24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "مكتب الكهرماء" يعلن استئناف عملية قراءة العدادات‎

"مكتب الكهرماء" يعلن استئناف عملية قراءة العدادات‎

"مكتب الكهرماء" يعلن استئناف عملية قراءة العدادات‎

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، استئنافَ عملية قراءة عدادات استهلاك الكهرباء والماء الصالح للشرب، ابتداء من فاتح يونيو 2020، مع ضمان الاحترام للتدابير المتعلقة بالصحة والسلامة السارية المفعول، "على إثر المواصلة التدريجية لبعض الأنشطة وتحسبا لنهاية الحجر الصحي".

ووفق بلاغ صادر عن المكتب، فإن هذا الأخير وضعَ، ابتداء من 24 مارس 2020، مجموعة من التدابير التي تهدف إلى تعزيز التفاعلات عن بعد مع زبنائه، إما عبر مركز العلاقات مع الزبناء وإما عبر الموقع الإلكتروني.

وللحصول على مساعدة أو طلب معلومات، أهاب المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بزبنائه، الاتصال بمركز العلاقات مع الزبناء عبر الهاتف على الرقم 0802007777، أو عبر البريد الإلكتروني [email protected]، أو الاتصال مباشرة بالوكالة الموجودة في منطقتهم السكنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - اسامة الاثنين 01 يونيو 2020 - 20:23
تصوروا لو يستعملوا نظام الاشطر في حساب استهلاك 3 اشهر السابقة. سوف تكون الفاتورات خيالية...
2 - هشام الراشيدية onee الاثنين 01 يونيو 2020 - 20:39
الي صاحب تعليق اسامة.
ماتخافش. حيت هاد شهريين لي دازو. عطاو استهلاك تقديري. لي عطاوه اكتر من داكشي لي استهلك الفاتورة جاية ايجيه 10 دراهم فقط ضريبة العداد ٩تي يوصل داك index لي عطاوه. عاد يبدا تجيه فاتورة عادية... . و لي عطاوه قل من داكشي لي استهلك الفاتورة جاية غايتقاد لو حسابو... ماتخافش من دوك التشطر. حيت ماحبسوش الفاتورات. فمرة..
3 - حسن الاثنين 01 يونيو 2020 - 20:49
نلتمس من مكتب الكهرباء والماء الصالح للشرب أن يمنح لزبناءه جميع الأوراق السابقة أثناء الحجر لكي لا يكون أي صراع بين الكاري و المكتري و شكرا لكم على تفهمكم
4 - Moussa الاثنين 01 يونيو 2020 - 20:53
وصل وقت الحساب. حل الدوسي و جبد البروصي
5 - ملاحظ عابر سبيل الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:00
المكتب قام بتقدير الاستهلاك اقل من الحقيقي في الماء و الفرق سيتم جمعه و سيصل الى الاشطر المرتفعة الثمن.
هذه حيلة المكتب: التقدير و تأتيك الفاتورة اقل من الحقيقية و الفرق يجمع لكي يصل استهلاكك الى الاشطر المرتفعة و تدفع الثمن غاليا.
اتحدث هنا خاصة عن استهلاك الماء.
و بالنسبة للقراءة الداتية للعداد، فقد كانت صالحة فقط للكهرباء.
6 - hamid الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:02
كيفاش استئناف عملية قراءة العدادات علاش حنا شنو كنا كانخالصو هاد الشهوا
7 - مول المكحلة الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:06
شهر ٤ و شهر ٥ داروا توقع estimation و لكن توقعوا اكتر من القياس، المهم فاتورة شهر ٦ غادي يوافقوا الاستهلاك régularisation
8 - Me again الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:17
المغاربة لم يتعلموا كيف يتعاملون مع الكهرباء و الآلات الكهربائية، لأن جلهم لا يفهم كيفية استعمالها بالاضافة الى ان استعمال الكهرباء جديد بالنسبة الغالبة العظمى و او انهم عاشوا حياتهم كلها بضوء الكهرباء، ناهيك على الذين بدأوا في العشرين او الثلاتين سنة الماضية في استعمالها. كما ان الدولة لا تستغل التلفزة للتخسيس و التوعية بكيفية استعمالها و آلاتها.
مثلا، بدل فتح النوافذ لدخول أشعة الشمس، يسهل على العاجزين الضغط على زر الكهرباء للحصول على الضوء. و عندما يفتح جل المغاربة الثلاجة، يبدأون في الكلام مع الآخر او يبحثون داخلها لدقائق، بل ينسوا إغلاقها و هم لا يعلمون بان الطاقة تضيع، نفس الشيء بالنسبة للفران الكهربائي، افتح إغلاق افتح اغلق افتح اغلق و الفران لن يسخن بالكافي حتى تسخن البت كلها بل خارجها. التلفزة شاعلة 24/24 بدون متفرج.استعمال السخان قبل وصول الماء الساخن و من غير استعماله. نفس السلوك في استعمال محرك السيارة او الشاحنة لمدة طويلة وهي واقفة!
و عندما تاتي الفاتورة، يقولون انها باهظة!
9 - متضرر الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:32
تعاونا معاهم فهاد الحجر بالكشف الذاتي auto relevé ندمونا ...
طلعو لينا الفاتورة حتال 3eme tranche
الله يسمح ليهم
10 - swissmor الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:35
توصلت قبل بضع أسابيع من رسالة من شركة توزيع الماء والكهرباء مفادها أن جميع الزبناء سيحصلون على تخفيض 20 في 100 من سعر الكهرباء (قبل احتساب الضرائب) ولمدة 4 أشهر.

طبعا أنا لا أقيم في المغرب
11 - Me again الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:49
و من يضغط على الزر الأحمر على تعليقي فهو جاحد و كسول و مستهلك جاهل يريد اي شيء بدون مقابل، ليس الا!
اما هندسة و تصميم و بناء البيوت فهي كارثية... بدون التفكير في أشعة الشمس و الظل و مواد البناء و حتى نوع الاثات المنزلية المناسبة للتدفئة و التبريد مثل الهياضر و الحصاير و كراسي الخشب بدل زرابي و كراسي البلاستيك مثلا او ألوان الخيمات حسب الفصول. و لهذا الحاجة لآلات التبريد في الصيف و آلات التسخين في الشتاء و إذن، فاتورة الكهرباء في ازدياد صاروخي. ثمن المنازل و الفيلات بالملاييين و قاطنيها يرتعشون بردا في الشتاء و يعانون من الحرارة المفرطة صيفا بسبب الجهل. و هم لا يعرفون و لو متى سيفتحون النوافذ و الأبواب و متى يغلقونها! و اخيرا يشتكون من غلاء فاتورة الكهرباء، بدل ان يشتكون حول جهلهم!
12 - mustapha الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:57
علاش العداد مايكونش فحال العداد لي في البوادي
13 - Me again الاثنين 01 يونيو 2020 - 22:15
اضافة بسيطة...
و جعلنا الليل لباسا و جعلنا النهار معاشا. لكن، بسبب توفر الكهرباء، اصبح المغاربة يسهرون الليالي و ينامون نهارا و في حالة استيقاظهم بالنهار الأكل او المرحاض، يضغطون على ألزر للحصول على الضوء نهارا و لا يفتحون النوافذ حتى تبقى البيت مظلمة و يتظاهرون انهم في فترة الليل لكي يرجعوا المنام. و شهر رمضان كله على هذا الحال، يعني فاتورة شهر رمضان تكون باهظة! و لن تجد ابدا الشمع في المنزل منذ دخوله خيط الكهرباء. اما في الدول التي تصنع و تستهلك الكهرباء منذ اكثر من قرن، فجميع المنازل تجد فيها الكسحات و الشموع على اختلاف أنواعها و كذلك abats-jours و في بعض الأحيان قنديل! اما المغاربة فيكرهون حتى النظرة اليها و يحتقرونها!
14 - مواطن الاثنين 01 يونيو 2020 - 22:15
الضبابية هي اللتي تلف علاقة المواطن او المستهلك بالشركات او الوكالات او جميع الادارات بصفة عامة ،لا تفسير لا شيء.
كان بالأحرى إحتساب بديهيا رقم الاستهلاك و يقسم مناصفة علي الاشهر وبالتالي سيكون العدل ولا يكون تقدير الاستهلاك او زيادة ثمنه اذا استوفى اشطر الاستهلاك ،ثانيا سيقولون انك يمكن ان تشتكي في حالة ما وهناك رقم زبناء وما الى ذلك، وهو ما ليس مقبولا لانه انك تذهب بشحمك ولحمك الى الادارة لا يستمع لك احد،ثم انه صاحب تعليق *ME AGAIN* على حق الكل يشغل تلفاز ولا يتفرج عليه،جميع الأضواء مشتعلة وبإمكان فتح النوافذ،تجد منزل بثمن خيالي والمطبخ اللذي تكون فيه ربة البيت معظم الوقت لا تدخله اشعة الشمس وبالتالي ضوء كهربائي طول اليوم ،جميع الغرف نفس المشكل ،اما التدفئة والمكيف فهو مشكل آخر،
15 - كسال الاثنين 01 يونيو 2020 - 22:23
أنا دبا غادية ل 4 أشهر و أنا جالس و مشيت سولت على فاتورة الكهرباء قالولي كان توقع عن كل شهر من مارس و هما كيحطو 100 درهم كل شهر تا يقراو العداد و يقادو الحساب دبا غتجميع 400 درهم كهرباء و 400 ماء صافي فلوس الرميد غنردوهم وخا مدارو لينا والو البقال كيسال الخضار كيسال الموت البطيء وصاف
16 - karim الاثنين 01 يونيو 2020 - 22:26
والله انا في مدينة طنجة الشهر المنصرم لم يأتو لقراءة العداد و رغم ذلك أديت 1050 درهم في فاتورة تقديرية فالله المستعان الكورونا له علاج و أمانديس ليس لها علاج سيذهب كورونا و سيبقى فيروس أمانديس
17 - سرباي الاثنين 01 يونيو 2020 - 22:28
يجب إلغاء الفواتير لأننا في جائحة و ملقينا تا ماناكلوا و إلا جاو الفاتورة لي محسوبين على فترة الطوارئ نخرجو للشارع للإحتجاج معندناش باش نخلصوا
18 - Me again الاثنين 01 يونيو 2020 - 22:54
آخر اضافة في هذا الموضوع...
انا لا افهم لماذا تم تصميم و بناء نوافذ في واجهات المنازل رغم انها مغلوقة دائما على مدار الساعة و على مدار السنة، بل يضاف لها كرياج من الحديد الصلب كان الانسان يعيش في قفص او سجن؟ هل لانها اتصلت بخيوط الكهرباء ام سكانها لا يعرفون كيف يتعاملون لا مع النوافذ و لا مع ضوء الكهرباء ام انهم كسلاء لهذا الحد و غير قادرين على فتحها و من السهل ان يضغطوا على زر الكهرباء للحصول على الضوء و ليعيشوا مع الجن ليليا و ينامون نهارا؟! على يقين انهم لا يرون النجوم و لا القمر و يتأملون في خلق الله رغم انهم يسهرون كل ليلة، بما فيهم الاطفال الصغار امام الشاشات و تحت ضوء كثيف!
سبحان الله!
19 - سكوري الاثنين 01 يونيو 2020 - 23:10
المكتب الوطني سمي وطني لكي يعي مصلحة المواطنين أما انهم فقط ينتظرون يوم 10 يونيو لكي يستأنفوا عملية ازالة العدادات فهدا منكر بصراحة لأن معظم الناس ليست لديهم سيولة موجودة لدفع مبالغ الفاتورات نرجوا من المسؤولين في الشركة اعطاء مهله للسكان حتى يتمكنوا من كسب السيولة بعدما يستأنفوا اعمالهم
20 - [email protected] الاثنين 01 يونيو 2020 - 23:17
انا موضف جماعي قطعو لينا من مانده مول كراء تسال تلات شهور ضو والما 4شهور بنك 18000الف ريال هدا هو الحجر الصحي لدرنه الله سمحكم ربي كبير
21 - Elmokhtari الاثنين 01 يونيو 2020 - 23:44
الدولة مجبرة للإيجاد الحل للمواطنين في عز أزمة كورونا التي كشفت لنا حالة االفقر المبشع و السائد في البلاد وعرة عن المستور
22 - مواطن غضبان الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 00:17
ايلا كانت خيالية ديك الساعة الشمع والنعاس بكري وخليهلهم يخلعوه .....حتى احنا مخلينهم دايرين فينا مابغاو ياك طابنا من التلفزيون والضوء والانترنت هذا الشهور نرتاحوا ونريحوا عويناتنا والله حتى يرغبونا ولكن فين هو الاتفاق
23 - ابن البناي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 05:44
حداري من تضخيم الفاتورات فالوضع مؤزم.
24 - Hicham الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 09:54
هناك اشكال في مسألة التقدير المعمول بها خلال فترة الحجر.
بالنسبة للمواطن الذي خانه التقدير من طرف الشركات الموزعة ،فكانت الفتورة تشير الى الشطر الثاني او الثالث او ...فيقوم بالاداء بثمن الشطر المقدر لكن عند العودة الى التدقيق سيكون التعوض له بثمن الشطر الاول
وبالتالي سيكون حيف كبير من طرف الشركات الموزعة على المواطن الذي فقد القدرة على الاداء اصلا
فما هو موقف الشركات الموزعة في هذه الحالة ؟ وماهو الاجراء المتخذ من اجل حماية المواطن المقهور
25 - مواطن الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 11:37
ايام البرد والجريحة كنا نستعمل وسائل التدفئة فجاءت الفاتورة مرتفعة وبعدها لم نعد نستعمل وسائل التدفئة حيت ذهب الصقيع ودفا الحال الا ان الفاتورة بقيت مرتفعة .ماشي مشكل قلنا مع الحجر الصحي بقاو غير كيقدروا على قياس الفاتورة القديمة
ولكن الان يجب تسوية الوضعية راه الناس محتاحين مع الحجر الصحي راكم عارفين كلشي.لي زدتو عليه شي حاجة عليكم بتسوتها قي الفاتورة المقبلة
وشكرا لكم على الخدمات التي تقدمونها للمواطنين.
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.