خبير مغربي يُثمن تحسن الحالة الوبائية ويحذر من موجة ثانية للعدوى

خبير مغربي يُثمن تحسن الحالة الوبائية ويحذر من موجة ثانية للعدوى
الأربعاء 3 يونيو 2020 - 13:00

تعرف المملكة منذ أيام انخفاضا في أعداد الإصابة بفيروس كورونا المستجد مقابل ارتفاع في عدد الأشخاص المتعافين؛ ناهيك عن أن عدد المتوفين وكذلك الموجودين في أقسام الإنعاش يعرف تراجعا، وهو ما يثبت أن “الوضعية مسيطر عليها” حسب جمال الدين بوزيدي، الأخصائي في الأمراض التنفسية والصدرية، لكنه في الآن نفسه يحذر من إمكانية الإصابة بموجة ثانية من العدوى تكون أقوى من الأولى.

البوزيدي، ضمن تصريح لهسبريس، قال إن قراءة الأرقام تثبت أن “الوضعية مسيطر عليها، خاصة أن مؤشر العدوى بات أقل من واحد، وأن المصابين قل عددهم”، مؤكدا أن “التحسن راجع إلى القرارات الرشيدة التي تم اتخاذها في الوقت المناسب؛ ناهيك عن أن الفيروس مثل نظيره من الفيروسات ضعيف أمام الحرارة”.

وقال البوزيدي إن “النتائج الحالية مفرحة ومشرفة، فالمغرب أبان أن له سيادته الكاملة، من خلال اتباع البروتوكول العلاجي لهيدروكسي كلوروكين رغم الدراسة المشبوهة التي نشرتها ذا لانسيت البريطانية”، مؤكدا أن هيدوكسي كلوروكين يكون فعالا جدا في المرحلة الأولى للمرض ولا ينفع في المراحل المتأخرة.

وحذر البوزيدي من إمكانية انتشار موجة ثانية من المرض، إما تكون الآن أو في الخريف المقبل، قائلا إن تاريخ العلوم يثبت ذلك، ومدليا بمثال الجائحة الإسبانية في 1918 التي لم تقتل الموجة الأولى منها الناس بقدر الموجة الثانية.

وتحدث الخبير عن ضرورة اتخاذ إجراءات احترازية رغم التطور الحاصل، وخاصة خلال فترة رفع الحجر الصحي، من قبيل الالتزام بثقافة حمل الكمامات واحترام المسافة الآمنة، مشيرا إلى أن المعامل والإدارات التي تشتغل حاليا عليها احترام شروط الوقاية، واحترام المسافة بين العاملين، وقياس حرارتهم بشكل مستمر، مع القيام بالمسح النشيط الكلي قبل الولوج إلى العمل.

وأكد البوزيدي أن التطور الذي استطاعت المملكة تحقيقه الآن هو بفضل القيادة الرشيدة للملك، والشعب المغربي الذي يظهر في الأزمات أصالته ونوعيته النادرة، باستثناء بعض الناس الذين لديهم انعدام للمسؤولية.

ويقول الخبير إن البلاد تعد نموذجا لعدة اعتبارات، خاصة أنها انطلقت في اتخاذ إجراءات إيجابية منذ بداية المرض، على عكس ما قامت به بلدان مثل البرازيل أو أمريكا أو المملكة المتحدة، وزاد: “لو كان الأمر كذلك لكنا في وضعية كارثية”.

ويردف البوزيدي: “القرارات الرشيدة التي تم اتخاذها في وقت مبكر، مع اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب والمكان المناسب، هو ما أدى إلى نتائج جد إيجابية، إضافة إلى عمل جميع الجهات المعنية معا بشكل تحمل فيه الكل مسؤوليته”.

‫تعليقات الزوار

45
  • لحسن
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 13:10

    فيروس موجود ولكن اقل فتكا من الاول علينا ان نتعامل معه بجدية نبتعد على كل من فوق السن 70 هده الفئة هي التى يستخلها الفيروس ولكن في الخريف سوف يكون قاسيا على جميع الفئة العمرية ان لم تحترم قواعد الصحة معمول بيها

  • لقلعة
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 13:12

    هاد الخبير المغربي مايقوليناش كيفاش نديرو تانخرجو من الحجر و نعاودو نحييو الاقتصاد؟

  • شخص مر من هنا
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 13:14

    موجة ثانية !!! صحيح هده المرة ستطال مستشفى الأمراض العقلية .دبا امنين كتشوف القنوات الأوروبية اوكتشوف الناس فرحانين اوناشطين اورجعوا للحياة العادية رغم الاف المرضى والموتى اوكتدير 2m او MEd1 اوكتلقا فيها غير الهم ماشي اتسطا.

