24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  2. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  3. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

  4. امتحانات "باكالوريا 2020" تسجل تراجع الغش بـ30 في المائة (5.00)

  5. في معنى النزاهة، ومعنى الشفافية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | منتدى الكرامة: توقيف الريسوني "يثير الشكوك"

منتدى الكرامة: توقيف الريسوني "يثير الشكوك"

منتدى الكرامة: توقيف الريسوني "يثير الشكوك"

اعتبر منتدى الكرامة لحقوق الإنسان أن قرار فتح بحث تمهيدي مع الصحافي سليمان الريسوني، "بناء على تدوينة منشورة على حساب شخص بهوية غير حقيقية، دون أن يحدد المعني بها، مكان وحيثيات الواقعة المدعاة، مما يستحيل معه تحديد جهة الادعاء المختصة مكانيا، يثير الشكوك بخصوص استهداف الصحافي سليمان الريسوني من خلال تطبيق إجراء غير معمول بها".

وأضاف المنتدى في بلاغ له أن الصحافي سليمان الريسوني "بريء بمقتضى الدستور والقانون، رغم القرار بفتح البحث التمهيدي، مما كان يجب معه استدعاؤه لإجراء البحث، دون الحاجة إلى إيقافه ووضعه تحت تدابير الحراسة النظرية، كما أن الإحالة من أجل إجراء التحقيق الإعدادي نظرا لغياب الأدلة الكافية، والذي لا يعني توجيه الاتهام، يقتضي تمتيعه بحقه الدستوري والقانوني في الحرية، حتى يتمكن من الدفاع عن نفسه وهو في حالة سراح".

كما أدان المنتدى في بلاغه ما وصفها بـ"الحملة التشهيرية المنسقة التي تعرض لها الريسوني قبل توقيفه"، معلنا استغرابه ما حدث من تنبؤ أحد المواقع الالكترونية باعتقاله قبل بداية القضية، "رغم أنها مشمولة بالسرية إلى حدود يومه، كما نشر مقطعا مصورا لعملية التوقيف والاقتياد، وهي الوقائع التي تمس سرية المسطرة وتستعدي فتح بحث قضائي في الواقعة وإعلان نتائجه وترتيب الآثار القانونية".

إن المنتدى في إطار مرجعيته الحقوقية الراسخة، يضيف البلاغ، "يؤكد أن حق التقاضي والتشكي حق دستوري مضمون للجميع، في إطار المساواة الكاملة أمام القانون وعدم التمييز، وهو من حقوق المواطنة التي لا تقبل التجزيء، وأن القضاء المستقل والنزيه هو الضمانة للفصل في النزاعات، وإحقاق الحقوق وضمان الحريات".

ودعا منتدى الكرمة لحقوق الإنسان في الأخير إلى تمتيع سليمان الريسوني بحقه في المحاكمة في حالة سراح، وتمكينه من تحقيق عادل قد يفضي إلى عدم المتابعة، "كما قد يفضي إلى المتابعة، وفقا للمعايير الحقوقية الدولية".

