24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  2. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  3. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

  4. الشرطة تتصدى للاتجار في المخدرات ببنسليمان (5.00)

  5. امتحانات "باكالوريا 2020" تسجل تراجع الغش بـ30 في المائة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "صندوق الضمان" يدشن العجز في 2024.. والحل رفع سن التقاعد

"صندوق الضمان" يدشن العجز في 2024.. والحل رفع سن التقاعد

"صندوق الضمان" يدشن العجز في 2024.. والحل رفع سن التقاعد

يدشن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أول عجز هيكلي سنة 2024، وذلك حسب ما كشف عنه مدير الصندوق بالنيابة اليوم الثلاثاء بمجلس النواب، مذكرا بما وصفها إكراهات ومحدودية نظام معاشات الصندوق.

عبد اللطيف مرتقي، المدير العام بالنيابة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، قال خلال اجتماع لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، في إطار دراسة موضوع "قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية بالمغرب: العمق الاستراتيجي والحكامة"، بالإضافة إلى استعراض القرارات والتدابير التي اتخذها الصندوق لمواجهة جائحة كورونا، (قال) إن "أول عجز هيكلي للصندوق سيسجل في عام 2024"، كاشفا أن نضوب الاحتياطيات يرتقب أن يتم سنة 2038.

وأوضح عرض مكتوب لمرتقي، توصل به النواب، أن هذه المعطيات جاءت بناء على دراسة تم إنجازها لتقييم النظام الحالي سنة 2018، وتقديم نتائج سيناريوهات الإصلاح التي ما تزال قيد الدراسة بالمجلس الإداري، مشيرا إلى هزالة الحقوق بالنسبة للمؤمن لهم الذين لم يتمكنوا من تجميع 3240 يوما من فترات التأمين، موضحا عدم الاستفادة من فترات التأمين التي تعدت 7560 يوما.

من جهة ثانية، أكدت الدراسة عدم وجود آلية لإعادة تقييم المعاشات سنويا، وعدم وجود آلية لإعادة التقييم التلقائي لسقف الاشتراكات، منبهة إلى عدم ربط السن القانوني للإحالة على التقاعد بتحسن متوسط العمر، في حين إن نمط تدبير توظيف الاحتياطيات غير ملائم.

وأكد مدير الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أن خلاصات الدراسة المنجزة حول إصلاح نظام معاشات الصندوق أوصت بتعديل بعض المقاييس، من قبيل تعديل سن الإحالة على المعاش، والرفع من نسبة الاشتراك، وإعادة تقييم سقف وعاء الاشتراكات المتعلق بالمعاشات، وإعادة تقييم المعاشات.

ووفقا لمعطيات الدراسة، فالمطلوب القيام بإصلاح نظامي يروم إعادة النظر بشكل كلي في منظومة معاشات الصندوق بشكل يندمج مع الرؤية الشمولية للإصلاح التي تشتغل عليها اللجنة الوطنية لإصلاح التقاعد بقيادة رئاسة الحكومة، مشددة على ضرورة القيام بشكل عاجل بإصلاح مقياسي في انتظار التنزيل الفعلي للإصلاح النظامي، بهدف تحسين ديمومة نظام معاشات الصندوق على المديين القريب والمتوسط.

وبخصوص المبادئ التوجيهية للإصلاح، يتطلب الأمر وفقا للدراسة ذاتها المحافظة على ديمومة نظام معاشات الصندوق، وتعزيز الصلة بين المساهمات ومستوى المعاشات المقدمة من قبل الصندوق، مع ضرورة تشجيع مؤمني الصندوق للبقاء خاضعين للنظام لفترة أطول، وتحسين معدلات استبدال مؤمني الصندوق، وكذا الأخذ بعين الاعتبار بتوصيات اللجنة الوطنية لإصلاح التقاعد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (137)

1 - مواطن الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:06
حيدوه و رجعوا للناس فلوس الاقتطاعات . اصلا المغربي غير كيوصب 65 عام كيبانوا فيه كاع الامراض و كيموت مفقوص بالكونصير
2 - زهير ركيز الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:06
الله اكبر ، كملات الباهية ، ماخصو فيل زيدوه فيلة ، هزلت
3 - abdelilah الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:09
السؤال : متى سوف يشتغل الشباب ؟
الجواب : حتى يصبح الشباب شياب
4 - زفتاوي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:11
ديرو سن التقاعد مفتوح حتى وفاة المنخرط .
هو يموت و سيفطو ليه الضرائب للقبر يخلصها
5 - مراقب الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:11
مني كل الاحترام ايها الراي وانظر لهذا القر ار سوف يقتل ثلاثه اجيال او اثنين ولكم واسع النظر...
6 - الفشتالي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:11
لماذا لا ترفعو سن التقاعد إلى 120 عام و اللي وصلها هو اللي ياخد التقاعد؟؟؟ أنا مكانكم نحشم نتكلم على زيادة سن التقاعد و الله ينتقم من كل مختلس... نحن شعب مسكين و مغلوب على أمرنا لكن احذرونا إن استفقنا!!!
7 - كمال المنصوري الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:12
لا يُعقَل أن يتم إختلاس الصندوق و لا يُعقَل أنْ يكون هناك سوء التسيير و لا نسمع عن محاكمة أحدهم أو سجنهم أو الحجر على ممتلكاته لإسترداد الأموال، ثم نعاقب الشعب بالرفع من سن التقاعد أو نساعد الصندوق من أموال الدولة؟!!
لا أفهم هذه الحلول التي يلجأ إليها أصحاب القرار؟!
لو تمت محاسبة المسؤولين الفاسدين و محاكمتهم و الحجز على ممتلكاتهم لإتخذ الجميع العِبرة و سوف نلاحظ تحسناً في كل القطاعات.
و ماذا عن برلمانيين و وزراء يعملون لشهور قليلة ثم يحصلون على تقاعد سمين لعقود ثم يموتون و ترث زوجاتهم التقاعد؟!! بينما الموظف عليه أن يعمل 40 سنة ليحصل على دراهم معدودات في التقاعد؟!!
على الشعب أن يُعاقب المسؤولين و الاحزاب الفاشلة في الإنتخابات القادمة إن شاء الله
8 - L'observateur الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:12
و هل تبخرت مساهمات الإجراء على مدار السنين الماضية؟ أليس حريا بالنيابة العامة تحريك دعوى قضائية لتحديد المسؤولين و قطع أيدي خائني الأمانة ناهبي المال العام؟
9 - Fellah الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:13
Il faut élargie le plafond des cotisations pour inclure la totalité du salaire et non limiter à 6000 DH.