  • دماغ مهاجر
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 13:16

    في المغرب الكل بعلم ان الطبيب يمكن ان يشخص المرض و يمكن ان يصف الدواء لكن لا يمكن ابدا ان يعطي وقت انتهاء اخد الدواء لما في دالك من استنزاف لجيب الزبون، لدالك تجد دائما المغربي هو من يتخد هدا القرار عند الشعور بالتحسن و لايقاف نزيف جيبه . نفس الشيئ بالنسبة للوباء، شكرا للأطر الصحية حان الوقت للخروج من الازمة .

  • حسن
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 13:18

    لم تقل أي شيء جديد .كل ما قلته يعرفه الكبير و الصغير كما أن الوسائل التي كانت متاحة في1918 ليست كما التي متاحة في 2020

  • جابر
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 13:19

    هنك صنف من البشر يقال فيهم، خالف تعرف . على أي معطيات يستند هذا "الخبير"؟ الموضوع تطرق له علماء و"خبراء" يقام لهم ويقعد، وحسموا فيه رأيهم . والموجة الثانية، يا سيدي الخبير، بدأت تجتاح الولايات المتحدة وفرنسا وإسپانيا… وعوض تصريحات من هذا القبيل، التي تزرع اليأس والإحباط في نفوس المواطنين ، وتدعو إلى الفتنة، فلنتضرع إلى الله أن لا تجتاز هذه الموجة، مضيق جبل طارق. وكفاكم تهورا وطيشا.

  • Samir
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 13:20

    هاد الفلم ديال كورونا ولا مفروش..

  • كريم
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 13:21

    الحمد لله ،المغرب قطع اشواطا في محاربة الوباء بفضل القرارات المتخدة في الوقت المناسب وجب الآن التفكير في انتعاشة للاقتصاد،وانقاد الموسم السياحي،وإعطاء حلول للمشاكل العالقة بين المدارس الخاصة وأولياء الامور،توافق بين الكاري والمكتري،استئناف جميع الشركات للعمل والله الموفق.

  • mohcine
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 13:24

    المرض لا يقلع ولكن نحتاج للوقاية دائما

  • الصبر
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 13:26

    سترفع حالة الطوارئ تدريجيا يوم11ماي. تحية للشعب المغربي الذي إبان عن تضامنه في الازمات والمحن.

  • منير الوجدي
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 13:31

    الحمدلله اننا في المغرب الذي ابان ناسه عن معدن أصيل الحمد الله نحن سائرون في خط إيجابي بشهادة الكل. السرعة و الفعالية في اتخاذ قرارات حكيمة و مشجعة كانت لها كلفة على اقتصاد المملكة لكن الدولة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة أكدت ان صحة المواطن المغربي لا تتقدر بثمن فاللهم لك الحمد، فلا رجوع و بمشيئة الله سينتصر

  • مومو
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 13:32

    أرجوا أن يواصل المغاربة التزامهم بتعليمات السلطات و بنصائح وزارة الصحة، و يواصلوا المشي في الطريق الصحيح. يجب ألا نعلن الانتصار إلى أن نسجل 0 حالة لمدة أسبوعين على الأقل، فالتسرع في الخروج من الحجر و التكاسل في إجراءات النظافة و التعقيم قد يعيدنا إلى رقعة البداية.
    اعتبروا بمن احتفلوا بالنصر قبل صافرة الحكم فتجرعوا هزيمة مذلة، لا تقلبوا الصفحة حتى تقرؤوا السطر الأخير.

  • مواطن
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 13:33

    ما كاين لا موجة ثانية و لا ثالثة و لا عاشرة كفى من المغالطات و التكهنات الكهنوتية و تهويل الأمور ، البروفيسور ديدييه راوولت الذي تتبعون بروتوكوله العلاجي بافتخار بعظمة لسانه قال أن الفيروس سينتهي لأنه ضعيف و ليس هناك موجة ثانية؛ و الفيديو موجود، هذا البروفيسور المشهود له بالتفوق في هذا المجال عالميا قدم استقالته من اللجنة المكلفة بتتبع ملف هاد كورونا بفرنسا لأنه وجد من لا يفقه شيء في هذا المجال و يقوم بالتهويل و التخويف من موجة ثانية لكي يثير الرعب في الناس و يقبلو على اللقاحات المشبوهة التي تروج لها منظمة اللاصحة، تلك اللقاحات التي تحتوي على سلاسل من DNA و RNA تتفاعل مع DNA البشري ستجعل الإنسان حرفيا مخلوق معدل جينيا و هذا أمر خطيير جدا، انتقلو من تجريب الأمر على الفقراء بالمال في افريقيا و الهند و مناطق الهشاشة الإجتماعية إلى إرادة فرضه على البشرية كاملة و الدريعة حمايتهم من مرض ضعيف جدا اسمه كورونا، الخطة مكشوفة يجب اليقظة و الحذر

  • كرونة المصخوطة
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 13:44

    الحمد لله على لطف الله بلادنا اضهرت للعالم على علو كعبها في هدا المجال الطريقة الاستباقية التي اتخدها المغرب كانت حكيمة ضحى بالغالي والنفيس من اجل صحة المواطنين ولولى الحكمة الرشيدة لجلالة الملك لكانت الارقام كارتية نحن لم نتجاز المرحلة الؤولى من المرض ولولى التزاماتالجميع من ارتداء الكمامات ومسافة الامان والتعقيم وحجر صحي لما كانت هده النتيجة

  • حليم
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 13:46

    ما كاين لاموجة ثانية ولا ثالثة لي كاين هو هاد الحجر الصحي غادي إخلي مشاكل عائلية أونفسية أومادية كبيرة على الناس اصعيب باش يخرج الإنسان منها على مدة طويلة

  • omar01
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 13:50

    (يحدر من موجة تانية اقوى من الأولى ) هادشي بزاف ولينا عيشين فالخوف او عدم اليقين او الوسواس غي لي جا إبدا إتخبر علينا العالم بدا كينقص من هاد الحجر فدول لي باقي موصلناش لداك المستوى الخطورة لي وصلو ليه باركة باركة ولدتنا غادي تعقدو اعباد الله

  • فيروس مشحم
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 13:50

    واش الى وضعتي الشحمى فوق المجمر واس ما غاديش تذوب؟؟؟ تخيل أن الفيروس محاط بشحم و فاهاد الصهد؟؟؟؟؟؟ حلل و ناقش

  • انما الصدقات
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 13:52

    كل ما قلته سيدي من جهتنا كساكنة المغرب اساسي وضروري الا ان الامر اولا وأخيرا يبقى لصاحب الامر في السموات والارض، فسبحانه من بيده الرحمة،ونساله اللطف بنا في كل زمان ومكان.

  • انيا
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 13:55

    بغينا نمشيو دورنا ،كل مرة خرج لينا واحد يقول لينا خبير حذاري من موجة ثانية وراه لعندها عشرات آلاف من إصابات إيطاليا جمعات وطوات، مشكل كنشوفو اما وزير الداخلية ولا خبير ، اما علماء الفيروسات ولا الاوبءة عاع ماتيهضروا

  • الحمد لله
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 13:57

    المغرب تفادى الأسوأ بفضل التدابير الإستباقية التي قامت بها السلطات لذلك عدد المصابين و لله الحمد ضئيل جدا بالنسبة للكثير من الدول زد على ذلك أن 91% من المصابين بالفيروس لا تظهر عليهم علامة المرض و هم قادرون على التماثل للشفاء تلقائيا. نحمد الله و نشكره

  • Karntch kantch
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 13:57

    الموجة الثانية ليست موجة الزكام ولاكن موجة الجوع والإنتحار والأمراض النفسية والدولة غترجع 50 سنة اللور الله يحفض اصافي

  • نحارب عدوا خفيا..لنحذر
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 13:59

    لا يعلم الغيب الا الله …حتى العلماء والمختصين ما زالوا حائرين أمام هذا الفيروس ومدى اندثاره أو رجوعه اكثر شراسة وانتشارا…ما قاله الخبير شيء يفرضه المنطق وهو الالتزام بوسائل السلامة المعروفة بعد رفع الحجر الصحي الذي لا يعني الانطلاق لممارسة الحياة العادية بينما بيننا عدو خفي يتربص بنا …لنبقى حذرين جدا حفاظا على أنفسنا وعلى الغير ..لا يملك أحد الآن إجابات محددة …قد يذهب الفيروس الى غير رجعة كأخيه سارس.. وقد يظهر لنا لا قدر الله وجهه البشع ثانية…لنحذر رجاء

  • ان كنت ناسي افكرك
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 14:01

    لقد ضقنا بكلامكم اكثر من ضيقنا من هذا الحجر الصحي و الوهم الفيروسي,لا نسمع الا كلام التخويف و التحذير و التهديد و النصايح و الوعظ,وافعل ولا تفعل,وكأن الناس يتساقطون في الشوارع كالذباب.
    من جراء هذا التي تسمونه جائحة.و الغريب في الامر ان العديد من الناس يصدقون هذه المخاوف التي لا وجود لها على ارض الواقع بتاتا.
    فليترك كل ناصح نصيحته لنفسه,وكل خبير خبرته لنفسه,وكل منظر تنظيره لنفسه,فلسنا في حاجة الى ذلك,ولا داعي لذكر ان هذه الاجراءات هي من اجل حماية المواطن,فاوضاع المستشفيات و جرايم الاغتصاب و السرقة و العنف التي تحدث كل يوم.ومعاناتي شخصيا في مشفى عمومي,لدليل على بطلان هذه المزاعم,وليس وراء تطبيق هذا الاجراء,الا الخوف على انفسهم من الفيروس الذي يستهدف هذه الفىة من الناس.

  • حسن
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 14:09

    لا موجة تانية ولت تالتة،كلها اقوال غارغة الناس راها خرجت شهر من الحجر والاقتصاد تحرك ونتوما بقاو سادين عليكم،الموجة القادمة ستكون حادة امراض نفسية واجتماعية ،والدليل كترت الانتحار والعنف المنزلي،الناس الدين يدافعون عن الموجة الثانية من يعيشون في الريع.انضرو حولكم الان الكل يرى ما يجري في اوروبا تلقنوات الفضائية ماشي قنوات الصرف والهلع……

  • طبيب
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 14:20

    من الخطأ الاعتقاد أن فيروس كورونا لا يفتك إلا بالمسنين. والدليل على ذلك شفاء مسنين بلغوا من العمر 70 و 80 و 110و112. بينما مات شبان مفتولي العضلات في الثلاثينات والعشرينات والأربعينات.

  • كبرها تصغار
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 14:21

    في ظل غياب المعرفة العميقة بهذا الفيروس …حيث لا يوجد أي مختص يستطيع الاجابة عن وقت القضاء عليه الا بلقاح طبعا ان توصلوا لاختراعه…وقد يكون موسميا ويرجع ثانية بعد لحظة ضعف مؤقتة ..لذا يجب للحفاظ على النتائج الإيجابية التي حصل عليها المغرب في محاصرته للوباء الا نطلق اشاعات المؤامرة وان الأمر لا يتطلب كل هذا التخويف…الخ…يكفي الاطلاع على عدد الوفيات والإصابات في العالم لنكون حذرين جدا …لا أحد ممن يقول هذا يتصور ما قد يحصل له أو لاهله ان اصابه الفيروس لا قدر الله ..المغاربة واعون بخطورة الوضع ..هذا لا يعني أن تتوقف الحياة ولكن بذكاء في ملاعبة فيروس غامض. وحقيقته ومن وراءه سيظهرها المستقبل

  • racg
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 14:25

    حسن عوانك السي البوزيدي معامن كتهضر.

  • joseph
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 14:27

    Mr bouzidi jusqu'à maintenant il ya aucune paye dans le monde à traversé une deuxième vague de coronavirus ocune étude à dit .

  • الڥيروش ودخان الشحم
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 14:33

    الى _ ڥيروس مشحم _ صدقني يا أخي اثناء انتشار صور الڥيروس القادمة من الغرب ومع بداية حملات التوعية بهذا" الوباء " كنت امزح مع حد اصدقاء الطفولة . فسألني في موضوع الفيروس ، فأجبته قائلا لايقضي على هذا الوباء سوى القطبان ديال الكبدة وكثرة الشحمة قبل النوم مع إقفال كل النوافد . فضحك وانصرف . ماكنت اظن أنني سأقرؤ يوما تعليقا من هذا القبيل .

  • الأربعاء 3 يونيو 2020 - 14:40

    il faut sauver le secteur hôtelier// ct le moment,on est les premiers au confinement//il faut être aussi au déconfinement

  • حسن
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 15:10

    كتر الخبراء في المغرب الحبيب ولكن غير في لفهامة الخاوية
    هدا خبير فاش ؟ ٦٣ مليون مغربي يقولوا نفس القصة
    حدار من الموجة التانية ، الرجوع إلى الصفر ……….ووو….
    الخبير يعطينا الدواء أو اللقاح أو إلى كان رجل اقتصاد يعطينا الحلول المناسبة لخروج الاقتصاد سالما من هده الأزمة
    فكما في كرة القدم الكل يصبح خبير ومدرب وحكم ففي هده الجاءحة الكل يدلو بدلوه
    اتركوا أصحاب الاختصاص ولا مجال لإعادة نشر نفس الكلام

  • Said
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 15:15

    إذا طال فيروس كورونا سيكون درسا جيدا للعالم لا بد من إتمام قراءة الكتاب كله لفهمه جيدا وأخد العبرة منه. كورونا بينت الهشاشة والفقر لأغلب المغاربة حان الوقت للتفكير في نهج مخططات جديدة واقعية لتنظيم حياة المجتمع وتغيير بعض سلوكاته وكذلك الإهتمام بإصلاح وتطوير القطاعات الحيوية كقطاع الصحة والتعليم والأمن مع ضرورة النهوض بالاقتصاد للبلاد وتشغيل الشباب وتحقيق العدالة الاجتماعية والقضاء أيضا دون أن ننسى محاربة الريع والامتيازات لكي يكون التقشف يشمل جميع المغاربة

  • سعيد
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 15:46

    كثرو الخبراء المغاربة و كلها يدلي بدلو

  • بلاحدود...
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 15:52

    دعاة مقاربة القمع والتخوين المخزنية يريدون التهويل و الترهيب المقصود و الممنهج لشرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح و المحروم المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية بفعل سياسات التفقير و التيئيس اللاشعبية المخزنية ، بموجة ثانية لكورونا لإدامة حالة الطوارئ الصحية و تحويلها لحالة طوارئ عادية لتصفية حساباتهم السياسوية مع كل مناهض و معارض لهاته السياسات، مع أن عدد الإصابات في الطريق إلى الانخفاض و أصبح يقارب الصفر حالة…

  • منلي عبد الله
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 16:07

    بالنسبة للموجة الثانية لا يسعنا إلا القول ,, كما أحسن الله فيما مضى كذلك يحسن فيما بقي ,, نتمنى أن يصبح التعامل مع الفيروس ثقافة يحمل كل واحد منا مسؤولية التزود بها والعمل بها ,, الدولة بكل مكوناتها عملت ما في وسعها وأكثر وهي مشكورة على ذلك ,, فرصة أن يستغل المواطن المغربي هذا المعطى التاريخي كي يتصالح مع ذاته ويكف عن جلد ظهره باالتوقف عن القدح والنقد الهدام لكل جهود السلطات فقد تبين لنا أن المغرب بلد فيه رجالات مسؤولين يجب الإفتخار بهم ,, وكل قول غير هذا فهو نكران للجميل لا يصدر إلا من جاهل جاحد حقود نسأل الله أن يرده عن غيه

  • Abdo
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 16:37

    سبحان الله ما أكثر الخبراء هده الايام الكل يدلي بدلوه كفى إعطاء نضرة سوداوية والتشاؤم اصلا الحالات التي تسجل هي من البؤر الصناعية اما الاغلبية فملتزمة بالحجر الصحي .اصبح المرض عادي ويجب التعايش مع الوضع والاحتراز من طبيعة الحال تفاديا للعدوى ولا يمكن أن تشل الحركة الاقتصادية للبلد وان يطلق سراح الجالية المغربية العالقة بالمغرب لانها باتت مهددة بفقدان وضاءفها واوراق اقامتها فيكفي انها منعت من المغادرة لمدة تزيد عن 3 اشهر في انتضار ان تفتح المطارات ثم ان هناك من سمح لهم بالمغادرة دون غيرهم لاننا في بلد يمكن للقانون ان يسري على الجميع دون رحلات استتناءية وانتقاءية ثم كدلك طالما هده الجالية مغادرة فلا ضرر للبلاد ولا تحمل للدولة في دلك يكفي ان يفتح المغرب ابوابه لان الجالية تضررت بفعل هدا الاغلاق دون سابق اندار

  • حسن بك
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 16:42

    من الأحسن ان لا نزرع الهلع والخوف في نفوس المواطنين، والتفاؤل خير من التشاؤم والأمل يالله تعالى، لان المثل يقول على أن: أكبر مجرم هو قاتل الامل….!!!

  • Amazigh
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 16:43

    Si expert il y a , cela veut simplement dire qu’il est hors du temps . Pour quelques cas de corona , on met tout un pays à l’arret ou presque . On perd la tête franchement . Mon petit doigt me dit que la raison est extra epidmiologique et doit se situer quelque part entre mm et mm !!!
    Libérons les gens au plus vite , on etouffe et on risque de faire des bêtises . A bon entendeur salut …

  • achraf
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 16:44

    الخبير المغربي حادك غا فالهضرة كوليه إمشي إرجع الإقتصاد ديال المغرب كيما كان و راه كينين عائلات غدي يموتو بجوع بسباب الحجر الصحي الله يهديك شير سوف أوروبا عاد هدر

  • aziz ben
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 18:29

    يوم 9 يونيو :حاﻻت تحت العلاج صفر حاﻻت المسجلة صفر اذا لا وجود لكرونا ، الحالة ستكون عادية.

  • أمين
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 18:35

    أظن أن هؤلاء "الخبراء" يريدون أن يبقى الحجر الصحي إلى الأبد

  • Galxi
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 19:16

    اخد احتياطات النظافة و اداب الحديث. الفيروس شبيه بالانفلونزا و سيبقى سواء ضعف او تقوى المهم سيبقى الى الابد. على الناس ان تعود الى عملها و رفع الحجر. لا يجب الخنوع و الخضوع للفيروس لانكم ستحكمون على الناس بالموت في منازلهم. مثلا لنفترض اننا مددنا الحجر الى شهر 9 و بعدها شهر اكتوبر تعود الانفلوزا و سيعود معها الفيروس ماذا انتم فاعلون هل ستقفلون المغرب مرة اخرى. و بعدها الى مءات سنة قادمة. الدول الاوروبية خرجت من الحجر و تعيد عجلة الحياة الى الدوران. اما انتم فهل ستهلكون الناس جميعا بالامراض النفسية.
    المرجو عدم التهويل من كورونا فهو فيروس ليس له علاج و لن يكون فهو فيروس كالانفلوزا يبقى فقط التطعيم و يجب ان ياخد 18 شهرا لتجريبه و اختباره بدون اخطار. اما من يقول انه وجد مصل ربما كان معدا لاشياء اخرى.
    التلقيح من كورونا فيه تساؤلات كثيرة. لان الفيروس ليس طبيعي بل تم تعديله في المختبرات قبل ان يتسرب و الجهة التي سربته هي التي ستنتج التلقيح ادن لاي غاية الله اعلم. فليس همهم المال فقط

  • محمد توتة
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 20:16

    هاد المظاهرات الي وقعات بأمريكا بالملايين بدون كمامات لمادا لن نسمع رقم للمصابين بكرونا هاد الشي غريب

  • أمين
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 20:23

    عندما يتعلق الامر بتقييم تجربة المغرب في مقاومة الفيروس تتم مقارنته بالدول التي خلف فيها الفيروس أكثر نسبة وفايات وحالات العدوى كبعض الدول الاوربية في حين هناك دول من نفس مستوانا الاقتصادي تغلبت على الوباء بنجاح مع العلم أنها فرضت الحجر الصحي بعد المغرب كتونس والاردن ناهيك عن دول افريقية والتي ليس لها حتى نفس البنية الصحية للمغرب.

  • كريمي
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 21:13

    مند متى كانت وزارة الصحة تهتم بصحة المواطنين ؟مند متى كان للمغرب ساسة وخبراء ؟ونفس كلام كوبي كولي ما يقال في سوشيا ميديا ماما فرنسا يعاد في بلد أليس العجائب أودي خليو ناس تخرج تقلب رزقها قبل مايتقلب كورونا لحرب تحصد أخضر واليابس وسؤال لهذا الخبير من سيسدد فاتورة الحجز الصحي؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات