع المجالات ، لكن يحبون المدللين حتى يتم التحكم فيهم بسرعة، هدا السياسي لم نسمع عنه في حياته،….. أن كان يعمل خيرا فالله مجازيه،و إن كان … فالله محاسبه

  • 010101....
    الأحد 31 ماي 2020 - 18:52

    تعليقا على 4 و10 مجرد ما ذكر اسم السي عبد الرحمان اليوسفي انبرى 4 للتعليق دون تفكير لأن الدافع غل واضح وضوح الشمس اما الامانة العلمية المفترى عليها فمحاولة يائسة لاخفاء الحقد الطافح .واما 10 واشباه المثقفين الذين لا يعطون وزنا لا للتاريخ ولا لاي رمز فمحاولات التقزيم لن تنال من الرجل وتعبير خسارة للوطن اعتراف للرجل بفضله حتى وان كان كانسان يخطئ ويصيب وما الحديث عن النبي عليه السلام في مثل هذا المقام الا كلام حق ارادوا به باطل (مع بعض التحوير ولبس التحريف لكلام حق اريد به باطل ). اخفاء الضغينة مستحيل الا تحبوه هذا شانكم وان يحبه اخرون فهذا شانهم وفي الخير الكره ممقوت والمحبة امر مرغوب .

  • الأحد 31 ماي 2020 - 18:55

    عن أية خسارة يتكلمون هذا امر الله لا مفر منه
    انقضى أجله اسالوا له الثبات عند سؤال الملكين
    هذا لمن كان يؤمن بالقضاء خيره وشره .
    ارجعوا الى دينكم لا تكونوا من الغافلين.

  • مجرد رأي
    الأحد 31 ماي 2020 - 18:57

    حقا إنسان ذو مبادئ لكن لم تتاح له الفرصة كي يشتغل لكن في الآونة الأخيرة كان مريضا ولم يكن يشغل اي منصب والبقاء لله فلا داعي للتأسف وحزبه الآن هو معطل كليا

  • حراس الوطن
    الأحد 31 ماي 2020 - 19:12

    وفاة عادية استوفى أجله واي خسارة مثلا….الحمد لله وبفضل الله ورحمته مازلنا نعيش وسنعيش حتى يتوفانا الله تعالى. .

  • الربح والخسارة
    الأحد 31 ماي 2020 - 19:24

    اغلبية مواليه يتكلمون على خسارة المغرب وأنا أتسأل وماذا ربح الوطن والشعب في حياته.

  • الي بعض المعلقين
    الأحد 31 ماي 2020 - 19:57

    نعم اليوسفي خسارة الوطن،وقيمته يعرفها المرحوم الملك الحسن الثاني وانقد المغرب في منعطف صعب.واقدم على عدة إصلاحات وكان سيستمر في عدة إجراءات تخص الفئات الهشة.وكان في صراع داءم مع من سماهم جيوب مقاومة التغيير..وكان عندو مشكل مع أحزاب حتى داخل الحكومة بتاثير من ادريس البصري..راه ساهل الإنتقاد ولكن عندما تكون في المسؤولية هذاك كلام آخر كما جاء علي لسان زميله في الحزب سي ع.الواحد الراضي في برنامج أمس..

  • *إلى 25
    الأحد 31 ماي 2020 - 21:19

    *إلى 25
    * أنا واحد من أولئك المعلقين ، لا أتهجم على أحد ، و لست لدي حسابات
    ضد الفقيد رحمه الله ، أنا لست متحزباً و لا مأجوراً ، همي أن أعرف
    بكل دقة و تفصيل . ليكون بيننا حوار جاد . أما ما تقوله فهو عام ، و كلمات
    فضفاضة . و النص قد يبقى لأي مغربي آخر : عبدالرحيم بوعبيد ـ المعطي
    بوعبيد ـ كريم العمراني ـ حدو شيكر ـ عصمان ـ عباس الطعارجي ـ بوعمود ـ
    بنهيمة ـ با حنيني ـ الداي ولد سيدي بابا ـ العراقي …..، كلهم مغاربة كانوا
    في خدمة العرش و الشعب .
    * يكاد كل المعلقين يجمعون على إنتقاد أي مسؤول ، و لما يموت ، يجب
    أن نتغير مع الظروف ، نقول : كان….كان….كان….
    * يجب أن لا نفتري على أحد ، لا نزيد عليه و لا ننقص منه .
    * و إن كان لديك مستعاً من الوقت ، نورنا بخصوص المرحوم نورك الله .
    لكي لا نظلمه .