Il y a d'énormes charges fixes , difficile à supporter par des très petite cotisations...
C'est aussi l'occasion pour améliorer la retraite de base des retraités du privé....
C'est honteux de partir avec une retraite de 1000 à 3000 DH alors qu certains avaient des salaires de 10
à 60000 dh
10 - said الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:13
ههههههه رفع سن التقاعد!! 140 سنة ،مزيانة؟
11 - محمد العيون الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:14
السلام عليكم
الإخوان الله يجازيكم بالخير لي عندو شي تفسير علاش المواطن كيدفع ثمن أخطاء مسؤولين ساميي؟ علاش المواطن كيدفع ثمن سياسات فاشلة؟ علاش المواطن هو الحلقة الأضعف في هذا البلاد؟.
12 - soufiane الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:15
toujours au détriment du fonctionnaire !!!!! c'est grave avec cette politique aveugle et loin d'être stratégique on ne peut qu'espérer pire !! allah ghalb
13 - مواطن الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:17
بن كيران حاول اصلاح الصندوق المغربي للتقاعد بعد صراع طويل مع النقابات ولازال البعض يسبه لاجل ذلك والان طبول العجز تدق من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هل سيقبل الاجراء بالرفع من سن التقاعد وهل سيرضى ارباب العمل بالزيادة في اقساط الاشتراك به سيظل اصلاح صناديق التقاعد مثيرا للجدل دائما.
14 - بلال الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:17
كيف يعقل صندوق سنين و هو خدام بالاقتطاعات جات أزمة ديال ثلاثة أشهر خوى؟!!!! واقيلا فيه شي ثقب... كبير خاصو يتسد...
وزيد عليها خداو من صندوق كورونا باش عوضو تاس la CNSS !!!!
مشكييييل!!! كترو الصنادق و المغربي الدرويش ملقاش حتا صندوق الذفن...
حسبنا الله و نعم الوكيل
15 - مغربي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:18
اصلان تعويييضات ديالو جد جد محدودة ربما من الأفضل اقفاله و التوجه نحو شركات التأمين و الابناك
16 - aziz الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:19
الحل هو ارجاع الملايير المنهوبة من هذه الصناديق،ومحاسبة اللصوص
17 - محمد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:19
معمرني سمعت شي واحد رابح فهد المغرب... كلشي عاجز
18 - adil الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:19
نرحب باصحاب المهن الحره , و سایقی سیارات الاجره .
19 - محمد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:19
جا الوقت باش تعممو الانخراط و حتى دك الناس لي مكملوش نقط خليهم يشريو الكمالة
20 - احمد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:23
لم افهم ماهي المعاير المتخدة لحساب المعاشات من بعد 40 عام من العمل يعطيك 4200 درهم وهنا من كان يتقاضى عندما كان يشتغل اكثر من هذا المبلغ من 6 الى 10 مرات هل هذا معقول رغم انك اديت الوجبات كلها
21 - Fouad الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:26
سبحان الله المواطن حيط قصير لما لا يتم تخفيض في بريمات سمان ونقص مصاريف زايدة هناك بعض متقاعدين اصلا معاشاتهم قليلة و يريدون زيادة العمر هي من العمل الى المقبرة
22 - omar الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:27
لماذا رفع سن التقاعد؟؟؟
أين تذهب كل تلك الأموال؟؟
إن كان فعلا سيرفعون سن التقاعد فعليهم أن يرجعوا لنا أموالنا ولا نريد تقاعدا لأنه أخلو بأهم بنوذ العقد الذي يربطنا بهم.
ابحثوا عن حلول أخرى
23 - 100سنة للتقاعد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:27
الى بغيتو تتهناو من العجز خاصكم ديرو سن التقاعد محدد في 100سنة
24 - احمد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:28
ديرو لجنة دورو على الشركات لي مكخلصوش على الناس والناس ساكتة حيت قلة الشي ولي هضر ولا تكلم اطردوه.الشركات كدخلو الملايير ومكخلصوش الانخراط على الخدام لي كشد 2000درهم.لينا الله
25 - Moi cool الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:28
Qu’ en est-il de l’affaire de laCNSS en justice depuis 15?
Rendez les comptes pour que les gens se rassurent et contribuent
26 - مغربي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:29
وخا ديرو سن التقاعد 100 سنة العجز دائما سيبقى الى الابد، ما دام المشغلين لصوص لا يصرحون بعمالهم و الدولة مغمضة عينيها، من اين لصندوق التقاعد الاموال ما دام ليس هناك مساهمات العمال. صندوق التقاعد في المانيا راه ماشي المرسيدس لي كتعمرو راه مساهمات العمال هي لي كتعمرو. تصوروا معي لو كون غير كل سرباي في قهوة كيخلص عليه المشغل 100 درهم للتقاعد و 100 درهم تامين صحي و 100 درهم تأمين البطالة، راه اموال طائلة ممكن ان تستثمر في المتشفيات و تحسين وضعية المتقاعدين و صرف تعويض للناس اي كتفقد الشغل ديالها. و لكن المشكل في المغرب ما كايناش الارادة ديال التغيير و غادي تبقى الفوارق كبيرة ما بين اصحاب رؤوس الاموال و العمال لي ما دركوا حتى بكالة
27 - سعيد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:29
اذا كان الإنسان المغربي يعيش 67سنة ويخدم حتى 66سنة لا داعي لوجود هاذ الصندوق في المغرب
28 - طلع ضيم الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:29
يبقى السؤال اشمن حزب عاوتاني غايطبق هادشي؟؟؟ لاعبين ضامة كل مرة طالع بيدق جديد هههه
29 - مواطن غيور1/ الحساب صابون الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:31
هالي كلناه ، ما عمر شي دولة خلصات من جيبها.
كتخلص دبا و الحساب على التالي.
الله يحفظ من هاد الحكومة راه تلفات ليها الجرية، ماشي بعيد تسيفط العمال و الموظفين من العمل للمقبرة ديريكت.
30 - rachid الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:35
يجب حذف و اغلاق جميع صناديق التقاعد في المغرب. سوء التدبير واضح بمقارنة بسيطة مع ما تمنحه شركات التامين. و على الصحافة النزيهة اجراء مقارنة و تنوير العمال و الاجراء. exemple. frais de gestion caisse de retraite 13%. frais de gestion assurance 2%. argent diponible a n importe quel age chez les assurances, apres age de retraite chez les caisses montant de l epargne clair en dirham chez les assurances, montant de l epargne depend des points cumulé et la loi peut chager a n importe quel moment!!!!!!!
31 - Azzouz الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:35
حكومة البجدي تفكر في الزيادة في سن التقاعد والاقتطاع على حساب الموظفين في مقابل تامين تقاعد للبرلمانيينوالوزراء دون المساهمة في الصندوق لتصبح بذلك اول حكومة تتمادى في التراجع عن مكتسبات الفىءات الفقيرة والمتوسطة عوض التفكير في حلول عادلة للجميع. اتمنى ان تاتي حكومة ترد لهذه الفىءة الاعتبار.
32 - مدبوح الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:36
خدمو عباد الله بش الصغير اخلص على الكبير .. او بنيو `1000 دار العجزة سنويا ... لان بعد 10 سنوات ستظهر العاءلات النووية و سيصبح شوارع المغرب مليءة بالعجزة المتسولين و ستكون ربح للسياح من أجل صدقة للشعب المقهور الدي يصدق أمواله على أفريقيا... و أولاده يموتون جوعا... انا عندي جميع اعمامي لولا ابناءهم بدون تقاعد لولا الأبناء لماتو جوعا ... ان التلاحم العاءلي هو من يحمي هدا القطاع .... علاش كورونا من قناتنا لان معظم الشعب يموتون في 60 سنة معدل الوفاة عندنا 55 عاما إريتريا أفضل منا ...
33 - م ع الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:37
اذن ما كاين تقاعد أصلا الانسان ياالله يوصل غير 60 سنة ونصفه كله مرض .
ياالله كيلعب طرح ديال ضامة مكيضيمش هاو اجيه مساج ديال الوفاة.
34 - احمد. ف الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:37
الحقيقة أن هذه الدراسة لم تبين لنا عدد العمال الغير المسجلين اللذين لم يصرحوا بهم أرباب العمل، فيجيب أولا إجبارية تصريح جميع العمال لتغطية هذا العجز.
35 - yaaaaaaaaadris الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:38
115 مليار قيمة الأموال المختلسة من الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي ، يتابع فيه خمسة مديرين عامين في حالة سراح ، إن أردتم فعلا الإصلاح، حاولوا إسترجاع هذه الأموال المنهوب.
للإشارة ، هذا الملف يروج في محاكم الدار البيضاء منذ 1997 إلى الآن
36 - يويو الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:41
هداك شيء تبقوه على الوزراء ونواب لي كيدرب خمس سنوات وكياخد تقاعد موريح وفي آخر مواطن خلص على نواب البرلمان والوزراء
37 - Yahya الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:42
أنا شخصيا لوكان يرجعولي فلوس الاشتراك ديالي ناخدهم ونهجر للموزنبيق ونخليلكم هاد لبلاد زرعوها باطاطا ... ملينا من اللصوص و قطاع الطرق فالادارات المغربية ... عيقتوا بزاف. .. غادي تغرقو الحوت فالبحر بهاد القرارات الخاوية.
38 - Noon الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:43
هذا عين العقل. اللي باقي فيه شوية الضو يبقى خدام حتى يطفى. كلا صحيح
39 - مغربي من وراء الشمس الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:44
يبقى السؤال ، لماذا تتسرعون في انزال قانون الضمان الاجتماعي بالنسبة لاصحاب المهن الحرة و انتم لم تستطيعوا حتى ضمان التقاعد للموظفين.
40 - الغرباوي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:44
الحل هو الحكومة تزيد في التقاعد للبرلمانيين ويقلص من عددهم وتعطهم نصف الأجرة وتهلى في الشعب.
41 - الصراحة الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:45
واخا توصلوه 100 سنة مدام كانين لصوص ومكيخافوش الله اولا تم العدالة حسبي الله ونعم الوكيل
42 - خاوي البلاد ان شاء االه الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:45
تبارك الله الدعم منا و فينا
الحل دائما هو المواطن أليس بالأحرى تنازل البرلمانيين و الوزراء عن رواتبهم لمدة سنة كفيل بحل المشكلة ؟
43 - مقبل على التفاعد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:45
واش كاب
ن ليكم ها المنخرط ؟
زيدو رفعو سن التقاعد - زيدو في واجب الانخراط
واردة لين فلوسنا اللي قطعتو لينا واخليونا في حالنا
44 - وجدة4 الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:45
عندما يتم التخلي عن تقاعد البرلمانيين و تقليص اجور المسؤولين و استرجاع الاموال المنهوبة من الصناديق الوطنية المعلنة منها و السرية حينها لن نظطر لمثل هاته الاجرائات الاستعبادية
45 - midelti الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:48
دكشي الي خلى بنكران،غدي اكملو العتماني ( حزب لمبا)
وزير وبرلماني غر احط رجليه في المنصب ؤ يخرجو افوز بتقاعد مريح.
واحد المواطن عادي 30 سنة وما.فوق ديال العمل ؤ الاقتطاعات ؤ يجي واحد النهار اقلوا ليه راه معندنا باش انخلصوك، واش مشي لهبال هدا.
46 - abdou الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:50
أرى الحل أنه في الدستور . المساوات. ربط المسؤولية بالمحاسبة. المواطنة الكاملة للجميع. ثم جمع الصنادق في صندوقين. عام و خاص ويسري عليهما قانون واحد وأوحد. لا مجال للتمييز بين المواطنين . وبين الحقوق والواجبات. وبين صغير وكبير.
47 - عامل الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:50
يهيوؤن للمزيد من الاقتطاعات من صلير الطبقة الكادحة أو الزيادة في سن التقاعد في غياب التنزيل الفعلي لمدونة الشغل
48 - Zyad الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:50
جملة واحدة: صندوق الإيداع و التبدير، عفوا صندوق الإيداع و التدبير
49 - خالد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:51
cmr ايفلس و بلاصت متدخلو للاساتذة جداد فهد صندوق باش يلقا الموارد المالية دخلتوهم ف RCAR بلعاني باش تقولو راه الصندوق ايفلس و خصنا نصلحوه عن طريق طحن الموظف البسيط الله ياخد فيكم الحق و خاصتا الي طبق هذ الكوارت فعهد الولاية ديالو و خرج من الباب الصغير غير مؤسوف عنه
50 - قاسم الصغير الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:51
لا أستطيع إلا قول اتقوا الله في موظفيكم ولاتحملوهم فوق طاقتهم ولاتقلدوا ماماكم فرنسا فمواردها الاقتصادية متنوعة ونظامها المالي والاجتماعي قوي .المزيد من الضغط على الموظفين له انعكاسات سلبية على جودة العرض والأداء .امنحوا فرصا للشباب للعمل ،واتركوا الموظف يرتاح وينتبه لمرضه ونفسه قليلا قبل الرحيل حيث لن يرى تقاعده غذا ماتم رفع سن التقاعد؟؟؟؟؟؟؟؟؟
51 - مغربي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:52
نخدمو 40 عام تقاعدنا 40 الف ريال .الوزراء اخدموا غير 6 اشهر يأخدو ثلاثة ملايين ونصف في شهر .البىلماني يخدم غير 5 سنين يبق ليه 8000 درهم .رغم انه عمل تطوعي حنا لدرناه تما.خاص البرلمانين اشد 5000درهم حتى 6000 درهم في شهر ملي تسالي نوبتو يمشي يلا تقاعد وكذلك ابوزير ياخد 10000 درهم في شهر ملي تسالي نوبتو يمشي لا تقاعد هذا هو الحق وغيبق الصندوق عاااامر اش بان ليكم .
52 - رشيد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:53
وآلله ان هذا هو العبث،لا حول ولا قوة إلا بالله.
53 - yoyo الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:54
احسن حاجة ديروا هي رفعو سن التقاعد إلى 121 سنة
54 - ابراهيم الريفي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:54
العامل والأجير هو الضحية في زيادة نسب المشاركة السهرية، حيت صاحب الشركة سيقتطع الزيادة من راتبه .. حيت الخدام مضرور و الباطرون حتا هو مضرور راه الله يحسن لعوان للجميع .. سبحان الله هاد الضمان الاجتماعي كاين فجميعول العالم ومادارش فاييت جا تال المغرب وهو يتسيزا
55 - خنوسي حكيم الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:56
والله العضيم معرفناكم فين باغين توصلو بهاذشي ترغبون في زيادة سن تقاعد وفي الإقتطعات ولم تفكرون كم هو اجر العمال في المغرب لماذا لا تعملون دراسة لكي يتحسن اجر الشغيلة في المغرب يبدو هاذا لا يهمكم اكثر من أن تمتصون دمائهم هاذا عار... (زيدو في سن التقاعد حتى يصل الى 100 سنة وعندما يموت قومو بتصدق عليه في كل يوم جمعة يبدو هذا الحل غير مكلف لكم)
56 - محمد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:57
والبرلمانيون والمستشارووالوزراء يحصلون على تقاعد مريح حتى وان لم يصلوا سن التقاعد . ويكفي ان تكون قد قضيت في العمل ما بين سنة و خمس سنوات و ها انت ربحت تقاعدا حتى وان كان سنك 23سنة
57 - adil الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:59
متى يتم تخفيض رواتب الوزراء و و و ؟؟؟
58 - مطعون الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:02
أظنهم يمزحون، غير اوكان هاذ المزاح راه خايب او خايب بزا
59 - عبو الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:03
سلام كنعرف وحد شركة ديل مناولة في لمرسى سلات ليها لكونترا دفعت لعمال ديولها لكوفيد 19
60 - الحسين الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:03
كان من المفروض ومن الإنصاف أن الأخوة الذين يكتبون ويشتمون أن يقترحوا الحلول لهذا النوع من المشاكل بدل التهكم والسب والشتم. لان هذا لن يوصلنا إلى اي نتيجة .
ولقول النبي صلى الله عليه وسلم من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا اوليصمت.
61 - محمدين الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:05
المطلوب خلق تعويض عن الحفاظات.. في هذا السن سنحتاجها كثيرا
62 - أين المنطق الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:08
البعض يأخد تقاعد إن وصل إلا سن التقاعد و ربما يموت بأعوام قليلة بعد ذلك من خلال سنين من العمل الذؤوب يوميا و بدون راخة في العمل و بمجموع من الإقتطاعات التي تمتص ذلك المرتب الهزيل من جهة أخري نجد أخرين يستفيذون من تقاعد بورجوازي. و فترة نقاهة عفوا فترة عمل 4 سنوات زائد إمتيازات لا محدودة و هبات من الأراضي والموظف البسيط يموت وهو يؤدي الأقساط البنكية عن شقة لا هو مرتاح لا دنيا لا آخرة حسبنا الله و نعم الوكيل أنا لن أسامح أيا كان أخد حقي و حق المواطنين
63 - grich mohmed الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:08
نتوما خويو الصناديق فجيوبكم وكلو العجز. والمواطن هو لي يودي. حسبي الله ونعم الوكيل. غدا قدام الله نتحاسبو على هادشي كامل. هي خودو الدنيا الفانية.
64 - fahd الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:10
على من تضحكون مول السميك الى وصل سن 60سنة شحال كتخلوليه جوج فرانك هدا الى كان وصلها ومماتش، والناس اللي فقبة البرلمان مامحلم من الاعراب فالتقاعد ديالهم، هدا دليل على انكم تستفزون المواطن المقهور كفى من استفزاز هدا الشعب يكفي ماهو فيه وكفاكم من العبث به
65 - س.ع.المنزه الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:11
إفلاس مؤسسة الصندق المغربي للتقاعد يتحملها المسؤولون على الإدارة في وقته وعليه وجب استرجاع المال العام ومحاكمة المتورطين في اختلاس الصندوق السالف الذكر ومعاقبة الجناة وبيع ممتلكاتهم التي فوتوها لزوجاتهم وابناءهم ليظهروا براءتهم .اما بالنسبة للحلول الترقيعية بالزيادة في سن التقاعد فهو حل فاشل وعمره قصير وعليه وجب على الحكومة توظيف الشباب الحامل للشهادات وتشبيب الإدارات المغربية بجميع انواعها وإعطاءها ديناميكية جديدة مثل الحملة التي قام بها وزير الشباب الحبيب المالكي في 1990-1991 (الشباب والمستقبل) بمبادرة من المغفور له الحسن الثاني طيب الله تراه .
66 - aziz ben الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:12
الحل في نظري هو خلق صناديق خاصة اي موظف او مستخدم او اجير له اختيار الصندوق او التعاضدية المناسبة في القطاع الخاص .يجب الغاء الصناديق والتعاضديات العمومية ليس فيها الشفاقية وفيها اختلاسات .
67 - Citoyen de centre الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:15
كل موظف بصحة جيدة يمكن له أن يستمر في عمله حقى سن 65 سنة.انا شخصيا أبلغ حاليا 59،5 سنة ولا أجد صعوبة في ممارسة عملي كالمعتاد كما تمارسه سابقا قبل 34 سنة.انا شخصيا لذي الرغبة والإرادة في الاستمرار حقى 65سنة.
68 - jamal الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:15
هذو بغاو الموظف من يوم القاعد مباشرة الى القبر باش يخرج بلا تقاعد
69 - محمد آمين الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:16
الله ايخد فيكم الحق هدشي لغدي نقول لكم امام الله سناخد حقنا لبغي اعدبنا في الحياة وفي هده الارض الاشراف اينك ياعمر بن الخطاب تشوف سرقة في وضح النهار وكلنا عليكم الله دعوت المضلوم مقبولة عند الله عزا وجل ارحم من في الارض يرحمكم من في السماء
70 - بناقص الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:18
اردوا لينا فلوسنا و الله اسامح. مخصني فلوس تقاعد. الوليد الله ارحموا كيما شد تقاعد توفا سنين و هو خدام
71 - ABDELILLAH الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:21
شوفو شويا في البرلمانيين و الوزراء . راه شعب تقهر . أو هادشي راه غدي اوصل لشي حويج خيبا .
72 - aandam الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:23
المخطط قديم ولكن لقيتو السبة بكورونا .المهم ردولنا فلوسنا مابغنا تقاعد ولا ضمان اجتماعي
73 - khadija الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:28
يحسن عوانا ماحيلتنا للمشغل للي شبابنا ضيعناه معه في تمارة و ملي نقولوا قربنا ناخدوا التقاعد و نرتاحوا نلاقوا الواقع الم
74 - سلام عليكم الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:31
اخوان ممكن شي واحد اشرح لية شي طريقة باش رجع فلوسي منهم مابغيت لا تقاعد لا والو
75 - من العمل الى القبر بدون تقاعد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:34
واش غادي نقولوا على تقاعد البرلمانيين اللي كل واحد فيهم كيخرج بتقاعد مريح ما قضى من الخدمة الا 4 او 5 سنوات عمل
76 - مواطنة الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:38
لا نريد اي صندوق تقاعد الذي يذل فيه الموظف أرجعوا للموظفين الاقتطاعات التي اقتطعتم لهم لهذا الصندوق على مدى سنوات من عمرهم وزهرة شبابهم وسدوا وهنونا
77 - عزوز الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:42
مكحيشموش باز السرقة وزدينها برفع التقاعد
78 - maghribi qohhh الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:43
واش البرلماني تيدوز خمسنين تيشد التقاعد والوزير كذلك .بمعنى 600 برلماني فكل خمس سنوات و30 وزير فتفس الظرف الوزير مافوق ثلاثة ملايين سنتيم والبرلماني 8000 درهم ..دير عملية حسابية ديال 40 عام بمعنى ثمان مراحل ...بينما الموظف يعمل مدة 40 سنة يالله اوضل ل 8000 درهم او مايوصلهاش حسب السلم ...راه بزاف بصراحة ..البرلماني والوزير لا يستوجبان المعاش لان ميدانهما ليس وظيفة و إنما تطوع بأجر وليس بمعاش ..
79 - محمد بنحده الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:45
اذا استمرينا في النظر الى هذا الاصلاح الذي تم على انه الوحيد الممكن 63 سنة وزيادة في الاقتطاع الخاص بهذا التقاعد وربما 65 سنة السؤال متى سيحصل جيل الشباب الصاعد على شغل؟
80 - ما هذا؟ الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:45
ما هذا العبث بأموال العمال و المستخدمين!!! من غير المعقول التصريح بهذا الكلام والجزم باحتمالية الرفع من سن التقاعد. يجب محاسبة كل مسؤول ثبت تورطه في هاته المهزلة....
81 - ممارس ميداني الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:47
أن نظام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.مجحيف و تعرض لمجموعة من الاختلالات و السرقة.هل يعقل في القرن الواحد والعشرين أن يتقاضى أجيري مبلغ 1200 درهم في الشهر.يجب إعادة هيكلة الصندوق لإعطاء صورة يجيد و محفزة للانخراط في الصندوق
82 - خالد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 18:01
انقصو من الضريبة على الدخل اللي هي الاعلى عالميا ويزيدو فالاقتطاع ديال صندوق التقاعد. أولا سيبقى الراتب نفسه ثانيا لن يضطروا للزيادة في سن التقاعد
83 - اب الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 18:06
تخدم 44 عام وتاخد 2000 درهم ال خديتيها اوالشرفا ماخدمو دوزوها ناعسين وفي ا لنهب 5 سنين او جاتهوم 7000 درهم على الاقل. الله ياخد الحق
84 - غياب المحاسبة الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 18:08
، أكدت الدراسة عدم وجود آلية لإعادة تقييم المعاشات سنويا، وعدم وجود آلية لإعادة التقييم التلقائي لسقف الاشتراكات،

هذه الجملة تلخص غياب المحاسبة والفساد المعمر في هذه المؤسسة لعقود ،والعبث بمساهمات المستخدمين

ثم عدم الإشارة إلى المساهمة السنوية للدولة طيلة الحكومات المتعاقبة ،والتي هي السبب الرئيسي في إفلاس الصندوق
ناهيك عن أرباح استثمارات الصندوق .
لك الله يا أجير لك الله
أنه العبث
85 - [email protected] الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 18:12
à 65 ans oui la meilleure solution
86 - احمد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 18:13
الحل هو إرجاع الأموال المنهوبة،ومحاكمة الفاسدين.
87 - Oussama ben rami الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 18:19
العمل بالتعاقد خصوصا في القطاع الخاص هو اكبر مشكل للصندوق .لان المشغل يخفض عدد العمال في وقت الركود و بالتالي لا يساعد في ديمومة العاملين .تاني شيء هو اين اختفت الاموال ؟؟!.
88 - aziz ben الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 18:25
من الاحست حيدو التقاعد الموظف اشتغل من تاريخ بداية العمل حتى الموت او تكون حالة العجز 99.99%
89 - هشام الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 18:33
دبا ديك ثلاثة أشهر لي عطاو للناس في هذه الجائحة 2000 درهم. غيخرجوها منهم ثالثة مثلثة.
90 - هشام الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 18:39
يجب خفظ سن التقاعد لخلق فرص للشباب في العمل
91 - Abdessadek الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 18:39
كيف يعقل ان الاجير تدفع عنه الشركة كل شهر حتى يصل إلى 60 سنة ولا يوجد المال في الصندوق يعني هناك اختلاسات والسرقة بين مديري الضمان الاجتماعي انا في وجهة نظري عوض الشركة أن تسجلني في الضمان الاجتماعي ان تعطيني دالك فقط انا لا احتاج لتعويض من ضمن لي اني سأعيش الى فوق 60 كم أشخاص ماتو قبلها واين تدهب تعويضاتهم .
92 - متابع من ابن سليمان الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 18:41
اين هو جطو وابن هو مجلسه من قضاة ومحاسبين ومهندسين جيش من الموظفين يتقاضون اجورهم من ميزانية الدولة قصد حفظ المال العام ولكن دون جدوى لا نرى نتائج بالملموس اين هي ملفاتهم الي ادلوا بها في مختلف المجالات اذا كان لا يمكن تفعيل ما يقومون به وما يرفعونه من قضايا وملفات ساخنة لاختلاسات وتجاوزات حيث تصل الى النفق المسدود ثم يتم التخلي عنها فما جدوى هذا المجلس أذن ؟ من الاحسن ان يتم حله وتذهب الميزانية التي تخصص له الى صندوق التقاعد فهي كافية لاصلاحه، ان لم تستحيي فافعل ما شئت، حسبي الله ونعم الوكيل.
93 - معادني محمد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 18:44
من الاولويات التفكير في نسبة التعويض اي من 70% الى 90% مع الرفع في صقف التعويض اي 6000 درهم الى 10000 درهم .وسترون النتيجة بحول الله بجميع كل الحسابات .
94 - Botgla الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 18:45
oui à une retraite à 67 ans pour les fonctionnaires publique,
95 - البيضاوي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 18:48
أنا كمنخرط أشم رائحة الفساد لأنه أكفس صندوق فالعالم لاتعويضات مزيانة على الأدوية والتطبيب تبقا تخدم حياتك كاملة واخا تكون مدير كاتشد مليون ونص تكمل نقط ديالك يعطيوك 4000درهم وامت حياتك كاملة وانت تخلص وباغين يزيدو فالسن باش اللي مات لهلا يرد بيه أولا هاداك الصندوق خاص بالقطاع الخاص نتوما اللي وصل لستين سنة عطيوه رزقو واللي كان بصحتو مازال فيه مايخدم بغا يزيد نقيطات الله يعاونو
96 - مغربي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 18:51
غادي تبقاوا تتعلقوا حتى توقفوا وتلقاوا بلي الاستاد عبد الاه كان على حق. ما كاين هي الإصلاح كما بغا يكون رئيس الحكومة. فستدكرون ما أقول لكم وافوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد.
97 - مواطن الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 19:04
الحل واضح هو تشغيل ملايين الشباب العاطل وولوجهم للمساهمة في الصندوق ونكون بذلك بحل المشكلة اما رفع سن التقاعد مقاربة غير إنسانية ولا أخلاقية في حق الشغيلة المغربية التي تؤدي أعلى نسبة من الضرائب بخلاف الأغنياء
98 - الحسين فاس الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 19:09
ليس الحل دائما هو الرفع من سن التقاعد لدينا شباب معطل ابحتوا عن حلول جذرية بدل الحلول الترقيعية و راقبوا المقاولات التي لا تصرح بالعمال و لدينا عمال يعملون ليل نهار طيلة الشهر و يصرح لهم ب 13يوم او اقل بكثير و هناك من يتقاضى اجر و يصرح له بالنصف او اقل و هدا كله لصالح ارباب المقاولات.
99 - هشام الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 19:09
انا من عندي ايحيدو هاد الصندوق اعطيوني كل شهر الاقتطاعات دياولي و يا دار ما دخلك شر جوج فرانك عطيتوهوم هادي شهرين اتندموا البشر عليهوم
100 - متابع الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 19:14
دائما الإصلاح يأتي على ظهر المواطن البسيط زيد ليه ف سن التقاعد زيد ليه ف الاقتطاع.
لماذا لا يفكرون في من يديرون هذا الصندوق؟ الصفقات التي تجرى مثلاً. أموال الصندوق أين تصرف.
مستشفيات الضمان الاجتماعي مجرد بنايات مهترئة يها أطقم طبية تؤدى لهم الأجور وخالية من جميع المستلزمات والأدوية ولا يستفيد المواطن شيئاً من هذه المستشفيات.
101 - Habib الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 19:44
سبحان الله داءما الثمن يدفعه المواطن الضعيف. لما لا يتم تمويل العجز عن طريق احداث ضريبة خاصة على اغنياء بورصة الدار البيضاء الذين لا يحتاجون اصلا اي تقاعد. كذلك يجب محاكمة المسؤولين عن هذا العجز. اني على يقين كانوا تلاعبوا باموال المغاربة الشرفاء
102 - عبدو الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 19:48
أولا ابن كيران قدمت حكومته إصلاحا مرحليا غير فعال على المدى البعيد وكانت على علم بذلك و الحل جاء من جيوب المنخرطين ومسارهم المهني . ولم تكن له الشجاعة الكافية ليبين الأسباب الحقيقية وراء قرب إفلاس هذا الصندوق و من بينها استثمار أموال المنخرطين في مجالات غير مربحة وغير آمنة ونسبة التوظيف والتشغيل أصبحت ضعيفة بالمقارنة مع المقبلين سنويا على التقاعد. .
103 - الاحمدي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 19:55
الحل ليس في زيادة سن التقاعد ولكن استرجاع اموال الصندوق المنهوبة والمهربة والسلام
104 - عمر الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 20:22
عندما ينهبون الصندوق، يختلقون الاعذار.لا حول ولا قوة الا بالله..
105 - nouh الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 20:24
الحل هو إعفاء الوزراء والبرلمنيين من التقاعد
106 - mehdi anassi الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 20:54
فالحل الوحيد هو أن تخفضوا سن التقاعد و تتركو الشباب يعوض تلك المناصب التي تركها المتقاعدين فلا تنسو ان نسبة الشباب في المغرب يتجاوز 68% فأنتم سبب البطالة
107 - Adiladil الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 20:56
الحل هو إعادت النظر في عدد البرلمانيين والوزرائ للتوفير في الميزانية وإلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين.. وتخفيض أجور بعض الموظفين الساميين اللذين تصل أجورهم لرقم خيالي دون آحتساب مكافئاتهم اللتي تصل لمءات الملايين في السنة. بالإضافة لعدم الجمع بين المال والإستوزار لأنه مفسدة.. والمحاسبة. كل من يختلس يرمى في السجن وتصادر أمواله وأموال عائلته... أما التحدث عن سن التقاعد فهذا ضحك على المغاربة وآستحمار للشعب
108 - ثابت الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 21:11
صندق يعرف جيدا كيف يمتص و يستحل أموال الشغيلة صندوق فاشل بكل الامتيازات
اقتناعي الشهري 600 درهم
اي في السنة 7200
وفي 30 سنة 216000
كيف لازمة لم تتعدى 3 أشهر ألمت به و اشتكى من العجز
يجب إعادة النظر و محاكمة المسؤولين و استرجاع الاموال المنهوبة
109 - Oujdi from germany الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 21:13
تعرفو واسم هو المشكل في المغرب:
من 1956 و حنيا نصلحو واحد اللوطو. هاد اللوطو هدي أصلا كانت قديمة. كي تخسر و نعاوضوها إي باش تدينا و تجيبنا.
إوا هاكا صرا المغرب. رانا عايشين بالمؤقت كما راجل في العناية الفائقة. كي نكطعو عليه واحد كابل يموت. المغرب راه دوركي هاكا.
ما كانش النظام، ماكانش الإنضباط، ماكانش الوعي. اللي عايشين في المغرب عندهم عقلية عمرهم توصلهم لشي بلاص. إلى متى؟ تركيا سبقتنا، كوريا سبقتنا، إثيوبيا وصلو.
الطب 0, التعليم 0, الإنتاج 0, العقلية 0, الدستور 0.
Einstein: عقلية مريضة، نفس الشخص، نفس الإستراتيجية، نفس الظروف، نفس الخطأ عمرهم يعطيوك نتيجة مليحة
110 - عمر الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 21:19
تحية للجميع،قبل الوصول إلى هذا المقترح،هل هناك حكامة جيدة؟ كوفيد 19 يقدم الحلول.كم عدد الشركات بالمغرب التي لا تصرح بأجراءها ؟ وإن فعلت تقصي النصف.أوضح:البحارة لا يدركون هل تم التصريح بهم أم لا وعدد الأيام.ثم شركات التأمين الخاص تصرح بالعشر وتحرم الباقين .ما هي حدود مجال إشتغال مفتش الشغل؟
.
111 - aziz ben الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 21:22
لماذا يستعمل كلمة اصلاح والانسب هو افساد الصندوق لان كلمة اصلاح تعني ان تصلح شيء من متوسط الى حسن ومن حسن الى الاحسن وهكذا
112 - الباز الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 21:39
حكومة 2020 برءاسة الماسترو العثماني علي حافة الافلاس والسلام
113 - H Aziz الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 21:44
لماذا لا يتم التخلي عم مستخدمي و وموظفي هذا الصندوق و استبدالهم بمتطوعين متقاعدين وبهذا سيوفر الصندوق الأجر الخيالية التي يتقاضونها.
كذلك معاشات البرلمانيين و الوزراء السابقين مع اعطائهم مكافأة نهاية الخدمة والتي يجب ان تحدد في مبلغ محترم مرة واحدة فقط.
114 - كريم الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 21:44
صندوق الوطني للضمان الاجتماعي سيدشن بعجز 2024 وزارة التشغيل تبشر اصحاب اصحاب الطاكسياتوالفلاحة التغطية الصحية والتقاعد يعتقدون ان المواطن ما عايقش الضحك على الدقون احسن تعطيو التساع معكم المشاكل كنا مهنيبن
115 - Abdel guilmi الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 21:50
والله إنك على حق أخي نريد استرداد كل ما اقتطعوه من أجورنا وليدهبو مع إصلاحاتهم إلى الجحيم ان شاء الله
116 - mowatin الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:06
Il faut mondater un cabinet international et indpendant pour faire la lumière sur les dépenses public; les salaires; et avantages , les retraites (Ministers, parlementaires, fonctionnaires public , salariés du privé....), dépenses de fonctionnement (locaux, voitures ...) et faire un bilan global et des propositions pour améliorer tout ca. par contre, si chacun travail dans son coin et défend les intérets de sa catgorie, on est loin de trouver les solutions qu'il faut !!!!
117 - جنوب افريقيا العظمى الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:20
مبروك على مغرب دخل مرت الإفلاس الحقيقي لامحال هذا ماكانت تبحث عنه محكومة الفاشلة ازرعوا ما حصدتم ضاع شباب مغربي منه العوض وعليه العوض اللهم لاتواخدنا بفعل فاعل السفهاء منا
118 - مغرب الغد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:29
كم يأخذ مدير هذا الصندوق ؟ ....يجب تقليص فوارق الأجور هنا مربض الفرس ....يلا ناضت في المغرب را الأغنياء هم الأولون غادي يخلصو ...
119 - عصام الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:29
أكبر خطأ هو أنك تفرض على المشغل صندوق بعينه ولم سمح لعدة صناديق للتقاعد مثل cimr والله لن يسجل أحد في cnss هل يعقل أحد يقبض 12000 وكيخلص عليها تقريبا 2500 شهريا وفي سن التقاعد كيعطيوه 4000
120 - لا يصح إلا الصحيح الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:30
في نظري لا بد من إعطاء الأولوية للمواطن في خريف عمره و هو الذي أفنى ربيعه في العمل و البناء للوطن. شد الحزام على القطاعات التي تأكل النعمة و تسب الملة متل كرة القدم و أجور المدربين و اللاعبين الخيالية و أسعار السهرات العمومية التافهة التي لا يستفيد منها ماديا المواطن في قوته اليومي. و ربما يجب على الموظفين الأغنياء الذين يتقاضون أجورا و تعويضات غليظة من صناديق الدولة أن يساهموا في صندوق التضامن الاجتماعي من أجل عدالة أجتماعية.
121 - arroub الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:33
أساس التقاعد هو يتكون من جزئين الادخار الذي يقوم به الاجير وكذلك ان الاجراء الشباب يؤدون نصيبا للمتقاعدين. وبالتالي يجب تتوحد صناديق التقاعد في صنوق واحد. ثم الاقتطاعات يجب ان تكون اكثر من 14 في المئة في بداية الحالة المهنية حيث يكون الشخص غير متزوج ويعيش مع والديه غالبا. تشيع كل الاشخاص في الانخراط في التقاعد. الرفع من سن التقاعد. تحويل صندوق التقاعد الي بنك استثماري وساءل تفضيلية في القطاعات المستقرة والمضمونة كالاستراد....
122 - وجدي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:43
لك الله ياوطني نواب يتخلصو 30000 درهم و بعد 5 سنوات عندو التقاعد طوال الحياة و المواطن و خصو يخدم حيتو كلها نهار يشد تقاعد يشدو فلقبور ولا فمستشفى الاب ديالي حيتو كلها هو خدام نهار شد تقاعد عطاوه 2000 درهم في 3 اشهر واش تاع الما ولا ضوء ولا ..... الحمد الله احنا في الاروبا كنصيفطلوا 3000 درهم في الشهر ولي معندوش مسكين اش يدير لاحول ولاقوة إلا بالله
123 - أيمن الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:01
رفع سن التقاعد و الزيادة في الاقتطاعات مشروع بنكيران الذي مرره ليتلقى تعويض سمين مقابل هذه الخدمة.
124 - Ali الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:12
Je ne comprends rien ds notre pays. Des gens n’ont même pas trouvé le SMIG (2 500,00 DHS), alors que des entraineurs de la plage gagnent des millions, des parlementaires des ministres, des ;des ;des ……avec ts les avantages : agréments ,retraites à faire passer à leurs héritiers après quelques années.
Les pilotes de la RAM à 160 000,00 DHS +ttes les indemnités et avantages (et ds quelle grille de salaire sont-ils puisqu’ils réclament des augmentations) 160 000 C plus de 60 fois le SMIG.Ces atroces inégalités risquent de nous couter chères. C vrai que le pilote par exemple n’est pas un Smigard, mais ce n’est pas non plus 6à fois le Smignard . Aux penseurs du Nv Modèle de développement (B/Moussa en tête) d’approfondir les études et proposer une politique économique plus sereine, plus juste, plus démocratique
125 - مواطن الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:19
كيف سيفلس هدا الصندوق وانا تيعطيني 30درهم في الشهر واش ماشي حشومة
126 - مصطفى بن محمد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:22
المغرب فردوس من ينهبون عرق المواطنين ليراكموا الثروات بدون وجه حق ليتم بعد ذلك اللجوء إلى جيوب المواطنين كأسهل حل بالنسبة لهم ولأن المساءلة و تحقيق الديمقراطية العادلة تحتاج لجهاز رقابة صارم في الحق لا يداهن أحد و لا يكيل بمكيالين وفي ظل استحالت تحقيق هذا المبدأ يبقى شعار :"المغرب أجمل بلد في العالم " حقيقة بالنسبة لمن يغتني على حساب مآسي الشعب
127 - mouaddafa الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:42
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم جبار .تعديت حتى ضيعت شحال ديال الوقت في القراية وتعديت حتى درت الوظيفة وخدمت فيها حوالي 30سنة كان علي نقرى غير باش نتفاهم مع الناس وندير اعمال حرة كون بعدا درت علاش الرجع .مالي على هاد الاعصاب كلها زيد في التقاعد زيد في الاقتطاعات تايصيبها الحايط القصير.ماشاء الله وخلاص .
128 - علال الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:53
لا نريد تقاعدا.
ردوا لنا فقد ما ساهمنا به في ابصندوق منذ بداية الوظيفة وسنستمر في العمل حتى الوفاة.
129 - Nadir الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:09
Nombres de salariés déclarés selon les sources officielles est de 3.5 millions d'employés les entreprises paient en moyenne 700 dirhams par salarié et parmois donc on 3 500 000 x 700 = 2 450 000 000 montant versé à la caisse par mois et 29 400 000 000 par année. on déduit les allocations familiales mais on a bcp de célibataires et le mari ainsi que sa femme peut être te les deux déclarés on prend on consideration les pensions retraites OK mais il reste lbaraka j'espère que Mr Omar qui aime bien apparaître pour juger certains entrepreneurs qui d'aiilleurs investissement et risque gros et créent des emplois nous donne son avis. Car parler c'est tjs plus facile q faire.
130 - بنت لبلاد الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:09
احسن حل لهذا المشكل هو اغلاق هذه الصناديق وارجاع المساهمات لاصحابها.وكل واحد يداوي راسو ويدخر التقاعد ديالو .المشرفين على الصناديق ينهبوها والموظف يخلصها.مابغينا تقاعد مبغينا ضمان اجتماعي .انها صناديق النهب بدون محاسبة ولا معاقبة.مابغينهاش واسدوها.
131 - noureddine الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:27
الحل هو رفع دعوة قضائية من طرف جميع المنخرطين ضد صندوق التقاعد. وذلك لارجاع الاقتطاعات مع زيادة النسبة المئوية منذ بداية الاقتطاع الى يومنا هذا
132 - امين الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:29
لماذا الصناديق الأوروبية لا تصاب بالعجز هل تسير من طرف غير البشر أم أن الصناديق المغربية سبب عجزها مجلس النواب والمستشارين الذي يحصلون علي تقاعد لا مثيل له حتي في الدول المتقدمة بعد 6 سنوات فقط من الاشتراك أما من يحصل علي3240 يوما فإن تقاعده 1000 درهم فقط حلل وناقش
133 - كريمو الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:51
الطبقة الحاكمة، شبه البرجوازية، لن تترككم تعملوا او تعيشوا او تشيخوا بهناء. هذا عنوان من عناوين المرحلة القادمة : حق التقاعد. ولنفرض ان الصندوق افلس، لكن ما دور الدولة لكي تدعمه و تضمن الحقوق الاجتناعية؟ الا ينص الدستور على الطبيعة الاجتماعية للدولة؟ هل ذلك مجرد انشاء وكلام؟ ...بل يجب المطالبة ايضا بالتعويض عن الشيخوخة كما في دول متقدمة؟ اليس من حق المغاربة ان يكونوا في دولة اجتماعية متقدمة؟
134 - محمد الأربعاء 03 يونيو 2020 - 01:38
دابا حنا فين ما وقع خلل فشي قطاع نعالجوه بالمواطن البسيط هذا لايعقل علاش منشوفوش الاختلاسات لراها كتوقع ويحاسب فاعليها الحل خاصو إكون من الداخل وليس على صحة الضعفاء.
135 - Sayd الأربعاء 03 يونيو 2020 - 01:48
كاع لي خاصو الحساب إسبها فكورونا
136 - محمد ادراري الأربعاء 03 يونيو 2020 - 02:11
واش ا عباد الله 1000 درهم شهريا هي تقاعد بالنسبة اليكم تيخدم المواطن الغالب على امره 40 سنة وبتقاعد لا يتجاوز 1000 درهم عند الأغلبية، وتيخدم البرلماني والوزير 5 سنوات والخدمة ديالهم هي نعاس وتيخرج بتقاعد 10000 درهم على اقل تقدير شهريا هادي هي الديمقراطية بالنسبة إليكم حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
137 - مواطن مغربي الأربعاء 03 يونيو 2020 - 15:55
يجب محاسبة ناهبي اموال هذا الصندوق وارجاع الاموال المنهوبة بدل الرجوع الى جيب الاجير
المجموع: 137 | عرض: 1 - 137

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.