كما دعا "بعض الأطراف إلى الكف عن التأثير على القضاء، من خلال اتصالات تهدف إلى التأليب ضده (الريسوني)، والتأثير على مركزه القانوني في التحقيق الجاري"، معلنا في الآن ذاته، من منطلق دوره الحقوقي، قرار القيام بالمراقبة الحقوقية لمجريات القضية ومتابعة مستجداتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - مهتم جدا الأحد 31 ماي 2020 - 21:21
انا اتساءل مع اهل منتدى الكرامة الذين يشككون في توقيف السيد الريسوني ، ماذا عن التسجيلات والميساجات والمكالمات واعتراف وشهادة المعني بالامر امام الضابطة القضائية ؟
طيب شهادة المعني بالامر كيدية ، ما قولكم في الرسائل والميساجات عبر الواتساب والتي فيها ما فيها ؟
2 - متتبع!! الأحد 31 ماي 2020 - 21:28
القرارات التي اتخذتها السلطات المغربية لاحتواء تداعيات كورونا قلصت الهوة الكبيرة الموجودة بينها وبين عموم الشعب وربأت صدعا كبيرا.. لكن يبدو أن مثل هذه القرارات المطبوخة لمقاضاة الصحفيين بتهم أقل ما يمكن أن يقال فيها أنها تبعث على الغثيان.. تعيدنا الى مربع الصفر وتشوه صورة المغرب أمام الأمم صورة لطالما سعى عاهل البلاد لتحسينها في كل المحافل الدولية.. ليبقى السؤال.. لماذا يثابر البعض في تكميم الأفواه الحرة ومحاربة الأقلام المسؤولة التي تريد لهذا البلد أن يرتقي إلى مصاف الدول التي لها حظ أوفر من الكرامة والعدالة!!
3 - simo الأحد 31 ماي 2020 - 21:30
المتهم برئ حتى تثبت إدانته وانعدام حالة التلبس والشكاية تدوينة من كائن يجاهر بمثليته لماذا المتابعة في حالة اعتقال المرجو التوضيح حالة الطوارىء الصحية التعتيم وشكرا
4 - طالب الأحد 31 ماي 2020 - 21:41
أتمنى أن لا يتبنى هذا المندي قضية الريسوني كما فعلوا مع بوعشىين لأنه يفعلها بحثا عن شرعيته زيادة يمثله ليس لهم مصداقية عند أكثرية اامغاربة لهذا نطلب منهم الإبتعاد عن قضية الريسوني متمنببن برائته التي نؤمن بها.
5 - الحجاج الأحد 31 ماي 2020 - 21:41
الأدلة في حالات الاغتصاب عمرها ما كاتكون بشكل قطعي لان هذا جرم غالبا ما يكون فيه الجاني مختليا بالضحية.
السؤال الذي يثير الشكوك هو لماذا احجم المشتكي عن التبليغ عن الواقعة في حينه وبقي ينتظر لمدة سنتين تقريبا.
من جهة أخرى فما كان للنيابة العامة ولا مصالح الشرطة أن تحرك الدعوى العمومية دون أن تتوفر على قراءن قوية غير معروفة عند العموم.
الخلاصة إن كانت هذه التهمة الثقيلة ملفقة فكان الله في عون هذا الصحفي حتى يتجاوز محنته وان كان مذنبا فاليتحمل نتيجة نزواته.
6 - Justice pour tous الأحد 31 ماي 2020 - 21:43
Il y a des preuves.... Laissez svp la justice faire son travail.... ce n'est pas parce qu’il a des supporter islamistes qu'il doit rechaper à la justice.
7 - hassia الأحد 31 ماي 2020 - 21:51
Il est ou Monsieur RAMiD ministre des droits de l,homme,encaisser en quarantine
8 - لغزايل الأحد 31 ماي 2020 - 21:54
أليس تدخلكم لصالح طرف هو تأثير على القضاء!!!!
9 - لازم نتبعو الاغلبية الأحد 31 ماي 2020 - 21:56
اغلبية المغاربة تيقولو بان الريسوني بريء ومضلوم وزايدون ماكاين حتى شي دليل قاطع باش يديوه للحبس
10 - راي 99،99 ديال المغاربة الأحد 31 ماي 2020 - 21:57
واخا يكون بنادم واكل مخ الضبع ما تسرط ليه هاد المراوغات الصبيانية.السيد عبر عن رأيه ولم يرق لكم ذالك اذا لسقتوا له تهمة ليكون متلا للاخرين. على هاد الصحافيين كلهم مبليين بالتحرش الجنسي ما كاينش تهم من غير هذه
11 - مجمد لعيوني الأحد 31 ماي 2020 - 22:06
السؤال هو هل الشاكي هو من تقدم بشكاية من تلقاء نفسه او.تم استدعاءه لتسجيلها .علما انه كما سمعت كاتت تدوينة فقط وتم حدفها فيما بعد.
12 - وجهة نظر . الأحد 31 ماي 2020 - 22:08
لو كانت العلاقة بين الرجلين كانت عن طريق الإكراه البدني وجب العقاب أما ان تبث لعدالة المحكمة أنها علاقة بالاتفاق فعليها أن تخلي سبيل المتهم .
13 - عبده/ الرباط الأحد 31 ماي 2020 - 22:23
الى المعلق الحجاج و سواه : مرة أخرى أكرر بأن الاغتصاب هو مواقعة رجل لامرأة دون رضاها. ( أقول امرأة ).. أما اذا كان الأمر يتعلق بين رجل و رجل أخر (أي من نفس الجنس) أو بينه و بين قاصر أو قاصرة فالجريمة تسمى هتك عرض بعنف أو بدون عنف حسب الحالة...و سبب التأكيد على التفربق بين الجريمتين هو مدة العقوبة المخصصة لكل جريمة و حيثيات البحث فيها....فمن الخطأ القول بأن رجلا اغتصب رجلا أو طفلا قاصرا أو طفلة قاصرة بل ذلك يوصف بهتك عرض و ليس اغتصابا... أما بخصوص قضية الريسوني فالمرجو فصل مهنته عن التهمة الموجهة اليه و اتركوا العدالة تأخذ مجراها فلا يعقل أن تكون الشرطة و النيابة العامة و قضاء التحقيق كلهم على خطأ في توجيه التهمة... انما حسب قراءتي الشخصية التي أحتفظ بها فأعتقد بأنه بعد التحقيق التفصيلي لدى قاضي التحقيق سيتم اخلاء سبيله ليتابع في حالة سراح و الله أعلم
14 - طالب الأحد 31 ماي 2020 - 22:46
أنا طالب في كلية الحقوق، سلك الإجازة، أحيانا عندما أقرأ لبعض المحامين والسياسيين أتساءل، هل هؤلاء لا يعرفون القانون أم أنني أنا الذي يدرس شيئا آخر غير القانون... فالفقرة الاولى والثانية من هذا الخبر، بعيدة جدا عن ما يوجد في المساطر، وتنكر إجراءات معمول بها كل يوم، أتساءل لماذا يقفزون على كل هذه الحقائق، وهم يعرفون أن دفوعاتهم كلها خاطئة، اللهم إلا إذا كان قصدهم الاستهلاك الاعلامي والتظاهر بالدفاع عن قضية معينة، بينما يعرفون أن الوقائع حتما ستذهب في اتجاه آخر.
15 - مبشر الأحد 31 ماي 2020 - 22:55
رد على المهتم جدا :هل اطلعت على المساجات وعلى التسجيلات شخصيا لتأكيد ما تدعيه؟؟؟ إلا إذا كنت قريبا من هذه القضية!!!!
16 - Mido الأحد 31 ماي 2020 - 22:55
بعد المعلقين تكلموا عن إغتصاب مع ان المعني بالأمر في رسالته تكلم عن محاولة إغتصاب. المرجو تنويرنا بالرواية الصحيحة.
17 - غيثة الأحد 31 ماي 2020 - 23:23
فيه مثل دارج مند القدم و وصل لنا عبر أجدادنا ...لا توجد نار بدون دخان ..لكن مع وجود الغاز و الكهرباء أصبح المثل غير متداول من طرف كثير من الناس لكن رغم دالك لا توجد مزبلة بدون رائحة
18 - أشرف - الجديدة الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:09
هذا المسمى آدم ادلى بتصريح يقول فيه انه اختلى به وحاول معه...ولم يتم اي شئ. اذن قضية اغتصاب او هتك عرض لا مجال للتحدث عنها .يقول كذلك بانه مثلي بعلم عائلته وانه منخرط في جمعية تدافع عن ......والجندرية وان ذلك الحادث اثر فيه نفسيا وفكر في الانتحار لكن لكونه مثلي وحاله غير مقبول في وسطه العائلي امتنع عن البوح بما حدث لمدة سنتين اما اليوم فانه في ضل الحجر الصحي فقد قرر ان يفرغ ما في جعبته....!!!!! ( كلام فارغ ومتناقض لان هذا يتاجر بجسمه كما يفهم من اقواله )
انا ارى ان ما ادلى به هذا ال ( آدم ) يورطه هو ولا يورط الاستاذ الريسوني .ننتظر قضائنا (العادل) ليقول كلمته واستحضر مشكل نيني مع القضاء وكذلك بوعشرين.
19 - طالب باحث الاثنين 01 يونيو 2020 - 01:35
المثلي انسان له الحق في الكرامة وفي الاحترام، مثليته شأن خاص لا تبيح مطلقا أن يتحول الى جسد مستباح للاعتداء أو الاغتصاب . على منتدى الكرامة الا يشكك في التحقيقات ولا يحاول التأثير عليها لأن الملف في يد قاضي التحقيق وهو من سيقوم بدراسة الملف دراسة متأنية ليعرف هل هناك اغتصاب ام علاقة رضائية بين راشدين
20 - [email protected] الاثنين 01 يونيو 2020 - 02:15
نعم الصدمة كانت قوية.
لم نسمع يوما ان حزبا ما أو هيأة،، في دولة ديمقراطية تحترم فيها المؤسسات والقانون انه انحاز يوما لأحد دروعه الإعلامية رغم انه متهم بقضية اخلاقية او شيء من هذا القبيل؟ كفى من تسييس القضية و الإستقواء بالأجنبي حتى لا يتكرر سناريو بوعشرين ابن قبيلته.
21 - مواطن مغربي الاثنين 01 يونيو 2020 - 04:42
منتدى الكرامة الدارع الحقوقي لحزب العدالة والتنمية واحمد الريسوني شقيق وأخ سلميان هو احد اعضاء جماعة الاخوان ومؤسسي الحزب الاسلامي شيء طبيعى ان يدافع منتدى الكرامة عن الريسوني بمنطق انصر اخاك ظالما او مظلوما ...واخوه الشيخ المقاصدي اضافة الى الحزب هم من صنعوا سليمان حتى اصبح صحفيا مشهورا مع العلم انه لم يدرس الصحافة في اي معهد للصحافة كما أن مستواه التعليمي لم يتجاوز الباكالوريا اكيد باش تكون صحفي مشهور خصك يكون أخوك مثل احمد الريسوني ومصاحب مع رئيسا الحكومة بنكيران والعثماني وخا بلاشواهد وبلا اي شيء كل ماهنالك نلتمس من هيـأة القضاء ان تكون هده المحاكمة عادلة ولانتمنى السجن لأي انسان
22 - مهتم جدا تابع الاثنين 01 يونيو 2020 - 09:22
يكفيني ان هيومان رايتش ومراسلون بلاحدود وقفوا على غير العادة في حياد تام من هذه القضية وطالبوا فقط بالعدالة دون دفاع واضح عن المتهم . اما تنقيطكم فاعلم مسبقا ان تجييش العواطف امر سهل حتى على العصافير
23 - أشرف - الجديدة الاثنين 01 يونيو 2020 - 11:40
الى# مواطن مغربي #
يحزنني جدا ان يفكر مغربي بهذا الشكل ولو ان اختلاف الرأي رحمة. تتكلم عن جماعة الاخوان وعن الحزب الاسلامي وعن بنكيران والعثماني ماذا فهل لك هؤلاء . يعني هؤلاء كلهم فاسدون وانت هو الصالح الغير اخواني والغير اسلامي . اتق الله في نفسك المغاربة ليسوا من محور الشر العربي الذي صنف كل ما هو اسلامي بارهابي . وشكرا
24 - مواطن مغربي الاثنين 01 يونيو 2020 - 23:07
لم أتهم أحدا بالفساد حاشا وليس من أخلاقي هدا فقط وجهة نظرك وفي مخيلتك انت أما عن المغاربة لا انت ولا أنا لنا الحق أن نتكلم باسمهم .....نعم جماعة الاخوان والحزب الاسلامي الدي هو جزء من التنظيم العالمي للأخوان المسلمين وبلاش نخبي الشمس بالغربال ان قصة واطروحة الاخوان التي دعمتها أمريكا والغرب من أجل الاستلاء على السلطة في العالمين العربي والاسلامي الأن انكشفت اللعبة وحتى الشعب المغربي عاق وفاق وكافة الشعوب الأخرى
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.