  • احمد
    الأحد 31 ماي 2020 - 21:42

    toute vie a une fin. Dire que c'est une grande perte on dirait que le defunt etait en plein labeur pour rénover le Maroc je trouve que c'est un peu exagéré dieu a pris soint de lui apres avoir accompli sa mission sur terre, vu que le défunt est mort a l'age de 89 ans il était malade, alité et ne contribuait a aucun plus, que dieu le reçoit dans sa sainte miséricorde

  • زخير
    الأحد 31 ماي 2020 - 22:21

    لقد عمل بجد وتفاني رحمه الله واكن96 سنة في عمره عاش بما فيه الكفاية فالتنعم روحه بسلام

  • شَتّي-راك-أيٌّ
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 00:09

    المغرب لم يخسر شييا بعد وفاة اليوسفي رحمه الله تعالى هو وسائر موتى المسلمين ، بل الخسارة كانت حين تولى الوزارة الاولى وطبق برنامحا يتسم بما يلي:

    + خوصصة المؤسسلت العمومية الوطنية الهامة، وبيعها للقطاع الراسمالي.وكان فتح الله ولعلو وزيرا للمالية..
    + ضرب حرية الصحافة الحرة ضربة قوية وخنق حرية التعبير ، ومن نسي إغلاق لوجورنال دومان، حيث إن القرار خرج من عند الوزير الاول..حسب وزير الاتصال العربي المساري رحمه الله.
    + انطلاق حملات الاعتقالات في صفوف المغاربة العائدين من أفغانستان، وكذلك السلفيين ، بالعشرات، وكان المرحوم صامتا..
    + انتقل الاتحاديون من الفقر إلى الغنى والثراء.
    + اندحار العمل الحقوقي ( ليلة الشموع أمام البرلمان).
    + لم ينتقل المغرب من التخلف إلى التقدم، ولكن انتقل الحزب من المعارصة إلى الحكومة..

  • زعيتر
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 07:29

    اشنو زعما اش كان هاز على المغرب
    سي اليوسفي بحترمه جميع المغاربة لان يده كانت نظيفة لم تمتد على المال العام وخدم بدون مقابل
    الفرق بينو وبين بنكيران ان اليوسفي وجد البديل لاخراج المغرب من عنق الزجاجة ووفر أموالا طائلة لخزينة الدولة عبر الخوصصة
    اما بنكيران ما لقى ما يبيع وخدم بمقابل وبغا يحل اللازمة على ظهر طبقة الموظفين والطبقة المتوسطة صاحبة المشاريع المتوسطة والصغيرة زيادة على انه بقا لاصق ومتشبت بالحكومة عكس سي اليوسفي انسحب من ممارسة السياسة من داخل المؤسسات
    اذن بنكيران كان عندو نفس طويل على اليوسفي
    دون ان ننسى ان اغلب رفاق بنكيران يدهم نظيفة

  • 010101....
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:39

    من يتحدث عن الربح والخسارة من المعلقين فليحدد ماذا يقصد .ومن يريد ان يحاسب السياسي اقتصاديا وماليا فعليه انيقارن بين ماقبل وما بعد مثلا ديون المغرب وعدد الوظائف والطرق وربط البودي بالكهرباء ونسبة التمدرس والاجور ونظام التقاعد والتغطية الصحية اما العلاقات الخارجية فافضل مقياس هو عدد الدول التي تراجعت عن الاعتراف بصنيعة الجار الشرقي .
    قانون الخوصصة شرعه البرلمان بالاجماع سنة 1988 ولم يكن اليوسفي على رأس حزبه ولا في البرلمان والحكومة!
    توقيف لوجورنال بعد الرسالة الشهيرة وكان ممولوها يخدمون بها اجندة معينة انهتها وانهوا صلاحيتها واموال الخوصصة اذا وجهت لانجاز الطرق السيارة (صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية )وتطوير البنية التحتية مساهمة في ميناء طنجة وكلما ذكر اسم هذا الصندوق فبعض الفضل يعود لحكومة اليوسفي ورخصة ميدي تيل في البداية .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب